جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

التسكر الأستقرائي Mock_u10التسكر الأستقرائي Thumbn11التسكر الأستقرائي Mock_u11التسكر الأستقرائي Mock_u12التسكر الأستقرائي 81038210التسكر الأستقرائي 81981210التسكر الأستقرائي Mock_u13التسكر الأستقرائي 87013610التسكر الأستقرائي Thumbn12التسكر الأستقرائي Mock_u14التسكر الأستقرائي Thumbn13التسكر الأستقرائي Thumbn15التسكر الأستقرائي K10التسكر الأستقرائي Thumbn16التسكر الأستقرائي Thumbn17التسكر الأستقرائي 66299010التسكر الأستقرائي 80024311التسكر الأستقرائي 67498510التسكر الأستقرائي 54008911التسكر الأستقرائي 67403510التسكر الأستقرائي 79937110التسكر الأستقرائي 79508010التسكر الأستقرائي 79444710التسكر الأستقرائي 79148210التسكر الأستقرائي 80642710التسكر الأستقرائي 79242810التسكر الأستقرائي 80065210التسكر الأستقرائي 79268110التسكر الأستقرائي 79023210التسكر الأستقرائي 81345410التسكر الأستقرائي 80249210التسكر الأستقرائي 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
التسكر الأستقرائي Mock_u10
التسكر الأستقرائي Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     التسكر الأستقرائي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    حميد بركي
    شاعر
    حميد بركي


    عدد الرسائل : 626
    تاريخ التسجيل : 24/05/2007

    التسكر الأستقرائي Empty
    مُساهمةموضوع: التسكر الأستقرائي   التسكر الأستقرائي Emptyالسبت يوليو 14, 2012 4:25 pm



    التسكر
    تسكر الالقصيدة لحالتين اوالانتهاءها اوالتحول اوالانتقال من حالة لاخرى وهذاليس ملزما وانما
    هو اختياري كاضافة زائدة يمكن الاستغناء عنها الاانها تساعد على انتهاء المتلقي اوالاستمتا ع عند التلقي
    وهو مايسكر بالكلمة التصريعية من الصدر الاول لتستعمل في كلمة القافية من العجز في البيت الاخير
    من القصيدة ويسمى هذا النوع التسكر التصريعي واذا اضفنا كلمة القافية من عجز البيت الاول لتكون
    اخرالصدر من البيت الاخير وكلمة التصريع لتكون قافية البيت الاخير تسمى السكرالصعدري
    اواستعمال كلمة قافية العجز من البيت الاول نفسها اخر القصيدة قافية او نضيف قافية الصدر من البيت الاول
    قافية ماقبل البيت الاخير فتسمى السكر العسدري
    نحو قول الشاعر محمد فكري
    صبريصاحب قلبي وهو تنهيد...على قديم يحاكي الدهر تجديد
    لدي في العشق حب النفس تحديد...مكان من شئته في القلب تمهيد
    خلف الديارانتظرناه وهولي عيد...وهل لمن عشق الحسناءتنهيد
    ام ذاك متسع للطيرتغريد...ام تلك قافية في في الحب تقليد
    ثر واشعل الناركي لاتظلم البيد...فقدطغى شر خلق الله رعديد
    عقد من الجمرفي قلبي له بيد...وصدره علة في النفس توليد
    لكل كارثة في الارض تجديد...كانهابولوج الشر تنهيد

    تصريع الصدر حرف الدال لكلمة.. تنهيد..ويريد الشاعر بقوله تنهيد كناية للقلب او للصبر
    وكلاهما جائز بما استكثر ه الفاعل من التنهد وكأنه اراد القول كاذ قلبه الخروج بدمع شدة التنهد او التفجر
    عندها او ان الصبريعلنه التنهد
    على قديم ..جارومجرور..
    يحاكي ..فعل مضارع .. وهو التقليد والسير على ما سبق .
    الدهر مفعول به والفاعل يعود إلى تجديد .
    لأ ن تجديد هنا ينبني على ما سبق لا تقليدا مائة في المائة وإنما محاكاة لينطلق التجديد فرعا متجدرا .
    حيث يقر الشاعر أن لديه في العشق حب النفس بمعنى ان العشق خطاب صوفي في عشق الذات الإلهية
    وبه يكون حب النفس لأن حبها يلزمك أن تقيها نار جهنم كوله تعالى : قوا أنفسكم وأهليكم نارا..
    عندما يتجلى حب النفس في الإعتناء والإهتمام بها يلزمك الا متنان لمن جعلها لك ولولاه لما كانت
    لتكون وبه يلزمك العشق وتدل كلمة تحديد مكان من شئته في القلب على التوحيد إذ به يعز المرء
    في قوله : يعز من يشاء ويذل من يشاء ولذا جاء في القافية تمجيد.
    خلف الديار إنتظرناه وهو لي عيد...وهل لمن عشق الحسناء تمهيد
    يراد بخلف الديار المقبرة أي ما خلف الدنيا وهو عالم الانتظار وجاء فعل انتظرناه على صيغة الجمع
    لأن الكل ينتظر وبذلك يكون الانتظارعاما والاحساس بالعيد خاص وهي الرغبة في النظر إلى وجه الله تعالى
    واللقاء به.أما عشق الحسناء والمراد منها حسناوات حور العين حيث كل عاشق نادم إلا من عشق الله ورسوله
    ومن عشق حسنائه في الآخرة رغبة اللقاء بها يعود إلى عشقه في الله ورسوله ولا إله إلا هو .
    ثر: فعل أمر وأشعل النار فعل أمر ايضا .
    كي من نواصب الأفعال المضارعة .تفيد السببية
    لا..نافية لفعل تظلم وهي فعل مضارع مبني للمجهول والبيد نائب الفاعل مرفوع
    والبيد هنا كناية عن العرب أي كي لاتعيش في الجهل وظلمات الغرب .وهو اجا بة
    على البيت الذي هو ام ذاك متسع للطير تغريد ..حيث ان التغريد هو تسبيح الطير
    ام مجرد تقليد في قبفية الحب .ليس.الا.
    فقد طغى .ف.تعقيبية
    قد اداة تحقيق تحقق شر خلق الله الذي هورعيد
    والاصلفقد طغى رعديد شر خلف الله
    وثر من الثورة ومن هنا تكمن بنيوية التحول من مضمون لاخر وتحول بنيوي من
    حيث التحول الشكلي للنص لامن حيث التركيب اللفظي ولامن حيث الشكل الصوري
    يتبع

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    التسكر الأستقرائي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: أكتب بأي لغة أحببت-
    انتقل الى: