جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
مجلة ..جامعة الالرئيسيةمكتبة الصورالأحداثس .و .جبحـثالتسجيلدخولاليومية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة






إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     فضاءات من عالم الطفل محمد محضار

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    محمدمحضار
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    avatar

    عدد الرسائل : 471
    العمر : 57
    Localisation : خريبكة
    تاريخ التسجيل : 18/01/2010

    مُساهمةموضوع: فضاءات من عالم الطفل محمد محضار   السبت يناير 27, 2018 7:15 pm

    [size=32] فضاءات من عالم الطفل    مسرحية لمحمد محضار[/size]
    [size=32]المشهد الأول:[/size]
    حسان وإيمان في طريقهما إلى مدينة الأطفال، بعد تلقيهما دعوة لزيارتها .
    حسان : يبدو أن الطريق مازال طويلا
    إيمان : هل بدأت  تشعر بالتعب ؟؟
    حسان : لا ، بل أشعر بشوق كبير للتعرف على مدينة الأطفال
    إيمان : (تنظر إلى الدعوة ) الدعوة الموجهة لنا تقول بأنها مدينة تفيض بالحب والصفاء والإخاء
    حسان : ( مكملا كلام إيمان) مدينة الفنون والأداب والعلوم والثقافة
    إيمان : أنظر هناك خلف تلك الأشجار ...
    حسان : لا لا ..  لا أرى شيئا
    إيمان : أنظر أنظر جيدا  ..هناك خلف الرابية
    حسان : نعم معك حق..
    إيمان : ترى ماذا يوجد هناك ؟؟
    حسان :أصيخي السمع ..ألا تسمعين شيئا
    إيمان : بلى ..أسمع أسمع أنغاما ناعمة تتهادى إلى أسماعنا
    حسان : كل شيء يوحي  بأننا أمام عالم عجيب وساحر
    المشهد الثاني :
    يدخل حسان وايمان ، إلى الركح تبدو عليهما معالم الانبهار، والدهشة ، يمسكان ببعضهما وهما يتراجعان ، فجأة يحيط بهما مجموعة من الأطفال يرتدون ملابس غرائبية
     
    حسان : من أنتم ؟؟ ماذا تريدون؟؟
    إيمان :  يبدو أنهم من سكان مدينة الأطفال
    يزيل الأطفال الأقنعة عن وجوههم وهم يتضاحكون ، يتقدم نعمان نحوهما .
    نعمان : مرحبا بكما في مدينتنا
    إيمان : شكرا
    تتقدم نجوى وهي تبتسم
    نجوى : أجل الجميع.. الجميع أطفال اختاروا فضاءاتهم بعيدا عن الكبار
    ينشد الأطفال أغنية الترحاب بالضيوف
    هيا يأطفال
    إلى دنيا الجمال
    هيا يا  صغار
    ننعم بسنا الأقمار
    لكم منا سلام
    أعطر من الانسام
    وتحية بديعة
    من قلب الطبيعة
     
    إيمان : هلا كشفتم لنا عن فضاءات مدينتكم
    المشهد 3
    فضاء الفنون التشكيلية ، نشاهد أطفالا يرسمون لوحات فنية "
    حسان : ( وهو ينظر إلى اللوحات الفنية) ما أجمل هذه اللوحات ، إنها قمة في الإبداع
    إيمان : ( تقترب من لوحة تمثل منظرا طبيعيا ) لوحة رائعة تنطق بلغة الجمال وتكشف عن سحر الطبيعة الفتان
    علوان : ( صاحب اللوحة ينشد بمرح ):
    من عالم الألوان
    انتقيت الحنان
    رسمت أجمل بستان
    وزهرا سحرا فتان
    وحمامة حب وسلام
    وغصن زيتون وريحان
    حسان: عالم لوحتك معبر وناطق بروح الجمال
    نجوى : ما أجمل الطبيعة العذراء
    نعمان : ليتنا نحترمها لننعم بسحرها
    إيمان : الأرض خلقها الله ، لنعيش في رحابها ونستمتع بخيراتها
    محمود: ونتملى بروعة جمالها فنتغنى به في قصائدنا و أشعارنا
    سلوى : أيها الأطفال ..عالمنا جميل ونقي ونحن أوراق بيضاء ، فانقشوا على صفحاتنا معالم الحب والصفاء والنقاء
    نعمان : ولتكن في مثل جمال رسومنا
    نجوى : ( متوجهة بالحديث إلى إيمان ونعمان وهي تشير إلى لوحة ثانية  ) انظروا إلى هذه اللوحة الجميلة
    إيمان : إنها تمثل قمة الحنان ، أم ترعى صغيرها بنكران ذات وحب شاسع المسافات
    حسان : الأمومة هي أرقى درجات العطف عند الإنسان
    نعمان : فعلا الأم تقاسي وتتعب من أجل إسعادنا
    إيمان : لهذا اصطفاها الرحمان وجعل الجنة تحت قدميها
    فدوى : ( صاحبة اللوحة) إذن هيا يا رفاق نحتفي بأمهاتنا ونقدم لهن باقات حب وامتنان
    الجميع ينشدون :
    أمي يا فيض الحــنــــان ...يا قمرا ينير الوجـــدان
    يا واهبة الحب والأمـان...أنت في القلب والكــيان
    يا شمسا متموجة الألوان..يا نسيما يسكن الجنان
    يا عطرا عبق الانسام...يا نغما رائع الالـــــحان
    سلوى :  وانت يا مهران ، ماذا رسمت ؟؟؟
    مهران  ( مبتسما ) هذه لوحتي فما رايكم ؟؟؟
    علوان ( متأملا اللوحة ) عصفور جريج ..طفلة تضمد جراحه ، إنها الوداعة والرحمة في أبهى صورها
    مهران : الطيور كائنات حية تحس كما نحس ، فمزيدا من الرفق بها
    ليلى : ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء
    حسان : من الواجب  علينا أن لا نعذب الحيوانات والطيور ، والا نسجنها ، فقد خلقت لتنعم  بالحرية التي وهبها لها الخالق
    مهران : ( منشدا )
    أنا مـــــــــــــهران ...طفل فنـــــان
    أرسم بالألــــــوان ..زهرة أرجوان
    أرسم الانســــان..والطير والحيوان
    أنا مهـــــــــران..أنا فنــــــــــــــان
    رقيق الوجدان..عاشق الأوطـــان
    نجوى : إن لوحتك مهرجان رائع من الألوان
    نعمان : والآن أيها الصديقان هيا بنا إلى فضاء الآداب والعلوم  فعندي لكما مفاجأة
    الجميع : هيا هيا بنا إلى ذلك الفضاء الجديد( موسيقى )
    المشهد رقم 4:
    يدخل حسان وإيمان مصحوبان بباقي الأطفال إلى فضاء الآداب والعلوم يتقدم منهم إنسان آلي " نطلق عليه إسم الأستاذ كلوبان " يتراجع حسان وإيمان إلى الخلف وتبدو عليهما معالم الدهشة والانبهار
    نجوى : لا تخافا إنه الأستاذ كولوبان
    كولوبان : ( متقدما نحوهما بحركات آلية ) مرحبا بكما في مدينة الأطفال ..مدينة الأحلام الجميلة والحقائق العجيبة ، ..أنتما الآن بين أحضان فضاء العلوم  والآداب
    نعمان : هذا هو الأستاذ كولوبان صلة الوصل الدائمة بين كل فضاءات مدينتنا .
    نجوى : ( متوجهة بالحديث للإنسان الآلي ) ما إسمك ؟؟؟
    كولوبان : ( ينطق بطريقة آلية ) إسمي كولوبان
    نجوى : الأطفال يريدون معرفة سنك ؟؟
    كولوبان : أظنه مثل سنك
    نجوى : حدد من فضلك
    كولوبان : لا أريد إحراجا من فضلك
    يضحك الأطفال.
    نجوى : ما هي وظيفتك ؟؟؟
    كولوبان : خدمة الأطفال
    نعمان : هيا إسألاه أنتما أيضا
    حسان Sadيضغط على الزر المشغل ):ماذا يوجد بفضاء الآداب والعلوم
    كولوبان : كنوز كثيرة ،كتب ومخطوطات ، دخائر ، دواوين شعر ، سير ذاتية ، روايات ، مجاميع قصصية ، وكل ما يهم عالم العلوم والمعرفة
     
    حسان : وهؤلاء الأطفال ماذا يفعلون هنا ؟؟
    كولوبان : إنهم يطالعون ، يبحثون ويتكونون ..و أنا دوما في خدمتهم.
    حسان : شكرا لك أستاذ كولوبان على هذه الخدمات الجليلة .
    إيمان: هذا شيء رائع ..أريد أن أتعرف ( موجهة الحديث لنجوى ) على نوعية الكتب التي يطالعها هؤلاء الأصدقاء
    كولوبان : إنهم يطالعون كتبا متنوعة
    إيمان : ( تقترب من أحد الأطفال) ماذا تقرأ يا صديقي العزيز؟؟
    علي : هذا ديوان شعر
    إيمان : ديوان شعر ..ولماذا الشعر ؟؟
    كولوبان : الشعر غداء للروح ، وتهذيب للذوق .
    جسان : من فضلك أستاذ كولوبان نريد أن نسمع رأي صديقنا علي
    نعمان : الأستاذ كولوبان يتدخل في كل صغيرة أو كبيرة لأنه مبرمج على ذلك ( يشير إلى علي ) يمكنك الرد على ضيفنا
    علي : أنا أقرأ الشعر  لأنه كلام موزون ، له بحور وقوافي ، غايته المثلى السمو بالوجدان الإنساني إلى أقصى درجات الرفعة
    حسان : (متوجها بالحديث إلى ليلى) وأنت أيتها الصديقة ماذا تقرئين ؟؟؟؟
    ليلى : هذا كتاب علوم  يرصد المبتكرات والاكتشافات العلمية والطبية عند  العلماءالعرب
    حسان : العلماء العرب
    إيمان : وهل للعلماء العرب نصيب في هذا المجال ،؟؟؟
    كولوبان : ألم تسمعوا بالطبيب النطاسي ابن سينا ، والفزيائي الفيلسوف الرازي ، والرياضي الكبير الخوارزمي ، وعالم الاجتماع المفكر ابن خلدون ، والرحالة المكتشف  ابن بطوطة ...وغيرهم كثير
    حسان : معلومات مفيدة ومهمة ، كانت غائبة عنا
    إيمان : أريد أن أقرأ هذا الكتاب القيم
    كولوبان : سنمنحك نسخة منه
    نجوى : ( مشيبرة إلى علوان ) هذا صديقنا علوان ترى ماذا يقرأ ؟؟؟
    علوان : أنا أقرأ قصة " الأمير الشجاع"
    حسان : الأمير الشجاع ؟؟؟
    كولوبان : قصة جميلة ، جديرة بالقراءة ، أحداثها مثيرة وحبكتها متقنة
    إيمان : ولماذا القصة ؟؟؟؟
    علوان : القصة فسحة لاكتشاف الحياة ، والاستمتاع بالحكي الماتع الذي يجمع بين الواقع والخيال.
    حسان : قراءة القصص تكسب الأطفال رصيدا لغويا مهما
    كولوبان : باسم مدينة الأطفال يسعدني ، أن أهديكما مجموعة من القصص الشيقة
    ينشد الجميع  في ختام هذا المشهد البرلوج التالي :
    مدينة الأطــــــــفال ... قبلة الجمــــــــال
    هنا الرســـــــــــوم....هنا العلـــــــــــــوم
               هنا الفنـــــــــون
    فهيا يا صغــــــــار ...بعزم و إصــــــــرار
    نقطف الثمــــــــار...نجني الافكـــــــــــار
    مدينة  الأطفــــال..قبـــــــلة  الجمـــــــال
    مرتع الحـــــب....فسحة الآمـــــــــــــال
    هنا الأنغـــــــام...هنا الأنســـــــــــــــــــام
              هنا الأحــــــــــلام
    فهبا يا صــــــغار ...يا مطلع النــــــــــهار
    نكتب الأشعار......نرسم الأزهــــــــــــــار
    المشهد الخامس
    فضاء الألعاب والتسلية والتخيل "
    الأستاذ كولوبان يدخل إلى الركح صحبة الأطفال "
    حسان : فضاء جديد على ما يبدو
    نجوى : إنه فضاء الألعاب والتسلية والتخيل
    كولوبان : لابد من التسلية حتى لايشعر الصغار بالملل
    سلوى : كل شيء في فضائنا ساحر وعجيب
    كولوبان : عندي لكما مفاجأة
    إيمان وحسان: (في نفس الوقت) مفاجأة وأين هي ؟؟
    كولوبان : ( مشيرا إلى مسرح الكراكيز ) هاهي  ( يظهر على الركح أرنب أبيض ) الأستاذ أرنوب صديق الأطفال
    أرنوب : مرحبا بالضيفين الكريمين في هذا الفضاء  
    كولوبان : ماذا تقترح على الأطفال ؟ هل عندك لعبة مسلية لهم ومفيدة في نفس الوقت ؟؟
    أرنوب : ( مفكرا ) لعبة مسلية ومفيدة ...مرحا مرحا ..هل توافقون على التمثيل ؟
    الجميع : التمثيل ..موافقون
    أرنوب : أنت يا كولوبان ستكتفي بالملاحظة والبرمجة
    كولوبان : لا مانع عندي أنا موافق
    أرنوب : سأقوم بدور الراوي وأحكي قصة من الخيال
    الجميع : الخيال ..
    أرنوب :وأنتم ستشاركون في تمثيلها وتطوير أحداثها
    الجميع : وهو كذلك ..( يوزع أرنوب الأقنعة على الأطفال )
    أرنوب : ( يحكي ) يحكى أن أسدا كان في رحلة صيد صحبة الفيل والثعلب ، وبينما هم في وسط الأدغال شعر الأسد بوعكة مفاجئة ، وبدا عليه التعب ( موسيقى ) "يظهر على الركح الأسد مستندا على على الثعلب والفيل " وفي هذه اللحظة كان كان الهدهد والكلب والحمار مجتمعين للتداول في أمور الغابة .( موسيقى ) " يظهر على الركح الحيوانات الثلاثة .
    أرنوب : ( متابعا الحكي) وفي نفس الوقت كان النمر والفهد والذئب يتآمرون داخل السجن ( يحرسهم الدب)
    الأسد : ( موجها الحديث للفيل ) أشعر بتعب شديد
    الفيل : لقد بدلت يا مولاي مجهود كبيرا خلال رحلة الصيد
    الأسد : لا أحد غيري يستطيع أن يملأ مخازن المؤونة للحيوانات ..
    الثعلب : فعلا يا مولاي لا أحد منا يستطيع أن يقوم بهذه المهمة
    الفيل : عليك الآن بالراحة يا مولاي ( يتكئ الأسد على عرشه، ويوجه الفيل الحديث للثعلب ) وأنت يا ثعلوب هيا أسرع لإحضار الهدهد الحكيم  حتى يفحص ملكنا المبجل  ( يخرج الثعلب في طلب الهدهد الحكيم )
    الثعلب : ( موجها الكلام  إلى الهدهد) :   هيا يا هدهد الأسد مريض وهو يطلبك.
    الهدهد : الأسد مريض ..وماذا به ؟؟
    الثعلب : ليس هذا وقت سؤال ..خد عدتك وأسرع لعلاج الأسد
    يخرج الهدهد صحبة الثعلب وبعض الحيوانات لنجدة الأسد
    الهدهد : ( وهو يدخل إلى مجلس الأسد) شافاك الله يا مولاي
    الأسد : وعكة خفيفة لا غير
    يفحص الهدهد الأسد "
    الهدهد ك مولاي أنت في حاجة  إلى الراحة ، لمدة أسبوعين
    الأسد :أسبوعان..مدة طويلة يا هدهد
    الهدهد : مولاي ..إنك تعاني من نزلة شعبية حادة
    الفيل : خد بنصيحة الهدهد يا مولاي ونحن في خدمتك
    الهدهد : ( مقدما الدواء للأسد) أشرب يا مولاي هذا الشراب سيخفف من آلامك
    أرنوب : ( وهو يلعب دور الراوي : كان مرض الأسد قد شاع في الغابة ، ونقل الغراب الخبر إلى الحيوانات المسجونة ،
    النمر : ( موجها الحديث إلى الفهد والذئب ) هذه فرصتنا للهرب
    الفهد : معك حق لا أحد يستطيع مقاومتنا بعد مرض الأسد
    الذئب : هل من خطة أيها الزعيم ؟؟
    النمر : سنحاول تقطيع قضبان الزنزنة
    الذئب : والدب ..ماذا سنفعل به ؟؟
    النمر : لقد اتفقت مع الغراب  ، على أن يخبره بأن الأسد مريض وهو يطلبه للحضور فورا
    الفهد : فكرة جيدة
    الثعلب : وماذا سنفعل بعد تقطيع قضبان الزنزنة ، ..هل سنغادر الغابة ؟؟؟
    النمر : نغادر الغابة ..هل جننت ؟ الغابة لنا
    الفهد : وأنت الجدير بالرئاسة
    النمر : وأنت ستكون مستشار اليمين ، والذئب مستشار اليسار
    الذئب : وباقي الأصحاب .. ماذا بشأنهم ؟؟؟
    النمر : سنكافئ كل على قدر إخلاصه
    الفهد : حسنا ترى متى  سيحضر الغراب لتنفيذ الخطة ؟
    النمر : هي مسألة وقت
    الذئب : ها هو قادم
    الغراب : ( موجها الحديث للدب ) أهلا وسهلا عمي الدب
    الدب : ماذا تريد يا وجه النحس ؟؟..إنك لا تحمل إلا أخبار الشؤم
    الغراب : أنقل لك خبرا غير سار ..الأسد مريض وهو يطلبك
    الدب : إذا خدعتني مزقتك إربا إربا
    الغراب : أنا لا  أكدب
    الدب ( محدثا نفسه) سأذهب ..ولكن مأذا أفعل بالسجناء ..لا خوف منهم فقضبان الزنزنة متينة  ( يخرج الدب)
    النمر : هيا إلى العمل يا رفاق
    ( موسيقى ) ( نشاهد الحيونات الثلاثة تقطع قضبان الزنزانة)
    الذئب : صرنا أحرارا
    الفهد :هيانغادرالمكان
    النمر : هذه فرصتنا لقتل الأسد
    الفهد:  هل عندك خطة لتنفيذ ذلك
    النمر :إسمعو سأشرح لكم خطتي ( يشرح النمر خطته بالميم )
    ( موسيقى ) يختفي الأشرار الثلاثة من الركح
    أرنوب : ( يحكي ) جاءت الحيوانات من كل صوب وحدب لزيارة الأسد المريض، الذي كان متكأ على عرشه والهدهد الحكيم يجلس بالقرب منه
    ( تسمع فجأة أصوات من خلف الأشجار)
    الفيل : ما هذا ..من أين تأتي هذه الأصوات ؟؟
    الحمار : كلنا فداء للأسد
    الثعلب : إنها مؤمرة
    الكلب : احموا الأسد
    الحمار: إنهم السجناء الأشرار
    الفيل : ( للأسد) : لا تخف يا مولاي كل الحيوانات معك
    الحمار : هيا أيها الجبناء أبن تختبئون ؟؟؟
    يظهر النمر وهو غاضب ، وبعده يظهر الفهد والثعلب
    النمر :إسمع أيها الأسد المريض ، الرئاسة  يجب أن تؤول إلي
    الفهد : نعم ما يقوله النمر هو عين الصواب..
    الأسد :  ليس بيننا وبينكم إلا القتال حتى تعودوا عن غيكم ..
    النمر: نعود عن غينا ( يقهقه ضاحكا ) وندخل إلى السجن من جديد
    الفيل : يا حيوانات الغابة أمسكوا  بالأشرار
    المشهد السادس :
    ( تدور معركة خفيفة تنتهي بإلقاء القبض على الحيوانات الثلاثة المتمردة )
    الحمار : الموت للعصاة
    الكلب : اقتلهم يا مولاي ولا تأخدك بهم رحمة
    الثعلب : الموت للخونة
    الأسد : ما رأيك يا نمر في هذه الأحكام
    النمر : الرأي ..رأيك يا أسد
    الفهد : لا أريد أن أموت
    الذئب : عاش الأسد ملك الغابة ( بصوت خائف ومضطرب )
    الأسد : قد عفونا عنكم من عقوبة القتل ، ونأمر بإرجاعكم إلى السجن
    الفيل : لكن يا مولاي ..
    الأسد : ( مقاطعا ) : قد صدر أمرنا ولا  نقاش
    ( في هذه اللحظة يدخل الأستاذ كولوبان وهو يزعق )
    كولوبان : لا تنسوا أنفسكم كفاكم تمثيلا أيها الأصحاب وهيا نمرح ونغني
    الأسد : هيا إذن أيها الأصدقاء إلى الرقص والغناء
    الجميع ينشد :
    أحبتي الصغار
    يا مطلع النهار
    لكم منا سلام
    أعطر من الأنسام
    وتحية بديعة
    من قلب الطبيعة
    أحبتي الصغار
    يا مطلع النهار
    لكم منا تحية
    وعطورا زكية
    يبدأ أطفال المدينة في الانسحاب عند المقطع الأخير من النشيد ويبقى فقط حسان وإيمان  كأنهما يستيقظان من حلم  )
     
    محمد محضار 1995
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
        ا









    م
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
     
    فضاءات من عالم الطفل محمد محضار
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: مسرح..-
    انتقل الى: