| ﯖري ياحروف نسا | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: ﯖري ياحروف نسا الإثنين يناير 25, 2010 1:50 am | |
| الأخت الزجالة زنوبيا أثارني نصك هذا :
كري ياحروف نسا كري بلي كاين عليك لامان وستا وستين امان كري راه لمخبي بان ربطة زغبية كاوات لقلب كيه امحياني ...اااقلبي ..لقلم مد راسو لدوايه يحكي حكاية من غرايب زمان هزت رياح غرام لمكان نون نسا ما جابت خبار ولا ماليف ما بان ليه اثار لا سعد تسكد ولا بياضت يامو ولا لكعده زهات في رسامو امحايني مسبيه مجدوبه لغيوان لخاطر مضيوم يتكلب في نار لمحنه على لخد دمعه ما كفات امكواني امي لالة زينه وزادها نور لحمام ايه كري يا حروف جدبه ما قدني زهو لحرف ولوان نزيد عشق لقلب باللوبان لهم في لخاطر يتقلب بحال تيلاد يتقامز في حياتي بحال لقط لمجراب يا ذاك لجافي الدويرا في ظل نهار ركب ركب هذ ليله نغزلو من شنايف لقمره حلاوة لكلام ركب ركب ازايرسبعتو رجال راه خيبه ليام بقات مجليه وحيده لله غير شوفه تبرد اجوف اجيني وجيني على عودك راكب قالو ما يكركر لحمام غير الرسام لمهجوره عزم على عويشه تخوي لمكان جريت وجاريت بحور لعشق ملقيت دوا تهديت انا يا زاير لهادي بن عيسى اميمتي قالو زمان لي تلف يشد لارض وانا شديت لقلم محير في سمق لغرام كتبت حروفي مسربله في شلا معاني نسقيها من بير بلا كاع كري احروف وحكي مالكي دايخا راه لقب بغا لا تزيدي هدرا ايييه ما يبات في لقبر غير مولاه لقب عاشق ما زغرات في يامو زغراتا و لبكا ورا لميت دساره واش لميت يعرس بعدما تكفن في قبروخساره مقتلتيني ما حييتني .... عفاك لا تخليني سايحه منسيه بين لقوافي سايحه بوهاليه نتحيرمع صحاب لحال تسليم الغيوان تسليم
بدسامة محتواه ، بالمشاعر والعواطف الجياشة التي يحتويها بمقاطع زجلية رائعة وصور شعرية محكمة الصنع وأورد بعضها: ........ ﯖري ياحروف نسا ﯖري بللي كاين .......... لقلم مد راسُه ل الدوايه يحكي حكايه من غرايب زمان ......... الخاطر مضيوم يتـﮕـلب في نار لمحنه عل الخد دمعه ما كفات...... ........... امـﮕـواني امي الهم في الخاطر يتقلب بحال تيلاد ساعة لولاده .......... يا ذاك الجافي الدويره في ظل نهار ارﮔـب ارﮔـب هذ اليله نغزلو من شفايف القمره حلاوة لكلام ........... وانا شديت لقلم محير في سمق لغرام كتبت حروفي مسربله في شلا معاني نسقيها من بير بلا ﮔـاع ﮔري احروف ................... لقب عاشق و لبكا ورا الميت دساره ما طامع بعرس تكفن في قبره خساره ....................... ورأيت أنه بشيء من التنقيح سيكون نصا زجليا جميلا ولذا أقترح هذا الإشتغال عليه وأنتظر من الإخوة في الجامعة نقاش هذا الاقتراح وإغناءه ومعارضته حتى تعميما للفائدة وأشكر الأخت زنوبيا على سعة صدرها وعلى استعدادها للرقي بالنص الزجلي.
الإشتغال كالتالي:
ﯖري ياحروف نسا ﯖري بللي كاين أقترح تقطيع السطر هكذا: ﯖري ياحروف نسا ﯖري بللي كاين : هكذا بتقسيم السطر سيصبح لنا معنيان السطر الأول يهم طلب البوح والسطر الثاني طبيعة البوح أي ما تريد الشاعرة أن تبوح به حروف نساء أ] أن تقر بالحقيقة وهو سمو بالفكرة الأولى من الإقرار عامة إلى الإقرار بما تريد الشاعرة. ولو كتبنا ﯖري ياحروف نسا بللي كاين لكانت الجملة تقصد معنى آخر.
عليك لامان وستا وستين امان
يمكن أن نكتفي ب: عليك لامان أو وستا وستين امان لأنها تفيد نفس الشيء والجملة الثانية أقوى وتحتوي كلاما مأثور والكلام المأثور له متعة في النص. غير أن الاشتغال على الكلام المأثور و المسكوكات من أمثال شعبية وحكم يكون أفضل حين لا نقدمه جاهزا يمكن مثلا أن نقول :عليك سبعة وستين أمان لإثارة حفيظة المتلقي وجعله فاعلا . فتعبير كهذا يدفعه لاستذكار ستة وستين أمان ويتسائل لماذا سبعة وستين وهكذا نخلق متلقيا متفاعلا. ما رأيك يا زينب في التعبير التالي: عليك من لمان ستة وستين وأكثر
راه لمخبي بان ربطة زغبيه كاوات لقلب كيه امحياني ... اااقلبي .. لقلم مد راسُه ل الدوايه يحكي حكايه من غرايب زمان غرايب زمان وغرايب الزمان لا يحيلان على نفس المعنى وأنا افضل الزمان معرف ليمتد من الماضي إلى الحاضر والمستقبل مقابل زمان الذي يحيل على ماض انتهى. هزت رياح غرام لمكان نون نسا ما جابت خبار ولا ماليف نسى ما بان ليه اثار لا سعد تسكد ولا بياضت ايامُه ولا لـﮕـعده زهات في رسامُه امحايني مسبيه مجدوبة الغيوان الخاطر مضيوم يتـﮕـلب في نار لمحنه عل الخد دمعه ما كفات...... امـﮕـواني امي
لالة زينة وزادها نور الحمام كما أسلفت مثل شعبى متداول لن يثير تفاعل القارء وأقترح نفس وجهة النظرة التي عبرت عنها في سته وستين أمان . وقد فعلتِ ذلك في المثل الآتي اللي تلف يشد لرض الذي سأقف عنده في الآتي. ايه ﮔري يا حروف جدبه ما قدني زهو لحرف ولوانُه نزيد عشق القلب ب الُّوبان الهم في الخاطر يتقلب بحال تيلاد ساعة لولاده يتقامز في حياتي بحال لقط لمجراب، وجدت أن الجملة في لغتها لا تنسجم مع لغة القصيدة وينقص من المعني الجميل لوجع الحمل والمخاض الذي عبرت عليه في
يتقلب بحال تيلاد ساعة لولاده يا ذاك الجافي الدويره في ظل نهار ارﮔـب ارﮔـب هذ اليله نغزلو من شفايف القمره حلاوة لكلام
ركب ركب ازايرسبعتو رجال، إشارة للأولياء والبركات وهو اصطفاف إلى موقف قد يختلف مع بُعدِه آخرون ويحيل على الجذبة والحال والذي يسم الزجال الفطري غير المتعلم وأنت لست فنانة فطرية فكما أعلم أنت فنانة تشكيلية جميلة. وأقترح أن يحذف هذا السطر. ارﮔـب.. ارﮔـب... راه خيبة ليام بقات مجليه وحيده لله اجيني غير شوفه تبرد الجوف اجيني وجيني على عودك راكب قالو ما يـﮕرﮔر لحمام غير لرسام لمهجوره عزم على عويشه تخوي لمكان جريت وجاريت بحور لعشق ملقيت دوا تهديت تهديت انا يا زاير لهادي بن عيسى نفس ما قلته في سبعة رجال. اميمتي
قالو زمان:"اللي تلف يشد لارض" هذا المثل اشتغل عليه كثير من الزجالة وهو يغري حقيقة في قصيدة شهوة الضو يقول ادريس المسناوي: اللي تلف يشد ف الضو غاية: في مقطع من قصيدة أخرى يقول اللي تلف يشد ف لكتابة ....في قصيدتك أتيت بالمثل ثم أعطيت المقابل : انا شديت ف لقلم :حتى لو لم تأتي بالمثل فالمتلقي سيحيله أنا تلفت وشديت لقلم إلى المثل السالف وسيندهش للتخريجة الجميلة حول كونك لجأت للكتابة حتى لا تضيعي وصنعت من ذلك معاني مسربلة.....
انا تلفت و شديت لقلم محير في سمق لغرام كتبت حروفي مسربله في شلا معاني نسقيها من بير بلا ﮔـاع ﮔري احروف وحكي مالكي دايخَه راه لقب بغا لا تزيدي هدرا
ايييه ما يبات في لقبر غير مولاه لم تأتي بجديد هنا وحتى إن أردت إتيان المثل يمكن وضعه بين قوسين والمستحب أن تحوريه لخلق الدهشة لدى المتلقي وجعله يتفاعل معه . لقب عاشق و لبكا ورا الميت دساره
جميل هذا التحوير لخساره بالدساره ويماشي ما ذهبت إليه سابقا حول التعامل مع الأمثال الشعبيةما طامع بعرس تكفن في قبره خساره ماقتلتيني ما حييتني .... عفاك لا تخليني بين لقوافي بوهاليه سايحه منسيه نتحيرمع صحاب لحال طالبه تسليم للغيوان مسلمه في نقاشي معك على هامش لقاء مبدع على مائدة النقد وقفت معك على فكرة التعامل مع القصيدة وأود أن أعيد ملخصا لذلك الحديث للاستفادة . العواطف شحنة أساسية في كل إبداع والقصيدة تأتينا حيث لا نتوقع ولا ندري وأسباب النزول تختلف من مبدع إلى آخر حسب شخصيتنا ودرجة انفعالنا ...الخ. هذه اللحظة قد يسميها البعض الحال /الجذبة/السواكن وأسميها لحظة إلهام وعليه قد يُحتفظ بالقصيدة في المستوى الأول لكتابتها تحت ذريعة الحفاظ على حرارتها وتُذَيلُ بتاريخ ليلة أو ساعة أو مكان معين . بالنسبة لي أعتبر الشعر إلهاما في المرحلة الأولى وصنعة في المرحلة التي تليها ، ويجب أن تكون لنا جرأة البستاني حين يقلم أشجاره حتى تنبت زهورا أفضل. الشاعر عليه أن ينقل لنا إلى إحساساته ومشاعره عبر تجريدها من الذاتية المغرقة في الخصوصية إلى المشترك مع ذواتنا حتى نتفاعل معه بدل أن ننفعل معه. وهذا موضوع قد أعود إليه بإسهاب في عمل آخر.
النص بعد الاشتغال عليه أقترحه على الشكل التالي
ﯖري ياحروف نسا
ﯖري ياحروف نسا ﯖري بللي كاين عليك من لما ن سته وستين واكثر راه لمخبي بان ربطة زغبيه كاوات لقلب كيه امحياني ... اااقلبي .. لقلم مد راسُه ل الدوايه يحكي حكايه من غرايب زمان هزت رياح غرام لمكان نون نسا ما جابت خبار ولا ماليف نسى ما بان ليه اثار لا سعد تسكد ولا بياضت ايامُه ولا لـﮕـعده زهات في رسامُه امحايني مسبيه مجدوبة الغيوان الخاطر مضيوم يتـﮕـلب في نار لمحنه عل الخد دمعه ما كفات...... امـﮕـواني امي ايه ﮔري يا حروف جدبه ما قدني زهو لحرف ولوانُه نزيد عشق القلب ب الُّوبان الهم في الخاطر يتقلب بحال تيلاد ساعة لولاده يا ذاك الجافي الدويره في ظل نهار ارﮔـب ارﮔـب هذ اليله نغزلو من شفايف القمره حلاوة لكلام ارﮔـب.. ارﮔـب... راه خيبة ليام بقات مجليه وحيده لله اجيني غير شوفه تبرد الجوف اجيني وجيني على عودك راكب قالو ما يـﮕرﮔر لحمام غير لرسام لمهجوره عزم على عويشه تخوي لمكان جريت وجاريت بحور لعشق ملقيت دوا تهديت اميمتي انا تلفت وشديت لقلم محير في سمق لغرام كتبت حروفي مسربله في شلا معاني نسقيها من بير بلا ﮔـاع ﮔري احروف وحكي مالكي دايخَه راه لقب بغا لا تزيدي هدرا لقب عاشق و لبكا ورا الميت دساره ما طامع بعرس تكفن في قبره خساره ماقتلتيني ما حييتني .... عفاك لا تخليني بين لقوافي بوهاليه سايحه منسيه نتحيرمع صحاب لحال طالبه تسليم للغيوان
عدل سابقا من قبل احميدة بلبالي في الجمعة فبراير 05, 2010 10:06 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
رشيدة فقري شاعرة إدارة عامة أمينة الصندوق للجمعية
عدد الرسائل : 1208 تاريخ التسجيل : 25/12/2007
| موضوع: رد: ﯖري ياحروف نسا الجمعة فبراير 05, 2010 5:55 pm | |
| الشاعر الزجال الناقد الملتزم بلبالي الف تحية لهذا العمل الذي عصرت فيه مداد قلبك كي تسلط الضوء على نص زجلي هو لزجالة مرهفة رقيقة حنونة تعشق الجمال في كل تجلياته فزنوبيا تستحق منا اكثر من قراءة عادية لنصوصها التي تفيض احساسا ولي اليقين ان ما اشتملت عليه دراستك من توجيهات سيستفيد منها زجالو الجامعة وزنوبيا اولهم فشكرا لك ودمت بهذا العطاء ايها المبدع لك كل الحب والتقدير اختك رشيدة | |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد الجمعة فبراير 05, 2010 11:25 pm | |
| الصديقة الشاعرة رشيدة فقري شكرا أولا على مرورك البهي رغم الظروف التي تمرين بها مع مرض الوالد حيث اختلست من انشغالك هذه الطلة على هذه الصفحة التي اعتقدت أن تخلق حوارية تهدف إلى تداول كل الإنشغالات التي تجمعنا كمبدعين. للأسف كانت الإستجابة مخيبة لانتظاراتي. لا أدري هل هذا العمل غير مثير للمبدعين أوغير مفيد؟ أو قد فهمت غرض الركن على عكس الهدف الذي خص له. وهذا العتاب موجها للإخوة في الإشراف والإدارة أيضا، آمل أن يتقبلوه بصدر رحب. وجاء تدخلك المشجع ، ليبدد على الأقل انطباعي وحيرتي. اختيار النصوص هو اختيار ذاتي ، كانت دوافعي هي ما يشتمل عليه النص من ابعاد قوية ومن بعض الإشتغالات التي تتطلب خبرة الكتابة. الأخت زنوبيا مشكورة سمحت لنا بهذه الوقفة وهي على كل حال حين نشرت النص لم يعد خاصا بها أصبحا لنا أجمعين. تحية مرة أخرى مع أمل المزيد من النقاش من طرف المبدعين. | |
|
| |
نجيب أمين زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 655 تاريخ التسجيل : 28/07/2009
| موضوع: رد: ﯖري ياحروف نسا الأحد فبراير 07, 2010 10:39 pm | |
| أخي السي احميدة بلبالي شخصيا أعتذر عن التقصير الناتج عن ظروف العمل ...ولايسعني إلا أن أثمن المجهود الجبار الذي تقوم به في بث روح النشاط والديناميكية والحماس في المنتدى ....تحيتي
عدل سابقا من قبل نجيب أمين في الأحد فبراير 07, 2010 10:56 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد الأحد فبراير 07, 2010 10:50 pm | |
| الصديق المبدع نجيب أمين هنيئا بالديوان المشترك عرصة لكلامن والذي كان ثمرة مجهودكم في الجامعة. متقن أن لك إمكانات تفكيك النص بشكل أرقى آمل أن تجتاز هذه المرحلة المهنية لتعطينا المزيد . تحياتي | |
|
| |
حميد يوسفي شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
عدد الرسائل : 2177 العمر : 55 تاريخ التسجيل : 26/03/2008
| موضوع: رد: ﯖري ياحروف نسا الأحد فبراير 07, 2010 11:51 pm | |
| الصديق احميدة بلبالي
شكرا لك على المجهود وتحية من القلب لأنك تضفي على الجامعة لونا آخر ديناميكيا تجعلنا بالفعل متحمسين للاجتهاد .فأنا أشد على يدك وأتمنى من المشرفين على الزجل أن يهتموا بهذا الجانب وحتى غير المشرفين عليهم أن يتفاعلوا ولو بآرائهم . شكرا لك مرة أخرى | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: ﯖري ياحروف نسا الإثنين فبراير 08, 2010 12:05 am | |
| أخي الزجال والدارس احميدة بلبالي
تحية إبداعية وجامعية لقد تابعنا هذا التحليل والتشريح الجميل للنص واستمتعت بالتشويق في طريقتك هنا حيث تجعل القارئ يتابع الى انهاية الطرح ، وهذا النمودج طريف للغاية لأنه يعطي للنص نكهة ثانية ، نكهة المعنى ، ونكهة العمق الدلالي الذي اشتغلت عليه صاحبة النص،إلا أنني أريد أن أتمكن من فهم القواعد في الكتابة الزجلية ، فعلى ما يبدو لي أن هذا النص هو قريب من لغة المسرح تحاول الكاتبة أن تجمع بعض الأمثال الشعبية وتوضفهم في قالب مونولوجي ، وربما أكون خاطئا إلا أن رأيي يحتمل الصواب أو العكس صحيح مع تحياتي أستاذ أحمد بلبالي |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد الإثنين فبراير 08, 2010 12:24 am | |
| الشاعر الصديق حميد يوسفي شكرا على تحيتك الجميلة، وعلى تقديرك للواجب الإبداعي الذي أوقم به. تدخلي في هذا الركن كما قلت هو لخلق دينامية والإنطلاق من وضعية لإثارة تقنيات وقضايا الكتابة الزجلية. ورهان التقدم هو التفاعل الجماعي أكيد. مودتي | |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد الإثنين فبراير 08, 2010 12:55 am | |
| الأخ المحترم محمد كوبري شكرا على توقفك وتقديرك للإشتغال. تقدير أعتز به وأعتبره زادا للمزيد من الإجتهاد. اثرت هنا اسئلة لازالت تقلقني أيضا وهي قواعد الكتابة الزجلية. شخصيا أشتغل في الحقل الزجلي بمفهوم القصيدة النثرية والتي تعلم أنها لا تخضع لتقنيات معينة عكس قصيدة التفعيلة أو القصيدة العمودية. قد يقابل هذا ، الملحون الذي يعتمد قوالب في الكتابة كقولنا كتابة نص على شكل مكسور الجناح مثلا أي حسب بناء معين. وكتابت الرباعيات على شكل رباعيات المجذوب والتي تعتمد "قياسات" معينة ومن نماذجها بعض أصناف العيطة. وهناك اشتغال حديث يهتم بشعرية اللغة ، بالموسيقى الداخلية عبر الإنزياحات وبكل أشكال البديع اللغوي لخلق صور شعرية مع توظيف البعد التراثي والثقافة العالمية. ....... "هذا النص هو قريب من لغة المسرح تحاول الكاتبة أن تجمع بعض الأمثال الشعبية وتوضفهم في قالب مونولوجي ،" ..... ملاحظة وددت لو تناولتها لنا بشيء من الإسهاب تعميما للفائدة وإضافة بعد آخر لهذا النص. لاحظ اني اكتفيت بالعمل على مستوى تقني يهم الجملة في الشعر، استثمار المثل والكلام المأثور، الشرح في الشعر بن السلب والإيجاب . أي تناولت قضايا القصيدة الزجلية كما تصورتها. ولم اتناول المضون أو الحقول التي يتماهى معها النص وهل هناك شعرية ما بإضافة تقنيات ومفاهيم حقول أخرى. وهذا ما وقفتَ عليه عن صواب حسب رأيي أنا ايضا. مودتي | |
|
| |
حميد بركي شاعر
عدد الرسائل : 626 تاريخ التسجيل : 24/05/2007
| موضوع: رد: ﯖري ياحروف نسا الإثنين فبراير 08, 2010 9:54 pm | |
| أعتبر ما ذهب اليه الأستاذ بلبالي وفقه الله هو الصائب من حيث أن التحرر الذي طرأ على الأدب بصفة عامة منح للمبدع فردانية الرؤية ولكن في حدود حتى لا تعم الفوضى كما قال الأستاذ محمد اللغافي في حوار صحفي سابق بإحدى الجرائد الوطنية.
شكرا لك أخي بلبالي على طرحك الكبير | |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد الخميس فبراير 11, 2010 2:30 am | |
| الأستاذ الصديق حميد بركي كنت آمل أن ألقاك واقعيا في البيضاء حين علمت أنك ستكون حاضرا بيننا بإصدارك الجديد. اتمنى أن يكون المانع خيرا وآمل أن تسمح الفرصة للتعرف عليك عن قرب. أكيد أن التحرر لا يعني الفوضى بل ايجاد نظام جمالي آخر يسمح بكثير من الحرية التي تنتج عنها فنية وقيما جمالية توافق التحول الذي تعرفه الإنسانية. على اساس أن تكون الفردانية مدخلا لاكتشاف الجماعي فينا لنثر القيم الإنسانية التي تسكننا ذواتا وجماعات. تحياتي | |
|
| |
سعاد ميلي زجالة
عدد الرسائل : 151 Localisation : شاعرة الوجدان القصي امشي.. نعشي بوصلتي وامضي نحو المجهول تاريخ التسجيل : 08/04/2010
| موضوع: رد: ﯖري ياحروف نسا السبت أبريل 24, 2010 10:10 pm | |
| ابي الروحي..
تانقول: [] النقد مايقول الي ف قلب الحرف مية ف المية.. ولكن تايفتح عيونا مية ف المية .. ربي يحميك لينا ياربي ..[/] | |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد الأحد أبريل 25, 2010 6:22 pm | |
| المبدعة العزيزة سعاد ميلي هو كذلك لن يستطيع النقد مهما بلغ من عمق إلا أن يكون تأويلا خاصا وقراءة أخرى للنص ويلزم النص حتى يكون إبداعا أن يبقى مستعصيا ومفتوحا على تأويلات أخرى والنقد في النهاية ضوء على البص ليساعد القارء على البحث بنفسه. دمت متألقة مودتي | |
|
| |
| ﯖري ياحروف نسا | |
|