جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

بيان ثقافي Mock_u10بيان ثقافي Thumbn11بيان ثقافي Mock_u11بيان ثقافي Mock_u12بيان ثقافي 81038210بيان ثقافي 81981210بيان ثقافي Mock_u13بيان ثقافي 87013610بيان ثقافي Thumbn12بيان ثقافي Mock_u14بيان ثقافي Thumbn13بيان ثقافي Thumbn15بيان ثقافي K10بيان ثقافي Thumbn16بيان ثقافي Thumbn17بيان ثقافي 66299010بيان ثقافي 80024311بيان ثقافي 67498510بيان ثقافي 54008911بيان ثقافي 67403510بيان ثقافي 79937110بيان ثقافي 79508010بيان ثقافي 79444710بيان ثقافي 79148210بيان ثقافي 80642710بيان ثقافي 79242810بيان ثقافي 80065210بيان ثقافي 79268110بيان ثقافي 79023210بيان ثقافي 81345410بيان ثقافي 80249210بيان ثقافي 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
بيان ثقافي Mock_u10
بيان ثقافي Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     بيان ثقافي

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    محمد البلبال بوغنيم
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان



    عدد الرسائل : 16
    تاريخ التسجيل : 13/12/2009

    بيان ثقافي Empty
    مُساهمةموضوع: بيان ثقافي   بيان ثقافي Emptyالأحد ديسمبر 20, 2009 1:29 am

    القصة الحكيمة
    بيان ثقافي رقم 1 حول القصة الحكيمة

    تسجيل خاص: لمحمد البلبال بوغنيم


    ديباجة: لابد للإبداع بل لكل أجناس الإبداع من حركية داخلية يتم اكتشافها أو الكشف عنها من خلال الفعل التأملي والملاحظة الواعية، والقراءات المتعددة والمكثفة للتطورات التي لحقت بكل الأجناس الإبداعية والوقوف عند ملابساتها والشروط التي ظهرت فيها ومدى قبولها أو رفضها من طرف العامة و الخاصة وفيما يلي إليكم حضرات الكتاب هذا الكشف من اجل الملاحظة وإبداء الرأي.


    أسباب اكتشاف القصة الحكيمة؟:

    1-بعد ظهور اشكال متعددة للتعبير القصصي كالقصة القصيرة والقصة القصيرة جدا والقصة الومضة، لم ننتبه كتابا ونقدة الى ظهور و انتشار بذور نوع آخر: سيحمل ابتداءا من يوم نشر البيان الاول: اسم القصة الحكيمة عالميا لكونها استوفت شرط وجودها الابداعي انطلاقا من حضورها و قيمتها الابداعية مبنى ومعنى.

    2- حتى لا نتحول الى طواحين الماء المنتج لنفس الطاقة وبنفس حركية الماء
    تحتاج العملية الابداعية الى ابداع داخل جنس او صنف الابداع لتلافي اعادة انتاج السائد المؤدي الى الروتين القاتل.

    3- احيانا نقف على عمل ابداعي واحد بعدة رؤوس.

    4- بعد طول تفحص في الكتابات القصصية القديمة سواء في الكتب المقدسة التي تعود الى غابر الأزمان بعيد بدايات تدوين التاريخ، او في القصص الفلسفية تباعا لتوجهات منظريها او من خلال الاتصال ببعض المهتمين بالكتابات الجدارية
    عبر الحضارات القديمة والمتمثلة في القصص غير المشفرة، او المحكي الشفاهي من القصص القصيرة او القصيرة جدا او القصة الومضة والتي تصاغ كحكم ، او نمط الهايكو و حكايات الزن والكوان.......الخ.

    5- من خلال كتابات قصاصين حداثيين يشتغلون ضمن هذا الإطار عن وعي أو عن غير وعي اي بنوع وصنف القصة الحكيمة التي يكتبون قلبا وقالبا.

    6- ادب الطفل المليء بالقصص الحكيمة طويلة كانت أم قصيرة.....

    7- وسط كل هاته الأنماط نجد ان القصة الحكيمة بدات تتجذر وتجد طريقها داخل نصوص كتاب معاصرين /حداثيين.

    لماذا القصة الحكيمة؟

    1- هي شكل تعبيري مرتبط بمراحل تطور الانسان ككائن مبدع متطور داخل المجتمعات الانسانية، لا بد من تسليط الضوء عليها لكونها تشكل علامة فارقة في الإبداع القصصي العالمي.

    2-ضرورة القصة الحكيمة كشكل ابداعي مساهم في حركات التطور المؤثرة في المجال الحضاري الانساني.

    3-القصة الحكيمة صيغة من الصيغ الجمالية التي تسائل الذات وتتمرد عليها وتوجهها من اجل خلق افق رحب للتلقي.


    4-لانها لا تعيد انتاج الواقع بل تتمرد عليه وتحاول طرح بديل ابداعي حر وغير موجه سليم وحكيم وبعيد عن كل السلط الكابتة لحرية الانسان.

    5-القصة الحكيمة تساند مبدا الحوارية كما نظر لها منذ سقراط مرورا بكل الفلاسفة.
    6- تتخذ ما سبق من ابداع وتنطير ايجابي للابداع قي مجال القصة القصيرة بشكل عام قاعدة وسندالها.
    7- لانها تدعي لنفسها التمرد ضد الثابت الذي لا يفيد الساحة الثقافية في شيء وتنحو نحو المتحول.
    8-القصة الحكيمة الحاضرة من خلال المتداول اليومي، النص المقدس، ومن خلال مختلف اشكال التعبير ترمي الى ترميم الذاكرة الجمعية وربط الماضي بالحاضر عبر قيم جمالية مستحدثة

    9-التجريب سمة من سمات كتابة القصة الحكيمة مبنى ومعنى.
    10-يأخذ التصور بعين الاعتبار كل التعاليق والملاحظات الخاصة بتطويره.
    11-منظرو القصة الحكيمة ليسوا دعاة أخلاقيين ولا تعليميين.
    12-استثمار علم النفس والتحليل النفسي، والتداخل بين الشعور واللاشعور
    من اجل كتابة القصة الحكيمة.

    13-القصة الحكيمة مخلوق زئبقي ناضج وصامت.
    14- الصمت سمة من سمات الكتابات القصصية الحكيمة. سينشر تصور عن الصمت في بيان لاحق.


    البناء والمعنى في القصة الحكيمة

    1-تساير القصة الحكيمة في بنائها شكل بنية شعر فن الهايكو و حكايات الزن، والكوان: المعتمدة على استلهام مظاهر الطبيعة وربطها بأحاسيس وروح وآلام الإنسان.
    2- تتوخى نظاما مترابطا من العناصر أو الأجزاء، وهو أشبه ما يكون بالهيكل
    3- لابد من مخطط يضبط حركة القاص ويمنعه من الخروج عن البنية.
    4-يحتاج كاتب القصة الحكيمة الى دفقٍ من المصادر المعرفية التي كثيرا ما تتزاحم مبرقة لامعة أو صارخة أو متسللة صامتة.
    5-حيث يبدأ الوعي يبدأ الحوار،
    6- تدعو الى السلم والسلام والحرية.
    7-تشكل احد المثل الروحية والفكرية الاجتماعية والجمالية الابداعية.
    8-القصة الحكيمة لا تدعي لنفسها الثورة على توائمها أي انماط القصص الاخرى التي لا تشبهها.
    9-تمتح من فضاءات الواقع الانساني الحالم والعالم.
    10-هي ضد التكثيف الموصل إلى الإبهام.
    11-المباشرة والغموض الموحي صفتان تتقاسمان القصة الحكيمة.
    12-تخلخل للمتلقي بعض التوابث.
    13-داخل القصة الحكيمة يتناسل النص لتولد نصوص موازية صامتة.
    14-تساءل الماضي ، الحاضر والمستقبل، تسائل الزمان والمكان.
    15-دائما تطرح البديل الايجابي ولو في شكل سؤال مضمر صامت.
    16-القصة الحكيمة لا تدعي لنفسها المطلقية او القدسية التعليمية (الوعظية)
    مثل القصص الدينية او القانونية.
    17-التجريب في البناء القصصي للقصة الحكيمة وارد من اجل التطور وليس أي تجريب.

    18-توظيف خطاب المستنسخات من خلال النكتة المسكوكات، الشعر
    السخرية، الدراما او القصة النكتة/الفرجة او القصة العالمة او القصة الشاعرة
    او قصص الادب النسائي او القصة المناضلة او القصص الدينية الأمثال الشعبية.
    يرجع الفضل في إبراز القصة الحكيمة كتابة إلى:
    العديد من الكتاب: كتاب القصة القصيرة والقصة القصيرة جدا
    والقصة الومضة الخ من التسميات.
    19- القصة الحكيمة تعتبر الحكمة احدى مقومات التصور في كتابة النصوص
    لا يجوز للتصور التمييز بين الكتاب لغة وجنسا وانتماء - 20 .
    21-البناء يؤسس انطلاقا من خلفية المبدع المتشبعة بفكر المغايرة والاختلاف مع الإيمان أن النص الغير الهادف لا يخدم الفكرة من الأساس ومن تم فان البناء لا يمكن إلا أن يكون مسايرا لما هو متداول في الكتابة الإبداعية دون قيود قد تحد من صدقية البوح شريطة النزوح الى رحاب الابداع متسلحين بتعدد زوايا النظر.
    22-ينظر للقصة الحكيمة نقاد متمكنون من الادوات النقدية الحديثة....ويتم عرض افكارهم، واكتشافاتهم خلال ملتقيات ،مهرجانات وندوات ومن خلال شبكة الويب.

    23- القصة الحكيمة تعتبر مابعد اللغة هو الوسيط والشفرة بالنسبة للمتلقي.



    القصة الحكيمة.

    توقيع
    محمد البلبال بوغنيم
    المغرب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    بيان ثقافي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: بيان ثقافي   بيان ثقافي Emptyالأحد ديسمبر 20, 2009 10:47 am

    اهلا استاذي الزجال حميدة بلبالي اتمنى ات تكون على احسن ما يرام و سنة هجرية سعيدة.
    تحية على نصك الرائع و استطيع ان اقول انه على شكل عرض يعرفنا بهذا الجنس الادبي الجميل و هو القصة الحكيمة و كذلك مختلف مكوناتها و شروط كتابتها.
    لدي فقط تساؤل استاذي الكريم
    هل تندرج الاساطير الاغريقية اليونانية القديمة ضمن ايطار القصة الحكيمة؟
    وشكرا جزيلا لك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    بيان ثقافي Empty
    مُساهمةموضوع: رد   بيان ثقافي Emptyالأحد ديسمبر 20, 2009 3:22 pm

    عزيزتي
    اسية واردة
    كيف حال الوالدة والوالد؟ بلغيهما سلامي الحار.
    الموضوع ليس لي إنه للشاعر والقاص سي محمد بلبال بوغنيم.للإشارة هو صديق عزيز من طاقات مدينة تيفلت أيضا.
    لك كل الود.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    بيان ثقافي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: بيان ثقافي   بيان ثقافي Emptyالأحد ديسمبر 20, 2009 3:53 pm

    عذرا استاذي العزيز و الله فقط تشابهت علي الاسماء
    وهذه من الطرائف الثقافية ربما.

    شكرا لك على الايضاح
    مع التحية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    بيان ثقافي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » اخبار بنشاط ثقافي
    » اطار ثقافي جديد
    » اعلان عن نشاط ثقافي
    » الاعلان عن نشاط ثقافي
    » إعلان عن نشاط ثقافي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: النقد والدراسات الأدبية-
    انتقل الى: