جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Mock_u10نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Thumbn11نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Mock_u11نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Mock_u12نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار 81038210نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار 81981210نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Mock_u13نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار 87013610نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Thumbn12نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Mock_u14نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Thumbn13نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Thumbn15نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار K10نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Thumbn16نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Thumbn17نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار 66299010نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار 80024311نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار 67498510نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار 54008911نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار 67403510نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار 79937110نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار 79508010نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار 79444710نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار 79148210نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار 80642710نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار 79242810نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار 80065210نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار 79268110نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار 79023210نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار 81345410نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار 80249210نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Mock_u10
نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار

    اذهب الى الأسفل 
    5 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    المصطفى سكم
    قاص مميز مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    قاص مميز مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    المصطفى سكم


    عدد الرسائل : 194
    Localisation : العرائش
    تاريخ التسجيل : 30/08/2009

    نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Empty
    مُساهمةموضوع: نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار   نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Emptyالإثنين سبتمبر 27, 2010 2:18 am

    الأعزاء في جامعة المبدعين المغاربة
    لا شك أن تطوير العملية الإبداعية بما يستلزمها من تنظير وتجريب ونقد يفرض علينا في الجامعة أن نتحمل مسؤوليتنا الأدبية والعلمية والأخلاقية في بنيان صرح حركتنا الأدبية بدون مجاملات زائفة أو ردود انفعالية عاطفية إزاء ما ينشر في أحضان الجامعة مما يستلزم النقد الموضوعي لكتابات مبدعينا علما بما تطرحه ابستملوجيا النقد الأدبي من إشكاليات ابستمولوجية بصدد مفهوم الموضوعية ذاتها وحدود تدخل الذات بحمولتها الرمزية من أجل الفهم والمعنى في سياق تأويلي للنصوص السردية وباستحضار انزلاقات النقد وتحوله إلى عوائق أمام تطوير الممارسة الإبداعية للمبدعين أنفسهم...من هنا نريد أن يكون هذا الركن بيتا لنصوص تأوي إليه لتقدم نفسها للغير ولقراءته النقدية ...دعوتنا إذن لكل الإخوة الكرام -خاصة أهل الاختصاص- من أجل تثبيت هذا البيت الجديد كفضاء لتطوير الكتابة الأدبية
    مع كامل المودة والتقدير

    نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار


    شاردا أمشي على الرصيف , تقبض أصابع يدي اليسرى على جريدة يومية , شبق غريب يلهث في أحشائي أحلام من نوع سوف أفعل, تترامى على ذهني . الخطوة تلد ثانية وإتجاهي غير معروف.
    صامتا أتوقف قرب محطة المسافرين, أحك مؤخرة رأسي بأنامل يدي اليمنى, ألعق شفتي بلساني حتى أبدد جفافهما.[/

    الضجة تنتقل عبر جوانب المحطة , منبهات الحافلات تحطم السكون . الحمالون يعرضون خدماتهم على أصحاب الأمتعة . المتشردون والمتسولون يعترضون سبيل المسافرين مادين أيديهم..
    نظراتي الفضولية تطارد الحسناوات المسافرات , تغازل بصمت هذه وتلك . كثيرون من عشاق النساء يتخدون من المحطة مقرا لسد حاجياتهم ,..كهلة ثخينة الجسم تحمل كيسا بلاستيكيا ضخما , تقترب مني , صوتها ذو الرنة الأطلسية يطرق اذني:
    -هل أستطيع ان أسألك يا ولدي الله "يرضي عليك "؟؟
    -تفضلي
    -في أي ساعة تتحرك الحافلة المتجهة نحو دمنات؟؟
    -لا أعلم يمكنك أن تسألي قاطع التذاكير أو أحد الحمالين .
    تسأل الكهلة أحد الحمالين ثم تعود من جديد الى الإقتراب مني, تقول:
    -قال أنها لن تتحرك قبل الساعة الواحدة
    لم أعلق على كلامها ,تتابع الحديث:
    -لقد جئت لزيارة إبني..إنه يعمل مهندسا وقد تزوج منذ بضعة أيام بمعلمة , جئت أبارك له لكنه غير عنوانه ومقر عمله فلم أجده, إنه يتهرب مني رغم أنني أمه..
    دون أن أنبس بكلمة , أبتعد عن الكهلة , وأتابع المسير . مشاكل من هذا النوع مللت سماعها...
    أدخل مقصفا لبيع العصير , فتيات بميداعات المدرسة , يضعن أحمر الشفاه , والبودرة , وطلاء الجفون , يجلسن الى طاولات المقصف , شبان يرتدون سراويل فضفاضة وأقمصة ملونة يحاذونهن في الجلوس. بعضهم وبعضهن كان بدخن, أجلس بمواجهة فتاة المقصف العاملة خلف الحاجز الخشبي , نظراتها تلتهم وجهي الشاحب , تتسلل الى ياقة قميصي ثم السلسلة الذهبية التي تحيط بعنقي , تسألني بصوت ناعم :
    -ماذا تشرب ؟
    -عصير موز من فضلك
    تمر دقائق ., تقدم لي عاملة المقصف كأس العصير. فتاة في حدود العشرين تقترب من مكاني تجلس بمواجهتي , شعرها الأشقر المعقوص يبدو ساحرا , بشرتها الناعمة تبعث الدفء, تخرج من محفظتها علبة سجائر , تمسك لفافة تبغ , تودعها بين شفتيها المطليتين بالروج ..تسألني عود ثقاب , أعتذربخجل فانا لا اذخن,, تسأل فتاة تجلس على يمينها , تلبي طلبها . تنقث ذات الشعر الأشقر دخان سيجارتها بانتشاء , تضحك في وجهي كلما التقت نظراتنا . تمر دقائق على هذا الحال. أخرج صحبتها , نستقل سيارة اجرة الى شقتي , تسألني الفتاة اثناء الطريق :
    -هل تعيش وحدك؟
    - نعم منذ خمس سنوات والداي يعيشان بدكالة
    -انا طالبة جامعية أسرتي تقيم بسطات.
    التاكسي يتوقف , بمعية الفتاة انزل , أنقـد السائق أجره , صحبتها أسير على الرصيف . نتخطى باب العمارة حيث توجد شقتي . نتسلق الدرج بخفة , أخيرا نصل , ندلف الى الشقة , تطوف الفتاة بين غرفها الضيقة . تجلس الى مكتبي , تعبث ببعض الاوراق المتناثرة عليه , لا أعارض , تقرأ إحداها بصوت مرتفع , أبتسم في وجهها , صوتها يتسرب دافئا الى مسامعي:
    -هل تكتب الشعر؟
    -منذ زمن بعيد
    - أنا احب الشعر كثيرا , أقرأ لنزار قباني والبياتي وأدونيس والمجاطي..
    ابحث لحظة , امسك بكتيب صغير اقدمه لها ضاحكا :
    -هذا ديواني الاول طبعته مِؤخرا بتحويشة العمر ..اقدمه لك هدية .
    تنفرج شفتاها عن ابتسامة ثم تقول :
    -انها المرة الاولى التي ارافق فيها شاعرا الى بيته...
    محمد محضار
    نشرت هذه القصة بجريدة العلم المغربية يوم 2 غشت 1986
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ربيع عامر الغيواني
    أديب مميز
    أديب مميز
    ربيع عامر الغيواني


    عدد الرسائل : 1461
    تاريخ التسجيل : 27/12/2007

    نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Empty
    مُساهمةموضوع: رد: نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار   نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Emptyالإثنين سبتمبر 27, 2010 2:47 am

    شكرا لك أستاذ المصطفى على تنشيط هذا الركن

    سيكون إن شاء الله غرفة عمليات لتشريح النص وماقشته
    نتمنى أن يتفاعل كل دوي الاختصاص
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ربيع عامر الغيواني
    أديب مميز
    أديب مميز
    ربيع عامر الغيواني


    عدد الرسائل : 1461
    تاريخ التسجيل : 27/12/2007

    نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Empty
    مُساهمةموضوع: رد: نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار   نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Emptyالإثنين سبتمبر 27, 2010 3:44 pm



    رأي يحتمل الخطأ





    على ما يبدو لي أن هذا النص تتجلى فيه مجموعة من الخصائص الفنية التي تجعل منه بالفعل نصا حكائيا

    فالكاتب يبدأ حكايته من المشي على ارصيف موبوءا برغبة لينتهي في بيت مع الرفيقة الحلم مرورا بمحطات تؤثت النص زمانية ومكانية ..هناك المدخل ثم العنصر الحكائي الذي ينتهي بحل عقدة النص

    وهذا الوعي بالكتابة القصصية أصبحنا نفتقده في كثير من النصوص

    فمحمد محضار جعل النص ممتعا ومشوقا سلسا في استرسال فني أضفى جمالية على جمال التخييل عند مبدعنا محمد محضار

    هذا فقط مدخل لرأيي الذي ينتظر تفاعل باقي الأعضاء

    ولي عودة تفصيلية للنص بعد سماع آرائكم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد داني
    شاعر وناقد
    شاعر وناقد
    محمد داني


    عدد الرسائل : 72
    تاريخ التسجيل : 07/06/2010

    نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Empty
    مُساهمةموضوع: رد: نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار   نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Emptyالأربعاء سبتمبر 29, 2010 11:48 am

    - لا اعرف كيف تمت اختيار انص لجعله محكا لمناقشة قصصية بين رواد جامعة المبدعين المغاربة؟
    - يب محمد محضار اعرفه شخصيا كمبدع جيد، يتفنن في كتابة اقصة اقصيرة والأقصوصة...ففي اي خانة سنصنف النص المختار؟...
    - لنبدا بعتبة النص: العنوان. ما دلالته؟ لم اختار الاديب سي محمد محضار هذا العنوان؟ هل ارتباط بالنص؟.. هل يغري بولوجه؟ هل يلخصه؟...ما هي بداياته ونهاياته(حدوده)؟
    - ماذا تقول القصة؟ما الجديد في الموضوع؟.. ماذا يختزن كقيمة: فكرية- تربوية-إنسانية....
    - كيف جاء الحدث من حيث بناؤه؟...
    - ما هي الآليات المعتمدة في عرضه؟
    - ما هي الرؤية القصصية التي استند عيها سي محمد محضار في صه اللقصصي هذا؟
    - اللغة الموظفة هل هي احادية، متعددة؟..
    - توظيف الشخوص
    - الفضاء الزماني والمكاني والحبكة الموظفة في الخطاب السردي في هذه القصة...
    - النهاية او القفلة كيف جاءت ملامحها السيميائية؟..
    - من خلال هذ هالأسئلة مانوعية الكتابة القصصية عند سي محمد محضار؟...(القدم والحداثة)
    هل هناك مراعاة لشروط كتابة القصة القصيرة او الأقصوصة؟...
    اتمنى ان تكون هذه الأسئلة والتي سأشتغل عيها محركا لنقاش جدي لكتابة القصة القصيرة عند سي محمد محضار
    وبالمناسبة اقدم له التحية الصباحية وأقول له محبتي سي محضار
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    أسماء محمد
    إدارة عامة
    إدارة عامة
    أسماء محمد


    عدد الرسائل : 2070
    تاريخ التسجيل : 23/01/2008

    نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Empty
    مُساهمةموضوع: رد: نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار   نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Emptyالأربعاء سبتمبر 29, 2010 3:03 pm

    شكرا سي محمد داني على هذا التناول العميق الذي سيثري هذه الصفحة ،

    ولأتناول معكم عنوان النص "شاعر يحكي"
    العنوان هنا موجه نخبوي لقارء مفترض قارئ مثقف .لأن القاص تناول شاعرا كبطل للنص .ولم يتنالول عاملا أو تاجرا أو فلاحا لكي يكون النص عام التناول.
    فدلالة العنوان تمضي بنا إلى ذكاء مفتعل من طرف الكاتب ووعي بالمقصدية التي يتبناها النص.
    وشكرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد داني
    شاعر وناقد
    شاعر وناقد
    محمد داني


    عدد الرسائل : 72
    تاريخ التسجيل : 07/06/2010

    نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Empty
    مُساهمةموضوع: رد: نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار   نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 12:27 am

    شاعر يحكي...محمد محضار




    شاردا أمشي على الرصيف , تقبض أصابع يدي اليسرى على جريدة يومية , شبق غريب يلهث في أحشائي أحلام من نوع سوف أفعل, تترامى على ذهني . الخطوة تلد ثانية وإتجاهي غير معروف.
    صامتا أتوقف قرب محطة المسافرين, أحك مؤخرة رأسي بأنامل يدي اليمنى, ألعق شفتي بلساني حتى أبدد جفافهما.[/
    الضجة تنتقل عبر جوانب المحطة , منبهات الحافلات تحطم السكون . الحمالون يعرضون خدماتهم على أصحاب الأمتعة . المتشردون والمتسولون يعترضون سبيل المسافرين مادين أيديهم..
    نظراتي الفضولية تطارد الحسناوات المسافرات , تغازل بصمت هذه وتلك . كثيرون من عشاق النساء يتخدون من المحطة مقرا لسد حاجياتهم ,..كهلة ثخينة الجسم تحمل كيسا بلاستيكيا ضخما , تقترب مني , صوتها ذو الرنة الأطلسية يطرق اذني:
    -
    هل أستطيع ان أسألك يا ولدي الله "يرضي عليك "؟؟
    -
    تفضلي
    -
    في أي ساعة تتحرك الحافلة المتجهة نحو دمنات؟؟
    -
    لا أعلم يمكنك أن تسألي قاطع التذاكير أو أحد الحمالين .
    تسأل الكهلة أحد الحمالين ثم تعود من جديد الى الإقتراب مني, تقول:
    -
    قال أنها لن تتحرك قبل الساعة الواحدة
    لم أعلق على كلامها ,تتابع الحديث:
    -
    لقد جئت لزيارة إبني..إنه يعمل مهندسا وقد تزوج منذ بضعة أيام بمعلمة , جئت أبارك له لكنه غير عنوانه ومقر عمله فلم أجده, إنه يتهرب مني رغم أنني أمه..
    دون أن أنبس بكلمة , أبتعد عن الكهلة , وأتابع المسير . مشاكل من هذا النوع مللت سماعها...
    أدخل مقصفا لبيع العصير , فتيات بميداعات المدرسة , يضعن أحمر الشفاه , والبودرة , وطلاء الجفون , يجلسن الى طاولات المقصف , شبان يرتدون سراويل فضفاضة وأقمصة ملونة يحاذونهن في الجلوس. بعضهم وبعضهن كان بدخن, أجلس بمواجهة فتاة المقصف العاملة خلف الحاجز الخشبي , نظراتها تلتهم وجهي الشاحب , تتسلل الى ياقة قميصي ثم السلسلة الذهبية التي تحيط بعنقي , تسألني بصوت ناعم :
    -
    ماذا تشرب ؟
    -
    عصير موز من فضلك
    تمر دقائق ., تقدم لي عاملة المقصف كأس العصير. فتاة في حدود العشرين تقترب من مكاني تجلس بمواجهتي , شعرها الأشقر المعقوص يبدو ساحرا , بشرتها الناعمة تبعث الدفء, تخرج من محفظتها علبة سجائر , تمسك لفافة تبغ , تودعها بين شفتيها المطليتين بالروج ..تسألني عود ثقاب , أعتذربخجل فانا لا اذخن,, تسأل فتاة تجلس على يمينها , تلبي طلبها . تنقث ذات الشعر الأشقر دخان سيجارتها بانتشاء , تضحك في وجهي كلما التقت نظراتنا . تمر دقائق على هذا الحال. أخرج صحبتها , نستقل سيارة اجرة الى شقتي , تسألني الفتاة اثناء الطريق :
    -
    هل تعيش وحدك؟
    -
    نعم منذ خمس سنوات والداي يعيشان بدكالة
    -
    انا طالبة جامعية أسرتي تقيم بسطات.
    التاكسي يتوقف , بمعية الفتاة انزل , أنقـد السائق أجره , صحبتها أسير على الرصيف . نتخطى باب العمارة حيث توجد شقتي . نتسلق الدرج بخفة , أخيرا نصل , ندلف الى الشقة , تطوف الفتاة بين غرفها الضيقة . تجلس الى مكتبي , تعبث ببعض الاوراق المتناثرة عليه , لا أعارض , تقرأ إحداها بصوت مرتفع , أبتسم في وجهها , صوتها يتسرب دافئا الى مسامعي:
    -
    هل تكتب الشعر؟
    -
    منذ زمن بعيد
    -
    أنا احب الشعر كثيرا , أقرأ لنزار قباني والبياتي وأدونيس والمجاطي..
    ابحث لحظة , امسك بكتيب صغير اقدمه لها ضاحكا :
    -
    هذا ديواني الاول طبعته مِؤخرا بتحويشة العمر ..اقدمه لك هدية .
    تنفرج شفتاها عن ابتسامة ثم تقول :
    -
    انها المرة الاولى التي ارافق فيها شاعرا الى بيته...
    محمد محضار
    نشرت هذه القصة بجريدة العلم المغربية يوم 2 غشت 1986



    - عن أي شيء يحكي القاص والأديب محمد محضار؟...

    - ه يمكن اعتبار هذا النص القصصي من بدايات الكاتب في كتابة القصة القصيرة؟..

    عندما ننتبه إلى التاريخ المذيل للنص القصصي، نجد أنه يأخذنا في رحلة تمتد عبر 24 سنة... أي أن ولادته تفوق هذه المدة... ولا بد أن بعد كل هذه المدة، رؤية محمد محضار القصصية قد تطورت، وتغيرت مناولاته السردية...واكتسب الآن تجربة محترمة جعلت منه قاصا متميزا...

    لنعود إلى سؤالنا الافتتاحي: عن أي شيء يحكي محمد محضار؟.. ماذا يريد أن يقوله؟..

    إن النص يعرض حدثا يمكن اعتباره أمرا من الحياة العادية...إنه نوع من الكرونيك، حيث نرافق السارد/ الشخصية في رحلة يومية، تأخذنا إلى مجموعة من الأماكن، والفضاءات.. المحطة الطرقية وعالمها الخاص... حيث يقدم لنا الكاتب فضاءها حسب منظوره الخاص. فنقف إلى الحمالين، والمسافرين، وشبابيك بيع التذاكر.. ونسمع عويل الحافلات، وزعيقها.. ونشاهد الحركة الصاخبة التي تعم المحطة...

    إنه يتحول إلى كاميرا ، ينقل من خلالها المشاهد، واللقطات الوثائقية.. والتي يغنيها بسرده الوصفي التوثيقي.... ثم ننتقل معه إلى المقصف لنتناول معه عصيرا من الموز... إلى هنا والأمور عادية.. لكن تحدث مفارقة عجيبة... وهو تعرفه إلى فتاة كانت قد طلبت منه عود ثقاب.. فاعتذر، وكان هذا سببا ، وذريعة إلى حوار طويل، ومعرفة تنتهي بمرافقته إلى شقته...لتعرف أنه شاعر...

    والسؤال : لم توجه السارد/ الشخصية إلى المحطة؟.. ماذا يستفيد من زيارته للمحطة الطرقية؟...

    عندما ننتبه إلى الجملة التي افتتح بها النص القصصي ، وهي الجملة الفعليةSad شاردا أمشي على الرصيف).. نتبين الحالة التي كان عليها...إنها حالة شرود .. وتيهان... وانقطاع كلي عن عالمه ، وواقعه...لماذا؟..هذا هو السؤال الذي ظلت إجابته خفية...

    إنه يعاني مشكلة تشغل باله... منظره وهو يحمل جريدته، ويمسكها بشدة، يتبين اضطرابه، وضيقه.. وحتى طريقته في المشي.... يمشي متثاقلا دونما هدف، يدل على أنه يعاني فراغا...ورتابة..وضيقا نفسيا...وقلقا...

    تأخذه ه خطواته إلى المحطة الطرقية.. يبهره عالمها الصاخب... ويقف على التناقضات الكثيرة...

    لكن تستوقفنا جملة، تفعل فينا فعل الوخز، وهي:"نظراتي الفضولية تطارد الحسناوات المسافرات.. تغازل بصمت هذه وتلك... كثيرون من عشاق النساء يتخذون من المحطة مقرا لسد حاجياتهم"...

    هذا يجعلنا نشك في براءة هذا التوجه إلى المحطة الطرقية...فهل توجه السارد/ الشخصية كان مقصودا ومخططا له؟...

    - هل اعتاد الذهاب إلى هناك، كلما أحس بحاجته إلى الأنثى أو الجنس؟.. ما دام يعرف أن المحطة مكان جيد لصيد الحسناوات،والفرائس السهلة؟...

    - ألا يخفي هذا السلوك شخصية مرضية، فصامية؟..

    - ألا يعاني من النزعة الراسبوتينية؟..

    إنه يتخذ من المحطة فضاء ليمارس شهرياريته، وكازانوفيته.. وهذا يبين أن هذه الشخصية الساردة تعاني عقدة نفسية، تبحث عن الكمال والتألق...

    إنه يسقط هالة المثقف على شخصية العادي فيه... فعندما يكون لوحده يكون عاديا.. وعندما يكون برفقة أنثى تختفي الشخصية الأولى لتظهر الثانية : الشاعرة.. المثقفة...

    إنه يحكي عن موقف يومي..وبما أنه يحكي ، ففي الأمر حكاية... والحكاية تحمل الصدق والكذب..فيها من الواقع والخيال ما يجعل الأوراق مختلطة ، يصعب تبينها.

    فما هو النموذج الذي يقدمه لنا محمد محضار في هذه القصة؟...

    إنه يقدم لنا نموذجا بشريا نجده في كثير من الكتابات العربية، والمغربية.. النموذج الذي يعاني من الغربة، والفراغ،والوحدة، والرتابة.. فيتوجه إلى الأماكن المزدحمة، والصاخبة.. ومثل هذا النموذج نجده في كتابات المرحوم محمد زفزاف، كشخصية محمد في رواية (المرأة والوردة)، وشخصية زكي أفندي في رواية (ثرثرة فوق النيل) لنجيب محفوظ...

    إنه يعبر عن الخيبة التي يستشعرها جيل الثمانينيات.. الذي يشاهد تفسخ الإيدجيولوجيات... وميوعة الصراعات السياسية.. ولذا كان الاجتماعي وليد هذه التفسخات... ومن أخطرها ظاهرة انحلال رابطة الأسرة، وانتقالها من الأسرة النووية، إلى الأسرة العصرية الصغيرة، وتحول البيت الكبير الذي يجمع الأسرة بكاملها، إلى الشقة التي تجمع الزوج والزوجة...

    وعندما نتمعن في العنوان (شاعر يحكي)، نجد أن هذا العنوان يحمل دلالتين.. الأولى(شاعر)، والثانية(يحكي)... ولكل كلمة مرجعيتها، وحمولتها الثقافية، والتراثية.

    إن العنوان نص واصف للنص.. وهو نص مواز paratexte، ما دام يحكي عنه بطريقة إيحائية، ودلالية...

    فالشاعر من طبعه يحكي... ويقول...وهو في هذا المقام يحكي موقفا.. ويحكي مفارقة عجيبة، وعادية في نفس الوقت...وفي مقام الحكي يكشف عن أسراره.. عن يومياته.. عن غرامياته...

    إن الحكي يعرفنا بحياة إنسان (شاعر).. رغم أنه يريد الإيهام بواقعيتها، وحقيقتها الملموسة من خلال التصوير التوثيقي، والسرد المشهدي.. والتحقيق... وصدقية الفضاء، وحقيقته...

    وبما أنه عنون نصه ب(شاعر يحكي)، فهو في مقام النص اعتمد على الحكي... ولكن ليس محكي الأقوال ولكن محكي الأحداث [1]..

    وهذا النص يمكن تقسيمه إلى ثلاثة أقسام، تشكل فضاءات النص والتي تختلف فيها المشاهد، والمواقف من قسم إلى آخر:

    1- المحطة الطرقية ، وعالمها المرئي.

    2- المقصف، وعالمه المرئي.

    3- الغرفة، وعالمها المرئي.

    كل قسم يشتمل على عدد من الكلمات والأسطر، التي تجعل سرده يطول أو يقصر:

    1- القسم الأول يشتمل على 19 سطرا، و206 كلمات.

    1- القسم الثاني ، يشتمل على 15 سطرا، و164 كلمات.

    3- القسم الثالث، يشتمل على 11 سطرا، و105 كلمات.

    والحدث ينتظم في هذه القصة القصيرة عن طريق رهانها، الذي يوجه الحبكة.. وهنا يطرح السؤال :

    - ما الأثر الذي تخلفه هذه القصة كحدث في المتلقي/ القارئ؟..

    - ما تأثيرها على نفسيته، وسلوكه، وقيمه؟..

    - ما التفاعل الحاصل بين القصة كحدث والمتلقي؟..

    - هل هو تفاعل تبادلي؟...

    إن المحكي المؤطر(الحكاية المتضمنة في النص القصصي)، تؤكد من برانيتها على تبليغ هذه الحكاية إلى القارئ... وتقاسم الكاتب/ الشاعر أسراره مع هذا المتلقي/ القارئ...وإيقافه على مجموعة من المفارقات والظواهر الاجتماعية، والمواقف المجتمعية غير الخفية. كما يعطيه صورة عن حياة الشاعر التي ما زالت تظهر للكثير على أنها حياة تكتنفها مجموعة من الأسرار...

    كما أن الخلفية أخرى التي يختزنها النص، هو إماطة اللثام عن التحولات التي يعرفها المجتمع المغربي، خاصة المرأة، والتحول الكبير الذي اندرجت فيهSadامرأة عصرية- حداثية- مثقفة- مستلبة- مغتربة(متأثرة بالمرأة الغربية: تدخن- تجلس في المقاهي- تتعاطى للدعارة)- حرة في لباسها- لا تعي للقيم والأعراف والتقاليد اهتماما- متحررة- مغامرة)...

    وهناك رهان آخر، وهو الأهم... وهو رهان الكتابة.. القادرة على التبليغ، وتأدية الفكرة...

    فهو يعرف أنه يكتب لقارئ ضمني، يتغياه، وينشد تفاعله مع النص... ولكن هل فعلا عندنا قارئ؟؟؟... وهل نحن مجتمع قارئ؟..هذه قضية أخرى...هذا ما طرحه آخرون ومن جملتهم الدكتور عبد الله العروي روايته (أوراق)، حيث يقول على لسان بطله (إدريس):"إن المرء يستطيع دائما أن يستمر في تأليف روايات على نمط بلزاك. كما يستطيع أن يكتب بمساعدة القواميس ملحمة بالأكاديمية. لكن لأي قارئ؟ وبأي هدف سوى المحافظة على كنز لغوي موروث"[2]...

    والقصة كتبت بطريقة تقليدية، تقليدا للسائد والمعروف... وبالتالي يسير في خط مستقيم من البداية إلى النهاية.. ويأخذ مسارا تصاعديا، وبالتالي نجده خاضعا للبنية السردية التقليدية، من حيث الشكل والبناء..
    المحطة المقصف الطاكسي الشقة


    هكذا نحصل على بناء دائري، أي يكون علاقة دائرية une relation cerculaire...

    عندما نبحث عن الزمن في القصة لا نجد مؤشرات زمنية كثيرة...المؤشرات الزمنية الوحيدة التي نجدها هيSadالساعة الواحدة- تمر دقائق- منذ خمس سنوات- منذ زمن بعيد- أخيرا).. كما أن الأفعال الموظفة والتي تعطينا صورة عن الزمن الموظف في القصة، فإننا نجد: 99 فعلا مضارعا،و5 أفعال ماضية،بالإضافة إلى فعل مضارع قلب إلى الزمن الماضي لدخول لم الجازمة عليه.. كما نجد فعلا مضارعا واحدا...

    وأغلبية الأفعال كما نرى تدل على الزمن الحاضر لإعطاء القصة واقعيتها..

    ومن الزمن الذي نستشفه من القصة:

    - زمن القصة( نشرت في 1986 بالعلم)، وهي تؤرخ لأواخر الثمانينيات، حيث المجتمع المغربي يعرف تحولات اجتماعية وفكرية وسياسية، كبيرة..

    - زمن الكتابة( استرجاع لأحداث هذا اليوم)..

    - زمن الحدث (يوم واحد).

    - زمن القراءة...

    وهذا يعطينا ترتيبا كرونولوجيا، حاول محمد محضار أن يحترمه....

    أما الشخصيات التي يقدمها لنا محضار محمد في قصته، فنجد السارد/ الشخصية المحورية، وهي شخصية نامية، حاضرة في القصة كلها...

    ثم نجد العجوز، والفتاة وهما شخصيتان مساعدتان تساهمان في تصعيد درامية النص......وشخصيات هلامية وهي شخصية رواد المقصف،والنادلة...

    وقد أعطى الكاتب لبعض الشخصيات بعض الملامح، رغم أننا لا نعرف أسماءها..وبالتالي جاء السرد الوصفي مساعدا لتحديد بعض ملامح هذه الشخصيات، خاصة الفتاة التي سترافقه إلى شقته:"فتاة في حدود العشرين تقترب من مكاني, تجلس بمواجهتي، شعرها الأشقر المعقوص يبدو ساحرا، بشرتها الناعمة تبعث الدفء"..

    كما نجد وصفا للعجوز التي سألته عن ساعة انطلاق الحافلة:"كهلة ثخينة الجسم تحمل كيسا بلاستيكيا ضخما تقترب مني، صوتها ذو الرنة الأطلسية يطرق أذني"...

    والذي يؤاخذ عليه سي محمد محضار هو الجانب اللغوي الموظف في القصة، حيث نجد مجموعة من التجاوزات النحوية، التي من حيث التركيب تخضع للقواعد النحوية المعروفة.. لكنها تعرف انحرافا من حيث المعنى...كما أن بعض التعبيرات غير المقبولة خلخلت توازن النص.. فنجد مثلا قولهSadتقبض أصابع يدي اليسرى على جريدة يومية)...وهذا التعبير غير مقبول من حيث دلالته ومعناه، لأن يحيلنا إلى الترجمة من الفرنسية إلى العربية، أو على الأصح تعريب الدارج...فالجملة من حيث النحو صحيحة لكن من حيث المعنى لا يتسق فهناك خرق للدلالة..

    محمد محضار بعد هذا النص هو اليوم يكتب بطريقة جيدة، واستطاع أن يلفت إليه الانتباه لما يتميز به من جرأة في طرح مواضيعه، وقصصه...












    [1] - Genette,(Gérard) : Figures III ; Ed, Seuil, Paris, 1972, p : 186


    [2] - العروي، (عبد الله)،أوراق، المركز العربي، الدار البيضاء، 1996، ص: 174
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمدمحضار
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    محمدمحضار


    عدد الرسائل : 474
    العمر : 63
    Localisation : خريبكة
    تاريخ التسجيل : 18/01/2010

    نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Empty
    مُساهمةموضوع: رد: نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار   نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار Emptyالأربعاء أكتوبر 06, 2010 3:21 am

    الواقع أن كل التعاليق والقراءات التي حاولت سبر أغوار هذا النص الذي يحمل عبق سنوات الثمانينات ، -والتي نراها اليوم سنوات بذخ إبداعي ، بما أفرزته من تراكم جميل على مستوى كل الاجناس الأدبية لمبدعين مغاربة كبار كزفزاف وشكري وشغموم ، و عبد الإله الحمدوشي ، ومحمد صوف ، وغيرهم والذين كان لأبداعاتهم بالغ الأثر علينا نحن الين كنا نتلمس طريقنا في درب الإبداع..- أقول أن كل هذه التعاليق والقراءات أنصفته ، ومنحته فرصة للخروج من دائرة العتمة الى موقع النور الكاشف ...أشكر الجميع وأرجو تقبل مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    نص تحت المجهر: شاعر يحكي...محمد محضار
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » قراءة لقصة محمد محضار(شاعر يحكي)
    » معلم يحكي.....محمد محضار
    » شاعر يحكي..................
    » نص الكاتب اقصبي محمد تحت المجهر
    » محمد حسين هيثم - شاعر من اليمن

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: نص قصصي تحت المجهر-
    انتقل الى: