جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
مجلة ..جامعة الالرئيسيةمكتبة الصورالأحداثس .و .جبحـثالتسجيلدخولاليومية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة






إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     مْشَاتْ عِيشَة تْجِيبْ لْقُزْبُرْ .

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    خديجة صادق مدافع
    مشرف
    مشرف
    avatar

    عدد الرسائل : 648
    تاريخ التسجيل : 03/03/2013

    مُساهمةموضوع: مْشَاتْ عِيشَة تْجِيبْ لْقُزْبُرْ .   السبت أغسطس 03, 2013 5:28 pm






    قالوا زمان  جدودنا الله يواليهم برحمة الله ويسدد خطاهم على كل العبر والحكم
    التي مازال لها معناها وقيمتها إلى يومنا هذا.
    ومن بين قولهم هذا المثل الشعبي اللي محمل و مجمل شلى كلام  
    .وانت ما عليك غير تحاول تفهم رسالتهم  يمكن أمرها غريب
    أو يمكن اعتدنا عليها ف  زمان العصرنة ....


    مْشَاتَ عِيشَة

    تْجيبَ لْقُزْبَرْ ،

    جَاتْ حَبْلاَ

    مَنْ سْبَعْ شْهُورْ،

    لُو كَانْ مَا خَافَتْ

    مَنَ الّطْلاَقْ،

    كُونَ بْقَاتْ

    حْتَى يَخْلاَقْ.






    _________________




    واهْيَـــــا دَمِّــــــــي
    مَـــــالَكْ زَرْبَانْ
    حْمَلْتِ كِ الْـــوَادْ
    سَلْتِ سِيلاَنْ
    وَاهْـيَـــا دَمِّـــــــــي






    التوقيع الخاص للشاعرة الزجالة  :خديجة صادق مدافع
    مْزَيَّنْ بَ لُوْن دَمِّي  ، بْ حَرّْ وبْ حَرّْ  ،بْ حَرّْ حَرْفْ سْكَنْ َدمِّي وتْكَبّْ فَ عْرُوقِي





    http://www.artmajeur.com/khadijasadekmoudafi


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    عبد العزيزالنضّام



    عدد الرسائل : 453
    Localisation : بروكسل
    تاريخ التسجيل : 18/04/2013

    مُساهمةموضوع: رد: مْشَاتْ عِيشَة تْجِيبْ لْقُزْبُرْ .   الأحد أغسطس 04, 2013 1:00 am

    شكرا لك الأخت : خديجة صادق  بإتحافنا بهذا المثل الشعبي الأصيل ، في الحقيقة لم يتركوا أي موضوع ، إلا وتطرقوا إليه ، ولازلنا ننهل من تجاربهم ، إلا حد الآن ، وهذا المثل على حساب فهمي له ، يتحدث عن الفتاة الخفيفة ، عكس الفتاة المترزنة ، والمتوازنة في عقلها وتصرفاتها ، فتجر رائحة الرديئة من ورائها ما قولك : أختي خديجة ، أصبت الهدف أم أخطأته ، وشكرا لك تحيتي .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://machahidwahikayat.blogspot.com
    خديجة صادق مدافع
    مشرف
    مشرف
    avatar

    عدد الرسائل : 648
    تاريخ التسجيل : 03/03/2013

    مُساهمةموضوع: رد: مْشَاتْ عِيشَة تْجِيبْ لْقُزْبُرْ .   الأحد أغسطس 04, 2013 5:47 pm





    أكيد أخي عبد العزيز
    صدقت حروفك وكلماتك غير أن المقصود في المثل ليس الفتاة وإنما السيدة المرأة
    صاحبة مسؤولية  ورغم ذلك  ذهبت للسوق لشراء ما يلزمها
    فاختفت ولم تعد لتلهو كما يحلو لها إلى حين تذكرت أنها على  ذمة رجل وإن طال غيابها
    يمكن أن تتعرض للطلاق من زوجها.
    وهكذا قيل لو كان ما خافت من الطلاق كون بقات حتى يخلاق.
    شكرا على المرور وشكرا لعناء زيارتك  وقراءتك للمثل  والتعليق عليه   .
    تحية رمضانية أخي :
    عبد العزيز






    _________________




    واهْيَـــــا دَمِّــــــــي
    مَـــــالَكْ زَرْبَانْ
    حْمَلْتِ كِ الْـــوَادْ
    سَلْتِ سِيلاَنْ
    وَاهْـيَـــا دَمِّـــــــــي






    التوقيع الخاص للشاعرة الزجالة  :خديجة صادق مدافع
    مْزَيَّنْ بَ لُوْن دَمِّي  ، بْ حَرّْ وبْ حَرّْ  ،بْ حَرّْ حَرْفْ سْكَنْ َدمِّي وتْكَبّْ فَ عْرُوقِي





    http://www.artmajeur.com/khadijasadekmoudafi


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    عبد العزيزالنضّام



    عدد الرسائل : 453
    Localisation : بروكسل
    تاريخ التسجيل : 18/04/2013

    مُساهمةموضوع: رد: مْشَاتْ عِيشَة تْجِيبْ لْقُزْبُرْ .   الأحد أغسطس 04, 2013 7:09 pm

    شكرا لك أختي خديجة صادق ،على الرد و تصحيح خطأ شرحي للمثل المطروح ، كلامك صحيح حدث لي ، مثل الذي قرأ،  ويل للمصلين ، ولم يكمل الآية فأحيانا يفقد الإنسان تركيزه ، أنا قرأت مثلك ، وحللته بمثل منقوش بذاكرتي  يقول : مشات تسكي جابتوا يزكي ، هذا هوالمثل اللي كيعني الفتاة اللي مامرزناش ،
    تحيتي ، وإفطار شهي مع الحريرة والتمر والشباكية المغربية .

    يقول المثل : مْشاتْ تـَسْـكي جابْـتوا يَـزْكي .




    عدل سابقا من قبل عبد العزيزالنضّام في الإثنين أغسطس 05, 2013 3:00 pm عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://machahidwahikayat.blogspot.com
    جميلة جبوري

    avatar

    عدد الرسائل : 165
    Localisation : مراكش الحمراء
    تاريخ التسجيل : 28/05/2013

    مُساهمةموضوع: رد: مْشَاتْ عِيشَة تْجِيبْ لْقُزْبُرْ .   الأحد أغسطس 04, 2013 10:11 pm


    اذا كان الذهاب لقضاء امر خفيف
    فعل هذا فمابالك السفر الى مدينة
    اخرى...؟
    او بلد آخر ...؟

    •••
    " هاذيك الخفة والزهاگة
    ما شي كثرة الحداگة "

    ••••
    تحياتي للأخت خديجة صادق
    شكرا لك على تقديم الامثال
    الشعبية الغنية!

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    خديجة صادق مدافع
    مشرف
    مشرف
    avatar

    عدد الرسائل : 648
    تاريخ التسجيل : 03/03/2013

    مُساهمةموضوع: رد: مْشَاتْ عِيشَة تْجِيبْ لْقُزْبُرْ .   الثلاثاء أغسطس 06, 2013 4:06 pm


    لابأس الأخ عبدالعزيز  ونحن في شهر رمضان
    هذا الشهر المبارك الأعظم ومع  شدة الحرارة  في عز صيفها.
    لم يعد التركيز جيدا كما في الأيام العادية
    وخصوصا الأخيرة من سيدنا رمضان الله يعطينا  بركاته .
    فكلا الجوابين منحت لهما  تأشيرة  شنكن.  
    شكرا على هذا المثل  الراقي
     والذي قد انضاف إلى موسوعتي المتواضعة.
    تحياتي





    _________________




    واهْيَـــــا دَمِّــــــــي
    مَـــــالَكْ زَرْبَانْ
    حْمَلْتِ كِ الْـــوَادْ
    سَلْتِ سِيلاَنْ
    وَاهْـيَـــا دَمِّـــــــــي






    التوقيع الخاص للشاعرة الزجالة  :خديجة صادق مدافع
    مْزَيَّنْ بَ لُوْن دَمِّي  ، بْ حَرّْ وبْ حَرّْ  ،بْ حَرّْ حَرْفْ سْكَنْ َدمِّي وتْكَبّْ فَ عْرُوقِي





    http://www.artmajeur.com/khadijasadekmoudafi


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    خديجة صادق مدافع
    مشرف
    مشرف
    avatar

    عدد الرسائل : 648
    تاريخ التسجيل : 03/03/2013

    مُساهمةموضوع: رد: مْشَاتْ عِيشَة تْجِيبْ لْقُزْبُرْ .   الثلاثاء أغسطس 06, 2013 4:18 pm




    لالة جميلة قالت
    هاذي الخفة
     والزهاكة
    ماشي كثرة
    لحداكة
    قدأصبت
    جميلتي
    قلة الرزانة
    طيح مولاها
    ف حفرة مظلمة
     أو شوف تشوف
    واش يفلت ب عظيمات
    مايشوف عز النهار
    حتى يكون فات لفوت
    شكرا لإطلالتك
    المنعشة
    والتي تسقي
    كل حرف
    متعطش لجرعة ماء





    جميلتي أعذريني إذا كانت هناك أخطاء فأنا أجيب دائما بكل عفوية على كل المواضيع

    _________________




    واهْيَـــــا دَمِّــــــــي
    مَـــــالَكْ زَرْبَانْ
    حْمَلْتِ كِ الْـــوَادْ
    سَلْتِ سِيلاَنْ
    وَاهْـيَـــا دَمِّـــــــــي






    التوقيع الخاص للشاعرة الزجالة  :خديجة صادق مدافع
    مْزَيَّنْ بَ لُوْن دَمِّي  ، بْ حَرّْ وبْ حَرّْ  ،بْ حَرّْ حَرْفْ سْكَنْ َدمِّي وتْكَبّْ فَ عْرُوقِي





    http://www.artmajeur.com/khadijasadekmoudafi


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
     
    مْشَاتْ عِيشَة تْجِيبْ لْقُزْبُرْ .
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: قالوا زمان-
    انتقل الى: