| راس الدرب | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابوالفوارس عبدالعزيز
عدد الرسائل : 166 تاريخ التسجيل : 31/01/2010
| موضوع: راس الدرب الإثنين يونيو 28, 2010 2:02 pm | |
|
هاد الحلمة لمشهياني ... ليلة حمرا خمر البوح لمصفي من تقتار السكات ... سكر دقات القلب كاس الحب كاس مورا.. كاس ... دم لحشومة عل لوجه بان تمتام الهدرة عركان الجبهة الدافية بالبوسان ... رعدة السخانة تهجهج شهوة دفينة ف.. راس الدرب.
| |
|
| |
ياسين مصطفى جميل زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 485 Localisation : الدار البيضاء تاريخ التسجيل : 19/02/2009
| موضوع: رد: راس الدرب الإثنين يونيو 28, 2010 4:58 pm | |
| العزيز ابوالفوارس عبدالعزيز
بوح زجلي جميل، كنت بارعا في رسم هذه الحروف المتميزة بمعانيها المتعددة تقبل مروري المتواضع .. مع تحياتي الخالصة | |
|
| |
مصطفى رضوان مشرف ..عضو حركة الحواس الخمس الأدبية
عدد الرسائل : 948 تاريخ التسجيل : 22/05/2008
| موضوع: رد: راس الدرب الخميس يوليو 01, 2010 1:36 am | |
| الأخ أبو الفوارس
نص كلوحة فنان تشكيلي ممتع وجميل وننتظر جديدك | |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد الخميس يوليو 01, 2010 3:08 pm | |
| الصديق المبدع ابو الفوارس عبد العزيز الشعر شعر واللغة وسيلة قوله . الكتابة الزجلية متنوعة في تعابيرها وعملك هذا يدخل في ما تنحته الكتابة الزجلية الحديثة في التجربة التي تجاري أختها في الفصيح أي القصيدة النثرية وبهذا تصبح الكتابة كتابة يميزها الإشتغال والجمالي والفنية بدل اللغة. ........... ليلة حمرا خمر البوح لمصفي من تقتار السكات ,,,,,,,,,,,,, يكفي هذا المقطة للوقوف على البناء اللغوي الشعري: جُمل تحيل على وضعيات: ليلة حمرا يصاحبها خمر وانتقال لوضعية أخرى البوح و السكات ليعطي تركيبة فنية جميلة تحيل لمعنى ثالث يُحيل على لحظة التفكير العميق الناتج عن صمت واع صمت المُفَكِّر وليس صمت الإنسان العادي . كل ذلك في ، ليلة حمرا ليس بمعنى "النشاط" ومقارعة الكؤوس التي ضيعت علينا الأندلس، ولكن ليلة البوح التي تحيل إلى الدهشة الدفينة في رأس الدرب ورأس الدرب يحيل على عمق ورحابة تأويل.(لاحظ انزياح اللغة " راس / الدرب " الدارجة لغة انزياح بامتياز مما يشكل صعوبة لدى الزجال في ابتداع انزياحات جميلة والإنزياح من المقومات الأساسية في اللغة الشعرية هو الذي يخلق الدهشة ) في هذا الدرب نلتقي في فهمنا للزجل ودور الزجال والذي قد يخالفنا فيه آخرون. توجهنا هذا هو اختيار لا يلغي اختيارات اخرى أليس كذلك يا عبد العزيز؟ قصيدة أمتعتني شكرا على ما شكلت هنا. | |
|
| |
ربيع عامر الغيواني أديب مميز
عدد الرسائل : 1461 تاريخ التسجيل : 27/12/2007
| موضوع: رد: راس الدرب الخميس يوليو 01, 2010 10:23 pm | |
| نص رائع وأضاف عليه الأستاذ احميدة بلبالي رونقا آخر بقراءته العاشقة | |
|
| |
ابوالفوارس عبدالعزيز
عدد الرسائل : 166 تاريخ التسجيل : 31/01/2010
| موضوع: رد: راس الدرب السبت يوليو 03, 2010 1:57 pm | |
| - ياسين مصطفى جميل كتب:
العزيز ابوالفوارس عبدالعزيز
بوح زجلي جميل، كنت بارعا في رسم هذه الحروف المتميزة بمعانيها المتعددة تقبل مروري المتواضع .. مع تحياتي الخالصة العزيز ياسين حين أفتح عيناي على كل إنطباع لك أجدني فرحا و نشوانا لأنك حقا قاريء متميز تدرك أن الكتابة دوق رفيع. شكرا لك على عبورك و تذكر انك دائما في البال و قبله القلب. | |
|
| |
ابوالفوارس عبدالعزيز
عدد الرسائل : 166 تاريخ التسجيل : 31/01/2010
| موضوع: رد: راس الدرب السبت يوليو 03, 2010 2:10 pm | |
| - احميدة بلبالي كتب:
الصديق المبدع ابو الفوارس عبد العزيز الشعر شعر واللغة وسيلة قوله . الكتابة الزجلية متنوعة في تعابيرها وعملك هذا يدخل في ما تنحته الكتابة الزجلية الحديثة في التجربة التي تجاري أختها في الفصيح أي القصيدة النثرية وبهذا تصبح الكتابة كتابة يميزها الإشتغال والجمالي والفنية بدل اللغة. ........... ليلة حمرا خمر البوح لمصفي من تقتار السكات ,,,,,,,,,,,,, يكفي هذا المقطة للوقوف على البناء اللغوي الشعري: جُمل تحيل على وضعيات: ليلة حمرا يصاحبها خمر وانتقال لوضعية أخرى البوح و السكات ليعطي تركيبة فنية جميلة تحيل لمعنى ثالث يُحيل على لحظة التفكير العميق الناتج عن صمت واع صمت المُفَكِّر وليس صمت الإنسان العادي . كل ذلك في ، ليلة حمرا ليس بمعنى "النشاط" ومقارعة الكؤوس التي ضيعت علينا الأندلس، ولكن ليلة البوح التي تحيل إلى الدهشة الدفينة في رأس الدرب ورأس الدرب يحيل على عمق ورحابة تأويل.(لاحظ انزياح اللغة " راس / الدرب " الدارجة لغة انزياح بامتياز مما يشكل صعوبة لدى الزجال في ابتداع انزياحات جميلة والإنزياح من المقومات الأساسية في اللغة الشعرية هو الذي يخلق الدهشة ) في هذا الدرب نلتقي في فهمنا للزجل ودور الزجال والذي قد يخالفنا فيه آخرون. توجهنا هذا هو اختيار لا يلغي اختيارات اخرى أليس كذلك يا عبد العزيز؟ قصيدة أمتعتني شكرا على ما شكلت هنا.
أستاذي الرائع أحميدة بلبالي كل مرة تفاجئني بقراءة نقدية ممتازة وكل مرة اكتشف فيك عمق القاريء وعمق الناقد الذي يسبر غور القصيدة كعالم أستغوار لا يكتفي بإستكشاف السطح بل يتعمق عميقا في النص المكتوب لتجيء القراءة النقدية أجمل من النص بحد ذاته. وهذا ما يضعني دائما أمام تحدي أخر و هو تحدي المضي في درب الكتابة على ضوء دراستك النقدية البناءة التي لا يمكن أن أنكر انك فعلا تحفزني لبدل المزيد و المزيد من المثابرة و الإجتهاد من اجل الرقي بالمتن الزجلي و البرهنة على ان الدارجة لها دهشتها أيضا كما جاء في إنطباعك النقدي الرائع. ........................ أستاذي العزيز شكرا لك على كل حرف تركته شهادة في حق هذا النص الذي أتمنى أن يسير من حسن إلى أحسن و هذا بفضل توجيهاتكم النيرة. دمتم و دام لكم الفرح و السعادة. | |
|
| |
ابوالفوارس عبدالعزيز
عدد الرسائل : 166 تاريخ التسجيل : 31/01/2010
| موضوع: رد: راس الدرب السبت يوليو 03, 2010 2:15 pm | |
| - مصطفى رضوان كتب:
- الأخ أبو الفوارس
نص كلوحة فنان تشكيلي ممتع وجميل وننتظر جديدك الطيب مصطفى رضوان شكرا لك على طيب مرورك و إنطباعك هذا يجعلني دائم أصبو إلى المزيد منه حتى أتحفز به عند كل كتابة جديدة. دام لك ألق الحرف و مسرة القلب و دمت لي قاريء و مشجعا...ودام لك الجمال أيضا. | |
|
| |
ابوالفوارس عبدالعزيز
عدد الرسائل : 166 تاريخ التسجيل : 31/01/2010
| موضوع: رد: راس الدرب السبت يوليو 03, 2010 2:18 pm | |
| - ربيع عامر الغيواني كتب:
- نص رائع وأضاف عليه الأستاذ احميدة بلبالي رونقا آخر بقراءته العاشقة
و كل الروعة لعبق مرورك و إنطباعك أيها المخفي في معطف الليل أستاذي ربيع هاك مني كل الود. | |
|
| |
| راس الدرب | |
|