جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

رؤية نقدية  Mock_u10رؤية نقدية  Thumbn11رؤية نقدية  Mock_u11رؤية نقدية  Mock_u12رؤية نقدية  81038210رؤية نقدية  81981210رؤية نقدية  Mock_u13رؤية نقدية  87013610رؤية نقدية  Thumbn12رؤية نقدية  Mock_u14رؤية نقدية  Thumbn13رؤية نقدية  Thumbn15رؤية نقدية  K10رؤية نقدية  Thumbn16رؤية نقدية  Thumbn17رؤية نقدية  66299010رؤية نقدية  80024311رؤية نقدية  67498510رؤية نقدية  54008911رؤية نقدية  67403510رؤية نقدية  79937110رؤية نقدية  79508010رؤية نقدية  79444710رؤية نقدية  79148210رؤية نقدية  80642710رؤية نقدية  79242810رؤية نقدية  80065210رؤية نقدية  79268110رؤية نقدية  79023210رؤية نقدية  81345410رؤية نقدية  80249210رؤية نقدية  79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
رؤية نقدية  Mock_u10
رؤية نقدية  Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     رؤية نقدية

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
    كاتب الموضوعرسالة
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    رؤية نقدية  Empty
    مُساهمةموضوع: رؤية نقدية    رؤية نقدية  Emptyالخميس يناير 17, 2013 2:56 pm

    يجب أن نعلم أن الشعر خاصة لايمكن أن يخضع في الغالب لنقد محدود ومعين ولايمكن تجاوزه الا أن يطبق على جميع النصوص .ولكن لكل نص يفرض علينا كلماته الخاصة وقالبه الخاص كذلك لأن يتزين به .ومسألة تكثيف النص وحجب المعنى لاتنطبق الا على النصوص التي يناسبها ذلك .مما يسهل علينا التفرد بكل نص أثناء مزاولة ابداعه او اخراجه الى ساحة الوجود .ومثل هذا التنويع في الكتابة لاشك أنه سيضفي عليها جمالية خاصة ومختلفة .كتعدد لوحات الرسام ، فهناك اللوحة العادية أي الطبيعية والتي يشتغل فيها الفنان على التدقيق لنقل صورة مشاهدة طبيعيا كاملة ولانقصان بها ،ورسمه في بعض الأحيان للوحة تجريدية لها ايحاءاتها الخاصة لدى المشاهد
    وبهذه العملية الإبداعية المختلفة لكل نص ولكل لوحة ولكل ابداع معين حتى في أشكال أخرى لبعض الحرف اليدوية مثلا .يكمن سر الإجتهاد والتنوع والإختلاف الذي يضفي على المناخ العام جماليات متعددة ومولدة للمزيد من المتابعة والتشويق لدى كل القراء الذين بدورهم تتعدد مستوياتهم الثقافية ،القرائية ،التعاملية والتلقينية .فهناك من تعجبه البساطة وهناك من يعجبه الغموض في اشارات النص أو اللوحة أو ماشابه .مما سيجعل جميع بضائعنا مقبولة لدى الجميع .المهم في نظري أن يحتفظ الأدب عموما على جماليات الإبداع والإخراج ،حتى لانترك فرصة لمن هب ودب أن يعتبر نفسه مبدعا أو فنانا أو أو....
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    رؤية نقدية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رؤية نقدية    رؤية نقدية  Emptyالثلاثاء يناير 22, 2013 3:31 am

    ان راهنية المرحلة الشعرية النثرية لاشك أنها تلح على جميع المبدعين الشعراء أن يختزلوا في بوح التعبير ،وذلك باقتصادهم في الكلمة وعدم تكرارها في القصيدة أكثر من مرة .اعتمادهم على إيحاء البيت أو العبارة بدل إقحامهم لكلام إنشائي ومباشر إلا إذا دعت الضرورة لذلك.تحسين العبارة وتجميلها بالكلام الذي يناسب لغة العصر ،حتى يحصل التواصل الغني والمفيد .والتركيز على الرسم بالكلمات لأنه كذلك من الدواعي المهمة للرقي بجمال القصيدة وبلوغ كمال شكلها و محاسنها .


    عدل سابقا من قبل حميد يوسفي في الأربعاء يناير 23, 2013 3:11 am عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    رؤية نقدية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رؤية نقدية    رؤية نقدية  Emptyالثلاثاء يناير 22, 2013 2:17 pm

    تعدد قراءات النص لديها مفعولها في تصور ووجدان كتابة شكل القصيدة الحديثة، ولا شك أنها ستغني من تعدد روافد مفهوم النقد وتجدد تطوره وتألقه.
    وهي كذلك يجب أن تكون ساحتنا الثقافيةالآن،تنوع في كيفية نقد القصيدة الحديثة وفي كيفية كتابتها .لأن كل هذا التصور المتابع المتجدد والخلاق يخدم بشكل أو بآخر توجه القصيدة العربية الحديثة.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    رؤية نقدية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رؤية نقدية    رؤية نقدية  Emptyالثلاثاء يناير 22, 2013 2:21 pm

    مسألة موضوعية الموضوع أوموضوع البنيوية في أي جنس أدبي وبالأخص الركن الشعري فرضية حتمية تتوجبها شروط الكتابة الملتزمة والهاذفة ،الملتزمة بأنواع القضايا التي تحركها والهادفة الى تحريك التغيير والتفاعل معه كشرط مفيد للمخاطب أولا والمخاطب ثانيا امتثالا للإلتزام بالقول فعلا عملا وتطبيقا .
    وفي ظل غياب مدارس ممنهجة تعتمد على مراجع منضبطة شكلا وموضوعا يجتهد الباحث المبدع على تقصي فكرة النهج السليم من هنا وهناك لأجل الإنتصار على توازن فكرته في قالب يتلاءم ومتطلبات مسايرة العصرنة والتمازج والتواصل مع جل شرائح القراء المتفاوتين إدراكا وعلما .مما ينعكس إيجابا بفضل هذه الجهود الفكرية من لدن المبدعين الغيورين على سلامة مناخ ساحتنا الثقافية ،وخلق كذلك مساحات للسجال والتبادل المثمر قصد الحصول على التغيير والإنتصار له .بعيدا عن السقوط في زوابع الفوضوية الإبداعية التي تعمي القلوب والأبصار ،وتهيم بالنفس نحو الإنحراف القاتل لتطور الأمة .

    مقتطف من دراسة نقدية معدة للنشر
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    رؤية نقدية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رؤية نقدية    رؤية نقدية  Emptyالأربعاء يناير 23, 2013 9:31 pm

    كاتب النص ليس له في الغالب كامل السيطرة عليه
    لابد أن يترك بعض الهفوات التعبيرية أثناء عملية الخلق الأول
    وهذا يحدث للكثير من المبدعين
    لذا أحب مشاركة ملاحظات القراء وكل المدققين في سلامة التعبير واللغة ممن لهم تجربة التدقيق والتمحيص في القراءة المكشفة والمنبهة على خلل ما في النص.
    وهذه عملية فلسفية في فكرة التعامل الجاد مع النصوص قصد بلوغ هدف سلامة كمالها وحسن جمالها .تتأتى فقط لقلة ناذرة لشرفاء الكلمة البانية والمفيدة ممن يحرصون على بلوغ الجودة والإتقان .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    رؤية نقدية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رؤية نقدية    رؤية نقدية  Emptyالإثنين فبراير 04, 2013 10:38 pm

    و أخص ملاحظتي ورأيي جميع ساحات السجال الثقافي العربي لما تشهده من ركوض وروتين يومي على عامة منتوجاتنا الإبداعية التي تفتقر للمتابعة النقدية المتفحصة ،أما فكرة الإقتصار على الإعجاب بعد القراءة السريعة للنص غير مرفوضة ،لأن للعصر الذي نعيشه ظروفه الخاصة المتكتلة والمضايقة لحرية وقتنا اليومي ،ولكن هذا لايمنع من متابعة النص وتحليله تحليلا يليق بمستوى تكوينه الإبداعي حتى لانسقط في مطبات خلط الأوراق والتصفيق لجميع الإنتاجات حتى ولو كانت ركيكة ومملة.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    رؤية نقدية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رؤية نقدية    رؤية نقدية  Emptyالأربعاء فبراير 06, 2013 10:37 am

    معلوم أن كتابة القصة ق .ج تفرض التكتيف .لذا يجب تهذيب وتكتيف النص ليبدو في أحسن حلة .تجنبا للسقوط في الركاكة التعبيرية التي تجني على النص القصير بالضعف وتشويه جمال مظهره .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    رؤية نقدية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رؤية نقدية    رؤية نقدية  Emptyالجمعة فبراير 15, 2013 11:19 pm

    ما ينقص الساحة الإبداعية الآن وفي خضم هذا الكم الهائل من المنشورات هو المتابعة النقدية المنصفة والدقيقة لكل ما ينشر .لقد تطلب بالفعل وجود نقد متابع ،محلل ،وصاهر على غربلة الجيد من الرديء.وعلى تشجيع المبدعين عامة .القدماء والجدد . فغياب متابعة نقدية لكل ما ينشر لطامة كبرى تصيب جسد الإبداع وتجعله عرضة للضعف والركاكة في التعبير .والتهميش للأجود ونسيانه .ولكن قبل التفكير في ضرورة وجود نقاد ونقد لما ينشر .وجب التفكير أولا في تحديد مواصفات للنقد وللناقد .فليس كل من تفوه بكلمة نقدية وان كانت ناقصة ومحتشمة نعتبره ناقدا .ولكن للنقد ودروبه قواعد خاصة أي أن النقد علم عميق وتجربة غنية وشاملة تساير تطور النص لتفيده لا لتقتل كامل حيويته وتجدد نشاطه .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    رؤية نقدية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رؤية نقدية    رؤية نقدية  Emptyالخميس فبراير 21, 2013 12:11 am

    من خلال كل تصور لقاعدة ما يمكننا انجاز النص الذي لازال في المتخيل .وعليه تم التقرير الأخير للنقد على أن لكل قاعدته الخاصة في بناء هيكله العام وموضوعه.
    وبذلك جاز الاختلاف والتعدد والاجتهاد والخروج من تقاليد المألوف .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    رؤية نقدية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رؤية نقدية    رؤية نقدية  Emptyالخميس مارس 28, 2013 1:20 am

    للخروج بعملية النقد من مأزق الفوضية والتعتيم وجب التحلي بالتمعن في النصوص قبل القيام بعملية نقدها.ثم التسلح بكامل الغرف من قواعد نقد الأدب الحديثة والمعاصرة حتى لا يسقط مفهوم المحلل الناقد في عشوائية بعثرة الأوراق والتعدي على منهاج ورسالة النقد


    عدل سابقا من قبل حميد يوسفي في الخميس مارس 28, 2013 9:43 am عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    رؤية نقدية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رؤية نقدية    رؤية نقدية  Emptyالخميس مارس 28, 2013 2:13 am

    للإنتصار لصناعة الأسلوب ولغتنا العربية الأم لابد من اختيار كلمات النص بعناية ،التركيز على تنسيق الإيقاع ،الإختزال في التعبير ،شساعة المخيال ،غنى التجربة وتنوعها ،وكذا جدية دلالة الأفكار العامة .كل هذه الطرق القاعدية كفيلة لخلق كتابة نموذجية في سيرورة انتاجاتنا العربية المعاصرة .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    رؤية نقدية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رؤية نقدية    رؤية نقدية  Emptyالإثنين أبريل 08, 2013 2:56 pm

    لتعبيد الحرف وترويضه قصد الحصول على نص جيد لابد من خبرة تجربة لغوية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    رؤية نقدية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رؤية نقدية    رؤية نقدية  Emptyالأحد مايو 05, 2013 6:46 pm

    قد يمكنك الالتزام بوصف حدث واقعي بكل أمانة شروط الوصف ،مراعيا بالطبع لمستوى حجم الواقعة بدون زيادة ولانقصان ،واختيار الكلمات المناسبة لها لأجل خلق تفاعل قرائي للخروج بفائدة،ملتزما بقاعدة من قواعد القصة ق ج وليس بكل قواعدها.مما يجب تأكيده أن جنس ق ق ج بإمكانه أن ينفتح على أشكال تجريبية محضة بدون المساس أحيانا بفحوى الموضوع .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    رؤية نقدية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رؤية نقدية    رؤية نقدية  Emptyالأحد مايو 05, 2013 6:50 pm

    القصة ق ج ليس لها قاعدة واحدة لايمكن تجاوزها أو تعددها،ولكن القواعد تتعدد بتعدد أشكال وألوان أي جنس أدبي حديث أو قديم .بمعنى يجب مسايرة تجديد القديم وتحديث الحديث وذلك بتطوير أساليب الكتابة وأشكال نقدها عموما ،قصد تعبيد الطريق لإبداع المستقبل .


    عدل سابقا من قبل حميد يوسفي في الأحد مايو 05, 2013 7:12 pm عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    رؤية نقدية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رؤية نقدية    رؤية نقدية  Emptyالأحد مايو 05, 2013 6:57 pm

    أحيانا يصعب على الكاتب فرض قاعدة ما على فكرة النص ،وبالأخص اذا كانت الفكرة تمتزج بأحداث واقعية .حينها يتوجب نقل الأحداث بشفافية وصدق ،دون التفكير في التلاعب بصياغة الفكرة ،كي يوصل رسالة الكلمة بأمانة.ليكون وقعها كبير في نفس المتلقي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    رؤية نقدية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رؤية نقدية    رؤية نقدية  Emptyالأحد مايو 05, 2013 7:07 pm

    الإختزال وعدم التكرار والشرح في سرد الموضوع ينطبق على نصوص تفرض هذا النوع من القواعد .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    رؤية نقدية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رؤية نقدية    رؤية نقدية  Emptyالثلاثاء مايو 07, 2013 6:26 pm

    لقصة ق ج اختصار للقصة المتوسطة أو الطويلة ،بمعنى ماينطبق على شروط ومفاهيم كتابة قصة ينطبق كذلك على القصة ق ج غير ان هذه الأخيرة أي القصة ق ج تعتمد كتابتها أساسا على الكثير من الإختزال .ومن يعتبر على أن القصة ق ج لا تصلح لنقل الواقع كما هو بل ،بل هي عبارة عن ومضة واشارة .أقول له أن القصة عموما ماوجدت الا لتحكي عن أحداث ووقائع اجتماعية بأسلوب تعبيري سلس وجذاب والا لما سميت قصة .أما مايجب ان تتحلى به عباراتها كالومضة والاشارة وغيرهما... فذلك على ماأظن يرجع لنوع العبارة أو القصة التي يجب انجازها.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    رؤية نقدية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رؤية نقدية    رؤية نقدية  Emptyالثلاثاء مايو 07, 2013 11:08 pm

    بعض المبدعين يبعثرون الأوراق ،فيخلطون تضارب قواعد التصورات القصصية أثناء خلق المنجز الإبداعي .مما يصيب جنين الإبداع في الغالب بتشوهات،واصابة المتلقي بالدوران والإتلاف.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    رؤية نقدية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رؤية نقدية    رؤية نقدية  Emptyالأربعاء مايو 08, 2013 8:22 pm

    الواقعية في الكتابة تفرض رسم الأحداث بالكلمات التي تليق بها ،قصد اثارة مناقشة الموضوع .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    رؤية نقدية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رؤية نقدية    رؤية نقدية  Emptyالأربعاء مايو 08, 2013 8:49 pm

    ملزمون بقبول الايمان بأنواع البوح الواقعي الذي تزدحم به مشاهد مجتمعنا قصد معرفة المتخفي وتشجيع تدوين أحداث اليومي الذي نعيش فيه وله
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بن عبد الرحمان

    محمد بن عبد الرحمان


    عدد الرسائل : 145
    تاريخ التسجيل : 23/07/2012

    رؤية نقدية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رؤية نقدية    رؤية نقدية  Emptyالأربعاء مايو 08, 2013 8:57 pm

    [b]من القراءمن يقرأ كتابا فان كانت نيته طلبا للفائدة ، وجدمراده ، و إن كان عكس ذلك ، تناقد مع أول كلمة من كلماته .
    محمد بن عبد الرحمان.
    [/b]


    عدل سابقا من قبل محمد بن عبد الرحمان في الأربعاء مايو 08, 2013 9:15 pm عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    رؤية نقدية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رؤية نقدية    رؤية نقدية  Emptyالأربعاء مايو 08, 2013 9:12 pm

    محمد بن عبد الرحمان كتب:
    من القراءمن يأخذ بين يديك كتابا فيتصفحه فان كانت نيته طلبا للفائدة ، وجدمراده وشفي غليله ، و إن كانت نيته عكس ذلك ، نقد اول كلمة كتب على أوراقه .
    محمد بن عبد الرحمان.

    حان وقت صلاة المغرب .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    رؤية نقدية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رؤية نقدية    رؤية نقدية  Emptyالخميس مايو 09, 2013 1:24 pm

    الملاحظ أن بعض القصيصات تتشابه مما يؤكد الإستعجال في تدوين الفكرة ،كما أن طريقة العرض للمواضيع الواقعية ينقصها كامل الإحاطة بجوانب التقاط ظلال التفاصيل الموحية والمعبرة .وهذا الاشكال في التعامل مع الجانب الواقعي داخل منظومة جنس القصيصة يسقط فيه الكثير من المبدعين .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    رؤية نقدية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رؤية نقدية    رؤية نقدية  Emptyالخميس مايو 09, 2013 5:57 pm

    بناء على العراك الحاصل على مفهوم كيفية الكتابة نستنتج أن من يخلق لنفسه استقلاليته الفكرية ينجح في ذلك وأن من يتبع كالأعمى سبل الأطروحات التصورية النقدية التي تزخر بها ثقافة الساحة الأدبية يسقط في أول خطوة في الطريق ،
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    رؤية نقدية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رؤية نقدية    رؤية نقدية  Emptyالأحد مايو 12, 2013 1:17 am

    مشكلة تخلف الأدب لم تحصل من تعثر علم النقد وعدم مواكبته للجديد،ولكن تخلف الأدب ناتج غن غلق الأبواب والنوافذ في وجه النقد الجاد ،واستسلامه لاسقاطات رعونة الأنا والتغزل بها.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    رؤية نقدية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
     مواضيع مماثلة
    -
    » رؤية نقدية للاستاد حميد يوسفى
    » مقاربة نقدية
    » قراءة نقدية في المجموعة القصصية القاغيش للقاص المغربي محمد ا
    » هي ذي رؤية الليل
    » رؤية..بقلم محمد اللغافي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: النقد والدراسات الأدبية-
    انتقل الى: