جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي Mock_u10مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي Thumbn11مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي Mock_u11مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي Mock_u12مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي 81038210مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي 81981210مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي Mock_u13مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي 87013610مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي Thumbn12مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي Mock_u14مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي Thumbn13مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي Thumbn15مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي K10مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي Thumbn16مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي Thumbn17مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي 66299010مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي 80024311مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي 67498510مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي 54008911مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي 67403510مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي 79937110مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي 79508010مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي 79444710مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي 79148210مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي 80642710مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي 79242810مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي 80065210مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي 79268110مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي 79023210مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي 81345410مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي 80249210مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي Mock_u10
مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    علي مفتاح
    زجال وباحث في القصيدة الشعبية كان له دور كبير في تفعيل أركان جامعة المبدعين المغاربة
    زجال وباحث في القصيدة الشعبية كان له دور كبير في تفعيل أركان جامعة المبدعين المغاربة
    علي مفتاح


    عدد الرسائل : 389
    العمر : 59
    تاريخ التسجيل : 21/06/2009

    مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي   مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي Emptyالإثنين أبريل 12, 2010 5:08 pm

    مقاربة تحليلية بقلم ادريس امغار مسناوي



    طرح الزجال حميدا البلبالي تساؤلا مهما سبق أن أثاره في نقاش ساخن وجميل كل من الزجالين حسن شهيد والتجاني، تتبعته ولم أتمكن من التدخل ، كنت آنذاك لم أحصل بعد على العضوية.
    الزجال حميدا بذكائه المعهود يريدني بطريقة فنية أن أتدخل اليوم لإغناء النقاش حتى لا تبقى بعض الأسئلة عالقة، ولأنه كذلك يعلم بحكم علاقتنا المثمرة بأنني أتشبت بأطروحة طالما دافعت عنها منذ الثمانينات : قصيدة تستدعي معجما جديدا يرقى بالقصيدة الزجلية المغربية لمعانقة أكبر عدد ممكن من القراء العرب.
    شكرا لخدوم الزجل حميدا بلبالي .

    ملحوظة : هذا الرد هو مقتطف من "كناش التعاويد" كتبته خلال سنوات الثمانينات ومطلع التسعينيات، مخطوط من 400 صفحة ، طبع في طبعة خاصة سنة 98 ، وزعت منه 34 نسخة على بعض الأصدقاء وهو مكتوب بالدارجة المغربية .

    بالنسبه لي، هناك ثلاثه ذ الفيئات من الزجالين:

    _الفئه الأول : تاتطعم قصايدها بمفردات محلية إقليمية قحَّة فيها أمازيغيه، وأخرى غربية (فرنسية،
    اسبانيه وإنجليزيه ، وف أحيان أخرى بمفردات لا أصل لها).
    _ الفئه الثانيه : تاتغرف من معجم الملحون.
    _ الفئه الثالثه : تاتميل للغة المتعلم المثقف. تايسميها البعض كذلك: اللغة الراقية.

    إذا كان البعض متشبت باللغه اليوميه باعتبار هي لغة الزجل، فلأن هذ الفئة كاتسعمل أذن وحدَه ، من ثمه جا الإختلاف أو المشكل.
    ما ذا لو نستعملوا الأذن الثانية ونسمعوا للمثقف وهو تايتكلم وتسائلنا بأي لغة هو تايتكلم ؟
    واش لغة المثقف ما شي لغة دارجَه ؟. ف علاش البعض تايطلب منا نسدوا الوذن الثانيه ونكتفوا بأذن وحدَه وبذلك تايبغينا نبقاوا بعاد من هذ اللغه اللي هي لغة قائمة بينا وفينا ( لغة نقتات منها بطرق وبأخرى ، شئنا هذا أم أبينا).
    يمتى كانت اللغة عموما جامدة ؟.
    اللغة دائمة التحرك والتطور. وغنشوفوا كيف تايحصل هذ التطور دون إذن منا.
    هذ التطور من المفروض يكون الزجال تايساهم فيه ، يكون هو الفاعل والمؤثر، المنتج والمبدع ماشي المتفرج والمتتبع والمستهلك، تايكتفي بنقل ما تايسمع.
    الزجال هو اللي تايتعين عليه يلعب الدور لكبير والرئيسي ف تثوير اللغه. لغة تاتراهن على خريطة بدون حدود جغرافيه ف شكلها، تانقصد معجمها. أما ف مضمونها فمن الطبيعي تكون تاترقى لما هو كوني، وهذا موضوع آخر نرجعوا له منين تجي وقته.

    إلى كان للفنان التشكيلي وللمخرج وللناقد عين ثالثه ، وِذا كانت للموسيقي والمغني أذن ثالثه، ف للشاعر أذن ثالثه وعين ثالثه ، وهو ما تايميزه ربما على الإنسان العادي.
    والسؤال اللي تايطرح نفسه: واش احنا الزجالين تانستعملوا الأذن الثانيه حتى نقولوا أننا تانستثمروها ؟.
    واش الزجال تايدرك أن له حواس أخرى من غير الحواس الخمسة التي درسها فالقسم ؟
    واش الزجال تايحاول يفيَّق الراقدَه منها ويحيي الميتَه فيها ؟

    آش تانقصد بالأذن الثانية ؟
    الأذن الثانيه هي اللي تاتجينا منها لغة المثقف، الدارجة العالمة ، الراقية.
    إذا كانت أذن الزجال الأولى تتأثر بلغة الحِِرَفي والفلاح والعامل، ف للأذن الثانية الحق تتأثر بلغة المثقف العالم. ولو أن دور الزجال ما تاينحصرش ف أنه يتأثر بهذا وبلاخر ويستنسخ لينا لغة الشارع أو لغة الصحف والكتب. دورُه هو يغربل اللغة عبر الذات ويفرز لنا لغة خاصة به، لغة تميزُه على لغة الشارع ( اللغة اليومية ) ولغة المدارس والجامعات، لغة قادرَه تأثر فينا بدورها...

    صحيح أن بعض الزجالين المغاربَه تايستعملوا ( نفضّل نقول تايطعّْموا نصوصهم ) ببعض الألفاظ العربيه الفصيحَه، ونا واحد منهم. هناك طبعا من تايحبّد العمليه، وهناك من تايوقف منها موقف واضح. وِذا رجعنا شيئا ما اللور غنلقاوا أنه منذ ظهور الزجل، أثارت هذ الإشكاليه زوبعَه من الإنتقادات حيث تانوجدوا أن بعض المهتمين عابوا على الزجال ذلك ، وحتى الزجالين أنفسهم عابوا على بعضهم استعمال هذ الألفاظ العربيه الصحيحه ، حتى أنهم قالوا على ابن قزمان نفسه اللي تايدعي ف مقدمة ديوانه أنه صفّى الزجل م العقد وسهله ، قالوا على لغته "هذه لغة العرب العرباء " . كما عابوا عليه توظيف كلمات غيـر عربيـه ، وهكـذا غنوجدوهـم تايقولـوا ف تجربته "إن شاعرنا لا يكتب في العربية الفصيحة الصافية، وإنما في لهجة قرطبية عامية تختلط بالكثير من الكلمات الغريبة الأصول : رومانثية اسبانية وبربرية ".
    بن قزمان وغيره من الزجالين طعموا نصوصهم بعدة ألفاظ فصيحَه ما تاينطقوا بها غير الفصحاء. وهكذا عابوا عليهم استعمال أدوات النحو المختصه كالسِّين، وسوف، وكاف التشبيه، وإذا ، و ثم ، وهمزة القطع ... إلى غير ذلك من أدوات النحو. كما عابوا عليهم كذلك الخلط بين الضاد والظاد ، وبـين الدال والذال. وابن قزمـان ك قلـت عـاب من قبـل ع اللي سبقوه من الزجالين مثل الشيخ الأخطل بن نِمارَه نفس العيوب. وحتى الزجالين اللي جاوا بعد بن قزمان ما تخلصوش من تبعات عيوب الزجل ( أَبعدَ واش هي بالفعل عيوب ؟)،
    حين ظن البعض أن الزجال جمال الدين ابن نباته خلَّص الزجل من كل العيوب المذكوره غيجي الزجال بن نبيه وغيعارض ابن نباته ف أشياء كثيره .
    واذا كان حاليا بعض الزجالين المغاربه تايقحموا كيف تاتقول نصوصهم ببعض الكلمات العربيه الفصيحه والصحيحه ( ولو أنها داخله ف معجم الدارجي من باب الواسع يكفي نفتحوا الأذن الثانيه باش نتأكدوا)، تانعتقد شخصيا أن هذه ظاهرَه صحيَّه من حيث أن هذ الأخيره تاتفرض علينا أننا نرقاوا باللغه حتى نتمكنوا نستحضروا الأذن الثالثه. وهذ الرقي ما يمكن يتم ك قلت ف عدة مناسبات إلا اذا صفينا اللغه من كل النواقص والشوائب من جهَه ، ومن جهَه ثانيه أننا نعملوا على تطعيم كتابتنا الزجليه ببعض المصطلحات والكلمات اللي بدت تاتسرّب هي بنفسها بلا إذن منَّا أَوْ من غيرنا لمعجمنا بطريقه أَوْ بأخرى.
    حتى واحد ما يقدر يحدّد الزمان ولا كيف كاتدخل هذ الألفاظ للغتنا اليوميه ولا يقدر يحصرها. فهي تاتجي كالطوفان من الشارع ، من الإذاعات ، من القنوات الفضائيه، م المؤسسات التعليميه. خذ لك مثـلا بعض الكلمات المتداوله مند القِدم ف بعض المناطق البدويه.
    لَفْنَانْ - لَمْزَن : منطقة ( دكاله، الشاويه ) ، اليم، الشفـﭫ : منطقه ( زعير ) ، شط الغابه ، شامْخَه ، أوْعَى : منطقة ( زمور ) ، ثم لاحظ تطور معجمنا الدارجي :


    منين كاتبدا لغة الزجل ؟ وفين تايخصها تتجَه ؟
    نقراوا بعض الأراء لمجموعه م المنظرين و المبدعين ونشوفوا .

    سلامه موسى: اللغة الحية تتفاعل مع المجتمع وتنحطّ بانحطاطه و ترقى بارتقائه.
    ماركس : اللغه حقيقة الفكر المباشر
    لينين : الأدب الشعبي ماشي هبوط للغة الناس العاديه اليوميه ، أو لمستواهم العقلي ،
    وإنما هو تحريك وإيقاض وتوجيه .
    سارتر : ما لا رمي ما تايستخدمش اللغه باش يقرّب له العالم وإنما باش يخليه بعيد عليه.
    بيكاسو : على كل واحد منا يعاود خلق لغه جديده م الألف للياء. ماشي م الممكن تطبيق أي قواعد مسبقه علينا ، لأننا ما بقيناش تانآمنوا بالمثل المتحجره .
    لفي ستروس : اللغه ف حقيقتها هي الشعر ، والشعر هو اللغه الاولى اللي تايبدع الوجود .
    جون كوهن : اللغه الشعريه تا تهدم باش تبنى على نحو أعلى ، وتا تحترق باش تنتج معرفه أرقى .
    موخاروفسكي : اللغه الشعريه ما تاتْعَدْش نوع خاص من اللغه المعياريه الانتهاك للغه المعياريه - الانتهاك المنظم - هو اللي تايجعل الاستخدام الشعري للغه ممكن ، من غير هذ الامكان مايتوجد شعر ، فتحطيم اللغه المعياريه أمر ضروري ، ومن غير هذ الهدم مايكون شعر
    لودفيخ فتنتشيج : حدود لغتي تايعني حدود عالمي
    ابن سناء الملك : إن الشاعر لابد أن يمتلك أذاته اللغوية امتلاكا كاملا ليكون قادرا على تصريفها
    في أغراضه واستخدامها في نظمه .
    ابن خلدون : اعلم أن اللغات كلها ملكات شبيهة بالصناعة.
    الطرايسي اعراب : كل عمل أدبي أو شعري إذا لم ينجح في خلق بناء لغوي جديد ، فإنه يظل مجرد تجربة افتعالية بعيدة عن عناصر الشعرية ، بل يظل مجرد صيغة لغوية ، تعاد فيها الأشياء بطريقة اجترارية.....
    فإن أي نص أدبي، لا يستطيع إخفاء أثار السابقين وآرائهم، يظل نصا بعيدا عن مجال الإبداع.
    المعداوي : ما جدوى لغة لا تسطيع أن تدمر ما يعترض طريقها كما تفعل الجائحة أو تجرفه جرفا كما يفعل الموج .
    أدونيس : اللغة كائن حي متجدد.
    * اللغة ليست ملك الشاعر، ليست لغته إلا بقدر ما يغسلها من أثار غيره، بقدر ما يفرغها من ماضيها ويشحنها بالمستقبل.
    * اللغة الشعرية لا تتكلم إلا حين تنفصل عما تتكلمه، تتخلص من تعبها، تقتلع نفسها من نفسها.
    * اللغة الشعرية تستمد طاقتها الايجابية وحقيقتها من تعاليها، أي من كونها تتجاوز الواقع .
    * دور الشاعر لا يقتصر على تثوير اللغة، أي تنقيتها وغسلها، وإنما يتجاوز ذلك إلى تنقية الفكر وبالتالي الإنسان المجتمع .
    * لغة الشعر هي لغة الإشارة .
    * الشعر هو بمعنى ما جعل اللغة تقول ما لم تتعلم أن تقوله، أن تقتنص ما لا يمكن اقتناصه عادة . * اللغة السحر الذي ينفذ إلى كل شيء .
    * فجمال اللغة في الشعر يعود إلى نظام المفردات وعلاقاتها بعضها بالبعض الآخر، وهو نظام لا يتحكم فيه النحو، بل الانفعال والتجربة .
    العروي : * فكلما كانت اللغة غنية كان الفضاء أوسع.
    * الشعر مرتبط باللغة ومبني على تكسيرها.
    محمد مفتاح: * ... فالشعر يستند إلى قوانين اللغة العامة ولكنه يثور عليها أيضاً.
    * فليس هناك معجم شعري وحيد في كل زمن وفي كل مكان ضمن لغة ما ،
    و إنما هناك معجم شعري متطور محكوم بشروط ذاتية وموضوعية ...
    فالشاعر الواحد نفسه يكون له معجم بحسب المقال والمقام .


    فيما يخص الكلمه :
    شاديل : الكلمات اللي تانستعمل هما كلمات سائر الأيام و ماشي هما (نفسهم )
    شمس الدين م. حافظ :... واصل استخدام الكلمات / لأنه على سطح هذ الكوكب
    لم يبق من صور الحياة / إلا تلك التي تنمو/ في حديقة هذه القصائد
    عنايت خان: * ليس حقا أن الكلمات تأتي من المصدر الإلهي، لأن الكلمات لا تسكن هناك، الكلمات تسكن هنا...
    * كلمات من غير حياة لا قوّة لها.
    ب. ايلوار P.E : بقوة كلمه \ تانعاود حياتي.
    وارين و ويليك : احنا تانحققوا م الكلمات وما تايرمزوا له إلا حين تايتوضعوا معاً بشكل طايب ومدهش .
    ألدوس هوكسي " الكلمات يقدروا يكونوا بحال أشعة x إذا عرفنا نستعملوهم بلياقه..يقدروا يخترقوا أي حاجه "
    جول رونار " تا نقولوا على كلمه بأنها عميقه حين ما تاتكونش مُلِحَه "
    شارل بكي " الكلمه تاتختلف من كاتب لكاتب، واحد تاينتزعها م البطن، لاخر تايجبدها
    من جيب معطافه "
    مالينوفسكي : الكلمه ذاتها تاتكشف على عالم م الإمكانات الغامضه غير المتوقعه حتى بالنسبه لذوك اللي ماتايشاركوش فالسعي ورا السحر والتنجيم.
    أدونيس " لابد للكلمة في الشعر من أن تعلو على ذاتها، أن تزخر بأكثر مما تعد به، وأن تشير إلى أكثر مما تقول .
    * الكلمة رحم لخصب جديد .
    * علينا أن نخرج الكلمة من ليلها العتيق أن نضيئها، فنغير علائقها، ونعلو بأبعادها".
    إلياس خوري " الشعر يستطيع استيعاب جميع الكلمات، ويستطيع من داخل التجربة أن يثمن الكلمة بمداليل جديدة ".

    أعتقد أن كلهم تايتافقوا على حاجه وحده وما تايختالفوش : تطهير اللغة ، تجديدها .. تطويرها ..الرقي بها .. منهنا تاتجي فتنة سحرها وسر جمالها وروعة النحت ( موضوع يمكن نرجع له )
    الطرايسي اعراب : كل عمل أدبي أو شعري إذا لم ينجح في خلق بناء لغوي جديد ، فإنه يظل مجرد تجربة افتعالية بعيدة عن عناصر الشعرية ، بل يظل مجرد صيغة لغوية ، تعاد فيها الأشياء بطريقة اجترارية.....
    فإن أي نص أدبي، لا يستطيع إخفاء أثار السابقين وآرائهم، يظل نصا بعيدا عن مجال الإبداع.


    * * ** * ** * *
    * * *

    سبق أكدت ف " كناش التعاويد " على أن اللغه الدارجَه لغه ثوريَّه بامتياز وبتلقائيه ودون سابق إنذار. اذا كانت اللغه العربيه الفصحى ف حاجَه للسانيين ونحّات ومنظرين وباحثين وإلى شعراء وإلى اجتهاد أوْ شبه مغامرَه باش يشتقوا بعض الأفعال من كلمات لا أفعال لها ، فالدارجه ما كانتش محتاجه لهذ الفريق الهائل باش تحدث هذ التغيير . ف منذ صعودها، أي ولادتها عرفت كيف تاخذ حريتها، وكيف توظف طاقتها، وكيف تحدث بالتالي ثورَه لسانيه ونحويه ولغويه، وجعلت الكل يتلقاها ويتقبلها ويمشي ف رحابها.
    ف إلى الأمر كذلك ف علاش تايبغينا البعض نوقفوا الحياة فدراجتنا وبالتالي نقطعوا فيها النفس.
    والسؤال المطروح : واش أبعدَ نقدروا ؟؟؟؟؟
    هنا بعض الأمثله :
    ف الاستهلاك : حنجر، حرحر، كسكس، تبنن، مخمخ ، ﭬـمَّّح، حوّت، شرمل، بصّل، بزّر ..
    ف أغراض انتهازيه: تحلون، تكلبن، تبنت، تبردع ، تبرهش، تشيطن، تمقلع، تسمسر..
    ف المناسبات : تنشوى، سبّع، تقهوَى، تمنظر، فوّج، تهوَّى، تموسق، تعوشر، تبورد...
    ف حالات نفسيه : تمرضن، ترمضن، تمسكن، تعفرت، تسيّف، تعقّل، تزنّك، تقزدر..
    ف اغراض اخرى : ريّش، كوغط، تكسّل، كسّل، غيّط، خنزر، زعتر، سبّط، قشَّب ...

    اذا كانت اللغه طين ،كن طيَّان (خزاف). اذا كانت صخرَه ،كن نحَّات . اذا كانت لوحَه (خشبَه) ،كن نقَّاش. اذا كانت صوف، كن غزّال ، درّاز ، رﭬام ، طرّاز . اذا كانت حنَّه، كن نڤاف. اذا كانت ألوان*،كن رسام تشكيلي. اذا كانت أصوات، كن مغني . اذا كانت ريح، كن ناي. اذا كانت لغه * ، كن زجال ...
    * * *

    ف الختام
    نعترفوا ع الأقل أنه ماشي كل من تايكتب باللغه الدارجه معنى هذا أنه تايتقنها ، أي متمكن م المعجم. وهنا تايكمن الإشكال لكبير والرئيسي.
    الدكتوره لطيفة الأزرق سبق نبهتنا بأن الزجل ماشي حيط قصير، وأن كثير من الزجالين والقراء تايستخفوا به ....


    أدونيس " لابد للكلمة في الشعر من أن تعلو على ذاتها، أن تزخر بأكثر مما تعد به، وأن تشير إلى أكثر مما تقول .

    * ** * * *
    تاتبقى للقصيده الزجليه مقومات وتداعيات أخرى منها : الصورة ، الفكرة ، الرؤية والرؤيا ، الإيقاع ، الجمالية اللي هي أعلى مقام . نتمنى نفكروا فيهم منين نكونوا استوعبنا مفهوم اللغة ( لغة الزجل ) و عرفنا الغايه منها، لأنها هي الأداة الأولى وهي البدء ...
    اللغه المنبع اللي تانستمدوا منه زجلنا.
    باش نسافروا له، الأمر تايستدعي تكون لينا عين ثالثه وأذن ثالثه وحواس من غير الحواس الخمس.
    واش احنا قادرين على هذ السفر ؟

    شكرا مرَّه أخرى لخدوم القصيده الزجليه المخلص حميدا البلبالي على توريطي ف موضوع اللغه الدارجة . لقد جعلتني أعود لكتاب التعاويد : " أسئلة السفر أَوْ سفر الأسئلة " هي إطلالة على ما كتبته في اللغة الدارجة مند أزيد من عشرين سنه، أسئلة كانت تشغلني ولا تزال، أتمنى أن تكون جسرا يسمح لنا باستئناف النقاش بحثاً عن أسئلة أخرى قادرة أن تغذي سفرنا الزجلي لما هو أجمل ..
    [/color]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مفهوم و صورة المتخيل الزجلي عند سي ادريس امغار مسناوي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » جسد ادريس امغار مسناوي
    » سؤال لادريس امغار مسناوي
    » الفضاء النصي في ديوان ال جسد للشاعر ادريس مسناوي
    » أمغار القائد ، مهداة إلى الزجال المغربي ادريس مسناوي
    » مفهوم الشعر

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: دراسات في القصيدة الشعبية-
    انتقل الى: