جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ Mock_u10العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ Thumbn11العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ Mock_u11العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ Mock_u12العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ 81038210العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ 81981210العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ Mock_u13العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ 87013610العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ Thumbn12العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ Mock_u14العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ Thumbn13العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ Thumbn15العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ K10العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ Thumbn16العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ Thumbn17العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ 66299010العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ 80024311العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ 67498510العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ 54008911العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ 67403510العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ 79937110العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ 79508010العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ 79444710العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ 79148210العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ 80642710العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ 79242810العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ 80065210العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ 79268110العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ 79023210العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ 81345410العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ 80249210العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ Mock_u10
العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    زائر
    زائر
    Anonymous



    العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ Empty
    مُساهمةموضوع: العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ   العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ Emptyالثلاثاء فبراير 03, 2009 12:09 am


    السلام عليكم

    كثير ممن تعلموا الرقمي أبدعوا فيه خلال فترة وجيزة تتراوح من الأسبوع إلى الشهر، وبعضهم تفوق علي في طريقة تقديمه أو في موضوع محدد منه.

    من أتقن شيئا من الرقمي وأحبه لا يملك إلا أن يعلمه كمن اكتسب نورا لا يملك إلا يصدر عنه فينير لسواه.

    ومن هؤلاء كاتبة هذه المقدمة الأستاذة أنين والتي يسعدني أن أقتبسها عنها

    علم العروض

    أغلبنا يتذوق الشعر ومنا من يتمنى أن يقول الشعر.

    والشعرأصلا إحساس وشعور وتعبير جميل هذا هو الأساس وكثيرون منا يملكونه ولكن عندما نكتبهونقارنه بالشعر الذي نقرؤه لكبار الشعراء نجد شيئا ما مختلفا

    نعم شيء ما بسيطولكنه مهم كالملح للطعام

    ذلك هو وزن الشعر وهو موضوع علم العروض.

    والإحساس بالوزن فطرة لدى الشاعر الموهوب، وقد كان الشعر قبل أنيوجد العروض وكان وزن الشعر سليما على الأغلب لدى العرب في جاهليتهم، كسلامة حركاتكلامهم قبل أن يوجد النحو، وكسلامة فهمهم للغتهم ومعاني ألفاظها.

    ثم جاءالإسلام وانتشر في بقاع شاسعة ضمتها دولة الإسلام دون حدود أو سدود وضمت حضارةالإسلام أقواما شتى ذوو ثقافات شتى ولغات شتى في أكبر تفاعل حضاري شهدته البشرية. ونتج عن ذلك أن سلامة الفطرة العربية للذين اختلطوا بغير العرب لم تبق على سابقعهدها، وهنا نهض المسلمون عربا وغير عرب للحفاظ على أصالة العربية في كل مجالاتها. ولعل أبرز من أبدع في هذا هو الخليل بن أحمد الفراهيدي فقد خط معجم العين وأسسالنحو وأرسى وأتم علم العروض.

    " وهو الخليل بن أحمد عمربن تميم الفراهيدي البصري أبو عبد الرحمن، ولد سنة 100 للهجرة وتوفي على الأرجح سنة 175 هجرية. وقد أرجع معظم الباحثين نسبه الفراهيدي إلى فراهيد بن مالك بن فهم بنعبد الله بن مالك بن مضر الأزد، ويقال له أيضا فرهودي............وتكاد المصادرالقديمة تجمع على أن والد الخليل أول من سمي أحمد بعد النبي عليه السلام "

    وهناك العديدون ممن يملكون موهبة تحتاج إلى عناية ويمكن لهؤلاء أنينموا موهبتهم ويصقلوها بطريقين :

    الأول : مطالعة شعر الشعراء الكبار

    الثاني : تعلم العروض

    والعروض علم من أجمل علوم العربية وأحبها إلى النفس، ولكنالمصطلحات تعقده . يقول الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (فيالموسيقى الشعرية ) " : ...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قداكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، .... كلذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه وإظهاره في صورة بغيضةوثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."

    والعروض الرقمي أسلوب لتقديم عروض الخليل بعد تخليصه من هذاالعبء وسيجد القارئ الذي لا سابق معرفة له بالعروض أنه يستطيع أن يفهم مبادئه خلالفترة وجيزة تتراوح بين الدقائق والساعات حسب استعداد القارئ.

    وحسب القارئ أن يعرف مبدئيا أن أول مناغاة الطفل تكون شعرا

    ما ما ما ما = ما ماما ما

    وهذا بيت شعر بسيط مكون من شطرين كل شطر من 4 مقاطع وكل مقطع منحرفين متحرك هو الميم وممدود أو ساكن هو الألف حيث ( ما =2 ) يعنيحرفين.
    ويكون وزن البيت = 2 2 2 2 ............2 2 2 2
    هل فهمت هذا
    إذن أنت في أول الطريق السليم

    ما رأيك أن ننظم على هذاالوزن

    جاءت ماما .........أحلى ماما

    أهلاً ماما ........... تحيا ما ما

    فلنقطع البيتين:

    جاءت ماما = جا 2 – أتْ 2 – ما 2 – ما 2 = 2 2 2 2

    أحلى ما ما = أحْ 2 – لى 2 – ما 2 – ما 2 = 2 2 2 2

    أهلاً ما ما = أهـْ 2 – لنْ 2 – ما 2 – ما2= 2 2 2 2

    تحيا ما ما = تحْ 2 – يا 2 – ما 2 – ما 2 = 2 2 2 2

    من فهمهذا فقد عبدت له طريق الرقمي فليتفضل.

    تلك المقدمة كتبتها الأستاذة أنين

    وأضيف عليها:

    التفاعيل والرقمي كلاهما أسلوبان لتقديم عروض الخليل، فالتفاعيل جميلة ونجحت في نقل علم الخليل على نحو مفصل مجزأ، والرقمي أسلوب للتواصل مع تفكير الخليل بكليته انطلاقا للتفاصيل.

    إن العروض الرقمي بما هو تعامل مع الأرقام للتعبير عن الوزن يفتح الباب واسعا أمام التأمل والتفكير والتطبيقات الجديدة ومن ذلك:

    1- أنه يكشف عن وجود برنامج رياضي في الوجدان العربي السليم الذي مثله الشعر العربي يقبل وزنا ما ويرفض آخر

    2- أنه يوحد التعبير عن الإيقاعات الصوتية والحركية والبصرية

    3- أنه يمهد لتوحيد أسلوب التعبير عن الوزن الشعري واللحن الموسيقي

    4- يسهل دراسة الشعر العامي بل والأجنبي القائم على أساس الكم ( لا النبر ) كما في الشعر اليوناني والهندي، دون معرفة اللغة

    5- الرقمي كما سيتبين من سيدرسه يعلم التفكير كما يعلم الوزن، ذلك أنه يحاول التعبير بقواعد كلية عن تفاصيل شتى يعبر عنها بالتفاعيل تحت مسميات شتى

    6- وسوى هذا كثير.

    العروض هو العلم الذي يدرس الوزن، والوزن هو صورة الكلام الذي نسميه شعرا، الصورة التي بغيرها لا يكون الكلام شعرا"



    وأصل كلمة العروض اصطلاح يطلق على المقاطع الأخيرة من الشطر الأول من البيت ( الصدر ) وهي مؤنثة، وأطلقت على العلم الذي يتناول وزن الشعر ككل. والأصل أن تكون مؤنثة في الحالين. يقول أبو العلاء المعري ( ت 449هـ):

    تَوَلّى الخَليلُ إِلى رَبِّهِ ....... وَخَلّى العَروضَ لِأَربابِها
    فَلَيسَ بِذاكِرِ أَوتادِها ....... وَلا مُرتَجٍ فَضلَ أَسبابِها

    وقد يكون في قول ( العروض الرقمي ) بصيغة المذكر بعض الترخّص، الذي قد يشفع له أن المقصود هو ( أسلوب العروض الرقمي ) أو فنّه أو علمه. لا سيما وأنّه ورد بهذه الصيغة في الشعر العربي، يقول ابن نباتة المصري تمييزا له عن السعدي ( ت – 768 هـ ) من قصيدة له وأبدأ بمطلعها :

    لا أترك الحبّ والعذَّال وعَّاظ ....... ما دام في حفظه للقوم إحفاظ
    لا زلتَ تملي وتملأ الحلو من كلمٍ ....... بذكرهنَّ لسان الذوق لمَّاظ
    ودّ العدا منه ما فاض العروض بها ....... لو أنهم بنفوسِ الغيظ قد فاظوا
    مزجت يا بحرُ بحرَيها فذاك وذا ....... عذب على أنه للدّرّ ألفاظ





    مقدس بيتها حتى الخليل به ....... جذلان والباحث الوزَّان مغتاظ





    ويقول الظاهري ( ت – 297هـ )

    هب العروض تساهلنا عليك به ....... فأي نحوٍ بهذا العقل يحتجب
    تطهر الآن من ذا الشعر مغتسلاً ....... كما تطهر من أدرانه الجنب

    ويقول بطرس كرامة ( ت – 1267 هـ ) :

    والفقه ذو أسف عالت فرائضه ....... والمنطق العاصم الألباب منقرضُ
    على بديع معانيك العروض بكى ....... بحور دمع من الأشجان ترتكضُ

    العروض هبة الخليل بن أحمد الفراهيدي لأمته على مدار أجيالها، وهو يمثل نتاج العقل العربي في أوج انعتاقه بدين الله وارتياده سبل العلم والمعرفة. وما جاء من بعد الخليل من مؤيد له أو معارض إلا وهو على سفح علمه.

    ومن كان يتقن التفاعيل فينصح بمحاولة تناسيها إلى بعض الوقت

    وعدم وجود سابق معرفة في العروض أمر إيجابي لطلاقة تلقي هذا الأسلوب دون تداخل مع تصور سابق لأسلوب مغاير.


    وفيما يلي مثالان عن تطبيقات الرقمي خارج مجال الشعر العربي

    http://www.wasseem.salshaaban.com/

    http://alarood.googlepages.com/1106-raqamy-archeology.htm

    وأختم هذه المقدمة بهذه المقتطفات:

    يقول الدكتورأحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية ) " : ...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، .... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة،لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."

    --------------

    ويقول الأستاذ ميشيل أديبفي مجلة الموقف الادبي العدد 373 أيار 2002:" وأكثر ما يعيب كتب العروض القديمةوالحديثة، أنها، على الرغم من مظاهر العبقرية، التي لم يكشف الخليل عن أسرارها،لم تحاول تحليل العملية الذهنية لتي مكَّنت الخليل من بلوغ هذه القمَّةلرياضية التي لا تتأتَّى إلاَّ للأفذاذ. "

    -----------

    وأقول : "إن العروض الرقمي قد تجاوز المصطلحات وهو صلة بتفكير الخليل ومعبر عنه. وتعميم لتطبيق عبقرية الخليلفي مجالات غير وزن الشعر، وتوحيد للغة الإيقاعاتالصوتية والبصرية والحركية."

    مبادئ العروض الرقمي على الرابط :

    http://alarood.googlepages.com/mabadee.htm


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » العروض الرقمي - لماذا ؟
    » وهم الخوف من العروض الرقمي
    » كتاب ( الرقمي مكثفا )
    » مقدمة ديوان لقليب يدوب مع المجذوب ..علي مرزوق
    » تغن بالشعر تتقن العروض

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: النقد والدراسات الأدبية-
    انتقل الى: