جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

تــلك القصــيدة Mock_u10تــلك القصــيدة Thumbn11تــلك القصــيدة Mock_u11تــلك القصــيدة Mock_u12تــلك القصــيدة 81038210تــلك القصــيدة 81981210تــلك القصــيدة Mock_u13تــلك القصــيدة 87013610تــلك القصــيدة Thumbn12تــلك القصــيدة Mock_u14تــلك القصــيدة Thumbn13تــلك القصــيدة Thumbn15تــلك القصــيدة K10تــلك القصــيدة Thumbn16تــلك القصــيدة Thumbn17تــلك القصــيدة 66299010تــلك القصــيدة 80024311تــلك القصــيدة 67498510تــلك القصــيدة 54008911تــلك القصــيدة 67403510تــلك القصــيدة 79937110تــلك القصــيدة 79508010تــلك القصــيدة 79444710تــلك القصــيدة 79148210تــلك القصــيدة 80642710تــلك القصــيدة 79242810تــلك القصــيدة 80065210تــلك القصــيدة 79268110تــلك القصــيدة 79023210تــلك القصــيدة 81345410تــلك القصــيدة 80249210تــلك القصــيدة 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
تــلك القصــيدة Mock_u10
تــلك القصــيدة Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     تــلك القصــيدة

    اذهب الى الأسفل 
    +5
    أسماء محمد
    رشيدة فقري
    محمد القصبي
    الزهرة درار
    ليلى ناسيمي
    9 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ليلى ناسيمي

    ليلى ناسيمي


    عدد الرسائل : 32
    العمر : 62
    تاريخ التسجيل : 28/01/2008

    تــلك القصــيدة Empty
    مُساهمةموضوع: تــلك القصــيدة   تــلك القصــيدة Emptyالجمعة فبراير 08, 2008 1:00 pm

    تــلك القصــيدة
    وهذا ميلادها
    كالرؤى نزلت
    بأمر من سلطان
    القـهر والحصار
    كطلقة رشاش في صدر عار
    جاءت كالإعصار
    تحمل الإحساس
    " نار"
    و الحب
    " نار"
    والوطن
    " نار"
    تــلك القصــيدة
    وهذا اعتقالها
    بين السطور و على الجدار
    كلام خلف الأبواب والأسوار
    يتعملق يتقزم
    يدنـــو ويبتعد عن كل الخبـايا و الأسرار
    تــلك القصــيدة
    وهذا تأبيــنها
    كانتحـــار العــذارى
    وموت الصغـــار
    كانت تحمل في ثنايـاها
    رائحة البـــارود و التبغ الرخيــص
    و أحـــلام الثـــوار
    تــلك القصــيدة
    و هــذا مــداها
    أيـها القـلب الشــاعر
    توهـج حيث تــولد القصيدة
    كن كما تريــدك الكلمة أن تكون
    عاشــقـا حتى الموت
    شقيـــا حتى الحب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الزهرة درار
    مشرف
    مشرف
    الزهرة درار


    عدد الرسائل : 1048
    تاريخ التسجيل : 26/05/2007

    تــلك القصــيدة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تــلك القصــيدة   تــلك القصــيدة Emptyالجمعة فبراير 08, 2008 3:01 pm

    تلك القصيدة..وتلك هي ليلى ناسيمي الشاعرة الرقيقة ..شكرا على امتاعنا أستاذتي الغالية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد القصبي
    شاعر مشرف
    محمد القصبي


    عدد الرسائل : 601
    العمر : 63
    Localisation : المغرب
    تاريخ التسجيل : 25/12/2007

    تــلك القصــيدة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تــلك القصــيدة   تــلك القصــيدة Emptyالجمعة فبراير 08, 2008 9:46 pm

    القصيدة عالم مجرد من القيم المتناثرة غنجا و عصمة ..قيم ذات نبض حي بترنيماته التي تهيم في مدارات متعددة الاقطاب ..انها الحلف المطلق بين الق التوهج للرغبة وملكة البوح التي تنشط وظيفتها السحرية لاختراق السديم المتراص من تخوم.. منحنيات و مسارات حيث السفر الافتراضي جمعا لمنثور القيم العليا اعادة ..تجدد دورة حياتها للمطلق في جلباب المقترب ...هي اذا قيم الفكر في ربوع فضاءاته المزدانة بفراقد و شهاب الالمعية نبوغا...عندئذ يجتمع اجزاء القصيد على اطروحة تقدمها ليلى نسيمي لنا لذة و انتشاء ...
    لقد صدقت صديقتي وردة لما نعتتك بالوجه الاخر للقصيدة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    رشيدة فقري
    شاعرة إدارة عامة أمينة الصندوق للجمعية
    شاعرة إدارة عامة أمينة الصندوق للجمعية
    رشيدة فقري


    عدد الرسائل : 1208
    تاريخ التسجيل : 25/12/2007

    تــلك القصــيدة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تــلك القصــيدة   تــلك القصــيدة Emptyالأحد فبراير 10, 2008 12:32 am

    ليلى نسيمي صديقتي المسكونة بحب الوطن
    بالعروبة بالرفض بالثورة
    كنت هنا وكان صوتك واضحا تسلل الى الاعماق
    فشكرا لك
    اختك رشيدة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    أسماء محمد
    إدارة عامة
    إدارة عامة
    أسماء محمد


    عدد الرسائل : 2070
    تاريخ التسجيل : 23/01/2008

    تــلك القصــيدة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تــلك القصــيدة   تــلك القصــيدة Emptyالإثنين فبراير 11, 2008 7:58 pm

    وفي قلبي ميلادك سيدتي الرائعة..

    رغم أني لست شاعرة لكني أتذوقك بنهم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    جلال الأحمدي
    شاعر
    جلال الأحمدي


    عدد الرسائل : 82
    تاريخ التسجيل : 22/03/2008

    تــلك القصــيدة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تــلك القصــيدة   تــلك القصــيدة Emptyالأربعاء أبريل 30, 2008 12:21 am

    القصيدة .. وموت أكثر ألما

    حين تختارك النهاية ..
    وتقسم بأحلامك الريح ..

    القصيدة الحلم الذي لا ينتصب ولا ينضب ..!!

    كوني أنت دائما



    دام لك النقاء
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    تــلك القصــيدة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تــلك القصــيدة   تــلك القصــيدة Emptyالجمعة ديسمبر 09, 2011 10:26 am

    اشتقنا لمرورك الشعري الزكي أستاذة ناسيمي
    نحن في انتظارك
    مودتنا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    د/عتيق الزيادي
    شاعر مميز
    شاعر مميز
    د/عتيق الزيادي


    عدد الرسائل : 54
    تاريخ التسجيل : 31/01/2008

    تــلك القصــيدة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تــلك القصــيدة   تــلك القصــيدة Emptyالجمعة ديسمبر 23, 2011 8:18 pm

    قصيدة
    "تلك القصيدة" ل ليلى ناسيمي حاولت أن تجعل القصيدة موضوعا للقصيدة, من
    أجل إخضاع الكتابة للكتابة, بالوقوف عندها كإشكال تعبيري بشري غريب وجميل
    وشائك في كل تجلياته التيمية أو البنيوية الحداثية، دون إغفال صعوبة
    الكتابة عن الكتابة أي صعوبة التعبير بالكتابة عن الكتابة.
    2- نص تلك
    القصيدة حاول جعل النص الشعري كائنا أدبيا حيا، يعيش هو أيضا بطريقته
    المناسبة للعيش الأدبي، وذلك من خلال تحديد ورصد المراحل المتعددة لحياة
    القصيدة, كما تصورتها وأولتها الكاتبة, وهي تضع نموذجا نظريا لنمط عيش النص
    الشعري, عبر مراحل ممكنة في خيال الذات الشاعرة. طبعا لن يكون الأمر
    نموذجا مثاليا ولا منفرد الوجود, لأن كل كاتب يمكن أن يتخيل المسألة بطريقة
    مغايرة
    3- لقد حدد النص حياة القصيدة في مراحل عمرية ثلاث هي:
    - الميلاد
    - والاعتقال
    - والتأبين
    - والمدى
    تلك كانت, في رأي الكاتبة, هي المحطات الأربع لعمر القصيدة.
    الولادة ثم الاعتقال ثم التأبين وأخيرا المدى.
    وطبعا لكل مرحلة خصائصها وأشكالها ووظائفها الشعرية.
    أكيد أن لكل مرحلة ما يوازيها على مستوى التطبيق الكتابي.
    - الميلاد يعني بداية التفكير في قصيدة ما وما يصاحبها من مكونات، أي ما يسمى بالإلهام الشعري إلى أن يختمر.
    -
    الاعتقال هو نهاية الاختمار والمرور إلى مرحلة خروج النص كالوليد في شكل
    لغوي وأدبي وفني ممكن، أي بداية الكتابة حيث التقاء المداد والقرطاس.
    -
    التأبين يقابله مشكل نهاية النص بمجرد الانتهاء منه، بحيث تنتهي حياة
    القصيدة بختمها, حينها كأن الكاتب هيأ لها قبرا ليس إلا اللغة والشكل
    الشعري الظاهر على الورق. وأخيرا المدى أي ذلك الرحاب الذي ينتجه النص
    الشعري، حينها تدخل القصيدة حياة من نوع آخر.
    المراحل الأربع تلك
    للقصيدة, وما يوازيها من معنى, فعليا وتركيبيا, أتت كعناوين لفقرات شعرية
    أربعة كانت بمثابة وصف وتفسير وتعبير للعناوين تلك التي كانت موجزة ومحملة
    بالمعاني في حد تعبيرها. يعني أن القصيدة تجزأت لشذرات\ فقرات تتمم
    الواحدة الأخرى لإتمام الحياة.
    فميلاد القصيدة ناتج عما تتلقاه الذات من
    إلهام قريب من الوحي, أو أبلغ, ارتباطا بجميع ظروف النص الشعري وإكراهاته
    المتنوعة ومصادر مكوناته الأدبية والجمالية. الولادة عادة لا تكون سهلة.
    لذلك ولدت القصيدة في شكل رؤى تتلقاها الذات كطلقة رشاش كالإعصار حاملة
    شعورا وحبا ووطنا كالنار. حسب تعبير الكاتبة. المراد بالقول هنا الإلهام
    وما يتسبب فيه من ألم وحب وحضن.
    اعتقال القصيدة، بعد أن كانت حرة، قبل
    وحين مجرد التفكير فيها، أو حين الإلهام الشعري، يكون لحظة البدء المادي
    للكتابة. أي عند بداية ترجمة الأفكار إلى حروف وجمل وفقرات شعرية مرئية في
    قالب ما. أي إلى قصيدة مكتوبة على شيء ما. كأن الكاتب يضع الأغلال للشعر في
    شيء اللغة والأفكار والمتخيل
    التأبين يعلن نهاية النص وموته ودفنه
    وانفصاله عن صاحبه. لأنه صار مادة جامدة. لأنه اكتمل. لأنه صار متجاوزا ولو
    بفاصل دقيقة زمن عن كتابة آخر حرف منه. لأنه صار مستقلا. لأنه ربما أسس
    حياة داخلية فيه هو.
    وفي الأخير مدى القصيدة، كمرحلة رابعة من عمرها.
    هذه المرحلة تكاد لا تشكل محطة فعلية من بين المحطات السابقة من حياة
    القصيدة, بالنظر لخصوصياتها. لكن من وجهة نظر أخرى يمكن إدراجها كمرحلة
    رابعة إذا ما تم اعتبار الحياة الممكنة للقصيدة بعد الانتهاء من كتابتها.
    أي ما يمكن أن تؤسسه من عوالم أخرى خارج سيطرة الكاتب. كأن الأمر يتعلق
    بتأبين تتبعه حياة, هي تلك الشساعة والمعاني والأفكار والقراءات والتلقي
    والنقد. وصولا إلى فكرة أن الشاعر يقتل القصيدة ليمنحها الحياة
    4-
    حاول النص توظيف وسائل لغوية للتعبير بدقة على نموذجين وشكلين لحياة
    القصيدة. حياة ما قبل الاعتقال, حيث يكون النص الشعري حرا طليقا وهاربا
    ومشتتا ومنظما بطريقة مجهولة, لأنه لم يكتب بعد. وحياة ما بعد الولادة,
    حينما يقبض الشاعر قصيدة معتقلا إياها في نص لغوي مرئي منظم حسب رغبة
    الكاتب. ومن خلال هاتين المرحلتين يود النص إلا أن يعلن عن حياة القصيدة في
    نهاية مطاف عمرها الأول
    للإشارة بقوة إلى ذلك تم توظيف لغة الإشارة
    نفسها بذكاء وهي "تلك" و "هذه". تلك للبعيد\الغائب وهذه للقريب \الحاضر.
    للتفرقة بين زمنين. بين نصين. بين مرحلتين.
    هذا التصور والتعبير عن حياة
    القصيدة جميل جدا مما أعطى للنص متعة التوقف أربع مرات عند "تلك القصيدة"
    و"هذا" في تكرار جميل يستأنف التعبير والمعنى دون تضييع الاستمرارية
    باستثناء
    مطلع المحطات الأربع تلك, يأتي ما تبقى من النص متخيلا شعريا عادي جدا,
    كأن التركيز الشاعري كان منصبا حول تلك القصيدة, وهذا فقط بينما بقيت
    التوابع من كل فقرة شبه خالية من الكلام الشعري. لأن المعنى ظل محدودا
    والموسيقى كادت تنعدم. كل ذلك في كلمات عادية لم تستطع تحقيق متعة وجمالية
    مرجوة من الكتابة الأدبية ككل. فالقاموس المستعمل لم يتفوق في إعطاء منتوج
    شعرى جميل.
    5 إن ما أثار الانتباه, كي يتم إدراج هذا النص ضمن مقترحات
    القراءة, ليست جودة القصيدة ككل, بل التصور الجميل المقترح لتحديد مراحل
    حياة القصيدة المجردة والتعبير الجميل الذي تبدأ به كل مرحلة والتوظيف
    الذكي للإشارة. ففي هذه المناطق النصية بالتحديد والحصر أين يكمن الشعر.
    أما ما تبقى من جسم النص فهو كلام عادي جدا. فقد تم إدراج هذا النص إذن
    للتعريف بتلك النقط الجمالية فحسب علما بأن للشاعرة قصائد أخرى غاية في
    الجمال
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حمودي الكناني

    حمودي الكناني


    عدد الرسائل : 77
    تاريخ التسجيل : 12/10/2011

    تــلك القصــيدة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تــلك القصــيدة   تــلك القصــيدة Emptyالسبت ديسمبر 24, 2011 9:28 pm

    أيـها القـلب الشــاعر
    توهـج حيث تــولد القصيدة
    كن كما تريــدك الكلمة أن تكون
    عاشــقـا حتى الموت
    شقيـــا حتى الحب
    =============
    هذه النهاية لتلك القصيدةجميلة ومحكمة البناء
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    تــلك القصــيدة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: جامعة شعراء الفصيح-
    انتقل الى: