جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي Mock_u10صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي Thumbn11صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي Mock_u11صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي Mock_u12صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي 81038210صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي 81981210صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي Mock_u13صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي 87013610صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي Thumbn12صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي Mock_u14صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي Thumbn13صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي Thumbn15صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي K10صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي Thumbn16صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي Thumbn17صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي 66299010صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي 80024311صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي 67498510صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي 54008911صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي 67403510صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي 79937110صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي 79508010صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي 79444710صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي 79148210صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي 80642710صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي 79242810صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي 80065210صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي 79268110صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي 79023210صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي 81345410صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي 80249210صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي Mock_u10
صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    خالد مزياني




    عدد الرسائل : 165
    تاريخ التسجيل : 01/05/2011

    صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي Empty
    مُساهمةموضوع: صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي   صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي Emptyالإثنين أكتوبر 31, 2011 7:25 pm


    الطابع التجريبي يضفي على رواية هشام بن الشاوي "قيلولة أحد خريفي" نكهة متفردة، مفعمة بغير المتوقع، وغير المألوف. وثمة بين ثنايا السرد الكثير مما يجعل السخرية،

    من أدوات الرواية نفسها، هدفا تلتبس خلفه المرامي الحقيقية للكاتب.
    وكأي عمل ذي طبيعة مختلفة، فإنه يمكن أن يكون مصدرا للخلاف حول طبيعة الرواية، تكوينها، ومقوماتها التقنية، فضلا عن طبيعة شخوصها وأدوارهم، أو حتى ما إذا كانوا هم الذين يحملون السرد إلى غايته. الشيء اليقين هو ان "قيلولة أحد خريفي" تقدم نفسها وفقا لحبكة ملتبسة، مفتوحة على جميع الاحتمالات، وكأن الكاتب أراد أن يجرب، من ناحية، كل شيء تقريبا، وكأنه أراد، من ناحية أخرى، أن يسخر من أدواته نفسها بنفيها وتجريدها من مألوف الوظائف الذي تؤديه.
    يأتي هشام بن الشاوي إلى هذا العمل من تجارب قصصية عدة، ومن انشغالات صحافية ونقدية شتى، الأمر الذي يجعله متورطا في عالم متعدد الأبعاد. ولا شك أن كثيرا من هذه الأبعاد يمكن أن يكون واضحا في هذه الرواية القصيرة نسبيا، فالصحافي وكاتب القصة القصيرة والناقد موجود فيها، ولكن، ليس كمعبر لإيصال السرد بل كطرف في تكوين "الرواية"، أو بكلمة أدق، في صياغة "الراوي". فالراوي متعدد، ووسائله متعددة.
    كتب إبراهيم الحجري، الكاتب والناقد المغربي، النص التالي في تقديمه للرواية:
    "يصعب على كاتب يشيد خطوته الأولى في مشهد ثقافي شديد الحساسية أن يكون في كتابته أبيض القلب كصفحة بيضاء، دهشا مثل طفل، مندفعا مثل موجة الخريف الأولى، مقتحما مثل الرغبة، نهما مثل نار أكول. لكن هشام بن الشاوي - في مجموعته القصصية البكر (بيت لا تفتح نوافذه...)- فعل ذلك، وهو يفتح بيتا لا نوافذ له سردا قاسيا لا يرحم من يقرأ ولا من يكتب. لقد فعل ذلك لأنه تجرد من قناع الكتاب ودبلوماسيته التي غالبا ما تحوّل النص إلى حكمة وقار في برج عاجي.
    هكذا يجب أن نحتفل بطقس الكتابة: العتبة العصية، والتمدد القوي في بلاغة العناصر المؤسسة لإشراقة القبض على المعنى. إذ غالبا ما يخيل إليك، وأنت تقرأ هذه النصوص، أنك موجود بطريقة ما هنا وهناك من هذه المحكيات الإنسانية. فمن منا لا يلتذ بتكسير الزجاج، ومراقبة انتظار لن يجيء إلا على وقع انفتاح الذي لا ينفتح، ولو كان النص المستحيل نفسه.
    إن البيت الذي تغلق نوافذه هنا بإحكام، ليس هو منزل تلك المرأة الممتلئة شهوة، التي يسجنها زوجها المتزمت بين جدران بيته، بل هو النص المحلوم به الذي يتغياه ابن الشاوي أن يكون الصيد الثمين في ليل مدينة لا تنام فيها الرغبات والاشتهاءات المجازية، التي لن تكون اللذة الجنسية، حتما، سوى واحدة منها. وكأن النفس القصصي لدى هشام بن الشاوي يشي بوجود بوادر تجربة روائية جنينية، يتضح ذلك من خلال الجمل الطويلة المفتوحة على آفاق الحكي، والتي يمكن للكاتب فيما بعد تطويعها عبر آلية التضمين وتمطيطها لتستوعب شكلا حكائيا أكبر، الشيء الذي يدل على أن هذه القصص مع سبق الإصرار والترصد هي مشاريع لروايات مؤجلة، ويزيد من ترشحها لهذا الوضع التجنيسي كثرة الأحداث القصصية، وتناميها بوتيرة غير معهودة في النص القصصي، فضلا عن الحيوية الزائدة للشخصية والفضاء القصصيين.
    كل هذه العمليات التي تبدو صعبة المنال بمكنة الكاتب نفسه أن يصوغها في قالب روائي ضاج بالعوالم والرؤى من خلال ما يمتلكه من قدرة على الحكي السلس والوصف الدقيق للأفضية والشخوص، والملاحظة الدقيقة التي تؤهل الكاتب لاستثمار أي معطى واقعي في بناء عالمه الروائي، دون أن أنسى أن الظروف الخاصة للكاتب وطريقته الخاصة في التعامل مع الحياة تضمنان له مادة دسمة للحكي نظرا لقربه من شرائح كبرى في القاع والهامش المنسيين في واقعنا، ومعاشرته الدقيقة لمخلوقات هذا الفضاء بحميمية الشعراء.
    كل هذه المعطيات، التي تبدو جلية في المنجز القصصي لهشام بن الشاوي تجعلنا نعتبر التجربة القصصية لديه مجرد تمرينات سردية تهيؤا لاقتحام عالم أرحب وأشد فساحة هو جنس الرواية، وقد سهل هذا التمهيد التجريبي اليقظ على الكاتب العبور الصعب من الميكروسرد إلى الماكروسرد.
    ومن عجيب المفارقات أن رواة بن الشاوي يصرون سواء في القصة أو الرواية على التشبث بالذات كمنطلق وخميرة لصنع الحدث والعالم الحكائي بالرغم من أن الكاتب يعي عناصر القص التجريبي، ويمارس بعض أساليبه على مستوى الموضوعات المطروقة، فهو يعيش يوميه بشكل غريب الأطوار، وتـنم يومياته المروية عن كونه يرتاد عوالم حياتية خاصة يصعب على أي كان طرقها من الكتّاب نظرا لمساراتها المتشعبة ومساربها المحفوفة بالمخاطر.
    إن الكاتب بهكذا مفهوم يجسد نمط الكتاب المغامرين، أولئك الذين يبحثون عن القصة ويطاردونها في مسارب الذات والواقع دون أن يتركوا لها فرصة الهروب، فتبدو الحياة الحقيقية التي يعيشها مثل هذا الكاتب بحق عالم من الجنون وضربا من الغريب بمفهوم تزفيطان تودوروف، فيتداخل الذاتي والروائي بشكل مفضوح. ولعل الوعي بهذا التهويل من فداحة المعيش بالصورة المخاتلة، التي نراها في "كائنات من غبار" يشي بالأسلوب الساخر الذي ينتهجه الكاتب في تجريح المعاني وانتقاد القيم.
    وترتبط رواية هشام بن الشاوي الثانية "قيلولة أحد خريفي" في كثير من مناحيها بسابقتها، سواء من خلال التماهيات الدلالية للأبطال أو من خلال التقاطعات النفسية المركبة، التي تحبل بها عبر ملفوظات الفواعل النصية، والتي للأسف تعري نمطا من الواقع المرير الذي تعيشه الذات في علاقاتها المشبوهة والمتعفنة مع ذواتها المتعددة (الأقنعة) ومع الآخرين ومع المكان.
    إنها رواية الفضح والكشف أو ما يسميه د. محمد برادة بأسلوب التشخيص أو الشخصنة، حيث يعمد الرواة إلى كشف المستور ووضع العلب السوداء للفرد على طاولة القارئ ليقلبها على وجوهها مكتشفا بعضا من ذاته هناك. وقد كان الكاتب قاسيا مع رواته ومع شخوصه معا، وحاصرهم في دوامة العصف ذاتها، لتتشكل نواة الألم الخفي التي تبعثر أوراق المروي لهم، دون مهادنة أو تسامح. تلك القسوة التي تتمظهر على الورق ليست غريبة عن طبيعة الشخصيات ولا عن طبيعة القراء ولا حتى عن طبيعة الكاتب الفعلي نفسه، إنها معضلة "التداخلات" لدى بن الشاوي على مستوى التشييد الخطابي، فلست تدري هل هو الذي يحكي أم شخوصه أم كائنات غريبة تقفز من الخارج لتقحم فضولها، لذلك يمكن نعتها بالكتابة التي تتعقد تفاصيلها كلما مشت، دون أن يكون هناك أي افتراض لنهايتها. إنها تستمر في ذاكرة القراء وذاكرة الكاتب، وربما تسير نحو صورة تشكل ثلاثية أو رباعية أو من يدري. فما زال هناك متسع للسرد، وما تزال شخوص بن الشاوي حية برغم الوعثاء، تسافر وتحيا وتصمد في حياة لا إنسانية على هامش التاريخ معلنة أمام الملأ سخطها ووعيدها على الورى مهددة بأنها في مستقبل النصوص ستتنامى مثل الفطر لتقوض الدوامة التي أفرزتها".
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    جمال السيد

    جمال السيد


    عدد الرسائل : 556
    تاريخ التسجيل : 19/03/2008

    صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي   صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي Emptyالثلاثاء نوفمبر 01, 2011 2:03 pm

    هنيئا للصديق بن الشاوي هذا العمل الروائي
    أتمنى أن أقرأه
    شكرا لك يا خالد على متابعتك لساحة النشر والأخبار
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    خالد مزياني




    عدد الرسائل : 165
    تاريخ التسجيل : 01/05/2011

    صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي   صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي Emptyالثلاثاء نوفمبر 01, 2011 6:47 pm


    الاخ جمال
    و الله احاول جاهدا ان اجعل الاخوة الزملاء على اتواصل بكل جديد في الابداع المغربي بشكل خاص
    مع محبتي خالد
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » صدور رواية: قيلولة أحد خريفي لهشام بن الشاوي
    » اصدار "قيلولة أحد خريفي*
    » صدور رواية مستحيلة
    » صدور رواية "بادية الرماد"
    » صدور ترجمة رواية "بيدرو بارامو" الى العربية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة عامة :: اصدارات-
    انتقل الى: