اصدر الدكتور محمد عابد الجابري كتبا خا صة خارج المجا ل الذي كا ن يشتغل فيه.اذ انتقل من مجا ل الفلسفة وعلم الكلام الى مجا ل التفسير.تفسير القران او كما يدعي فهم القران.في طبعا ت ببيروت والدار البيضاء.الكتا ب الاول في التعريف با لقران ثم تفسير القران الجزء الاول والثا ني والثا لث تحت الطبع .وذكر الاسبا ب المبا شرة لهذه الطفرة -ان احد السعوديين اقترح عليه ذلك -اثا راحداث 11سبتمبر-تكملة لكتبه السابقة.
وسنتنا ول في هذا الموضوع فهمه الخا ص لتفسير القران.وقد د رج الجا بري منذ سنوات على نشر
مقا لات في جريدة خليجية ويتم نقلها في الصحراء المغربية اثا رت شبها ت حول جمع القران الى
درجة التشكيك في جمعه وما سقط منه وما اسقط اعتما دا على روايا ت مختلفة .ثم انتقل الى ما اعتبره
اكتشا فا كا نكا رامية الرسول صلى الله عليه وسلم ضا ربا عرض الحا ئط صريح القران نفسه (وما كنت تد ري ما الكتا ب ولا الايمان ).(النبي الامي ) وما جاء في السيرة انه كان له كتا ب وما جاء في
صلح الحديبة اذ امر عليا ابن ابي طا لب ان يمحو عبا رة رسول الله لان موفد قريش اعترض عليها
وفا ل اكتب اسمك واسم ابيك فلو امنا بك ما قاتلناك.فابى علي ان يمحوها فطلب منه ان يريها له فمحاها
وقد اعتا د المسلمون هذا الفهم ولم يفهم احد عكسه الا المستشرقون.
يعتمد الجا بري في هذا التفسير الغريب على ان القران يجب اعا دة ترتيبه حسب النزول لاحسب الترتيب الذي اقره الخليفة عثمان وحفاظ الوحي من الصحا بة .اي السور القصيرة المكية اولا ثم السور المدنية الطويلة.وحجته ان هذا الترتيب اولى ومنطقي ويعتمد على وقا ئع السيرة .ولاندري لم لم ينكره
الصحا بة انفسهم .ومعرف حديث الحال المرتحل اي من يقرا القران من اوله الى اخره ثم يقراه من اخره الى اوله.فالفاتحة مثلا وضعت اولارغم انها مكية بسبب اهميتها في الصلاة.ترتيب القران وضع
اصطلاحا من طرف كتا به لضبط السور الطويلة ثم القصيرة التي يحفظها اغلب المسلمين.عندما نحفظ القران نبدا بحفظ السور الصغرى .اما مكان وسبب النزول فقد افرد الكتا ب لذلك مؤلفا ت خاصة بناء
على اقوال الصحا بة كابن عبا س وعا ئشة فهم المصدر الاصح في معرفة مكا ن وسبب النزول
بالاضافة الى ان سورا كثيرة لم تنزل مرة واحدة بل كاجزاء. يصرح الجابري ان البعض قبله قد اشا ر
الى هذه القضية من قدماء ومستشرقين اذ اورد قول احدهم بان المسلمين يقراون القران مقلوبا.
وناتي الى صلب الموضوع كيف يريد الجا بري ان يفهمنا القران .وما هو منهجه والجديد الذي اتى به
نستطيع ان نجزم ان الجا بري مجرد نا قل لما سبق ان قا له المعتزلة والفلاسفة خاصة ابن رشد.بل
يورد اقوالهم بحذافيرها.ويعقب بالموافقة لما قا لوه .المشكلة ان القضاايا التي ركز عليها هي من العقائد
والمعلومة من الدين بالضرورة هي غيبيا ت اختص بها الوحي .وقبل الاجتها د واعمال العقل هي واردة بوضوح وتكرار في النص القراني ويستحيل معها اللجوء الى التاويل.
ينكر الجابري وجود الجن والسحر رغم ورود ايا ت عديدة واحاديث نبوية. وتراث بشري عام ويعتبرها ابداعا وخيا لا.
ينكر ما هو متواتر في القران والسنة ان البعث يكون بالروح والجسد ويورد اراء المعتزلة والفلاسفة
في ان البعث بالروح فقط وعبا رات القران واضحة في ذلك-وانا لقا د رون على ان نحيي بنانه-
او كالذي مر على قرية ..فاماته الله مائة عام ثم بعثه..
ينكر الجا بري النعيم الحسي والعذاب الجسمي ويقول بان ذلك كله مجرد تشبيه وتمثيل يراعي عقول العوام والبدو.ولاندري هل كان كل الصحابة بمن فيهم الخلفاء وكبا ر الصحابة من العوام. كيف نفهم كل هذه الايا ت التي تتحدث عن النعيم والعذاب الحسيين .كيف نفهم كل الايا ت التي تورد صور سكنهم
ولباسهم وخدمهم وحورهم واكلهم في الجنة .كما تورد انواع العذاب الاليم لاهل النا ر(كلما نضجت
جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب).
يورد الجابري تاويلات المعتزلة وابن رشد ..في ان رؤية الله روحية رغم ورود ايا ت واحا ديث
صريحة (سترون ربكم يوم القيامة كما ترون هذا القمر لاتضا مون في رؤيته).
اما القصص القراني فهو عنده مجرد حكا يا ت اشبه بالخيا ل الشعبي ولايعتبرها داخلة في التاريخ البشري.
اما المعجزات معجزات الرسل يمر عليها مرورا .واحيا نا يضع قوسين داخلهما نقط كنوع من الرقابة الذاتية.او يضع علامة استفهام او تعجب .
النص القراني شيئ وما كتبه المتكلمون والفلاسفة شيئ اخر .فا صل الغيبيا ت ومصد رها الاساسي هو الوحي اذ لو كانت بالعقل لوردت قبل نزول الوحي.العقل مجاله الطبيعة عالم الشهادة اما علم الغيب
فليس من مباحث العقل كيف نستطيع اثبا ت او نفي الجنة والنا ر او عذاب القبر بالعقل . والنتيجة ان هذا التفسيرمخا لف لصريح القران والسنة واجماع الامة.ويكفي القارئ ان ينقر( فهم القران الحكيم) ليجد ما دة غزيرة فيها خلاف كبير ولغط حول تحكيم اراء البشر في صريح النص القراني والحديث الشريف.
نجد في القران الكريم نفسه تحذيرا من هذا المنهج( هو الذي انزل عليك الكتاب منه ايت محكما ت هن ام الكتا ب واخر متشابها ت فاما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله وما يعلم تاويله الا الله.والراسخون في العلم يقولون امنا به كل من عند ربنا وما يذكر الا اولو الالباب .) 7ال عمران.
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنا به.سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.