جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية Mock_u10حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية Thumbn11حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية Mock_u11حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية Mock_u12حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية 81038210حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية 81981210حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية Mock_u13حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية 87013610حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية Thumbn12حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية Mock_u14حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية Thumbn13حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية Thumbn15حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية K10حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية Thumbn16حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية Thumbn17حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية 66299010حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية 80024311حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية 67498510حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية 54008911حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية 67403510حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية 79937110حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية 79508010حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية 79444710حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية 79148210حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية 80642710حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية 79242810حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية 80065210حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية 79268110حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية 79023210حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية 81345410حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية 80249210حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية Mock_u10
حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    صباح بلحيمر




    عدد الرسائل : 113
    العمر : 51
    Localisation : casablanca
    تاريخ التسجيل : 24/08/2011

    حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية Empty
    مُساهمةموضوع: حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية   حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية Emptyالثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:04 pm

    حقوق السجين في الشريعة الإسلامية
    الحلقة الثانية:حقه في الدفاع عن نفسه
    الدكتورة:صباح بلحيمر

    حق المتهم السجين في الدفاع عن نفسه،معناه دفعه الاتهام عن نفسه إما بإثبات فساد دليل الاتهام أو بإقامة الدليل على نقيضه،فلا بد من السماح له بالدفاع عن نفسه وإلا تحول الاتهام إلى إدانة.
    ودفاع المتهم عن نفسه لا يعد حقا للمتهم وحده،بل هو حق للمجتمع وواجب عليه،حتى لا يفلت المجرم الحقيقي من العقاب.
    وأكد عليه الرسول عليه الصلاة والسلام في وصيته لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه حين ولاه اليمن فقال له:"يا علي إن الناس سيتقاضون إليك فإذا أتاك الخصمان فلا تقضين لأحدهما حتى تسمع من الآخر،كما سمعت من الأول،فإنه أحرى أن يتبين لك القضاء وتعلم لمن الحق"1.
    وروي عن عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه أنه قال لأحد قضاته:"إذا أتاك الخصم وقد فقئت عينه فلا تحكم له حتى يأتي خصمه،فلعله قد فقئت عيناه جميعا"2.
    والأصل في الدفاع أن يتولاه المتهم بنفسه لأنه حقه بشرط قدرته عليه،فإن عجز عنه لم تصح إدانته ،لذلك رأى بعض الفقهاء منع معاقبة الأخرس على جرائم الحدود،ولو اكتمل نصاب الشهادة ضده،لأنه لو كان ناطقا فلربما أتى بدليل يدفع عنه الاتهام ،ولو أقيم عليه الحد باكتمال الشهادة،لم يعتبر ذلك عدلا لأنه إقامة للحد مع الشبهة3.
    وقد يستعين المتهم بمن يدافع عنه ،لأن حق الدفاع أصلي ثابت للمتهم يباشره بنفسه أو يكلف من ينوب عنه فيه ،يحيطه علما بالتهم الموجهة إليه ،والأدلة المتوفرة ضده،ويعينه على فهم ما أسند إليه وينبهه على ما له وما عليه ويساعده في دفع أدلة الاتهام ،وقد مثل هذا الحق سلفنا الصالح ومنه القاضي الأندلسي بقي بن مخلد فقد اختصم إليه رجلان ،فنظر إلى أحدهما يحسن ما يقول،والآخر لا يدري ما يقول،ولعله توسم فيه ملازمة الحق،فقال له:"يا هذا لو قدمت من يتكلم عنك فإني أرى صاحبك يدري ما يتكلم،فقال له:أعزك الله إنما هو الحق أقوله كائنا ما كان،فقال القاضي:ما أكثر من قتله قول الحق"4.
    وحق المتهم في الدفاع عن نفسه،يقتضي تمكينه من الإدلاء بأقواله في حرية تامة،بدون تعذيب أو خديعة أو ضغط أو إكراه5،أو أي شئ يؤثر على إرادته الحرة وله الحق في الصمت، و الامتناع عن الإجابة عن كل أو بعض أسئلة التحقيق،وإذا أقر على نفسه فله الرجوع عن إقراره.
    إكراه السجين المتهم على الكلام:فلا يجوز إكراه المتهم لحمله على الإقرار،قال ابن حزم:"فلا يحل الامتحان في شئ من الأشياء بضرب ولابسجن ولا بتهديد،لأنه لم يوجب ذلك قرآن ولا سنة ثابتة ولا إجماع،ولا يحل أخذ شئ من الدين إلا من هذه الأصول الثلاثة بل قد منع الله تعالى ذلك على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم بقوله:إن دماءكم وأعراضكم وأبشاركم عليكم حرام،فحرم الله تعالى البشر والعرض،فلا يحل ضرب مسلم ولا سبه إلا بحق أوجبه قرآن أو سنة ثابتة"6.
    ولذلك ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الإكراه على الإقرار بحق أو جناية باطل ،لا يترتب عليه أمر من الأمور لقوله سبحانه وتعالى:"إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان"7.
    فيتضح إذن بأن العلماء لم يعتبروا الإكراه من باب السياسة الشرعية،بل يترك أمره لولي الأمر إن شاء ترك.
    وخالفهم بعض متأخري الحنفية الذين ذهبوا إلى تصحيح الإقرار مع الإكراه بضرب أو حبس إذا كان المتهم معروفا بالفساد والفجور، مستدلين بحديث ابن عمر رضي الله عنهما،أن النبي عليه السلام قاتل أهل خيبر،فغلب على الأرض والزرع والنخل ،فصالحوه على أن يجلوا منها ولهم ما حملت ركابهم ولرسول الله صلى الله عليه وسلم الصفراء والبيضاء،ويخرجوا منها واشترط عليهم أن لا يكتموا شيئا ولا يغيبوا شيئا فإن فعلوا فلا ذمة لهم ولا عهد ،فغيبوا مسكا فيه مال وحلي لحيي بن أخطب كان احتمله معه إلى خيبر،حين أجليت بنو النضير،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعم حيي: ما فعل مسك حيي الذي جاء به من النظير؟فقال:أذهبته النفقات والحروب،فقال:العهد قريب والمال أكثر من ذلك.
    فدفعه الرسول عليه السلام إلى الزبير فمسه بعذاب،وقد كان حيي-قبل ذلك-دخل خربة فقال:قد رأيت حييا يطوف في خربة ها هنا،فذهبوا وطافوا فوجدوا المسك في خربة .8
    وفي نظري فإن استشهاد بعض متأخري الحنفية بهذا الحديث للقول بجواز الإقرار مع الإكراه ،مردود لأنه وارد في يهود محاربين نقضوا العهد الذي كان بينهم وبين المسلمين،ولا علاقة له بتعذيب متهم يتأرجح حاله بين البراءة والإدانة.

    الهوامش

    1-أخرجه الترمذي في كتاب الأحكام،باب ما جاء في القاضي لا يقضي بين الخصمين حتى يسمع كلاهما،رقم الحديث 1331،سنن البيهقي الكبرى كتاب آداب القاضي،باب القاضي يكف كل واحد من الخصمين.
    2- تاريخ قضاة قرطبة للخشني ص 170.
    3-المبسوط لشمس الدين السرخسي 18/172.
    4- تاريخ قضاة قرطبة ص 170.
    5- المغني لابن قدامة 5/87-المبسوط 9/184
    6- المحلى لابن حزم 11/141
    7-سورة النحل آية 106
    8 –ذكرت القصة بتفصيل في سيرة ابن هشام 4/307،زاد المعاد في هدي خير العباد لابن القيم 3/249.

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الأولى
    » حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة الثالثة-
    » حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الرابعة
    » حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة الخامسة-
    » حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة-

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة الأعلام :: فضاء البحوث الأكاديمية-
    انتقل الى: