جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) Mock_u10حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) Thumbn11حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) Mock_u11حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) Mock_u12حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) 81038210حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) 81981210حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) Mock_u13حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) 87013610حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) Thumbn12حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) Mock_u14حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) Thumbn13حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) Thumbn15حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) K10حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) Thumbn16حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) Thumbn17حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) 66299010حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) 80024311حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) 67498510حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) 54008911حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) 67403510حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) 79937110حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) 79508010حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) 79444710حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) 79148210حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) 80642710حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) 79242810حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) 80065210حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) 79268110حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) 79023210حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) 81345410حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) 80249210حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) Mock_u10
حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى)

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    محمد داني
    شاعر وناقد
    شاعر وناقد
    محمد داني


    عدد الرسائل : 72
    تاريخ التسجيل : 07/06/2010

    حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) Empty
    مُساهمةموضوع: حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى)   حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى) Emptyالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 12:32 pm



    إن المرأة/ الأنثى وهي تبدع ن تضع في حسبانها أنها تكتب لمتلق/ قارئ متنوع ومزدوج( ذكر وأنثى)... لكنها تكتب عن الأنثى في علاقتها بهذا الرجل... وعن نوع العلاقة التي تربطهما معا.. كما أنها تكتب عن القضايا التي تشغل بال المرأة اليوم... حضورها ، وقيمتها كأنثى في مجتمع ذكوري، يقدس الذكر، وينظر إلى الأنثى كذات ثانية... ناقصة... لا تربطه بها إلا علاقة الجسد والمتعة، واللذة...

    هذا يجعلنا نبحث عن حضور الرجل في قصص هذه المجموعة، ونتبين نوعية هذا الحضور إن كان...

    تطالعنا أول قصة في المجموعة وهي تحت عنوان (لأني أنثى)، تصدمنا الجملة (علمت أن لي ندا وضدا، وأن لي صديقا وعدوا...قررت أن أكون كما قالت أمي، أنثى)...

    إن التنشئة الاجتماعية، والتربية هي التي تجعل من الأنثى أنثى داخل المجتمع.. وتجعلها تنظر إلى الجنس الآخر نظيرا مضادا.... يجب الاحتراز منه...إن (حمو) عند القبائل الأطلسية تعني زير نساء... ولذا تحذر الأنثى من اللعب مع الصبي الذكر، لان المجتمع النسائي ينظر إليه رجلا مصغرا...لا يخلو من شهوانية...وهذا ما نلمسه في قصة (طفولة)،ص:13(بوشاح أسود فوق عيني أتعثر باحثة عن يحيى وزينب، يتسللان كلما أمسكت بأحدهما.

    كانت أم حماد فوق السطح تنشر الملابس، فانهمرت كما الرعد تنهر يحيى وتسميه (حمو)، وتنعتني أنا وزينب بشيء لم افهمه، وتبين أن زينب أيضا لم تفهم)...

    وتزداد صدمتنا اتساعا ، عندما نرى أن علاقة المرأة/ الرجل لا ترقى إلى مستوى من التسامح والتعايش، والذوبان في الآخر.. ففي قصة (على بساط الخزامى)، نجد الأنثى الساردة تقيم محاكمة للرجل...تذكره فيها بالأيام الخوالي... حين كانا يقتعدان أحجارا على حافة الجبل.. لكن الغريب أنها تشبه هذه الحجارة التي يقتعدان عليها، بأرواحها المتكلسة، الجافة، الخالية من أي حياة...

    وهنا يكون السؤال: لم هذا الإحساس ببرود هذه العلاقة بين المرأة والرجل؟...

    بل تزداد دهشتنا حين نسمعها تحكي ، وتقولSadوحدنا كنا هناك نفسد هذا الجمال.. يجمعنا التنافر)...

    وهنا يطرح سؤال آخر: لم هذه الأنثى تحس بكل هذا الضيم والغبن، وتتدفق مرارة؟...ما سبب فساد هذه العلاقة الإنسانية بينهما؟... هل فعلا يجمعهما التنافر؟..فلم كان اللقاء أصلا؟...

    إن الشخصية الأنثى الساردة ، لا ترى في هذا الذكر / الرجل إلا سهوا ، ونفورا، وابتعادا ، وغيظا دافقا.. ودائما.. وامتناعا عن الرد والإجابة كلما كلمته... يرد بغيظ بأنها تفسد إلهامه...وتعكر صفوه...فهل الأنثى تفسد الإلهام؟.. ألم تبق مصدر وحي وإبداع؟...

    فلا تجد إلا أن تركب أحلامها ، وتسافر عبر خيالها.. فتجد فيهما نفسها آمرة، ناهية... متحكمة في هذا الرجل(فأرحل بدوري عبر الخيال ، أركب ولا تراني صهوات الجياد، وأراني أميرة، يكون بيدك اللجام. وأنا لك آمرة.. فأرجع مرات لأتأكد أنك لا تزال فوق الصخرة بجنبي ، وأضحك من فرط فرحتي)...

    هذا يدفعنا إلى التساؤل: ما هي الصورة التي تصور بها الكاتبة/ الساردة الرجل؟...على ماذا تنم هذه الصور؟...

    عندما نقرا كل قصص المجموعة (تجليات أنثى)،نجد أنها تتضمن صورة لرجل يتصف بالبشاعة الخُلقية، وبالغلظة، والفجاجة،وعدم اللباقة...وعدم تقدير الآخر، والأنانية...أي أنه شخصية فصامية، مريضة لا تحب إلا نفسها، وتروم التملك والاستحواذ ، والاستعباد لأن ذلك متأصل في سريرته...فنجد من الأوصاف ما يجعل منه إنسانا آخر، والجدول التالي يبين ذلك:

    الجدول رقم: 2 جدول الصور الخاصة بالرجل


    القصة

    الصفحة

    صورة الرجل المتضمنة في القصة

    لأني أنثى

    9

    ند المرأة- ضدها- صديقها- عدوها- غاصب- طامع- عدو

    طفولة

    13

    حمو(زير نساء)- زميل- الطفل رجل صغير

    مسلية لكن قاتلة

    17

    شريك- أرمل- مسن

    على بساط الخزامى

    22

    روحه متكلسة- بلا حياة- ذو جسم محنط- صامت- يفسد جمال اللحظة والطبيعة- يجيب بغيظ- ساهيا أبدا- كثير التأمل والتيهان- يهدي كمن به مس- يتحول فرسا بجناحين- في فمه لجام- كثير السهو- سباح ماهر- يشبه الصخرة- فظ- صلب- قاس- يغيظ الجالس معه – لا يعتذر عن أفعاله المغضبة- يلبس زي قرد بليد- لا يتقن أدواره- مكروه من طرف جمهوره- يتقن كل الأدوار إلا دور الأسد- فرس يمتطى- أفعى تتراقص بخفة- صنم ممل- لا يعتذر.

    انتظار

    31

    ذو انزياحات مجوسية- آهاته كالخناجر- تدوسه وتحشوه في أناها- شاطئها- مرفؤها- جحيمها- جنة خلدها- محراب تأوي إليه- يمل اللعب- رسام- يصنع منها قنابل.

    واحات الكلمات

    33

    يعلن فتوحاته- يعايش آمالها- يشاركها البناء- يأتي صفر اليدين- لا تفهم مقولاته- في ثنايا روحه شوك

    لم يقل وداعا

    35

    يحمل في طياته الفعل والنقيض- ينظر صورته المعكوسة- غائب عن الزمان- أفكاره في غفلة منه- في حيرة من أمره- لم يقدر على حملها بعيدا عنه- غائبا- لم يحترم البند-لم يقل لها وداعا- صار شبحا

    إقصاء

    39

    يدوس اللحظات الجميلة- متكبر- يتناسى كل ما فات- مغرور- سيد يجحد النعم- كان سيدا أبدا- الأيام والفصول عنده متشابهة- كثير العيوب- تافه- مغبون- أحمق- ممتعض- يصرخ – كهل- متبرم- منسي- وحيد- مهجور- ينبس بشيء غير مفهوم- متطفل- تكسره أتفه اللمسات

    شاذة في زمن بليد

    42

    زوج كما الصقر الجارح لا يهمه سوى إرضاء غروره ، والأكل من نفس الفريسة- نهم- لا يشبع ولا يرحم- تصرفاته سلبية

    أمل

    45

    أنيس يملأ الدنيا دفئا وطمانينة

    موضة

    57

    ذئب- يتجتر عشق الأحمر في الدم والشفاه- جرثومة القرن- ذئب تأنسن باسم الديمقراطية والحرية

    الباحث عن الفرح

    62

    يبحث عن ذاته طويلا- يجرب الارتحال بعيدا دائما- تنتابه حالة التوهان- تغشاه آلام حادة- يهيم وحيدا على وجهه- يقتص من ذاته- يخاطب كل الأماكن التي تذكره بماضيه- يحدث نفسه

    معلمة

    65

    رجل مستخف

    تعقل فوق العادة

    69

    منتش برؤاه- مثقل رأسه بالكوابيس- جسده مشلول- طاغية يجرف شباب المرأة- مغتصب لحريتها- صاحب الجسد المسجى


    إن هذه الصور على تنوعها وتناقضها، تبين أن الأنثى تشعر بحساسية زائدة اتجاه الذكر... وتحس أنها في حرب ، وصراع معه.

    إنها تحس أن الرجل يستعبدها ، ويغتصب حريتها... ويمارس عليها شبقيته.. يغتصبها أنى شاء...يستعبدها بواسطة ورقة/ عقد شرعي، يعطيه الحق في تملكها.. ولذا نجدها في قصة (تعقل فوق العادة)ص: 69، تثور لوضعها.. فتمارس انتقامها، وتفجر غضبها... على السرير.. إذ لا تتوقف عن طعنه إلى أن تناثر ريشه... أمام ذهول الزوج / الرجل (صرخ بشدة وأمرها بالتوقف وقد صارت الغرفة بالريش دخانا، كأن حدث هيروشيما تكرر.

    زجرها وقال: يا مجنونة !!...

    كلمة ارتعدت لها فرائصها وأحيت مكامن العقل كله. توجهت بطعنها إليه قائلة:

    - لا منقذ لك اليوم مني، كلكم شركاء)...

    وكم كانت فرحتها كبيرة.. عندما رمى الطلاق بالثلاث في وجهها لتصرفها المخيف هذا... فقابلته بزغرودة قوية، وفرحة عارمةSadحاول تهدئتها دون جدوى، توسل إليها وأقسم أن يطلقها إن لم تتوقف.

    وحيث أنها لم تستجب قال:

    - أنت طالق بالثلاث.. وقع السكين من يدها. زغردت بقوة والفرحة تغمرها، ركضت كما الحصان الجامح المحبوس طويلا)..

    لم فرحت هذه المرأة عندما أعلن الزوج تطليقها؟....

    لأنها أحست أنها أصبحت حرة...وبهذا الطلاق نالت حريتها...لقد وضعت حدا لاستبعاده.. واستغلاله لها... وأنانيته الزائدة.. وهي صورة نجدها في مجتمعاتنا العربية.

    هذا يجرنا إلى طرح السؤال: هل أتت الأديبة نجاة أحمد بوتقبوت في قصتها؟...

    للأسف ، نقول بأن القاصة بوتقبوت لم تأت بجديد يذكر...لأن ما طرحته من موضوعات ولو أنها تستمد شرعيتها من المعيش اليومي، وما ترسب في النفس من ترسبات وذكريات...وتتخذ من السرد والحكاية مواقف وآراء.... نستشف منها موقفها من بعض قضايا المرأة العربية عامة.. فهي غير جديدة، لأننا نجدها سمة تطبع جل الكتابات النسائية تقريبا.

    صحيح، أنها تكتب عن وضع قائم.. وعن قضايا تتعلق بالمرأة / الأنثى عامة.. وبالتالي تصبح كتابتها نوعا من الإسقاط.. ونوعا من المكاشفة...

    فهل الكتابة عند الأنثى نوع من التحرر من رواسب الماضي.. ونظرة الماضي.. ومكبوتات الماضي؟...

    فمن خلال الصور الذكورية المتضمنة في المجموعة القصصية ، نجد أن الكاتبة تنطلق في كتابتها من الذات إلى الخارج... إنها تشعر بقضيتها ، بأنها أنثى.. وعليها أن تبرهن للآخر أنها أنثى ولكن مغايرة لتمثلات الرجل... وصوره التي رسخها في ذهنه،وعقيته...

    لذا كانت دائما تتمثل اعتبارات خناثة بنونة"أن المرأة زائدة عن الحاجة، وفضلة يجب استئصالها أو تهميشها لأنها تزيد وضعية المرأة تأزما"[1]...

    إن الأديبة نجاة أحمد بوتقبوت، تعرف أن كتابتها موجهة إلى الرجل، وهي كتابة لا تنطوي على حوار... وبالتالي يصبح الرجل في هذه الكتابة مساويا للصراع على جميع المستويات، بما أنه يقابل المجتمع الذكوري كله.... والذي يهمش الأنثى، ولا ينظر إليها إلا كجسد للمتعة واللذة...وأنها شيء ثانوي... مكمل لحاجات الرجل ن ومشبع لغرائزه...

    إن الأنثى من خلال هذه الصور، ترفض التملك، "فما دام الرجل يملك المرأة والمجتمع يثمن ملكيته تلك. فعلى المرأة أن تعكس هذا النظام، أو تقوم بتبديل الأدوار داخله، وهذا يعني تحويل المجتمع الرجالي إلى مجتمع نسائي"[2]....














    [1] - معتصم،(محمد)، المرأة والسرد، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، ط1، 2004، ص: 23


    [2] - المرجع نفسه، ص: 25



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    حضور الرجل من خلال علاقة المرأة/ الرجل في (تجليات أنثى)
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » التنوع الأجناسي ،وشعرية السرد في (تجليات أنثى)
    » مقاربة انطباعية حول تجربة "تجليات أنثى" لصاحبتها نجاة بوتقب
    » لعبة الرجل و المرأة..........
    » قالو عن المرأة وقلُتُ عن الرجل
    » الأستاذ والتلميذ أية علاقة؟

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: النقد والدراسات الأدبية-
    انتقل الى: