جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Mock_u10تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Thumbn11تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Mock_u11تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Mock_u12تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام 81038210تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام 81981210تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Mock_u13تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام 87013610تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Thumbn12تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Mock_u14تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Thumbn13تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Thumbn15تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام K10تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Thumbn16تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Thumbn17تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام 66299010تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام 80024311تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام 67498510تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام 54008911تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام 67403510تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام 79937110تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام 79508010تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام 79444710تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام 79148210تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام 80642710تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام 79242810تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام 80065210تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام 79268110تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام 79023210تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام 81345410تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام 80249210تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Mock_u10
تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام

    اذهب الى الأسفل 
    5 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    زائر
    زائر
    Anonymous



    تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Empty
    مُساهمةموضوع: تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام   تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Emptyالإثنين فبراير 02, 2009 3:24 pm

    السلام عليكم

    تطبيق العروض الرقمي على الشعر النبطي والعامي عامة أسهل من تطبيقه على الشعر الفصيح لقلة التغييرات التي تطرأ على النوع الأول. ومن أتقنه في الشعر النبطي سهل عليه فيما بعد تطبيقه على الفصيح.

    سأجهد في جعل هذه المقدمة كافية لتناول وزن الشعر بالأرقام، وهذه إحدى فوائد العروض الرقمي وهي التناول المباشر دون عوائق المصطلحات المختلفة.

    والشخص العادي بإمكانه أن يتقن هذه المبادئ الضرورية لمعرفة وزن بيت ما، ثم يكون التفاوت بمقدار رغبة الشخص في معرفة المزيد من التطبيقات التي قوامها هذه المبادئ لا غير.

    الحرف المتحرك : هو كل حرف عليه حركة ضمة أو فتحة أو كسرة
    مثل : كَ، بَ، سِ................ونرمز للمتحرك بالرقم 1

    الحرف الساكن هو كل حرف عليه سكون مثل: مْ ، لْ ، فْ ونرمز للسكون بهاء منفصلة ه
    حرف المد هو حرف العلة الذي لا حركة عليه مثل:
    (الألف في طال) و (الواو في هبوب) والياء في ( رِيــم)

    واللغة العربية لا تبدأ بساكن أبدا، ولكن الكلام ينتهي بساكن أو بحرف مد، ولأغراض الوزن فلا فرق بين الساكن والممدود ولهذا سنطلق الساكن على كليهما، ولكننا يتم التمييز بينهما في القافية.
    وكل متحرك+ ساكن ( أو ممدود) = 1 ه = 2 لأن عدد حروفه اثنان مثل: كَمْ، بلْ، سِي، رَا
    والتقطيع هو تقسيم الكلام إلى كلمات صغيرة ( كل منها يسمى مقطع ) ونعتمد في ذلك على ما نسمعه فلا نكتب إلا ما نسمع.

    ولْنأخذ عبارة ( جِـئْـتمْ أهْلا )
    فالكلمات الصغيرة التي تبدأ كل منها بساكن وتنتهي بمتحرك هي :
    جـئْ = 2 .....تُمْ =2.....أَهـْ = 2 .....لا =2

    ولو قلنا حضرْتـُمْ فإننا نلاحظ أننا نستطيع التوقف على حرفي الراء والميم فكل ساكن نهاية كلمة صغيرة ( مقطع)

    حَضَرْ = متحرك + متحرك + ساكن = 1 1 ه = 3 ..........( لأن عدد أحرفه ثلاثة)
    تُمْ = متحرك + ساكن = 1 ه = 2
    حضرْتـُمْ = حَضرْ 3.........تُمْ 2 = 3 2 ( نجعل فراغا بين كل رقمين لضمان الترتيب من اليمين لليسار)

    ولو زاد متحرك واحد عن الرقم 3 نبقيه كما هو مثل كالتاء في كلمة رأيتُكما
    رأَيْـتُكُما فالياء والألف كل منهما نهاية مقطع لا يجوز أن يزيد عن 3
    رأيْ 3 - تُ 1 - كُما 3 = 3 1 3
    ولكن يجوز لنا أن نجمع الأرقام الزوجية المتجاورة مثل
    جئْتُمْ هلا = جئْ 2 – تُمْ 2 – هلا 3 = 2 2 3 = 4 3
    هذا كل شيء وبقيت نقطة واحدة وهي أننا عند التقطيع نركز على السمع فقط وننسى قواعد الإملاء تماما.

    الشَّمسُ = أشْ شَمْ سُ = 2 2 1 = 4 1
    يلاحظ أننا حذفنا اللام وكتبت الشين مرتين لأن هذا ما نلفظه. ولا تقوم حدود الكلمات فواصل بين المقاطع

    رأيتُ القومَ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مَ 1 = 3 2 2 1 = 3 4 1
    رأيتُ القَوْمْ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مْ ه = 3 2 2 1 = 3 4 ه

    ومن لم يتقن التقطيع من هذه المقدمة فليستعن بالرابط :
    http://www.alshakir.com/prosody/

    ليس المقصود هنا حصر بحور الشعر النبطي ولا ألحانها بل توضيح طريقة الوزن بالأرقام
    وهنا أمثلة على بعض بحور الشعر النبطي وقبلها أشير إلى ثلاث نقاط:

    الأولى أن الواو الخفيفة قد تسبق بعض الأبيات فلا تؤثر في وزنها ونشير لها هكذا (')
    وهذا يذكرنا بحرف الواو خفيف النطق في بدايات بعض الأبيات في الشعر النبطي. حيثيلفظ بتيار خفيف ينطلق في الحنجرة فكأنه لم يلفظ فلا يؤثر في الوزن مختلفا بذلك عنحرف (وَ ) في أبيات الفصحى.
    من نحو قول الشاعر ناصر الشغار من شيوخ الدماسين منمطير ( الشعرالنبطي – ابن عقيل الظاهري )
    كم من سباع في الخلارافقتني ........وأنا لعكفان الشوارب دليلة
    وكم من هنوف بالهوى خايلتني .......والخابر الله زولها ما استخيلهْ
    ويكون وزن أول صدر البيت الثاني
    و ... '.كم 2... من 2.... هنو3 = ' 2 2 3 = ' 4 3

    http://www.arood.com/vb/showthread.php?s=&threadid=137

    الثانية: أن السكون التي تأتي في الشعر العامي وسط الكلام تعادل حركة كقولنا
    مـرحومْ يـا (بتسكين الميم الأخيرة في مرحومْ )= مر 2 – جو 2 – مْ ه – يا 2 = 2 2 ه 2
    تعادل مرحومِ يا ( بكسر الميم الأخيرة في مرحومِ)= مر 2 – جو 2 – مِ 1 – يا 2 = 2 2 1 2
    وهنا 2 2 ه 2 تعادل 2 2 1 2 = 2 2 3 = 4 3
    ولهذا تُكتب مثل هذه الأحرف بإظهار السكون ( لفظاً ) والحركة ( حكما) هكذا:
    مرحومِْ يا

    الثالثة : للعروض فائدة في التعرف على لهجة الشاعر في الشعر العامي نظرا لاختلاف اللهجات بعكس الفصحى التي يجمع العرب عليها، وكثيرا ما يظن قارئ للشعر النبطي بيتا مكسورا عندما يقرؤه بلهجته وهو صحيح بلهجة الشاعر.

    1- المسحوب ، ( وهو ذو صلة بكل من الطويل والسريع في الفصيح) :
    للشاعر ناصر الشغار نقلا عن كتاب الشعر النبطي – أوزان الشعر العامي لأبي عبد الرحمن بن عقيل الظاهري
    كم من سباعٍ في الخلا رافقتني ..... وانا لعكفان الشوارب دليلهْ
    وكم من هيوف بالهوى خايلتني ..... والخابر الله زولها ما استخيلهْ
    كم من سباعٍ في الخلا رافقتني
    كمْ 2 – منْ 2 – سبا 3 – عنْ 2 – فلْ 2 – خلا 3 – را 2 – فقتْ 3 – ني 2
    = 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = 4 3 4 3 2 3 2
    وانا لعكفان الشوارب دليلهْ
    وا 2 – نا 2 – لعكْ 3 – فا 2 – نشْ 2 – شوا 3 – رب 2 – دلي 3 – لهْ 2
    = 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = 4 3 4 3 2 3 2
    ويجوز وَنا 3 ( 1 2) – لعك 3 =3 3
    وكم من هيوف بالهوى خايلتني
    و' كمْ 2 – من 2 – هيو 3 – فنْ 2 – بلْ 2 – هوى 3 – خا 2 – يلتْ 3 – ني 2
    = ' 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = ' 4 3 4 3 2 3 2
    والخابر الله زولها ما استخيلهْ
    ولْ 2 – خا 2 – برلْ 2 – لهْ 2 – زو 2 – لِْـها 3 – مسْ 2 – تخي 3 – لهْ 2
    = 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = 4 3 4 3 2 3 2

    2- الهلالي وينسب إلى بني هلال :
    أ-يقول راشد الخلاوي نقلا عن كتاب الشعر النبطي لطلال السعيد ويقول إنه أصل الشعر النبطي (وهو بحر الطويل في الفصيح):
    يقول الخلاوي حاضر الراي صايبه......مصاب الحشا ما دهى بادهى مصايبه
    ومجروح روحن صابها سابق القضا.......والارواح أشباهن للاقدار صايبه
    يقول الخلاوي حاضر الراي صايبه
    يقو3/لل2/خلا3/وي2/حا2/ضْـِرِرْ3/را2/يِـْصا3/يِْـبه3
    =3 2 3 4 3 2 3 3
    مصاب الحشا ما دهى بادهى مصايبه
    مصا3/بل2/ حشا 3/ مد 2 / هيْ 2 / يِبَدْ 3 / هى 2/ مصا 3 / يِْـبِهْ 3
    ( الشكر للأستاذة نهى على التصويب )
    = 3 2 3 2 2 3 2 3 3 = 3 2 3 4 3 2 3 3
    ومجروح روحن صابها سابق القضا
    ومجْ 3/ رو / حرو 3 / حنْ 2 / صا 2 / بها 3 / سا 2 / بقلْ / قضى
    = 3 2 3 2 2 3 2 3 3 = 3 2 3 4 3 2 3 3
    والارواح أشباهن للاقدار صايبه
    ولرْ 3 / وا 2 / حِْـئشْ 3 / با 2 / هنْ 2 / للقْ 3 / دا 2 / رِْ صا 3 / يِْـبهْ
    3 2 3 2 2 3 2 3 3 = 3 2 3 4 3 2 3 3

    3- الصخري نسبة إلى بني صخر ( الوافر في الفصيح) ومعظمه حزين الوقع ويسمى في بعض بلدان الخليج العربي بالفراقي لكثرة القول فيه عن الفراق، ومنه قول حمد المغلوث، نقلا عن كتاب الشعر النبطي لطلال السعيد.
    ألا واعـز تـالي مـن نـحيب .......ومن نوحي على فرقة حبيبي
    ومن جرحن سطا باقصى الضمير......عجز عنه المداوي والطبيب
    ألا واعـز تـالي مـن نـحيب
    ألا – وا – عز – ز تا – لي – من – نحي –بي
    = 3 2 3 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2
    ومن نوحي على فرقة حبيبي
    ومن – نو – حي – على – فرْ - قتْ – حبي – بي
    = 3 2 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2
    ومن جرحن سطا باقصى الضمير
    ومن - جرْ – حنْ – سطا – بقْ – صضْ – ضمي – ري
    = 3 2 2 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2
    عجز عنه المداوي والطبيب ( بلهجتين)
    عجزْ – عنْ – هلْ – مدا – وي – وطْ – طبي – بي
    عجز – عنْ – نُلْ – مدا – وي – وطْ – طبي – بي
    3 2 2 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2

    4- الشيباني ( أشبه بالهزج في الفصيح)
    للشاعرة أفكار الناظم من منتدى قوافل :
    سواليفك ملل فوق الملل هي ما تزيد الهم
    ..............تجمّل غيّر اسلوبك بعد إتثقف شويةْ
    تخم هذا نجاوب ذا وترجع تسأله وتخمْ
    ................يا دفعٍ للبلى اركد تعوذ لو هي جنية
    سواليفك ملل فوق الملل هي ما تزيد الهم
    = سوا 3 – لي 2 – فكْ 2 – مللْ 3– فو 2 – قلْ 2 – مللْ 3 – هي 2 – ما 2 – تزي 3 – دلْ 2 - هَمْ 2
    = 3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4
    تجمّل غيّر اسلوبك بعد إتثقف شويةْ
    = تِحَمْ – ملْ – غَيْ – يِرسْ – لو – بك – بَعِدْ – إتْ – ثقْ – قفشْ – وَيْ – يِهْ
    = 3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4
    نلاحظ هنا أهمية العروض في التعرف على لهجة الشاعرة، فهمزة ( اسلوبك همزة وصل) وهمزة (إتثقف) همزة قطع. وكثيرا ما يظن قارئ للشعر النبطي بيتا مكسورا عندما يقرؤه بلهجته وهو صحيح بلهجة الشاعر.
    تخم هذا نجاوب ذا وترجع تسأله وتخمْ
    تخمْ – ها – ذا - تجا – وبْ – ذا – وترْ – جعْ – تسْ – أَلُهْ – وتْ – خمْ
    = 3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4
    يا دفعٍ للبلا اركد تعوذ لو هي جنية
    يدفْ – عنْ – للْ – بلا – إرْ – كدْ – تعَوْ – وذْ – لو – هِجِنْ – نيْ – يِهْ
    3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4
    الأمثلة السابقة كلها من الشعر النبطي وهو شعر يتميز بلهجة خاص تشمل ما انتشر منه في كل الوطن العربي. وهو بهذا يختلف من حيث الألفاظ من الشعر الشعبي الذي يتأثر باللهجة المحلية.

    وهذه أبيات من قصيدة للشاعرة من مصر منال درويش :

    تمد الإيد ….ما تلاقي
    تتوه فِ القلب أشواقي
    ندوق الصبر ونعيشه
    ويفرد عالقلوع ريشه
    ونستسلم….!!
    تموت الفرحة جوانا
    ما نتألم …..!!
    ويهزمناهوان الخوف
    يغور الجرح ويعلم
    وتنزف أرضي تتألم
    يا خوفي الجرح لا يسلم
    تمد الإيد ….ما تلاقي
    تمدْ 3/ دلْ 2/ إي 2/ دِمتْ 3/ لا 2 / قي 2
    = 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
    تتوه فِ القلب أشواقي
    تِتُهْ 3/ فلْ2/ قلْ 2 / بأشْ 3 / وا / قي 2
    = 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
    ندوق الصبر ونعيشه /
    ندو 3 / قصْ 2 / صبْ 2 / رِوِنْ 3 / عي 2/ شُهْ 2
    = 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
    ويفرد عالقلوع ريشه
    ويفْ 3 / ردْ 2 / علْ 2 / قـُلـُبْ 3 / ري 2 / شُهْ 2
    3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
    ونستسلم….!!
    وِنِسْ 3 / تسْ 2 / لِمْ = 3 22 =3 4
    تموت الفرحة جوانا
    تِمو 3 / تلْ 2 / فرْ 2 / حَجُوْ 3 / وا 2 / نا 2
    = 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
    ما نتألم = مَنِتْ 3 / أَلْ 2 / لِمْ 2 = 3 4
    …..!!
    ويهزمناهوان الخوف
    ويِهْ 3 / زمْ 2 / نا 2 / هوا 3 / نلْ 2 / خو 2/ فْ ه
    = 3 2 2 3 2 2 ه = 3 4 3 4 ه
    يغور الجرح ويعلم
    يغو 3 / رلْ 2 / جُرْ 2 / حوي 3 / علْ 2 / لِمْ 2
    = 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
    وتنزف أرضي تتألم
    وتنْ 3 / زفْ 2 /أرْ 2 / ضِتِتْ 3 / ألْ 2 / لِمْ 2
    = 3 4 3 4
    يا خوفي الجرح لا يسلم
    يخو 3 / فلْ 2 / جُرْ 2 / حِلَيْ 3 / سلْ 2 / لِمْ 2
    = 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
    قال العربي الشعر في جاهليته قبل العروض، ولا زال يقوله كثر لا يعرفون العروض. ومن فهم شمولية العروض الرقمي يثبت لديه أن ثمة برنامجا رياضيا أودعه الخالق سبحانه الوجدان العربي فضبط به وزن شعره.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام   تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Emptyالإثنين فبراير 02, 2009 3:31 pm

    وفيما يلي تطبيق لهذه الطريقة على الزجل المغربي وهو عبارة عن عدة مشاركات منقولة من أحد المنتديات حول قصيدة زجلية.


    رابط الأغنية الصوتي للاستماع إليها ومعرفة كيفية نطق الدارجة المغربية..

    http://www.prameg.com/up/uploads/e9f8376405.rar


    يَا بِنْتْ النَّاسْ

    يَا بِنْتْ النَّـاسْ أَنَـا فَقِيـرْ
    دْرَاهِـمْ يُومِـي مَـعْـدُودَة
    إِنَّمَا عِنْـدِي قَلْـبْ كْبِيـرْ
    بْحَـرْ شْطْآنُـو مَـمْـدُودَة
    فَايِضْ بِالْمْحَبَّـه وَالْخِيـرْ
    وْبَابُـو مَاهِـي مَسْـدُودَة
    وَعْلِيهَـا وَاقِـفْ عَسَّـاسْ
    وْفَهْمِينِي يَِا بْنْـتْ النَّـاسْ
    يَـا بِنْـتْ النَّـاسْ الْعَـشْ
    أخْضَرْ وْبِيـدِي أَنَـا بَنِيـهْ
    غِدَّ بِفَضْـلْ رَبِّـي يَعْمَـرْ
    سُبْحَانُو الْأَمِرْ بِيـنْ يْدِيـهْ
    إِيـلاَ رَادْ الْخُبْـزَة تِكْـبَـرْ
    وِكَـرَمْ الـلَّـهْ تْشُفِـيـهْ
    إِيََّـاكْ تْقَطْـعِـي لِـيَّـاسْ
    الْعَشْ أَخْضَرْ يَا بِنْتْ النَّاسْ
    يَا بِنْـتْ النَّـاسْ تْلاَقِينَـا
    وَبْدِينَـاهِ بْسُنَّـه وِكْتَـابْ
    عَلْ الوْفَا وِالصَّدْقِ مْشِينَـا
    فِي الظَّاهِرْ وِالْبَاطِنْ أحْبَابْ
    وِالْيُومِ صْبَحْ وَاحِـدْ فِينَـا
    يِغْلَقْ بِوَجْهِ الْحُـبْ الْبَـابْ
    إِعْشَا وِغْذَا بِصْدَاعِ الـرَّاسْ
    حْشُومَه عِيبْ يَا بِنْتْ النَّاسْ
    يَا بِنْتْ النَّاسْ اللَّـهْ كْبِيـرْ
    نْخَدْمُو يَاكْ احْنَـا شَبَـابْ
    إِبْنَـادِمْ يِتْـحَـزّْمْ يِْـدِيـر
    وْيَطْـرَقْ جَمِيـعْ الِبْـوَابْ
    آشْ دَّانَا لِشْ عِنْـدِ الْغِيـرُ
    والِحْسَدْ يِتَلّْـفْ الْحْسَـابْ
    لِهْـلاَ يَعْطِينَـا وِسْـوَاسْ
    يِمَرِّضْنَا يَا بِنْـتْ النَّـاسْ
    يَا بِنْتْ النَّاسْ بْغِيتْ عْشِيرْ
    يْقّـدّْرْ يِفْـهَـمْ الْحَـيَـاةْ
    يِدْفَعْنِـي لِطْرِيـقْ الْخِيـرْ
    وِيْوَاصِـلْ شَـطْ النَّـجَـاةْ
    أَنَـا مَـا بَاغِـي مَسَامِيـرْ
    تْعَرْقَلْ لِي سِيرْ الْخَطْـوَاتْ
    أُو الْعَقْلْ مِسْطَرْة وِقْيَـاسْ
    وْالْعْقلْ نُورْ يَا بِنْتْ النَّـاسْ
    يَا بِنْتْ النَّاسْ الْعُمْرْ قْصِيرْ
    سْنِيـنْ قْلِيلَـة مَـعْـدُودَة
    أُوكُلِّ دْقِيقَه تِسْـوَا الْكْثِيـرُ
    وْضَيَّعْنَـا دَقَايِـقْ سُـودَه
    الدِّنْيَـا غِطَّاهَـا الْحْـرِيـرْ
    وْأَصِـلْ الْحْرِيـرْ الـدَّودَة
    وِالـدُّودَة عِرْيَانَـة لِبَـاسْ
    التَّوَاضُعْ يَا بِنْـتْ النَّـاسْ


    *************
    هذا رابط آخر به الملف الصوتي للاستماع إلى هذه القصيدة:

    http://www.prameg.com/up/uploads/e3e647059f.rar

    الأخت الكريمة الأستاذة نهيلة
    أسعدتني مشاركتك هذه كثيرا
    1- أنت وماركتك هذه شهادتان لكفاءة العروض الرقمي في توصيل فكرة الوزن مباشرة وبلا عوائق.
    2- العروض علم صوتي، والتسجيل الذي ضمنته المشاركة مهم جدا، ولولاه يتعذر تمثل الوزن بشكل واضح
    3- لي مشاركات قليلة لدرس الوزن في الشعر العامي المغاربي، بافتراض صيغة ما للهحة، ولكن مشاركتك هذه أول دراسة رقمية له على قدر كبير من الصحة لوضوح اللهجة.
    سأتناول ثلاثة أبيات آملا من الجميع التفاعل مع هذا النص
    وراجيا من الأستاذة نهيلة أن تقوم بالمتابعة والتصويب فربما خفيت على أحدنا دقة اللفظ لمقطع ما.

    يَا بِنْتْ النَّـاسْ أَنَـا فَقِيـرْ...دْرَاهِـمْ يُومِـي مَـعْـدُودَة
    يبنْ تنْ نا سا فا قي ردْ را همْ يو مي معْ دو ده
    3 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2
    الرقم 3 في أول البيت ناتج عن زحاف ( يا بنْ = 2 2 ) إلى ( يَ بنْ =1 2 = 3 ) وهو أمرلا يجوز في الخبب، ولكن المغني في ترديده لقفلة ( يا بنت الناس ) يعيدها مرار على أنها ( يا بن تن نا س)
    وعليه بمكننا أن نعتبر الوزن علىأساس ( يا بن تن نا س ) هكذا وذلك بحلول ( يا بن ) محل (يَ بن)

    2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 = 16 سببا
    ويكون شطرا البيت إن أردنا فصله لشطرين هما

    يا بنْ تنْ نا سا فا قي ............. ردْ.را همْ يو مي معْ دو ده
    2 2 2 2 2 2 2 2 ...............2 2 2 2 2 2 2 2

    وهنا أعيد تشكيل الأحرف حسب اللفظ الذي في اللحن


    يَا بِنْتَ النَّـاس انَـا فَا .....(م).....قِيـرْ دْرَاهِـمْ يُومِـي مَـعْـدُودَة

    الميم .....(م).....هذه ترمز إلى تدوير البيت كما في الفصيح أي اشتراك الصدر والعجز في كلمة واحدة.
    يَا بِنْتَ النَّـاسَ انَـا ( همزة وصل) فَا
    قِيـرِ (راء فقير مكسورة إما أصلا وإما لالتقاء الساكنين ) دْرَاهِـمْ يُومِـي مَـعْـدُودَة

    إن نا ما عن دي قلْ بكْ بيـــ.......(م)..... ــرِبْ حرْ شط ءا نو ممْ دو دا
    الصدر = 8×2 =16.................(م)..................العجز= ×2 =16
    ------------
    إِنَّمَا عِنْـدِي قَلْـبِ كْبِيـ.......(م).......ـرِ بْحَـرْ شْطْآنُـو مَـمْـدُودَة
    كأنما يشعر المنشد خببية الإيقاع فيمد فتحة إنّ في ( إنَما = إن نما =2 1 2 = 2 3 ) وكأنها (إنّاما = إن نا ما = 2 2 2)
    ------------------

    فَايِضْ بِالْمْحَبَّـه وَالْخِيـرْ.......وْبَابُـو مَاهِـي مَسْـدُودَة
    فَيِ ضِبْ لمْ حبْ با ولْ خي رْ (و) با بو ما هي مسْ دو ده
    (2) 2 2 2 2 2 2 رْ .............." 2 2 2 2 2 2 2
    هنا أجد الإيقاع خببيا فأول الصدر ( فَيِ = 11 ) سبب ثقيل
    والواو في أول العجز (و) يخطفها المنشد خطفا فكأنها غير موجودة، وهذا شائع في الشعر النبطي في مشرق الوطن العربي ولكنه يأتي على الأغلب في أول الصدر، واقترحت تسمية لهذا الحرف الزائد في أول الشطر بـ( النأمةْ )
    http://www.arood.com/vb/showthread.php?s=&threadid=137
    ولكني لا أجد عدد الأسباب مماثلا لما في البيتين السابقين بل هو سبعة أسباب في كل شطر. وربما أكون مخطئا في نقل الوزن المناسب للفظ.
    أستاذة نهيلة
    يسعدني أن أكون طالبا في حصتك هذه
    ومكررا شكري لك على إتاحة هذه الفرصة لتقديم الزجل المغربي رقميا.
    وسأعمل بإذن الله على نشر الموضوع في المنتديات التي أقدم الرقمي فيها
    ولي عودة بإذن الله.
    والله يرعاك.

    ******


    رااائع ما جاء في مشاركتك هذه.. وبالفعل دروس الأكاديمية الرقمية والقيمة أثبتت كفاءة العروض الرقمي في توصيل فكرة الوزن مباشرة وبلا عوائق..
    فقط اختل عدد الأسباب بين البيتين.. كونها مكونة في الأبيات الأربعة الأولى من ثماني أسباب في كل من الصدر والعجز..

    هذا ما جاء في التقطيع على حسب ما فهمته من دروس الأكاديمية ومعرفتي باللهجة المغربية الدارجة :

    يَا بِنْتْ النَّاسْ أَنَا فَقِي.... رِ دْرَاهِمْ يُومِي مَعْدُودَة

    يَا / بِنْ / تِنْ / نَا / ساَ / نَا / فَا / قِي
    2 2 2 2 2 2 2 2 = 8

    رِدْ / رَا / هِمْ / يُو / مِي / مَعْ / دُو / دَة
    2 2 2 2 2 2 2 2 = 8

    إِنَّمَا عِنْدِي قَلْبْ كْبِي......رِ بْحَرْ شْطْآنُو مَمْدُودَة

    إِنْ / نَمَا / عِنْ / دِي / قَلْ / بِكْ / بِي
    2 2 2 2 2 2 2 2 = 8

    رِبْ/ حَرْ / شْطْ / أنْ / مَمْ / دُو / دَة
    2 2 2 2 2 2 2 2 = 8
    (هنا قمت بحذف ساكن شطآنو ليستقيم الوزن)

    فَايِضْ بِالْمْحَبَّه وَالْخِي...رُو بَابُو مَاهِي مَسْدُودَة

    فَا / يِضْ / بِي / لَمْ / حَبْ / بَه / وَلْ / خِي
    2 2 2 2 2 2 2 2 = 8

    رُو / بَا / بُو / مَا / هِي / مَسْ / دُو / دَة
    2 2 2 2 2 2 2 2 = 8

    وَعْلِيهَا وَاقِفْ عَسَّاسْو.....فَهْمِينِي يَِا بِنْتْ النَّاسْ

    وَعْ / لِي / هَا / وَا / قِفْ / عَسْ / سَا / سُو
    2 2 2 2 2 2 2 2 = 8

    فَهْ / مِي / نِي / يَِا / بِنْ / تِنْ/ نَا / سْ (أو "سُو" حيث يمد هنا المطرب في صوته لنعرف أن الحرف الساكن يمكن تحريكه)
    2 2 2 2 2 2 2 2 = 8
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مصطفى رضوان
    مشرف ..عضو حركة الحواس الخمس الأدبية
    مشرف ..عضو حركة الحواس الخمس الأدبية
    مصطفى رضوان


    عدد الرسائل : 948
    تاريخ التسجيل : 22/05/2008

    تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام   تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Emptyالإثنين فبراير 02, 2009 8:03 pm

    شكرا لهذا الدرس المهم أستاذ خشان
    نتمنى أن يطلع عليه كل من له اهتمام بالزجل
    مودتنا العميقة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام   تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Emptyالأحد فبراير 08, 2009 10:07 pm

    هل يمكن للأستاذ أن يوضح لنا الفرق بين إيقاع تفعلة الخليل و الايقاع الرقمي.
    وشكرا
    سأكون ممتنا إذا أفدتنا في الموضوع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام   تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Emptyالثلاثاء فبراير 10, 2009 8:44 am

    مصطفى رضوان كتب:


    شكرا لهذا الدرس المهم أستاذ خشان


    نتمنى أن يطلع عليه كل من له اهتمام بالزجل


    مودتنا العميقة



    بل الشكر لك أخي الكريم

    وأتمنى ِأن يكون هذا مدخلا لفهم الرقمي.

    يرعاك الله
    .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام   تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Emptyالثلاثاء فبراير 10, 2009 9:05 am

    حميد يوسفي كتب:


    هل يمكن للأستاذ أن يوضح لنا الفرق بين إيقاع تفعلة الخليل و الايقاع الرقمي.


    وشكرا


    سأكون ممتنا إذا أفدتنا في الموضوع




    أخي الكريم

    رقمي الخليل هو نظير تفعيلة الخليل . فلا عروض سوى عروض الخليل.

    التفعيلة أسلوب تفصيلي أقرب ما تكون إلى وسيلة الإيضاح.

    الرقمي شكل ومضمون. فمن حيث الشكل فهو يعبر عن السبب بالرقم 2 وعن الوتد بالرقم 3
    ومن حيث المضمون هو محاولة للتواصل مع شمولية فكر الخليل دون إعطاء وزن كبير للحدود التي أوجدها المصطلح بين التفاعيل. ومن ثم هو ينطلق في مرحلتين:
    الأولى في محاولة تقديم نظرة شاملة لخصائص الإيقاع في الشعر العربي تتحد في الغاية عن التفاعيل من حيث أن الهدف تمييز الصحيح من المكسور. وإن اختلفت عنها في المنهج.

    ويقول الأستاذ ميشيل أديب في مجلة الموقف الادبي العدد 373 أيار 2002:" وأكثر ما يعيب كتب العروض القديمة والحديثة، أنها، على الرغم من مظاهر العبقرية، التي لم يكشف الخليل عن أسرارها، لم تحاول تحليل العملية الذهنية التي مكَّنت الخليل من بلوغ هذه القمَّة الرياضية التي لا تتأتَّى إلاَّ للأفذاذ. "

    http://www.geocities.com/khashan_kh/INDEX.html

    أما المرحلة الثانية التي تبدأ من حيث انتهاء المرحلة الأولى فهي بعد تحقيق هذا التواصل مع فكر الخليل الانطلاق منه إلى ما يليق به من آفاق، كما تجد على الرابطين :
    http://www.wasseem.salshaaban.com/

    http://alarood.googlepages.com/1106-raqamy-archeology.htm

    والله يرعاك
    .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    أسماء محمد
    إدارة عامة
    إدارة عامة
    أسماء محمد


    عدد الرسائل : 2070
    تاريخ التسجيل : 23/01/2008

    تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام   تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Emptyالثلاثاء فبراير 10, 2009 2:24 pm

    شكرا لك أستاذ على هذا التوضيح
    وفقك الله
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام   تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Emptyالسبت يناير 14, 2012 4:27 am

    أسماء محمد كتب:
    شكرا لك أستاذ على هذا التوضيح
    وفقك الله


    شكرا لك أستاذتي الكريمة

    والله يرعاك.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فتيحة الدرابي

    فتيحة الدرابي


    عدد الرسائل : 442
    تاريخ التسجيل : 21/02/2011

    تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Empty
    مُساهمةموضوع: رد تيسير وزن الشعر الشعبي   تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Emptyالثلاثاء يناير 24, 2012 11:05 am

    شكرا لك أستاذ خشان خشان على هذا الدرس المفيد ممتنة لك .مررت من هنا بسرعة لكني سأعود إليه لأستفيد أكثر مرة ثانية شكرا لك تحياتي الخالصة.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بوستة

    محمد بوستة


    عدد الرسائل : 28
    Localisation : المغرب
    تاريخ التسجيل : 23/12/2011

    تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام   تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Emptyالإثنين مارس 12, 2012 10:23 pm

    أحييك أخي حشان ، ونطلب المزيد من التبسيط قصد استيعاب هذا الجانب الإيقاعي الخاص بالزجل.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام   تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Emptyالثلاثاء يوليو 17, 2012 4:28 pm

    فتيحة الدرابي كتب:
    شكرا لك أستاذ خشان خشان على هذا الدرس المفيد ممتنة لك .مررت من هنا بسرعة لكني سأعود إليه لأستفيد أكثر مرة ثانية شكرا لك تحياتي الخالصة.

    شكرا لك استاذتي الكريمة

    أتمنى أن يكون هذا مدخلك للعروض الرقمي ككل.

    يرعاك الله.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام   تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام Emptyالثلاثاء يوليو 17, 2012 4:31 pm

    محمد بوستة كتب:
    أحييك أخي حشان ، ونطلب المزيد من التبسيط قصد استيعاب هذا الجانب الإيقاعي الخاص بالزجل.

    شكرا لك أخي وأستاذي الكريم

    الدرس التالي فيه تبسيط لمبادئ الرقمي :

    https://sites.google.com/site/alarood/d1


    أتمنى أن تجده مفيدا.

    يرعاك الله.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الملحمة في الشعر الشعبي الجزائري
    » *أصول الفن و الشعر الشعبي في الجزائر
    » المطالع في الشعر الشعبي الفحصي الجزائري
    » دعوة للمشاركة في المسيرة التنديدية بالحزب الشعبي الاسباني
    » أهل الشعر

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: دراسات في القصيدة الشعبية-
    انتقل الى: