وفيما يلي تطبيق لهذه الطريقة على الزجل المغربي وهو عبارة عن عدة مشاركات منقولة من أحد المنتديات حول قصيدة زجلية.
رابط الأغنية الصوتي للاستماع إليها ومعرفة كيفية نطق الدارجة المغربية..
http://www.prameg.com/up/uploads/e9f8376405.rar
يَا بِنْتْ النَّاسْ
يَا بِنْتْ النَّـاسْ أَنَـا فَقِيـرْ
دْرَاهِـمْ يُومِـي مَـعْـدُودَة
إِنَّمَا عِنْـدِي قَلْـبْ كْبِيـرْ
بْحَـرْ شْطْآنُـو مَـمْـدُودَة
فَايِضْ بِالْمْحَبَّـه وَالْخِيـرْ
وْبَابُـو مَاهِـي مَسْـدُودَة
وَعْلِيهَـا وَاقِـفْ عَسَّـاسْ
وْفَهْمِينِي يَِا بْنْـتْ النَّـاسْ
يَـا بِنْـتْ النَّـاسْ الْعَـشْ
أخْضَرْ وْبِيـدِي أَنَـا بَنِيـهْ
غِدَّ بِفَضْـلْ رَبِّـي يَعْمَـرْ
سُبْحَانُو الْأَمِرْ بِيـنْ يْدِيـهْ
إِيـلاَ رَادْ الْخُبْـزَة تِكْـبَـرْ
وِكَـرَمْ الـلَّـهْ تْشُفِـيـهْ
إِيََّـاكْ تْقَطْـعِـي لِـيَّـاسْ
الْعَشْ أَخْضَرْ يَا بِنْتْ النَّاسْ
يَا بِنْـتْ النَّـاسْ تْلاَقِينَـا
وَبْدِينَـاهِ بْسُنَّـه وِكْتَـابْ
عَلْ الوْفَا وِالصَّدْقِ مْشِينَـا
فِي الظَّاهِرْ وِالْبَاطِنْ أحْبَابْ
وِالْيُومِ صْبَحْ وَاحِـدْ فِينَـا
يِغْلَقْ بِوَجْهِ الْحُـبْ الْبَـابْ
إِعْشَا وِغْذَا بِصْدَاعِ الـرَّاسْ
حْشُومَه عِيبْ يَا بِنْتْ النَّاسْ
يَا بِنْتْ النَّاسْ اللَّـهْ كْبِيـرْ
نْخَدْمُو يَاكْ احْنَـا شَبَـابْ
إِبْنَـادِمْ يِتْـحَـزّْمْ يِْـدِيـر
وْيَطْـرَقْ جَمِيـعْ الِبْـوَابْ
آشْ دَّانَا لِشْ عِنْـدِ الْغِيـرُ
والِحْسَدْ يِتَلّْـفْ الْحْسَـابْ
لِهْـلاَ يَعْطِينَـا وِسْـوَاسْ
يِمَرِّضْنَا يَا بِنْـتْ النَّـاسْ
يَا بِنْتْ النَّاسْ بْغِيتْ عْشِيرْ
يْقّـدّْرْ يِفْـهَـمْ الْحَـيَـاةْ
يِدْفَعْنِـي لِطْرِيـقْ الْخِيـرْ
وِيْوَاصِـلْ شَـطْ النَّـجَـاةْ
أَنَـا مَـا بَاغِـي مَسَامِيـرْ
تْعَرْقَلْ لِي سِيرْ الْخَطْـوَاتْ
أُو الْعَقْلْ مِسْطَرْة وِقْيَـاسْ
وْالْعْقلْ نُورْ يَا بِنْتْ النَّـاسْ
يَا بِنْتْ النَّاسْ الْعُمْرْ قْصِيرْ
سْنِيـنْ قْلِيلَـة مَـعْـدُودَة
أُوكُلِّ دْقِيقَه تِسْـوَا الْكْثِيـرُ
وْضَيَّعْنَـا دَقَايِـقْ سُـودَه
الدِّنْيَـا غِطَّاهَـا الْحْـرِيـرْ
وْأَصِـلْ الْحْرِيـرْ الـدَّودَة
وِالـدُّودَة عِرْيَانَـة لِبَـاسْ
التَّوَاضُعْ يَا بِنْـتْ النَّـاسْ
*************
هذا رابط آخر به الملف الصوتي للاستماع إلى هذه القصيدة:
http://www.prameg.com/up/uploads/e3e647059f.rar الأخت الكريمة الأستاذة نهيلة
أسعدتني مشاركتك هذه كثيرا
1- أنت وماركتك هذه شهادتان لكفاءة العروض الرقمي في توصيل فكرة الوزن مباشرة وبلا عوائق.
2- العروض علم صوتي، والتسجيل الذي ضمنته المشاركة مهم جدا، ولولاه يتعذر تمثل الوزن بشكل واضح
3- لي مشاركات قليلة لدرس الوزن في الشعر العامي المغاربي، بافتراض صيغة ما للهحة، ولكن مشاركتك هذه أول دراسة رقمية له على قدر كبير من الصحة لوضوح اللهجة.
سأتناول ثلاثة أبيات آملا من الجميع التفاعل مع هذا النص
وراجيا من الأستاذة نهيلة أن تقوم بالمتابعة والتصويب فربما خفيت على أحدنا دقة اللفظ لمقطع ما.
يَا بِنْتْ النَّـاسْ أَنَـا فَقِيـرْ...دْرَاهِـمْ يُومِـي مَـعْـدُودَة
يبنْ تنْ نا سا فا قي ردْ را همْ يو مي معْ دو ده
3 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2
الرقم 3 في أول البيت ناتج عن زحاف ( يا بنْ = 2 2 ) إلى ( يَ بنْ =1 2 = 3 ) وهو أمرلا يجوز في الخبب، ولكن المغني في ترديده لقفلة ( يا بنت الناس ) يعيدها مرار على أنها ( يا بن تن نا س)
وعليه بمكننا أن نعتبر الوزن علىأساس ( يا بن تن نا س ) هكذا وذلك بحلول ( يا بن ) محل (يَ بن)
2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 = 16 سببا
ويكون شطرا البيت إن أردنا فصله لشطرين هما
يا بنْ تنْ نا سا فا قي ............. ردْ.را همْ يو مي معْ دو ده
2 2 2 2 2 2 2 2 ...............2 2 2 2 2 2 2 2
وهنا أعيد تشكيل الأحرف حسب اللفظ الذي في اللحن
يَا بِنْتَ النَّـاس انَـا فَا .....(م).....قِيـرْ دْرَاهِـمْ يُومِـي مَـعْـدُودَة
الميم .....(م).....هذه ترمز إلى تدوير البيت كما في الفصيح أي اشتراك الصدر والعجز في كلمة واحدة.
يَا بِنْتَ النَّـاسَ انَـا ( همزة وصل) فَا
قِيـرِ (راء فقير مكسورة إما أصلا وإما لالتقاء الساكنين ) دْرَاهِـمْ يُومِـي مَـعْـدُودَة
إن نا ما عن دي قلْ بكْ بيـــ.......(م)..... ــرِبْ حرْ شط ءا نو ممْ دو دا
الصدر = 8×2 =16.................(م)..................العجز= ×2 =16
------------
إِنَّمَا عِنْـدِي قَلْـبِ كْبِيـ.......(م).......ـرِ بْحَـرْ شْطْآنُـو مَـمْـدُودَة
كأنما يشعر المنشد خببية الإيقاع فيمد فتحة إنّ في ( إنَما = إن نما =2 1 2 = 2 3 ) وكأنها (إنّاما = إن نا ما = 2 2 2)
------------------
فَايِضْ بِالْمْحَبَّـه وَالْخِيـرْ.......وْبَابُـو مَاهِـي مَسْـدُودَة
فَيِ ضِبْ لمْ حبْ با ولْ خي رْ (و) با بو ما هي مسْ دو ده
(2) 2 2 2 2 2 2 رْ .............." 2 2 2 2 2 2 2
هنا أجد الإيقاع خببيا فأول الصدر ( فَيِ = 11 ) سبب ثقيل
والواو في أول العجز (و) يخطفها المنشد خطفا فكأنها غير موجودة، وهذا شائع في الشعر النبطي في مشرق الوطن العربي ولكنه يأتي على الأغلب في أول الصدر، واقترحت تسمية لهذا الحرف الزائد في أول الشطر بـ( النأمةْ )
http://www.arood.com/vb/showthread.php?s=&threadid=137ولكني لا أجد عدد الأسباب مماثلا لما في البيتين السابقين بل هو سبعة أسباب في كل شطر. وربما أكون مخطئا في نقل الوزن المناسب للفظ.
أستاذة نهيلة
يسعدني أن أكون طالبا في حصتك هذه
ومكررا شكري لك على إتاحة هذه الفرصة لتقديم الزجل المغربي رقميا.
وسأعمل بإذن الله على نشر الموضوع في المنتديات التي أقدم الرقمي فيها
ولي عودة بإذن الله.
والله يرعاك.
******
رااائع ما جاء في مشاركتك هذه.. وبالفعل دروس الأكاديمية الرقمية والقيمة أثبتت كفاءة العروض الرقمي في توصيل فكرة الوزن مباشرة وبلا عوائق..
فقط اختل عدد الأسباب بين البيتين.. كونها مكونة في الأبيات الأربعة الأولى من ثماني أسباب في كل من الصدر والعجز..
هذا ما جاء في التقطيع على حسب ما فهمته من دروس الأكاديمية ومعرفتي باللهجة المغربية الدارجة :
يَا بِنْتْ النَّاسْ أَنَا فَقِي.... رِ دْرَاهِمْ يُومِي مَعْدُودَة
يَا / بِنْ / تِنْ / نَا / ساَ / نَا / فَا / قِي
2 2 2 2 2 2 2 2 = 8
رِدْ / رَا / هِمْ / يُو / مِي / مَعْ / دُو / دَة
2 2 2 2 2 2 2 2 = 8
إِنَّمَا عِنْدِي قَلْبْ كْبِي......رِ بْحَرْ شْطْآنُو مَمْدُودَة
إِنْ / نَمَا / عِنْ / دِي / قَلْ / بِكْ / بِي
2 2 2 2 2 2 2 2 = 8
رِبْ/ حَرْ / شْطْ / أنْ / مَمْ / دُو / دَة
2 2 2 2 2 2 2 2 = 8
(هنا قمت بحذف ساكن شطآنو ليستقيم الوزن)
فَايِضْ بِالْمْحَبَّه وَالْخِي...رُو بَابُو مَاهِي مَسْدُودَة
فَا / يِضْ / بِي / لَمْ / حَبْ / بَه / وَلْ / خِي
2 2 2 2 2 2 2 2 = 8
رُو / بَا / بُو / مَا / هِي / مَسْ / دُو / دَة
2 2 2 2 2 2 2 2 = 8
وَعْلِيهَا وَاقِفْ عَسَّاسْو.....فَهْمِينِي يَِا بِنْتْ النَّاسْ
وَعْ / لِي / هَا / وَا / قِفْ / عَسْ / سَا / سُو
2 2 2 2 2 2 2 2 = 8
فَهْ / مِي / نِي / يَِا / بِنْ / تِنْ/ نَا / سْ (أو "سُو" حيث يمد هنا المطرب في صوته لنعرف أن الحرف الساكن يمكن تحريكه)
2 2 2 2 2 2 2 2 = 8