| محمد العياشي معكم | |
|
+5حميد يوسفي mohamed zitoni محمد عماري جمال السيد مصطفى رضوان 9 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أسماء محمد إدارة عامة
عدد الرسائل : 2070 تاريخ التسجيل : 23/01/2008
| |
| |
محمد العياشي
عدد الرسائل : 467 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 12/03/2008
| موضوع: رد: محمد العياشي معكم الجمعة فبراير 13, 2009 4:27 pm | |
| أولا أشكر الدعوة أرحب بنفسي بينكم وأنا على استعداد أن أتقبل كل الأسئلة وأن أجيب عنها قيد الإمكان ولكم مني جميعا أطيب التحايا | |
|
| |
حميد يوسفي شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
عدد الرسائل : 2177 العمر : 55 تاريخ التسجيل : 26/03/2008
| موضوع: رد: محمد العياشي معكم الجمعة فبراير 13, 2009 8:14 pm | |
| تحية ابداعية وبعد شكرا لأسماء محمد على تنشيط هذا الركن المميز تحية للشاعر محمد العياشي أول سؤال يتبادر الى ذهني هو كيف أسس محمد العياشي علاقته بعلم العروض.؟ كيف أسس محمد العياشي علاقته بفقه اللغة؟ شكرا | |
|
| |
مصطفى رضوان مشرف ..عضو حركة الحواس الخمس الأدبية
عدد الرسائل : 948 تاريخ التسجيل : 22/05/2008
| موضوع: رد: محمد العياشي معكم الجمعة فبراير 13, 2009 8:24 pm | |
| تحية لمحمد العياشي ومرحبا به هل ما زال للشعر العمودي دوره في زمن طغت فيه التجربة النثرية؟ | |
|
| |
محمد العياشي
عدد الرسائل : 467 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 12/03/2008
| موضوع: رد: محمد العياشي معكم السبت فبراير 14, 2009 5:22 pm | |
| [color=green] تحية ابداعية وبعد شكرا لأسماء محمد على تنشيط هذا الركن المميز تحية للشاعر محمد العياشي أول سؤال يتبادر الى ذهني هو كيف أسس محمد العياشي علاقته بعلم العروض.؟ كيف أسس محمد العياشي علاقته بفقه اللغة؟ شكرا
علاقتي أخي بالعروض ستعرف أنها بسيطة إذا عرفت كما قال لي الصديق نجيب العوفي أن العروض أيضا موهبة فأنا تعلمت العروض ليس من الكتب المتخصصة ولكن من قراءاتي لمختلف الأشعار .وكنت وأنا في بداياتي الأولى أقرأ القصيدة أول مرة وأتمعنها وأدرك من خلال الحركات والسكنات تفاعيله وعلله وأحفظه وسرعان ما أنظم فيه لأتدرب عليه وهكذا دواليك إلى أن عرفت جميع البحور ومجازيئها وأنا دون سن العشرين إلى أن عرفت بحرين جديدين لم يذكرهما صاحب العروض ولا تلميذه أحدهما جيد متماسك ذكره المرحوم عبد الله الطيب كنوع من مخلع البسيط والآخر غير مضطرب ولكنه جيد وأعجبني وقلت فيه وأشهر قصيدة فيه للمرقش الأكبر ألدار قفر والرسوم كما**رقّش في ظهر الأديم قلمْ
علاقتي باللغة هي ضمنيا في علاقتي مع العروض وأنا أتعلم العروض أتعلم أيضا اللغة من خلال قراءاتي المتنوعة للتراث العربي إذ حصلت مبكرا على أمهات الكتب الشعرية العربي كآمالي أبي علي القالي والكامل للمبرد النحوي والبيان والتبيين للجاحظ وأخير االأغاني إذن من خلال القراءات الجادة والمتواصلة لهذا النوع من المراجع بالإضافة إلى الدواوين الشعرية للأغلب مشاهير الشعراء القدامى مغاربة ومشارقة تكونت لي تلك الثقافة والقراءات الجادة أيضا للنحو
تقديري أخي[/color] | |
|
| |
محمد العياشي
عدد الرسائل : 467 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 12/03/2008
| موضوع: رد: محمد العياشي معكم السبت فبراير 14, 2009 5:40 pm | |
| تحية لمحمد العياشي ومرحبا به هل ما زال للشعر العمودي دوره في زمن طغت فيه التجربة النثرية؟
أخي حميد الشعر كما تعرف تجاريب وضروب ولكل جماليته شرط الجودة تجربة النثيرة كما تعلم خاضت مخاضا عسيرا قبل أن تأخذ مكانتها وما زالت تثير جدلا بين أنصار التوجهين ولكل مبرراته . ولمتتبع التجربة الشعرية المعاصرة سيدرك مع أن الشعر عموما تراجع عما كان فيه فيما مضى أن القصيدة العمودية لها عشاقها وأدنى إلى الأفهام من النثيرة على اختلاف توجه الشكلين فالقصيدة الكلاسيكية تعتمد المباشرة في الخطاب مع توكئها على اللإستعارات والتشابيه مع التمكن من العروض أما النثيرة فلها توجهها الذي يجعلها عسيرة على الأفهام وذلك سر جمالها فقط وجود الجودة فهناك عشاق تقديري أخي | |
|
| |
جمال السيد
عدد الرسائل : 556 تاريخ التسجيل : 19/03/2008
| موضوع: رد: محمد العياشي معكم السبت فبراير 14, 2009 7:17 pm | |
| تحية للشاعر محمد العياشي ألم تر معي أن العروض وبعض المصطلحات اللغوية أصبحوا متجاوزين؟ وأن الحداثة فرضت نفسها بالحاصل؟ | |
|
| |
محمد عماري
عدد الرسائل : 57 العمر : 67 Localisation : maroc تاريخ التسجيل : 08/12/2008
| موضوع: رد: محمد العياشي معكم الأحد فبراير 15, 2009 5:49 pm | |
| أهلا أخي سي محمد العياشي أرحب بك بدوري وأتمنى لك مسيرة ابداعية متألقة... سؤالي اليك أخي سي محمد: هلا تفضلت بالرجوع الى الماضي كي تحدثنا عن علاقتك بالقصيدة في مرحلة الشباب.. مع شكري وتقديري لك محمد عماري/الحسيمة | |
|
| |
mohamed zitoni عضو فعال
عدد الرسائل : 514 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 21/08/2008
| موضوع: رد: محمد العياشي معكم الأحد فبراير 15, 2009 7:45 pm | |
| أخي محمد العياشي تحية لك من محمد الزيتوني المقيم في الديار الايطالية تذكرني تجربتك بتجارب مجموعة الحواس الخمس في الثمانينات. هل التقيت أحدهم يوما؟؟ هل كان لهم تأثيرا على تجربتك؟ مودتي | |
|
| |
محمد العياشي
عدد الرسائل : 467 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 12/03/2008
| موضوع: رد: محمد العياشي معكم الإثنين فبراير 16, 2009 10:29 am | |
| تحية للشاعر محمد العياشي ألم تر معي أن العروض وبعض المصطلحات اللغوية أصبحوا متجاوزين؟ وأن الحداثة فرضت نفسها بالحاصل؟
اخي جمال تختلف الرؤية إلى القصيدة من إنسان إلى آخر في الزمن المعاصر بعد انتشار النثيرة ولكن كيفما كان الحال فقد ساهم انتشارها الواسع في تراجع الشعر بعد تبين وهذا خطأ أنها مطية ركوب مما ساعد على انتشار آلاف الشعراء مع انعدام الشعر. ولكن القصيدة العمودية لا تستيطع تعاطيها ما لم تتمكن من العروض واللغة والنحو مما يفرض على الشاعر التمكن من اللغة العربية إذا أراد الذهاب بعيدا وهذا كما يظهر يساعد على بقاء اللغة وتوهجها . العروض في نظري غير متجاوز لأن الشعر وإن أحببت الكثير من نصوص شعر النثر .لابد له من إيقاع لاشعر بدون إيقاع في جميع اللغات وفي عاميتنا المغربية فهناك إيقاع للزجل وفي الأمازيغية فانا أمازيغي وأحفظ الكثير من الشعر الأمازيغي وللوزن فيه مكانة عظيمة. نعم الغريب في القصيدة لا يضيف لها شيئا بل قد يسيئ أحيانا إذا كان يشغل الجانب الكبير من النص مما سيجعله غريبا عن الأسماع .ولكن أحيانا يسبقني مصطلح وأجده جيدا في مكانه وأحتفظ به | |
|
| |
محمد العياشي
عدد الرسائل : 467 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 12/03/2008
| موضوع: رد: محمد العياشي معكم الإثنين فبراير 16, 2009 10:50 am | |
| [color=red]أهلا أخي سي محمد العياشي أرحب بك بدوري وأتمنى لك مسيرة ابداعية متألقة... سؤالي اليك أخي سي محمد: هلا تفضلت بالرجوع الى الماضي كي تحدثنا عن علاقتك بالقصيدة في مرحلة الشباب.. مع شكري وتقديري لك محمد عماري/الحسيمة
أخي عماري أشكرك إلى حدود سني16 لا أعرف ما الشعر ولا ما اللغة كانت ميولي يومئذ علمية في الإعدادية ولكن في السنة نفسها أصبت بما أسميه في حياتي بنكبة العمر حب جارف لا أعرف سببه تحول مع المحيط الأمي إلى كارثة قاتلة وهذا الوضع المأساوي الشديد دفعني إلى الكتابه وفجأة وجدتني لدي ملكة الكتابة وكان محور ما أكتب مرضي العاطفي الذي تحول مأساة هذا في الثالثة إعدادي وبعد مجيئ العام الموالي وجدني ثقيلا بالمرض لا أستطيع مواصلة الدراسة فقدمت شهادة طبية أن لا أقرأ سنة بكاملها في هذا العام بالضبط اعتكفت بعد حصولي من غير اختيار مني على الدواوين التالية .نابغة بني ذبيان .حاتم الطائي.عنترة بن شداد العبسي.جميل بثينة.عمر بن أبي ربيعة.حصلت على هذه الدواوين واعتكفت في المنزل لا أخرج ولا أرى الناس ولا شغل لي إلا كتابة الشعر أواصل الليل بالنهار وفي هذا العام بالضبط ضبطت العروض من خلال قراءتي الجيدة لتلك الدواوين ومن هنا كانت انطلاقتي الشعرية . وهكذا دواليك مع القراءة المستمرة بدأت أتطور ...... وأول قصيدة سلمت لي من تلك المرحلة هذا مطلعها وهي في سب المرأة على اعتبار أنها سبب أزمتي مع اعتذاري منها
الا لعن الله النساء بلعنة السن اللواتي كنّ والله دائيا
لقد كنت في بعد عليهنّ باسما ولمّا أتت بشرى غدوت معانيا
وصرت إذا ما أشهد اليوم وجهها أهيم على أنفي أصير معانيا
وأذهل عن فصلي الذي فيه مأمني وأبحث عنها في الشوارع باكيا
لقد عمدت قال الفقيه لرقية من السحر كي ألغى وأصبح باغيا....[/color] | |
|
| |
محمد العياشي
عدد الرسائل : 467 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 12/03/2008
| موضوع: رد: محمد العياشي معكم الإثنين فبراير 16, 2009 11:51 am | |
| أخي محمد العياشي تحية لك من محمد الزيتوني المقيم في الديار الايطالية تذكرني تجربتك بتجارب مجموعة الحواس الخمس في الثمانينات. هل التقيت أحدهم يوما؟؟ هل كان لهم تأثيرا على تجربتك؟ مودتي
لم تكن لي علاقة بأحد منهم ولا من اي شاعر مغربي لأني أقيم بالأطلس حيث لا أندية شعرية ولا جمعيات ولأني خصوصا في البدايات كنت منشغلا بالتراث وكانت متعتي بومئذ نظم الشعر وحفظه ولم يكن أحد قريبا مني ممن يعرف الأدب ليوجهني وبدأت التجربة وحدي وتأثري الوحيد كان بالشعراء الذين أقرأ لهم من القدامى في تلك المرحلة وكانت قراءتي من الشعري الجاهلي فاٌلإسلامي فالأموي وهكذا بهذا الترتيب إلى العصر الحاضر ودي | |
|
| |
أسماء محمد إدارة عامة
عدد الرسائل : 2070 تاريخ التسجيل : 23/01/2008
| موضوع: رد: محمد العياشي معكم الإثنين فبراير 16, 2009 2:12 pm | |
| وهذا يعني أنك بقيت ربما إذا صح التعبير مخندقا حول تجربتك التأثرة بالقدامى ؟ ألم تقرأ للمحدثين المغاربة ؟ مثل عبد الله راجع عبد الله زريقة محمد بنيس وغيرهم؟ | |
|
| |
محمد العياشي
عدد الرسائل : 467 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 12/03/2008
| موضوع: رد: محمد العياشي معكم الإثنين فبراير 16, 2009 4:22 pm | |
| وهذا يعني أنك بقيت ربما إذا صح التعبير مخندقا حول تجربتك التأثرة بالقدامى ؟ ألم تقرأ للمحدثين المغاربة ؟ مثل عبد الله راجع عبد الله زريقة محمد بنيس وغيرهم؟
العزيزة أسماء إذا انتبهت إلى ما أقول فأنا لم أزل أتحدث عن البدايات الأولى لا عن المراحل اللاحقة فأنا لم أتأثر بأحد من المغاربة في البداية ولكن بعد ذلك وبالتدريج من الجاهلية فمرحلة الأمويين والعباسيين والمرحلة الأندلسية إلى العصر الحديث فتجربة نازك الملائكة وعبد الوهاب البياتي وغيرهم الكثير .والمغاربة القدامي منهم ما ذركه عبد الله كنون في النبوغ المغربي عبد المالك بن المرحل وعباس الجراوي وقافية ابين الونان والشعراء الجدد محمد بن طلحة المجاطي وغيرهما.....أنا لم أنحصر في تجربة فقط مرت بي مرحلة كنت أكتب فيها شعر التفعيلة والنثر بعد قراءات نظريه عند إحسان عباس في تجربة أباريق مهشمة وتجربة مجلة شعر ولكن وجدت أني أشعر مع التوجه الكلاسيكي ويعجبني البناء العمودي ودقائق اللغة العربية من أسماء الأفعال وجموع تكسير مما ينتاسب مع البناء العروضي والفصاحة اللغوية لأني أعتقد أن الوزن والقافية يمنحان فرصة للشاعر أكبر أن يعبر ويتبحبح في اللغة جيدا إذ عندي الشعر ليس معنى فقط ولكن المعنى واللغة بحثا عن الأبهة والجمال اللغوي .وبحور الشعر تسمح بذلك جيدا. | |
|
| |
أسماء محمد إدارة عامة
عدد الرسائل : 2070 تاريخ التسجيل : 23/01/2008
| موضوع: رد: محمد العياشي معكم الإثنين فبراير 16, 2009 7:19 pm | |
| - محمد العياشي كتب:
- وهذا يعني أنك بقيت ربما إذا صح التعبير مخندقا حول تجربتك التأثرة بالقدامى ؟
ألم تقرأ للمحدثين المغاربة ؟ مثل عبد الله راجع عبد الله زريقة محمد بنيس وغيرهم؟
العزيزة أسماء إذا انتبهت إلى ما أقول فأنا لم أزل أتحدث عن البدايات الأولى لا عن المراحل اللاحقة فأنا لم أتأثر بأحد من المغاربة في البداية ولكن بعد ذلك وبالتدريج من الجاهلية فمرحلة الأمويين والعباسيين والمرحلة الأندلسية إلى العصر الحديث فتجربة نازك الملائكة وعبد الوهاب البياتي وغيرهم الكثير .والمغاربة القدامي منهم ما ذركه عبد الله كنون في النبوغ المغربي عبد المالك بن المرحل وعباس الجراوي وقافية ابين الونان والشعراء الجدد محمد بن طلحة المجاطي وغيرهما.....أنا لم أنحصر في تجربة فقط مرت بي مرحلة كنت أكتب فيها شعر التفعيلة والنثر بعد قراءات نظريه عند إحسان عباس في تجربة أباريق مهشمة وتجربة مجلة شعر ولكن وجدت أني أشعر مع التوجه الكلاسيكي ويعجبني البناء العمودي ودقائق اللغة العربية من أسماء الأفعال وجموع تكسير مما ينتاسب مع البناء العروضي والفصاحة اللغوية لأني أعتقد أن الوزن والقافية يمنحان فرصة للشاعر أكبر أن يعبر ويتبحبح في اللغة جيدا إذ عندي الشعر ليس معنى فقط ولكن المعنى واللغة بحثا عن الأبهة والجمال اللغوي .وبحور الشعر تسمح بذلك جيدا. ألم تر معي أن النص العمودي أو نص التفعيلة يبقى مجرد صنعة وأعني بها لعبة ميكانيكية لا تتعلق بالشعور. وأن الخاطرة أقرب إلى الشعور الإنساني من حيث العفوية وبراءة الإحساس هل فهمت فلسفة السؤال .؟؟ وشكرا | |
|
| |
حميد يوسفي شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
عدد الرسائل : 2177 العمر : 55 تاريخ التسجيل : 26/03/2008
| موضوع: رد: محمد العياشي معكم الإثنين فبراير 16, 2009 7:37 pm | |
| أخي سي محمد العياشي هل يمكنك أن تتحدث لي قليلا عن دور الشعر الآن ؟ وأنت تعرف بأن الصورة وهي جزء من ثقافة الاعلام والعصر أصبحت تغزو كل الثقافات. وشكرا | |
|
| |
محمد العياشي
عدد الرسائل : 467 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 12/03/2008
| موضوع: رد: محمد العياشي معكم الثلاثاء فبراير 17, 2009 10:54 am | |
| ألم تر معي أن النص العمودي أو نص التفعيلة يبقى مجرد صنعة وأعني بها لعبة ميكانيكية لا تتعلق بالشعور. وأن الخاطرة أقرب إلى الشعور الإنساني من حيث العفوية وبراءة الإحساس هل فهمت فلسفة السؤال .؟؟ وشكرا
[b]الفنون جميعها لا تخلو من المتصنعين ليس الشعر وحده إذا كان الفنان صانعا حاذقا لصنعته قد يأتي بعمل جيد ولكنه يكون خاليا من الإحساس ويكون فيه جفاف ولكن إن أتقن الصنعة وكان صادقا يكون ذلك أقرب إلى القلوب والعواطف وهذا معروف في الغناء مثلا وفي التمثيل وفي غيرهما من الفنون وكذلك الشعر فهناك قولة معروفة عن شاعر قديم -الفرزدق- يقول فيها أنا شاعر كبير وإنه ليأتي علي حين لنزع ضرس أهون علي من نظم بيت شعري وهي سائرة المفعول إلى اليوم قد يكون الشاعر متمكنا من أدوات الشعر جيدا ولكن إذا غاب عنه باعث الشعر الذي كان يسميه قدامى العرب شيطان الشعر وغير العرب عرائس الشعر فإنه يستعصي عليه نظم قصيده وإذا حدث وتكلفها فإنها تكون جافية وضعيفة . الفرق ما بين الخاطره والقصيدة وخاصة الموزونه الخاطرة تكون سطحية عبارة عن كلام قد يكون ساذجا وقد لا يستحق منا الإصغاء وهي متاحة لأي كان من الناس وإذا شبهنا الخاطره والقصيدة بالغناء فالخاطره هي ذلك الصوت الذي يصدره صاحبه عفويا وقد يكون مزعجا وقد يروق لك ولكن القصيدة هي ذلك الصوت الذي يصدره صاحبه عن علم خاضعا للقواعد الموسيقية منتبها لنقاط قوته قادرا على تبريره . والشعر الصادق دائما ما يصحبه حالة الجذب -يسميها المغاربة الحال-وفي هذه الحال يكون الشاعر متوترا أشد التوتر باحثا عن الخلوة موفرا لنفسه طقسا مفضلا عنده وهذا معروف عند الشعراء الكبار .هناك من يكون في حالة شبه إغماء وهو يكتب قصيدته وهذا عند بن الفارض في تائيته الكبرى وجرير الخطفى كتب قصيدة في هجاء الراعي وهو يحبو وخالعا ملابسه وهناك الكثير من هذه الحالات التي يعيش فيها الشاعر حالة الجذب وهو يكتب القصيدة لأن الشعر الجيد لا يكتب في حالات عادية أبدا .لأن الشاعر في العمق أشبه بالكاهن وهناك من يقول أن الشاعر قبل أن يكون شاعرا كان كاهنا لأن الشاعر يلتقي مع الكاهن في كونهما يطلبان الخلوة وينجذبان معا إلا ن الكاهن يكتفي بالزمزمات والأسجاع والشاعر أكثر تحررا وتواؤما مع المجتمع . إذن لا سبيل لمقارنة صاحب الخاطرة مع الشاعر.[/b] | |
|
| |
محمد العياشي
عدد الرسائل : 467 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 12/03/2008
| موضوع: رد: محمد العياشي معكم الثلاثاء فبراير 17, 2009 11:34 am | |
| [color=green]أخي سي محمد العياشي هل يمكنك أن تتحدث لي قليلا عن دور الشعر الآن ؟ وأنت تعرف بأن الصورة وهي جزء من ثقافة الاعلام والعصر أصبحت تغزو كل الثقافات. وشكرا[/color]
ما دام الإنسان إنسانا فإن الشعر لن يبرح مكانه قد تتعاوره حالات مد وجزر ولكنه باق على كل حال لأن الأنسان على كل حال تعتريه حالات يطلب فيها الخروج من محيطه كيفما كان إلى حيث يستريح قليلا وحيث ضالته وهذا الشعور لا يمنحه إلا الشعر. نعم يوسفي العالم تغير عما كان فيه من قبل وفي مر حلة من التاريخ العربي كان الشعر يلعب دور الإعلام ولم يكن هناك مسرح ولا تلفزيون ولا سينما وكان الناس يسمرون بالأشعار ويتباهون بها وكما قيل كان الشعر علم قوم لم يكن لهم علم سواه.وكان الشعر حرفة يكفي للشاعر أن يتقن مدحة ويلعب فيها على الوتر الحساس للممدوح ليجني مالا وفيرا الآن الشعر تقلص دوره ولم بعد كما كان والشاعر أيضا تغير وأصبحت أغلب موضاعاته إنسانية عموما . ولكن التراجع الذي يعرفه الشعر حاليا من حيث الإقبال عليه والإهتمام به راجع إلى أسباب متعدده منها تغير الحياة وظهور فنون متعددة منافسه وتراجع التعليم مما انعكس على القراءة عموما وهذا معروف ومشكلة الطبع والتوزيع ومشكلة النقد بحيث أن الناقد تخلى عن دوره فاختلط الحابل بالنابل .إذن هناك مشاكل متعدده تضافرت فأعطتنا ما أعطتنا .ولكن كما قلت الشعر باق | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: محمد العياشي معكم الثلاثاء فبراير 17, 2009 2:45 pm | |
| تحية ابداعية أستاذ محمد العياشي ممتع الحديث معك وشيق للغاية سؤالي هو كيف تفسر مسألة الغموض في القصيدة الحديثة ؟؟ وما شكل الإبهام الذي استعمله أبو تمام .وشكرا؟ |
|
| |
مصطفى رضوان مشرف ..عضو حركة الحواس الخمس الأدبية
عدد الرسائل : 948 تاريخ التسجيل : 22/05/2008
| موضوع: رد: محمد العياشي معكم الأربعاء فبراير 18, 2009 2:47 pm | |
| تحية لأخي محمد العياشي
أنا لم أكن شاعرا لكني نشأت مع الشعر تحت ظل مجموعة من شعراء ولي أذن شعرية وذوق راق . وحينما أقرأ لك أجدك بالفعل متوقف في زمن معين أعني تجربتك نهلت من أشعار القدامى لغة وليس حكمة قاعدة وليس إبداعا.مما يجعل القارئ يتوقف عند بعض المصطلحات .ويعود للتنقيب عليها في بعض الموروثات القديمة مثل فقه اللغة عند التعالبي.أو لسان العرب وما شابه من الكتب الصفراء. هل تستطيع أخي أن تبين لي وبدون عصبية سر قوقعتك هذه. مع احترامي لشخصك الكريم | |
|
| |
محمد العياشي
عدد الرسائل : 467 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 12/03/2008
| موضوع: رد: محمد العياشي معكم الأربعاء فبراير 18, 2009 4:30 pm | |
| تحية ابداعية أستاذ محمد العياشي ممتع الحديث معك وشيق للغاية سؤالي هو كيف تفسر مسألة الغموض في القصيدة الحديثة ؟؟ وما شكل الإبهام الذي استعمله أبو تمام .وشكرا؟
أخي سأرجئ التحدث عن سؤالك الأول أي الغموض في القصيدة الحديثة إلى مرحلة لاحقة لأن مشكلة الغموض منعددة الجوانب وستأخذ منا وقتا كثيرا .لأن كل مختض وتعريفه له وموقفه منه حتى إن هناك غموضا ومطلوبا عند البعض وهناك تغامضا وهكذا
أما مشكل الإبهام عند أبي تمام فقط لأن أبا تمام كان مولعا بالبديع أي الجناس والطباق والتورية إلى درجة غريبة مما يجعله يتكلف التكاليف لأجله مما يسقطه في الإبهام وإلإسفاف أحيانا مع أن أبا تمام فامة شعرية عريبة كبيرة .فإنك لاتقرأ له قصيدة دون أن تجد له شيئا من البديع مما جعله إماما فيه ويكفي أن تعود إلى قصائده لتقف على هذا والمهتمون أشاروا إلى هذا كثيرا مما يغني عن أعادته تفديري | |
|
| |
محمد العياشي
عدد الرسائل : 467 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 12/03/2008
| موضوع: رد: محمد العياشي معكم الأربعاء فبراير 18, 2009 4:39 pm | |
| تحية لأخي محمد العياشي
أنا لم أكن شاعرا لكني نشأت مع الشعر تحت ظل مجموعة من شعراء ولي أذن شعرية وذوق راق . وحينما أقرأ لك أجدك بالفعل متوقف في زمن معين أعني تجربتك نهلت من أشعار القدامى لغة وليس حكمة قاعدة وليس إبداعا.مما يجعل القارئ يتوقف عند بعض المصطلحات .ويعود للتنقيب عليها في بعض الموروثات القديمة مثل فقه اللغة عند التعالبي.أو لسان العرب وما شابه من الكتب الصفراء. هل تستطيع أخي أن تبين لي وبدون عصبية سر قوقعتك هذه. مع احترامي لشخصك الكريم
هو بين جدا أنك نشأت مع الشعر وتحت ظل مجموعة من الشعراء ولك ذائقة شعرية أنت جردتني من كل شيء وتقول بدون عصبية حكمت علي وأنهيت حكمك وتسألني لماذا .غريب جدا هذا العالم وهل تركت لي ما أقوله .خط القلم وجف المداد . كمن وقف على أحد الرياضيين وقال أنت لا تحسن لا رياضتك ولا لعبة فيها لماذا أنت كذلك؟ لو كان سؤالك عن معرفة ودامغا أو فيه شيء من الإنصاف وكان مؤسسا لأجبتك . ويؤسفني جدا أن أظل أبرر وأن آتي بشهادات لنقاد مغاربة في حقي وأن أحاول أن أقنع من أجهز بحكمه الجاهز علي وربما جرأك على هذا كونك أما م الحاسوب وأمنت مقابلة مباشرة معي شكرا جزيلا[b] | |
|
| |
أسماء محمد إدارة عامة
عدد الرسائل : 2070 تاريخ التسجيل : 23/01/2008
| موضوع: رد: محمد العياشي معكم الخميس فبراير 19, 2009 2:12 pm | |
| ليس الى هذا الحد مصطفى رضوان. محمد العياشي له رؤية شعرية يستحق عليها التنويه بل أكثر من ذلك فهو واحد ممن يحاولون الحفاظ على المعناويات قبل كل شيئ وأعتقد أن محمد العياشي صدره واسع لمثل هذا الكلام ويؤسفني فقط أنه سريع الغضب في بعض الأحيان. أخي محمد العياشي لولى شغبك الجميل ما كان سؤال أخينا الأستاذ رضوان هكذا .فقط هو يريد أن يستفزك ليخرج ما بجعبتك.فهو يكن لك احتراما كبيرا. | |
|
| |
محمد العياشي
عدد الرسائل : 467 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 12/03/2008
| موضوع: رد: محمد العياشي معكم الخميس فبراير 19, 2009 4:37 pm | |
| العزيزة أسماء أنا أقبل النقد ولا ضير في ذلك عندي من أي كان وأقبل النقد فقط أن يكون مسؤولا ومؤسسا بحجاج وحدث لي هذا مرارا هيأت قصيدة ذات يوم وتسرعت وعرضتها على صديق ناقد وكنت أعتقد أنها جيدة ونقدها علي كلها ونبهني إلى هفوات وكان ذلك رائعا بالنسبة إلي. ولكن أن يطلق الكلام على عواهنه غير مؤسس على أية مرجعة ويكون الطعن شاملا.هو غير صائب العزيزة أسماء وذلك يذكرني بما يقع من مشا حنات في مواقع أخري بأسماء مستعارة في حق كتاب معينين نحن مع الجدل المعرفي بدلائل قاطعة .وذلك لفائدة الجميع .ليس كلاما مسطحا يخلو من أية مرجعية . والجدل المعرفي أعني المؤسس على مرجعية معينة نقدا تعم به الفائدة ويكون الكلام فيه أخذا وعطاءا وكل يدلي ببراهينه فيما يدافع عنه. ولا يكون الأمر بتلك البساطة والسطحية ويطعن في تجربة عمرت طويلا. حتى إذا سلمنا أنما الغرض هو الطعن فيها فلابد من التدليل والبرهنة. | |
|
| |
ربيع عامر الغيواني أديب مميز
عدد الرسائل : 1461 تاريخ التسجيل : 27/12/2007
| موضوع: رد: محمد العياشي معكم الخميس فبراير 19, 2009 9:10 pm | |
| شكرا لك محمد على رحابة صدرك فقط لكل منا ذوقه قد يكون هناك من لا يتذوق نصوصك وهذا جائز.فلكل نص محبيه وكارهيه فلا تلومن الصديق مصطفى تحية للجميع | |
|
| |
| محمد العياشي معكم | |
|