جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

ولي الله Mock_u10ولي الله Thumbn11ولي الله Mock_u11ولي الله Mock_u12ولي الله 81038210ولي الله 81981210ولي الله Mock_u13ولي الله 87013610ولي الله Thumbn12ولي الله Mock_u14ولي الله Thumbn13ولي الله Thumbn15ولي الله K10ولي الله Thumbn16ولي الله Thumbn17ولي الله 66299010ولي الله 80024311ولي الله 67498510ولي الله 54008911ولي الله 67403510ولي الله 79937110ولي الله 79508010ولي الله 79444710ولي الله 79148210ولي الله 80642710ولي الله 79242810ولي الله 80065210ولي الله 79268110ولي الله 79023210ولي الله 81345410ولي الله 80249210ولي الله 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
ولي الله Mock_u10
ولي الله Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     ولي الله

    اذهب الى الأسفل 
    +2
    mohamed zitoni
    نجيب أمين
    6 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    نجيب أمين
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان
    نجيب أمين


    عدد الرسائل : 655
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    ولي الله Empty
    مُساهمةموضوع: ولي الله   ولي الله Emptyالخميس نوفمبر 19, 2009 10:35 pm


    المشهد الاول

    ...(مقرد) بجانب باب (دار البوري)أمام باب (الفرناتشي)الخاص بحمام الشيكي الموجود بحي سيد الصواف أحد أحياء فاس الجديدالعريق.
    ......ألم أراك في العراق متجولا في الأسواق؟؟
    شخص غريب أمعن فيه النظر، ففاجأه بالسؤال.


    المشهد الثاني

    ...باب(الفرناتشي)أمام باب دار البوري
    (......غير مُّو وختو هازّين الشمعه ويقلـّبُو على بيتو راه دّاتـُو يا لاله على زينو راه دّاتـُو.)
    شخص دخل الدار مساء رفقة إحدى بنات البوري، في الصباح (ضربو الكاغيط).


    المشهد التالث

    ...داخل حمام الشيكي/رجال:
    (......واش بغيتوني نغسل بنص قـُبّ ْ؟)
    الفصل شتاء، الحمام مكتظ بالمستحمين، الماء قليل.


    المشهد الرابع

    ...الممر المؤدي الى للا جامع الزهر أو ظهور لحوانت،الوقت ليل،المكان مظلم،موقع يراقب منه كل الحي، حتى المدخل...باب لكساكسيين وحانوت با اخديم الشلح:
    (......ما نَََاكًُل سقايات أداسّا، ماناكل سْلًَُوكا د الضو أيونو ،وا لعفو لله.)
    جل سكان الحي يسقون الماء ....(سبّالة) الدرب لفوقاني تتطلب قوة من أجل رفع القطعة النحاسية حتى يتسرب الماء...(سبالة)حمام الشيكي يلعب الأطفال في جفنة الماء...عليك أن (تأخذ النـّـُوبة) حتى تملأ السطل أو المُقْراج...جل دروب الحومة مظلمة في الليل...
    وقد يتعمد الأطفال تكسير المصابيح القليلة حتى يغرقون الحومة في ظلام دامس....ويستمتعون بلعبة (طروا).


    بطاقة......

    ولــــي الله....كلامه جعل شباب الحي يطلقون عليه هذا اللقب...جاوز العقد الثاني،أعزب،يعيش في بيت أسرته مع أمه وأخيه وأخته التي غادرت الحي بفضل التعليم والوظيفة...أحيانا يعمل بالانعاش الوطني....الشطابة...تنظيف أحياء الواجهة....ولي الله ليس أميا...أحيانا يبيع المجلات والكتب القديمة...يتفرغ لقراءة ألف ليلة وليلة...الأزلية...العنترية..يفرش مكتبته المتنقلة أحيانا قرب جوطية بوجلود، أوقرب باب الملاح،
    وغالبا في الممر المؤدي الى جنان السبيل و البطاطحة حيث دور....مكان ذو طابع خاص...الحلايقية..حَرّْْبه...الساحر...الحلاقة...صانعو وبائعو (السباسى ) والطواقي...المصورصاحب الآلة العجيبة( ستوديو مّيهَه)...القماره...أحيانا يصبح الممر(سويقه) لبيع الخضرحين يطرد
    ( لمرود) ( لخضاره) من شارع طالع وُهابط..
    ولي الله(مبلي...الشقوفه والفراكه)......
    ولي الله كاتب ومخرج وممثل مسرحي...عاش في الحي..وبالحي...وكتب عن الحي..وفي الحي...ومات غريبا في الحي...وعن الحي...

    نجيب.أمين 14/03/2009
    قراءة تحليلية للمحاولة القصصية (ولي الله )من طرف الأستاذ الناقد المقتدر السي محمد داني تحت عنوان
    الحكاية وذاكرة الفرجة في ( ولي الله) للأديب نجيب أمين
    لفت انتباهي كتابة الأديب نجيب أمين، فوقفت عند نصه( ولي الله)، إذ وجدته يختلف عن كل الكتابات، لأنه اختار نموذجا للكتابة بسيطا في ظاهره، كثير التعقيد في مضمونه، وطريقة عرضه. وهذا لم يتأت من فراغ. بل أنه مرس هذا اللون الأدبي، وخبر هذا النوع من الكتابة حتى برع فيها. وقد جمع فيه بين المسرحة، والحكاية، والحكاية الشفاهية، وفن الحلقة، والمقامة، والعرض الفني. أي إن هذا المص تراثي الأنفاس. ولذا فهو يعتمد في كل تمفصلاته هذه على المعيش اليومي.
    وهذا كله يتغياه السارد/ المتكلم لجلب أكثر للمتلقي، وشده أكثر، وجعله يشعر بالمتعة والفرجةl’oposis، والاحتفالية... معتمدا على فن الحلقة...
    هكذا يجعلنا الأديب أمين نجيب كمتلقين نشعر إن كتابته تتجلى لنا:<< كفرجة شاملة يشارك فيها الفرد عن طواعية بجسمه وروحه، دون إن ينسى انه يشاهد واقعا ممثلا ينعكس عبر الصور والرموز>> (Franck Fouche : Vaudou et théâtre( pour un théâtre populaire), édition : Nouvelle optique- Montréal, 1976, p : 49)
    وبالتالي يجعلنا نشارك في هذه الفرجة جماعيا، كأننا في ساحة عامة، نستمع ونشاهد، ونستمتع. إنها فرجة تقتضي الحكي، والسرد، والرقص، والغناء، والإيماءة، والموسيقى، والارتجال...
    إن الأديب أمين نجيب، يعتمد على الرواية ، أو ما يسمى في فن الفرجة ب ( رْوَايَاتْ)،مؤثثا كتابته بالمأثور الشعبي المغربي.
    كما إن هذا النص الأدبي عند قراءته، يذكرنا بفن (لْبْسَاطْ)، والذي يرجع في تاريخيته إلى أيام السلطان العلوي سيدي محمد ابن عبد الله. ويتعلق الأمر بحفل شعبي يقام بمناسبة عيد المولد النبوي، وتنحصر تظاهراته في إطار عروض ساخرة يقدمها ممثلون ( البوهو- لمسيح)أمام قصر الملك، ويحرصون خلالها على تطعيم الحدث الرئيسي بنصوص تحتية sous-textes تبرز مواضيعها تذمر الشعب من سلوك ممثلي السلطة، وخروقاتهم لمبادئ الصالح العام. (د. حسن المنيعي، ويبقى الإبداع، منشورات المركز الدولي لدراسات الفرجة، سلسلة دراسات الفرجة 3، ط1،2008، ص: 12).
    وهذا ( لبساط) هو الذي اعتمده المسرحي الطيب الصديقي، واتخذه لونا له، ولمس فيه:<< مسرحا أصليا وأصيلا، عمل على إعادة تأسيسه، كما حاول من خلاله إن ينفث ارتعاشة في قلب المسرح المغربي ليخلخل توازنه شيئا ما، ولكي يموضعه في مهب ريح التغيير>> (Tayeb Saddiki : Par cœur , 1iére édition 2002, casa, p : 108)
    إن (ولي الله) يتساوق فيها كنص أدبي درامي: الحكي، والنقد الاجتماعي، والضحك، والفرجة، والحركة، والمشاهد الساخرة... وهذا يبين إن الأستاذ نجيب أمين متشبع بالتراث، وطقوسه الاحتفالية... مذكرا إيانا بأن الحلقة كفن، وكاحتفال، هي دائمة الحضور في مدننا ، وقرانا المغربية.
    إن ( ولي الله) كنص أدبي، والذي يتضمن الفرجة، والقابل للمسرحة والعرض، لا علاقة له بمنظومة المسرح الأرسطي. إنه كنص أدبي، يقوم على أحداث يتمفصل في نطاقها الحكي. وهذا يذكرنا بالرواة ، أو الحكاواتيين، والمغناتيين، الذين يتخذون من الحلقة أو من فضاء الساحات العامة، مكانا لسرد السير الشعبية، كسيرة عنترة، وسيف بن ذي يزن، وذات الهمة وعبد الوهاب، والفيروزية، والسيرة الهلالية، وألف ليلة وليلة...
    إنها فرجة شعبية يضمنها الأديب نجيب أمين نصه، مؤسسا به عالم الحلقة، يتقاطع فيها الأدبي بالشعبي بالخيالي، بالمحكي، والمقروء.. وهذا النموذج من الكتابة اعتمده كتاب مسرحيون كبار، أمثال الطيب الصديقي، وعبد المجيد فنيش، والمرحوم محمد تيمد. وفي أوروبا نجد هذا النموذج من الكتابة عند الكاتب النمساوي ( ماركس رينهاردت)...
    ومن هنا يجوز لنا القول: عن كتابة الأديب نجيب أمين هي نوع من الهجنة. لأنه مفتوح على الفرجة، والحكي، والحركة، والأدب.
    إن هذا النص( ولي الله) نص أدبي، جمع بين دفتيه الكتابة الفنية، والأدبية الجامعة لشاعرية القول، وفنية الحكي... وحركية المشهد، ودهشة العرض...
    هنا يتبادر إلى ذهننا سؤال منهجي عريض:هل ( ولي الله) يمكن اعتبارها نصا ارتجاليا بما انه يقوم على التركيب، والقيام اللحظي والآني بشيء لا متوقع، وغير جاهز... وهو نص جديد لم نتعود كمتلقين عليه بعد. فهو مخالف للمألوف. كما انه يشكل قطيعة مع كل معرفة منطقية. ( د. حسن المنيعي، المسرح والارتجال، عيون مقالات، الدار البيضاء، ط1، 1992، ص: 25).
    وعندما نمعن النظر في هذا النص ( ولي الله)، يستلفتنا عنوانه الذي يتركب من اسمين( ولي)، و( السم الجلالة الله). والعلاقة التي بينهما هي علاقة إسناد،حيث أضيف الولي إلى المضاف إليه ( الله).
    وهذا العنوان الغني بإيحاءاته وإحالاته. ففي أول اتصال به، يجعلنا هذا الاتصال نستحضر ( ولي الله) مسرحية الأستاذ أحمد الطيب العلج، المقتبسة عن ( طرطوف) لموليير. فالعنوان يختزن مرجعية مسرحية هذا العنوان الذي نلج به النص، يجعلنا نطرح السؤال: من هو ( ولي الله) هذا الذي يقدمه لنا السارد.؟
    إنه شاب جاوز عقده الثاني، وهو لقب أطلقه سكان الحي عليه. أمي، عاطل، يعيش على بعض الأعمال البسيطة، كبيع الكتب القديمة، أو غيرها. إنه إنسان هامشي، شعبي، ينتمي للطبقة المسحوقة. إنه نموذج للإنسان البائس، المحروم.
    هذا النص ( ولي الله) نجده ينفلت من سلطة السرد المألوف، لصالح سرد متشظ، شذري، ومتداخل.. متكسر الصور... خارج عن مألوفية الزمن.. غني بحكائيته.. جميل بتأويلاته.
    إنه يتضمن في ثناياه تداخلا ما بين المعيش والمتخيل، ما بين المحكي والمكتوب:<< وذلك في أفق تشييد وعي شكاك حيال الفن والحياة، بحيث يغدو الواقع ذاته أثرا ونتاج تأويل>> ( د. احمد فرشوخ، حياة النص: دراسات في السرد، دار الثقافة، الدار البيضاء، ط1،2004،ص:46).
    مع توظيف للغة المحكي المتقلبة ما بين التفصيح والتدريج، حيث إن لغة المحكي تسعى إلى تشخيص صلة الحكاية بالمعيش.
    وهذا النص الأدبي( ولي الله) يحقق ترهينتين بثيتين، وتلقيتين، وهما:
    - ترهينة خارجية، حيث نجد فيها حاكيا شعبيا، يقدم الحكايات الموزعة عبر هذا النص ( ولي النص).
    - ترهينة داخلية: وتأخذ شكل تواصل ثنائي بين الكاتب والمتلقي/ القارئ أو السامع.
    والأديب نجيب أمين قسم نصه ( ولي الله) إلى أربعة مشاهد متفاوتة طولا وقصرا، ومضمونا.
    والمشاهد بأربعتها تنفتح بوصف للمكان، وتفاصيله.. بالإضافة إلى تقديم صورة حياتية للمعيش اليومي.
    فالمشهد الأول يبتدئ بوصف للحالة والهيئة التي عليها الشخصية ولي الله. إنه ( مقرد). وهذه اللفظة في المفهوم الشعبي تعني جالس القرفصاء، أو الأربعاء... بجانب باب دار البوري الشخصية الثانوية الهلامية، والتي يوظف بها الكاتب حكايته. هذه الدار مجاورة للحمام، حيث يخبرنا السارد عن الفرناتشي، وهو المكان الذي نشعل فيه الحطب لتسخين ماء الحمام.
    أما المشهد الثاني، فيقدم لنا صورة حفل شعبي، ينبئنا إن دار البوري تحرف الاحتفال بزواج ابنتها. ويدل على ذلك كلمة ( ضريب الكاغط) و الكاغط في المفهوم الدارجي، والشعبي هو عقد الزواج.
    أما المشهد الثالث، فيقدم صورة واقعية للحمام الفاسي/ المغربي.
    والمشهد الرابع، صورة حية لزقاق للاجامع الزهر، وساقيته الشهيرة ( سبالة).
    إن هذا المزج الذي اعتمده الكاتب بين الفصيح والدارج ، أعطى لحكايته ( ولي الله) واقعيتها، وصدقها، وحولها إلى صورة بانورامية جميلة، لا تخلو من تسجيلية.
    إنه حكواتي بالكلمات، والمشاهد، وقد برع في ذلك، وبرع في الخروج عن القوالب السردية المألوفة، والمستهلكة.
    هل نقول إن سي نجيب أمين يمكنه أن يذهب بعيدا في فن المقامة، والحكي المنقول.. ؟... ربما.
    كما امتاز الأسلوب الموظف بعفويته، وبساطته، وتصويره القوي للحياة العادية.. إنه كاميرا تنقل لنا بكل صدق مجريات حي شعبي من أحياء فاس العتيقة..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://molta9a-ibda3.board-idea.com/
    mohamed zitoni
    عضو فعال
    mohamed zitoni


    عدد الرسائل : 514
    العمر : 53
    تاريخ التسجيل : 21/08/2008

    ولي الله Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ولي الله   ولي الله Emptyالجمعة نوفمبر 20, 2009 9:00 pm

    شكرا سي نجيب على هذه المشاركة القيمة لك محبتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نجيب أمين
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان
    نجيب أمين


    عدد الرسائل : 655
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    ولي الله Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ولي الله   ولي الله Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 9:26 pm

    mohamed zitoni كتب:
    شكرا سي نجيب على هذه المشاركة القيمة لك محبتي


    على الرحب والسعة أخي السي محمد زيتوني ...مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://molta9a-ibda3.board-idea.com/
    محمد القصبي
    شاعر مشرف
    محمد القصبي


    عدد الرسائل : 601
    العمر : 63
    Localisation : المغرب
    تاريخ التسجيل : 25/12/2007

    ولي الله Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ولي الله   ولي الله Emptyالأحد يناير 02, 2011 2:35 pm

    قد نلتصق بالبيئة اكثر عبر تناصاتنا اللغوية التي تحيلنا الى استكشاف المشترك من حياتنا الاجتماعية
    نصك اخي نبض داخلي فينا لاننا من نفس الطينة التي منها تشكلت تقافة الهامش
    بليغ نصك هذا في النقل و الوصف و التقرير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زايد التجاني
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    زايد التجاني


    عدد الرسائل : 593
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009

    ولي الله Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ولي الله   ولي الله Emptyالإثنين يناير 03, 2011 9:45 pm

    الزجال القاص نجيب

    جميل هذا الكشكول الادبي المميز والخارج عن المألوف كما قال الاستاذ داني
    مشاهد مسرحية بتعبير أدبي ممزوج بعبارات دارجية لها ما لها من الحمولة الشعبية .

    كل الود
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمدمحضار
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    محمدمحضار


    عدد الرسائل : 474
    العمر : 63
    Localisation : خريبكة
    تاريخ التسجيل : 18/01/2010

    ولي الله Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ولي الله   ولي الله Emptyالثلاثاء يناير 04, 2011 1:53 pm

    الحكي هنا يتميز بمزج ثي وجميل بين مسرح البساط ، والسرد القائم على الربط بين المشاهد ، هنا نقف أمام تكسير متميز للنمطية في كتابة النصوص السردية القصيرة ، ولعل الرائع في كل هذا تلك المسحة الثراثية الجميلة المميزة لمدينة فاس العريقة ، والتي وظفها صديقنا الزجال الكبير سي أمين في عمله هذا..........مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نجيب أمين
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان
    نجيب أمين


    عدد الرسائل : 655
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    ولي الله Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ولي الله   ولي الله Emptyالثلاثاء مايو 07, 2013 9:38 pm

    [quote="محمد القصبي"]قد نلتصق بالبيئة اكثر عبر تناصاتنا اللغوية التي تحيلنا الى استكشاف المشترك من حياتنا الاجتماعية
    نصك اخي نبض داخلي فينا لاننا من نفس الطينة التي منها تشكلت تقافة الهامش
    بليغ نصك هذا في النقل و الوصف و التقرير[/quote]
    [b]
    هو وفاء للهامش الساكن فينا من خلال استحضار لحظات عبر تجريب الحكي ...شكرا السي محمد القصبي[/b]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://molta9a-ibda3.board-idea.com/
    نجيب أمين
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان
    نجيب أمين


    عدد الرسائل : 655
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    ولي الله Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ولي الله   ولي الله Emptyالثلاثاء مايو 07, 2013 9:40 pm

    [quote="زايد التجاني"][size=24]الزجال القاص[color=red] نجيب [/color]

    جميل هذا الكشكول الادبي المميز والخارج عن المألوف كما قال الاستاذ داني
    مشاهد مسرحية بتعبير أدبي ممزوج بعبارات دارجية لها ما لها من الحمولة الشعبية .

    كل الود [/size][/quote]


    شكرا صديقي زايد التيجاني ...هو توليف لمشاهد باعتماد تقنيات المسرح .....تقديري
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://molta9a-ibda3.board-idea.com/
    نجيب أمين
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان
    نجيب أمين


    عدد الرسائل : 655
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    ولي الله Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ولي الله   ولي الله Emptyالثلاثاء مايو 07, 2013 9:41 pm

    [quote="محمدمحضار"][size=24]الحكي هنا يتميز بمزج ثي وجميل بين مسرح البساط ، والسرد القائم على الربط بين المشاهد ، هنا نقف أمام تكسير متميز للنمطية في كتابة النصوص السردية القصيرة ، ولعل الرائع في كل هذا تلك المسحة الثراثية الجميلة المميزة لمدينة فاس العريقة ، والتي وظفها صديقنا الزجال الكبير سي أمين في عمله هذا..........مودتي[/size][/quote]

    شكرا السي محمد محضار لقراءتك الجميلة هنا ....تقديري وكل الود
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://molta9a-ibda3.board-idea.com/
    خديجة صادق مدافع
    مشرف
    مشرف
    خديجة صادق مدافع


    عدد الرسائل : 648
    تاريخ التسجيل : 03/03/2013

    ولي الله Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ولي الله   ولي الله Emptyالثلاثاء مايو 07, 2013 10:08 pm

    mohamed zitoni كتب:
    شكرا سي نجيب على هذه المشاركة القيمة لك محبتي

    وأنا بدوري أشكرك الأستاذ والزجال :نجيب أمين
    على هاته الفرجة الرائعة ،جعلتنا نشعر وكأننا وسط أحياء فاس
    العتيقة أمام دهاليزها الخلابة الأصيلة،مشاهد محكمة في تسلسلها وسردها العميق .
    وإطلالة مدهشة لما تزخر به فاس العريقة من عوالم ثراثية الجميلة والمميزة .
    فرجة مشوقة لكل من ليست له دراية بأزقتها التاريخية.


    تحياتي الأستاذ القدير :نجيب أمين
    مع أطيب مودتي الصادقة




    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نجيب أمين
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان
    نجيب أمين


    عدد الرسائل : 655
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    ولي الله Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ولي الله   ولي الله Emptyالخميس مايو 09, 2013 12:26 pm

    [quote="خديجة صادق"][quote="mohamed zitoni"][size=24]شكرا سي نجيب على هذه المشاركة القيمة لك محبتي[/size][/quote]
    [b][size=24][color=green]
    وأنا بدوري أشكرك الأستاذ والزجال :نجيب أمين
    على هاته الفرجة الرائعة ،جعلتنا نشعر وكأننا وسط أحياء فاس
    العتيقة أمام دهاليزها الخلابة الأصيلة،مشاهد محكمة في تسلسلها وسردها العميق .
    وإطلالة مدهشة لما تزخر به فاس العريقة من عوالم ثراثية الجميلة والمميزة .
    فرجة مشوقة لكل من ليست له دراية بأزقتها التاريخية.


    تحياتي الأستاذ القدير :نجيب أمين
    مع أطيب مودتي الصادقة


    [/color]
    [/size]
    [/b][/quote]


    شكرا سيدتي لتجليك الطيب ...لك مودتي والتقدير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://molta9a-ibda3.board-idea.com/
     
    ولي الله
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    »  الله الله عليك يا أنا زجلية ع العالي الوالي نشرتها من جديد
    »  عندما حلمتني في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
    » الله يزين الملقى مع الله: اللقاء المحبوب.
    » الحق هو الله والحقيقة هي لا الاه الا الله.
    » الله الله عليك يا أنا

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: القصة القصيرة-
    انتقل الى: