جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Mock_u10الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Thumbn11الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Mock_u11الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Mock_u12الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا 81038210الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا 81981210الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Mock_u13الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا 87013610الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Thumbn12الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Mock_u14الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Thumbn13الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Thumbn15الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا K10الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Thumbn16الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Thumbn17الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا 66299010الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا 80024311الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا 67498510الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا 54008911الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا 67403510الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا 79937110الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا 79508010الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا 79444710الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا 79148210الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا 80642710الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا 79242810الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا 80065210الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا 79268110الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا 79023210الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا 81345410الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا 80249210الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Mock_u10
الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    محمد داني
    شاعر وناقد
    شاعر وناقد
    محمد داني


    عدد الرسائل : 72
    تاريخ التسجيل : 07/06/2010

    الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Empty
    مُساهمةموضوع: الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا   الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Emptyالسبت يوليو 09, 2011 11:54 pm

    في القصص البوليسية التقليدية، أو << القصص ذات اللغز>>، فإن الحبكة تبدأ بجريمة قتل، وتتطور حسب كرونولوجية مقلوبة، بما أن الأمر يتعلق بالنسبة للمحقق إيجاد ما جرى قبل الجريمة، والتي ينفتح عليها العمل. كما أن اهتمام التحقيق البوليسي- استنطاق المتهمين ، والبحث الدقيق عن المؤشرات- ينصب على أسباب الجريمة، والظروف، والملابسات، وسلاح الجريمة: فالمحقق يتمكن من الحل بإقصاء واحدا بعد واحد ، المتهمين الذين لا يسمحون له من التأكد من فرضياته.

    فالقصة البوليسية إذن تنبني أساسا حول الملاحظة، والتفكير المنطقي. وبالنسبة للقارئ، فإنه يجد فيها لذة تشابه لذة اللعب، وتمارين التفكير والاستقراء، حيث يتشبه البطل، ويتمثله، ويقارن نفسه به.

    وحتى التفكير، وإعداد الخطط ذهنيا حالة صعبة عند المحقق، ومهمة بالنسبة للقارئ. والمؤلف يضاعف من الحواجز والعقبات المادية، والفخاخ المنطقية خلال التحقيق: العديد من المتهمين، جرائم جديدة، تحولات، وكثير من التهديدات ضد المحقق نفسه. الشيء الذي يكون حكاية جد معقدة، ولكن دائما ممتعة.

    وخلال التحقيق، المحقق يبين للقارئ كل المؤشرات، ولكن ليس كل تفكيراته، وتخميناته، التي تروج في ذهنه. كما انه لا يكشف الفاعل/ المجرم إلا في آخر القصة، أو عامة يشرع في كيفية حل القضية.

    << إن القارئ والمحقق يجب أن تكون حظوظهما متساوية في حل المشكلة>>، وهذا ما لاحظه s.s.van Drine في مقالة تحت عنوان( المجلة الغامضة Mystère magazine )( 1951)، حيث طرح عشرين قاعدة أساسية للرواية البوليسية.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد داني
    شاعر وناقد
    شاعر وناقد
    محمد داني


    عدد الرسائل : 72
    تاريخ التسجيل : 07/06/2010

    الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا   الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Emptyالسبت يوليو 09, 2011 11:55 pm

    إن تطابق القارئ بشخصية المحقق، أو الشرطي المكلف بالتحقيق، تكون معمقة وقوية، عندما يمتزج هذا الأخير بالسارد نفسه( حكاية بضمير المتكلم). لكن ن حتى في حالة حكاية بضمير الغائب، فإن المحقق يبقى الشخصية، حيث إن القارئ يمكن أن يحدد نفسه من خلاله: فالقصة البوليسية تقصي إمكانية تماثل ومطابقة القارئ بالمجرم، وتفرغه بالتالي من أي إحساس بالذنب.

    والبطل في القصة البوليسية التقليدية أحيانا مساعد مليء بالحيوية، والإرادة، ولكنه قليل المهارة، والحذق، والصلابة في فن الاستنطاق المنطقي، الذي يمكنه من استعمال حسن التثمين والحكم، والتقدير( مثل حالة واطسون مساعد شارلوك هولمز، او هاستينغز شريك هرقل بوارو).
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد داني
    شاعر وناقد
    شاعر وناقد
    محمد داني


    عدد الرسائل : 72
    تاريخ التسجيل : 07/06/2010

    الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا   الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Emptyالسبت يوليو 09, 2011 11:56 pm

    تطور النوع:

    القصة البوليسية المعاصرة، قد سجلت تطورا واضحا، مقارنة مع القصة البوليسية التقليدية في مجال تمييز الشخصيات: بينما المحقق كان عادة محترفا، وكائنا خارقا، فإن المحقق في القصص الجديدة، هو شخصية عادية، قريب من القارئ. ليس فقط أنه ليس لا بالشرطي ولا بالمحقق، لكن رغما عنه يجد نفسه وسط جريمة، أو بعض القضايا البوليسية: وإذا ما تحول إلى محقق فإن ذلك للضرورة، حبا ، أو مساعدة في الحل، أو الدفع بالتحقيق إلى منتهاه، أو لإنقاذ نفسه مثلا.

    فإذا كانت القصة البوليسية جنسا اتفاقي وتعاقدي، يتقيد بعدد من القواعد والقوانين المتوالدة، والمترابطة، فإن الاهتمام الذي وجه إليه منذ أكثر من قرن من الوجود، جعله يتجدد، ويتطور. ودفع به كل هذا إلى تطوير المعايير نفسها التي تحدده ، وتعرفه. ولذة قارئ القصة البوليسية مبنية على الميكانيزمات التي تعرف بسهولة. فهذه المتعة مكونة من المطابقة، والتماثل والتماهي، والتجاوز والمكونة لقراءة من الدرجة الأولى، ومن متعة معرفة الثغرات( قراءة من الدرجة الثانية)، والهزل والجد والإشتراك ، والتورط، والسخرية.

    فالقصة البوليسية نوع متسلسل، متأسس على ازدواجية ظاهرة التكرار والتغير( يعني انه يتطور عبر حلقات من الروايات والقصص التي تضع كمشهد نفس الفضاء، أو نفس الشخصية، مثل: شارلوك هولمز، أو هرقل بوارو). وفي هذا الشكل المتسلسل، تقترح الشفرات والترميز المحدد، والشخصيات النوعية، والتركيب الجامد، ينتهي أحيانا إلا حالات سيئة، أو إلى حصيلة سهلة، استحقت معه القصة البوليسية أن تصنف في خانة الأدب الشعبي.

    أول القصص البوليسية:

    أول القصص البوليسية، ولدت قبل أن يؤسس هذا النوع، ويأخذ هذه التسمية، وهذا المصطلح: فإن مصطلح( القصة البوليسية ) ظهر في فرنسا في تسعينيات القرن التاسع عشر، أي في 1890. ويماثله في الانجليزية( le détective story)، لم يعرف إلا في 1897. بينما الأعمال الأولى في هذا الجنس الأدبي تعود إلى أواسط القرن 19.

    ليس صدفة أن تولد القصة البوليسية في القرن 19، في زمن أصبحت فيه المدن الكبرى تتوسع، وتنتشر أكثر، وينتشر معها الخطر والإجرام،حيث اعتبرت القيم التقليدية هي السبب، أو كما رد السبب إلى الشرطة المنظمة التي بدأت تتطور في أوروبا( خلق قسم التحقيق بسكوت لانديار). إنها تعكس بالطبع مخاوف زمانها. ففي فرنسا ، يعتبر رئيس الأمن لباريس ( فرانسوا أوجين) الممهد لهذا الجنس الأدبي من خلال ( مذكراته) ( 1828).

    ومن الروائيين الأوائل الذين اهتموا بالموضوع البوليسي، نجد: هوفمان، وفويرباخ. ولكن إدغار ألان بو هو الذي ابتدع القصة البوليسية سنة 1841، وأعطى الحياة لأول محقق خياليSadc.Auguste Dupin) في قة( جريمة مزدوجة في زقاق مستودع الأموات)، والتي نشرت في ( مجلة غراهام). وفي هذه القصة، والتي أصبحت من كلاسيكيات ألان بو، نجد( دوبان) بعاداته الشاذة، وطرقه الاستنباطية، يقدم نموذجا للشخصية التي سيأخذها كل كتاب القصة البوليسية. ويستعمل آلان بو للمرة الثانية نفس الشخصية( دوبان) لحل لغز<< لغز ماري روجي).

    ( جريمة مزدوجة في زقاق مستودع الأموات)( أو أحداث قتل بمستوع الأموات) لم تعتبر في زمانها ( قصة بوليسية)، بل في 1904 صنفت من هذا النوع الأدبي. بالإضافة إلى أعمال روائية استغلت، ووظفت هذا النوع الذي أبدعه ألان بو. ففي فرنسا نذكر على سبيل المثال: إميل غابوريو، مؤلف( قضية لور Affaire lerouge)، قصة سميت<< قضائية Judiciaire>> ( 1863).

    وفي انجلترا، نجد( ويلكي كولينز) في رواية( La dame en blanche)( 1860)، و ( La pierre de lune)، الذي خلق المحقق ( سيرجانت كوف). وقد كان الأول الذي برهن أن الأعمال من هذا النوع الأدبي يمكنها أن تتجاوز حجم قصة قصيرة. وبطلب من صديقه ( شارلز ديكنز) يحاول فيما بعد دخول عالم القصة البوليسية من خلال عمله( لغز إدوين درورد)( 1870)، ولكنه توفي قبل تكملتها، وبالتالي بقي المجرم مجهولا، غير معروف.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد داني
    شاعر وناقد
    شاعر وناقد
    محمد داني


    عدد الرسائل : 72
    تاريخ التسجيل : 07/06/2010

    الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا   الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Emptyالسبت يوليو 09, 2011 11:57 pm

    القصة البوليسية التقليدية:

    بقيت إلى الآن بداية القصة السوداء، والحكاية الغرائبية، معتمدة على أبعاد القصة القصيرة. فالقصة البوليسية لم تصبح شعبية إلا عندما نشرت ( Beeton ‘ s christmas annual في 1887 : <<دراسة بالأحمرune étude en rouge) للسير أرتور كونان دويل، حيث إنه اعتمد إدغار ألان بو المؤسس للنوع البوليسي كمرجعية. وهكذا ولد أشهر محقق : شارلوك هولمز. وبما أن أرتور كونان دويل متاثر بإدغار ألان بو ، فإنه جهز شخصيته بملامح فكرية ، وثقافية شبيهة بملامح دوبان، جعلته يكون أكثر شذوذا منه، ومختلفا عنه، خاصة وان شارلوك هولمز ابن عصره، مميز بالعلم والفلسفة الوضعية. واحتذاء بآلان بو ، فإن دويل يحكي عن بطولات محققه، من وجهة نظر أقرب مساعديه: الدكتور واطسون الساذج.

    ورغم نجاح هولمز، فإننا نجد أن كونان دويل اهتم أكثر بأجناس روائية أخرى. وللتخلص من هذه الشخصية، يحاول أن يعرضه للموت في ( المشكلة الأخيرة)، لكن الشعبية الكبيرة التي أصبحت لهولمز منعته من ذلك. وهكذا عاشت هذه الشخصية، خاصة وأنها وظفت من طرف كتاب آخرين.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد داني
    شاعر وناقد
    شاعر وناقد
    محمد داني


    عدد الرسائل : 72
    تاريخ التسجيل : 07/06/2010

    الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا   الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Emptyالسبت يوليو 09, 2011 11:59 pm



    هذه الظاهرة: نقل شخصية من مؤلف إلى آخر، هي نوعية ، ارتباطا بالأدب المسمى << الشعبي>>، حيث إرادة الجمهور تتدخل كقوة متحكمة في سيرورة إنتاج الأعمال. ف الكانونيات يعني مجموع الألغاز الأصلية لشارلوك هولمز، تحتوي على أربع روايات، و56 قصة، كتبت ما بين 1887 و 1927.

    ونجاح شارلوك هولمز، جعل القصة البوليسية تزدهر ، وتتمتع بشعبية كبيرة، وأعطاها ذلك الأسس التي ستتطور من خلالها. فابتداء من مرحلة كونان دويل، بدأ الكتاب يبحثون عن خلق محققين قادرين على منافسة شارلوك هولمز. فالكاتب الإنجليزي( شيترتون) في السنوات الأولى من القرن 20، أعطى الحياة لشخصية( الأب براون) ، وهو قس محقق. وفي 1920 فجر العصر الذهبي للقصة البوليسية،فغن الإنجليزية ( أغاتا كريستي) خلقت الىنسة( ماريل)، وخاصة ( هرقل بوارو) المحقق الشهير البلجيكي، الذي يستعمل ذكاءه الخارق في حل القضايا الإجرامية.

    وفي الولايات المتحدة الامريكية، بدات حلقات( Ellery Queen)، بينما s.s van Dive ( وهو اسم مستعار ل( وليام هونتينغتون رايت) ( 1888- 1939)، بدأ يحكي مغامرات المحقق( فيلو فانس) في ( La mystérieuse affaire Berson)( 1926). وفي نفس الحقبة، ابتدع كاتب أمريكي آخر( أورل دير بيغيرز) المحقق الصيني البارع( شارلي شان). ونذكر من بين كتاب الثلاثينيات: ريكس سكوت، ومحققه( غورميت)، ونيرو وولف، والإنجليزي دوروثي ساييرز، الذي تخيل محققا أرستوقراطيا ، وهو: اللورد بيتر ويمسي.

    ونموذج كونان دويل أثر في عقلية كتاب القصة البوليسة، ومنهجهم السردي، والذين بداوا يميزون قصصهم ، وحكاياتهم عن بقية أعمال الجريمة، والألغاز ، والأسرار والخبايا، بالتركيز على اللغز أكثر من الجريمة.

    وخلال الثلاثينيات، فغن المؤلفين، بداوا يتفننون في صنع ألغاز محبكة أكثر، ومتقنة ومعقدة، مثل( لغز الغرف المغلقة من الداخل( للأمريكي : جون ديكنز كار. وفي بعض الحالات تعقيد الحكاية كانت مثل المجرم، تنتهي حيث لا أحد يشك فيها. وأغاثا كريستي اهتمت بهذا الجانب. ويظهر ذلك في روايتها( جريمة قتل روجر أكرويد)( 1926)، حيث عملت على قلب الأدوار، حيث المجرم الذي سيكشف عنه، هو السارد نفسه. وهذه الطريقة ميزت القصة البوليسية في الثلاثينيات. فنجدها عند أغاثا كريستي ومارجوري ألينغهام/ وميكائيل إينس، ونيكولاس بلاك( اسم مستعار ل: سيسيل داي لويس)، ونغايومارش، والذين تابعوا الكتابة في هذا اللون الأدبي بعد الحرب.

    وفي فرنسا ولدت في 1907 تحت ريشة( غاستون لوروكس) شخصية( رولو طابيل) مراسل صحفي شاب، مرتبط بصحيفة( Bon bout de la raison). ففي ( لغز الغرفة الصفراء)، حيث وضع المؤلف في المشهد رولوطابيل، معتمدا على مبادئ الجريمة، لكن أشهر شرطي فرنسي يبقى هو العميد ( ميغري)، الذي ظهر في 1931 في ( Pietr le letton)، بطل الروائي البلجيكي جورج سيمونون، والذي كان يقوم بتحقيقاته من وجهة نظر نفسية، واجتماعية. ومع ميغري أصبحت القصة البوليسية أكثر حيوية، ونشاطا ، واهتمامها تجاوز الحل الوحيد للغز. ونجاح هذا الجنس الأدبي في فرنسا، يدل عليه ابتداع مجموعات كاملة مسخرة للأدب البوليسي، مثل: ( القناع) أو ( بصمات).

    تطور القصة البوليسية:

    خلال القرن 20 ، القصة البوليسية تطورت ، وأخذت مظهرها الخلقي وميكانيزميتها، المبنية على الصراع بين الخير والشر. هذا التطور تظهر ملامحه في خصوصيات الشخصيات: المظهر الدقيق لمحقق الذكي، المستقيم والشريف، والذي عوض بشخصيات أقل سمعة. بينما احتل المشهد، واشتهر أشرار ولصوص، ومجرمون:

    1- تأثير الأشرار: هكذا بدأنا نجد اهتماما لبعض القصص البوليسية خاصة في فرنسا، بالمجرم، حيث بدأ الانتقال من المحقق إلى المجرم. هذا الأخير الذي سرق البطولة ن والشهرة من المحقق، والشرطي الذكي. ف( فانطوماس) ل ( بيير سوفيستر) و( مارسيل ألان) ظهر في 1911. كان عبقرية خارقة في الشر والإجرام، والذي أرهب فرنسا كلها، كما فعل ( شيري- بيسبي) ل ( غاستون لوروكس). بينما شخصية( القديس) ل( ليزلي شارتوريس)، و( أرسين لوبين) ل ( موريس لوبلان)( 1905)، يظهران كنوع جديد للص الظريف ، والعادل.

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد داني
    شاعر وناقد
    شاعر وناقد
    محمد داني


    عدد الرسائل : 72
    تاريخ التسجيل : 07/06/2010

    الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا   الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Emptyالأحد يوليو 10, 2011 12:00 am





    2- روايات المحققون الخواص: في الولايات المتحدة الأمريكية، في العشرينيات، ولد نوع جديد من القصة البوليسية. وللتشجيع الذي وجده هذا اللون الأدبي من طرف المجلات في تلك الفترة، مثل مجلة: ( القناع الأسود)، فإن الكتاب وضعوا في المشهد أبطالا- ( عامة هم محققون خاصون)- وشخصيات فعالة، ومستقيمة. والمؤلفون أرادوا من ذلك في نفس الوقت ، إسقاط الحواجز ما بين الخيال البوليسي، والأشكال الأخرى الشعبية مثل: القصة الجاسوسية، والرعب. واهم رواد هذه المدرسة: إيرل ستانلي غاردنر، مبدع ( بيري ماسون)، المحقق القانوني، و( داشييل هاميت) و( نيك شارلز) و( سام سباد)، و( رايموند شاندر)، حيث المحقق فيليب مارلو يصبح شخصية كلاسيكية.

    وفي قصص( الخواص) القوية، فغن المحقق الخاص يعمل من اجل المال، وليس من اجل المتعة الثقافية، أو الأخلاقية. وقد أصبحت الجريمة عندهم إطارها الهوامش، والأماكن الوضيعة، بدل صالونات البورجوازية.

    كما أن هذه القصص بدأت تهتم بالحركة،والعنف، والجنس، أكثر من اللغز. فأصبح اهتمام القارئ منجذبا بهذه القصص البوليسية ذات الموضوع الجديد، البعيد عن مسرح الجريمة والقتل.

    وفي الخمسينيات، بدأ التخلي عن هذه المدرسة. وعامة ضد قصص الخواص، ظهرت موجة جديدة، وهي: قصة الإجراء البوليسي، التي تهتم بحل القضايا الإجرامية بواسطة شرطة حقيقية.

    وهذا النوع من القصص كسابقاتها، يخضع لقوانين القصة البوليسية. لكن القارئ لم يصبح يتعامل مع عباقرة في الاستنباط ن والتحقيق والتحري. بل أصبح يتعامل مع أناس عاديين، مدربين خصوصيا على التحقيق الإجرامي. والذين برعوا في هذا اللون الأدبي: جون غريسي ( المختبئ تحت اسم مستعار هو: J . J. Marric) و ( الفاطور لومينو( المعروف تحت اسم: ( إيد ماكبين و إيفان هونتر) في سلسلة ( le 78ieme district)، و(دوروثي اوهناك) وهي نفسها شرطية بنيويورك، مؤلفة لسلسلة، البطلة فيها الشرطية: ( كريستي أوبارا). وقد نجحت في الدخول إلى القلعة الذكورية لشرطة مكافحة الجريمة.

    حدود الجنس البوليسي:

    النجاح الباهر للقصة البوليسية طوال القرن العشرين- ( بعض الكتاب أمثال أغاثا كريستي، أو جيمس هادلي شاز باعوا الملايين المتعددة من النسخ من قصصهم)- نتج عنه اتساع في حدود هذا النوع الأدبي، بما انه اليوم ، فأصبح يشتمل على ألوان أخرى، مثل: القصة/ الرواية السوداء، رواية الغلاف الجوي أو الفضاء، رواية الجاسوسية، رواية الرعب، والعنف، والرواية ذات التشويق والإثارة. واعتبرت كلها روافد للقصة البوليسية.

    ويقول الدكتور محمد عبد الحليم غنيم أن الكاتب الإنجليزي أوستن فريمان( 1862- 1943) لخص بنية القصة البوليسية في أربعة مراحل رئيسية، هي:

    1- الإعلان عن وقوع الجريمة ، أو طرح المشكلات.

    2- تقديم البيانات الأساسية اللازمة للكشف عن الجريمة.

    3- إجراءات التحقيق للوصول إلى الحل.

    4- مناقشة عناصر الحل، وتمثيل الجريمة ، أي توضيح كيفية وقوعها.

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد داني
    شاعر وناقد
    شاعر وناقد
    محمد داني


    عدد الرسائل : 72
    تاريخ التسجيل : 07/06/2010

    الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا   الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا Emptyالأحد يوليو 10, 2011 12:02 am

    1

    -

    القصة البوليسية في الأدب العربي:

    يقول شاكر الانباري إن القصص والروايات العربية محملة بروح أدبية تقتل القص البوليسي، باعتباره نصا متوترا، ويمضي إلى حل ( اللغز) دون عثرات، كما في بعض القصص العربية( رؤية البرج) لمحمد خضير، و( ليرننك انغلش) للبناني رشيد الضعيف.

    وقد اهتم أدبنا العربي بالقصة البوليسية، وتفوق على الغرب في هذا اللون الأدبي، إذ انه كان يسلط الضوء على دور المجتمع في انتشار الجريمة، ونشوئها، مثل رواية ( اللص والكلاب) لنجيب محفوظ.

    ويعود السبب في عدم ازدهار الأدب العربي الحديث بهذا النوع إلى التفاته نحو الرواية السياسية التي تهاجم النظم الاجتماعية والسياسية القائمة على الفوارق الطبقية، وبسبب الأحداث السياسية التي مرت على وطننا على مدى سنين، والتي حجبت هذا النوع عن دائرة الضوء، لا سيما وان القصة البوليسية معنية بأخص ثغرات المجتمع، وهي: الجريمة، والتي تظهر المفاسد ، والمباذل على حقيقتها. ويظهر فيها الفساد من حيث هو انحراف في مجتمع العوام، والفسق من حيث هو انحراف في مجتمع الصفوة، والخاصة.

    ويعتبر الكثير من الباحثين والنقاد ، ومنهم الدكتور سليمان البوطي في بحثه(القص البوليسية: بين الأدب الغربي والأدب العربي) أن ألف ليلة وليلة، تتصل بفن القصص البوليسي، ليس بالشكل فقط من حيث التشويق الدرامي بطريقة القص المبثور، عندما تنتقل من حدث استكمال إضاءة الحوادث في تلك الأطر الزمانية الأولى، لتعود إليها في الوقت الذي لا يكون القارئ فيه متوقعا.

    فلقد قام مبدع ( الليالي) بوضع إطار حكاية تجري داخلها حكايا أحداثها متلاحقة، ذات قوام واحد من لقاء وفراق، وخيانة، وقتل، وجزاء وعقاب.

    إلا أن الليالي ليس بهذا وحده تنتمي إلى الأدب البوليسي، بل الأمر المهم الذي يجعلها رائدة في القصص البوليسي، هو وجود جرائم من صنف الجرائم الواقعة على الأفراد، مثل: القتل، والاحتيار، والسحر، والشعوذة، وجرائم الخيانة. وكذلك وجود أبطال يقع على عاتقهم كشف الجرائم ، أو منع وقوعها، وإعادة الحقوق إلى أصحابها. وأشهر هؤلاء الأبطال: علي الزيبق العيار، والخليفة هارون الرشيد. فلقد كان هارون الرشيد في الليالي( 1) أول محقق سري يأخذ على عاتقه كشف جريمة قتل، وهي الجريمة التي راحت ضحيتها إحدى الفتيات، والتي قام القاتل بإخفاء جثتها داخل كيس، ووضعه في صندوق. إلا أن الله يأبى إلا أن تنكشف هذه الجريمة، فيقع الصندوق في يد الخليفة، الذي يقوم بالتحري لاكتشاف القاتل.

    وبتتبع الحكايات كلها ، يجد القارئ أن الخيال العربي قد سبق خيال الغرب في ابتداع القصة البوليسية.

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الرواية اللبوليسية المغربية: المستنزفون نموذجا
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الرواية الخليجية...روح المكان ومراته
    » الصالون الأدبي و انشغالات الرواية الجديدة
    » جدلية العلاقة بين المركز و الاطراف/ تونس نموذجا/
    » الرواية الجديدة في الصالون الأدبي بالدارالبيضاء بنكهة عربية
    »  قراءة مختزلة في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: النقد والدراسات الأدبية-
    انتقل الى: