جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

سؤال الكتبة Mock_u10سؤال الكتبة Thumbn11سؤال الكتبة Mock_u11سؤال الكتبة Mock_u12سؤال الكتبة 81038210سؤال الكتبة 81981210سؤال الكتبة Mock_u13سؤال الكتبة 87013610سؤال الكتبة Thumbn12سؤال الكتبة Mock_u14سؤال الكتبة Thumbn13سؤال الكتبة Thumbn15سؤال الكتبة K10سؤال الكتبة Thumbn16سؤال الكتبة Thumbn17سؤال الكتبة 66299010سؤال الكتبة 80024311سؤال الكتبة 67498510سؤال الكتبة 54008911سؤال الكتبة 67403510سؤال الكتبة 79937110سؤال الكتبة 79508010سؤال الكتبة 79444710سؤال الكتبة 79148210سؤال الكتبة 80642710سؤال الكتبة 79242810سؤال الكتبة 80065210سؤال الكتبة 79268110سؤال الكتبة 79023210سؤال الكتبة 81345410سؤال الكتبة 80249210سؤال الكتبة 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
سؤال الكتبة Mock_u10
سؤال الكتبة Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     سؤال الكتبة

    اذهب الى الأسفل 
    +4
    نجيب أمين
    احميدة بلبالي
    البوعليوي عبد السلام
    بنعيسى الحاجي
    8 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    زائر
    زائر
    Anonymous



    سؤال الكتبة Empty
    مُساهمةموضوع: سؤال الكتبة   سؤال الكتبة Emptyالثلاثاء فبراير 09, 2010 12:18 am

    السؤال على قلبي جبل
    ما له حدورة
    نطلع لراسه
    يطلع ف راسي
    و لجواب نشريه
    نكيله عبره
    من رحبة دمي

    سؤالك يا راسي ملحفني
    مغطي ضو حرفي
    قاطع بي واد جسدي
    غارق
    سارق ...ليل الحلمة
    راكب على شون الفكره

    مفصل كفن صمتي
    و المخيط ياك قلم
    ناشف ريق مداده
    علاش هروبك يا جوابي مني
    ها الكلمة حفرة
    ها الكلمة قبر
    و المعنى جنازتي

    السؤال باب
    و من باب لباب سؤال
    يدلي عناق الحيرة
    و حروف لجواب ضريرة
    ساكنه خيالي ف الفياق
    نجيك سؤالي
    مرقع سلهام لغتي
    و بكمه نمسح لوحتي
    الصمق دم ذيك العزبة
    لقصيدة ...
    مولات الخال و لخيال

    السؤال حداكة
    الحرف مشمر دراعه
    نافخ صدره
    يتعنكر ،يتفلعص
    و الكتبة جواب
    اللغة مصدية
    بين سطر و سطر
    مضروب الطر

    خليني سؤالي
    نجيك مسيف
    حسكة ف سيفة جواب
    نحل رجلين الكلمة
    نبوس عتبة الرحم
    نعقد قرون الحيرة
    ذيك اللابساني سؤالات


    السؤال في نطاح
    قرونه سردي
    معشش ف عظامي ،مصدي
    ينطح سكاتي
    يزعزع خلعة حروفي
    نفيق براسي
    حوض مكربل باياسي
    لايح غطا السؤال
    و ملحف بخوفي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    بنعيسى الحاجي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان



    عدد الرسائل : 490
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    سؤال الكتبة Empty
    مُساهمةموضوع: رد   سؤال الكتبة Emptyالثلاثاء فبراير 09, 2010 8:54 pm



    المبدع حسن شهيد

    أهلا وسهلا بك أخي حسن بين إخوتك رواد الجامعة
    ومرحبا بحرفك الفني الجميل الذي يمتلك روحا شعرية

    تمكنه من الغوص بعيدا في أعماق بحر الزجل
    دمت مبدعا ومزيدا من الكتابة والإبداع
    تحيتي الفنية

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    البوعليوي عبد السلام
    مشارك في ديوان "عرصة لكلام"
    مشارك في ديوان
    البوعليوي عبد السلام


    عدد الرسائل : 474
    تاريخ التسجيل : 07/05/2008

    سؤال الكتبة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سؤال الكتبة   سؤال الكتبة Emptyالثلاثاء فبراير 09, 2010 10:13 pm

    أولا اهلا وسهلا بك أخي حسن شهيد

    واهلا ب السؤال على قلبي جبل
    ولكن هنا في هذه الجامعة سيكون بردا وسلام على قلبك وبين إخوانك
    مرحبا ب أزجالك
    تحيتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    سؤال الكتبة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سؤال الكتبة   سؤال الكتبة Emptyالأربعاء فبراير 10, 2010 10:09 pm

    بنعيسى الحاجي كتب:


    المبدع حسن شهيد

    أهلا وسهلا بك أخي حسن بين إخوتك رواد الجامعة
    ومرحبا بحرفك الفني الجميل الذي يمتلك روحا شعرية

    تمكنه من الغوص بعيدا في أعماق بحر الزجل
    دمت مبدعا ومزيدا من الكتابة والإبداع
    تحيتي الفنية


    المبدع الجميل بنعيسى الحاجي

    شكرا للترحيب ،و الشرف كل الشرف لي أنا بتواجدي بين ثلة من خيرة صناع الكلمة
    في حلتها الابداعية
    مودتي اخي المحترم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    سؤال الكتبة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سؤال الكتبة   سؤال الكتبة Emptyالأربعاء فبراير 10, 2010 10:15 pm

    البوعليوي عبد السلام كتب:
    أولا اهلا وسهلا بك أخي حسن شهيد

    واهلا ب السؤال على قلبي جبل
    ولكن هنا في هذه الجامعة سيكون بردا وسلام على قلبك وبين إخوانك
    مرحبا ب أزجالك
    تحيتي

    الزجال و الاستاذ المحترم عبد السلام البوعليوي

    مرورك من هنا شرف لي ايها الزجال المقتدر
    اكيد اخي لقد وجدت في الجامعة ما كنت أطمح اليه

    مودتي ايها الاخ الفاضل
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    سؤال الكتبة Empty
    مُساهمةموضوع: رد   سؤال الكتبة Emptyالخميس فبراير 11, 2010 1:01 am

    المبدع المحترم
    حسن شهيد
    هذا المساء وقفت على تدخلك في النقاش الذي بدأته مع زايد التيجاني، ورجعت ابحث عن مساهمتك لأقف على عمل شعري جميل .
    لن اتناول طابقك هكذا بسرعة سأهضمه على مهل كالباذنجان وأعود لأبدي رأيي فيه. مررت فقط لأسجل إعجابي بك صوتا جميلا وقلما لاذعا نحن في حاجة له بالجامعة.
    آمل أن تجد في هذا الفضاء من الحرية والنقاش والجدال ما يجعلك تتأسف على تأخرك في الإلتحاق بنا ههههه.
    مرحبا بك صديقا ورفيقا في الكلمة والرأي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نجيب أمين
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان
    نجيب أمين


    عدد الرسائل : 655
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    سؤال الكتبة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سؤال الكتبة   سؤال الكتبة Emptyالخميس فبراير 11, 2010 2:20 pm

    أخي حسن شهيد مررت مرات عديدة أتأمل هذا النص البهي بمعانيه العميقة التي توقظ كثيرا من الأسئلة الوجودية ...اكتفيت بهذا الإنطباع المتواضع ...وتركت الأسئلة تنسج في المخيلة قصيدة في البدء كان السؤال...تحيتي وتقديري
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://molta9a-ibda3.board-idea.com/
    ياسين مصطفى جميل
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    ياسين مصطفى جميل


    عدد الرسائل : 485
    Localisation : الدار البيضاء
    تاريخ التسجيل : 19/02/2009

    سؤال الكتبة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سؤال الكتبة   سؤال الكتبة Emptyالجمعة فبراير 12, 2010 12:23 am

    أخي المبدع حسن شهيد

    أولا و قبل كل شيء مرحبا بك بيننا ويسعدنا كثيرا التحاقك بنا في الجامعة، و ما سطرته هنا من كلمات معبرة توحي بأنك متورط في بحر الكلمة وزجال ينضاف الى باقي الجامعيين.

    نتمنى لك مزيدا من الابداع و التألق.. مودتي وتقدري
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    سؤال الكتبة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سؤال الكتبة   سؤال الكتبة Emptyالجمعة فبراير 12, 2010 2:35 pm

    CHER HASSAN CHAHIN

    C'EST AVEC IMMENSE JOIE QUE JE TIENS A TE SOUHAITER

    LA BIENVENUE SUR LA JAMI3A

    PERMETTEZ MOI Mr CHAHIN JUSTE DE VOUS DIRE APRES

    LA LECTURE DE CE BEAU POEME ;IL NE ME RESTE PLUS

    QU'A VOUS TIRER REVERENCE ET VOUS DIRE QUE VOUS

    AVEZ UNE ECRITURE BIEN SIGNIFIANTE

    VOUS SAVEZ POUR CONTEMPLER UN BEAU PAYSAGE IL

    FAUT SE METTRE AU SOMMET DE LA MONTAGNE POUR

    BIEN VISUALISER CHAQUE PYSAGE ,ALORS AVEC MA

    LECTURE POUR VOTRE POEME J'AI PU BIEN ADMIRER ET

    SENTIR ENCORE PLUS LE ZAJAL EN MOI

    JE VOUS DIS BRAVO ET ACCEPTEZ MON MODESTE PASSAGE
    UNE ELEVE ENTRE VOS LIGNE

    VOTRE AMIE DE PLUME

    KADI TOURIA
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    سؤال الكتبة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سؤال الكتبة   سؤال الكتبة Emptyالإثنين فبراير 15, 2010 12:16 am

    kadi touria كتب:
    CHER HASSAN CHAHIN

    C'EST AVEC IMMENSE JOIE QUE JE TIENS A TE SOUHAITER

    LA BIENVENUE SUR LA JAMI3A

    PERMETTEZ MOI Mr CHAHIN JUSTE DE VOUS DIRE APRES

    LA LECTURE DE CE BEAU POEME ;IL NE ME RESTE PLUS

    QU'A VOUS TIRER REVERENCE ET VOUS DIRE QUE VOUS

    AVEZ UNE ECRITURE BIEN SIGNIFIANTE

    VOUS SAVEZ POUR CONTEMPLER UN BEAU PAYSAGE IL

    FAUT SE METTRE AU SOMMET DE LA MONTAGNE POUR

    BIEN VISUALISER CHAQUE PYSAGE ,ALORS AVEC MA

    LECTURE POUR VOTRE POEME J'AI PU BIEN ADMIRER ET

    SENTIR ENCORE PLUS LE ZAJAL EN MOI

    JE VOUS DIS BRAVO ET ACCEPTEZ MON MODESTE PASSAGE
    UNE ELEVE ENTRE VOS LIGNE

    VOTRE AMIE DE PLUME

    KADI TOURIA

    الاخت المبدعة توريا قاضي

    لقد كان لكلماتك وقعها الخاص و الجميل على نفسي ،لمست الصدق بين ثنايا احرفك الرقيقة
    اني سعيد بتواجدي بينكم ،تعطون للقصيدة حقها في القراءة و استقراء ما بين سطورها .
    انتشل من جميع دواوين الشعر القديم و الحديث اجمل العبارات ،أنثرها وردا و عطرا يليق
    بقيمتك أولا كقارءة للقصيدة الزاجلة و كعاشقة للكلمة في زيها الوجداني .
    لك مني كل الاحترام و التقدير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زايد التجاني
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    زايد التجاني


    عدد الرسائل : 593
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009

    سؤال الكتبة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سؤال الكتبة   سؤال الكتبة Emptyالإثنين فبراير 15, 2010 1:13 pm

    الزجال حسن
    لقد قرأت زجليتك بتمعن ، ووجدت أنك تفننت في رسم صورها الشعرية جيدا ..وجعلت من الكلام العادي كلاما مطرزا ينضح قوة وقيمة في آن .
    التشجيع واجب ، فهو يعطي دفعة قوية حتى للكبار ، وفي نفس الوقت نجد أن النقد البناء بدوره يصحح المسار بما يعود بالنفع على الجميع .
    هي ملاحظات بسيطة طبعا أرجو تقبلها . ولا تحسبها من باب رد الفعل ، معاذ الله ، فلقد كان هذا دأبي قبل أن تلتحق بنا ، ولك أن تتأكد من ذلك من خلال تقليب الصفحات السالفة .

    أولا : لاحظت انك وظفت الأسلوب الفصيح ونثرت كلمات فصيحة كان يمكن تعويضها بكلمات دارجية مناسبة للأسلوب الزجلي ، كلمات مثل : جسدي / صمتي/ جنازتي / الرحم / في نطاح ، إلا إذا كنت تقصد: فيّ نطـّاح /
    في نظري المتواضع ، يحبذ النأي عن استعمال الفصيح إلا في حالة لا يكون هناك مقابل للكلمة في الدارجة ، أو تكون الكلمة مما شاع استعمالها في الشارع والبيت المغربي ، ساعتها يكون استعمالها مقبولا .

    -ثانيا : لاحظت أن استعمالها خلق بعض الثقل في اللسان في بعض العبارات – هي قليلة طبعا – وافتقدنا بالتالي عنصر الانسيابية الذي يعتبر مهما جدا في الزجل .لاحظ مثلا قولك :
    -قاطع بي واد جسدي / نجيك سُؤالي / لايح غطا السؤال / النطق يبدو نافرا شيئا ما ..هاهنا افتقدت الانسيابية في التعبير .

    -ثالثا : كتبت كلمات كثيرة بالتاء في الآخر ، وأرى أن رسمها بالوقف على الهاء أجمل وأليق بالزجل .فعوض ان تكتب : حدورة / حفرة / ضريرة الخ يمكن كتابتها : حدوره – حفرة – ضريره ، حتى تعطي لها نكهة زجلية مناسبة ..

    -رابعا : ماذا عن الجرس الموسيقي ؟ في الفقرة الواحدة أو في النص ككل ؟
    أعتقد أن من عناصر الزجل الناجح والمؤثر في الاذن والملفت للانتباه خاصة عند القراءة ، هو الزجل الذي يعتمد تقنية الاذن الموسيقية ، كما أن الجرس الموسيقي هو من يساعد على إضفاء الانسيابية في النص المقروء والمسموع معا. ومهما اجتهد الزجال في خلق صور شعرية جميلة ، سيظل النص ينقصه شيء من البهاء .
    -خامسا : ما قصدك في قولك " و بكمه نمسح لوحتي " ألا تكون تقصد " وبكمّي " ؟

    - سادسا : وجدت أن التعبير خانك في قولك :
    السؤال حداكة
    الحرف مشمر دراعه
    نافخ صدره
    يتعنكر ،يتفلعص
    و الكتبة جواب .

    لعل السؤال هو الجدير بأوصاف : نافخ صدره / يتعنكر..يتفلعص .هكذا يحسن القول :
    السؤال حداڭـه
    مشمر ذراعه
    نافخ صدره ..الخ

    وأخيرا أرى أن المبالغة في الصور الشعرية والمركبات الذهنية قد يؤدي الى عكس المطلوب ، أو يجعل الزجال يقول أشياء غير منطقية كقولك :

    " يزعزع خلعة حروفي " فقد حاولت أن أجد تفسيرا ل" الخلعة " المقحمة هنا دون جدوى ، فهل تقصد ان الكاتب خائف من الجواب ؟ وهذا غير منطقي ، قد يكون حائرا ..جاهلا نعم ..لكن خائفا ؟ أظن ان هناك مبالغة أو استعمالا في غير محله.في نظري على الاقل.
    لو اكتفيت بالقول : ازعزع حروفي ، لكان كافيا . مع ان هذه العبارة فيها صورة شعرية ومجازية ، فزعزعة الحروف تعني ما تعني ..

    مودتي أيها الشاب ، بالحق عنداك تكون درتي شي صورة قديييييييمة هههههههههههههههههه أمزح معك .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الميلودي العياشي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان
    الميلودي العياشي


    عدد الرسائل : 126
    العمر : 72
    Localisation : تيفلت - المغرب
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009

    سؤال الكتبة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سؤال الكتبة   سؤال الكتبة Emptyالإثنين فبراير 15, 2010 11:02 pm


    الأخ حسن شهيد
    اهلا بك زجالا مبدعا لقصيد زاخر بالصور الشعرية الجميلة والتي لا اشك في انها اخدت منك اشتغالا مضنيا . هكذا اطمع أن تطفح جامعتنا بالأصوات المكدة والحاملة لهم زجل متقدم بلغة جديدة وغنية . ساظل انتظر كل إبداعاتك لأتذوق نكهتها . شكرا .
    الميلودي العياشي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://elmiloudi_1@hotmail.com
    أسماء محمد
    إدارة عامة
    إدارة عامة
    أسماء محمد


    عدد الرسائل : 2070
    تاريخ التسجيل : 23/01/2008

    سؤال الكتبة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سؤال الكتبة   سؤال الكتبة Emptyالإثنين فبراير 15, 2010 11:27 pm

    مرحبا بك أخي حسن شهيد زجالا متمكنا من لغته وأسلوبه

    نتمنى أن يطول مقامك معنا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    سؤال الكتبة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سؤال الكتبة   سؤال الكتبة Emptyالثلاثاء فبراير 16, 2010 12:19 am

    مرحبا بك اخي حسن شاهين مبدعا للقصيدة في شق الزجل، معاني ودلالات عميقة تمكنت من صقلها في صور جميلة ، مزيدا من الابداع والتالق ، تحياتي و مودتي لك و شكرا
    مليكة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    سؤال الكتبة Empty
    مُساهمةموضوع: الاخ زايد التيجاني   سؤال الكتبة Emptyالثلاثاء فبراير 16, 2010 10:54 pm

    الاخ الناقد زايد التيجاني
    صافي يا خويا دازت ثلاثة ايام ديال الضيافة ههههههه
    أولا تحياتي لك ،أحيي فيك رحابة و سعة صدرك مرورك هذا أكد لي و بالملموس أن هذا المنتدى محظوظ جدا بتواجد أقلام راقية مثل قلمك ، احيي فيكم هذا التوجه الصريح من خلال الردود ،و التي حتما ستعطي ثمارها مستقبلا. فالرقي بالكتابة الزجلية يجب ان تواكبه في خط متوازي القراءة النقدية و التي من دونها حتما سنسقط في الاجترار و التنميط .
    يا الله خويا التيجاني نتوكلو على الله و نبدأ في التهام هذا الطبق الشهي الذي أعددته من مطبخ مخيلتك الواسعة ؟ هههههه يا الله باسم الله راني غاسل يدي هههه .
    سأبدأ معك أولا من شكل التحية و بعدها التداولي " الزجال حسن "فكونك ربطت اسمي بحقل شعري استندت فيه على مشاركتي الزجلية الاولى بالجامعة ،هذا شيء يحسب لك لا عليك ،فحكم الانتماء لحقل الزجل يشرفني ،لكن خلو التحية من صفة الأخ أو الصديق يعني ضمنا إني قد استوليت على مساحتك النفسية ،بمعنى أن خطابي الذي مررته عبر تقييمي لقصيدتك قد خلق لديك شيئا من الإقصاء الضمني لشخصي، إقصاء ربما عفوي ،لاشعوري ، لكنه إقصاء يستحضر صورتي في زي ردها السابق على قصيدتك .

    الاخ التيجاني :
    لقد قرأت زجليتك بتمعن ، ووجدت أنك تفننت في رسم صورها الشعرية جيدا
    ..وجعلت من الكلام العادي كلاما مطرزا ينضح قوة وقيمة في آن

    حسن شهيد : .
    تقييمك هذا لقصيدتي المتواضعة جدا ،أشكرك عليه ،لكن ملاحظاتك التي ستلي عباراتك التقييم ـ إيجابية ،قد أكدت أن إيجابية هذا التقييم جاءت بدافع تهيأتي نفسيا|و كل من سيمر من هنا ،لاستقبال و تلقي تقييما ينافي في شكله و مضمونه ما جئت و تفضلت به في هذه العبارة ،إنها فكرة لينينية "خطوة الى الوراء من أجل خطوتين الى الأمام "ههههه

    الاخ التيجاني:
    أولا : لاحظت انك وظفت الأسلوب الفصيح ونثرت كلمات فصيحة كان يمكن تعويضها بكلمات دارجية مناسبة للأسلوب الزجلي ، كلمات مثل : جسدي / صمتي/ جنازتي / الرحم / في نطاح ، إلا إذا كنت تقصد: فيّ نطـّاح /
    في نظري المتواضع ، يحبذ النأي عن استعمال الفصيح إلا في حالة لا يكون هناك مقابل للكلمة في الدارجة ، أو تكون الكلمة مما شاع استعمالها في الشارع والبيت المغربي ، ساعتها يكون استعمالها مقبولا

    حسن شهيد :.
    ملاحظتك الاولى أكدت لي أنك غير مواكب للتحولات المهمة التي طرأت على القصيدة الزجلية ،أحيلك هنا على أعمال ادريس أمغار مسناوي ،و اعتقد انك ستتفق معي ان قلت إنه ادريس أمغار مسناوي و ما ادراك ما المسناوي ،قصائده مجتمعة سيما في أعماله الأخيرة "ال جسد " "مقام الطير" تجد أن هناك إدراجات فصيحة .لماذا؟ لأن القصيدة الحديثة ببعدها التأملي و بمرجعياتها المختلفة ،( فلسفة ،علم النفس ،الصوفية ...) تلزمك الاغتراف من الفصحى ،لا لشيء سوى لأن البعد المعجمي و اللفظي في الدارجة ضيق بالمقارنة مع الفصحى ،إنه هم الارتقاء بالقصيدة الزجلية الى معانقة أسئلتها أولا ثم الخروج بها تأمليا الى مستويات انزياحات أكثر عمقا و تخيلا .

    الاخ التيجاني :
    -ثانيا : لاحظت أن استعمالها خلق بعض الثقل في اللسان في بعض العبارات – هي قليلة طبعا – وافتقدنا بالتالي عنصر الانسيابية الذي يعتبر مهما جدا في الزجل .لاحظ مثلا قولك :
    -قاطع بي واد جسدي / نجيك سُؤالي / لايح غطا السؤال / النطق يبدو نافرا شيئا ما ..هاهنا افتقدت الانسيابية في التعبير .

    حسن شهيد :
    هذه الملاحظة مرتبطة بملاحظتك السابقة أي ان تطعيمي للنص بمصطلحات فصيحة أدت الى ما أسميته "الثقل في اللسان "قرأت كتبا نقدية عديدة لكن لم أصادف قط ناقدا يستعمل هذه العبارة ،معذرة جابها لبلان

    الاخ زيد التيجاني :
    -ثالثا : كتبت كلمات كثيرة بالتاء في الآخر ، وأرى أن رسمها بالوقف على الهاء أجمل وأليق بالزجل .فعوض ان تكتب : حدورة / حفرة / ضريرة الخ يمكن كتابتها : حدوره – حفرة – ضريره ، حتى تعطي لها نكهة زجلية مناسبة
    حسن شهيد :
    لقد بحثت لسنوات عديدة عن إطار توافقي حول كتاباتنا المنطوقة سواءا فيما يخص الكتابة الزجلية أو الحكايات الشعبية ،لكن للأسف الشديد لم أجد شيئا .
    لكن دعني أقول لك شيئا ، أتمنى أن تأخذ به، لأني لمست حضور ملاحظتك هذه في جل كتاباتك و قراءاتك النقدية لبعض النصوص . فطالما أننا لا نتوفر على مرصد لغوي متخصص يضم باحثين في مجالات: كاللسانيات من علم اللغة و فلسفة اللغة و انطروبولوجية اللغة و زجالين متمرسين ،فإننا لا يمكن أن نعطي لنفسنا الحق في فرض شكل معين في كتابة الكلمة ،و افتراضا إذا سلمنا بصحة ملاحظتك فإننا سنقع في متاهات أخرى من شأنها أن تبعد المتلقي عن المعنى الحقيقي. مثلا إذا كتبت كلمة "حفره"آخذا بعين الاعتبار ملاحظتك ،فقد يقرأها المتلقي هكذا : "حَفرُه" كفعل منسوب لضمير الغائب . و مع كل هذا و ذاك أسألك أخي الكريم ،من أعطاك حق تحديد الكتابة الزجلية ؟ ما هي مرجعيتك التي بنيت على أسسها تحديد معالم هذه الكتابة ؟

    الاخ التيجاني :
    -رابعا : ماذا عن الجرس الموسيقي ؟ في الفقرة الواحدة أو في النص ككل ؟
    أعتقد أن من عناصر الزجل الناجح والمؤثر في الاذن والملفت للانتباه خاصة عند القراءة ، هو الزجل الذي يعتمد تقنية الاذن الموسيقية ، كما أن الجرس الموسيقي هو من يساعد على إضفاء الانسيابية في النص المقروء والمسموع معا. ومهما اجتهد الزجال في خلق صور شعرية جميلة ، سيظل النص ينقصه شيء من البهاء
    .
    حسن شهيد :
    لن أجيب على سؤالك هذا ،لسبب بسيط ،هو أن ما جاء في ملاحظتك يعبر على موقفك أنت ،إنه موقف شخصي واهم ، لا ينبني على أسس نقدية متينة .فالقصيدة التي بين أيدينا و التي ترى أنت أنها خالية من أي بناء موسيقي استحسنها شعراء و نقاد كبار لهم وزنهم في الساحة الزجلية !!!!!!!!!

    الاخ التيجاني :
    -خامسا : ما قصدك في قولك " و بكمه نمسح لوحتي " ألا تكون تقصد " وبكمّي " ؟

    حسن شهيد :
    لا يا أخي الكريم ليس هكذا يطرح السؤال فعندما تقول :"ماقصدك ؟" فإنك بذلك تستفسر عن المعنى المتضمن في العبارة ،لكنك هنا تسأل عن كلمة بعينها :
    "بكمه" أو "بكمي" .و مع ذلك سأجيبك .اني اقصد "بكمه" و الضمير يعود على السؤال ، أي "بكم السؤال نمسح لوحتي"

    الاخ التيجاني :
    - سادسا : وجدت أن التعبير خانك في قولك :
    السؤال حداكة
    الحرف مشمر دراعه
    نافخ صدره
    يتعنكر ،يتفلعص
    و الكتبة جواب .
    لعل السؤال هو الجدير بأوصاف : نافخ صدره / يتعنكر..يتفلعص .هكذا يحسن القول :
    السؤال حداڭـه
    مشمر ذراعه
    نافخ صدره ..الخ

    حسن شهيد :
    عندما أقول السؤال هنا ،أي استحضار لفعل يولد القلق و الانفعال و ربطته بكلمة "لحداكة " أي السؤال كي يكون مقوما نصيا ،يحضر بكل انفعالاته الممكنة فإن الفعل ، أي فعل السؤال يجب أن يكون بطريقة تضمينية و توليدية ، في علاقته التواصلية أولا بالمتلقي و ثانيا بالاجوبة الممكنة .

    الاخ زايد التيجاني :
    وأخيرا أرى أن المبالغة في الصور الشعرية والمركبات الذهنية قد يؤدي الى عكس المطلوب ، أو يجعل الزجال يقول أشياء غير منطقية كقولك :
    " يزعزع خلعة حروفي " فقد حاولت أن أجد تفسيرا ل" الخلعة " المقحمة هنا دون جدوى ، فهل تقصد ان الكاتب خائف من الجواب ؟ وهذا غير منطقي ، قد يكون حائرا ..جاهلا نعم ..لكن خائفا ؟ أظن ان هناك مبالغة أو استعمالا في غير محله.في نظري على الاقل.
    لو اكتفيت بالقول : ازعزع حروفي ، لكان كافيا . مع ان هذه العبارة فيها صورة شعرية ومجازية ، فزعزعة الحروف تعني ما تعني ..

    حسن شهيد :
    تقول المبالغة في الصور الشعرية ،و لا تدرج سوى مثلا واحدا،غريب أمرك أخي :"يزعزع خلحة حروفي " إني أكتب القصيدة من منطلق تأملي عميق يتجاوز نظرتك المبسطة للكتابة الزجلية .هذا رأيك أحترمه .

    الاخ زايد التيجاني :
    مودتي أيها الشاب ، بالحق عنداك تكون درتي شي صورة قديييييييمة هههههههههههههههههه أمزح معك .

    حسن شهيد :
    عندما تقول مودتي ايها الشاب ،فكلمة الشاب هنا تفيد ضمنا القيمة الفكرية و الشعرية ، بمعنى أنك تحاول أن تضع تقييما فكريا و شعريا لي من منطلق سني أو عمري ،مع اقصاء ضمني لانتمائك أنت لهذه الفئة العمرية ،و مع ذلك أنحني احتراما لشخصك الكريم .
    بالنسبة للصورة إنها قديمة ،إنها تكبرني بعشر سنوات .ايوا خويا زايد زيد هذه على هذه و انقص هذه من ذيك ،و شوف تشوف النتيجة آش تعطي : والو هههههههههههههههه
    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    سؤال الكتبة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سؤال الكتبة   سؤال الكتبة Emptyالثلاثاء فبراير 16, 2010 11:09 pm

    الميلودي العياشي كتب:

    الأخ حسن شهيد
    اهلا بك زجالا مبدعا لقصيد زاخر بالصور الشعرية الجميلة والتي لا اشك في انها اخدت منك اشتغالا مضنيا . هكذا اطمع أن تطفح جامعتنا بالأصوات المكدة والحاملة لهم زجل متقدم بلغة جديدة وغنية . ساظل انتظر كل إبداعاتك لأتذوق نكهتها . شكرا .
    الميلودي العياشي

    استاذي الميلودي العياشي

    و الله اني في غاية السعادة لمرورك هذا ،كلماتك و توقيعك شرف لي
    بالامس فقط قرأت قصيدتك الاخيرة على بعض الاخوان ، فأجمعوا على جمالية النص
    و روعة دباجته .
    شكرا استاذي على المرور
    مودتي و احترامي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    سؤال الكتبة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سؤال الكتبة   سؤال الكتبة Emptyالثلاثاء فبراير 16, 2010 11:13 pm

    أسماء محمد كتب:
    مرحبا بك أخي حسن شهيد زجالا متمكنا من لغته وأسلوبه

    نتمنى أن يطول مقامك معنا

    الاخت أسماء محمد

    شكرا لمرورك العطر
    أكيد ان مقامي بينكم سوف يطول لاني بكل بساطة وجدت فيكم الملاذ الآمن لكل انزياحاتي
    مودتي اختي الكريمة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    سؤال الكتبة Empty
    مُساهمةموضوع: رد   سؤال الكتبة Emptyالثلاثاء فبراير 16, 2010 11:26 pm

    الشاعر الصديق
    حسن شهيد
    اتابع بلهفة هذا الحوار الساخن والجميل بينك وبين الصديق زايد التيجاني. محظوظ ركن الزجل بكما خاصة إن تم الحفاظ فيه على البعد الجدالي والأكاديمي .. ولأن الحوار بلغ عمقا فإن الرد المرتجل لن يكفي.
    والله تصعب علينا الأمر أييها الجميل حسن .
    سأعود للمساهمة معك في هذه المبارزة السجالية الجميلة
    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زايد التجاني
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    زايد التجاني


    عدد الرسائل : 593
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009

    سؤال الكتبة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سؤال الكتبة   سؤال الكتبة Emptyالجمعة فبراير 19, 2010 12:13 am

    1- قلت ويا ليتك ماقلت..
    سأبدأ معك أولا من شكل التحية و بعدها التداولي " الزجال حسن "فكونك ربطت اسمي بحقل شعري استندت فيه على مشاركتي الزجلية الاولى بالجامعة ،هذا شيء يحسب لك لا عليك ،فحكم الانتماء لحقل الزجل يشرفني ،لكن خلو التحية من صفة الأخ أو الصديق يعني ضمنا إني قد استوليت على مساحتك النفسية ،بمعنى أن خطابي الذي مررته عبر تقييمي لقصيدتك قد خلق لديك شيئا من الإقصاء الضمني لشخصي، إقصاء ربما عفوي ،لاشعوري ، لكنه إقصاء يستحضر صورتي في زي ردها السابق على قصيدتك .
    لست أدري لماذا بعض المغاربة ينظرون الى الجزء الفارغ من الكأس ؟ وما أحسبك إلا واحدا منهم أيها الضيف العزيز، فقد ناديتك ب الزجال من الوهلة الاولى وبعد اطلاعي على نص واحد فقط بدأت به مشاركتك ، وهو اسم على مسمى ...فماذا تريد أكثر من هذا ؟ أن نتداول ألقاب المجاملات والمقاربات ؟
    ثم لست وحدك من أخاطبه بهذه الطريقة العفوية ..لك أن تتصفح ردودي لتتأكد ، وأيضا حتى يهدأ قليلا ذلك البركان الصغير القابع في صدرك ..
    والعجيب – وهو مايثبت ماقلته أعلاه عن بعض المغاربة – أنك ربطت هذه الوريقة النقدية البسيطة بتعليقك الاول ؟ مادليلك يا أخي ؟ أليس هذا رجما بالغيب ؟ وهل وجدت في كل ردودي أني أمدح وأثني إلا معك أنت ؟
    color=blue]lue]color]2- قلت ويا ليتك ماقلت ...[/color]
    تقييمك هذا لقصيدتي المتواضعة جدا ،أشكرك عليه ،لكن ملاحظاتك التي ستلي عباراتك التقييم ـ إيجابية ،قد أكدت أن إيجابية هذا التقييم جاءت بدافع تهيأتي نفسيا|و كل من سيمر من هنا ،لاستقبال و تلقي تقييما ينافي في شكله و مضمونه ما جئت و تفضلت به في هذه العبارة ،إنها فكرة لينينية "خطوة الى الوراء من أجل خطوتين الى الأمام "ههههه
    صدق أو لا تصدق ، فأنت حر ، أن تقييمي للقصيدة كان حقيقيا ولم يكن لتهيئتك نفسيا لسهام النقد ، لعله سوء ظن أنت مجبول عليه ،

    color=blue]
    3- قلت وياليتك ماقلت ..

    ملاحظتك الاولى أكدت لي أنك غير مواكب للتحولات المهمة التي طرأت على القصيدة الزجلية ،أحيلك هنا على أعمال ادريس أمغار مسناوي ،و اعتقد انك ستتفق معي ان قلت إنه ادريس أمغار مسناوي و ما ادراك ما المسناوي ،قصائده مجتمعة سيما في أعماله الأخيرة "ال جسد " "مقام الطير" تجد أن هناك إدراجات فصيحة .لماذا؟ لأن القصيدة الحديثة ببعدها التأملي و بمرجعياتها المختلفة ،( فلسفة ،علم النفس ،الصوفية ...) تلزمك الاغتراف من الفصحى ،لا لشيء سوى لأن البعد المعجمي و اللفظي في الدارجة ضيق بالمقارنة مع الفصحى ،إنه هم الارتقاء بالقصيدة الزجلية الى معانقة أسئلتها أولا ثم الخروج بها تأمليا الى مستويات انزياحات أكثر عمقا و تخيلا .

    يا حسن ..لعلك لم تحسن القراءة ولكنك تحسن أن ترد الصاع صاعين ، لأني كنت قلت بالحرف الواحد " في نظري المتواضع ، يحبذ النأي عن استعمال الفصيح إلا في حالة لا يكون هناك مقابل للكلمة في الدارجة ، أو تكون الكلمة مما شاع استعمالها في الشارع والبيت المغربي ، ساعتها يكون استعمالها مقبولا" فشخصيا لا أجد مانعا من استعمال مفردات فصيحة في بعض الحالات كما أسلفت وكما تفضلت وأضفت أنت، هكذا قناعتي قبل أن أقرأ لأحد ..فهم رجال ونحن رجال كما قال أحد الفقهاء ..لننحت في الصخر كما نحتوا ..وليس من الضروري أن أجاري المسناوي وغير المسناوي ، فمن أردا مخاطبة الفلاسفة والمتصوفة بمفردات ومصطلحات خاصة فـله ذلك ، أما أنا فأرى أن أبدأ بمخاطبة العامة ممن لا ثقافة لهم أصلا أو ثقافتهم متواضعة للغاية لكن بأسلوب وتعبير فني جيد ومشوق ومفهوم ..ولك أن تتخندق في الخندق الرفيع لمغازلة حفنة من الناس يعدون على رؤوس الاصابع …ابق في برجك العاجي ..أما أنا فسأنزل الى الشارع وهذا هو التحدي الحقيقي في نظري المتواضع الذي لا ألزم به أحدا : كيف سندفع الناس الى الاهتمام بالزجل ؟ ماذا يجب أن نفعل لنجعلهم يقبلون عليه كما يقبلون على الاغاني والسندويتش ؟ لكن هل سأستطيع وحدي ؟ ومن أكون ؟ نعم من أكون؟

    4- قلت وياليتك ماقلت ..
    لقد بحثت لسنوات عديدة عن إطار توافقي حول كتاباتنا المنطوقة سواءا فيما يخص الكتابة الزجلية أو الحكايات الشعبية ،لكن للأسف الشديد لم أجد شيئا .
    لكن دعني أقول لك شيئا ، أتمنى أن تأخذ به، لأني لمست حضور ملاحظتك هذه في جل كتاباتك و قراءاتك النقدية لبعض النصوص . فطالما أننا لا نتوفر على مرصد لغوي متخصص يضم باحثين في مجالات: كاللسانيات من علم اللغة و فلسفة اللغة و انطروبولوجية اللغة و زجالين متمرسين ،فإننا لا يمكن أن نعطي لنفسنا الحق في فرض شكل معين في كتابة الكلمة ،و افتراضا إذا سلمنا بصحة ملاحظتك فإننا سنقع في متاهات أخرى من شأنها أن تبعد المتلقي عن المعنى الحقيقي. مثلا إذا كتبت كلمة "حفره"آخذا بعين الاعتبار ملاحظتك ،فقد يقرأها المتلقي هكذا : "حَفرُه" كفعل منسوب لضمير الغائب . و مع كل هذا و ذاك أسألك أخي الكريم ،من أعطاك حق تحديد الكتابة الزجلية ؟ ما هي مرجعيتك التي بنيت على أسسها تحديد معالم هذه الكتابة ؟
    ياشهيد !
    ماهذا الذي تقول ؟ أبهذا المنطق يكون التقدم الى الامام ؟ جميل أنك بحثت لسنوات طويلة ، أنت بهذا افضل مني بكثير لأني لم يسبق لي أن بحثت في شيء ، مجرد آراء شخصية أطرحها هنا من باب النقاش ، لكن أن تكون باحثا ثم تنهي بحوثك بقولك " فإننا لا يمكن أن نعطي لنفسنا الحق في فرض شكل معين في كتابة الكلمة ."
    أرى أنه يجب العمل بنصيحتك الغالية ، فنجلس ننتظر متى يظهر المتخصصون ليجيبوا على أسئلتنا البسيطة جدا والمشروعة ...
    شويه كمـّـلتيها وجمّـلتيها فقلت ساخرا " من أعطاك حق تحديد الكتابة الزجلية ؟ ما هي مرجعيتك التي بنيت على أسسها تحديد معالم هذه الكتابة ؟ " هل أكون اقترفت شيئا حراما يا شيخنا ؟ إذن يجب أن أستغفر الله ..شكرا على التنبيه .. وجزاك الله خيرا وجعلك الله من الشهداء حتى يصدق كلام من سماك شهيدا.
    أما مسألة المعنى المختلط للكلمة الواحد ة ك " حفره " و " حفره " إذ كيف سنعرف أن الاولى اسم فيما الثانية فعل ، فلست أدري كيف غاب عن ذهنك أن ذلك سيستفاد من السياق ؟ السياق يا حسن كفيل بتوضيح الفرق بين الكلمتين .
    ثم شيء آخر : أين ذهب الشكل ؟ شكل الكلمات أو على الاصح جزء من الكلمات ؟ ألن يحل المشكلة من أقصر السبل ؟
    لي باين لي .هو أنك كالدافع ب لي كاين ..المهم ماتبقاش فيك الضربه وصافي ...
    أعود الى مسألة البحث لأقول بأني أثمن هذا الاتجاه وأدعو إليه بقوة خاصة لمن يملك الوقت ويتواجد في ظروف مساعدة على البحث ، ومع ذلك يجب أن يحتفظ الواحد منا باستقلاليته ويتشبث برأيه متى كان صوابا ومقتنعا به ، ودعني أسوق لك هذه الحكمة الاسيوية التي لا أتذكر اين اطلعت عليها :

    كان هناك حكيم كونفوشيوسي يعلم تلامذته مبادئ الحكمة والتأمل والحياة الحقة وقد علق جرة في فناء..ثم سألهم : ماذا ستفعلون بالجرة بعد مماتي ؟ كلهم ظنواها شيئا ثمينا ومقدسا يجب العناية به ..لكن واحدا منهم قام وبكل جرأة فكسر الجرة ..فتعجب الجميع من صنيعه ..قال الحكيم : هذا هو تلميذي الحقيقي الذي سيرث حكمة كونفوشيوس ..!

    اترك لك فرصة التأمل في هذا النص..وأنت الشغوف بالتأمل.


    5- تقول وياليتك ماقلت ..
    لن أجيب على سؤالك هذا ،لسبب بسيط ،هو أن ما جاء في ملاحظتك يعبر على موقفك أنت ،إنه موقف شخصي واهم ، لا ينبني على أسس نقدية متينة .فالقصيدة التي بين أيدينا و التي ترى أنت أنها خالية من أي بناء موسيقي استحسنها شعراء و نقاد كبار لهم وزنهم في الساحة الزجلية !!!!!!!
    استحسانهم ليس معيارا .. فلا أحد يملك الحقيقة المطلقة ولا الحكم المطلق ..إلا أن تتوهم أن الحقيقة هي مجرد عصفور وديع أمسكت به ووضعته في قفص عقلك ..ثم إن الذائقة الأدبية تختلف من شخص لآخر ، وما لا يعجبني سيبقى لا يعجبني وإن نلت به جائزة نوبل .
    أتكلم هنا عن شيء مجدد وليس عن النص ككل.


    6- قلت وياليتك ما قلت ..
    لا يا أخي الكريم ليس هكذا يطرح السؤال فعندما تقول :"ماقصدك ؟" فإنك بذلك تستفسر عن المعنى المتضمن في العبارة ،لكنك هنا تسأل عن كلمة بعينها :
    "بكمه" أو "بكمي" .و مع ذلك سأجيبك .اني اقصد "بكمه" و الضمير يعود على السؤال ، أي "بكم السؤال نمسح لوحتي"
    دعني أشرح لك بالامثلة حتى أكون واضحا أكثر :
    أحيانا يكتب أحدهم مثلا " عمي " بدل " معي " أخطاء كثيرة من هذا النوع تحدث لنا بسبب التسرع في الرقن ولا نلتفت إليها ، فآتي وأسأل ما إذا كان يقصد -أي يريد أن يكتب معي لكن أخطأ في الرقن فكتب معي .
    يجوز لي لغويا أن أسأل هنا : أيهما تقصد ؟ معي أم عمي ؟

    7- تقول وياليتك ماقلت ..
    تقول المبالغة في الصور الشعرية ،و لا تدرج سوى مثلا واحدا،غريب أمرك أخي :"يزعزع خلحة حروفي " إني أكتب القصيدة من منطلق تأملي عميق يتجاوز نظرتك المبسطة للكتابة الزجلية .هذا رأيك أحترمه .
    وما الغريب في ذلك ؟ خذ مثلا الصائم لما يبالغ في المضمضة ، قد يتسرب قليل من الماء الى حلقه ..فالمبالغة لاتعني أنه سيتسرب الماء في كل مرة الى جوفه ، بل قد تؤدي أحيانا الى ذلك .نفس الشيء هنا ، المبالغة أو قل كثرة الحرص على الصور الشعرية قد تؤدي الى خلل في المعنى هنا أو هناك ، فأي عيب هنا إذا أوردت مثالا واحدا فقط ؟

    8- قلت وياليتك ماقلت ..
    عندما تقول مودتي ايها الشاب ،فكلمة الشاب هنا تفيد ضمنا القيمة الفكرية و الشعرية ، بمعنى أنك تحاول أن تضع تقييما فكريا و شعريا لي من منطلق سني أو عمري ،مع اقصاء ضمني لانتمائك أنت لهذه الفئة العمرية ،و مع ذلك أنحني احتراما لشخصك الكريم
    مجرد سوء ظن منك والله شاهد على ما أقول يا سي شهيد
    بالنسبة للصورة إنها قديمة ،إنها تكبرني بعشر سنوات .ايوا خويا زايد زيد هذه على هذه و انقص هذه من ذيك ،و شوف تشوف النتيجة آش تعطي : والو هههههههههههههههه

    هوهوهوهوهوهوهووووووووووو
    ليتك فهمت القصد مع أنك تدعي التأمل العميق .
    القضية وما فيها أني لاحظت أن بعض الاخوة في مواقع أخرى طبعا ، كانوا يضعون صورا غير صورهم الحقيقية ، فقد التقيت أحدهم هذا الصيف فكانت المفاجأة ..فرق بين الصورة والوجه الحقيقي يصل الى عقدين ..نفس الشيء بالنسبة لإحدى الكاتبات ، عثرت لها على صورة في موقع آخر ، فتعجبت من الفرق الهائل بين الصورتين ، وأتساءل عن الدافع لهذا السلوك ؟ هل الكبر عيب ؟
    لذا اغتنمت صورتك الشابة لأثير المسألة لا غير ، لعلنا نحيد عن هذا السلوك الذي لا يليق بناس مثقفين وواعين .

    أعذرني على هذا الاسلوب ..فيه شويه د الحرور بالحق مافيها باس فقد سبقتني الى ذلك ، والبادئ أظلم كما يقال . وف الحقيقه ما كاين لا ظلم ولا هم يحزون ..مجرد نقاش أخوي هادف . أتمنى دخول آخرين على الخط لتوسيع النقاش.

    مودتي الخالصة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    سؤال الكتبة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » زگاوة الكتبة
    » بارد الكتبة
    » سوالف لقصيدة و عمش الكتبة .إلى الشاعر الجميل عبد الحميد شوقي
    » الشاعرة رشيدة فقري في ضيافة أسئلتكم
    » سؤال

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: جامعة الزجالين المغاربة-
    انتقل الى: