جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

كيف الهبّاشه Mock_u10كيف الهبّاشه Thumbn11كيف الهبّاشه Mock_u11كيف الهبّاشه Mock_u12كيف الهبّاشه 81038210كيف الهبّاشه 81981210كيف الهبّاشه Mock_u13كيف الهبّاشه 87013610كيف الهبّاشه Thumbn12كيف الهبّاشه Mock_u14كيف الهبّاشه Thumbn13كيف الهبّاشه Thumbn15كيف الهبّاشه K10كيف الهبّاشه Thumbn16كيف الهبّاشه Thumbn17كيف الهبّاشه 66299010كيف الهبّاشه 80024311كيف الهبّاشه 67498510كيف الهبّاشه 54008911كيف الهبّاشه 67403510كيف الهبّاشه 79937110كيف الهبّاشه 79508010كيف الهبّاشه 79444710كيف الهبّاشه 79148210كيف الهبّاشه 80642710كيف الهبّاشه 79242810كيف الهبّاشه 80065210كيف الهبّاشه 79268110كيف الهبّاشه 79023210كيف الهبّاشه 81345410كيف الهبّاشه 80249210كيف الهبّاشه 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
كيف الهبّاشه Mock_u10
كيف الهبّاشه Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     كيف الهبّاشه

    اذهب الى الأسفل 
    +5
    ياسين مصطفى جميل
    ربيع عامر الغيواني
    أسماء محمد
    احميدة بلبالي
    زايد التجاني
    9 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    زايد التجاني
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    زايد التجاني


    عدد الرسائل : 593
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009

    كيف الهبّاشه Empty
    مُساهمةموضوع: كيف الهبّاشه   كيف الهبّاشه Emptyالسبت فبراير 20, 2010 3:29 pm

    كيف الهبّاشه

    كيف الهبّاشه
    لـّقط ف الرزق
    ف الخرْده د العْـمرْ
    مرّه ميكَه مره حْديد
    أمرّه تلقاني شـْـريدْ
    ب مّاس الغـْدرْ

    هادي مدّه وانا نحَـلْ
    نبحث عْـل الشدَقْ
    أف طواجَن الجّـوع
    نصيبْ طعْـمُه جْـديدْ
    صْبر أقلبي صبرْ !

    كانت البْـدايه مْـسيدْ
    عشقت الحرفْ
    ماهمّـني طريقه
    وْطى ولا الجّـرف
    نعفسْ عل الجّمرْ
    نحُسابه حْجر
    والطير ليﱢ ف قلبي :غْـريدْ
    الليل ...والشمعْ ..عليّ شْـهيدْ

    ودارت طاحونة ليّـامْ
    مرّه سْحابه بيضه
    ومرّه غـْيام
    لما وصلت راس الجّـبلْ
    تلقاني خـْلى
    والقريب صبحْ عندي بْعـيدْ
    كيف السرابْ
    تبان ڭـدامي حْـلامْ
    البركان لي ف صدْري حْمى
    والحمامْ لي ربّـيتْ
    صدق لي غـْـرابْ

    مركب الشـَّواهيـــــــــدْ
    ف ساسو ثـْـقوبْ
    خلاني على شط ّ الصخورْ
    شمعه ب حرّ الغـمّه الذوبْ
    ذوبْ أعمري ذوب..!

    ****************
    دعوة:

    شكون ياخذ الكلمه ؟
    ولزمْ الخط ما يتـْفافى
    ماتحسب نفسك ضيف
    والكريم سعدُه ف الضيافه
    دير راسك طبيبْ مرزّن
    والقصيده مْريض
    بْ لمسه منو تـَعافى
    راه تلماعْ المْعادَن
    بغى الجّهد ألعْـنايه
    ماشي نظره وظـْـرافه

    ها حْمامي طلقتـُه ف سْماي
    فين القناصْ
    مول الرّ ْمَايه ؟
    ليﱢ يجعل مَ الحْيا خـْـرافه

    ليك هديت المعاني
    ذوقْ مْعاي...
    حرّك مْغارف الفـْهامه
    وسقيني جغمه
    ولا عمّـرْ لي زْلافه


    ***********
    الحيا : من الحياة
    الفهامه: أقصد بها النقد [/color]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    كيف الهبّاشه Empty
    مُساهمةموضوع: رد   كيف الهبّاشه Emptyالإثنين فبراير 22, 2010 6:28 pm

    الصديق العزيز
    زايد التيجاني
    لك كل الحب، قرأت النص مرتين ولم يكفيني الأمر لذا ساعود له مرة أخرى, مررت فقط لأسجل إعجابي بك وبالسبل التي تفتحها. النص مثير للنقاش حول القضايا التي ناولتها معنا في المدة الأخيرة.(الدارجة الفصيح/الغموض/ كتابة الكلمات/الدعوة/ ولتسعفني "فهامتي" حتى أكون في مستوى المجهود الذي بذلته في هذا النص.
    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    أسماء محمد
    إدارة عامة
    إدارة عامة
    أسماء محمد


    عدد الرسائل : 2070
    تاريخ التسجيل : 23/01/2008

    كيف الهبّاشه Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كيف الهبّاشه   كيف الهبّاشه Emptyالإثنين فبراير 22, 2010 11:55 pm

    نعم أخي التيجاني
    هذا النص يجب قراءته بالتأني ومرارا
    لأنه يفتح بالفعل سبلا للتجلي
    شكرا لك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ربيع عامر الغيواني
    أديب مميز
    أديب مميز
    ربيع عامر الغيواني


    عدد الرسائل : 1461
    تاريخ التسجيل : 27/12/2007

    كيف الهبّاشه Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كيف الهبّاشه   كيف الهبّاشه Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2010 12:23 am

    مررت من هنا أخي التيجاني واستمتعت بقراءة هذا النص

    موفق كما عهدتك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ياسين مصطفى جميل
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    ياسين مصطفى جميل


    عدد الرسائل : 485
    Localisation : الدار البيضاء
    تاريخ التسجيل : 19/02/2009

    كيف الهبّاشه Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كيف الهبّاشه   كيف الهبّاشه Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 12:43 am

    تنطلق القصيدة بمعاناة الذات مع صعوبة العيش واصفة الحالة المزرية التي تعيشها و يتجلى ذلك في الصور الشعرية التالية (نبحث عْـل الشدَقْ أف طواجَن الجّـوع) التي توضح بجلاء الحياة الصعبة و الرديئة، وتستمر هاته المعانات التي لا تتوقف عن هذا الحد بل تفوق ذلك لتصل إلى أبعد من ذلك، ولا تجد عزاء في ذلك إلا المواساة بالصبر على الشدائد.
    وتستمر الذات الشاعرة في قوة وعزيمة لتصور لنا بداية التعلق بالحرف والقراءة التي انطلقت من "المسيد" ليصبح – الحرف والقراءة- العشق و الحب الذي لا ينتهي دون تخوف من كل الصعوبات والمتاعب التي قد تعترضها، وتستقر الذات في تحدياتها مع الحياة، رغم عدم تحقيق كل أحلامها (تبان ڭـدامي حْـلامْ = البركان لي ف صدْري حْمى = والحمامْ لي ربّـيتْ = صدق لي غـْـرابْ) كل هذه الصور الشعرية التقطت بواسطة حروف يطبعها الأسى ومرارة العيش ليستمر الحال على ما هو عليه ولتغلق كل أبواب الأمل إلى يوم غير معلوم.

    دمت مبدعا متألقا أخي الزجال زايد التجاني .. مودتي وتقديري
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نجيب أمين
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان
    نجيب أمين


    عدد الرسائل : 655
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    كيف الهبّاشه Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كيف الهبّاشه   كيف الهبّاشه Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 1:12 pm

    بين حرف درج وسط حالنا ...
    وسط الدار...
    ف الدرب ...
    ف لحومه...
    ف لفران...
    ف لحمام..
    ف السويقه...
    ف الصنايع ولحرافي...
    ف الدوار ...والدشوره....
    وحرف تزميمه بين زوج دفات
    فـَــقــّه قومان
    شلى علوم من زمان ...
    حالنا عنوان ...
    كيف لهباشه ....
    من مبدى لحتيت حال مظلم ...
    كيف يكون التالي...
    تلجام ...
    وتخمام...
    إيوه لهيه ...
    إيوه هنا ...
    ولقصه ف بالك حبلى
    مازال تصرف بنا ليام ...

    دزت من هنا
    وبقى ف راسي شلى تخمام ....
    إمتى ...
    .كيفاش ...
    وشكون..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://molta9a-ibda3.board-idea.com/
    بنعيسى الحاجي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان



    عدد الرسائل : 490
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    كيف الهبّاشه Empty
    مُساهمةموضوع: رد   كيف الهبّاشه Emptyالخميس فبراير 25, 2010 6:56 pm


    المبدع زايد التيجاني
    خلاني على شط ّ الصخورْ
    شمعه ب حرّ الغـمّه الذوبْ
    ذوبْ أعمري ذوب..!

    ليس إلى هذا الحد أخي زايد ، وكلنا أمل في أن نراك تواصل نشاطك الفني
    بكل اهتمام وانت تنعم بكامل الصحة والعافية في نسج النصوص الزجلبة الجميلة
    وتمتعنا بصورها الفنية
    ( وراه باش ما راد الله ينوب ينوب ، ورزق الجوف يبات فيه )
    وأنا ألوم إحساسك الفني الذي شخصك في صورة
    " شمعة بحَرّ الغمّة تذوب "
    فان الأخ التيجاني الرجل القوي الشهم البطل الذي قاوم الصعوبات
    واستطاع أن يحقق ما يصبو اليه شبابنا من تقدم ونجاح والحمد لله
    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد بركي
    شاعر
    حميد بركي


    عدد الرسائل : 626
    تاريخ التسجيل : 24/05/2007

    كيف الهبّاشه Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كيف الهبّاشه   كيف الهبّاشه Emptyالخميس فبراير 25, 2010 8:39 pm

    لا يفوتني أن أقول كلمة على الأقل في حقك رغم أن الأصدقاء لم يتركو لي ما أقول

    مشاعرك فيها قد الدنيا نبلا
    تحياتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    كيف الهبّاشه Empty
    مُساهمةموضوع: رد   كيف الهبّاشه Emptyالخميس فبراير 25, 2010 11:07 pm

    الصديق العزيز
    زايد التيجاني
    عدت للحديث حول بعض النقط التي أثارتني حول النص.
    اولا النص يبين أنك اشتغلت عليه وعملت على السمو بالصور الشعرية فيه وعملت على تراكيب لغوية جديدة بالنسبة لكتاباتك السابقة حسب تتبعي لك منذ مدة . مما يبرز أن الكتابة لديك مسؤولية لا تستسهلها.
    وهذا المقطع الجميل يعبر بامتياز على ما ذهبت إليه.:

    ودارت طاحونة ليّـامْ
    مرّه سْحابه بيضه
    ومرّه غـْيام
    لما وصلت راس الجّـبلْ
    تلقاني خـْلى
    والقريب صبحْ عندي بْعـيدْ
    كيف السرابْ
    تبان ڭـدامي حْـلامْ
    البركان لي ف صدْري حْمى
    والحمامْ لي ربّـيتْ
    صدق لي غـْـرابْ
    النص الموازي دعوة للنقاد وبتعبير جميل فيه من الغموض الشفاف ما يجعل النص مفتوحا على فهم مضمونه كما أنك في تصورك للنقد وأهميته كنت محقا. ودعوتك الكريمة انا أتقاسمها معك ويجب أن تكون عنواننا الدائم.

    بالنسبة لبعض الكلمات ارتأيت أنك أقحمتها لأحد السببين:
    1) إما أنك اقتنعت بالتدخل الذي أبداه الزميل حسن شهيد، في رده عليك في قصيدة سؤال الكتبة
    أو
    2) أردت أن تبرهن أنك قادر على كتابة الزجل بتوظيف بعض المصطلحات من اللغة الفصحى كتحدي.
    اتحدث عن الكلمات التالية:
    غْـريدْ
    شـْـريدْ
    شْـهيدْ
    ثـْـقوبْ
    الصخورْ
    يجعل
    القناصْ
    لم يسعفني الوقت أن أتدخل حينها ورأيي يساير ما ذهبت له في ردك على حسن شهيد والذي قلت فيه:....................
    لاحظت انك وظفت الأسلوب الفصيح ونثرت كلمات فصيحة كان يمكن تعويضها بكلمات دارجية مناسبة للأسلوب الزجلي ، كلمات مثل : جسدي / صمتي/ جنازتي / الرحم / في نطاح ، إلا إذا كنت تقصد: فيّ نطـّاح /
    في نظري المتواضع ، يحبذ النأي عن استعمال الفصيح إلا في حالة لا يكون هناك مقابل للكلمة في الدارجة ، أو تكون الكلمة مما شاع استعمالها في الشارع والبيت المغربي ، ساعتها يكون استعمالها مقبولا ...................
    بمعنى أننا لانقحم الكلمة بل ندخلها إذا كانت منسجمة مع التركيب اللغوي الذي يتضمنها. فمثلا "البركان" كانت منسجمة ولابديل لنا عليها.وتقصد بالمشاعة في استعمالها المصطلحات التي تدرجت بحكم التعلم (مثلا تأخرتي عليا ..دير الحمية أي الريجيم) أو بحكم عدم وجود مناسب لها في الدارجة.
    كان مثلا كتابة ينشد ويغرد وسيكون لهما نفس الجرس الموسيقي بدل غْـريدْ و شـْـريدْ
    الصياد بدل القناص لأن في الدارجة الصياد يعني القناص والصياد في نفس الآن
    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زايد التجاني
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    زايد التجاني


    عدد الرسائل : 593
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009

    كيف الهبّاشه Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كيف الهبّاشه   كيف الهبّاشه Emptyالإثنين مارس 01, 2010 8:32 am

    احميدة بلبالي كتب:
    الصديق العزيز
    زايد التيجاني
    لك كل الحب، قرأت النص مرتين ولم يكفيني الأمر لذا ساعود له مرة أخرى, مررت فقط لأسجل إعجابي بك وبالسبل التي تفتحها. النص مثير للنقاش حول القضايا التي ناولتها معنا في المدة الأخيرة.(الدارجة الفصيح/الغموض/ كتابة الكلمات/الدعوة/ ولتسعفني "فهامتي" حتى أكون في مستوى المجهود الذي بذلته في هذا النص.
    مودتي

    العزيز بلبالي أعتذر أولا عن التأخر بسبب المرض
    ولما جلست لأرد ، أصاب الجهاز أفلونزا البطء الشديد حد الملل ، ففصلت عنه الكهرباء وانصرفت تنكيلا به .

    لمرورك وقع جميع أستمتع به .ستعود ..هذا أكيد .

    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زايد التجاني
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    زايد التجاني


    عدد الرسائل : 593
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009

    كيف الهبّاشه Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كيف الهبّاشه   كيف الهبّاشه Emptyالإثنين مارس 01, 2010 8:36 am

    أسماء محمد كتب:
    نعم أخي التيجاني
    هذا النص يجب قراءته بالتأني ومرارا
    لأنه يفتح بالفعل سبلا للتجلي
    شكرا لك

    الاخت الكريمة أسماء
    شكرا على كلماتك الرقيقة
    سررت بتواحدك بصفحتي المتواضعة

    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زايد التجاني
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    زايد التجاني


    عدد الرسائل : 593
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009

    كيف الهبّاشه Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كيف الهبّاشه   كيف الهبّاشه Emptyالإثنين مارس 01, 2010 8:27 pm

    ياسين مصطفى جميل كتب:
    تنطلق القصيدة بمعاناة الذات مع صعوبة العيش واصفة الحالة المزرية التي تعيشها و يتجلى ذلك في الصور الشعرية التالية (نبحث عْـل الشدَقْ أف طواجَن الجّـوع) التي توضح بجلاء الحياة الصعبة و الرديئة، وتستمر هاته المعانات التي لا تتوقف عن هذا الحد بل تفوق ذلك لتصل إلى أبعد من ذلك، ولا تجد عزاء في ذلك إلا المواساة بالصبر على الشدائد.
    وتستمر الذات الشاعرة في قوة وعزيمة لتصور لنا بداية التعلق بالحرف والقراءة التي انطلقت من "المسيد" ليصبح – الحرف والقراءة- العشق و الحب الذي لا ينتهي دون تخوف من كل الصعوبات والمتاعب التي قد تعترضها، وتستقر الذات في تحدياتها مع الحياة، رغم عدم تحقيق كل أحلامها (تبان ڭـدامي حْـلامْ = البركان لي ف صدْري حْمى = والحمامْ لي ربّـيتْ = صدق لي غـْـرابْ) كل هذه الصور الشعرية التقطت بواسطة حروف يطبعها الأسى ومرارة العيش ليستمر الحال على ما هو عليه ولتغلق كل أبواب الأمل إلى يوم غير معلوم.

    دمت مبدعا متألقا أخي الزجال زايد التجاني .. مودتي وتقديري

    العزيز ياسين
    جميل هذ التحليل.. وبهية هذه القراءة الهادفة
    إنها لعمري لكلمات تدفع الى الامام
    مسرور جدا بتدخلك البناء ، طبعا انتظر كل شيء بما فيه النقد .

    مودتي الخالصة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زايد التجاني
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    زايد التجاني


    عدد الرسائل : 593
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009

    كيف الهبّاشه Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كيف الهبّاشه   كيف الهبّاشه Emptyالإثنين مارس 01, 2010 8:36 pm

    نجيب أمين كتب:

    بين حرف درج وسط حالنا ...
    وسط الدار...
    ف الدرب ...
    ف لحومه...
    ف لفران...
    ف لحمام..
    ف السويقه...
    ف الصنايع ولحرافي...
    ف الدوار ...والدشوره....
    وحرف تزميمه بين زوج دفات
    فـَــقــّه قومان
    شلى علوم من زمان ...
    حالنا عنوان ...
    كيف لهباشه ....
    من مبدى لحتيت حال مظلم ...
    كيف يكون التالي...
    تلجام ...
    وتخمام...
    إيوه لهيه ...
    إيوه هنا ...
    ولقصه ف بالك حبلى
    مازال تصرف بنا ليام ...

    دزت من هنا
    وبقى ف راسي شلى تخمام ....
    إمتى ...
    .كيفاش ...
    وشكون..

    الزجال أمين
    أراك لازلت تنحت في " الحرف " بحرف ذهبي و بهي .. بكلمات كنقطة عسل تكفي كل قطرة منها لترا من الماء لتحليه.
    طبعا نتمنى للحرف كل الصحة والعافية أولا ثم الازدهار والتقدم ثانيا.

    مودتي الكبيرة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زايد التجاني
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    زايد التجاني


    عدد الرسائل : 593
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009

    كيف الهبّاشه Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كيف الهبّاشه   كيف الهبّاشه Emptyالإثنين مارس 01, 2010 8:45 pm

    بنعيسى الحاجي كتب:

    المبدع زايد التيجاني
    خلاني على شط ّ الصخورْ
    شمعه ب حرّ الغـمّه الذوبْ
    ذوبْ أعمري ذوب..!

    ليس إلى هذا الحد أخي زايد ، وكلنا أمل في أن نراك تواصل نشاطك الفني
    بكل اهتمام وانت تنعم بكامل الصحة والعافية في نسج النصوص الزجلبة الجميلة
    وتمتعنا بصورها الفنية
    ( وراه باش ما راد الله ينوب ينوب ، ورزق الجوف يبات فيه )
    وأنا ألوم إحساسك الفني الذي شخصك في صورة
    " شمعة بحَرّ الغمّة تذوب "
    فان الأخ التيجاني الرجل القوي الشهم البطل الذي قاوم الصعوبات
    واستطاع أن يحقق ما يصبو اليه شبابنا من تقدم ونجاح والحمد لله
    مودتي

    العزيز الزجال بنعيسى
    ليس منا من لم يخل من هموم ومصائب الدنيا اليوم أو غدا ، وبالتالي فلا بأس أن تطالنا بعض ظلال الزجلية .وأعتقد ان الكاتب غالبا ما يترجم ذاته ويعبر عنها بشكل أو بآخر .شخصيا تجدني مشتتا في قصصي وزجلياتي ..هي لقطات ذاتية مغروسة هنا وهناك قد لا يفقهها غيري ، وما تبقى سيظل أوصافا في حق آخرين حقيقيين أو خياليين.
    شكرا على كلماتك الرقيقة التي أنعشتني وشعلتني أشعر بدفء الاخوة الحقيقية .

    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زايد التجاني
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    زايد التجاني


    عدد الرسائل : 593
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009

    كيف الهبّاشه Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كيف الهبّاشه   كيف الهبّاشه Emptyالإثنين مارس 01, 2010 9:16 pm

    حميد بركي كتب:
    لا يفوتني أن أقول كلمة على الأقل في حقك رغم أن الأصدقاء لم يتركو لي ما أقول

    مشاعرك فيها قد الدنيا نبلا
    تحياتي

    العزيز بركي
    شكرا على المرور البهي
    تسعدني منك كلمة واحدة لأني أعلم أنها خرجت من القلب .

    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زايد التجاني
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    زايد التجاني


    عدد الرسائل : 593
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009

    كيف الهبّاشه Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كيف الهبّاشه   كيف الهبّاشه Emptyالخميس مارس 04, 2010 10:44 pm

    احميدة بلبالي:الصديق العزيز زايد التيجاني
    عدت للحديث حول بعض النقط التي أثارتني حول النص.
    اولا النص يبين أنك اشتغلت عليه وعملت على السمو بالصور الشعرية فيه وعملت على تراكيب لغوية جديدة بالنسبة لكتاباتك السابقة حسب تتبعي لك منذ مدة . مما يبرز أن الكتابة لديك مسؤولية لا تستسهلها.
    وهذا المقطع الجميل يعبر بامتياز على ما ذهبت إليه.:

    ودارت طاحونة ليّـامْ
    مرّه سْحابه بيضه
    ومرّه غـْيام
    لما وصلت راس الجّـبلْ
    تلقاني خـْلى
    والقريب صبحْ عندي بْعـيدْ
    كيف السرابْ
    تبان ڭـدامي حْـلامْ
    البركان لي ف صدْري حْمى
    والحمامْ لي ربّـيتْ
    صدق لي غـْـرابْ
    الزجال والصديق بلبالي. طبعا الكاتب -اي كاتب - يجب ان يسمو بكتاباته الى الافضل والاحسن ، بشكل نسبي طبعا ، أقصد ان الاحسن لن يكون بالتأكيد نفسه الاحسن عند الجميع ..فالذائقة الادبية تختلف من شخص لآخر ..كل وما يحب . مثلا كنت استمعت الى زجال مغربي من جبال الاطلس واسمه عمر شي حاجه - لا أذكر مع الاسف - المهم أني استمعت الى بعض زجلياته في البرنامج التلفزيوني" تيفاوين " بصراحة شدني كلامه مع ان زجلياته لم تكن بالعمق الكبير .. حتى أهلي كانوا يتتبعون وهم صامتون كأن على رؤوسهم الطير .وهذا شيء طبيعي لأنه مفهوم الى حد كبير دونما حاجة الى ذلك التفكير العميق في مضامبن الكلام ..خاصة وانه كان مزينا بجرس موسيقي أخاذ .ونفس الشيء - كما سبق أن ذكرت لك - تجد الشعراء الامازيغ أو النشادة ، يقولون كلاما جميلا ومشوقا، دونما مبالغة في الصور الشعرية وإقحام الرؤى الفلسفة .
    وخذ مثلا قول شيخ الزجل عبدالرحمان المجذوب :
    شافوني كحل مغلف
    كالو مافيه دخيره
    ونا ك الكتاب المؤلف
    فيه منافع كثيره
    أو خذ مثلا ما أوردته أنت من كلام جميل ل فؤاد نجم:
    ......
    مر الكلام
    زي الحسام
    يقطع مكان ما يمر
    أما المديح سهل ومريح
    يخدع لكن بيضر
    ........
    ألا ترى معي انه واضح وجميل وآسر من دون اي تكلف وايغال ؟ كلام من هذا النوع قد يحفظه من شاء لأنه سهل على الحفظ .. هذا هو النوع الذي يكون قريبا من جمهور الناس وعامة الناس .، وماتبقى يكون لخاصة الخاصة لاغير .
    الزجال المقتدر بلبالي ، هب أنك تريد حفر بئر ، ثم خيرت بين حفر بئر على بعد 5 أمتار أو حفره على بعد عشرة أمتار وعشرين مترا ؟ ألن يكون الاجدر حفر البئر التي لا تتجاوز الخمسة أمتار ؟ هكذا أرى الشعر بصفة عامة والزجل بصفة خاصة ، وهذا ما بمكن ان نسميه بالسهل الممتنع
    .

    النص الموازي دعوة للنقاد وبتعبير جميل فيه من الغموض الشفاف ما يجعل النص مفتوحا على فهم مضمونه كما أنك في تصورك للنقد وأهميته كنت محقا. ودعوتك الكريمة انا أتقاسمها معك ويجب أن تكون عنواننا الدائم.

    ياسيدي الكريم ، لقد وجدت ان البعض يشمئز من النقد .تثور ثائرته إذا لم يجد ما ينعش قلبه من الكلام الحلو والتهليل والتكبير ..شخصيا جصلت لي مناوشات حادة بسبب نقدي المتواضع لأعمال البعض خاصة في القصة القصيرة ، وقرأت حالات عدة في هذا الباب ، لذا ارتأيت أن أكسر هذه السلوك المشين بالادب ، وأعلن بعظمة لساني أني قابل لأي نقد ..مرتاح له من كل قلبي ..فليحد كل شفرته وليشحذ سيفه وليضربني كما شاء ..آش غدي وقع كاع ؟ لكل رأيه وقناعته ..وليس أحدنا كاتبا تحت الطلب .. فلنتناقش بكل حرية وليدافع كل منا عن رأيه متى كان صحيحا أو كان مقتنعا به.

    بالنسبة لبعض الكلمات ارتأيت أنك أقحمتها لأحد السببين:
    1) إما أنك اقتنعت بالتدخل الذي أبداه الزميل حسن شهيد، في رده عليك في قصيدة سؤال الكتبة
    أو
    2) أردت أن تبرهن أنك قادر على كتابة الزجل بتوظيف بعض المصطلحات من اللغة الفصحى كتحدي.
    اتحدث عن الكلمات التالية:
    غْـريدْ
    شـْـريدْ
    شْـهيدْ
    ثـْـقوبْ
    الصخورْ
    يجعل
    القناصْ
    لم يسعفني الوقت أن أتدخل حينها ورأيي يساير ما ذهبت له في ردك على حسن شهيد والذي قلت فيه:....................
    لاحظت انك وظفت الأسلوب الفصيح ونثرت كلمات فصيحة كان يمكن تعويضها بكلمات دارجية مناسبة للأسلوب الزجلي ، كلمات مثل : جسدي / صمتي/ جنازتي / الرحم / في نطاح ، إلا إذا كنت تقصد: فيّ نطـّاح /
    في نظري المتواضع ، يحبذ النأي عن استعمال الفصيح إلا في حالة لا يكون هناك مقابل للكلمة في الدارجة ، أو تكون الكلمة مما شاع استعمالها في الشارع والبيت المغربي ، ساعتها يكون استعمالها مقبولا ...................
    بمعنى أننا لانقحم الكلمة بل ندخلها إذا كانت منسجمة مع التركيب اللغوي الذي يتضمنها. فمثلا "البركان" كانت منسجمة ولابديل لنا عليها.وتقصد بالمشاعة في استعمالها المصطلحات التي تدرجت بحكم التعلم (مثلا تأخرتي عليا ..دير الحمية أي الريجيم) أو بحكم عدم وجود مناسب لها في الدارجة.
    كان مثلا كتابة ينشد ويغرد وسيكون لهما نفس الجرس الموسيقي بدل غْـريدْ و شـْـريدْ
    الصياد بدل القناص لأن في الدارجة الصياد يعني القناص والصياد في نفس الآن

    يا فيثاغورس الحكيم : بهذه الملاحظة الدقيقة تكون قناصي الاول الذي كنت أنتظره ، لم يفتك أن تلاحظ توظيفي لكلمات فصيحة .طبعا كنت قلت أن ذلك يجوز ، بل يفرض نفسه رغم أنوفنا ، فالدارجة بنت اللغة العربية ..وبالتالي نجد أنفسنا امام كلمات لا مرادف لها ك القلب..السماء الخ لكن بقليل من التحوير وتغيير بعض الحركات ، سنكون وضعنا مقابلا لها ، لذا تجدني أكتب " شريد ، ثقوب.." بتسكين الحرف الاول ، وفرق كبير بين أن تورد كلمة فصيحة كما هي ، وكتابتها مع تعديل هنا أو هناك.
    أما عن " قاص" و" صياد" فأفضل الاولى ، لأن لها من الايديولوجيا ما لها " قناص تارجيست " اسشهد فلان على يد قناصة..." أما الصيد فهو سلوك طبيعي وعادي لذا فهو لايناسب النقد كما نريده حقا وحقيقا.


    مودتي
    ومودتي لك أشد
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زايد التجاني
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    زايد التجاني


    عدد الرسائل : 593
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009

    كيف الهبّاشه Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كيف الهبّاشه   كيف الهبّاشه Emptyالأربعاء مارس 17, 2010 9:41 pm

    نجيب أمين كتب:
    بين حرف درج وسط حالنا ...
    وسط الدار...
    ف الدرب ...
    ف لحومه...
    ف لفران...
    ف لحمام..
    ف السويقه...
    ف الصنايع ولحرافي...
    ف الدوار ...والدشوره....
    وحرف تزميمه بين زوج دفات
    فـَــقــّه قومان
    شلى علوم من زمان ...
    حالنا عنوان ...
    كيف لهباشه ....
    من مبدى لحتيت حال مظلم ...
    كيف يكون التالي...
    تلجام ...
    وتخمام...
    إيوه لهيه ...
    إيوه هنا ...
    ولقصه ف بالك حبلى
    مازال تصرف بنا ليام ...

    دزت من هنا
    وبقى ف راسي شلى تخمام ....
    إمتى ...
    .كيفاش ...
    وشكون..

    القـْـصيده يازينة السميّه
    عشقك نارْ
    بَ الوْصال
    نارْها مطفيّه
    طيوركْ حْـمام
    ب الدوامْ تـْحوم عليّ
    لوانْ زاهيه
    تعمّـر العين
    ماهي مخفـيّه

    الحروفْ حْروفي
    تربية ْ يديﱠ
    تـّـكـْسَى ب ذوقي
    مرّه جْلابه
    بلـْـغه وشاشِـيّه
    مرّه نضيضْراتْ
    أكسْوَه عصْـريّه

    مْعَ الصينيّه
    وتقرقيبْ الكيسانْ
    تحْـلى الڭـلـْسَه
    وتعزّ ْ عليّ
    إيوا فهمْ المعنى
    ذوﱠق الشهْـده
    ب الصّفا والنيّه

    ويلاولاتْ
    نفصّل
    أنزعمْ شويّه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زايد التجاني
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    زايد التجاني


    عدد الرسائل : 593
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009

    كيف الهبّاشه Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كيف الهبّاشه   كيف الهبّاشه Emptyالأربعاء مارس 17, 2010 9:42 pm

    مكرر
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الميلودي العياشي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان
    الميلودي العياشي


    عدد الرسائل : 126
    العمر : 72
    Localisation : تيفلت - المغرب
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009

    كيف الهبّاشه Empty
    مُساهمةموضوع: كيف الهباشة   كيف الهبّاشه Emptyالجمعة أبريل 23, 2010 10:12 pm



    العزيز زايد التجاني
    وأنا أتجول بين النصوص المختلفة أثارني عنوان " كيف الهباشة " فقلت مع نفسي هذه فرصة لاسلم على السيد التجاني الذي لم اتواصل معه منذ مدة . ولا اخفيك انشراحي وانا اقرا نصا يكشف عن مدى الإشتغال الذي كلفه من حيث الصورة الشعرية المميزة ومن حيث اللغة الراقية المنسابة والمضمون المعبر عن همومك /همومنا . ساتابع خطواتك لاتذوق منك الجديد ، فانا على يقين تام انك مبدع آت لا محالة . تقبل تقديري وسلامي .
    الميلودي العياشي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://elmiloudi_1@hotmail.com
     
    كيف الهبّاشه
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: جامعة الزجالين المغاربة-
    انتقل الى: