| جْنانْ النخْوة | |
|
+6ياسين مصطفى جميل بنعيسى الحاجي رشيدة فقري نجيب أمين عتيقة لهراس الميلودي العياشي 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الميلودي العياشي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 126 العمر : 72 Localisation : تيفلت - المغرب تاريخ التسجيل : 20/11/2009
| موضوع: جْنانْ النخْوة الجمعة نوفمبر 20, 2009 9:36 pm | |
| جْنان النّخوة
فْ رْماد لمْحلّة نتمرَّغْ...نتمرّغْ... ونْزيدْ... نتمرّغْ... نْشم ريحْة الجْدودْ نقْرا لوصيّة لخُّوتي و ليّ
فْ رمادْ لمحلّة نتمرّغ...نتمرّغ ونْعاوَد نتمرّغ... من رْگادي نتْوگّضْ ونُّوضْ نْفيِّق راسْ راسي ونقول: نُوضْ أراسي نوضْ...
نفخْ فْ الجْمَر المَدفون فْ الرمادْ خْيوط الدخّان ليك تْجيبْ عْوينْ مْعَاك إيهَزْ لحملْ
فْ رْماد لمحلّة نتمرّغ...نتمرّغ ونعاود نتمرّغ... ونُّوضْ عازمْ برجْلي نعْجن الوقْت نصْنع سْفينة بيَّ ترحَلْ عادْ نگول... بْديتْ السْفرْ نعاندْ مْواجْ بْحرْ مسْعورْ... بْلا قياس يغدرْ نتْحدّى عْگزْ جْناحي نْفدْفدْ...و نْطيحْ نْفدْفدْ...و نُّوضْ نفدفد....و نْطيرْ حتّى نتْعلّمْ
عْيوني خايْلت نورْ بْعيدْ عليّ إيعيِّطْ إيشِيَّرْ بْجْلالوُ قرّبْ... قرب... و زيدْ... عنّق حْجارِي نْسمّيك من جديدْ عْشيقْ غاوي ونعلْقَك انتَ مْدجَّة عْلى الصْدَرْ بِيك اللاَّلي وجْهي احْمرْ نْساريكْ علْ لخْيامْ بيكْ نْفاخرْ
نُورْ ... ما تْجيني المُوت حتّى نُوصَل ليهْ فْ كفِّي نحُطُّو گمْرة كامْلة نضوِّي بِيهْ نْدفِّي ضْلوعي بريحْة لقْبيلَة مْعَ ترابْها ندْوِي بالغمْزة نفهمْها تفهمْني وإيلا ضاق حالي بها نمْسحْ الدْموعْ عْلى خدِّي
عْلاشْ الْمَاقة تطيِّحْ لْجامِي وانا قُوتْ طويِّر كْفاني ...؟ شْهوْتي فْ بنادم يشْربْ شْهوْتُه يقْهرْ هْبالْ ذاته يَفرحْ لْخُّوتُه فْ الصُّربَة يتبُوردْ گْرينْ ما يتْعالىَ بشْطِيحتُه
جْناني ... يا جْنان النّخْوة نْحرثك مْطيرة ... مْطيرة نگلَّب غْباركْ نغرْسكْ بْحيرة تنبتْ... تْخبَّلْ... تْنوَّرْ... توْلدْ حُبْ نفرْقُو مْدود عْلى الدْواورْ عادْ نگولْ... الوقت زيانْ تْسواتْ لمّازنْ [[/color[/center]]/si[/size]ze] قراءة في القصيدة من طرف احميدة بلبالي
جْنان النّخوة العنوان عتبة مهمة في القصيدة هي التي تفتح شهيتنا - إمارة الدار من باب الدار- كما يقول المثل الشعبي. وقد توفقت في اختيارك هذا. فربط الجنان، الذي يحيل على الطبيعة /البادية/الجزء من الأرض الذي يختزل الحياة بالنسبة للفلاح وللطفولة البدوية التي تعشعش في عمقنا والنخوة/الرفض للخنوع / حسن الهيأة/الحرية/ الشأن..../ تفاعل كماوي نتيجته هذه العتبة المثيرة والمحفزة للدخول للنص. فماذا في جعبتك أخي العياشي الميلودي؟.
فْ رْماد لمْحلّة نتمرَّغْ...نتمرّغْ... ونْزيدْ... نتمرّغْ... نْشم ريحْة الجْدودْ نقْرا لوصيّة لخُّوتي و ليّ
عودة البدء للأصل / رماد المحلة هنا / التراث / ربط الحاضر بوصايا الأسلاف /الجدود تبحث وتبحث وتعيد البحث في تكرار "نتمرغ" وهي كلمة ذات دلالة متعددة في قاموسنا الدارج. هي دعوة التطهر بماء في تراثنا، للتشبع به للحيلولة دون وخز الحشرات المزعجة ، للإسترخاء والراحة بعد مجهود مضني...الخ فماذا تقول الوصية؟
فْ رمادْ لمحلّة نتمرّغ...نتمرّغ ونْعاوَد نتمرّغ... من رْگادي نتْوگّضْ ونُّوضْ نْفيِّق راسْ راسي ونقول: نُوضْ أراسي نوضْ... نفخْ فْ الجْمَر المَدفون فْ الرمادْ خْيوط الدخّان ليك تْجيبْ عْوينْ مْعَاك إيهَزْ لحملْ
الوصية تحرض على استنهاض الهمم، على التزود بالجمر لإشعل نار وحرقة السؤال والإحتماء به عونا /"يهز معاك لحمل" / هنا بالمعنى أن يتقاسم معك الأعباء/ أعباء ماذا آ السي العياشي؟
فْ رْماد لمحلّة نتمرّغ...نتمرّغ ونعاود نتمرّغ... ونُّوضْ عازمْ برجْلي نعْجن الوقْت نصْنع سْفينة بيَّ ترحَلْ عادْ نگول... بْديتْ السْفرْ
أعباء الوطن أكيد، أعباء سؤال الأحلام التي تمكنت منا منذ زمن ، منذ وعينا بأهمية التقدم والخير والنماء. العزم للفعل الفردي والجماعي/ برجلي نعجن الوقت/ نصنع سفينة/ لإيجاد وسيلة للنجاة و السفينة في موروثنا الديني (سفينة نوح) طوق للنجاة وتجميع للمصلحين مقابل المفسدين ضد الطوفان. وفي الميدان الشعري فالسفينة والبحر والنورس يكاد لا يخلو منهم قصيد. هل ستصل سفيتذنتك وتتحدى البحر المتلاطم الأمواج؟
نعاندْ مْواجْ بْحرْ مسْعورْ... بْلا قياس يغدرْ نتْحدّى عْگزْ جْناحي نْفدْفدْ...و نْطيحْ نْفدْفدْ...و نُّوضْ نفدفد....و نْطيرْ حتّى نتْعلّمْ
لا يهم آ السي احميدة!!! الأساسي أن نبدأ / نغامر/ نتعلم فالعيب ليس في السقوط وإنما في عدم القدرة على معاودة النهوض ، هكذا قال الصينيون أليس كذلك؟ (نفدفد ) وتكرار المحاولة تحديا للعجز. وتدريبا للأجنحة للقدرة على الطيران . " باش ما تكون بحال جناح بيبي ياك؟" تريد أن تتعلم الطيران لماذا آ با عيوش؟ عْيوني خايْلت نورْ بْعيدْ عليّ إيعيِّطْ إيشِيَّرْ بْجْلالوُ قرّبْ... قرب... و زيدْ... عنّق حْجارِي نْسمّيك من جديدْ عْشيقْ غاوي ونعلْقَك انتَ مْدجَّة عْلى الصْدَرْ بِيك اللاَّلي وجْهي احْمرْ نْساريكْ علْ لخْيامْ بيكْ نْفاخرْ
لأن هناك نور ينادينك من بعيد، تريد أن تصل إليه ، هو نور الفجر ربهما ، هو وهم ربما، هو نور العشق وسام الفخر للمباهات مع أقرانك . متى تصل هذا النور إذن؟ وماذا ستفعل به؟
نُورْ ... ما تْجيني المُوت حتّى نُوصَل ليهْ فْ كفِّي نحُطُّو گمْرة كامْلة نضوِّي بِيهْ نْدفِّي ضْلوعي بريحْة لقْبيلَة مْعَ ترابْها ندْوِي بالغمْزة نفهمْها تفهمْني وإيلا ضاق حالي بها نمْسحْ الدْموعْ عْلى خدِّي
قبل الموت ستصل له ، أكيد ليس موتك ، فطبيعي أن التاريخ لا يقاس بعمر فرد هذا النور محطة أمان ، قمر ينير واقعنا ، يمسح حزننا ويخلق بيننا والقبيلة/ الوطن علاقة كولسة / تحالف. ما هي القيم التي تبتغي في هذا التحالف؟
عْلاشْ الْمَاقة تطيِّحْ لْجامِي وانا قُوتْ طويِّر كْفاني ...؟ شْهوْتي فْ بنادم يشْربْ شْهوْتُه يقْهرْ هْبالْ ذاته يَفرحْ لْخُّوتُه فْ الصُّربَة يتبُوردْ گْرينْ ما يتْعالىَ بشْطِيحتُه
لا تبحث عن الإستفادة الشخصية أكيد ولا عن الغنى الفاحش وتكديس الثروات. لأن "قوت طوير يكفيك" فالقيم التي تنتصر لها هي قيم القناعة والفرح للآخر للذي يقتسم معك القبيلة وترابها، للمساواة(ما يتعلى بشطيحته) لنكران الذات ، من أجل الآخرين ومن أجل الفعل الجماعي (ف الصربة يتبورد). فما العمل؟
جْناني ... يا جْنان النّخْوة نْحرثك مْطيرة ... مْطيرة نگلَّب غْباركْ نغرْسكْ بْحيرة تنبتْ... تْخبَّلْ... تْنوَّرْ... توْلدْ حُبْ نفرْقُو مْدود عْلى الدْواورْ عادْ نگولْ... الوقت زيانْ تْسواتْ لمّازنْ
لا خيار سوى العمل (نحرثك) تراكم كل الإفعال والنضالات (مطيرة ... مطيرة) إلى أن يزدهر الوطن وننعم بالتنمية ونتقاسم خيراته ( نفرقو مدود) . أنذاك سنكون وصلنا ، وهذا ما يصبو له كل حامل لهم هذا الوطن(عاد بقول الوقت زيان...تساوات لموازن). لا أدري أي منطقة من الشعور أوصلني لها هذا النص الباذخ. بناء شعري جميل . ("تمريغة" الله يطليك بها ف المسيرة الشعرية ديالك) هذه مجرد لعبة استدرجني إليها هذا القصيد الرائع. وللحقيقة هو تمرين استهواني منذ المقاربة النقدية التي قدمها لي الناقد المتميز--سي محمد إدارغة-- زمن توقيع ديواني "لسان الجمر" بمدينة تيفت سنة2004 ترى لو اطلعت على هذه المحاولة فماذا ستقول آسي محمد إدارغة؟ | |
|
| |
عتيقة لهراس
عدد الرسائل : 403 تاريخ التسجيل : 18/12/2008
| موضوع: رد: جْنانْ النخْوة الجمعة نوفمبر 20, 2009 9:51 pm | |
| تبارك اللع عليك أستاذ الميلودي
أول زجلية لك في الجامعة جعلتني أنتظر جديدك تحياتي | |
|
| |
نجيب أمين زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 655 تاريخ التسجيل : 28/07/2009
| موضوع: رد: جْنانْ النخْوة الجمعة نوفمبر 20, 2009 10:34 pm | |
| الأخ الميلودي العياشي مرحبا بك في جامعة المبدعين جامعة الثقافة الإنسانية ....
ويبقى الأمل قويا في عودة الجنان إلى نخوته المتجدرة في عمق التاريخ ...كيف..تساؤلات يضعنا النص في عمقها لننخرط في سبل إيقاظ نار هذه النخوة التي خبت في النفوس... وكانت سببا في تردي كثير من الأوضاع...شكرا على الإمتاع أخي السي الميلودي العياشي...إحترامي وتقديري | |
|
| |
رشيدة فقري شاعرة إدارة عامة أمينة الصندوق للجمعية
عدد الرسائل : 1208 تاريخ التسجيل : 25/12/2007
| موضوع: رد: جْنانْ النخْوة الجمعة نوفمبر 20, 2009 10:42 pm | |
| اخي الفاضل الميلودي العياشي مرحبا بهذا الصوت الحامل لموروث ثقافي ثقيل بدت معالمه في هذا النص البديع المرصوص بحنكة واقتدار شكرا لعطر سكبت هنا لك كل الود اختك رشيدة فقري | |
|
| |
بنعيسى الحاجي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 490 تاريخ التسجيل : 12/06/2009
| موضوع: رد الجمعة نوفمبر 20, 2009 11:29 pm | |
|
جميل ما خطه قلمك من كلمات فنية ساعدت على رسم صور شعرية لها من عمق المعاني ما يميز تصورك الفني في نقش مضمون هذه الزجلية دامت الحكمة الفنية لقلمك تحيتي لك
| |
|
| |
ياسين مصطفى جميل زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 485 Localisation : الدار البيضاء تاريخ التسجيل : 19/02/2009
| موضوع: رد: جْنانْ النخْوة السبت نوفمبر 21, 2009 12:28 am | |
| الأخ المبدع الميلودي العياشي
أولا أرحب بك وبحروفك الجميلة في ركن القصيدة الشعبية .. زجلية رائعة ذات بعد ثقافي وموروث شعبي يخلد لزمن جميل كانت من رموزه النخوة التى افتقدناها في زمن السرعة. أتمنى لك مزيدا من الإبداع والتألق
مودتي وتقديري | |
|
| |
الميلودي العياشي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 126 العمر : 72 Localisation : تيفلت - المغرب تاريخ التسجيل : 20/11/2009
| موضوع: جنان النخوة السبت نوفمبر 21, 2009 12:47 am | |
|
الأخت عتيقة الهراس سعدت بكلمتك اللطيفة .سوف أبذل قصارى جهدي لأجدي انتظارك . لك كل الود الميلودي العياشي
| |
|
| |
الميلودي العياشي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 126 العمر : 72 Localisation : تيفلت - المغرب تاريخ التسجيل : 20/11/2009
| موضوع: جنان النخوة السبت نوفمبر 21, 2009 1:19 am | |
| العزيز نجيب أمين تواريت عن انظاري فاشتقت اليك ، وها أنا أعثر عليك بجامعة المبدعين الجميلة التي اتمنى لها كل الالق و النجاح . والله يا أخي بقدر ما أتوق لمستقبل زاهر للمغاربة ، أحن الى تراث غني تمتص منه جذورنا كل ما يجعلنا متميزين عن الآخر. لك كل المودة الميلودي العياشي
| |
|
| |
الميلودي العياشي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 126 العمر : 72 Localisation : تيفلت - المغرب تاريخ التسجيل : 20/11/2009
| موضوع: جنان النخوة السبت نوفمبر 21, 2009 1:35 am | |
| الأخت رشيدة فقري شكرا على ترحيبك . لقد تعرفت على اسمك من خلال الصديقين عبد الحميد شوقي و احميدة بلبالي قبل ان أتسجل بالمنتدى .ولا أخفيك سعادني بتواجد ثلة من المبدعين الجميلين وإبداعات متالقة متميزة . لكم كل الدعاء بالنجاح . الميلودي العياشي | |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد الإثنين نوفمبر 23, 2009 3:36 pm | |
| جْنان النّخوة العنوان عتبة مهمة في القصيدة هي التي تفتح شهيتنا - إمارة الدار من باب الدار- كما يقول المثل الشعبي. وقد توفقت في اختيارك هذا. فربط الجنان، الذي يحيل على الطبيعة /البادية/الجزء من الأرض الذي يختزل الحياة بالنسبة للفلاح وللطفولة البدوية التي تعشعش في عمقنا والنخوة/الرفض للخنوع / حسن الهيأة/الحرية/ الشأن..../ تفاعل كماوي نتيجته هذه العتبة المثيرة والمحفزة للدخول للنص. فماذا في جعبتك أخي العياشي الميلودي؟.
فْ رْماد لمْحلّة نتمرَّغْ...نتمرّغْ... ونْزيدْ... نتمرّغْ... نْشم ريحْة الجْدودْ نقْرا لوصيّة لخُّوتي و ليّ
عودة البدء للأصل / رماد المحلة هنا / التراث / ربط الحاضر بوصايا الأسلاف /الجدود تبحث وتبحث وتعيد البحث في تكرار "نتمرغ" وهي كلمة ذات دلالة متعددة في قاموسنا الدارج. هي دعوة التطهر بماء في تراثنا، للتشبع به للحيلولة دون وخز الحشرات المزعجة ، للإسترخاء والراحة بعد مجهود مضني...الخ فماذا تقول الوصية؟
فْ رمادْ لمحلّة نتمرّغ...نتمرّغ ونْعاوَد نتمرّغ... من رْگادي نتْوگّضْ ونُّوضْ نْفيِّق راسْ راسي ونقول: نُوضْ أراسي نوضْ... نفخْ فْ الجْمَر المَدفون فْ الرمادْ خْيوط الدخّان ليك تْجيبْ عْوينْ مْعَاك إيهَزْ لحملْ
الوصية تحرض على استنهاض الهمم، على التزود بالجمر لإشعل نار وحرقة السؤال والإحتماء به عونا /"يهز معاك لحمل" / هنا بالمعنى أن يتقاسم معك الأعباء/ أعباء ماذا آ السي العياشي؟
فْ رْماد لمحلّة نتمرّغ...نتمرّغ ونعاود نتمرّغ... ونُّوضْ عازمْ برجْلي نعْجن الوقْت نصْنع سْفينة بيَّ ترحَلْ عادْ نگول... بْديتْ السْفرْ
أعباء الوطن أكيد، أعباء سؤال الأحلام التي تمكنت منا منذ زمن ، منذ وعينا بأهمية التقدم والخير والنماء. العزم للفعل الفردي والجماعي/ برجلي نعجن الوقت/ نصنع سفينة/ لإيجاد وسيلة للنجاة و السفينة في موروثنا الديني (سفينة نوح) طوق للنجاة وتجميع للمصلحين مقابل المفسدين ضد الطوفان. وفي الميدان الشعري فالسفينة والبحر والنورس يكاد لا يخلو منهم قصيد. هل ستصل سفيتذنتك وتتحدى البحر المتلاطم الأمواج؟
نعاندْ مْواجْ بْحرْ مسْعورْ... بْلا قياس يغدرْ نتْحدّى عْگزْ جْناحي نْفدْفدْ...و نْطيحْ نْفدْفدْ...و نُّوضْ نفدفد....و نْطيرْ حتّى نتْعلّمْ
لا يهم آ السي احميدة!!! الأساسي أن نبدأ / نغامر/ نتعلم فالعيب ليس في السقوط وإنما في عدم القدرة على معاودة النهوض ، هكذا قال الصينيون أليس كذلك؟ (نفدفد ) وتكرار المحاولة تحديا للعجز. وتدريبا للأجنحة للقدرة على الطيران . " باش ما تكون بحال جناح بيبي ياك؟" تريد أن تتعلم الطيران لماذا آ با عيوش؟ عْيوني خايْلت نورْ بْعيدْ عليّ إيعيِّطْ إيشِيَّرْ بْجْلالوُ قرّبْ... قرب... و زيدْ... عنّق حْجارِي نْسمّيك من جديدْ عْشيقْ غاوي ونعلْقَك انتَ مْدجَّة عْلى الصْدَرْ بِيك اللاَّلي وجْهي احْمرْ نْساريكْ علْ لخْيامْ بيكْ نْفاخرْ
لأن هناك نور ينادينك من بعيد، تريد أن تصل إليه ، هو نور الفجر ربهما ، هو وهم ربما، هو نور العشق وسام الفخر للمباهات مع أقرانك . متى تصل هذا النور إذن؟ وماذا ستفعل به؟
نُورْ ... ما تْجيني المُوت حتّى نُوصَل ليهْ فْ كفِّي نحُطُّو گمْرة كامْلة نضوِّي بِيهْ نْدفِّي ضْلوعي بريحْة لقْبيلَة مْعَ ترابْها ندْوِي بالغمْزة نفهمْها تفهمْني وإيلا ضاق حالي بها نمْسحْ الدْموعْ عْلى خدِّي
قبل الموت ستصل له ، أكيد ليس موتك ، فطبيعي أن التاريخ لا يقاس بعمر فرد هذا النور محطة أمان ، قمر ينير واقعنا ، يمسح حزننا ويخلق بيننا والقبيلة/ الوطن علاقة كولسة / تحالف. ما هي القيم التي تبتغي في هذا التحالف؟
عْلاشْ الْمَاقة تطيِّحْ لْجامِي وانا قُوتْ طويِّر كْفاني ...؟ شْهوْتي فْ بنادم يشْربْ شْهوْتُه يقْهرْ هْبالْ ذاته يَفرحْ لْخُّوتُه فْ الصُّربَة يتبُوردْ گْرينْ ما يتْعالىَ بشْطِيحتُه
لا تبحث عن الإستفادة الشخصية أكيد ولا عن الغنى الفاحش وتكديس الثروات. لأن "قوت طوير يكفيك" فالقيم التي تنتصر لها هي قيم القناعة والفرح للآخر للذي يقتسم معك القبيلة وترابها، للمساواة(ما يتعلى بشطيحته) لنكران الذات ، من أجل الآخرين ومن أجل الفعل الجماعي (ف الصربة يتبورد). فما العمل؟
جْناني ... يا جْنان النّخْوة نْحرثك مْطيرة ... مْطيرة نگلَّب غْباركْ نغرْسكْ بْحيرة تنبتْ... تْخبَّلْ... تْنوَّرْ... توْلدْ حُبْ نفرْقُو مْدود عْلى الدْواورْ عادْ نگولْ... الوقت زيانْ تْسواتْ لمّازنْ
لا خيار سوى العمل (نحرثك) تراكم كل الإفعال والنضالات (مطيرة ... مطيرة) إلى أن يزدهر الوطن وننعم بالتنمية ونتقاسم خيراته ( نفرقو مدود) . أنذاك سنكون وصلنا ، وهذا ما يصبو له كل حامل لهم هذا الوطن(عاد بقول الوقت زيان...تساوات لموازن). لا أدري أي منطقة من الشعور أوصلني لها هذا النص الباذخ. بناء شعري جميل . ("تمريغة" الله يطليك بها ف المسيرة الشعرية ديالك) هذه مجرد لعبة استدرجني إليها هذا القصيد الرائع. وللحقيقة هو تمرين استهواني منذ المقاربة النقدية التي قدمها لي الناقد المتميز--سي محمد إدارغة-- زمن توقيع ديواني "لسان الجمر" بمدينة تيفت سنة2004 ترى لو اطلعت على هذه المحاولة فماذا ستقول آسي محمد إدارغة؟ | |
|
| |
إدريس الهكار التازي
عدد الرسائل : 100 تاريخ التسجيل : 19/09/2009
| موضوع: رد: جْنانْ النخْوة الإثنين نوفمبر 23, 2009 8:13 pm | |
| الله يخيليك ديما نخوة أيها الزجال المتميز إني استمتعت بكل نخوة ودمت مبدعا والمزيز المزيد تحياتي | |
|
| |
البوعليوي عبد السلام مشارك في ديوان "عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 474 تاريخ التسجيل : 07/05/2008
| موضوع: رد: جْنانْ النخْوة الإثنين نوفمبر 23, 2009 10:17 pm | |
| الاخ المحترم الميلودي العياشي اهلا وسهلا اخي
امتعتنا بهذه الزجلية البهية وما زادها بهاء تعليق الاخ الجليل احميدة بلبالي فشكرا لك ايها المبدع | |
|
| |
الميلودي العياشي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 126 العمر : 72 Localisation : تيفلت - المغرب تاريخ التسجيل : 20/11/2009
| موضوع: جنان النخوة الأربعاء نوفمبر 25, 2009 1:01 pm | |
| العزيز بنعيسى الحاجي مررت من هنا وتركت كعادتك إكليل ورد يفوح أريجه .أشكرك على التعليق الجميل . الميلودي العياشي
| |
|
| |
الميلودي العياشي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 126 العمر : 72 Localisation : تيفلت - المغرب تاريخ التسجيل : 20/11/2009
| موضوع: جنان النخوة الأربعاء نوفمبر 25, 2009 1:11 pm | |
| الأخ الكريم ياسين مصطفى جميل أشكرك على الترحيب . تواجدي بجامعة المبدعين المغاربة شرف لي ، و التواجد ضمن هذه الاسماء الجميلة هو ما يتمناه كل عاشق للإبداع . سوف أبذل ما في وسعني للرقي بعطائي الى درجة تليق بالجامعة . الميلودي العياشي
| |
|
| |
محمد مومر زجال
عدد الرسائل : 199 العمر : 61 تاريخ التسجيل : 25/11/2009
| موضوع: رد: جْنانْ النخْوة الجمعة نوفمبر 27, 2009 7:10 pm | |
| اخي الزجال المقتدر الميلودي العياشي
نص رائع وجميل يحمل بين طياته ثراث عميق وحروف صادقة في التعبير دمت متالقا عيد مبارك سعيد مودتي | |
|
| |
الميلودي العياشي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 126 العمر : 72 Localisation : تيفلت - المغرب تاريخ التسجيل : 20/11/2009
| موضوع: جنان النخوة الأربعاء ديسمبر 02, 2009 6:03 pm | |
|
العزيز احميدة لقد كتبت ردا عبر خانة رسالة شخصية ضانا انها ستظهرفي هذا المجال إلا أنها لم تكن كذلك . وها أنا أعيد الكرة . لم تفاجئني قراءتك للفصيد - لأنني أعلم أنك تختزن الكثير من القدرات - لكن الذي أدهلني هو الأسلوب المتميز الذي تناولت به الموضوع . لقد تابعت معي نشأة النص بل وكنت قابله وقرأته مرات علنا وفي حميمية لذا جاءت قراءتك زيا بهيا لينيره ويزيّنه . أملي أن اقرأ لك محاولات اخرى سواء مع نصوصي أو نصوص إبداعية لغيري . الميلودي العياشي
| |
|
| |
الميلودي العياشي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 126 العمر : 72 Localisation : تيفلت - المغرب تاريخ التسجيل : 20/11/2009
| موضوع: جنان النخوة الخميس ديسمبر 03, 2009 10:59 pm | |
|
العزيز إدريس الهكار التازي سعدت بتعليقك الصادق وأعدك بالحفر و النقش المستمرين للرفع من مستوى زجلي . الميلودي العياشي
| |
|
| |
الميلودي العياشي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 126 العمر : 72 Localisation : تيفلت - المغرب تاريخ التسجيل : 20/11/2009
| موضوع: جنان النخوة الجمعة ديسمبر 04, 2009 11:05 pm | |
| الاخ البوعليوي عبد السلام أشكرك على تعليقك اللطيف . اتمنى أن يكون مقامي مفيدا بين مبدعي " جامعة المبدعين المغاربة " . الميلودي العياشي
| |
|
| |
| جْنانْ النخْوة | |
|