| كيف الهبّاشه | |
|
+5ياسين مصطفى جميل ربيع عامر الغيواني أسماء محمد احميدة بلبالي زايد التجاني 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
زايد التجاني مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
عدد الرسائل : 593 تاريخ التسجيل : 06/08/2009
| موضوع: كيف الهبّاشه السبت فبراير 20, 2010 3:29 pm | |
| كيف الهبّاشه
كيف الهبّاشه لـّقط ف الرزق ف الخرْده د العْـمرْ مرّه ميكَه مره حْديد أمرّه تلقاني شـْـريدْ ب مّاس الغـْدرْ
هادي مدّه وانا نحَـلْ نبحث عْـل الشدَقْ أف طواجَن الجّـوع نصيبْ طعْـمُه جْـديدْ صْبر أقلبي صبرْ !
كانت البْـدايه مْـسيدْ عشقت الحرفْ ماهمّـني طريقه وْطى ولا الجّـرف نعفسْ عل الجّمرْ نحُسابه حْجر والطير ليﱢ ف قلبي :غْـريدْ الليل ...والشمعْ ..عليّ شْـهيدْ
ودارت طاحونة ليّـامْ مرّه سْحابه بيضه ومرّه غـْيام لما وصلت راس الجّـبلْ تلقاني خـْلى والقريب صبحْ عندي بْعـيدْ كيف السرابْ تبان ڭـدامي حْـلامْ البركان لي ف صدْري حْمى والحمامْ لي ربّـيتْ صدق لي غـْـرابْ
مركب الشـَّواهيـــــــــدْ ف ساسو ثـْـقوبْ خلاني على شط ّ الصخورْ شمعه ب حرّ الغـمّه الذوبْ ذوبْ أعمري ذوب..!
**************** دعوة:
شكون ياخذ الكلمه ؟ ولزمْ الخط ما يتـْفافى ماتحسب نفسك ضيف والكريم سعدُه ف الضيافه دير راسك طبيبْ مرزّن والقصيده مْريض بْ لمسه منو تـَعافى راه تلماعْ المْعادَن بغى الجّهد ألعْـنايه ماشي نظره وظـْـرافه
ها حْمامي طلقتـُه ف سْماي فين القناصْ مول الرّ ْمَايه ؟ ليﱢ يجعل مَ الحْيا خـْـرافه
ليك هديت المعاني ذوقْ مْعاي... حرّك مْغارف الفـْهامه وسقيني جغمه ولا عمّـرْ لي زْلافه
*********** الحيا : من الحياة الفهامه: أقصد بها النقد [/color] | |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد الإثنين فبراير 22, 2010 6:28 pm | |
| الصديق العزيز زايد التيجاني لك كل الحب، قرأت النص مرتين ولم يكفيني الأمر لذا ساعود له مرة أخرى, مررت فقط لأسجل إعجابي بك وبالسبل التي تفتحها. النص مثير للنقاش حول القضايا التي ناولتها معنا في المدة الأخيرة.(الدارجة الفصيح/الغموض/ كتابة الكلمات/الدعوة/ ولتسعفني "فهامتي" حتى أكون في مستوى المجهود الذي بذلته في هذا النص. مودتي | |
|
| |
أسماء محمد إدارة عامة
عدد الرسائل : 2070 تاريخ التسجيل : 23/01/2008
| موضوع: رد: كيف الهبّاشه الإثنين فبراير 22, 2010 11:55 pm | |
| نعم أخي التيجاني هذا النص يجب قراءته بالتأني ومرارا لأنه يفتح بالفعل سبلا للتجلي شكرا لك | |
|
| |
ربيع عامر الغيواني أديب مميز
عدد الرسائل : 1461 تاريخ التسجيل : 27/12/2007
| موضوع: رد: كيف الهبّاشه الثلاثاء فبراير 23, 2010 12:23 am | |
| مررت من هنا أخي التيجاني واستمتعت بقراءة هذا النص
موفق كما عهدتك | |
|
| |
ياسين مصطفى جميل زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 485 Localisation : الدار البيضاء تاريخ التسجيل : 19/02/2009
| موضوع: رد: كيف الهبّاشه الأربعاء فبراير 24, 2010 12:43 am | |
| تنطلق القصيدة بمعاناة الذات مع صعوبة العيش واصفة الحالة المزرية التي تعيشها و يتجلى ذلك في الصور الشعرية التالية (نبحث عْـل الشدَقْ أف طواجَن الجّـوع) التي توضح بجلاء الحياة الصعبة و الرديئة، وتستمر هاته المعانات التي لا تتوقف عن هذا الحد بل تفوق ذلك لتصل إلى أبعد من ذلك، ولا تجد عزاء في ذلك إلا المواساة بالصبر على الشدائد. وتستمر الذات الشاعرة في قوة وعزيمة لتصور لنا بداية التعلق بالحرف والقراءة التي انطلقت من "المسيد" ليصبح – الحرف والقراءة- العشق و الحب الذي لا ينتهي دون تخوف من كل الصعوبات والمتاعب التي قد تعترضها، وتستقر الذات في تحدياتها مع الحياة، رغم عدم تحقيق كل أحلامها (تبان ڭـدامي حْـلامْ = البركان لي ف صدْري حْمى = والحمامْ لي ربّـيتْ = صدق لي غـْـرابْ) كل هذه الصور الشعرية التقطت بواسطة حروف يطبعها الأسى ومرارة العيش ليستمر الحال على ما هو عليه ولتغلق كل أبواب الأمل إلى يوم غير معلوم.
دمت مبدعا متألقا أخي الزجال زايد التجاني .. مودتي وتقديري | |
|
| |
نجيب أمين زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 655 تاريخ التسجيل : 28/07/2009
| موضوع: رد: كيف الهبّاشه الأربعاء فبراير 24, 2010 1:12 pm | |
| بين حرف درج وسط حالنا ... وسط الدار... ف الدرب ... ف لحومه... ف لفران... ف لحمام.. ف السويقه... ف الصنايع ولحرافي... ف الدوار ...والدشوره.... وحرف تزميمه بين زوج دفات فـَــقــّه قومان شلى علوم من زمان ... حالنا عنوان ... كيف لهباشه .... من مبدى لحتيت حال مظلم ... كيف يكون التالي... تلجام ... وتخمام... إيوه لهيه ... إيوه هنا ... ولقصه ف بالك حبلى مازال تصرف بنا ليام ...
دزت من هنا وبقى ف راسي شلى تخمام .... إمتى ... .كيفاش ... وشكون.. | |
|
| |
بنعيسى الحاجي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 490 تاريخ التسجيل : 12/06/2009
| موضوع: رد الخميس فبراير 25, 2010 6:56 pm | |
| المبدع زايد التيجاني خلاني على شط ّ الصخورْ شمعه ب حرّ الغـمّه الذوبْ ذوبْ أعمري ذوب..!
ليس إلى هذا الحد أخي زايد ، وكلنا أمل في أن نراك تواصل نشاطك الفني بكل اهتمام وانت تنعم بكامل الصحة والعافية في نسج النصوص الزجلبة الجميلة وتمتعنا بصورها الفنية ( وراه باش ما راد الله ينوب ينوب ، ورزق الجوف يبات فيه ) وأنا ألوم إحساسك الفني الذي شخصك في صورة " شمعة بحَرّ الغمّة تذوب " فان الأخ التيجاني الرجل القوي الشهم البطل الذي قاوم الصعوبات واستطاع أن يحقق ما يصبو اليه شبابنا من تقدم ونجاح والحمد لله مودتي
| |
|
| |
حميد بركي شاعر
عدد الرسائل : 626 تاريخ التسجيل : 24/05/2007
| موضوع: رد: كيف الهبّاشه الخميس فبراير 25, 2010 8:39 pm | |
| لا يفوتني أن أقول كلمة على الأقل في حقك رغم أن الأصدقاء لم يتركو لي ما أقول
مشاعرك فيها قد الدنيا نبلا تحياتي | |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد الخميس فبراير 25, 2010 11:07 pm | |
| الصديق العزيز زايد التيجاني عدت للحديث حول بعض النقط التي أثارتني حول النص. اولا النص يبين أنك اشتغلت عليه وعملت على السمو بالصور الشعرية فيه وعملت على تراكيب لغوية جديدة بالنسبة لكتاباتك السابقة حسب تتبعي لك منذ مدة . مما يبرز أن الكتابة لديك مسؤولية لا تستسهلها. وهذا المقطع الجميل يعبر بامتياز على ما ذهبت إليه.:
ودارت طاحونة ليّـامْ مرّه سْحابه بيضه ومرّه غـْيام لما وصلت راس الجّـبلْ تلقاني خـْلى والقريب صبحْ عندي بْعـيدْ كيف السرابْ تبان ڭـدامي حْـلامْ البركان لي ف صدْري حْمى والحمامْ لي ربّـيتْ صدق لي غـْـرابْ النص الموازي دعوة للنقاد وبتعبير جميل فيه من الغموض الشفاف ما يجعل النص مفتوحا على فهم مضمونه كما أنك في تصورك للنقد وأهميته كنت محقا. ودعوتك الكريمة انا أتقاسمها معك ويجب أن تكون عنواننا الدائم.
بالنسبة لبعض الكلمات ارتأيت أنك أقحمتها لأحد السببين: 1) إما أنك اقتنعت بالتدخل الذي أبداه الزميل حسن شهيد، في رده عليك في قصيدة سؤال الكتبة أو 2) أردت أن تبرهن أنك قادر على كتابة الزجل بتوظيف بعض المصطلحات من اللغة الفصحى كتحدي. اتحدث عن الكلمات التالية: غْـريدْ شـْـريدْ شْـهيدْ ثـْـقوبْ الصخورْ يجعل القناصْ لم يسعفني الوقت أن أتدخل حينها ورأيي يساير ما ذهبت له في ردك على حسن شهيد والذي قلت فيه:.................... لاحظت انك وظفت الأسلوب الفصيح ونثرت كلمات فصيحة كان يمكن تعويضها بكلمات دارجية مناسبة للأسلوب الزجلي ، كلمات مثل : جسدي / صمتي/ جنازتي / الرحم / في نطاح ، إلا إذا كنت تقصد: فيّ نطـّاح / في نظري المتواضع ، يحبذ النأي عن استعمال الفصيح إلا في حالة لا يكون هناك مقابل للكلمة في الدارجة ، أو تكون الكلمة مما شاع استعمالها في الشارع والبيت المغربي ، ساعتها يكون استعمالها مقبولا ................... بمعنى أننا لانقحم الكلمة بل ندخلها إذا كانت منسجمة مع التركيب اللغوي الذي يتضمنها. فمثلا "البركان" كانت منسجمة ولابديل لنا عليها.وتقصد بالمشاعة في استعمالها المصطلحات التي تدرجت بحكم التعلم (مثلا تأخرتي عليا ..دير الحمية أي الريجيم) أو بحكم عدم وجود مناسب لها في الدارجة. كان مثلا كتابة ينشد ويغرد وسيكون لهما نفس الجرس الموسيقي بدل غْـريدْ و شـْـريدْ الصياد بدل القناص لأن في الدارجة الصياد يعني القناص والصياد في نفس الآن مودتي | |
|
| |
زايد التجاني مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
عدد الرسائل : 593 تاريخ التسجيل : 06/08/2009
| موضوع: رد: كيف الهبّاشه الإثنين مارس 01, 2010 8:32 am | |
| - احميدة بلبالي كتب:
الصديق العزيز زايد التيجاني لك كل الحب، قرأت النص مرتين ولم يكفيني الأمر لذا ساعود له مرة أخرى, مررت فقط لأسجل إعجابي بك وبالسبل التي تفتحها. النص مثير للنقاش حول القضايا التي ناولتها معنا في المدة الأخيرة.(الدارجة الفصيح/الغموض/ كتابة الكلمات/الدعوة/ ولتسعفني "فهامتي" حتى أكون في مستوى المجهود الذي بذلته في هذا النص. مودتي العزيز بلبالي أعتذر أولا عن التأخر بسبب المرض ولما جلست لأرد ، أصاب الجهاز أفلونزا البطء الشديد حد الملل ، ففصلت عنه الكهرباء وانصرفت تنكيلا به .
لمرورك وقع جميع أستمتع به .ستعود ..هذا أكيد .
مودتي | |
|
| |
زايد التجاني مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
عدد الرسائل : 593 تاريخ التسجيل : 06/08/2009
| موضوع: رد: كيف الهبّاشه الإثنين مارس 01, 2010 8:36 am | |
| - أسماء محمد كتب:
نعم أخي التيجاني هذا النص يجب قراءته بالتأني ومرارا لأنه يفتح بالفعل سبلا للتجلي شكرا لك الاخت الكريمة أسماء شكرا على كلماتك الرقيقة سررت بتواحدك بصفحتي المتواضعة
مودتي | |
|
| |
زايد التجاني مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
عدد الرسائل : 593 تاريخ التسجيل : 06/08/2009
| موضوع: رد: كيف الهبّاشه الإثنين مارس 01, 2010 8:27 pm | |
| - ياسين مصطفى جميل كتب:
- تنطلق القصيدة بمعاناة الذات مع صعوبة العيش واصفة الحالة المزرية التي تعيشها و يتجلى ذلك في الصور الشعرية التالية (نبحث عْـل الشدَقْ أف طواجَن الجّـوع) التي توضح بجلاء الحياة الصعبة و الرديئة، وتستمر هاته المعانات التي لا تتوقف عن هذا الحد بل تفوق ذلك لتصل إلى أبعد من ذلك، ولا تجد عزاء في ذلك إلا المواساة بالصبر على الشدائد.
وتستمر الذات الشاعرة في قوة وعزيمة لتصور لنا بداية التعلق بالحرف والقراءة التي انطلقت من "المسيد" ليصبح – الحرف والقراءة- العشق و الحب الذي لا ينتهي دون تخوف من كل الصعوبات والمتاعب التي قد تعترضها، وتستقر الذات في تحدياتها مع الحياة، رغم عدم تحقيق كل أحلامها (تبان ڭـدامي حْـلامْ = البركان لي ف صدْري حْمى = والحمامْ لي ربّـيتْ = صدق لي غـْـرابْ) كل هذه الصور الشعرية التقطت بواسطة حروف يطبعها الأسى ومرارة العيش ليستمر الحال على ما هو عليه ولتغلق كل أبواب الأمل إلى يوم غير معلوم.
دمت مبدعا متألقا أخي الزجال زايد التجاني .. مودتي وتقديري العزيز ياسين جميل هذ التحليل.. وبهية هذه القراءة الهادفة إنها لعمري لكلمات تدفع الى الامام مسرور جدا بتدخلك البناء ، طبعا انتظر كل شيء بما فيه النقد .
مودتي الخالصة | |
|
| |
زايد التجاني مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
عدد الرسائل : 593 تاريخ التسجيل : 06/08/2009
| موضوع: رد: كيف الهبّاشه الإثنين مارس 01, 2010 8:36 pm | |
| - نجيب أمين كتب:
بين حرف درج وسط حالنا ... وسط الدار... ف الدرب ... ف لحومه... ف لفران... ف لحمام.. ف السويقه... ف الصنايع ولحرافي... ف الدوار ...والدشوره.... وحرف تزميمه بين زوج دفات فـَــقــّه قومان شلى علوم من زمان ... حالنا عنوان ... كيف لهباشه .... من مبدى لحتيت حال مظلم ... كيف يكون التالي... تلجام ... وتخمام... إيوه لهيه ... إيوه هنا ... ولقصه ف بالك حبلى مازال تصرف بنا ليام ...
دزت من هنا وبقى ف راسي شلى تخمام .... إمتى ... .كيفاش ... وشكون..
الزجال أمين أراك لازلت تنحت في " الحرف " بحرف ذهبي و بهي .. بكلمات كنقطة عسل تكفي كل قطرة منها لترا من الماء لتحليه. طبعا نتمنى للحرف كل الصحة والعافية أولا ثم الازدهار والتقدم ثانيا.
مودتي الكبيرة | |
|
| |
زايد التجاني مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
عدد الرسائل : 593 تاريخ التسجيل : 06/08/2009
| موضوع: رد: كيف الهبّاشه الإثنين مارس 01, 2010 8:45 pm | |
| - بنعيسى الحاجي كتب:
المبدع زايد التيجاني خلاني على شط ّ الصخورْ شمعه ب حرّ الغـمّه الذوبْ ذوبْ أعمري ذوب..!
ليس إلى هذا الحد أخي زايد ، وكلنا أمل في أن نراك تواصل نشاطك الفني بكل اهتمام وانت تنعم بكامل الصحة والعافية في نسج النصوص الزجلبة الجميلة وتمتعنا بصورها الفنية ( وراه باش ما راد الله ينوب ينوب ، ورزق الجوف يبات فيه ) وأنا ألوم إحساسك الفني الذي شخصك في صورة " شمعة بحَرّ الغمّة تذوب " فان الأخ التيجاني الرجل القوي الشهم البطل الذي قاوم الصعوبات واستطاع أن يحقق ما يصبو اليه شبابنا من تقدم ونجاح والحمد لله مودتي
العزيز الزجال بنعيسى ليس منا من لم يخل من هموم ومصائب الدنيا اليوم أو غدا ، وبالتالي فلا بأس أن تطالنا بعض ظلال الزجلية .وأعتقد ان الكاتب غالبا ما يترجم ذاته ويعبر عنها بشكل أو بآخر .شخصيا تجدني مشتتا في قصصي وزجلياتي ..هي لقطات ذاتية مغروسة هنا وهناك قد لا يفقهها غيري ، وما تبقى سيظل أوصافا في حق آخرين حقيقيين أو خياليين. شكرا على كلماتك الرقيقة التي أنعشتني وشعلتني أشعر بدفء الاخوة الحقيقية .
مودتي | |
|
| |
زايد التجاني مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
عدد الرسائل : 593 تاريخ التسجيل : 06/08/2009
| موضوع: رد: كيف الهبّاشه الإثنين مارس 01, 2010 9:16 pm | |
| - حميد بركي كتب:
- لا يفوتني أن أقول كلمة على الأقل في حقك رغم أن الأصدقاء لم يتركو لي ما أقول
مشاعرك فيها قد الدنيا نبلا تحياتي العزيز بركي شكرا على المرور البهي تسعدني منك كلمة واحدة لأني أعلم أنها خرجت من القلب .
مودتي | |
|
| |
زايد التجاني مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
عدد الرسائل : 593 تاريخ التسجيل : 06/08/2009
| موضوع: رد: كيف الهبّاشه الخميس مارس 04, 2010 10:44 pm | |
| احميدة بلبالي:الصديق العزيز زايد التيجاني عدت للحديث حول بعض النقط التي أثارتني حول النص. اولا النص يبين أنك اشتغلت عليه وعملت على السمو بالصور الشعرية فيه وعملت على تراكيب لغوية جديدة بالنسبة لكتاباتك السابقة حسب تتبعي لك منذ مدة . مما يبرز أن الكتابة لديك مسؤولية لا تستسهلها. وهذا المقطع الجميل يعبر بامتياز على ما ذهبت إليه.:
ودارت طاحونة ليّـامْ مرّه سْحابه بيضه ومرّه غـْيام لما وصلت راس الجّـبلْ تلقاني خـْلى والقريب صبحْ عندي بْعـيدْ كيف السرابْ تبان ڭـدامي حْـلامْ البركان لي ف صدْري حْمى والحمامْ لي ربّـيتْ صدق لي غـْـرابْ الزجال والصديق بلبالي. طبعا الكاتب -اي كاتب - يجب ان يسمو بكتاباته الى الافضل والاحسن ، بشكل نسبي طبعا ، أقصد ان الاحسن لن يكون بالتأكيد نفسه الاحسن عند الجميع ..فالذائقة الادبية تختلف من شخص لآخر ..كل وما يحب . مثلا كنت استمعت الى زجال مغربي من جبال الاطلس واسمه عمر شي حاجه - لا أذكر مع الاسف - المهم أني استمعت الى بعض زجلياته في البرنامج التلفزيوني" تيفاوين " بصراحة شدني كلامه مع ان زجلياته لم تكن بالعمق الكبير .. حتى أهلي كانوا يتتبعون وهم صامتون كأن على رؤوسهم الطير .وهذا شيء طبيعي لأنه مفهوم الى حد كبير دونما حاجة الى ذلك التفكير العميق في مضامبن الكلام ..خاصة وانه كان مزينا بجرس موسيقي أخاذ .ونفس الشيء - كما سبق أن ذكرت لك - تجد الشعراء الامازيغ أو النشادة ، يقولون كلاما جميلا ومشوقا، دونما مبالغة في الصور الشعرية وإقحام الرؤى الفلسفة . وخذ مثلا قول شيخ الزجل عبدالرحمان المجذوب : شافوني كحل مغلف كالو مافيه دخيره ونا ك الكتاب المؤلف فيه منافع كثيره أو خذ مثلا ما أوردته أنت من كلام جميل ل فؤاد نجم: ...... مر الكلام زي الحسام يقطع مكان ما يمر أما المديح سهل ومريح يخدع لكن بيضر ........ ألا ترى معي انه واضح وجميل وآسر من دون اي تكلف وايغال ؟ كلام من هذا النوع قد يحفظه من شاء لأنه سهل على الحفظ .. هذا هو النوع الذي يكون قريبا من جمهور الناس وعامة الناس .، وماتبقى يكون لخاصة الخاصة لاغير . الزجال المقتدر بلبالي ، هب أنك تريد حفر بئر ، ثم خيرت بين حفر بئر على بعد 5 أمتار أو حفره على بعد عشرة أمتار وعشرين مترا ؟ ألن يكون الاجدر حفر البئر التي لا تتجاوز الخمسة أمتار ؟ هكذا أرى الشعر بصفة عامة والزجل بصفة خاصة ، وهذا ما بمكن ان نسميه بالسهل الممتنع.
النص الموازي دعوة للنقاد وبتعبير جميل فيه من الغموض الشفاف ما يجعل النص مفتوحا على فهم مضمونه كما أنك في تصورك للنقد وأهميته كنت محقا. ودعوتك الكريمة انا أتقاسمها معك ويجب أن تكون عنواننا الدائم.
ياسيدي الكريم ، لقد وجدت ان البعض يشمئز من النقد .تثور ثائرته إذا لم يجد ما ينعش قلبه من الكلام الحلو والتهليل والتكبير ..شخصيا جصلت لي مناوشات حادة بسبب نقدي المتواضع لأعمال البعض خاصة في القصة القصيرة ، وقرأت حالات عدة في هذا الباب ، لذا ارتأيت أن أكسر هذه السلوك المشين بالادب ، وأعلن بعظمة لساني أني قابل لأي نقد ..مرتاح له من كل قلبي ..فليحد كل شفرته وليشحذ سيفه وليضربني كما شاء ..آش غدي وقع كاع ؟ لكل رأيه وقناعته ..وليس أحدنا كاتبا تحت الطلب .. فلنتناقش بكل حرية وليدافع كل منا عن رأيه متى كان صحيحا أو كان مقتنعا به.
بالنسبة لبعض الكلمات ارتأيت أنك أقحمتها لأحد السببين: 1) إما أنك اقتنعت بالتدخل الذي أبداه الزميل حسن شهيد، في رده عليك في قصيدة سؤال الكتبة أو 2) أردت أن تبرهن أنك قادر على كتابة الزجل بتوظيف بعض المصطلحات من اللغة الفصحى كتحدي. اتحدث عن الكلمات التالية: غْـريدْ شـْـريدْ شْـهيدْ ثـْـقوبْ الصخورْ يجعل القناصْ لم يسعفني الوقت أن أتدخل حينها ورأيي يساير ما ذهبت له في ردك على حسن شهيد والذي قلت فيه:.................... لاحظت انك وظفت الأسلوب الفصيح ونثرت كلمات فصيحة كان يمكن تعويضها بكلمات دارجية مناسبة للأسلوب الزجلي ، كلمات مثل : جسدي / صمتي/ جنازتي / الرحم / في نطاح ، إلا إذا كنت تقصد: فيّ نطـّاح / في نظري المتواضع ، يحبذ النأي عن استعمال الفصيح إلا في حالة لا يكون هناك مقابل للكلمة في الدارجة ، أو تكون الكلمة مما شاع استعمالها في الشارع والبيت المغربي ، ساعتها يكون استعمالها مقبولا ................... بمعنى أننا لانقحم الكلمة بل ندخلها إذا كانت منسجمة مع التركيب اللغوي الذي يتضمنها. فمثلا "البركان" كانت منسجمة ولابديل لنا عليها.وتقصد بالمشاعة في استعمالها المصطلحات التي تدرجت بحكم التعلم (مثلا تأخرتي عليا ..دير الحمية أي الريجيم) أو بحكم عدم وجود مناسب لها في الدارجة. كان مثلا كتابة ينشد ويغرد وسيكون لهما نفس الجرس الموسيقي بدل غْـريدْ و شـْـريدْ الصياد بدل القناص لأن في الدارجة الصياد يعني القناص والصياد في نفس الآن
يا فيثاغورس الحكيم : بهذه الملاحظة الدقيقة تكون قناصي الاول الذي كنت أنتظره ، لم يفتك أن تلاحظ توظيفي لكلمات فصيحة .طبعا كنت قلت أن ذلك يجوز ، بل يفرض نفسه رغم أنوفنا ، فالدارجة بنت اللغة العربية ..وبالتالي نجد أنفسنا امام كلمات لا مرادف لها ك القلب..السماء الخ لكن بقليل من التحوير وتغيير بعض الحركات ، سنكون وضعنا مقابلا لها ، لذا تجدني أكتب " شريد ، ثقوب.." بتسكين الحرف الاول ، وفرق كبير بين أن تورد كلمة فصيحة كما هي ، وكتابتها مع تعديل هنا أو هناك. أما عن " قاص" و" صياد" فأفضل الاولى ، لأن لها من الايديولوجيا ما لها " قناص تارجيست " اسشهد فلان على يد قناصة..." أما الصيد فهو سلوك طبيعي وعادي لذا فهو لايناسب النقد كما نريده حقا وحقيقا.
مودتي ومودتي لك أشد | |
|
| |
زايد التجاني مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
عدد الرسائل : 593 تاريخ التسجيل : 06/08/2009
| موضوع: رد: كيف الهبّاشه الأربعاء مارس 17, 2010 9:41 pm | |
| - نجيب أمين كتب:
بين حرف درج وسط حالنا ... وسط الدار... ف الدرب ... ف لحومه... ف لفران... ف لحمام.. ف السويقه... ف الصنايع ولحرافي... ف الدوار ...والدشوره.... وحرف تزميمه بين زوج دفات فـَــقــّه قومان شلى علوم من زمان ... حالنا عنوان ... كيف لهباشه .... من مبدى لحتيت حال مظلم ... كيف يكون التالي... تلجام ... وتخمام... إيوه لهيه ... إيوه هنا ... ولقصه ف بالك حبلى مازال تصرف بنا ليام ...
دزت من هنا وبقى ف راسي شلى تخمام .... إمتى ... .كيفاش ... وشكون.. القـْـصيده يازينة السميّه عشقك نارْ بَ الوْصال نارْها مطفيّه طيوركْ حْـمام ب الدوامْ تـْحوم عليّ لوانْ زاهيه تعمّـر العين ماهي مخفـيّه
الحروفْ حْروفي تربية ْ يديﱠ تـّـكـْسَى ب ذوقي مرّه جْلابه بلـْـغه وشاشِـيّه مرّه نضيضْراتْ أكسْوَه عصْـريّه
مْعَ الصينيّه وتقرقيبْ الكيسانْ تحْـلى الڭـلـْسَه وتعزّ ْ عليّ إيوا فهمْ المعنى ذوﱠق الشهْـده ب الصّفا والنيّه
ويلاولاتْ نفصّل أنزعمْ شويّه | |
|
| |
زايد التجاني مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
عدد الرسائل : 593 تاريخ التسجيل : 06/08/2009
| موضوع: رد: كيف الهبّاشه الأربعاء مارس 17, 2010 9:42 pm | |
| | |
|
| |
الميلودي العياشي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 126 العمر : 72 Localisation : تيفلت - المغرب تاريخ التسجيل : 20/11/2009
| موضوع: كيف الهباشة الجمعة أبريل 23, 2010 10:12 pm | |
|
العزيز زايد التجاني وأنا أتجول بين النصوص المختلفة أثارني عنوان " كيف الهباشة " فقلت مع نفسي هذه فرصة لاسلم على السيد التجاني الذي لم اتواصل معه منذ مدة . ولا اخفيك انشراحي وانا اقرا نصا يكشف عن مدى الإشتغال الذي كلفه من حيث الصورة الشعرية المميزة ومن حيث اللغة الراقية المنسابة والمضمون المعبر عن همومك /همومنا . ساتابع خطواتك لاتذوق منك الجديد ، فانا على يقين تام انك مبدع آت لا محالة . تقبل تقديري وسلامي . الميلودي العياشي
| |
|
| |
| كيف الهبّاشه | |
|