جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

الاحتفاء بعرصة لكلام Mock_u10الاحتفاء بعرصة لكلام Thumbn11الاحتفاء بعرصة لكلام Mock_u11الاحتفاء بعرصة لكلام Mock_u12الاحتفاء بعرصة لكلام 81038210الاحتفاء بعرصة لكلام 81981210الاحتفاء بعرصة لكلام Mock_u13الاحتفاء بعرصة لكلام 87013610الاحتفاء بعرصة لكلام Thumbn12الاحتفاء بعرصة لكلام Mock_u14الاحتفاء بعرصة لكلام Thumbn13الاحتفاء بعرصة لكلام Thumbn15الاحتفاء بعرصة لكلام K10الاحتفاء بعرصة لكلام Thumbn16الاحتفاء بعرصة لكلام Thumbn17الاحتفاء بعرصة لكلام 66299010الاحتفاء بعرصة لكلام 80024311الاحتفاء بعرصة لكلام 67498510الاحتفاء بعرصة لكلام 54008911الاحتفاء بعرصة لكلام 67403510الاحتفاء بعرصة لكلام 79937110الاحتفاء بعرصة لكلام 79508010الاحتفاء بعرصة لكلام 79444710الاحتفاء بعرصة لكلام 79148210الاحتفاء بعرصة لكلام 80642710الاحتفاء بعرصة لكلام 79242810الاحتفاء بعرصة لكلام 80065210الاحتفاء بعرصة لكلام 79268110الاحتفاء بعرصة لكلام 79023210الاحتفاء بعرصة لكلام 81345410الاحتفاء بعرصة لكلام 80249210الاحتفاء بعرصة لكلام 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
الاحتفاء بعرصة لكلام Mock_u10
الاحتفاء بعرصة لكلام Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الاحتفاء بعرصة لكلام

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    الإشراف العام

    الإشراف العام


    عدد الرسائل : 873
    تاريخ التسجيل : 11/04/2007

    الاحتفاء بعرصة لكلام Empty
    مُساهمةموضوع: الاحتفاء بعرصة لكلام   الاحتفاء بعرصة لكلام Emptyالثلاثاء فبراير 16, 2010 12:31 am

    في جو حميمي تم تنظيم أمسية زجلية احتفاء بتجربة تستحق التنويه والمتابعة متمثلة في أضمومة زجلية مشتركة بين بعض أعضاء جامعة المبدعين المغاربة ..حيث كانت البادرة حلما وتحقق على أرض الواقع كتابا ورقيا بفضل الجهود التي بدلها المشرفون ..

    كانت الفكرة كلمة وكانت الكلمة فعلا وكان الفعل مصداقية ...

    وفي إطار الاحتفاء بهذه التجربة النوعية ..حضر كل من الزجالين الثمانية المشاركين في التجربة وآخرون انضموا ليشاركوا في الانتصار للكلمة

    من بين الحضور

    الزجال احميدة بلبالي مصحوبا بديوانه الرحيل في شون الخاطر ..ونسخ من مجموعتين زجليتين أهداها الزجال ادريس المسناوي أمغار لزجالي جامعة المبدعين المغاربة المساهمين في أضمومة عرصة لكلام

    الشاعر عبد الحميد شوقي مصحوبا بديوانه كنت أهيئ صمت الانتظار

    ومن عرصة لكلام حضر كل من

    البوعليوي عبد السلام

    وبنعيسى الحاجي

    وياسين مصطفى جميل

    وثورية قاضي

    ومليكة أمصاد

    ونجيب أمين

    في منصة التقديم الشاعرة الوديعة رشيدة فقري

    بدأت الأمسية بكلمة جمعية حوار وجمعية شباب الحي الجميل

    ثم كلمة جامعة المبدعين المغاربة ألقاها الشاعر محمد اللغافي

    بعدها انطلقت الأمسية الزجلية ..حيث تم تقديم كل زجال باسمه ونبدة من سيرته الأدبية ..ثم قراءة في ديوان الرحيل في شون الخاطر كتبها الزجال علي مفتاح ولأن ظروفه لم تسمح له بالحضور تلاها الشاعر محمد اللغافي ..ثم كانت ورقة أخرى هيأتها الشاعرة رشيدة فقري في حق الشاعر عبد الحميد شوقي

    وسوف نضيف هنا التغطية الكاملة بالصور والتفصيل في حين توصلنا بالمزيد عن هذا الحدث النبيل
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.gh-mhd.c.la
    أسماء محمد
    إدارة عامة
    إدارة عامة
    أسماء محمد


    عدد الرسائل : 2070
    تاريخ التسجيل : 23/01/2008

    الاحتفاء بعرصة لكلام Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الاحتفاء بعرصة لكلام   الاحتفاء بعرصة لكلام Emptyالثلاثاء فبراير 16, 2010 12:39 am



    كلمة جامعة المبدعين المغاربة والتي قدم بها الشاعر محمد اللغافي تجربة عرصة لكلام

    كلمة لا بد منها




    تكريسا للفعل الثقافي الجاد الانساني والفعال ..بادرت جامعة المبدعين المغاربة باستشارة بعض أعضائها حول خلق دار النشر الورقي في موقعها الالكتروني ..وبدأت الفكرة بسيطة ..لتتبلور وتتفاعل مع باقي الأعضاء الكرام

    فاستجاب لها كل من كان يراوده نفس الحلم ..فحققوا هذا الهدف النبيل وأصدروا أول عمل أدبي في جنس القصيدة الشعبية ..القريبة من لغتنا اليومية ومن اليومي الذي يعكس تفكيرنا ..ويعكس نظرتنا الشمولية للأشياء ..

    (عرصة لكلام) التي تجمع بين دفتيها ثماني عرصات لأسماء تختلف في طريقة تأثيث النص لكنها لا تختلف في كونها تعمل على تمديد جغرافية الزجل المغربي و تحديثه برؤاهم المختلفة ..وإذا كانت عرصة لكلام تشبه عرصة الفاكهة بأصنافها المتعددة لكنها كلها تنصب في مجرى واحد فقط.. يختلف الذوق كل حسب شهيته..

    وعرصتنا هذه والتي ضمت أسماء لها حضور يزكي تجربتها ..تكون بادرة تستحق القراءة والمتابعة بالنقد والتحليل ..وإعطاء رؤية توسع من طموحات المبدع المغربي حتى يستطيع إضافة نظرية موسعة تهتم بتأريخ القاموس الحديث الذي تغرف منه التجارب الشعبية ..

    وفي نفس السياق أشير إلى أن جامعة المبدعين المغاربة أخذت على عاتقها وعدا يحمل شعار لأجل ثقافة انسانية فعالة ..ومن أجله وبتعاون أعضائها الحالمين بغد ثقافي أفضل ..سنسارع إلى جعل منبر جامعتنا جسرا لتواصل إبداعي مثمر يراهن على تكريس الارتباط الهادف إلى تفعيل دينامية النشر والتوزيع ..وتوسيع دائرة الأعضاء المنخرطين في العمل الجاد بالكلمة الصادقة ..ليكون هاجسنا الأول هو الاحتفاء بمبدعينا وبإبداعاتهم ورقيا متحدين العوائق والسلبيات التي تقف عرقلة أمام الأعمال الهادفة..

    وبصدور هذا العمل المشترك تصبح جامعتنا رمزا للمنتديات الجادة والفعالة التي لا تستهويها أساليب البطرقة والبروتاكولات الدعائية ..ولأن هذه البادرة الأولى من نوعها على سبيل المنتديات الأدبية المغربية ..وليست الأخيرة ..بل نعتبرها انطلاقة نتوخى منها تأسيس جمعية على أرض الواقع ..هدفها الأسمى حل أزمة النشر التي قد تكون عائقا أساسيا بين المبدع وانتاجه ..وذلك في اطار فضاء أرحب يوحد كلمتنا حتى تكبر الثقة بين المبدع ونفسه وبينه وبن العمل الجماعي المشترك ..فيستطيع اختراق المستحيل ..وينشر أدبا راقيا متميزا بعيدا عن كل أنواع الوصاية المحتكرة للشأن الثقافي ..في عهدنا هذا الذي يتميز بانفتاحه على الديموقراطية وتجسيد قانون الحريات العامة التي تخول للمبدع حرية التعبير والرأي ..

    ولأن جامعة المبدعين المغاربة والتي تشتغل الآن تحت غطاء جمعية منتدى العشرة الفتية والتي تعمل تحت شعار من أجل اقلاع ثقافي ..ولأن الهدف واحد ..تشكلت الرؤية وبرمجت في قالب اشعاعي يخول لها الصمود في مواجهة ما يعيق الاقلاع ..ومواكبة الركب الحديث ..

    ولأن جامعة المبدعين المغاربة هي ثمرة جهد ورؤية فلسفية ناتجة عن تراكم معرفي مند الثمانينات ..وفكرة النشر الجماعي كذلك ..في إطار نادي الحواس الخمس للابداع الشعري أنداك وكذلك فحوى العمل الجماعي الذي كرسته جمعية ألماس للثاقافة والفن .. حيث واجهتنا بعض العراقيل حول تأسيس جامعة الكتاب الصعاليك ..لكن امتدادها تبلور وأنتج اليوم بأسلوب واع ورزين ومتمكن من الرؤية الانفتاحية والمتفتحة عن العوالم بصيغة عقلانية أبلغ وأنضج من السابق..

    عن الاشراف العام
    الشاعر محمد اللغافي






    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    أسماء محمد
    إدارة عامة
    إدارة عامة
    أسماء محمد


    عدد الرسائل : 2070
    تاريخ التسجيل : 23/01/2008

    الاحتفاء بعرصة لكلام Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الاحتفاء بعرصة لكلام   الاحتفاء بعرصة لكلام Emptyالثلاثاء فبراير 16, 2010 12:45 am



    على هامش الاحتفاء بعرصة لكلام احتفت جامعة المبدعين المغاربة بديونين واحد شعري للشاعر عبد الحميد شوقي

    ولآخر زجلي للزجال احميدة بلبالي

    وهذه الكلمة التي قدمت بها الشاعرة رشيدة فقري الشاعر عبد الحميد شوقي



    ايها الاحبة رفاق درب الكلمة وعشاق القصيد

    سعيدة اليوم بلقائنا الدافئ هذا

    وسعيدة اكثر بتقديم شاعر رقيق صامت وداخل صمته كان يهيئ صمت انتظاره مند سنة 95 ..

    وهاهو اليوم اذ يعرى عن صمته ..بل عن صدره يخرج بقصائد تختزل مسيرته الشعرية الإنسانية العميقة التي تحمل في عمقها مخزونا أينع ما بين الفلسفة والأدب ..لينتج صوتا لا أقول مميزا بل قويا بدلالات شاعر متمكن من لغته ومن أدوات النص الحداثي ..فمن خلال مجموعته كنت أهيئ صمت الانتظار..يمكن للقارئ أن يكتشف عبد الحميد شوقي الانسان الحالم الذي يبحث عن المدينة الفاضلة ..

    ويكتشف أيضا عبد الحميد شوقي الشاعر المسؤول عما يكتب ..بحيث يشتغل على نصوصه بنسق الشعراء الكبار ..وخصوصا المشارقة ..مما يعطى لشاعريته نكهة بطعم شعراء القضايا ..نجده يحفر في التاريخ وفي الكيان الانساني ببلاغة تم من خلالها توظيف الأسطورة والرمزية الشفافة والتقاط بعض الصور الشعرية التي تعبر عن قدرة التخييل عند شاعرنا الرقيق..

    وأستسمح إذا كنت لم أوفيه حقه في هذا اللقاء

    فهو رغم أي اختزال شاعر يستحق اكثر من وقفة

    واتمنى ان تعرف تجربته المتفردة حقها من القراءة والنقد وان يجد مكانته التي هو ا هل لها بين كبار شعراء هذا العصر



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    أسماء محمد
    إدارة عامة
    إدارة عامة
    أسماء محمد


    عدد الرسائل : 2070
    تاريخ التسجيل : 23/01/2008

    الاحتفاء بعرصة لكلام Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الاحتفاء بعرصة لكلام   الاحتفاء بعرصة لكلام Emptyالثلاثاء فبراير 16, 2010 12:52 am


    وهذه قراءة في ديوان رحيل في شون الخاطر ل احميدة بلبالي ..كتبها الزجال علي مفتاح بالمناسبة وألقاها على مسامع الحضور الشاعر محمد اللغافي

    الرحيل ف شون الخاطر
    رحيل النفس الى نفسها
    نص القراءة الذي هيأها الزجال علي مفتاح في ديوان "الرحيل في شون الخاطر" للزجال احميدة بلبالي
    في أمسية سيدي مومن احتفاء "بعرصة لكلام"
    ..................

    راحل بين مسالك العقل يبحث عن صورة لهذا العقل الراحل تتجاذبه الكلمات و ما تخلفه من وقع جارح على النفس |الخاطر "رعد ينطق " "من كلام جارح" فالرحيل ف شون الخاطر هو رحيل الى نفس مجروحة ،نفس راكمت الصور الجارحة ،فالجرح في الرحيل مرتبط اساسا بالكلام الذي يلتقطه الراحل، و لعل صورة و وقع هذا الكلام على شون الخاطر أي النفس الباطنية ،هو ما يلخص الرحيل كرد فعل انفعالي للتقييم النفسي لكل الصور الملتقطة عبر هذا الرحيل .

    عبر حاسة النظر يبتدئ السفر ،رحيل قسري للذات المبصرة لأناها نحو المدى الممتد ما بين التقسيم الوصفي للنفس في شتى تمظهراتها و ما بين الاخر الفاعل ايجابا و سلبا في تلك النفس الراحلة. يبتدئ الرحيل الذي يفيد بالضرورة تغيير الأمكنة و الوجوه بهدف تغيير ملامح النفس و كل طقوسها الانفعالية، انه رحيل من نوع آخر ،رحيل انطوائي بامتياز من النفس في لحظة سكونها الى النفس في حركيتها و تموجاتها المنفعلة ،رحيل من النفس الى النفس ،من الخاطر الى شون الخاطر . نزوح و ميل تفاعلي للأنا نحو أناها المبصرة و الواعية بحركية الرحيل .

    بغيت نملك خاتم حكمه

    ف بحور سكاتي نغطس

    نكوكط على آش تمه

    إنه إبحار في صمت السؤال ،و بحث فاعل في حكمته ،صمت السؤال الذي يدوي صداه في شون الخاطر

    رحيل الى النفس التي تحتضن صمتها المتسائل ،يخاطب فيها جانبها الانفعالي الذي راكم عبر رحيله ،أسئلة حول الأنا في علاقته بالآخر |الكون |الانسان كجسد بتركيبة مادية و فكرية و نفسية .

    ان الرحيل في شون الخاطر هو رحيل النفس الى نفسها ،مسائلة لبواطن هذه النفس و ما راكمته من أسئلة تأملية،لذا فالكتابة في "الرحيل ف شون الخاطر" هي كتابة تأملية لكن بأطروحة صادمة و قلقة و مقلقة ،قلقة لرواسبها النفسية المنفعلة من جراء الصور الملتقطة عبر كل محطات هذا الرحيل ،و مقلقة في علاقتها بالمتلقي لما يتضمنه هذا الرحيل من اسئلة تئتولي على مساحته الفكرية و النفسية .الكتابة في "الرحيل ف شون الخاطر" كتابة استقرائية للصورة المتفتحة على التوليد الدلالي و التداولي .إنه سفر لاإرادي للآخر المتلقي للنبش في سؤال الكتابة و الكتابة المتسائلة ،فقراءة واحدة لديوان "الرحيل ف شون الخاطر" لا تكفي لتلمس تلك الابعاد النفسية و الفكرية التي تطرحها في علاقتها بالانسان ،باعتباره مادة خصبة نحو التأمل و الاستقراء لكل انفعالاته و تفاعلاته كجسد بتركيبة عقلية و نفسية .الكتابة في"الرحيل ف شون الخاطر" كتابة إحساس تأملي للسؤال،سؤال الأنا الشاعرة ،سؤال الآخر الذي قد يكون فاعلا أو منفعلا في المشهد المتخيل فيه ،إنها كتابة حول ما وراء هذا السؤال .الكتابة هنا تسائلية حول الإنسان في علاقته بإنسانيته ،في علاقته الجدلية بالآخر ككون و سلطة و دين و جنس .إن الكتابة في "الرحيل ف شون الخاطر" كتابة صادمة بصورها الملتقطة عبر الرحيل و مصدومة و حائرة في تقييمها الانفعالي لتلك الصور "دار عقلي و احتارـ غلبني عقلي ـ ب لعقل اختار ـ الراس كبة من لهوال هايم ـ النفس بغات تعفس بغات تزيت لمصدي " قلت آراسي آش تكون موسوس مشطون "

    الكتابة في الرحيل ف شون الخاطر هي كتابة وبحت عن هوية داخل هده الكتابة، يقول الشاعر في قصيدة "التعراش" :

    حلفت ما نكون خيال حد

    ما يكون حد لباسي

    نخسر كل شي

    ونربح راسي

    لقد راهن الشاعر في رحيله النفسي والفكري على رصيده الفكري و المعرفي، راهن على اللغة العالمة لغة المحكي اليومي التي تفتح آفاقا واسعة و رحبة نحو قلق السؤال . القراءة المتأنية للديوان تدفعنا للاعتراف بقيمة هذه الكتابة المكانة التي تبوأتها داخل النسيج الشعري و الزجلي بالمغرب ، فعندما أقسم سي احميدة بلبالي على ألا تكون لكتابته خيالا أو صورة منسوخة للكتابات الأخرى "حلفت ما نكون خيال حد" فقد كان بذلك يؤسس لنفسه مسارا متفردا في الكتابة الزجلية ، مسار يعي و يدرك قيمة الكلمة الدارجة و قدرتها على معانقة المتخيل بكل استيهاماته ، و التفرد هنا يأتي من منطلق القيمة الابداعية المضافة للكتابة الزجلية ، فالكتابة في "الرحيل ف شون الخاطر" هي كتابة واعية بمرجعياتها المتعددة و المتباينة، هناك أولا المرجعية العلمية بحكم تكوينه العلمي (مادة الرياضيات )، ثم بمرجعية نقدية ، فرغم أنه لا يعترف بانتمائه لعالم الكتابة النقدية، إلا أننا قد لمسنا من خلال كتاباته و ردوده هنا و هناك نزعته النقدية و التشريحية لجسد القصيدة الزجلية .و يمكن أن نضيف الى ذلك محيطه الثقافي و الابداعي و المتمثل في المدينة الحالمة شعرا ،مدينة تيفلت ،عاصمة الزجل المغربي الحديث بأسمائها الوازنة ،و جسدها الذي يصدح شعرا و قلقا حول الكتابة الإبداعية .

    أخي و صديقي سي احميدة بلبالي

    كانت هذه مجرد قراءة مختصرة جدا لرحيلك في شون خاطرنا ،إني أهيئ قراءة تداولية "للرحيل ف شون الخاطر" بموازاة مع قراءة جسد " تبقال الزجل المغربي" سي ادريس أمغار مسناوي ،أتمنى أن ترى النور قريبا ،و اسمح لي في الختام أن أقول لك كلمة :

    رفاﭭتك يا احميدة

    علماتني السهير

    دعيتك للحرف

    و الحرف ياَّخذ فيك

    حقه من المعنى .

    مودتي للجميع علي مفتاح

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الاحتفاء بعرصة لكلام
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » احتفاء بعرصة لكلام
    » الاحتفاء بأضمومة "حوض لكلام
    » الاحتفاء باللسان الحر في مراكش
    » الاحتفاء بأضمومة الخاطرة والرسالة الأدبية
    » الاحتفاء بالأضمومة القصصية "طريق الشفاه"

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: دار النشر الورقي :: قسم دواوين الزجل-
    انتقل الى: