جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال Mock_u10تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال Thumbn11تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال Mock_u11تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال Mock_u12تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال 81038210تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال 81981210تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال Mock_u13تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال 87013610تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال Thumbn12تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال Mock_u14تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال Thumbn13تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال Thumbn15تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال K10تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال Thumbn16تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال Thumbn17تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال 66299010تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال 80024311تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال 67498510تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال 54008911تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال 67403510تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال 79937110تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال 79508010تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال 79444710تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال 79148210تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال 80642710تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال 79242810تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال 80065210تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال 79268110تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال 79023210تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال 81345410تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال 80249210تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال Mock_u10
تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    محمد اللغافي
    المدير المؤسس رئيس الجمعية عضو حركة الحواس الخمس الأدبية
    المدير المؤسس  رئيس الجمعية عضو حركة الحواس الخمس الأدبية
    محمد اللغافي


    عدد الرسائل : 658
    العمر : 63
    تاريخ التسجيل : 11/04/2007

    تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال Empty
    مُساهمةموضوع: تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال   تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال Emptyالجمعة مايو 18, 2007 9:28 pm

    14- ما هي السبل العلمية التي ينبغي أن تسلكها الجمعية لتخطي العقبات التي تعترض طريقها والاستمرار في عطائها الحضاري؟
    لا يشك أحد في أن الجمعية قد أصبحت قبلة الأدباء، بدليل توافد المنخرطين عليها وتكاثر أعدادهم يوما عن يوم.. فكل من درى قيمتها عن وعي، يحج إليها لممارسة التثاقف والتثقيف، ولكي تتحدى الصعوبات هناك اقتراحات تساعد على جعل الجمعية في أوجها:
    -أول شيء هو وعي الأدباء بخدمة الأدب ولاشيء غير الأدب.
    - العمل على نشر النصوص الجيدة، والتصدي للنصوص في طور النضج ليس بالحذف أو الاعتراض عنها وعدم قبولها، لكن بالإرشاد والتوجيه.
    - تولي النصوص بالنقد المنطقي يعتمد أدوات علمية صارمة بعيدة كل البعد عن المجاملة هدفها البناء والتطوير.
    -نشر ثقافة حميمية بين الأعضاء أساسها احترام الكاتب، وعدم تجريحه بألفاظ خارجة عن حدود الأدب.
    -المراقبة والتتبع لضبط الخلل وترميمه ومعالجته قبل أن يستفحل وتكبر هوته.
    -البحث عما هو جديد باستمرار..

    تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال Bullet2 15- لقد عرفنا عنك أموراً كثيرة فيما يتعلق بالتأليف والبحث والتعليم. هل يمكن أن تحدثينا عن عملك كإدارية؟ وهل تعتقدين أنك إدارية ناجحة؟
    كما يعلم الجميع أن الحياة تأتي بالجديد، على أطلال وأنقاض القديم، انطلاقا من سيرورة تاريخية لا توقف، وأي عمل كيفما كان نوعه خاضع لهذا القانون، وليكون ناجحا لابد أن يسطر أهدافا محددة وفق الشروط المحيطة والمطلوبة، مع تحديد الوسائل اللازمة للاشتغال بشكل مضبوط، حتى لا يسقط الإنسان في الارتجال ..وترافق هذا عملية تشذيب العمل من الشوائب عن طريق النقد، ثم تأتي مرحلة تقييمه لمعرفة إلى أي حد أعطى أكله، أظن أن أي عمل إذا مر من هذه المراحل، فلابد أن يكون ناجحا ..وحتى لا نغتر بهذا النجاح المرحلي يجب أن نبحث وننقب عن الجديد باستمرار وبأنجح السبل ..فمن خلال ما سبق، وحيث أنني أسير على نفس الدرب متبعة نفس الخطى وبنفس المنهج في عملي، فأقول: إنني ناجحة إداريا لكن الكلمة أولا وأخيرا لغيري لأنه هو المرآة التي ينعكس عليها عملي...

    تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال Bullet2 16- ما هي الصعوبات التي تواجهينها في عملك اليومي؟
    بصفتي أستاذة أمارس التربية والتعليم لجيل الغد، من سيحمل المشعل بعدنا ويتقلد مناصبنا، للنهوض بالأمة العربية عامة والوطن خاصة، هناك عدة عراقيل تقف بيني وبين تحقيق ما يصبو إليه كل حالم يريد الخير لأبناء الوطن.. ومن جملة هذه العراقيل:
    - اكتظاظ الأقسام بالتلاميذ مما يقف عائقا في طريق الاهتمام بالمتعثرين ..
    - قلة الأجهزة والتقنيات من ضمنها السمعية البصرية كوسائل مساعدة للأستاذ على تبليغ محتوى المواد للتلاميذ ..
    - غياب قاعة الاختبارات لإجراء التجارب أمام الأطفال، والتوصل إلى النتائج بأنفسهم خاصة في المواد العلمية، مما يغيب على التلاميذ فرصة الاستيعاب والفهم، مع استحضار أن الدروس التي يكتسبها التلاميذ بطريقة تجريبية فردانية تبقى منقوشة في الذاكرة.
    - أغلب الدروس مازالت تبرمج وتوضع بشكل تقليدي، في الوقت الذي أصبح الطفل يتعامل بالتكنولوجيا، مما خلق في نفسه نوعا من العزوف عن المذاكرة والمراجعة في البيت..
    - غياب قاعة خاصة لممارسة أنشطة ترفيهية موازية: كالمسرح والموسيقى وبعض العروض الفنية لتكسير الملل، كباعث حقيقي على الحيوية والنشاط والإقبال على الدروس برغبة جامحة. ومن جهة أخرى لنشر ثقافة الجمال بينهم، وتربية حس الذوق الفني كتغذية نفسية، إلى جانب التغذية العقلية والتربية الجسدية عن طريق إشباع فضولهم.. وفتق الحجاب عن كوامنهم وما هو مدفون من الطاقات ...لعلاج الموقف أحيانا نتخذ تدابير فردانية ترقيعية انطلاقا من المجهود الشخصي لا تحقق الهدف المنشود..

    تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال Bullet2 17- هل تعتقدين أن المبدعين العرب من أمثالك قد نالوا حقهم من الأضواء أو الانتشار؟ ولماذا؟
    أنا لا أرى الأمور متوازنة في هذا الجانب، فهناك عدة أمور جعلت من غير المبدع : أي الكاتب المزيف مبدعا مشهورا وكان الانتشار الواسع من حيث الأضواء على المستويات كافة: الورقي منها والإذاعي والتلفزيوني بل وتنشر له أعماله، وهذه الأمور كثيرة منها: الزبونية والصداقة بشكلهما النخبوي، الانضمام للأحزاب السياسية، التملق والتقرب إلى من في يدهم السلطات والمؤسسات الثقافية، حيث بصيغة أو بأخرى يخلقون له بحبوحة بينهم، يروجونه ومنتوجه كبضاعة فاسدة قََََرُبَ انتهاء تاريخها..لكن في المقابل وبشكل قطعي تماما، هناك مبدعون حقيقيون يطالهم التهميش حيث يقابلهم الصد بمختلف أشكاله، لكن بالعض في الحجر والصخر وكبواته المتكررة، يتخطى القمم الناهضة أمامه بالتناوب حتى يصل..وهناك نوع ثالث يحب العمل كاللص في الخفاء، لا شأن له بالأضواء، ولا الانتشار حتى تأتي بعض الأيادي النظيفة وتنفض عليه الغبار ..وأنا من هذا النوع الثالث إذ لم يكن يهمني الانتشار بقدر ما كان يهمني اقتناص النصوص الجميلة، والبحث عن الجيد منها، وبدوري كتابة الجيد في أي منبر بالقرب مني، حتى فوجئت بالهمس من طرف القراء، مما جعلني أحظى بقبول من نوع خاص من طرف من استساغوا معنى الكلمة، ولهب الحرف إن على مستوى الجرائد والصحف، أو الإذاعات الوطنية أو العربية والالكترونية، حيث أقيمت معي حوارات وقرئت أشعاري ..

    تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال Bullet2 18- ما هي أهم النقائص والسلبيات التي يعاني منها النظام التعليمي في الوطن العربي ـ آخذين بعين الاعتبار التفاوت في مستوى الجودة بين النظم التعليمية من قطر عربي إلى قطرٍ آخر وما هي آفاق التطوير المنشودة للارتقاء بنظمنا التعليمية لتصبح أكثر مواكبة لروح العصر؟
    على الرغم من أنني لم يسبق أن قمت بجولة خارج المغرب للاطلاع على أحوال المجتمعات غير المغاربية، فما يقال عن بلد المغرب يقال عن الأمة العربية برمتها نظرا لتشابه الظروف، إن لم نقل موحدة تتقاطع كلها في عدة عوامل:
    - الاستعمار الذي كان سابقا مهيمنا، وفرض إيديولوجيات تحتكم لسياسة معينة تخدم الاستعمار أكثر ما تخدم الشعوب فجاء أثرها واسعا وعريضا على التعليم.
    - نمط الاقتصاد الزراعي أقر نموذجا من التعليم التقليدي: تراثي ديني في الغالب.
    - وضع خطاطات وتوجهات بشكل انفرادي من طرف الوزارة الوصية، في غياب هيأة التدريس والتلاميذ وأوليائهم وآبائهم، الذين لهم دراية كبرى بالشأن التربوي بحكم الاحتكاك والظروف.
    -محتويات المقرارات الدراسية فارغة، لا تتناسب وسوق الشغل وما تتطلبه العولمة، مما فرخ جيوشا من حملة الشواهد العاطلين عن العمل ..
    - تفشي الأمية في القرى وهوامش المدن الكبيرة بسبب عدم تكافئ الفرص.
    - عدم متابعة المنظومة التعليمية التربوية، ووضع حكامة رشيدة لمعالجة الانزلاقات، وسد الثغرات يخلق على أنقاضها سياسة تعليمية جديدة تتماشى وروح العصر، نابعة من أرض الواقع وفق أصالته وتراثه، والعمل على تطويرها بالانفتاح مع الاحتفاظ بالجوهر.
    هناك اقتراحات يمكن أخذها من أفواه أصحابها في الميدان، للنهوض بالمدرسة كنواة لإنتاج موارد بشرية عليها تنصب تنمية المجتمع وتطويره على جميع المستويات:
    -نشر ثقافة تحسيسية بأهمية العلاقة بين المجتمع والمدرسة والعكس، وتضافر جهود المجتمع برمته: المؤسسات الاقتصادية والسياسية والثقافية والجمعيات لبلورة هذا المصطلح في الشارع العربي.
    - تفادي نقل المناهج التربوية حرفيا عن الغرب كعالم متطور جدا قلبا وقالبا، إلى فضاء يخلو تماما من أية شروط لتخصيبها مما عقد العملية التعليمية، وخلق تفككا أدى إلى الضعف والتناقض بشكل واضح، عوض الانفتاح عليها
    واحتوائها بكل مقوماتنا العربية المتجذرة والأصيلة...
    - لخلق تعليم منفتح وحداثي يجب دمجه في البنية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وفق تخطيط محكم يهيئ الفضاء اللازم لتبني المستجدات التربوية الحداثية، وفق مشروع تستمد منه التربية مقاصدها وتوجهاتها على شكل مناهج دراسية ..
    - تكوين مستمر يسير كتفا إلى كتف للعملية التربوية للطاقم التعليمي برمته: الإداري وهيأة التدريس والساهرين على المراقبة التربوية.

    تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال Bullet2 19- لوحظ في السنوات الأخيرة إقبال العرب على تعليم أولادهم في مدارس أجنبية، فهل في اعتقادك بأن هذا سيساعد في ازدهار حركة الترجمة بشكل يساعد في تغيير نظرة الغرب لثقافتنا؟
    الترجمة أولا وقبل كل شيء إبداع قائم بذاته وليس صنعة، وقد يكون للفرد إمكانية كاملة للترجمة لكن لا تحركه الرغبة ولا الميول كنشاط موهبي، معناه أنه لن يتوجه إلى الترجمة، وتعليم العرب لأبنائهم بالمدارس الأجنبية لم ينطلق من هذا المنظور، بقدر ما هو تنصّل من تعليم عربي في مدارس أصبحت قاتلة لشواهدها، في مجتمع لا يرجى منه شيء على المستوى الوظيفي أو العمل، باعتبار التعليم في المدارس الأجنبية قد يأتي بوظائف متميزة ضامنة للمستقبل..من خلال ما تقدم تبقى الترجمة رهينة الحوافز الممكنة واللاممكنة بالنسبة للشخص نفسه ...أما علاقة الغرب بثقافتنا على أسس تعليم العرب أبنائهم التعليم الأجنبي، ففي رأيي ستظل علاقة عادية ولن يتغير منها شيء، لماذا؟ لأن الثقافة العربية لها عواملها وشروطها وثوابتها التاريخية والزمانية والاقتصادية والاجتماعية والمكانية حسب الموروثات، والأصالة الضاربة في عمق التاريخ حتى الجذور، لذا ستظل النظرة الغربية لها فوقية وخارج الإطار، وحتى إن كان بعض الانفتاح لثقافتنا عن الغرب قد لا يستأصل بأي حال من الأحوال الثوابت العربية المتينة وإن حصل فسيبقى تعليما مغتربا خارج التاريخ.

    تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال Bullet2 23- هل من الضروري تعليم المترجم وتدريبه على أن يكون حيادياً دائماً عند الترجمة؟
    أي عمل يقبل عليه الفرد إلا ويخضع للدربة والمراس والنقد والبحث والتنقيب والاطلاع الواسع على التجارب الأخرى مدعما بآليات موضوعية ليظل ينعم بالجدة والتطور والعطاء، وليكون المترجم واضحا مع نفسه كوسيط يلعب دور تحويل نص من لغة إلى أخرى بطريقة نزيهة متقلدا وظيفة لا يستهلها مهما عمل، عليه هو نفسه أن يدرب عمله على الحياد وفق أدوات محكمة ومنتقاة بعناية حتى يكون العمل في المستوى، ومع ذلك لكن يكون المترجم محايدا بالكلمة المطلقة، لأن الترجمة عملية تتداخل فيها عدة أمور خارج عن إرادة المترجم وطاقته كما أشرت سابقا في السؤال رقم 12.

    تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال Bullet2 24-ما هي كلمتك الخاتمة لهذا الحوار الممتع؟
    إني ممتنة لجمعية" واتا" الحضارية التي لبسها اسمها كما لبسها العمل المثري على كافة الأصعدة وعلى جميع المستويات وفي جميع فروع المعرفة، من أجل التثقيف والتثاقف والنهوض بالإبداع والسير به نحو الارتقاء..كما أشكر الأخت راوية سامي التي أدركت بحذلقتها كيف تصل إلى جعبة المبدع بأسئلتها الثاقبة والشيقة..ومن هذا المنبر أتمنى للجميع التوفيق في مسيرته الإبداعية
    مالكة عسال
    بتاريخ 25/04/2007
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://j-m-m.yoo7.com
     
    تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » كتبتها الأديبة مالكة عسال
    » حوار مع الأديبة المغربية مالكة عسال
    » بقلم مالكة عسال
    » والدة اختنا مالكة عسال في ذمة الله
    » مالكة عسال ومريم بن بخثة تعرضتا لحادث سير

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: منتدى الحوار..-
    انتقل الى: