جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

قال عسيلة وقلت .. Mock_u10قال عسيلة وقلت .. Thumbn11قال عسيلة وقلت .. Mock_u11قال عسيلة وقلت .. Mock_u12قال عسيلة وقلت .. 81038210قال عسيلة وقلت .. 81981210قال عسيلة وقلت .. Mock_u13قال عسيلة وقلت .. 87013610قال عسيلة وقلت .. Thumbn12قال عسيلة وقلت .. Mock_u14قال عسيلة وقلت .. Thumbn13قال عسيلة وقلت .. Thumbn15قال عسيلة وقلت .. K10قال عسيلة وقلت .. Thumbn16قال عسيلة وقلت .. Thumbn17قال عسيلة وقلت .. 66299010قال عسيلة وقلت .. 80024311قال عسيلة وقلت .. 67498510قال عسيلة وقلت .. 54008911قال عسيلة وقلت .. 67403510قال عسيلة وقلت .. 79937110قال عسيلة وقلت .. 79508010قال عسيلة وقلت .. 79444710قال عسيلة وقلت .. 79148210قال عسيلة وقلت .. 80642710قال عسيلة وقلت .. 79242810قال عسيلة وقلت .. 80065210قال عسيلة وقلت .. 79268110قال عسيلة وقلت .. 79023210قال عسيلة وقلت .. 81345410قال عسيلة وقلت .. 80249210قال عسيلة وقلت .. 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
قال عسيلة وقلت .. Mock_u10
قال عسيلة وقلت .. Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     قال عسيلة وقلت ..

    اذهب الى الأسفل 
    +2
    حميد بركي
    زايد التجاني
    6 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    زايد التجاني
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    زايد التجاني


    عدد الرسائل : 593
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009

    قال عسيلة وقلت .. Empty
    مُساهمةموضوع: قال عسيلة وقلت ..   قال عسيلة وقلت .. Emptyالجمعة يناير 29, 2010 12:20 am

    وأنا أنبش في الصفحات السابقة ، عثرت على نص للزجال عسيلة قد تناول فيه موضوعا سبق لي ان كتبت فيه بدوري .. وإنه لشيء جميل ان نخوض معا في موضوع واحد من غير سابق إعلان ..وقد ارتأيت جمعهما في صفحة واحدة :

    فِينَا.......وْفِينَا / للزجال عسيلة

    فِينَا اللي بْنَا فْ لْخيالْ مْدِينـْــــــتُو
    وْبين زْنَاقــِـيهَا حْصْـلْ
    وفِينا اللِي شْقت بْحْر لْوْهَام سْفِينتُو
    تقََادَى جْهدُو وْمَا وْصلْ
    ...............................
    وفِينا بَاردْ النفسْ
    يْطَاولْ بْ خْوَاهْ السْمَا السّابــْــعَة
    وفِينا عْزِيز الرّوحْ
    يكتْم شْكَاهْ بْجْمرَاتْ مْتَابــــــْــــعَة
    ................................
    وفِينَا الحْرّة تْـجُــــــــــــــــوعْ
    وْمَا تْجري فْ مْرُوجْهَا خْيُولْ العَارْ
    وفِينَا اللفْعَة فْ هْبُوط وْ طلوعْ
    دَايْرَة بْ سْمْهَا مْن دَارْ لْـــــــــــــدَارْ
    .................................
    فِينَا مْن لْغرايْبْ مَا يْكفِيـــــــنَا
    قَاوْمنَا قْسَاوْةْ لْجْبَالْ
    وْ فْ لْحدُورَة عْـيــِـــــــــــــينَا.


    ********************************

    الناس...

    الناس بحال الشجره
    شكال ألوانْ
    فيها العامْرَه بْ التمـْره
    وفيها مولاة الـغـْصانْ
    كاين الراس مول آلفْ شعـْره
    كِيف اليْـتيم صغيرْ الشّان
    كاين المضوﱢي كيف الڭمْـره
    أكاين المظلـَّم كـْوان
    كاين الكنز العامرْ بَذره
    أكاين ليﱢ كبير الوْدانْ

    كاين الحطبْ لي مافيه جمْرَه
    أكاين العْمود لي ماليهْ خيال
    كاين لي لسانـُه عينْ مفجـّـْرَه
    أكاين لي كثيرْ السّـْوَال
    شي شادْ طريق الهـْبال
    عقلْ خاوي وعِين حمْرَه
    كاين لي فْ قيمْـتـُه يوْزنْ جْـبالْ
    أكاين خبيثْ ما يوزنْ بعـْرَه
    كاين أكاين ليِّ ما يخطر علْ البالْ
    أكاين لي كولْ شـْربْ ،ويمْشِي ﻳـَـ .... – معذرة .. جابْها البْلانْ –


    التجاني
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد بركي
    شاعر
    حميد بركي


    عدد الرسائل : 626
    تاريخ التسجيل : 24/05/2007

    قال عسيلة وقلت .. Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قال عسيلة وقلت ..   قال عسيلة وقلت .. Emptyالجمعة يناير 29, 2010 12:46 am

    تبارك الله عليك اسي التيجاني

    وتبارك الله على سي اعسيلة
    موفقين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد مومر
    زجال
    محمد مومر


    عدد الرسائل : 199
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009

    قال عسيلة وقلت .. Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قال عسيلة وقلت ..   قال عسيلة وقلت .. Emptyالجمعة يناير 29, 2010 8:51 pm

    الاخ زايد التجاني

    جميلة هده الازدواجية بينك وبين الاخ عسيلة
    تجاوب من صلب الواقع
    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نجيب أمين
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان
    نجيب أمين


    عدد الرسائل : 655
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    قال عسيلة وقلت .. Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قال عسيلة وقلت ..   قال عسيلة وقلت .. Emptyالإثنين فبراير 01, 2010 8:14 pm

    محاورة بنكهة ذات طابع خاص ...طريقة جميلة لإعطاء الفرصة للنصوص التي طوتها الصفحات ....الجديد ليه جده ولبالي فيه لذه...تحيتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://molta9a-ibda3.board-idea.com/
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    قال عسيلة وقلت .. Empty
    مُساهمةموضوع: رد   قال عسيلة وقلت .. Emptyالخميس فبراير 04, 2010 3:17 pm

    الصديق
    زايد التيجاني
    شكرا على هذه المعاودة ، تحية خاصة للأخ حميد عسيلة الغائب الحاضرمعنا.
    توارد الأفكار طبعي خاصة حين يكون الموضوع إحساس جماعي.
    الجميل في المحاولتين أن الأخ عسيلة تناول الموضوع بقاموس مديني(منذ المدخل يبرز هذا: المدينة/ الزناقي/ السفينة/ لبحر....الخ) والأخ زايد بقاموس بدوي(الشجرة/ التمرة/ الحطب/بعرة....الخ)

    أكاين لي كولْ شـْربْ ،ويمْشِي ﻳـَـ .... – معذرة .. جابْها البْلانْ –

    سبق أن تناولنا سؤال الكتابة أخي زايد. كل الزجالين يكتبون / وكاين بدل أكاين لماذا الأصرار على أ أهو تأثير الآمازيغية؟
    ثم في نقط الحذف والإعتذار على أنها جات ف لبلان ألا يثير هذا سؤال الرقابة الداتية وما هو الخط الأحمر الذي نسطره لأنفسنا؟
    ألم نتواطء معك ونطقنا ما تريد إضماره؟
    أسئلة هكذا نطت امامي وأنا أقرأ النص.
    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زايد التجاني
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    زايد التجاني


    عدد الرسائل : 593
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009

    قال عسيلة وقلت .. Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قال عسيلة وقلت ..   قال عسيلة وقلت .. Emptyالجمعة فبراير 05, 2010 11:09 pm

    حميد بركي كتب:
    تبارك الله عليك اسي التيجاني

    وتبارك الله على سي اعسيلة
    موفقين

    السي حميد بركي

    شكرا على المرور البهي

    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زايد التجاني
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    زايد التجاني


    عدد الرسائل : 593
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009

    قال عسيلة وقلت .. Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قال عسيلة وقلت ..   قال عسيلة وقلت .. Emptyالجمعة فبراير 05, 2010 11:12 pm

    محمد مومر كتب:
    الاخ زايد التجاني

    جميلة هده الازدواجية بينك وبين الاخ عسيلة
    تجاوب من صلب الواقع
    مودتي

    العزيز مومر
    هو نص قديم ذكرني به الاخ عسيلة ، فارتأيت نشرهما معا ماداما يعالجان موضوعا واحدا .
    شكرا على التعليق والتشجيع

    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زايد التجاني
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    زايد التجاني


    عدد الرسائل : 593
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009

    قال عسيلة وقلت .. Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قال عسيلة وقلت ..   قال عسيلة وقلت .. Emptyالجمعة فبراير 05, 2010 11:14 pm

    نجيب أمين كتب:
    محاورة بنكهة ذات طابع خاص ...طريقة جميلة لإعطاء الفرصة للنصوص التي طوتها الصفحات ....الجديد ليه جده ولبالي فيه لذه...تحيتي
    الصديق الزجال نجيب
    ما أكثر النصوص التي تحتاج الى نبش جديد
    شكرا على المرور

    مودتي الكبيرة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زايد التجاني
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    زايد التجاني


    عدد الرسائل : 593
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009

    قال عسيلة وقلت .. Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قال عسيلة وقلت ..   قال عسيلة وقلت .. Emptyالجمعة فبراير 05, 2010 11:26 pm

    احميدة بلبالي كتب:
    الصديق
    زايد التيجاني
    شكرا على هذه المعاودة ، تحية خاصة للأخ حميد عسيلة الغائب الحاضرمعنا.
    توارد الأفكار طبعي خاصة حين يكون الموضوع إحساس جماعي.
    الجميل في المحاولتين أن الأخ عسيلة تناول الموضوع بقاموس مديني(منذ المدخل يبرز هذا: المدينة/ الزناقي/ السفينة/ لبحر....الخ) والأخ زايد بقاموس بدوي(الشجرة/ التمرة/ الحطب/بعرة....الخ)

    أكاين لي كولْ شـْربْ ،ويمْشِي ﻳـَـ .... – معذرة .. جابْها البْلانْ –

    سبق أن تناولنا سؤال الكتابة أخي زايد. كل الزجالين يكتبون / وكاين بدل أكاين لماذا الأصرار على أ أهو تأثير الآمازيغية؟
    ثم في نقط الحذف والإعتذار على أنها جات ف لبلان ألا يثير هذا سؤال الرقابة الداتية وما هو الخط الأحمر الذي نسطره لأنفسنا؟
    ألم نتواطء معك ونطقنا ما تريد إضماره؟
    أسئلة هكذا نطت امامي وأنا أقرأ النص.
    مودتي

    الزجال بلبالي
    ملاحظتك في محلها ، فقد رأيت الموضوع بعين بدوية ..ربما لأني عشت ولازلت في ظروف القرية ..وما قولك إذا أخبرتك أني أقربكم جميعا من أنفكو هههههههههههه
    أما بخصوص رسم الكلمات بشكل يناسب الزجل ، فلأننا هنا ننطق بالهمزة أحيانا ، نقول مثلا : شفتو ف السوق أعيطت ليه / شريت سروال أقميجه وتريكو .. قد يصعب النطق بالواو ف " وقميجه" وربما تنقلب الواو همزة طلبا لسهولة النطق .لكن إن تأكد عندي ان الرسم خاطئ فسأصحح وبسرعة.
    أما بخصوص الكلمة غير التامة ، فلأنها كلمة نابية ، وحجبها أفضل من رسمها في منتدى قد يجمع العائلة الواحدة، وإذا شئت فأنت مشرف ولك الخيار في رسم الكلمة كاملة هههههه
    شكرا على هذه الملاحظات البناءة

    مودتي الخالصة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    قال عسيلة وقلت .. Empty
    مُساهمةموضوع: رد   قال عسيلة وقلت .. Emptyالجمعة فبراير 05, 2010 11:47 pm

    الصديق الواقعي
    زايد التيجاني
    قلت الواقعي لأنه حصل لي شرف لقاءك بمدينة تيفلت هذا الأسبوع ، وكنت اسما رقميا قبل ثم صوتا عبر الهاتف وها انت واقعي الآن بالنسبة لي ههههههه.
    تعلم أخي اننا كلنا أبناء الهامش والهامش ليس في البعد الجغرافي فقط فقد نكون في الهامش في الرباط ونكون في المركز في الراشدية.
    الهامش انتماء فكري وطبقي. وأنا أعتز بكل مناطق المغرب وأعشق بشكل متعصب الأغنية الأمازيغية.
    لك اعتبارك في رسم الكلمة أحترمه قلت أن الهمزة على الألف تقرأ غالبا أَ بالفتحة يمكن أن نكتب أ ووضع الضمة عليه مثلا. وقد رأيت في كل كتابات الزجالين كتابة الواو لغرض العطف ويمكنك أن تتأكد من خلال النصوص المنشورة في الجامعة مثلا.
    حين طرحت مشكل الكلمة التي كانت قد تكون مكان الحذف طرحت إشكالا وليس الكلمة في حد ذاتها فأنا لا أعتبر البعد الأخلاقي كابحا أعتبر البعد الإبداعي في الأساس. وقد سبق لفنون أخرى أن تعرضت لهذا الإشكال مثل البعد الجنسي في الأفلام المغربية مثلا الكلام الذي كان في حوار كازا نيكرا ......أي ما هي حدود الجرأة التي قد يقدم عليها المبدع.
    وإذا كانت الدواعي الأخلاقية هي التي جعلتك تحذف الكلمة فلماذا لا تبحث عن تعبير موحي بدل توريط القارء في ما لم تستطع أنت ولم تجرؤ على كتابته ؟
    للنقاش متسع النظر هههههههه
    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زايد التجاني
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    زايد التجاني


    عدد الرسائل : 593
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009

    قال عسيلة وقلت .. Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قال عسيلة وقلت ..   قال عسيلة وقلت .. Emptyالثلاثاء فبراير 09, 2010 12:10 am

    احميدة بلبالي كتب:
    الصديق الواقعي
    زايد التيجاني
    قلت الواقعي لأنه حصل لي شرف لقاءك بمدينة تيفلت هذا الأسبوع ، وكنت اسما رقميا قبل ثم صوتا عبر الهاتف وها انت واقعي الآن بالنسبة لي ههههههه.
    تعلم أخي اننا كلنا أبناء الهامش والهامش ليس في البعد الجغرافي فقط فقد نكون في الهامش في الرباط ونكون في المركز في الراشدية.
    الهامش انتماء فكري وطبقي. وأنا أعتز بكل مناطق المغرب وأعشق بشكل متعصب الأغنية الأمازيغية.
    لك اعتبارك في رسم الكلمة أحترمه قلت أن الهمزة على الألف تقرأ غالبا أَ بالفتحة يمكن أن نكتب أ ووضع الضمة عليه مثلا. وقد رأيت في كل كتابات الزجالين كتابة الواو لغرض العطف ويمكنك أن تتأكد من خلال النصوص المنشورة في الجامعة مثلا.
    حين طرحت مشكل الكلمة التي كانت قد تكون مكان الحذف طرحت إشكالا وليس الكلمة في حد ذاتها فأنا لا أعتبر البعد الأخلاقي كابحا أعتبر البعد الإبداعي في الأساس. وقد سبق لفنون أخرى أن تعرضت لهذا الإشكال مثل البعد الجنسي في الأفلام المغربية مثلا الكلام الذي كان في حوار كازا نيكرا ......أي ما هي حدود الجرأة التي قد يقدم عليها المبدع.
    وإذا كانت الدواعي الأخلاقية هي التي جعلتك تحذف الكلمة فلماذا لا تبحث عن تعبير موحي بدل توريط القارء في ما لم تستطع أنت ولم تجرؤ على كتابته ؟
    للنقاش متسع النظر هههههههه
    مودتي


    ياسيدي الفاضل
    لابد من مراعاة الجانب الاخلاقي أحيانا ، نعم ، وانت الرياضي الحكيم ، شعرت كأن هناك تناقضا في ما فعلت ، فأنا لم أتم الكلمة حياء ، لكن تذييل العبارة كان بمثابة تويط القارئ للبحث عن الكلمة المقصودة .وأنا فعلا قصدت هذا التوريط ، لأني مصر على السخرية من هذا النوع من البشر " اللي غير زايدين فوك الارض " كما يقال وربما ضروا أكثر مما نفعوا ، ألا ترى أن التعريض بهم وبسخرية ، واجبة ؟ نعم كان يمكن التعبير بتعبير موح ، لكن قد لاتتوفر فيه صفة السخرية الشديدة كما أردت.
    شكرا على الملاحظة

    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    قال عسيلة وقلت .. Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قال عسيلة وقلت ..   قال عسيلة وقلت .. Emptyالثلاثاء فبراير 09, 2010 3:32 am

    الاخ المبدع زايد التيجاني
    مررت من هنا فأثار انتباهي هذا الحوار الثنائي بينك و بين المبدع احميدة بلبالي ،فارتأيت أن أكسر هذه الثنائية ،أرجو أن تقبلوني بينكم و أنا القادم الجديد للمنتدى مازلت ضيفا و ضيافة النبي ثلث ايام .
    طبعا كي أواكب حواركما هذا ،قرأت النص و أعدت القراءة مرات عديدة و خرجت ببعض الملاحظات اتمنى ان يتسع صدرك لها .
    ملاحظتي الاولى، و ربما أكون مخطئا في ذلك، هي أنه ليس هناك أي تشابه بين ما كتبته أنت و ما كتبه الزجال حميد اعسيلة ،هناك فرق شاسع بين النصين ،سواء من حيث القيمة الجمالية ، أو شكل و صياغة الموضوع .ربما التشابه الوحيد بين النصين يكمن في توظيفكما لكلمة متقاربة الى حد ما في دلالتها المعجمية ،بحيث أن حميد اعسيلة وظف كلمة "فينا لي ...و فينا لي" بينما استعملت أنت " أكاين و أكاين " هذا من جهة ،و من جهة أخرى الصور الشعرية في قصيدة حميد اعسيلة أكثر عمقا و نضجا من "صورك" .
    فالقارئ العادي لنصك سيستشف لا محالة أنك كنت بعيدا كل البعد عن الشعر ،أسلوب تقريري ،بل مجرد جمل بالدارجة خالية من أبسط شروط الكتابة الزجلية :
    بالله عليك أخي دلني على صورة شعرية في هذه الابيات الاخيرة :
    عقلْ خاوي وعِين حمْرَه
    كاين لي فْ قيمْـتـُه يوْزنْ جْـبالْ
    أكاين خبيثْ ما يوزنْ بعـْرَه
    كاين أكاين ليِّ ما يخطر علْ البالْ
    ،ويمْشِي ﻳـَـ .... – معذرة .. جابْها البْلانْ – أكاين لي كولْ شـْربْ
    هذا مجرد كلام عادي من كلامنا اليومي ، قد تسمعه في الشارع و المقهى ،لكن مؤكد أنك لن تسمعه وسط العائلة لما تضمنه من عبارات إيحاءات ، و تتكلم يا أخي من منطلق توريط القارئ ،فالتوريط في الكتابة حسب فهمي البسيط شرطه الأساسي هو أن يكون منفتحا على تأويلات تأملية ،تدفع المتلقي للمشاركة بطريقة لاإرادية في رسم المتخيل النصي و استنباط المسكوت عنه .

    و حتى في الابيات السابقة ، هناك اختلال واضح في بنية المعنى بين "لفراش " و "الغطا"
    كقولك مثلا :
    كاين الحطبْ لي مافيه جمْرَه
    أكاين العْمود لي ماليهْ خيال
    فما علاقة العمود الذي ليس له خيال بالحطب لي ما فيه جمرة ،هناك تباعد بين دلالة الرمز و المرموز به ،ليس هناك أي ربط دلالي بين الطرح و النتيجة .
    كاين الراس مول آلفْ شعـْره
    كِيف اليْـتيم صغيرْ الشّان
    فالتشبيه هنا كذلك مختل و كأني بذلك ألمس غياب الربط المنهجي و الدلالي بين الصورتين ..
    و عبارة "جابها البلان" عن أي بلان تتحدث هنا ؟ عن القافية التي تنتهي ب "ره " أم عن بلان توريط القارئ ؟
    ارجو ان تتقبل صراحتي هاته ،و كما قلت لك في البداية انه يومي الاول في الجامعة ،اقتحمت صفحتك|نصك الذي هو بيتك مرآة تعكس حقيقة المتخيل الشعري لديك ، أرجو ان تتحملني كما أنا على الاقل لثلاثة أيام فضيافة النبي ثلث ايام ، و في اليوم الرابع لك الحق ان تطردني الى بيت آخر عفوا نص آخر

    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الزهرة درار
    مشرف
    مشرف
    الزهرة درار


    عدد الرسائل : 1048
    تاريخ التسجيل : 26/05/2007

    قال عسيلة وقلت .. Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قال عسيلة وقلت ..   قال عسيلة وقلت .. Emptyالأربعاء فبراير 10, 2010 12:44 am

    وأنا أتابع هنا هذه الملاحظات وجدتني بالفعل أصبحت في منتدى يستحق أن يقتدى به من حيث الصرامة في بناء الكتابة الرزجلية أو الشعرية الابداعية بصفة عامة، وهكذا نحن نمضي في الوجهة الصحيحة بعيدا عن المجاملات والمرور الذي يرضي فقط المبدعين المبتدئن ، وأنا أرى أن الأستاذ التيجاني هو من الأسماء الوازنة التي تتقبل النقد وتناقش بروية وحكمة وأتمنى أن يلتحق الآخرون لمناقشة الموضوع حتى تتعمم الاستفادة

    شكرا للجميع













    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زايد التجاني
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    زايد التجاني


    عدد الرسائل : 593
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009

    قال عسيلة وقلت .. Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قال عسيلة وقلت ..   قال عسيلة وقلت .. Emptyالأربعاء فبراير 10, 2010 11:39 pm

    العزيز رشيد
    أولا مرحبا بك في الجامعة ، ومرحبا بضيافتك على الدوام وليس فقط ثلاثة أيام ، وذلك لما تميزت به من الوهلة الاولى من جرأة وشجاعة في التعامل الموضوعي مع النصوص ولابأس ان يكون نصي أول من تصيبه سهامك النقدية التي لا
    يسعني إلا أن أشجعك على إطلاقها متى بدا لك ذلك ضروريا ..فلاشيء يقتل الابداع في المهد أكثر من المجاملات تلو المجاملات ..
    فلا خير فيك إن لم تفصح عما يجول في خاطرك ..ولا خير فينا إن لم نتقبلها بصدر رحب..
    لكن يبقى من حق كل واحد أن يدافع عن رأيه إن كان مقتنعا بما يكتب وبالطريقة التي يكتب بها وليس من باب "طارت معزة.."
    العزيز رشيد ، أتفق معك فيما ذهبت إليه في حدود ، ذلك أن هذا النص قديم شيئا ما ، كما أني بدوري حديث عهد بهذا الفن الكلامي الجميل والاصيل ، بحيث لم يمض على دخولي رحبة الزجل إلا سنة واحدة على الكمال والتمام .والمبتدئ قد يخطئ وقد يصيب ،الله إجعل ربي إوفقني ...... ڭوووووووووول آمين !

    قلت هذا نص قديم ولعله من أوائل ما كتبت ، لست أذكر بالضبط ، بل لي بعض العناوين التي لم أجد الشجاعة لنشرها هنا أمام فطاحلة الزجل ، فقط تجرأت لما وجدت نصا للزجال عسيلة يشبه هذا النص في الموضوع : أحوال الناس وأشكالهم..فارتأيت ضمهما في صفحة واحدة من باب تطوير وتنويع العرض .لازلت أصر أن هناك تشابها في الموضوع وإن اختلفنا في المعالجة ، لست أدري كيف وجدت ان هناك بونا شاسعا بين النصين ، على كل هو رأيك وأحترمه فقط لاأجدني مستعدا للموافقة عليه .
    تقول " فالقارئ العادي لنصك سيستشف لا محالة أنك كنت بعيدا كل البعد عن الشعر ،أسلوب تقريري ،بل مجرد جمل بالدارجة خالية من أبسط شروط الكتابة الزجلية..."
    أعتقد انك تبالغ قليلا – لا أقول كثيرا – في هذا الحكم ، لأن ورود تشبيهات
    بلاغية عدة وبجرس موسيقي حقق انسيابية في النص ، كل هذا لايمكن أن يكون متواضعا الى هذا الحد . ولتدرك ذلك أكثر عمدت الى نقل نص زجلي من موقع آخر لتدرك الفرق بين نص فيه قدر من الجمال وبعض العمق ونص لا جمال له أصلا .
    يقول صاحبه:


    الديموقراطية دارت علامات

    آيوا يا الوليدات آيوا يا لبنيات

    ليوما تحقات لومنيات

    قلة ما يدار أو الميزيريا ليوما مشات

    أو كمارتها علينا دركات

    أو ما بقا فعودها ما ينبات..

    ها المرشحين خسرو فليسات



    ويلا ما خفت نكذب

    من هنا لغذا غادي يدوز فالكات كات

    ويرشنا بالما ديال الحفرات…
    أوردت هذا النص لأن كلامك ينطبق أكثرعلى هذا النوع من الكتابات البسيطة .
    وتقول :
    و حتى في الابيات السابقة ، هناك اختلال واضح في بنية المعنى بين "لفراش " و "الغطا"
    كقولك مثلا :
    كاين الحطبْ لي مافيه جمْرَه
    أكاين العْمود لي ماليهْ خيال
    فما علاقة العمود الذي ليس له خيال بالحطب لي ما فيه جمرة ،هناك تباعد بين دلالة الرمز و المرموز به ،ليس هناك أي ربط دلالي بين الطرح و النتيجة .

    لعل المعنى غمّ عليك قليلا فظننت أن التاء هي الثاء .لتعلم أخي الكريم أن الحطب عندنا هنا نوعان – لأني في منطقة باردة- فهناك نوع من الحطب يتحول عند الاحتراق الى رماد بسرعة وهذا يتحاشى الناس شراءه إلا من لايعلم مصدر ذلك الحطب والمنطقة التي جلب منها. ونوع يحترق فيبقى جمرات حمراء لمدة إضافية وهذا اقتصادي ونافع مقارنة مع الاول . وسقت هذا التشبيه في الرجل لايكاد ينفع الاخرين . أما كلامي عن العمود الذي لاظل له ، فهو تشبيه للرجل تحتاج عونه فتذهب إليه كما يذهب أحدنا للتفيء لكن لايجد ظلا من حر الشمس لأنه
    رقيق ولا يرد حر الشمس ، وهو مثال الرجل لاتجد فيه مصلحتك أبدا .

    أرأيت كيف انه فاتك الفهم الصحيح ثم تقول إنه كلام عادي ؟

    وتقول : " كاين الراس مول آلفْ شعـْره
    كِيف اليْـتيم صغيرْ الشّان
    فالتشبيه هنا كذلك مختل و كأني بذلك ألمس غياب الربط المنهجي و الدلالي بين الصورتين .."


    المعنى ان المظهر غير الباطن إذ ليست العظمة والقيمة بالرأس والشعر الممشوط المدهون ...ولك ان تتورط في المعنى لتقيس الشعر على باقي الهندام الفارع من لباس وربطة عنق الخ وهي المظاهر التي صار البعض يعتمدها بل يعتبرها كل شيئ في حياته خاصة عند الشباب . فأنا عندما تحدثت عن الرأس والشعر الكثيف فأنا إنما أوحي الى القيمة والجوهر ، بدليل الشطر الثاني : كيف اليتيم صغير الشان / لاقيمة له – في الغالب طبعا – تقول أن التشبيه هنا به خلل ، وأنا أعتقد أن حكمك هذا به خلل....

    أما عن كلمة التوريط ، فأنت حملت الكلمة ما لا تطيق ، لأني لا أعني بها ذلك المفهوم الادبي للكلمة ، فضلا عن أن الاستاذ بلبالي هو من أطلقها على هامش النقاش ليس إلا.
    وشيء آخر مهم بالنسبة لي على الاقل ، وهي طريقة اقتنعت بها وسأستمر عليها ، ذلك أني لا أحبذ ذلك النوع الغامض من الكلام .. ولازلت أعتبر ان الغموض في الشعر الحديث هو سبب نفور القراء ..لدرجة ان الامسيات الشعرية لايكاد يحضرها إلا ثلة من الاصحاب والمنظمين والكراسي الفارغة . يقولون هو العمق والفلسفة ..لكن أليس هناك طريقة لعرض ذلك العمق وتلك الفلسفة من دون غموض ؟أين ذهب أسلوب السهل الممتنع ؟
    يسكنني التخوف من هذا الايغال في الافكار الى درجة الابهام الشديد ، كثيرا ..لذلك أجدني أقبض العصا من الوسط ، فلا أغامر بالكتابة الغامضة وفي نفس الوقت أحاول قدر المستطاع الابتعاد عن البساطة والابتذال ..تلك فلسفتي في الكتابة وأنا مقتنع بها ..ولعل من الواقعية أن نكتب لجمهور الناس وليس لحفنة من المهتمين ولا أقول المثقفين .فلا زلت أذكر كيف أن أحد الجيران – وهو حاصل على الاجازة – وجدني أقرأ نصا زجليا في موقع إنانا ، تسمر قليلا بجانبي ثم طفق يضحك ، لما سألته أجاب : مايقرا هاد التخربيق غير شي هبيل .

    تقول " ارجو ان تتقبل صراحتي هاته "
    وأنا أقول لك : الصراحه راحه

    سعيد جدا بمناوشتك أخي الكريم ، واعذر تأخري ، فقد انقطع عني الانترنت منذ البارحة.
    مودتي الخالصة


    عدل سابقا من قبل زايد التجاني في الخميس فبراير 11, 2010 8:32 pm عدل 2 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    قال عسيلة وقلت .. Empty
    مُساهمةموضوع: رد   قال عسيلة وقلت .. Emptyالخميس فبراير 11, 2010 12:36 am

    الصديق
    زايد التيجاني
    كم أنا سعيد هذه الليلة وأنا أتابع تطور النقاش، وأسعد وأنه لم يبقى ثنائيا وهذا أساسي. القادم الجديد حسن شهيد الذي فاتني الترحيب به وبمتعة تواجده معنا نظرا لانشغال مهني غيبني عن تيفلت وعن جامعة المبدعين سيكون سندا كبيرا لنا.
    علينا أن نشجع بعضنا كيفما كانت درجة وحدة النقد الموجه لنا . تعلم القطعة الجميلة لفؤاد نجم:
    ......
    مر الكلام
    زي الحسام
    يقطع مكان ما يمر
    أما المديح سهل ومريح
    يخدع لكن بيضر
    .......
    هذه العملة يجب أن نحفاظ عليها، وتكون لنا أعصاب باردة للنقاش. سأعود للنقاش وآمل أن لا نكون فيه ثلاثة فقط.
    كما اسجل إعجابي بك مجادلا ومحاورا صلبا فكن حاضرا دائما معنا.
    فيما يخص الغموض الذي تحدثت عنه آمل أن نقف عليه بالقرائن .
    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    قال عسيلة وقلت ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » هوّ.وهيّ :ابداع مشترك للشاعرة زينب اوليدي والزجال حميد عسيلة
    » قالو وقلت
    » الكلام
    » الكْلمَة والمعْنَى
    » لمْخبِّي فِيَّ

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: جامعة الزجالين المغاربة-
    انتقل الى: