جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  Mock_u10   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  Thumbn11   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  Mock_u11   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  Mock_u12   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  81038210   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  81981210   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  Mock_u13   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  87013610   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  Thumbn12   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  Mock_u14   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  Thumbn13   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  Thumbn15   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  K10   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  Thumbn16   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  Thumbn17   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  66299010   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  80024311   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  67498510   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  54008911   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  67403510   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  79937110   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  79508010   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  79444710   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  79148210   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  80642710   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  79242810   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  80065210   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  79268110   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  79023210   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  81345410   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  80249210   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  Mock_u10
   قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

      قراءة مختزلة في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

       قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  Empty
    مُساهمةموضوع: قراءة مختزلة في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا       قراءة مختزلة  في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا  Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 3:41 am


    سيدة الفجر المغتال........محمد محضار

    في محطة المسافرين
    نام رجل يحضن كسرة
    "حلم"
    وبين قدميه توارت
    قطة تموء "بحزن"
    الليلة يموت "العام"
    وتسقط آخر ورقة
    من شجرته
    الليلة ينتحب القمر
    ويبلل دمعه
    وجهي المخطوف
    الليلة أقف على الناصية
    بين المنتظرين
    أرقب بزوغ محياك
    من عمق العالم المعكوس
    وأمد يدي
    علّها تبلغ المدى
    وتدرك الأفق المبين
    وأشرئب بعنقي
    نحو "الغيب"
    استطلع الآتي
    فيشج رأسي
    صداع وطنين
    ويتحجرالدّمع
    في عيني
    ثمّ أنقلب على أعقابي
    حاضنا جوع السنين
    قد بزغ العام الجديد
    ومرت ملا ئكة الأحلام
    ترتّل " قداس الشوق"
    الدفين
    وأنت ..أين أنت
    يا سيدة الفجر المغتال؟؟؟؟

    محمد محضار 31دجنبر 2011

    هي بالفعل سيدة الفجر المغتال ،هذا الفجر الذي انتظرناه زمنا ،لكنه لم ينبجس في الافق المنتظر، الافق الذي فقط يطل منكسر الخاطر ..يهفو دائما لشوقه المفقود في أدغال الزمن ،عابسا أو مبتسما لكنه يطل حاظنا هذا الالم المحيطي ،الذي ينتشر في القلوب ،في كلماتنا المتقطعة بظلال هوس المكان .المكان الذي يستعصي على الترويض والانفتاح .
    وحدها قصائدنا وان اتسخت حروفها بعفونة المكان ،فهي تحافظ على رتمها التقني والجمالي ،وكأن لاشيء بقي لنا من هذا العالم غير المحافظة على نقاوة قصائدنا وتزيينها بأبهى حلل اللغة .
    وهذا ما المسه من خلال قصيدة محمد محضار ،تركيبة لغوية متناسقة ،وموسيقى النص مستساغة وطروبة ،تأخذ بلب القارئ وذوقه. وهذا سر من اسرار نجاح أي عمل ادبي يعتمد ابتداء على موسقة لغة النص وايقاعه. لان الموسيقى ضرورة حتمية في نجاح أي انتاج فني وادبي .هذه الموسيقى لاتتأتى من فراغ،بل نتيجة لترويض ذاتي يسهر المبدع على ممارسته يوميا وذلك بنسيجه للمفردات واعادة نسيجها حتى تستقر على لغة مموسقة تسر السامعين .لانها الحتمية الجمالية لكي يغدو الادب ادبا كاملا غير منقوص، ولانها طبيعة الاشياء المكونة لمفاصيل الكون وتمظهراته الخفية، والظواهر التي تدعو لها حكمة السماء،لكي نتأملها ونعيد التامل فيها بعقل راجح ونفس تهوى رؤية حب الجمال ومحاسن الاشياء والمحيطات. والهدف الرئيسي من وراء ها أي من وراء هذه الحكمة هو تربية الذوق السليم على التاثر بجاذبية الجمال ليغدو تكويننا الفطري الجمالي سليما معافى من كل اشكال الانحطاط المائع في تمظهرات سلوكنا ومناهج تفكيرنا وتصوراتنا لاشكال الجمال الحقيقي .

    لكن ثمة فجر مغتال هكذا اذن وجه حقيقة الاشياء والمحيطات في مفتتح قصيدة الفجر المغتال. وفي نهايتها أي في نهاية القصيدة التي تحمل زمكانها في ذاتها. فمنذ انطلاق البوح الاول عند الشاعر محمد محضار تنكشف الفاجعة وينكشف معها وجه العالم في صورة مسافر بمحطة من محطات الحياة، هذا المسافر الذي لا يحمل في جوفه سوى كسرة حلم ترافقه في نومه الحالم بعد ان انهكه تعب بحته المضني عن عالمه المفقود. العالم المثالي الذي سوف يخلصه من تفاهة هذه الحياة واضطراباتها المستمرة لكن بينه وبين الحلم المنشود تلكم المسافة التي تحتل القلب والزفرة الاخيرة
    مسافة تمر عبر مراحل العمر الخمسة بكل سلبياتها وايجابياتها،معلمة ومربية كاسرة ومجبرة ،هي أوجه التاريخ المتعددة ،مؤرخة ومتتبعة لكل الصغائر والكبائر ،بل هي المرآة الحقيقية التي تعكس خبايا الاشياء والمحيطات لاتفرط في شيء ،وكأنها السراط الدنيوي الذي لامحالة ان يعبر منه الجميع امتحانا مسبقا لقضايا أعمالهم ونتائجها ،قبل عرضهم على السراط الاكبر الحاسم والمقرر الاخير في القول الفصل اعتمادا على رحلة العمر الدنيوية التي اجتيزت عبر مراحل الازمان ،هكذا اذن تعبرالاشياء والمحيطات محصية في سجل مخفي سيعرض على الخلائق ولو بعد حين .

    لكن ثمة فجر في خطبنا وفي تقاريرنا وفي حديثنا اليومي يئن من وزر الاغتيال،اغتيال الأفكار والتصورات الجميلة التي تهدف الى النهوض بإنحطاطاتنا لتجبيرها وتجميلهاكي نحافظ على توازننا المحيطي وكي تغدو الحياة مقبولة لأن تعاش ولأن تستمر. انه الصراع الحتمي الفطري بين الخير والشر الذي تنفعل به الحياة استجابة لحكمة الكون الأزلية
    يقول محمد محضار :
    في محطة المسافرين
    نام رجل يحضن كسرة
    "حلم"
    وبين قدميه توارت
    قطة تموء "بحزن"
    الليلة يموت "العام"

    _أي محطة يقصد الشاعر أهي محطة من المحطات المعروفة التي يتكدس المسافرون بها في انتظار حافلة تقلهم الى مدينة أو قرية. أظن لا فهي محطة مختلفة عن باقي المحطات ،فهي محطة المسافرين الحالمين التي يوجد مكانها تحديدا بقلوبنا ،فمنها تنطلق أفكارنا حالمة بوجهتها وبعالمها المثالي المنشود .وإن كان المبدع استعمل تشبيهات واقعية بحياتنا المعاشة كالمحطة المعروفة لدينا ،تأكيدا منه على أن لافرق بين محطة قلوبنا ومحطة واقعنا الأرضي، ليضيف أسماء أخرى من أول القصيدة الى آخرها لها نفس الدور التشبيهي للحديث عن عالمين لايختلفان عن بعضهما الا من حيث المضمون لا الشكل لتقريب مخيلة القارئ البسيطة والمحدودة كي يستسيغ عوالم المعنى والإيحاء المتداولة دنيويا
    ليمر بنا أخيرا الى وصف حالة المسافر الحالم الذي يعيش العزلة والتشرد الفكري ولايجد من يؤنسه غير حيوان ضال مثله يبادله حالة الغربة والتسكع ليموت العام والحلم لن يتحقق كما جاء على لسان الحاكي :

    وتسقط آخر ورقة
    من شجرته
    الليلة ينتحب القمر
    ويبلل دمعه
    وجهي المخطوف
    الليلة أقف على الناصية
    بين المنتظرين
    أرقب بزوغ محياك
    من عمق العالم المعكوس
    وأمد يدي
    علّها تبلغ المدى
    وتدرك الأفق المبين
    وأشرئب بعنقي
    نحو "الغيب"
    استطلع الآتي
    فيشج رأسي
    صداع وطنين
    ويتحجرالدّمع
    في عيني
    ثمّ أنقلب على أعقابي
    حاضنا جوع السنين
    قد بزغ العام الجديد
    ومرت ملا ئكة الأحلام
    ترتّل " قداس الشوق"
    الدفين
    وأنت ..أين أنت
    يا سيدة الفجر المغتال؟؟؟؟

    هاهو بالفعل يمر العام تلو العام والحلم يبقى عالقا في مخيلة الكائن البشري والكوني ،إذ أن كل شيء في نظر الشاعر يحلم فالشجرة التي تسقط أوراقها تحلم، وانتحاب القمر كذلك ،السنين وجوعها، العام الجديد، ملائكة الأحلام الفجر المغتال. كل شيء يحلم بالخلاص ومعانقة عالمه وشكله الأخير .

    لكن لا يبقى للفنان وهو يعبر هذا العام او العالم سوى هاجس تلميع لغة الخطاب جماليا شعرا كان أو أي وسيلة أخرى للخطاب والتواصل كما سنرى لدى محمد محضار في هذه القصيدة المجملة صياغة ولغة .لقد اعتمد بالبفعل على تركيب لغوي غاية في الدقة والتركيب لينتهي بنا الى موسيقى ايقاعية طروبة يلتذها ذوق القارء المحترف والعادي خروجا بنا في هذا النص من ارتجالية الأسلوب الركيك والممل الى بنية واعدة تراهن على جودة العمل الابداعي في راهنية المرحلة الخصبة كباقي العديد من الانجازات الابداعية الممتازة التي أسست لشكل وايقاع القصيدة الحديثة الرائدة على يد مبدعين مغاربة وعرب أكفاء ،انتصارا لمعركة المرحلة بين مدارس عصامية قوية وأخرى فوضوية شبه أكاديمية تحاول فرض غثها على ذائقة مستيقظة ومنتبهة
    مثال على الكلمات المناسبة المختارة لموافقة النص :
    _ محطة
    _ المسافرين
    _المنتظرين
    كلمات توافق المسافر .

    الكلمات التي توافق متشرد المكان :
    _نام
    _كسرة
    _قطة

    الكلمات التي توافق الحلم :
    _يحضن
    _حلم
    _حزن
    _ الليلة
    _يموت
    _تسقط
    _ينتحب
    _دمعه
    _المخطوف
    _المنتظرين
    _أرقب
    _بزوغ
    _عمق
    _أمد
    _تبلغ
    _المدى
    _تدرك
    _الأفق
    _أشرئب
    _ الغيب
    _نحو
    _أستطلع
    _نحو
    _الآتي
    _صداع
    _طنين
    _ يتحجر
    _الدمع
    _عيني
    _أنقلب
    _أعقابي
    _ حاضنا
    _جوع
    _بزغ
    _العام الجديد
    _ ملائكة الأحلام
    _ترتل
    _قداس الشوق
    _الفجر المغتال .

    الكلمات التي توافق المكان :
    _محطة
    والبقية من الكلمات تناسب حدث وشكل ومضمون القصيدة الحدث
    اذن من خلال هذه الاطلالة المختزلة على النص نؤكد على أن الايقاع الخارجي للنص والذي يلعب دورا مهما في بنية القصيدة الحديثة يعتمد بالاساس على اختيار اللغة المناسبة الشعرية الدالة الموحية والمنغمة.
    ومن هذا الطريق طريق الجودة والاتقان في بنية النص اللغوية الشعرية الإيحائية وجب المرور والتمعن للإقتداء بمنهجية تأطيرية ناضجة ......

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    قراءة مختزلة في بنية النص للمبدع محمد محضار نموذجا
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » عمق الهزيمة الإنسانية في قصة "غرفة" للمبدع محمد اللغافي
    » قراءة لقصة محمد محضار(الابتسامة الصفراء)
    » بالشفاء العاجل للمبدع محمد ناجي
    » قريبا أيضا للمبدع محمد فكري
    » سيدتي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: النقد والدراسات الأدبية-
    انتقل الى: