جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد Mock_u10الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد Thumbn11الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد Mock_u11الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد Mock_u12الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد 81038210الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد 81981210الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد Mock_u13الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد 87013610الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد Thumbn12الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد Mock_u14الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد Thumbn13الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد Thumbn15الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد K10الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد Thumbn16الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد Thumbn17الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد 66299010الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد 80024311الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد 67498510الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد 54008911الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد 67403510الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد 79937110الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد 79508010الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد 79444710الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد 79148210الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد 80642710الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد 79242810الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد 80065210الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد 79268110الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد 79023210الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد 81345410الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد 80249210الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد Mock_u10
الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    التهامي نجار
    إعلامي نائب رئيس الجمعية
    التهامي نجار


    عدد الرسائل : 216
    العمر : 78
    تاريخ التسجيل : 29/05/2010

    الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد Empty
    08072011
    مُساهمةالأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد

    الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد 33333.001.jpg
    الأستاذ الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد للأديب علي أفيلال
    رواية تحكي أحلام أبطالها بألوان رمادية
    ان المتتبع للرواية المغربية يلاحظ بأنها تسير بخطى رشيدة وراشدة، على مستوى البنية الفنية، أو على مستوى التيمات التي تشتغل عليها من طرف بعض الأقلام الجادة التي تنحث في الصخر من أجل ايصال أصواتها وابداعاتها الى القارئ المغربي.
    ومن بين هذه الأصوات نجد الأديب المغربي علي أفيلال الذي صدرت له عدة مجاميع قصصية وابداعات روائية آخرها (هبيب الرماد) الصادرة عن مطبعة النجاح الجديدة.
    يعتبر الأديب علي أفيلال أحد أبرز المبدعين الذين أسهموا في نحت تضاريس الأدب المغربي خاصة والعربي عامة بغزارة وقيمة أعماله الابداعية، على الرغم من ظروف التعليم القاسية التي عاشها، والتي بخلت عليه بعطائها وسخائها، كما قدمت لكثير من أقرانه الذين عايشوا مرحلته.
    كان بإمكانه أن يكون في صدارة الأدباء المكرمين وفي مركز التكريم، لو قبل على نفسه أن يرتدي لباس الثوري المتسلق ليمدح ويتقرب وينحني أمام أبواب الوزارات واتحاد كتاب المغرب وكتاب العرب، ولكن للأديب علي أفيلال نفسا أبية لا تبيع مبادئها بأي ثمن.
    شعرية العنوان و سميأة الغلاف
    عند تصفح رواية (هبيب الرماد) يصدمنا العنوان بمفارقاته اللغوية وجرسه الموسيقي، فجملة (هبيب الرماد) تحيل ذهن القارئ الى دلالات متعددة، أبرزها الغبار والتراب الذي تحمله الرياح وتنقله في اتجاهات مختلفة، شمالا وجنوبا شرقا وغربا، لكننا نتساءل عن نوع الرياح المغبرة فنقول انها رياح من رماد، رياح باللون الرمادي الذي كتب به علي أفيلال عنوان روايته، فبعد اشتعال نار الشوق واشتداد لهيبها تتحول فيما بعد الى رماد تتقاذفه الرياح هنا وهناك دون تحديد الوجهة ولا معرفة الهدف، وان كان المنطلق موجودا في ذهن السارد وهو المغرب و المنتهى هو باريس عبر محطات مختلفة هي فضاءات الرواية الزمكانية.
    رواية (هيب الرماد) تحكي أحلام أبطالها بألوان رمادية يلفها الغموض والضباب، رواية تحكي آمالهم وآلامهم بلغة الصائت والصامت من الكلام، لغة متذبذبة بين البياض الناصع والواضح في الطبيعة بتجلياتها، والسواد القاتم القابع في نفوس الشخصيات المشكلة للرواية، سواد يطفح على بياض الفطرة والطبيعة التي جبل عليها الانسان.
    وهذه الاستعارة ة هذه الانزياحات اللغوية التي تنحرف فيها الدلالة من معناها الحقيقي الى معاني أخرى تفهم في سياقها وفي اطار المنظومة التي قيلت فيها : وفي ذلك اشارة الى حالة الشخصيات المشكلة لهذه الرواية، انها شخصيات متأزمة تعيش التشرذم والتشظي تتجاذبها الأحداث وتطوح بها في أماكن مختلفة عبر فضاءات الرواية.
    كما أن عتبة الغلاف لها دلالة سيمائية عميقة، فعندما نتمعن جيدا في التيمات الثلاث المشكلة للغلاف، نجد نقطة الانطلاق وهي المغرب الذي يرمز اليها بمسجد الحسن الثاني، ونقطة النهاية وهي باريس التي يرمز اليها ببرج ايفل، وبين نقطة البداية ونقطة الوصول نجد المرأة الشقراء الراسخة والمعششة في مخيلة الرجل الشرقي الذي أشار اليه الروائي بالسيد أحد أبطال الرواية.
    تعدد الرؤى بتعدد الشخصيات
    تعتبر رواية (هبيب الرماد) للروائي علي أفيلال وكأنها أربع روايات في رواية واحدة، أو لرواية بأصوات متعددة، أصوات أربع نسوة (رقية / أحلام / زهرة / زنوبة ) اضافة الى صوت طامو المرأة التي تتدخل لتعالج وتحل المشاكل، كل واحدة تحكي روايتها بطريقتها، حيث ان المرأة في كل مقطع روائي تعبر عن نفسها انطلاقا من منظورها الخاص، كما أنه في كل رواية تكون المرأة هي البطلة وهي بؤرة السرد الروائي، وبين الرويات الأربع هناك أحداث مأساوية أبرزها القصة المحورية وهي الرغبة في الاغتناء السريع عبر بوابة المتاجرة في المخدرات وفي الهجرة السرية، والنتيجة المأساوي للبطلات وهي القتل من طرف العصابات المنافسة بطريقة التصفية المافياوية.
    وفي الروايات الأربع يتدخل السارد من خلف ليسير الحوارات بين الشخصيات انطلاقا من رؤية السارد و كأنه يوزع الأدوار على شخصياته، ويتتبع بتمعن كيفية أداء هذه الأدوار، بجرأة عالية استطاع السارد كشف اللتام عن مجموعة من المشاهد الساخنة والجريئة بلغة ترقى بذائقة القارئ، الى درجة أن السارد يختتم كل مشهد من مشاهد روايته بلقطة ساخنة تنقل القارئ من السرد الروائي الى السيناريو المسرحي (فما كان منه الا أن ارتمى عليها و هو يبكي شهوة ولذة، وهي مستسلمة ) ص 51.
    وتنقلنا رواية (هبيب الرماد) الى أجوائها المختلفة من حيث مضمون كل رواية على حدة غير أنها تتقاطع جميعها في علاقة كل بطلة من بطلات هذه الروايات الأربع، في علاقة المرأة بالرجل بدرجات مختلفة من حيث الرغبة في احتواء الرجل، في امتلاكه ولو على حساب القيم .
    والأخلاق (رغبة زهرة في استمالة زكرياء ابن أخ زوجها القادم من المغرب الى باريس)، المرأة التي تغير الرجل كما تغير فستانا من فساتينها (كيف بدأت زهرة بترويض زكرياء لينساق معها في لعبة الحب التي قررت أن تحشره معها في حلبة واحدة) ص 49 .
    وكلما اشتدت درجات الأحداث كلما ازدادت درجات السرد الروائي، و اشتد حرص المرأة على استغلال الرجل حتى في مجال الكتابة الروائية وهذا يظهر من خلال القصة الرئيسية التي بنى عليها الروائي علي أفيلال روايته وهي عشق أحلام و حبها للكاتب الروائي التي أرادت استغلاله جسدا وفكرا، بمعنى الدخول معه في علاقة غرامية، ورغبتها في كتابة رواية تكون أحلام بطلتها الرئيسية، تحكي حكايتها منذ أن انطلقت من مراكش الى أن وصلت الى باريس بعدما تزوجت بأحد المهاجرين، وكان اختيار اسم أحلام من طرف الروائي علي أفيلال له دلالة عميقة، فأحلام ترمز الى الأحلام التي تحملها هذه المرأة في ذهنها وتريد تحقيقها، فقد استخدم الروائي هذه اللفظة بطريقة أيقونية يدل فيها الدال (الحامل) على المدلول (المحمول).
    لكن القدر سبق أمنيتها بأن مات الكاتب قبل أن تحقق أمنيتها، وهي كتابة قصة حياتها. ويبدو هنا أن رؤية السارد تنسجم مع رؤية البطل، حيث ان السارد وفي ضوء قناعاته لا يريد أن يكون قلما مستعارا ولا طيعا في يد كل من هب ودب .
    وتتعدد مستويات الكتابة في رواية (هبيب الرماد) بتعدد الرؤى الى العالم، كل بطل من أبطال الرواية له رؤيته الخاصة الى الحياة، والى كينونة الانسان، هناك من ينظر اليها من زاوية مصلحية ضيقة (نظرة أحلام) وهناك من يغلفها بغلاف القيم والأخلاق بتغليب المصالح العامة على المصلحة الخاصة (رؤية الكاتب).
    فالمتمعن في الرواية جيدا يجد بأنها تدخل في اطار الميتارواية التي تحكي أحداث الرواية من قلب الرواية الأساسية، تسرد الأحداث بأصوات متنوعة ومختلفة، لكن يبدو أن رواية (هبيب الرماد) قد اكتملت فصولها، لكن رواية أحلام لم تكتمل لأن فصلها الأخير ظل مفقودا حيث بقي جاتما على صدر الكاتب الروائي الذي أعجبت به أحلام وتمنت لو يكتب رواية عن مسيرة حياتها، رواية رفض الكاتب تسجيلها على صفحات روايته (لمحت له يوما ان كان بوده أن يكتب رواية عن مأساة امرأة من أجل أن تعيش، لم تجد غير منح ذاتها للغير، فاذا بها تراه وعلى حين غرة يخرج من حال الى حال. كان هادئا طليقا المحيا، فاذا به يصير متهجما قلقا. قال وهو ينظر اليها عابسا : أربأ بنفسي عن هذا الانحطاط الدنئ) ص 173.
    كانت أحلام تطمع في تخليد نفسها على صفحات الابداع الجميل، كانت تريد أن تكون سندريلا رواية الكاتب الصحفي، لكن يد الموت كان أقرب اليه من أحلام و أمنيات (أحلام) لأن الموت سبقها اليه، أخذه قبل أن تأخذ نقية النفس مطهرة الكيان. حارس العمارة قال لها عندما اجتازت مدخل الباب: مات الكاتب منذ أكثر من شهرين، بسكتة قلبية... مفاجئة) ص 178.
    فالكتابة الروائية هنا لها بعد ورؤية الى العالم، رؤية مبنية على الصراع والتناقض المفضيات الى التجديد وتطوير الواقع، فهو روائي يحمل هموم المجتمع ويخوض غمار قضايا مصيرية تصادفنا كل يوم في حياتنا المعيشية، انها قضايا هامة يحملها الروائي في مخيلته ويعبر عنها أدبا في أعماله الأدبية. لأننا نعجز عن نقل هذه المعاناة الى مجال الكتابة الأدبية لأن ما يميز الانسان العادي عن الأديب هو اللغة الأدبية.
    وفي الأخير يمكن أن نقول بأن الأديب علي أفيلال عندما كان يسرد الرواية كانت عينه على الواقع وقلمه على الصيغة التي يعكس بها هذا الواقع المتردي و المتشظي، رواية تنقل الواقع بلغة أدبية جميلة، تميزت بقاموس خاص ميز كتابات الأديب علي أفيلال و سطرت له خطا بارزا في مجال الكتابة الأدبية كتابة تعبر عن كيفية فهم الروائي المحترف طريقة نقل هذا الواقع دون الوقوع في خطابات أخرى غير أدبية، كتابة تملي عليه كيفية استخراج المعاني والدلالات والمقاطع الفنية والمشاهد المعبرة، رواية تحكي المكبوت في نفس البشر وتعبر عنه بلغة أدبية تمزج بين شعرية المقاطع الشعرية ومنطق ونسق الكتابة الرواية، لغة تمتزج فيها الأزمنة بالأمكنة وكأن الزمان والمكان واللغة شيء واحد.
    عن جريدة الاتحاد الاشتراكي عدد: 9819 ليوم السبت 25 يونيو 2011
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد :: تعاليق

    رشيدة فقري
    رد: الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد
    مُساهمة السبت يوليو 09, 2011 12:21 am من طرف رشيدة فقري
    شكرا اخي التهامي النجار على نقلك هذا المقال لنطلع على قراءة الناقد الاديب محمد يوب في رواية ممثل جامعة المبدعين المغاربة بباريس الاديب الكبير علي افيلال
    دمتم جميعا للادب والثقافة
    محبتي
    رشيدة فقري
    ربيع عامر الغيواني
    رد: الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد
    مُساهمة السبت يوليو 09, 2011 2:34 am من طرف ربيع عامر الغيواني
    شكرا للأستاذ التهامي نجار الذي يهتم بالجمال في قراءة الجمال
    والأستاذ علي أفيلال يستحق أكثر من وقفة في أعماله الرائعة
    مودتي
     

    الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد

    الرجوع الى أعلى الصفحة 

    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » هبيب الرماد رواية جديدة ل علي أفيلال
    » صدور رواية "بادية الرماد"
    » للشاعر والقاص محمد منير
    » الأديب الحق والناقد الحق ...
    » محمد اللغافي يكتب

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: قراءة في نصوص كتاب المنتدى-
    انتقل الى: