| بنعيسى الحاجي | |
|
+8مصطفى رضوان البوعليوي عبد السلام ياسين مصطفى جميل احميدة بلبالي حميد يوسفي الزهرة درار بنعيسى الحاجي أسماء محمد 12 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أسماء محمد إدارة عامة
عدد الرسائل : 2070 تاريخ التسجيل : 23/01/2008
| |
| |
زائر زائر
| موضوع: ترحيب حار من القلب الى القلب الثلاثاء مارس 23, 2010 10:02 pm | |
| اهلا بك ايها الزجال المتالق لقد شرفت هذا المنتدى الغالي عند قبول الضيافة شكرا لك مرة اخرى لنا الشرف ولي خاصة عند استضافتك اشكرك اختي اسماء محدد على مجهودك المبذول في اخبارنا بالجديد جزاك الله الف خير والسلالالالالالام عليكم houda |
|
| |
بنعيسى الحاجي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 490 تاريخ التسجيل : 12/06/2009
| |
| |
بنعيسى الحاجي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 490 تاريخ التسجيل : 12/06/2009
| |
| |
الزهرة درار مشرف
عدد الرسائل : 1048 تاريخ التسجيل : 26/05/2007
| موضوع: رد: بنعيسى الحاجي الخميس مارس 25, 2010 12:01 am | |
| شكرا لك أيها المبدع على تقبلك الدعوة ونتمنى ؟أ يسع صدرك ويتقبل فضولنا الأدبي
قبل أن أسألك عن الزجل أود أن أتعرف أكثر عن الأستاذ بنعيسى الحاجي في سطورتلقائية؟؟ | |
|
| |
حميد يوسفي شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
عدد الرسائل : 2177 العمر : 55 تاريخ التسجيل : 26/03/2008
| موضوع: رد: بنعيسى الحاجي الخميس مارس 25, 2010 12:08 am | |
| مرحبا سي بنعيسى الحاجي
بمنظورك الخاص كيف ترى تجربة عرصة لكلام ؟؟ ما هو تقييمك لجامعة المبدعين المغاربة بين المنتديات الأخرى؟؟ رأيك الخاص حول التجربة الزجلية بالمغرب؟؟ | |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد الخميس مارس 25, 2010 1:55 pm | |
| الصديق الرائع بنعيسى الحاجي جميل أن تستضيفك الجامعة في هذا الركن حتى نتمكن أكثر من معرفة تصوراتك واختياراتك الفنية بغية الإمساك بخيوط قراءة أعمالك الزجلية. وريثما تتفضل بالإجابة عن أسئلة الأخ حميد يوسفي لي سؤال حول لماذا اخترت الدارجة في التعبيروالكتابة الزجلية بالخصوص. ثم لو تحدث لنا عن اهتماماتك المسرحية. مودتي | |
|
| |
بنعيسى الحاجي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 490 تاريخ التسجيل : 12/06/2009
| |
| |
بنعيسى الحاجي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 490 تاريخ التسجيل : 12/06/2009
| |
| |
ياسين مصطفى جميل زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 485 Localisation : الدار البيضاء تاريخ التسجيل : 19/02/2009
| موضوع: رد: بنعيسى الحاجي الجمعة مارس 26, 2010 7:11 pm | |
| أخي الكريم بنعيسى الحاجي العرابي
اسمح لي أن أقتحم خيمتك الفنية وأجلس معك على مائدة الحوارلأطرح عليك بعض الأسئلة:
متى بدأت تهتم بالكتابة الزجلية وهل لك كتابات أخرى؟ ما رأيك في الكتاية الزجلية الحديثة؟ وهل ما يكتب اليوم في المنتديات الإلكترونية يعتبركله زجلا؟
شكرا لك على سعة صدرك .. مودتي وتقديري | |
|
| |
البوعليوي عبد السلام مشارك في ديوان "عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 474 تاريخ التسجيل : 07/05/2008
| موضوع: رد: بنعيسى الحاجي السبت مارس 27, 2010 12:29 am | |
| الاخ العزيز والصديق الوفي السي بنعيسى الحاجي سلام الله عليك
أنا الان أمام خيمتك الرائعة استقبل الضيوف الكرام ريتما تنتهي ساطرح عليك سؤالي أخي العزيز | |
|
| |
بنعيسى الحاجي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 490 تاريخ التسجيل : 12/06/2009
| |
| |
بنعيسى الحاجي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 490 تاريخ التسجيل : 12/06/2009
| موضوع: رد السبت مارس 27, 2010 6:57 pm | |
| - احميدة بلبالي كتب:
الصديق الرائع بنعيسى الحاجي جميل أن تستضيفك الجامعة في هذا الركن حتى نتمكن أكثر من معرفة تصوراتك واختياراتك الفنية بغية الإمساك بخيوط قراءة أعمالك الزجلية. وريثما تتفضل بالإجابة عن أسئلة الأخ حميد يوسفي لي سؤال حول لماذا اخترت الدارجة في التعبيروالكتابة الزجلية بالخصوص. ثم لو تحدث لنا عن اهتماماتك المسرحية. مودتي
أخي العزيز السي احميد بلبالي
أهلا وسهلا ومرحبا بزيارتك الفنية ونحن في هذا الفضاء المريح يحلو معك الحديث ويزيده أكثر متعة تواجد المبدع السي عبد السلام البوعليوي بمعيتنا في هذا الحوار الذي أستهله بالرد عن سؤالك الأول حول :
ــ لماذا اخترت الدارجة في التعبير والكتابة الزجلية بالخصوص.
ونا وياك ﮜالسين ف هاذ الخيمة لكبيرة يا السي احميدة حيرني سؤالك وخلاني تنشـوف ف جنابي وحاضي قـدامي باش ما نطيحـش ف شي غـار مدفون فيه محصول أسراري حيث ايلا نغزتها غاديه تخرج بحال النحل من جبحها وتبـان للناس بلونها كيـف هي ، ونصبح مفـروش بسداجة عقلي وضعـف تصوري وانت عـارفحـروف البداية كيف كتكون مغلفة بالبراءة اللي رغمتني باش نكتب بالدارجة حيث كنعيشها وكتعيشني ،لاسقة فيـا بحال الظل كنشوفها وكتشوفني كتعرّفني بالنـاس وكنتكلـم بها وكنبني بها اسوار حياتي وفاش كنتقلق كنلقاها ف جنبي كتواسيني كتفوّج علي وكنفش عليهـا قلبي كتشوف بعينها وكتحن بقلبها ، كتجيب لي ورقة وقلم كتعاود لهم قصتي، كنبقى فيهم ،الورقة كتعطيني بياضهـا نكتـب فيه ولقلم تيبكي معايـا ، بمداده يكتب كلمة كلمة هموم قلبي وتينشـر جريدتها ف شمس النهار يشوفها العادي والبادي .
وفيما يخص ارتدائي لقميص الزجل فتلك أشياء غريبة تمتلك الذات وتسكن الإحساس لا يمكن التحكم في أصول نباتها ، وعلى ضوء هذا التصور لابد من الإشارة إلى أن التعبير عن الشيء ليس اختياريا ولا سيما فيما يتعلق بالكتابة والإبداع ، مع العلم أن الكتابة ليست رسما يخطط ويلون بإرادة فنية حسب المبتغى وإنما هي تفاعل إحساس مع حدث مثير يفيض كأس الإدراك الفني فيسيل مداد القلم بما تجود به القريحة في الاتجاه الذي نسج بخيوطه الإحساس ، وبالنسبة إلي كان هدير تفاعل قلمي بالدارجة وشجرة الدارجة خريفها فاكهة الزجل . نعم لم أختـر الفصيح للتعبير والكتابة الشعرية وبكل صراحة أقول لك أن إحساسي (مرة مرة كيتعزرى وتيبغي يبان بكسوة تغير لونه ) ولا أخفيك سرا أنني كنت ذات يوم أتصفح جريدة وطنية ، لفت نظري صورة رجل مسن في وقفة رجولية رافع يديه متجه نحو قبة القدس يخاطبها ، أنداك هجرني إحساسي متأثرا وسافر نحو القدس باحتا عن الرجل ليسمع بأذنيه ماذا يقول في حواره مع القدس ، وبعد أيام عاد ومعه قصيدة شعرية بعنوان "ذكرى يوم " نظمها هناك تصورا منه لما كان يقوله ذلك الرجل وكما في علمك أخي احميدة أنني حافظت على هذه القصيدة لمدة طويلة وبعشقي لتلك القصيدة أردت أن أعيد كتابتها زجلا لكنني لم أتوصل وكان كلامي صادقا حين قلت ذات يوم بأن الشعر شعرا وأن الزجل زجلا . ..... وعن سؤالك الثاني حول الحديث عن اهتماماتي المسرحية
أقول ، على أن الظروف شاءت أن أتعرفت على صديق كان يقوم بدور ممثل بجمعية مسرحية بمكناس دعاني للانخراط بالجمعية رحبت بالفكرة وعاد الحنين للكتابة مباشرة بعد جلسة ثقافية حضرها الأستاذ الممثل المسرحي عبد الحق الزروالي بمكناس، بعدها مباشرة جاءت الثقافة المسرحية لتأخذ نصيبها من اهتماماتي بكتابة أول نص مسرحي بعنوان " صندوق المداح" يليه نص مسرحي آخر بعنوان " دوايـر الزمان " وكانت ازدواجية الكتابة المسرحية والزجلية لها وقع مهم استطعت من خلالها وبإجماع أعضاء الجمعية المسرحية أن أترأس مكتب التسيير الذي فتح لي المجال للمشاركة في عدة لقاءات ثقافية بمختلف جمعيات المدينة . ..... شكرا أخي العزيز احميدة بلبالي على زيارتك الجميلة لخيمتي الفنية وصراحة كان الحديث معك شيقا تحيتي الخالصة
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: بنعيسى الحاجي السبت مارس 27, 2010 11:13 pm | |
| استاذي السي الحاجي بن عيسى سلام الله عليك شكرا لك على متعة الحوار معك، مررت من هنا لابلغ التحية وازورك في خيمتك، لن اتقل عليك فسؤالي بسيط كالتالي: ما موقع الزجل القديم امام هاته الحداثة التي تعرفها ساحة الكتابة الزجلية ؟ وشكرا ، تحياتي |
|
| |
حميد يوسفي شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
عدد الرسائل : 2177 العمر : 55 تاريخ التسجيل : 26/03/2008
| موضوع: رد: بنعيسى الحاجي الأحد مارس 28, 2010 12:40 am | |
| أخي بنعيسى الحاجي
هل للزجل الحديث قيمة أدبية كما في السابق عند شيوخنا الكبار مثل سيدي عبد الرحمن المجدوب وسيدي امحمد البهلول وغيرهما ؟؟ فأغلب قصائد المجدوب هي اليوم مغناة ومحفوظة عن ظهر قلب فما هو موقع الزجل الحديث من هذه التجربة وشكرا | |
|
| |
بنعيسى الحاجي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 490 تاريخ التسجيل : 12/06/2009
| |
| |
مصطفى رضوان مشرف ..عضو حركة الحواس الخمس الأدبية
عدد الرسائل : 948 تاريخ التسجيل : 22/05/2008
| موضوع: رد: بنعيسى الحاجي الثلاثاء مارس 30, 2010 10:14 pm | |
| أخي بنعيسى
في تاريخ الزجل المغربي نذكر الشيخ عبد الرحمن المجدوب فهل وحده من يستحق أن ينصفه التاريخ ؟ بيد أن هناك الكثير من مبدعي القول المجاديب صحاب (الركيلة)مثلا أين اختفى إبداعهم؟؟ | |
|
| |
بنعيسى الحاجي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 490 تاريخ التسجيل : 12/06/2009
| |
| |
بنعيسى الحاجي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 490 تاريخ التسجيل : 12/06/2009
| |
| |
بنعيسى الحاجي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 490 تاريخ التسجيل : 12/06/2009
| موضوع: رد الخميس أبريل 01, 2010 12:39 am | |
| - مصطفى رضوان كتب:
- أخي بنعيسى
في تاريخ الزجل المغربي نذكر الشيخ عبد الرحمن المجدوب فهل وحده من يستحق أن ينصفه التاريخ ؟ بيد أن هناك الكثير من مبدعي القول المجاديب صحاب (الركيلة)مثلا أين اختفى إبداعهم؟؟ الصديق العزيز مصطفى رضوان أهلا وسهلا ومرحبا بك بفضاء الخيمة الفنية في تناول كأس شاي بين سطور الرد عن سؤالك القيم كما أشكـر الأخ عبد السلام البوعليوي على تواجده الدائم بجانبي في خيمتي الفنية
طبعا أن كل فنـان لا ينصف ولا يسطر اسمه بصفحات التاريـخ إلا بقوة مستوى أعماله التي تسمو به إلى أفـق التميز وما الحقبة الزمنية التي عشناها إلا دليل يزكي شهادتنا بحبنا للأعمال الخالدة لبعض الرواد والتي نقشت بأحرف المتعة في ذاكرتنا نرددها نستمتع بجمالية صورها نغني لحنها بل نغذي روحنا بموسيقى جمالية شعريتها أليس من حقنا أن ننصف ذِكرا مبدع تلك الأعمال ، كلا بل ضروري وأكيد أن كل إناء يجود بما فيه . والقول والأقوال يختلف نظمها في ايجابيتها وسلبيتها الفنية ، وما أقوال أصحـاب الحنطة إلا نموذج فني يجب الاهتمام ببوحهم الارتجالي تحت رغبة نشوة الرﮜيلة التي نستحضرها كرمز يستغل في تمتين قـدرة البـوح التي تدخره فنية الذات بتفاعلها الداخلي مع مختلف الرموز المتاحة أنـداك كآلة المقـص والتعريجة والبندير وقرقبـة و دقة الهراز أمام حدة الشاكرية الحمدوشية والبلية العيساوية والجيلالية وهيت الغرب وعبدات الرمى وأقـوال حمير ما يموت ، انها فعلا طقوس مؤثرة يطبعها كلام صراحة لم يدون ولم يهتم بمضامينه ، بل انه على وشك الانقراض بفقدان محبيه .
انها فعلا أشكـال فنية ترحل بنا إلى شبابنـا الذي بني على التلقائيـة الفنية لنسـاء القـرى والبـوادي اللائي لن ولم يذخرن جهدا فنيا في نظم أغاني ذات صور مادحة تختزل بجماليتها الإحسـاس وتجعله أسيرا لمعانيهـا وحكمهـا ولا يمكن الوقوف عند هذا الحد دون التطرق إلى الوسائـل الموسيقية التي كانت تزيـد أكثر جمالا لحسهـا الفني وإلى جانب العزف على (الصينية بواسطة الكيسان والتعريجة ، كان العزف كذلك بصفحة البلغة على فم الـﮜلة أو الـﮜنبورة أو النشالـة ) حسب اختلاف المناطق وتسميتها ، إنها رموز خالدة في الذاكرة لا يمكن نسيانها أبدا كما لا يمكـن نسيـان الأشيـاخ والشيخات المتجوليـن بالقرى وما رسمـوه من آثـار فني جميـل وعريـق يسمونـه فن العيطة كالمرصـاوي والبحـري ، بوعبيـد الشـرقـي والهيتـي ولعروبـي إلى غيـر ذلك من الألـوان الفنيـة التاريخية ، والله إنهـا لحظـات متأثـرة جدا بذكـر هذا النـوع من التـراث الشعبـي الأصيـل الـذي للأسـف لم يعد حاضرا في زيه الفني الجميل .
شكرا لك أخي مصطفى رضوان على تواصلك الجميل وتفضلك بمجالستي الفنية عبر سؤالك الوجيه الذي تضمنه هذا الحوار الممتع . تحيتي لك
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: بنعيسى الحاجي الجمعة أبريل 02, 2010 2:43 am | |
| الأستاذ بنعيسى اسمح لي أن أسألك سؤالا واحدا ربما سأجد له جوابا مقنعا من لدنك
رغم أنه محرج شيئا ما ولكن لا بأس أن آخذ رأيك كيف تقيم تجربتك الزجلية بين تجارب الزجل في المغرب ؟؟؟ |
|
| |
بنعيسى الحاجي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 490 تاريخ التسجيل : 12/06/2009
| |
| |
علي مفتاح زجال وباحث في القصيدة الشعبية كان له دور كبير في تفعيل أركان جامعة المبدعين المغاربة
عدد الرسائل : 389 العمر : 59 تاريخ التسجيل : 21/06/2009
| موضوع: رد: بنعيسى الحاجي الجمعة أبريل 02, 2010 8:57 pm | |
| اخي و صديقي العزيز سي بنعيسى
أنا سعيد جدا بمروري من هنا سيما و ان الضيف هو عزيز جدا علي ، سي بنعيسى الحاجي من الوجوه الاولى التي عرفتها و تعرفت عليها من خلال تقاسمنا الكتابة في مواقع متعددة ،كان لي شرف ملاقاته في مناسبات عديدة ،و كلما التقيته ،الا و المس فيه البعد الانساني النبيل .يتمتع بشخصية قوية ،توازن نفسي مهم ،يخول له التعبير بطلاقة و بدون رقابة سلبية. وجه لا تفارق الابتسامة محياه . لقد مررت من هنا فقط كي احيي صديقي و اخي سي بنعيسى ،و اقول له :شرف لي ان يكون لي اخ و صديق من طينتك . مودتي ايها الطيب | |
|
| |
بنعيسى الحاجي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 490 تاريخ التسجيل : 12/06/2009
| |
| |
نجيب أمين زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 655 تاريخ التسجيل : 28/07/2009
| موضوع: رد: بنعيسى الحاجي الأحد أبريل 04, 2010 3:08 pm | |
| أهلا أخي السي بنعيسى الحاجي ... خيمتك بنكهة مكناسة الزيتون العريقة .... عرصة لكلام تجربة رائدة لتكسير الحدود بين العالم الإفتراضي والعالم الواقعي ... ألاترى معي أن هذه التجربة لايجب أن تقف عندحدود الطبع الجماعي وتوزيع النسخ على المشاركين... ألاترى معي أن صدفة إجتماع تلة من الزجالين في هذا الديوان له أكثر من دلالة ... يعتبر مسؤولية كبيرة تجاه تجربة عرصة لكلام وبالتالي الزجل بصفة عامة حتى لايبقى لكلام ف لعرصة .... لاأحد يعلم بالعرصة أين... ثم مسألة الإطار الجمعوي للزجل تطرح كثيرا من التساؤلات التي تبقى معلقة .... تحية إبداعية أخوية جامعية | |
|
| |
| بنعيسى الحاجي | |
|