جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

بنعيسى الحاجي Mock_u10بنعيسى الحاجي Thumbn11بنعيسى الحاجي Mock_u11بنعيسى الحاجي Mock_u12بنعيسى الحاجي 81038210بنعيسى الحاجي 81981210بنعيسى الحاجي Mock_u13بنعيسى الحاجي 87013610بنعيسى الحاجي Thumbn12بنعيسى الحاجي Mock_u14بنعيسى الحاجي Thumbn13بنعيسى الحاجي Thumbn15بنعيسى الحاجي K10بنعيسى الحاجي Thumbn16بنعيسى الحاجي Thumbn17بنعيسى الحاجي 66299010بنعيسى الحاجي 80024311بنعيسى الحاجي 67498510بنعيسى الحاجي 54008911بنعيسى الحاجي 67403510بنعيسى الحاجي 79937110بنعيسى الحاجي 79508010بنعيسى الحاجي 79444710بنعيسى الحاجي 79148210بنعيسى الحاجي 80642710بنعيسى الحاجي 79242810بنعيسى الحاجي 80065210بنعيسى الحاجي 79268110بنعيسى الحاجي 79023210بنعيسى الحاجي 81345410بنعيسى الحاجي 80249210بنعيسى الحاجي 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
بنعيسى الحاجي Mock_u10
بنعيسى الحاجي Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     بنعيسى الحاجي

    اذهب الى الأسفل 
    +8
    مصطفى رضوان
    البوعليوي عبد السلام
    ياسين مصطفى جميل
    احميدة بلبالي
    حميد يوسفي
    الزهرة درار
    بنعيسى الحاجي
    أسماء محمد
    12 مشترك
    انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
    كاتب الموضوعرسالة
    أسماء محمد
    إدارة عامة
    إدارة عامة
    أسماء محمد


    عدد الرسائل : 2070
    تاريخ التسجيل : 23/01/2008

    بنعيسى الحاجي Empty
    مُساهمةموضوع: بنعيسى الحاجي   بنعيسى الحاجي Emptyالثلاثاء مارس 23, 2010 2:10 pm

    ما رأيكم أيها المبدعون في استضافة زجال آخر غمرنا بابداعاته في جامعة المبدعين المغاربة وكان له وقع خفيف كالظل ..يعرف كيف يناور الكلمة ويعاقرها ..

    واكتشفناه أكثر في ديوان عرصة لكلام الجماعي .
    المبدع بنعيسى الحاجي ليكون اللقاء المقبل مع الزجال المتفرد ياسين مصطفى جميل
    مرحبا بالزجال بنعيسى الحاجي

    بنعيسى الحاجي 2-57


    عدل سابقا من قبل أسماء محمد في الأحد سبتمبر 12, 2010 4:18 pm عدل 2 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    بنعيسى الحاجي Empty
    مُساهمةموضوع: ترحيب حار من القلب الى القلب   بنعيسى الحاجي Emptyالثلاثاء مارس 23, 2010 10:02 pm

    اهلا بك ايها الزجال المتالق لقد شرفت هذا المنتدى الغالي عند قبول الضيافة شكرا لك مرة اخرى لنا الشرف ولي خاصة عند استضافتك
    اشكرك اختي اسماء محدد على مجهودك المبذول في اخبارنا بالجديد جزاك الله الف خير
    والسلالالالالالام عليكم
    houda
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    بنعيسى الحاجي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان



    عدد الرسائل : 490
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    بنعيسى الحاجي Empty
    مُساهمةموضوع: رد   بنعيسى الحاجي Emptyالأربعاء مارس 24, 2010 7:54 pm



    الأستاذة أسماء محمد

    أشكرك جزيل الشكـر على استضافتك لي بفضاء مبدع في ضيافة سؤال
    فان دل هذا على شيء فإنما يدل على مدا اهتمامك المتين بالفن والفنانين
    إخوة لك بمنتدى الجامعة الجميل
    انه فعلا شرف لي أن أجلس على طاولة الحوار
    مجيبا بردودي عن أسئلة إخوتي المبدعين رواد الجامعة
    فمرحبا بجميع الاخوة الأعزاء
    في جلسة حميمية بخيمة إدراكي المتواضع
    أتمنى أن تكون ردودي في مستوى تطلعات أسئلتكم


    بنعيسى الحاجي 532610577


    بنعيسى الحاجي 141261042

    مرحبا ب لحباب كاملين
    عشاق الكلمة
    الشعراء والزجالين
    والمبدعين بالتمام
    الـزوار والمشاركين
    نسا ورجال
    بالمعنى مجموعين


    عدل سابقا من قبل بنعيسى الحاجي في الأربعاء مارس 24, 2010 11:03 pm عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    بنعيسى الحاجي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان



    عدد الرسائل : 490
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    بنعيسى الحاجي Empty
    مُساهمةموضوع: رد   بنعيسى الحاجي Emptyالأربعاء مارس 24, 2010 8:26 pm


    houda كتب:

    اهلا بك ايها الزجال المتالق لقد شرفت هذا المنتدى الغالي عند قبول الضيافة شكرا لك مرة اخرى لنا الشرف
    ولي خاصة عند استضافتك
    اشكرك اختي اسماء محدد على مجهودك المبذول في اخبارنا بالجديد جزاك الله الف خير
    والسلالالالالالام عليكم
    houda


    المبدعة houda
    بنعيسى الحاجي 141261042
    لك من الشكر ما يليق بمستوى ترحيبك الجميل الذي تشرفت به
    من وسعك المدرك مشفوعا بالأخوة الخالصة والتواصل الفني

    كما أشكرك على تقديرك الجميل ومحبتك التلقائية لإخوتك المبدعين ...

    تحيتي الخالصة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الزهرة درار
    مشرف
    مشرف
    الزهرة درار


    عدد الرسائل : 1048
    تاريخ التسجيل : 26/05/2007

    بنعيسى الحاجي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: بنعيسى الحاجي   بنعيسى الحاجي Emptyالخميس مارس 25, 2010 12:01 am

    شكرا لك أيها المبدع على تقبلك الدعوة ونتمنى ؟أ يسع صدرك ويتقبل فضولنا الأدبي

    قبل أن أسألك عن الزجل أود أن أتعرف أكثر عن الأستاذ بنعيسى الحاجي في سطورتلقائية؟؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    بنعيسى الحاجي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: بنعيسى الحاجي   بنعيسى الحاجي Emptyالخميس مارس 25, 2010 12:08 am

    مرحبا سي بنعيسى الحاجي

    بمنظورك الخاص كيف ترى تجربة عرصة لكلام ؟؟
    ما هو تقييمك لجامعة المبدعين المغاربة بين المنتديات الأخرى؟؟
    رأيك الخاص حول التجربة الزجلية بالمغرب؟؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    بنعيسى الحاجي Empty
    مُساهمةموضوع: رد   بنعيسى الحاجي Emptyالخميس مارس 25, 2010 1:55 pm

    الصديق الرائع
    بنعيسى الحاجي
    جميل أن تستضيفك الجامعة في هذا الركن حتى نتمكن أكثر من معرفة تصوراتك واختياراتك الفنية بغية الإمساك بخيوط قراءة أعمالك الزجلية. وريثما تتفضل بالإجابة عن أسئلة الأخ حميد يوسفي لي سؤال حول لماذا اخترت الدارجة في التعبيروالكتابة الزجلية بالخصوص. ثم لو تحدث لنا عن اهتماماتك المسرحية.
    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    بنعيسى الحاجي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان



    عدد الرسائل : 490
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    بنعيسى الحاجي Empty
    مُساهمةموضوع: رد   بنعيسى الحاجي Emptyالجمعة مارس 26, 2010 1:44 am

    الزهرة درار كتب:
    شكرا لك أيها المبدع على تقبلك الدعوة ونتمنى ؟أ يسع صدرك ويتقبل فضولنا الأدبي

    قبل أن أسألك عن الزجل أود أن أتعرف أكثر عن الأستاذ بنعيسى الحاجي في سطورتلقائية؟؟


    المبدعة المقتدرة الزهرة درار

    بنعيسى الحاجي 141261042
    أشكرك جزيل الشكر على تفضلك بمجالستي حول طاولة الحوار افتراضيا
    وبدوري أرحب بك بخيمتي الفنية لعلها ترقى إلى مستوى مقامك الإنساني
    حيث يطيب الحوار ويحلو الرد عن أسئلتك الجميلة
    من بينها رغبتك في التعرف علي أكثر .
    ولا أخفيك سرا أن اسمي ثلاثي النسب ، بنعيسى الحاجي العرابي
    من موالد 1952 بسيدي عبد العزيز إقليم القنيطرة ، تقني كهربائي
    متقاعد بالوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير
    أسكن مدينة مكناس أب لآربعة أولاد ، متعهم الله بدوام حياتي ومتعني بتواجدهم آمين
    أهتم بالعمل الجمعوي بشكل كبير ، عاشق للعطاء الفني بما أوتيت من جهد فني
    في سبيل إشعاع الساحة الفنية بالعصمة الاسماعلية
    نشيط في العديد من الجمعيات
    ـــ رئيس سابق لجمعية مسرحية
    ـــ رئيس سابق لودادية الحي الذي أسكنه
    ـــ رئيس سابق جمعية أباء وأولياء تلاميذ ثانوية المسيرة
    ـــ عضو جمعية المقاولين الشباب بمكناس
    انخرطت مؤخرا في جمعية إبداع بلا حدود ـ بمكناس
    تلك كانت صور من الحياة دونتها الأيام وجعلتني بطلا أجسد أدوارها
    ومرة أخرى أشكرك أختي الزهرة ادرار على هذا الحوار الجميل
    تحيتي وتقديري
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    بنعيسى الحاجي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان



    عدد الرسائل : 490
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    بنعيسى الحاجي Empty
    مُساهمةموضوع: رد   بنعيسى الحاجي Emptyالجمعة مارس 26, 2010 5:36 pm

    [quote="حميد يوسفي"][size=24]
    مرحبا سي بنعيسى الحاجي

    بمنظورك الخاص كيف ترى تجربة عرصة لكلام ؟؟
    ما هو تقييمك لجامعة المبدعين المغاربة بين المنتديات الأخرى؟؟
    رأيك الخاص حول التجربة الزجلية بالمغرب؟؟[/quote
    ]

    الصديق العزيز حميد يوسف
    بنعيسى الحاجي 725936649

    أهلا وسهلا ومرحبا بك بفضاء خيمتي الفنية أتمنى أن يطيب لك المقام بفضائها الجميل
    وردا عن سؤالك الأول بخصوص كيف أرى تجربة عرصة لكلام بمنظوري الخاص ؟؟


    ــ نعم أخي وكما سبقت الإشارة لذلك فان تجربة عرصة لكلام كانت فعلا مبادرة رائعة لن تنسى
    أبدا نقشت بمداد الفخر في ذاكرة كل زجال مشارك في ديوان عرصة لكلام وجمعت بين رواد الجامعة
    في لقاء واقعي نسج خيوطه الافتراضي ، كما تركت آثارا فنيا خالدا لدى جميع رواد منتدى الجامعة .
    إنها فعلا تجربة فنية جميلة تستحق الإشادة والتنويه بالمجهودات التي بدلت من طرف إخواننا في لجنة
    الإشراف والإدارة وكل من ساعد من قريب أو بعيد في سبيل إعداد هذا المكسب الفني الثمين الذي أدخل
    البهجة والسرور على النفس وسجل بكل فخر واعتزاز أسماء مبدعينا الزجالين في مدونة التاريخ الفني
    التحية والتقدير والحب والاحترام لإخواننا الأعزاء بجامعتنا الجميلة
    ــ ــ ــ
    أما بخصوص السؤال الثاني والذي يتضمن
    تقييمي لجامعة المبدعين المغاربة بين المنتديات الأخرى؟؟

    ــ فلا بد من الإشارة إلى النسيج التواصلي عبر شبكة المنتديات بسلبياتها وايجابياتها
    في حمل المتلقي على الغوص في أعماق بحر المبتغيات ولإدراكه طبعا حرية التوقف
    بما يغري رغبته الفنية ، وبما أن السؤال يشير لمنتدى جامعة المبدعين المغاربة فلا بد
    من حصر الحديث في حدود هذا الفضاء الجميل .
    وما عساني أن أقول سوى أن أبوح لك بما أشعر به وأنا أجول بين أركانه الفنية
    التي يؤمها إخوة محترمين يبدلون مجهودات متواصلة في العمل على تنمية مسارها
    الفني وازدهارها لما تتطلع إليه من تميز وجمالية ، وللمثل الدارجي قوة في صحة
    حكمته القائل بأن : " عشى الحادﮜـه تيعطي ريحته عند العاصر "
    ويتجلى ذلك في الإرادة القوية لأسرة الجامعة رغبة منها في ترتيب البيت بكل نظام
    وانسجام وخلق جو اخوي يطبعه الامتثال والتواصل والإبداع نسيجه لقاءات فنية
    واقعية زادت اللمة الجامعية أكثر التحاما
    وما تجربة عرصة لكلام إلا نموذج يدل على الإخلاص والوفاء ويمهد السبل لامتطاء
    قطار الوحدة إلى جانب أسرة الجامعة وكلنا أمل في السير قدما إلى ما ينمي أفق المسار
    الفني للجامعة حتى ترقى إلى مستوى تطلع المتلقي متباهية بمكانتها الفنية بين باقي المنتديات
    المحلية والدولية .
    ــ ــ ــ
    وردا عن سؤالك الثالث حول رأيي الخاص حول التجربة الزجلية بالمغرب؟؟

    نعم لقد سبق التطرق لجوانب هذا الموضوع في حوار مع الأخ المبدع المقتدر احميدة بلبالي
    ونظرا لأهمية السؤال فلابد من العودة للحديث حول مادة الزجل والتشبع بحب هذا الفن
    الشعبي والاهتمام بماهيته كموروث فني أصيل كانت تنفرد به محطات معينة لها حب الاستمتاع
    بجمالية الكلمة الشعرية الزجلية ، ليتم الاقتداء بحكمها والاستفادة من معانيها تداولت بكل اهتمام
    بين عموم الشعب امتلكتها بالتساوي نغمات موسيقية شقت طريقها وبكل صدق على أصناف فنية
    شعرية زجلية بالتحام أخوي وجسم الأمثال الشعبية فأصبحت خالدة إلا أن الغزو الفكري للبيت
    الفني الأصيل ساهم وبشكل كبير في خلق مسافة بعيدة التصور عن الموروث الفني بما تتلفظ به
    الألسن من كلمات دخيلة عانقها الفكر بترحيب سريع وتأقلم مع حداثتها اللغوية وأصبح يسيل بها
    مداد القلم الفني كمفردات فنية معبرة عن انشغالات الإنسان في قالب يطبعه التعبير الزجلي المباشر
    الذي أصبح يليق وسطحية إدراك المتلقي حيث التفاعل والتناغم بلدة بساطتها الفنية استطاعت
    أن ترحل به إلى موسيقى تحرك نشوة إيقاع إحساسه وعلى ضوء هذه التصورات أصبح الاشتغال
    الفني في الكتابة الزجلية عن الصورة نادرا ما تتميز به النصوص ، ليطفو على السطح المثل الشعبي
    الدارجي الأصيل أو اللسان القوي الناقد الذي استطاع وبكل شجاعة أن يسن حكمته الخالدة
    ببوح عميق في أن :" الجديد ليه بنة والبالي لا تفرط فيه "
    طبعا لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نستثني أقلاما فنية مبشرة بهبوب رياح التغيير ومنح الزجل
    ورقة المرور إلى عالم التطور وانتسابه إلى المكونات الأدبية كشعر عامي عبر مستوى إبداع محترفي
    هذا الفـن الزجلي كلمة ومعنى في ظل التطور البشري من خلال تعامله بمستوى لغوي ، يخول له
    ولوج عالم التباري بكل قوة للحضور الفني باللقاءات الثقافية ، وكل نموذج فني يكتسي صبغة التميز
    يعد ركيزة أساسية لدعم مساره الفني كتراث شعبي أصيل .

    شكرا لك أخي حميد يوسفي على حسن إصغائك لما حمله ردي عن أسئلتك
    من توضيح امتلك مشاعري في حدود تصوري الخاص .

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ياسين مصطفى جميل
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    ياسين مصطفى جميل


    عدد الرسائل : 485
    Localisation : الدار البيضاء
    تاريخ التسجيل : 19/02/2009

    بنعيسى الحاجي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: بنعيسى الحاجي   بنعيسى الحاجي Emptyالجمعة مارس 26, 2010 7:11 pm

    أخي الكريم بنعيسى الحاجي العرابي

    اسمح لي أن أقتحم خيمتك الفنية وأجلس معك على مائدة الحوارلأطرح عليك بعض الأسئلة:

    متى بدأت تهتم بالكتابة الزجلية وهل لك كتابات أخرى؟
    ما رأيك في الكتاية الزجلية الحديثة؟
    وهل ما يكتب اليوم في المنتديات الإلكترونية يعتبركله زجلا؟

    شكرا لك على سعة صدرك .. مودتي وتقديري
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    البوعليوي عبد السلام
    مشارك في ديوان "عرصة لكلام"
    مشارك في ديوان
    البوعليوي عبد السلام


    عدد الرسائل : 474
    تاريخ التسجيل : 07/05/2008

    بنعيسى الحاجي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: بنعيسى الحاجي   بنعيسى الحاجي Emptyالسبت مارس 27, 2010 12:29 am

    الاخ العزيز والصديق الوفي السي بنعيسى الحاجي سلام الله عليك

    أنا الان أمام خيمتك الرائعة استقبل الضيوف الكرام ريتما تنتهي ساطرح عليك سؤالي
    أخي العزيز
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    بنعيسى الحاجي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان



    عدد الرسائل : 490
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    بنعيسى الحاجي Empty
    مُساهمةموضوع: رد   بنعيسى الحاجي Emptyالسبت مارس 27, 2010 1:51 pm

    البوعليوي عبد السلام كتب:

    الاخ العزيز والصديق الوفي السي بنعيسى الحاجي سلام الله عليك
    أنا الان أمام خيمتك الرائعة استقبل الضيوف الكرام ريتما تنتهي ساطرح عليك سؤالي
    أخي العزيز
    بنعيسى الحاجي 235965721

    مرحبا بالسي البوعليوي عبد السلام
    شان كبير وهمة
    رقايقي فنان
    يده كريمة ايلا طلق
    كلمته رزينة ايلا نطق
    مكحل عينه ب لمعنى
    ومسوك فمه ب لحكمة
    قشاشبي
    جوابه على نابه
    تيشطح الكلمة ف لقماط
    حادگ ف الصنعة
    ويمكن نـﮜول عليه فلاح لكلام

    واهيا ... السي عبد السلام !!!
    ليك التحية وليك السلام
    يا صديقي !!!
    واش عرفتي قداش أنا فرحان ؟
    ملي جيتيني عوين
    ف هاذ اللمة
    توقف قدام الخيمة
    وتستقبل بجاهك لكبيـر
    جميع الضيوف الكـرام
    .....

    وسيكون أول ضيف أستقبله واياك هو الأخ
    المبدع احميدة بلبالي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    بنعيسى الحاجي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان



    عدد الرسائل : 490
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    بنعيسى الحاجي Empty
    مُساهمةموضوع: رد   بنعيسى الحاجي Emptyالسبت مارس 27, 2010 6:57 pm

    احميدة بلبالي كتب:
    الصديق الرائع
    بنعيسى الحاجي
    جميل أن تستضيفك الجامعة في هذا الركن حتى نتمكن أكثر من معرفة تصوراتك واختياراتك الفنية بغية الإمساك بخيوط قراءة أعمالك الزجلية. وريثما تتفضل بالإجابة عن أسئلة الأخ حميد يوسفي لي سؤال حول لماذا اخترت الدارجة في التعبيروالكتابة الزجلية بالخصوص. ثم لو تحدث لنا عن اهتماماتك المسرحية.
    مودتي



    أخي العزيز السي احميد بلبالي
    بنعيسى الحاجي 199402162
    أهلا وسهلا ومرحبا بزيارتك الفنية ونحن في هذا الفضاء المريح
    يحلو معك الحديث ويزيده أكثر متعة تواجد المبدع السي عبد السلام البوعليوي بمعيتنا

    في هذا الحوار الذي أستهله بالرد عن سؤالك الأول حول :

    ــ لماذا اخترت الدارجة في التعبير والكتابة الزجلية بالخصوص.

    ونا وياك السين ف هاذ الخيمة لكبيرة يا السي احميدة
    حيرني سؤالك وخلاني تنشـوف ف جنابي وحاضي قـدامي باش ما نطيحـش ف شي غـار

    مدفون فيه محصول أسراري حيث ايلا نغزتها غاديه تخرج بحال النحل من جبحها وتبـان
    للناس بلونها كيـف هي ، ونصبح مفـروش بسداجة عقلي وضعـف تصوري وانت عـارف
    حـروف البداية كيف كتكون مغلفة بالبراءة اللي رغمتني باش نكتب بالدارجة حيث كنعيشها
    وكتعيشني ،لاسقة فيـا بحال الظل كنشوفها وكتشوفني كتعرّفني بالنـاس وكنتكلـم بها وكنبني
    بها اسوار حياتي وفاش كنتقلق كنلقاها ف جنبي كتواسيني كتفوّج علي وكنفش عليهـا قلبي
    كتشوف بعينها وكتحن بقلبها ، كتجيب لي ورقة وقلم كتعاود لهم قصتي، كنبقى فيهم ،الورقة
    كتعطيني بياضهـا نكتـب فيه ولقلم تيبكي معايـا ، بمداده يكتب كلمة كلمة هموم قلبي وتينشـر
    جريدتها ف شمس النهار يشوفها العادي والبادي .

    وفيما يخص ارتدائي لقميص الزجل فتلك أشياء غريبة تمتلك الذات وتسكن الإحساس لا يمكن التحكم في أصول نباتها ، وعلى ضوء هذا التصور لابد من الإشارة إلى أن التعبير عن الشيء ليس اختياريا ولا سيما فيما يتعلق بالكتابة والإبداع ، مع العلم أن الكتابة ليست رسما يخطط ويلون بإرادة فنية حسب المبتغى وإنما هي تفاعل إحساس مع حدث مثير يفيض كأس الإدراك الفني فيسيل مداد القلم بما تجود به القريحة في الاتجاه الذي نسج بخيوطه الإحساس ، وبالنسبة إلي كان هدير تفاعل قلمي بالدارجة وشجرة الدارجة خريفها فاكهة الزجل .
    نعم لم أختـر الفصيح للتعبير والكتابة الشعرية وبكل صراحة أقول لك أن إحساسي (مرة مرة كيتعزرى وتيبغي يبان بكسوة تغير لونه ) ولا أخفيك سرا أنني كنت ذات يوم أتصفح جريدة وطنية ، لفت نظري صورة رجل مسن في وقفة رجولية رافع يديه متجه نحو قبة القدس يخاطبها ، أنداك هجرني إحساسي متأثرا وسافر نحو القدس باحتا عن الرجل ليسمع بأذنيه ماذا يقول في حواره مع القدس ، وبعد أيام عاد ومعه قصيدة شعرية بعنوان "ذكرى يوم " نظمها هناك تصورا منه لما كان يقوله ذلك الرجل وكما في علمك أخي احميدة أنني حافظت على هذه القصيدة لمدة طويلة وبعشقي لتلك القصيدة أردت أن أعيد كتابتها زجلا لكنني لم أتوصل وكان كلامي صادقا حين قلت ذات يوم بأن الشعر شعرا وأن الزجل زجلا .
    .....
    وعن سؤالك الثاني حول الحديث عن اهتماماتي المسرحية

    أقول ، على أن الظروف شاءت أن أتعرفت على صديق كان يقوم بدور ممثل بجمعية مسرحية بمكناس دعاني للانخراط بالجمعية رحبت بالفكرة وعاد الحنين للكتابة مباشرة بعد جلسة ثقافية حضرها الأستاذ الممثل المسرحي عبد الحق الزروالي بمكناس، بعدها مباشرة جاءت الثقافة المسرحية لتأخذ نصيبها من اهتماماتي بكتابة أول نص مسرحي بعنوان " صندوق المداح"
    يليه نص مسرحي آخر بعنوان " دوايـر الزمان "
    وكانت ازدواجية الكتابة المسرحية والزجلية لها وقع مهم استطعت من خلالها وبإجماع أعضاء الجمعية المسرحية أن أترأس مكتب التسيير الذي فتح لي المجال للمشاركة في عدة لقاءات ثقافية بمختلف جمعيات المدينة .
    .....
    شكرا أخي العزيز احميدة بلبالي على زيارتك الجميلة لخيمتي
    الفنية وصراحة كان الحديث معك شيقا
    تحيتي الخالصة

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    بنعيسى الحاجي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: بنعيسى الحاجي   بنعيسى الحاجي Emptyالسبت مارس 27, 2010 11:13 pm

    استاذي السي الحاجي بن عيسى سلام الله عليك
    شكرا لك على متعة الحوار معك، مررت من هنا لابلغ التحية وازورك في خيمتك، لن اتقل عليك فسؤالي بسيط كالتالي:
    ما موقع الزجل القديم امام هاته الحداثة التي تعرفها ساحة الكتابة الزجلية ؟ وشكرا ، تحياتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    بنعيسى الحاجي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: بنعيسى الحاجي   بنعيسى الحاجي Emptyالأحد مارس 28, 2010 12:40 am

    أخي بنعيسى الحاجي

    هل للزجل الحديث قيمة أدبية كما في السابق عند شيوخنا الكبار مثل سيدي عبد الرحمن المجدوب وسيدي امحمد البهلول وغيرهما ؟؟
    فأغلب قصائد المجدوب هي اليوم مغناة ومحفوظة عن ظهر قلب فما هو موقع الزجل الحديث من هذه التجربة وشكرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    بنعيسى الحاجي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان



    عدد الرسائل : 490
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    بنعيسى الحاجي Empty
    مُساهمةموضوع: رد   بنعيسى الحاجي Emptyالثلاثاء مارس 30, 2010 5:30 pm

    ياسين مصطفى جميل كتب:
    أخي الكريم بنعيسى الحاجي العرابي

    اسمح لي أن أقتحم خيمتك الفنية وأجلس معك على مائدة الحوارلأطرح عليك بعض الأسئلة:

    متى بدأت تهتم بالكتابة الزجلية وهل لك كتابات أخرى؟
    ما رأيك في الكتاية الزجلية الحديثة؟
    وهل ما يكتب اليوم في المنتديات الإلكترونية يعتبركله زجلا؟

    شكرا لك على سعة صدرك .. مودتي وتقديري




    الصديق العزيز ياسين مصطفى جميل
    بنعيسى الحاجي 307157337
    أكرر الترحيب بك وبجميع الإخوة رواد الجامعة في هذا الحوار الفني

    مع العلم أن أبواب خيمتي الفنية مفتوحة على مسرعيها ، فمرحبا بك مرة أخرى
    عبر أسئلتك القيمة بدءا بالسؤال الأول

    ــ متى بدأت تهتم بالكتابة الزجلية وهل لك كتابة أخرى؟

    أخي ياسين لا بد من الصعود إلى الطابق الأفقي لذاكرتي لأطل من النافدة على عش ذكرياتي المنصوب بإحدى أغصان شجرة الماضي حتى أتمكن من موافاتك بما تخفيه الأيام من نسيج الحلم والتطلع إلى أفق الإلحاح على التألق بالمسـار الفني في الكتابة والإبداع لأن الإنسان لا يمكنه بأي حال من الأحوال أن يدرك ما تساويه الأشياء لأنها تختلف بأحجامها وأعدادها ومكوناتها وتبقى القدرة لله عز وجل ، ولهذا فلا يسعني إلا أن اهنأ أخي المحترم ياسيـن مصطفى جميل على طرح هذا السؤال الذي سوف أتطرق في مستهله إلى أصول غرس شجرتي الزجلية في غابة لكلام ومباشرتها بكل عناية حتى ورقت وأثمرت وها أنا اليوم في موسم الحصاد اعد أكياسا أملئها كلاما أرد به جوابا على أسئلة الإخوة المحترمين .
    في الواقع كانت البداية في السبعينات مقرونة بالشباب الطموح ، شباب التحدي ، شباب تقليد المستوى المكتسب للشهـرة الفنية والرياضية من أبطال رياضيين وشعراء ، زجالين ، أدباء وأساتذة وغيرهم وقد انكب اهتمامي أساسا حول كتابة محاولات زجلية أعِدها ثم اسمعها لأصدقائي المقربين فقط ، وبدخولي سوق الشغل تخليت عن تلك الشجرة الزجلية الفتية وتركتها تعاني قسوة الهجر لمدة طويلة ، إلى أن شاءت الظروف في لقاء بالأستاذ الممثل المسرحي عبد الحق الزروالي في جلسة ثقافية عقدتها جمعيتنا المسرحية ومن خلال ما تضمنه نص تدخله تفاعل إحساسي مع صوره الفنية إثرها عاد الحنين للكتابة فكتبت قصيدة زجلية في الموضوع وكانت تلك القصيدة هي من أعادتني لمباشرة شجرتي الزجلية بكل عناية وعشق عميق أدركني وهم الوحم في البحث والتنقيب عن ما جد وما قدم في عالم الكتابة الشعرية الزجلية من خلال عدة اتصالات أجريتها مع زجالين كبار استفدت بشكل كبير من آرائهم وإرشاداتهم ، دام لهم حب الفن والفنانين ، وجاءت الثقافة المسرحية لتأخذ نصيبها من اهتماماتي بكتابة أول نص مسرحي بعنوان
    " صندوق المداح" يليه نص مسرحي آخر بعنوان " دوايـر الزمان "
    وكانت ازدواجية الكتابة المسرحية والزجلية لها وقع كبير استطعت من خلالها المشاركة في عدة لقاءات ثقافية ببعض الجمعيات الفنية المحلية .

    وبخصوص سؤالك الثاني الذي يقول
    ــ ما رأيك في الكتابة الزجلية الحديثة؟
    وهل ما يكتب اليوم في المنتديات الإلكترونية يعتبر كله زجلا؟

    اعلم يا أخي أنه اليوم لا أحد يجـادل في الاهتمام الكبير الذي توليه الأقـلام لمادة الزجل الحديث وما حضورنا الفني باللقاءات الزجلية إلا دليل على اختزاله بكل قوة لإحساس شريحة عريضة من الكتاب المحبين لهذا الفن الشعبي من
    تراثنا الأصيل مما يساعده على السفـر إلى أقطار عربية عبر فعاليات من شعراء وزجالي تلك الأقطار .
    وإذا ما أحيلت الكتابة الزجلية في دراستها على التصنيف فيستحسن عدم قياسها بمعيار وللكم وقع كبير في ازدهار
    ونمو حقل الكتابة التي تروم بشكل تلقائي إلى التميز.
    ومهما حاولت أن افرش بساط رأيي حول تمجيد حبل مادة الزجل الذي يكتب بالمنتديات فلا أستطيع أن أوفي بما يتطلبه منا هذا الكم الهائل من المحاولات الزجلية التي تدل على أن للزجل عشاق يتبارون باجتهادهم في الكتابة كل من موقعه والعمل على عرضها بالسوق الفني لينال سومه أو لم ينله فيما بين الكتاب بعضهم ببعض فقط ،فأصبحت كل الاحتمالات واردة للحصول على كلمة نقـد تطبعها صفات متعددة إما نشـوة المجاملة وإغراء الكاتب عن قصد أو البحث عن ردود بعمليات تختلف أساليبها وتلك مصيبة النصوص التي تحس بأن المضمون بعيد كل البعد عن ما يحمله الرد و ما يعطي لهذه الظاهرة أكثر انتشارا هو الغياب الملفت لأقلام الإخوة النقاد عن الساحة الفنية لمادة الزجل ...
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مصطفى رضوان
    مشرف ..عضو حركة الحواس الخمس الأدبية
    مشرف ..عضو حركة الحواس الخمس الأدبية
    مصطفى رضوان


    عدد الرسائل : 948
    تاريخ التسجيل : 22/05/2008

    بنعيسى الحاجي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: بنعيسى الحاجي   بنعيسى الحاجي Emptyالثلاثاء مارس 30, 2010 10:14 pm

    أخي بنعيسى

    في تاريخ الزجل المغربي نذكر الشيخ عبد الرحمن المجدوب
    فهل وحده من يستحق أن ينصفه التاريخ ؟ بيد أن هناك الكثير من مبدعي القول المجاديب صحاب (الركيلة)مثلا أين اختفى إبداعهم؟؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    بنعيسى الحاجي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان



    عدد الرسائل : 490
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    بنعيسى الحاجي Empty
    مُساهمةموضوع: رد   بنعيسى الحاجي Emptyالأربعاء مارس 31, 2010 4:38 pm

    مليكة امصاد كتب:
    استاذي السي الحاجي بن عيسى سلام الله عليك
    شكرا لك على متعة الحوار معك، مررت من هنا لابلغ التحية وازورك في خيمتك، لن اتقل عليك فسؤالي بسيط كالتالي:
    ما موقع الزجل القديم امام هاته الحداثة التي تعرفها ساحة الكتابة الزجلية ؟ وشكرا ، تحياتي

    الزجالة المقتدرة مليكة امصاد
    بنعيسى الحاجي 307157337
    مرحبا بك في هذا الحوار عبر سؤالك القيم والمعبر
    والرامي في ايجابيته إلى معرفة موقع الزجل القديم
    أمام هاته الحداثة التي تعرفها ساحة الكتابة الزجلية


    نعم عندما نقول الشعر العامي وأعني به الزجل ننغمس بشكل تلقائي في بحر الكلام المتداول بين عموم الشعب
    قديما وحديثا بسوق الحياة .
    وبحكم أن الإبداع الشعري هو موهبة كلامية في صيغة تنظيمية إلى جانب غزارة الأمثال الشعبية ، أصبحـت له
    أولوية الحضور في المناسبات الاحتفالية بما في ذلك جلسات الأصدقاء قديما مثل لقصارة أو لفراجة ، كقول القائل
    : (ما زينها جلسة مع الناس لملاح )
    يعني الناس الذين لهم باع في نظم الكلام لمساوي والمحبين لهذا اللون من الكلام ...
    وفي إطار التطور عرفت هذه الظاهرة اهتماما كبيرا في النظم والتدوين باعتبار أن كل ما قيل زجلا فهو تراث شعبي

    فمنه ما يلحن ويغنى بإيقاعات مختلفة تتنافس في جودتها ألسن وحناجر تغري المستمع بأدائها المتميز ومنه ما تم توظيفه نشيدا لقصائد زجلية .
    وبقي نظم الكلام مستمرا في جودة تختزل بشكل كبير ولاعة المهتمين بمختلف المناطق الوطنية كوسيلة للاستمتاع بحكمة الكلمة الهادفة التي حافظت على ميزتها الأصيلة بعيدة عن التأثير والغزو، وهناك عدد كبير من المبدعين في نظم الزجل تباروا في طرز لوحات نفيسة بألوان زجلية حركت إحساس المتلقي بشكل قوي كقول القائل شيخ من أشياخ مراكش الحاج محمد بن عمر الملحوني في هذه القصيدة :
    واحد تلقاه ما يقيس ولا ينقاس ....... واحد تلقاه ﮜانتو حدو راسو
    واحد تلقاه بلفظاظه كايمساس ....... خايب لطباع ليس يرضاوه ناسو
    ما يتسمى ثقيل ، من فاق براسـو
    ومن المبدعين كذلك من رسموا دائرة الحلقة لاحتواء عشاق سماع الكلمة الناطقة في عدة صور مسلية ، مفرحة ،
    ناقدة ، مأثرة ، مرشدة تتخللها أمثال شعبية يجعل منها الإنسان حكمة للاقتداء ، بالإضافة إلى نماذج أخرى من الزجل أو الشعر والملحون التي تطمئن وتهدئ طبيعة القارئ إلى حد الارتخاء أو النوم أو البكاء أو الفرح والأمل والانشراح .

    وللغزو الثقافي تأثير كبير بفضاء الزجل حيث استطاع بمكوناته ومؤهلاته السمعية البصرية أن يغير التوجه الجدري للمتلقي وأرغمه ممتثلا لمستجدات تطور الإبداع الصناعي،دون الالتفات بلا وعي ولا انتباه لمحاولة تهميش القلم
    والكتاب وصداقتهما الوفية للطفل للشاب للطالب للأستاذ ومند زمن بعيد بكل جدية في البحث والتنقيب ليصبح في ظل سحاب التطور العلمي أرشيفا متجاوزا ضحيته العقل البشري باعتماده على المواضيع الثقـافية الجاهـزة المعروضة بأروقة الفضائيات المختلفة الألوان والأشكال لكن عبرة الأمثال الشعبية تبقى فاعلة بصحة حكمتها
    بالقول أن : " الجديد ليه بنه والبالي لا تفرط فيه "

    شكرا لك المبدعة مليكة أمصاد
    على زيارتك وتواصلك الفني الجميل
    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    بنعيسى الحاجي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان



    عدد الرسائل : 490
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    بنعيسى الحاجي Empty
    مُساهمةموضوع: رد   بنعيسى الحاجي Emptyالأربعاء مارس 31, 2010 5:24 pm

    حميد يوسفي كتب:
    أخي بنعيسى الحاجي

    هل للزجل الحديث قيمة أدبية كما في السابق عند شيوخنا الكبار مثل سيدي عبد الرحمن المجدوب وسيدي امحمد البهلول وغيرهما ؟؟
    فأغلب قصائد المجدوب هي اليوم مغناة ومحفوظة عن ظهر قلب فما هو موقع الزجل الحديث من هذه التجربة وشكرا


    أخي المبدع حميد يوسفي
    بنعيسى الحاجي 307157337
    أشكرك جزيل الشكر مرة أخرى على اهتمامك الفني
    الجميل بمستوى المكونات الأدبية التاريخية لمادة الزجل

    فعلا لا يمكن تجاهل ذخيرة التراث الشعبي بجميع معطياته الفنية منها الشعرية والزجلية على الخصوص

    بوشم حروف الولاعة في إحساس شريحة عريضة من جيل شيوخنا الكبار الذين أبدعوا في صنع روعة
    الكلمة بكل احترافية لا زالت قوية الحضور فنيا .

    وما بين أمس واليوم حقيقة يصعب جدا تقارب الخطاب في الزجل كتعبير فني في بعده اللغـوي تحت سقـف

    التاريـخ ، وتماشيا مع الحداثة الفنية المعاصرة وما أعدته الأيام من ألوان غيرت بشكل ملفت نسيج المعاني
    التي عمرت طويـلا بالساحـة الفنية المغربية وما سيل أقـلام شعـراء الزجل إلا دليـل يتمن علاقـة الماضي
    بالحاضر في عدد كبيـر من الأعمال الفنية وعلى سبيل الذكـر الشاعر الزجال أحمد لمسيح والشاعر إدريس
    المسنـاوي وعدد كبير من رواد الكلمة الزجلية الذين عملوا على تطوير فن الزجل وتحبيبه للناشئة الواعدة
    تشهد عليهـا وفرة عطائهم عبر دواوينهم المميزة وبهـا التمكـن من مواصلة بناء قصور لمادتـه بقلعة مملكة
    الإبـداع وما يثلـج الصدرهو إقبال عدد كبير من الشباب على الاهتمام بهذا اللون الجميل ، دون استثنـاء دور
    الجمعيـات الثقافية وبيـوت الـشعـر والرابطة المغربية للزجل واتحـاد كتـاب المغـرب وكل من يبسط جنـاح
    أولويات اهتماماته خدمة لصيانة ذخيرة التراث الشعبي الأصيل ، والظل لا يفارق الجسد ...

    أتمنى أن يدوم البحث ويدوم التنقيب في غابة الكلام من اجل النظم والكتابة والتدوين

    في المجالات الثقافية بأنواعها والأخذ بعين الاعتبار كافة اللهجات الوطنية
    حتى يدوم الشعر ويدوم الزجل ...
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    بنعيسى الحاجي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان



    عدد الرسائل : 490
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    بنعيسى الحاجي Empty
    مُساهمةموضوع: رد   بنعيسى الحاجي Emptyالخميس أبريل 01, 2010 12:39 am

    مصطفى رضوان كتب:
    أخي بنعيسى

    في تاريخ الزجل المغربي نذكر الشيخ عبد الرحمن المجدوب
    فهل وحده من يستحق أن ينصفه التاريخ ؟ بيد أن هناك الكثير من مبدعي القول المجاديب صحاب (الركيلة)مثلا أين اختفى إبداعهم؟؟

    الصديق العزيز مصطفى رضوان
    بنعيسى الحاجي 307157337
    أهلا وسهلا ومرحبا بك بفضاء الخيمة الفنية
    في تناول كأس شاي بين سطور الرد عن سؤالك القيم
    كما أشكـر الأخ عبد السلام البوعليوي على تواجده الدائم
    بجانبي في خيمتي الفنية


    طبعا أن كل فنـان لا ينصف ولا يسطر اسمه بصفحات التاريـخ إلا بقوة مستوى أعماله التي تسمو به إلى أفـق

    التميز وما الحقبة الزمنية التي عشناها إلا دليل يزكي شهادتنا بحبنا للأعمال الخالدة لبعض الرواد والتي نقشت
    بأحرف المتعة في ذاكرتنا نرددها نستمتع بجمالية صورها نغني لحنها بل نغذي روحنا بموسيقى جمالية شعريتها
    أليس من حقنا أن ننصف ذِكرا مبدع تلك الأعمال ، كلا بل ضروري وأكيد أن كل إناء يجود بما فيه .
    والقول والأقوال يختلف نظمها في ايجابيتها وسلبيتها الفنية ، وما أقوال أصحـاب الحنطة إلا نموذج فني يجب
    الاهتمام ببوحهم الارتجالي تحت رغبة نشوة الرﮜيلة التي نستحضرها كرمز يستغل في تمتين قـدرة البـوح التي
    تدخره فنية الذات بتفاعلها الداخلي مع مختلف الرموز المتاحة أنـداك كآلة المقـص والتعريجة والبندير وقرقبـة
    و دقة الهراز أمام حدة الشاكرية الحمدوشية والبلية العيساوية والجيلالية وهيت الغرب وعبدات الرمى وأقـوال
    حمير ما يموت ، انها فعلا طقوس مؤثرة يطبعها كلام صراحة لم يدون ولم يهتم بمضامينه ، بل انه على وشك
    الانقراض بفقدان محبيه .

    انها فعلا أشكـال فنية ترحل بنا إلى شبابنـا الذي بني على التلقائيـة الفنية لنسـاء القـرى والبـوادي اللائي لن ولم
    يذخرن جهدا فنيا في نظم أغاني ذات صور مادحة تختزل بجماليتها الإحسـاس وتجعله أسيرا لمعانيهـا وحكمهـا
    ولا يمكن الوقوف عند هذا الحد دون التطرق إلى الوسائـل الموسيقية التي كانت تزيـد أكثر جمالا لحسهـا الفني
    وإلى جانب العزف على (الصينية بواسطة الكيسان والتعريجة ، كان العزف كذلك بصفحة البلغة على فم الـﮜلة
    أو الـﮜنبورة أو النشالـة ) حسب اختلاف المناطق وتسميتها ، إنها رموز خالدة في الذاكرة لا يمكن نسيانها أبدا
    كما لا يمكـن نسيـان الأشيـاخ والشيخات المتجوليـن بالقرى وما رسمـوه من آثـار فني جميـل وعريـق يسمونـه
    فن العيطة كالمرصـاوي والبحـري ، بوعبيـد الشـرقـي والهيتـي ولعروبـي إلى غيـر ذلك من الألـوان الفنيـة
    التاريخية ، والله إنهـا لحظـات متأثـرة جدا بذكـر هذا النـوع من التـراث الشعبـي الأصيـل الـذي للأسـف لم يعد
    حاضرا في زيه الفني الجميل .

    شكرا لك أخي مصطفى رضوان على تواصلك الجميل وتفضلك بمجالستي الفنية

    عبر سؤالك الوجيه الذي تضمنه هذا الحوار الممتع .
    تحيتي لك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    بنعيسى الحاجي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: بنعيسى الحاجي   بنعيسى الحاجي Emptyالجمعة أبريل 02, 2010 2:43 am

    الأستاذ بنعيسى اسمح لي أن أسألك سؤالا واحدا ربما سأجد له جوابا مقنعا من لدنك

    رغم أنه محرج شيئا ما ولكن لا بأس أن آخذ رأيك
    كيف تقيم تجربتك الزجلية بين تجارب الزجل في المغرب ؟؟؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    بنعيسى الحاجي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان



    عدد الرسائل : 490
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    بنعيسى الحاجي Empty
    مُساهمةموضوع: رد   بنعيسى الحاجي Emptyالجمعة أبريل 02, 2010 8:57 pm

    محمد كوبري كتب:
    الأستاذ بنعيسى اسمح لي أن أسألك سؤالا واحدا ربما سأجد له جوابا مقنعا من لدنك
    رغم أنه محرج شيئا ما ولكن لا بأس أن آخذ رأيك
    كيف تقيم تجربتك الزجلية بين تجارب الزجل في المغرب ؟؟؟


    أخي الفاضل محمد كوبري
    بنعيسى الحاجي 307157337
    أهلا بك وسهلا ومرحبا في رحاب ركن مبدع في ضيافة سؤال
    الذي تتسع لمحبيه أرجاء خيمتي الفنية العامرة بتواجد الأخ الشاعر الزجال
    السي عبد السلام البوعليوي بفضائها الجميل .


    فعـلا من الصعـب جدا أن يتكلم الإنسـان عن نفسه وتلك حكمة حيـث أنه لا يمكنه بـأي حال من الأحـوال
    أن يدرك جمالية فنه إلا فيما يعكسه إحساس المتلقي من تفاعل فني مع تجربته الزجلية وتلك غاية كل فنان
    مع العلم أن المحـاولات الزجلية تكتب حسب مستوى الإرادة الفكرية والعمل على عرضها بالسـوق الفني
    عبر مختلـف المنتديـات معتمديـن في ذلك على ردود الكتـاب بعضهـم البعض فقط ، في غيـاب تام لأقـلام
    إخوانا النقاد عن الساحة الفنية لمادة الزجل ...

    وإذا ما اعتبرت أن ردود الإخوة المتفاعليـن مع محاولاتي الزجلية لها ايجابيتهـا النقدية بعيـدا عن المجاملة
    فان تصنيف تجربتي لها ما يميز مستواها الفني بين التجارب الوازنة بالمغرب إذا لم أكون مغرورا ، بحكم
    أنني لم أكتـب إلا ما أنا مقتنع به في ظل إحساسي الفني الذي يرحل متجولا في محطـات تصوري الناسـج
    بكل اهتمـام ما تختزلـه من صور شعريـة تهيكـل مضمـون النـص ، لكن يبقى التعطـش ممكنـا لكلمة نقدية
    احترافية تحـط حروفي على مائدة النقد في تحليل ثقتي يخصص وصفة نقدية تمتثل لرؤيتها الفنية كلمـات
    تجربتي الزجلية .

    وما مبـادرة الأخ المبـدع احميـده بلبالي في الدراسـة التقريبية للنصوص الزجليـة لرواد منتـدى جامعـة المبدعيـن
    المغـاربة إلا نموذج لا بد من الاهتمـام به وجعل رهن إشارته سعة صدور الإخوة الزجاليـن وبعد نظرهـم الفنـي
    والمواكبة التحليلية التي نسعى من ورائها إلى التوصل لتوحيد كتابة الكلمات في شكلها الزجلي مراعين في
    ذلك
    التشبع اللغوي حسب المناطق الوطنية بما في ذلك مخارج الحروف والقصد المعنوي داخل إطـاره الزجلي وقـد
    تعدهذه المبادرة عفة فنية،وكما سبق الذكر أن آليات النقد أظن أنها لا تتحرك إلا إذا كان تأثير التيار قوي بمقاييس
    فنية تتخللهـا جودة نسـج النـص وحضـور الكلمة والصورة والمعنى والحكمـة وما دون ذلك فللمستـوى الزجلي
    محطـات لا بد للكاتـب أن يمر بمقاييسهـا معتمـدا في ذلك طبعـا عن ملامسـة كل ما من شانـه أن ينمـي إدراكـه
    الفني في الكتابـة والإبـداع ...

    شكرا لك أخي محمد كوبري
    صراحة كان معك الحديث شيقا تناولته بكل اهتمام وعشق
    تحيتي لك


    عدل سابقا من قبل بنعيسى الحاجي في الجمعة أبريل 02, 2010 9:50 pm عدل 12 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    علي مفتاح
    زجال وباحث في القصيدة الشعبية كان له دور كبير في تفعيل أركان جامعة المبدعين المغاربة
    زجال وباحث في القصيدة الشعبية كان له دور كبير في تفعيل أركان جامعة المبدعين المغاربة
    علي مفتاح


    عدد الرسائل : 389
    العمر : 59
    تاريخ التسجيل : 21/06/2009

    بنعيسى الحاجي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: بنعيسى الحاجي   بنعيسى الحاجي Emptyالجمعة أبريل 02, 2010 8:57 pm

    اخي و صديقي العزيز سي بنعيسى

    أنا سعيد جدا بمروري من هنا سيما و ان الضيف هو عزيز جدا علي ،
    سي بنعيسى الحاجي من الوجوه الاولى التي عرفتها و تعرفت عليها من خلال تقاسمنا الكتابة في مواقع متعددة ،كان لي شرف ملاقاته في مناسبات عديدة ،و كلما التقيته ،الا و المس فيه البعد الانساني النبيل .يتمتع بشخصية قوية ،توازن نفسي مهم ،يخول له التعبير بطلاقة و بدون رقابة سلبية. وجه لا تفارق الابتسامة محياه .
    لقد مررت من هنا فقط كي احيي صديقي و اخي سي بنعيسى ،و اقول له :شرف لي ان يكون لي اخ و صديق من طينتك .
    مودتي ايها الطيب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    بنعيسى الحاجي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان



    عدد الرسائل : 490
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    بنعيسى الحاجي Empty
    مُساهمةموضوع: رد   بنعيسى الحاجي Emptyالسبت أبريل 03, 2010 11:06 pm



    أهلا وسهلا ومرحبا بك أخي العزيز
    الشاعر الزجال علي مفتاح
    وبزيارتك الحميمية لفضاء خيمتي الفنية
    بنعيسى الحاجي 307157337
    وأنا سعادتي أكثر بمرورك البهي وانطباعك الفني الجميل حول عمق تواصلنا
    المتين واهتمامنـا القوي بأعمالنـا الزجليـة
    أشكرك أخي على زيارتك التي تركت بصمة دفئ أنارت فضاء خيمتي
    الفنية ، لك مني الشكر الجزيل فأنت الصديق المقتدر الذي أكن لك موفور المحبة والتقدير
    مودتـــــــــي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نجيب أمين
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان
    نجيب أمين


    عدد الرسائل : 655
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    بنعيسى الحاجي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: بنعيسى الحاجي   بنعيسى الحاجي Emptyالأحد أبريل 04, 2010 3:08 pm

    أهلا أخي السي بنعيسى الحاجي ...
    خيمتك بنكهة مكناسة الزيتون العريقة ....
    عرصة لكلام تجربة رائدة لتكسير الحدود بين العالم الإفتراضي والعالم الواقعي ...
    ألاترى معي أن هذه التجربة لايجب أن تقف عندحدود الطبع الجماعي وتوزيع النسخ على المشاركين...
    ألاترى معي أن صدفة إجتماع تلة من الزجالين في هذا الديوان له أكثر من دلالة ...
    يعتبر مسؤولية كبيرة تجاه تجربة عرصة لكلام وبالتالي الزجل بصفة عامة حتى لايبقى لكلام ف لعرصة ....
    لاأحد يعلم بالعرصة أين...
    ثم مسألة الإطار الجمعوي للزجل تطرح كثيرا من التساؤلات التي تبقى معلقة ....
    تحية إبداعية أخوية جامعية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://molta9a-ibda3.board-idea.com/
     
    بنعيسى الحاجي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
     مواضيع مماثلة
    -
    » كـلام الزجـل
    » دعوة للمجدوب نجيب امين ... يده تبدع ف الحرف و اللون و الطين
    » الجاهلية الجديدة .. بنعيسى احسينات - المغرب

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: مبدع في ضيافة سؤال-
    انتقل الى: