جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Mock_u10قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Thumbn11قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Mock_u11قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Mock_u12قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد 81038210قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد 81981210قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Mock_u13قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد 87013610قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Thumbn12قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Mock_u14قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Thumbn13قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Thumbn15قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد K10قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Thumbn16قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Thumbn17قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد 66299010قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد 80024311قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد 67498510قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد 54008911قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد 67403510قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد 79937110قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد 79508010قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد 79444710قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد 79148210قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد 80642710قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد 79242810قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد 80065210قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد 79268110قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد 79023210قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد 81345410قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد 80249210قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Mock_u10
قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     قصيدة : ياك غير حلمه لمليكة أمصاد

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Empty
    مُساهمةموضوع: قصيدة : ياك غير حلمه لمليكة أمصاد   قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Emptyالثلاثاء يناير 05, 2010 9:53 pm

    قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد M6n25540

    في إطار تفعيل ركن قصيدة الأسبوع(الذي يتوخى الإهتمام بالمناقشة الصريحة لنصوص مبدعي الجامعة شعرا وزجلا وقصة قصيرة) أقترح على الأصدقاء المبدعين والمبدعات هذه البداية وهذا التفاعل مع نص للزجالة مليكة أمصاد والتي قبلت مشكورة أن يكون نصها ارضية للإنطلاق منه لمقاربة القضايا التي تهم الكتابة الزجلية عموما.
    كما أرجو أن يكون لتدخلاتنا طابع النقاش العملي /التطبيقي وتقديم الإقتراحات وتدعيم آلآراء بأمثلة تطبيقية ولو خارج النص للبرهنة على تصور معين.
    آمل أن لا نخطئ الهدف.
    مع التقدير والمحبة للأخت أختي مليكة أمصاد التي عبرت بقبولها التجربة عن نضج وسماحة قلب.

    أقترحت في نقاشي مع المبدعة تقديم القصيدة بتقطيع جديد وحاولت أن أعطي قرائن لهذا الإقتراح وفق تصوري للجملة الشعرية ولدور التكثيف في الشعر وسلبية الشرح وكيفية استثمار التكرار...الخ وسأعود بالتفصيل إن اقتضى النقاش ذلك.


    القصيدة الأصل

    ياك غير حلمة


    ياك غير حلمة وقلت نحلمها
    نعانق ضوها ف رقادي ونلمها
    ندلي لها جناح راسي
    حقي ف الحلمة ماله مغصوب ؟
    بغيت نحلم ونشوف المكتوب
    يسافر بي ف رياض وعراصي

    ياك غير حلمة وقلت نحلمها
    وردة باهية معطرة نحضنها
    شفتها ف حلمي سحاب
    يمكن زرع سبولته تامرة
    نادر خاطري ندريه ومطمورتي عامرة
    نحصد فرحة ف قلبي و نصرف المكتاب

    ياك غير حلمة وقلت نحلمها فراح
    قلت نرسمها ف قلبي لواح
    لوانها ع لوراق عروسة
    والقلم ف ايدي يسقي مداد
    يخلي حروفي زاهية من لبعاد
    والحلمة ف دواخلي مغروسةَ

    ياك غير حلمة وقلت نحلمها
    نعانق حروفك و جراحك نسمعها
    تبكي حروفي على صدر لامك
    يمكن نشوف احلامي تجذب جذبة
    تْغَرّقْ حْروفي ف واد المحبة
    وتلقاني هايم ف جمار غرامك

    التقديم المقترح

    ياك غير حلمه


    ياك غير حلمه وقلت نحلمها
    نعانق ضوها
    ونلمها
    ندلي لها جناح راسي
    بغيت نحلم
    نشوف المكتوب
    يسافر بي ف عراصي
    ماله حقي
    ف الحلمه مغصوب ؟
    ياك غير حلمه وقلت نحلمها
    وردة نحضنها
    شفتها ف حلمي سحاب
    يمكن زرع
    سبوله تامره
    نادر خاطري ندريه
    ومطمورتي عامره
    نحصد فرحه ف قلبي
    و نصرف المكتاب

    ياك غير حلمه
    قلت نحلمها فراح
    نرسمها ف قلبي لواح
    لوانها ع لوراق عروسه
    والقلم ف ايدي يسقي مداد
    يخلي حروفي زاهيه من لبعاد
    والحلمه ف دواخلي مغروسه

    ياك غير حلمه وقلت نحلمها
    نعانق حروفك
    جراحك نسمعها
    تبكي حروفي على صدر لامك
    يمكن نشوف احلامي
    تجذب
    تْغَرّقْ حْروفي ف واد المحبه
    وتلقاني
    هايم ف جمار غرامك




    مبررات الإقتراح أدونها باللون االأحمر داخل النص.

    ياك غير حلمة وقلت نحلمها
    نعانق ضوها ف رقادي ونلمها

    نعانق ضوها فعل و نلمها فعل آخر من الأفضل تفريقهما حتى لا يكون أحدهم نتيجة لآخر ورقادي فضلت حذفه لترك غموض حول الحلم هل هو حلم حقيقي أو حلم يقظة أو حلم آخر مما يترك مسافة للتأويل بالنسبة للقارء (مبدأ إشراك المتلقي في إنتاج معنى وفتح آفاق تعدد التأويل)
    ندلي لها جناح راسي
    حقي ف الحلمة ماله مغصوب ؟

    سؤال في نهاية الفقرة سيعود على الكل ويمكن أن يكون حتي في نهاية النص لأنه فكرة أساسية في القصيدة فهذا الحق المغصوب هو الذي يعطى قوة للأفكار وويدفع إلى التعاطف مع الذات المبدعة في حقها في الحلم( الصرع بين الرغبة

    بغيت نحلم ونشوف المكتوب
    يسافر بي ف رياض وعراصي

    رياض وعراصي تحيل لنفس الشيء وشعريا كلما كثفنا كلما كان أجمل ويمكن الإحتفاظ بإحداها . حاولت المبدعة التركيز على القافية وهذا ما جعلها تأتي ب عراصي والشاعر عليه أن لا يكون أسير القافية . القصيدة غير مكتوبة على وزن ما ، الزجل يعطينا حرية أكثر وعلينا البحث عن حل مشكل الجرس الموسيقي بطرق مختلفة إلا إذا كانت القصيدة تدخل في فن الملحون الذي ينبني على قوالب يجب الالتزام بها أليس كذلك؟
    موضوع الأوزان في الزجل يمكن الرجوع إليه في تدخل آخر.

    ياك غير حلمة وقلت نحلمها
    وردة باهية معطرة نحضنها

    الورد من طبيعته زاهي ومعطر وهذا يكون مقبولا في السرد فالشاعر حين يقول الورد فهو يختزل فيه كل ما يمكن أ، نتصوره عن الورد (لونا /عبيرا/ شوكا /اثره على النفس/ لحظات تقديمه...الخ)
    شفتها ف حلمي سحاب
    يمكن زرع سبولته تامرة


    ارتأيت أن لا يكون سبولته مرادف ل زرع حتى لا يحيل على الشرح فالشرح من نقائص الشعر وهو صالح في السرد والنثر على العموم نشوفه زرع فكرة نشوفه سبوله فكرة أخرى.

    نادر خاطري ندريه ومطمورتي عامرة
    نحصد فرحة ف قلبي و نصرف المكتاب

    نفس الفكرة أيضا في تقسيم البيتين وهو أيضا تكسير للجملة حتي لا تكون عادية

    ياك غير حلمة وقلت نحلمها فراح
    تقسيم الجملة وحذف الواو لتنويع التكرار وإضافة بعد آخر إليه. صعود لولبي لفكرة الحلم المشتهى.

    قلت نرسمها ف قلبي لواح
    لوانها ع لوراق عروسة
    والقلم ف ايدي يسقي مداد
    يخلي حروفي زاهية من لبعاد

    ما المقصود: من بعيد أو الناس البعيدين؟ إذا كان المقصود من بعيد فتحوير الكلمة بضرورة القافية غير جاء مصطنعا شيءا ما. إلا إذا كان المصطلح متداولا في منطقة ما لا علم لي بها.(لبعاد نقولها مقابل لقراب)
    وأقترح صيغة: يخلي حروفي زاهية ل لبعاد لأن زهوها للبعيدين يتضمن زهوها للقريبين.


    ياك غير حلمة وقلت نحلمها
    نعانق حروفك و جراحك نسمعها
    تبكي حروفي على صدر لامك
    يمكن نشوف احلامي تجذب جذبة

    تجذب نتيجته جذبة يمكن الاكتفاء بإحداهما أو تغيير جذبة بمضاد يعطيها شعرية أكثر. كقول: تجذب موجة تجذب رغبة تجذب حرقة.....

    تْغَرّقْ حْروفي ف واد المحبة
    وتلقاني هايم ف جمار غرامك

    لقد راقني عنوان القصيدة فهوعنوان ماكر يوهم القارء على أن الأمر بسيط جدا: ياك غير حلمه ويدعوه أن يصدقه وياك تلعب هنا دورا جميلا في لغتنا الدارجة نقول أحيانا ياك للشهادة على أمر ما أو لتدعيم رأينا. بينما الحلم ليس بتلك البساطة ، هو حلم عميق، حلم مشترك نتقاسم ألوانه ورغبة تحققه .
    الحلم ضوء/قدر يسافر بنا في جمال الطبيعة/سحاب ينثرنا خصوبة(زرع...سبول...)/فرح/ قصيدة باذخة(يخلي حروفي زاهيه من بعيد) /بلسم للجراح/هيام في جمر الغرام/والغرام هنا بمعناه الرحب والفسيح (واد لمحبه) .
    ما قيل في حقك لا ينقص من قيمته الجمالية والفنية (فيه شعرية ولغة أنيقة وأفكار بسيطة في تناولها لكنها عميقة وتدخل ضمن السهل الممتنع) . ويشي بميلاد زجالة أتية آمل لا يخطئ حدسي في زفها عروسا في جامعتنا في المستقبل القريب. على أساس أن نهمس في أذنها (أذننا)أن الدرب طويل ولكن من سار عليه وصل .والسير هنا بمعنى المطالعة ثم المطالعة ثم المطالعة ثم الكتابة وعدم استسهالها والاشتغال على النصوص والاستماع الذكي لكل الآراء.
    مودتي:
    احميدة بلبالي
    في قراءة عاشقة
    [img][img][/img][center][/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    علي مفتاح
    زجال وباحث في القصيدة الشعبية كان له دور كبير في تفعيل أركان جامعة المبدعين المغاربة
    زجال وباحث في القصيدة الشعبية كان له دور كبير في تفعيل أركان جامعة المبدعين المغاربة
    علي مفتاح


    عدد الرسائل : 389
    العمر : 59
    تاريخ التسجيل : 21/06/2009

    قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قصيدة : ياك غير حلمه لمليكة أمصاد   قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Emptyالأربعاء يناير 06, 2010 12:34 pm

    المبدع احميدة بلبالي

    شكرا للقراءة التشريحية ،و شكرا للاخت مليكة امصاد لقبولها دعوة الركن .
    كنت اتمنى ان يكون ردي هذا مناقشة لما جاء في تشريحك الاكلنيكي للقصيدة،لكن خوك مريض شويا لحلاقم الله ينجينا و ينجيك ،حتما ساعود للنص غير صبر علي خويا احميدة .
    كما اتمنى ان ينضم الينا باقي الاخوان كي يتسع النقاش و تعم الفائدة .
    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Empty
    مُساهمةموضوع: رد   قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Emptyالخميس يناير 07, 2010 2:21 pm

    المبدع العزيز
    علي مفتاح
    متمنياتي لك بالشفاء العاجل.
    خذ مضادا حيويا وراحة. فنحن مازلنا محتاجين لصوتك وقلمك ههههه.
    البارحة أطلعت أدريس المسناوي على تعليقك وقد سعد به كثيرا ويود أن يمكنك من لإصداريه الأخيرين كما يود أن نستضيفك في مدينة تيفلت. فمرحبا أذن بدون مناسبة ونأمل أن تكون هناك مناسبة لدعوتك "ب الزز".
    حتى تتعافى لست معفيا من النقاش. ودعوة الأصدقاء إلى الإنخراط وإلا نراسلهم "بالسمية وخلاص" ههههه.
    بدأت مناوشة مع المبدع عبد العاي فيلالي بالحاج آمل أن تطلع عليها في هذا الرابط"
    https://j-m-m.yoo7.com/montada-f4/topic-t2478.htm
    مودتي.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قصيدة : ياك غير حلمه لمليكة أمصاد   قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Emptyالخميس يناير 14, 2010 3:35 am

    تحيه عطره اقدمها لرواد هذا المنتدى ...

    يملئها عبقان العبير وقطرارت النــدى ...
    لإختيارك إستحسانٌ يطيب لنفسي التمتعُ به
    والدخول إلى صفحتك رحلةٌ جميلة بكل رفاهيتهااا .
    .
    سلمت لنا يامُبدع..على المقايس والتي تنير لنا بكلمات من ذهب ..سلمت لنا ذائقتك الطيبه وفكرك النير
    ولك أرقُ تحياااتي


    مسآآآآآآآآآآآآآآآآآكمـــــــ اجمل من ربيع العمر
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نجيب أمين
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان
    نجيب أمين


    عدد الرسائل : 655
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قصيدة : ياك غير حلمه لمليكة أمصاد   قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Emptyالخميس يناير 14, 2010 9:29 pm

    ياك /إلتماس من الآخر للرد بالإيجاب وتأييد الرأي وتعزيزه...
    استنكار ...مجرد حلمه ليس إلا...أليس لي الحق في أن أحلم ....ياك غير حلمه ....
    هذه الحلمه التي تراوحت بين التنكير باعتباره تعميما (حلمه/ أربع مرات)والتعريف بأل باعتباره تخصيصا ( الحلمه/مرتان)لتــأتي في صيغة المفرد المؤنث الغائب (ها) مرتبطة بأفعال في صيغة المفرد المتكلم /الذات الشاعرة( نلمها – نحلمها – شفتها – نرسمها – سمعتها / خمس مرات)
    ثم مرتبطة بصفات ( الحلمه)/(ضوها – نورها )
    لتحضر في الأخير في صيغة الجمع (حلامي)معرفة بالإضافة إلى ياء المتكلم...
    ....في زحمة الإنشغالات إكتفيت بهذه الملامسة الأولية المتواضعة للنص من خلال الوقوف على كلمة (حلمه) ....معذرة على هذه القراءة الشذرية الخاطفة ....
    تحيتي أختي مليكة لرحابة صدرك
    وتقديري أخي السي احميدة بلبالي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://molta9a-ibda3.board-idea.com/
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Empty
    مُساهمةموضوع: رد   قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Emptyالجمعة يناير 15, 2010 12:32 am

    المبدعة
    زنوبيا
    أكيد أن هذا اسم فارسة من فرسان القصيدة مرحبا بك.
    عطر تحياتك يضوع في المكان. شكرا على كلماتك الرقيقة. التفاعل بيننا والإستفادة المتبادلة هي غاية هذا العمل آمل أن تكوني وجدت في مرورك أسئلة وقلقا إبداعيا.
    لنعلم أن كل نشر لعمل أدبي يكون محط أعين أخرى، وعليه تقع مسؤولية الإجتهاد فيه.
    مودتي التي لا تشيخ
    شكرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Empty
    مُساهمةموضوع: رد   قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Emptyالجمعة يناير 15, 2010 12:50 am


    المبدع الكب
    نجيب أمين
    هذه الملامسة هي شهادة على أن عمل الأخت مليك يستحق الوقفة وهذا يخفف علي وطأة الخوف من أني تفاعلت مع النص بشكل فردي فقط.
    تدخلك يلامس جوانب مهمة في القصيدة ويعطينا مفاتح أولى في قراءة عمل شعري . آمل أن نتمكن من تطبيقه على نصوص أخرى في اقتراحات قادمة.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قصيدة : ياك غير حلمه لمليكة أمصاد   قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Emptyالإثنين يناير 18, 2010 2:05 am

    مسائك طهر استاذي بلبالي

    لم يكن مروري عابرا بل كان حلقة درس جامعي للقصيدة الزجلية
    هنا كانت الاستفادة جد قيمة
    لكن غير متكاملة بالنسبة لي
    لاني ليس كم سمعك سيكتفي بالقراءة فقط
    هنا اريد القول او بالاحرى طلب من زينب اوليدي
    اعطاء حلقات دروس في دراسات للقصيدة الزجلية على ارض الواقع واعطائها الحق الوفير من كل الجوانب

    هذا طلب ارجو دراسته مع الاخوة واكيد تاييده سيكون له الخير الكبير على كل هواة الزجل

    اخي واستاذي احميدة بلبالي
    دمت كما تحب
    الف الف شكر
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ربيع عامر الغيواني
    أديب مميز
    أديب مميز
    ربيع عامر الغيواني


    عدد الرسائل : 1461
    تاريخ التسجيل : 27/12/2007

    قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قصيدة : ياك غير حلمه لمليكة أمصاد   قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Emptyالثلاثاء يناير 19, 2010 12:17 am

    شكرا للأخت زينب على هذا الاقتراح
    كلنا في حاجة للتعلم من أساتذتنا
    نتمنى أن يؤخد الاقتراح بعين الاعتبار
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Empty
    مُساهمةموضوع: رد   قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Emptyالجمعة يناير 22, 2010 2:35 am

    الأخت الصديقة
    زنوبيا
    شكرا على هذا الكلام وهذه الشهادة لتي اراها أكبر مني. لطف وكرم منك أكيد.
    لطف من الشاعرة مليكة أمصاد التي فتحت قصيدتها نموذجا للحوار.
    انا رهن الإشارة لتبادل الخبرات ولا أقول الدروس. لي حظ أني أرافق ثلة من المبدعين بتيفلت ونتداول دائما قضايا الإبداع
    وما قمت به هو تطبيق شخصي لحواراتنا الجماعية وقراءات واطلاع شخصي.
    طلبك جميل أود أن نكيفه عبر حوارات مع أصدقاء بالجامعة وقد سبق لي أن ناقششت مع كل من مفتاح وأمين نجيب وبنعيسى الحاجي و آخرون فكرة شبيهة بما تطلبين على أساس أن نساهم فيه بشكل جماعي.
    واعتبريني أخاك وأمحي عني الأستاذية أرجوك.
    مودتي الفائقة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Empty
    مُساهمةموضوع: رد   قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Emptyالجمعة يناير 22, 2010 2:43 am

    المبدع
    ربيع عامر الغيواني
    صحيح ما ذهبت إليه كلنا محتاجون للتعلم ولمن يعلمنا.
    لكن صدقني أن البحث والتعلم الذاتي هو الكفيل بتمكيننا من الأدوات والسمو بمهاراتنا. ولا نتعلم السباحة إلا إذا غامرنا في الماء، وبالتقنيات الحديثة أصبحت المعلومة في المتناول ويلزمنا المنهجية أساسا
    .
    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قصيدة : ياك غير حلمه لمليكة أمصاد   قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Emptyالجمعة يناير 22, 2010 2:11 pm

    احميدة بلبالي كتب:
    قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد M6n25540

    في إطار تفعيل ركن قصيدة الأسبوع(الذي يتوخى الإهتمام بالمناقشة الصريحة لنصوص مبدعي الجامعة شعرا وزجلا وقصة قصيرة) أقترح على الأصدقاء المبدعين والمبدعات هذه البداية وهذا التفاعل مع نص للزجالة مليكة أمصاد والتي قبلت مشكورة أن يكون نصها ارضية للإنطلاق منه لمقاربة القضايا التي تهم الكتابة الزجلية عموما.
    كما أرجو أن يكون لتدخلاتنا طابع النقاش العملي /التطبيقي وتقديم الإقتراحات وتدعيم آلآراء بأمثلة تطبيقية ولو خارج النص للبرهنة على تصور معين.
    آمل أن لا نخطئ الهدف.
    مع التقدير والمحبة للأخت أختي مليكة أمصاد التي عبرت بقبولها التجربة عن نضج وسماحة قلب.

    أقترحت في نقاشي مع المبدعة تقديم القصيدة بتقطيع جديد وحاولت أن أعطي قرائن لهذا الإقتراح وفق تصوري للجملة الشعرية ولدور التكثيف في الشعر وسلبية الشرح وكيفية استثمار التكرار...الخ وسأعود بالتفصيل إن اقتضى النقاش ذلك.


    القصيدة الأصل

    ياك غير حلمة


    ياك غير حلمة وقلت نحلمها
    نعانق ضوها ف رقادي ونلمها
    ندلي لها جناح راسي
    حقي ف الحلمة ماله مغصوب ؟
    بغيت نحلم ونشوف المكتوب
    يسافر بي ف رياض وعراصي

    ياك غير حلمة وقلت نحلمها
    وردة باهية معطرة نحضنها
    شفتها ف حلمي سحاب
    يمكن زرع سبولته تامرة
    نادر خاطري ندريه ومطمورتي عامرة
    نحصد فرحة ف قلبي و نصرف المكتاب

    ياك غير حلمة وقلت نحلمها فراح
    قلت نرسمها ف قلبي لواح
    لوانها ع لوراق عروسة
    والقلم ف ايدي يسقي مداد
    يخلي حروفي زاهية من لبعاد
    والحلمة ف دواخلي مغروسةَ

    ياك غير حلمة وقلت نحلمها
    نعانق حروفك و جراحك نسمعها
    تبكي حروفي على صدر لامك
    يمكن نشوف احلامي تجذب جذبة
    تْغَرّقْ حْروفي ف واد المحبة
    وتلقاني هايم ف جمار غرامك

    التقديم المقترح

    ياك غير حلمه


    ياك غير حلمه وقلت نحلمها
    نعانق ضوها
    ونلمها
    ندلي لها جناح راسي
    بغيت نحلم
    نشوف المكتوب
    يسافر بي ف عراصي
    ماله حقي
    ف الحلمه مغصوب ؟
    ياك غير حلمه وقلت نحلمها
    وردة نحضنها
    شفتها ف حلمي سحاب
    يمكن زرع
    سبوله تامره
    نادر خاطري ندريه
    ومطمورتي عامره
    نحصد فرحه ف قلبي
    و نصرف المكتاب

    ياك غير حلمه
    قلت نحلمها فراح
    نرسمها ف قلبي لواح
    لوانها ع لوراق عروسه
    والقلم ف ايدي يسقي مداد
    يخلي حروفي زاهيه من لبعاد
    والحلمه ف دواخلي مغروسه

    ياك غير حلمه وقلت نحلمها
    نعانق حروفك
    جراحك نسمعها
    تبكي حروفي على صدر لامك
    يمكن نشوف احلامي
    تجذب
    تْغَرّقْ حْروفي ف واد المحبه
    وتلقاني
    هايم ف جمار غرامك




    مبررات الإقتراح أدونها باللون االأحمر داخل النص.

    ياك غير حلمة وقلت نحلمها
    نعانق ضوها ف رقادي ونلمها

    نعانق ضوها فعل و نلمها فعل آخر من الأفضل تفريقهما حتى لا يكون أحدهم نتيجة لآخر ورقادي فضلت حذفه لترك غموض حول الحلم هل هو حلم حقيقي أو حلم يقظة أو حلم آخر مما يترك مسافة للتأويل بالنسبة للقارء (مبدأ إشراك المتلقي في إنتاج معنى وفتح آفاق تعدد التأويل)
    ندلي لها جناح راسي
    حقي ف الحلمة ماله مغصوب ؟

    سؤال في نهاية الفقرة سيعود على الكل ويمكن أن يكون حتي في نهاية النص لأنه فكرة أساسية في القصيدة فهذا الحق المغصوب هو الذي يعطى قوة للأفكار وويدفع إلى التعاطف مع الذات المبدعة في حقها في الحلم( الصرع بين الرغبة

    بغيت نحلم ونشوف المكتوب
    يسافر بي ف رياض وعراصي

    رياض وعراصي تحيل لنفس الشيء وشعريا كلما كثفنا كلما كان أجمل ويمكن الإحتفاظ بإحداها . حاولت المبدعة التركيز على القافية وهذا ما جعلها تأتي ب عراصي والشاعر عليه أن لا يكون أسير القافية . القصيدة غير مكتوبة على وزن ما ، الزجل يعطينا حرية أكثر وعلينا البحث عن حل مشكل الجرس الموسيقي بطرق مختلفة إلا إذا كانت القصيدة تدخل في فن الملحون الذي ينبني على قوالب يجب الالتزام بها أليس كذلك؟
    موضوع الأوزان في الزجل يمكن الرجوع إليه في تدخل آخر.

    ياك غير حلمة وقلت نحلمها
    وردة باهية معطرة نحضنها

    الورد من طبيعته زاهي ومعطر وهذا يكون مقبولا في السرد فالشاعر حين يقول الورد فهو يختزل فيه كل ما يمكن أ، نتصوره عن الورد (لونا /عبيرا/ شوكا /اثره على النفس/ لحظات تقديمه...الخ)
    شفتها ف حلمي سحاب
    يمكن زرع سبولته تامرة


    ارتأيت أن لا يكون سبولته مرادف ل زرع حتى لا يحيل على الشرح فالشرح من نقائص الشعر وهو صالح في السرد والنثر على العموم نشوفه زرع فكرة نشوفه سبوله فكرة أخرى.

    نادر خاطري ندريه ومطمورتي عامرة
    نحصد فرحة ف قلبي و نصرف المكتاب

    نفس الفكرة أيضا في تقسيم البيتين وهو أيضا تكسير للجملة حتي لا تكون عادية

    ياك غير حلمة وقلت نحلمها فراح
    تقسيم الجملة وحذف الواو لتنويع التكرار وإضافة بعد آخر إليه. صعود لولبي لفكرة الحلم المشتهى.

    قلت نرسمها ف قلبي لواح
    لوانها ع لوراق عروسة
    والقلم ف ايدي يسقي مداد
    يخلي حروفي زاهية من لبعاد

    ما المقصود: من بعيد أو الناس البعيدين؟ إذا كان المقصود من بعيد فتحوير الكلمة بضرورة القافية غير جاء مصطنعا شيءا ما. إلا إذا كان المصطلح متداولا في منطقة ما لا علم لي بها.(لبعاد نقولها مقابل لقراب)
    وأقترح صيغة: يخلي حروفي زاهية ل لبعاد لأن زهوها للبعيدين يتضمن زهوها للقريبين.


    ياك غير حلمة وقلت نحلمها
    نعانق حروفك و جراحك نسمعها
    تبكي حروفي على صدر لامك
    يمكن نشوف احلامي تجذب جذبة

    تجذب نتيجته جذبة يمكن الاكتفاء بإحداهما أو تغيير جذبة بمضاد يعطيها شعرية أكثر. كقول: تجذب موجة تجذب رغبة تجذب حرقة.....

    تْغَرّقْ حْروفي ف واد المحبة
    وتلقاني هايم ف جمار غرامك

    لقد راقني عنوان القصيدة فهوعنوان ماكر يوهم القارء على أن الأمر بسيط جدا: ياك غير حلمه ويدعوه أن يصدقه وياك تلعب هنا دورا جميلا في لغتنا الدارجة نقول أحيانا ياك للشهادة على أمر ما أو لتدعيم رأينا. بينما الحلم ليس بتلك البساطة ، هو حلم عميق، حلم مشترك نتقاسم ألوانه ورغبة تحققه .
    الحلم ضوء/قدر يسافر بنا في جمال الطبيعة/سحاب ينثرنا خصوبة(زرع...سبول...)/فرح/ قصيدة باذخة(يخلي حروفي زاهيه من بعيد) /بلسم للجراح/هيام في جمر الغرام/والغرام هنا بمعناه الرحب والفسيح (واد لمحبه) .
    ما قيل في حقك لا ينقص من قيمته الجمالية والفنية (فيه شعرية ولغة أنيقة وأفكار بسيطة في تناولها لكنها عميقة وتدخل ضمن السهل الممتنع) . ويشي بميلاد زجالة أتية آمل لا يخطئ حدسي في زفها عروسا في جامعتنا في المستقبل القريب. على أساس أن نهمس في أذنها (أذننا)أن الدرب طويل ولكن من سار عليه وصل .والسير هنا بمعنى المطالعة ثم المطالعة ثم المطالعة ثم الكتابة وعدم استسهالها والاشتغال على النصوص والاستماع الذكي لكل الآراء.
    مودتي:
    احميدة بلبالي
    في قراءة عاشقة
    [img][img][/img]
    [/size]

    [center]*المبدع احميدة بلبالي*


    اعتذر لتأخري عن الرد لظروف تقنية، شكرا لك على كل ما تقدمه للزجل، وشكرا اختيارك لهذا النص ليكون موضع دراسة لتعميم الفائدة. أتمنى أن يحمل تدخلي المتواضع هذا شيئا إضافيا.
    و للعودة للنص فكتابتي اتخذت شكل سداسية وحسب معلوماتي المتواضعة إن هذا الشكل يدخل في قواعد الكتابة الزجلية ،
    أعود مرة ثانية للنص فحذف كلمة رقادي من "نعانق ضوها ونلمها" هي لم تكن أصلا فقد أضفتها حتى آخر لحظة في الكتابة٠ فحذفها بالتأكيد يعطي ذاك الأفق الواسع للحلم في صور شتى.......

    بالنسبة لسؤال "الحق المغصوب" وهو أساس الموضوع، هنا حاولت أن اتخذ صفة الأنا الذاتية لإعطاء قوة أكثر للنص واتخذت الحلم كمعطى لاستنباط الصور الشعرية، أتمنى أن يكون اختياري هذا قد عكس إلى حد ما جمالية الصورة في علاقتها بالمعنى العام و الجوهري للفكرة التي أتت عليها القصيدة.
    الحلم هنا ارتقاء وتطلع لتحقيق أماني متعددة على مدى الحياة. فالحلم الأول في النص كان أمل..... /نور.../غد أفضل..../أماني.....عانقته و استسلمت له وما جاء في
    "يسافر بي ف رياض و عراصي"، ارى انه ليس بتكرار وانما المقصود هنا بالرياض كل مكان يوحي بالجمال لمتعة الروح و الذات، أما عن عراصي المقصود هنا الطبيعة بشتى ألوانها وخيراتها، ألا وهي منبع الحياة والانسان بطبعه دائما طواق للافضل.

    أما عن الصورة الثانية للحلم فهي فرحة و تطلع جُسّدَت في فرحة الأرض بالسحاب " شفتها ف حلمي سحاب"، "يمكن زرع سبولته ثامرة " حين يمطر، و الزرع هنا حقل يمكن حقل" سبولته تامرة.".. هنا تساءل وترقب ، هل ستثمرالسبولة أم لا... " نادر خاطري ندريه ومطمورتي عامرة
    نحصد فرحة ف قلبي و نصرف المكتاب
    "، حين تكون الصبا والعام زين لمطامر تعمر، والقلوب تفرح......

    فالصفة الثالثة، الحلم هنا تمثل في صفةالانا ورغبة الذات الحالمة دوما لما يراودها والعمل على ترجمة هذا الحلم للواقع، "رسمتها ف قلبي لواح..... لوانها ع لوراق عروسة ....الخ..." ، فعلا هي فرحة الذات حين تحقق امانيها ...و كل ما تصبو اليه....

    بالنسبة للبيت الأخير فالحلم هنا جعل الحروف تمثل في صفة الذات المحبة و الحنونة تعانق وتسمع وتحزن للأخرين......

    ياك غير حلمة وقلت نحلمها "
    نعانق حروفك و جراحك نسمعها
    تبكي حروفي على صدرلامك"


    فالحروف من خلالها، اللغة التواصلية قد تكون مصدر فرح وسعادة تغمر قلوب الناس ،او حزن لا قدر الله ،...وبما ان الحلم يرقى بنا إلى عالم الوجد وعالم المحبة و الخير بين الناس و كل شيئ جميل في حياتنا.. تغلغلت الاحلام ولات جذبة ....

    "يمكن نشوف احلامي تجذب جذبة
    تْغَرّقْ حْروفي ف واد المحبة
    وتلقاني هايم ف جمار غرامك
    "

    اختياري للكتابة بهدا الشكل فهو قناعة شخصية واكيد نفسية املتها نظرتي للقصيدة الزجلية التي تعتمد عنصرالموسيقى الداخلية و شكرا .

    تحياتي و مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Empty
    مُساهمةموضوع: رد   قصيدة : ياك غير حلمه  لمليكة أمصاد Emptyالجمعة يناير 22, 2010 3:06 pm

    المبدعة
    مليكة أمصاد
    ها قد أخرجناك من صمتك بمشاكستنا حول نصك. وانطقنا فيك الرأي وكيفية التفكير في نص من طرف المبدع نفسه.
    قراءة ذاتية تفتح الشهية لقراءات آخرى ولتذوق آخر للقاء وهذا هو المراد .
    اعود لفكرة رياض وعراصي:
    يمكن أن نشتغل على الرياض وحدها كمكان لأن في مناطق عدة نقصد بالرياض ذاك المكان الفسيح والدار لكبيرة.
    ونشتغل على عراصي للطبيعة كما قلت.
    وقد قلت في تدخلي أن تواترها وربطهما بحرف الواو يحيلان على نفس المعنى وللمبدع حرية التصرف طبعا.
    بالنسبة لزرع سبولته تامرة : حسب ما فهمت من ردك كان أفضل قول : فدان سبولته تامره
    فدان هو الذي يحيل على الحقل.
    في اقتراحي قلت أن نشوفه زرع هو تساؤل يفتح مجال لتأويلات عدة كيف هو هذا الزرع؟ هل سيثمر؟ ما طبيعته؟ الخ
    ومرادفتها
    سبولة تامره مستقلة للتعبير على ما تريده المبدعة كمبتغى في النهاية.
    طبعا لكل نص حمولته العاطفية وظروف كتابته . وهي الأبعاد غير الواعية التي نكتب بها دائما، إلا أننا ملزمون بعد هذه المرحلة للمرور للوعي والتفكير العقلاني في النص وتنقيحه وتشذيبه مما قد يضطرنا لحذف مقاطع نعتبرها مهمة لان لابد من التضحية.
    وهذا ما يقع لي أحيانا وأفشي لك سرا وللقراء أحتفظ بمقاطع وأكتشف يوم ما أنها تصلح لقصيدة أخرى.
    تدخلك الجميل هو ما أعبر عليه بوعي الكتابة أي وعي الذات أنها تنتج شعرا وأن الشعر يفترض مقومات كذا وكذا وكذا....الخ.قد يكون للحديث بقية
    متمنياتي لك بالمزيد من التألق
    مودتي.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    قصيدة : ياك غير حلمه لمليكة أمصاد
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » مليكة أمصاد
    » قصيدة بمئة قصيدة
    » قصيدة........؟
    » مـُــرّ حـــــدّ اللـــذة../ سعاد ميلي
    » قصيدة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: نص الأسبوع-
    انتقل الى: