جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

انــــــــــــــســــــــــحـــاب Mock_u10انــــــــــــــســــــــــحـــاب Thumbn11انــــــــــــــســــــــــحـــاب Mock_u11انــــــــــــــســــــــــحـــاب Mock_u12انــــــــــــــســــــــــحـــاب 81038210انــــــــــــــســــــــــحـــاب 81981210انــــــــــــــســــــــــحـــاب Mock_u13انــــــــــــــســــــــــحـــاب 87013610انــــــــــــــســــــــــحـــاب Thumbn12انــــــــــــــســــــــــحـــاب Mock_u14انــــــــــــــســــــــــحـــاب Thumbn13انــــــــــــــســــــــــحـــاب Thumbn15انــــــــــــــســــــــــحـــاب K10انــــــــــــــســــــــــحـــاب Thumbn16انــــــــــــــســــــــــحـــاب Thumbn17انــــــــــــــســــــــــحـــاب 66299010انــــــــــــــســــــــــحـــاب 80024311انــــــــــــــســــــــــحـــاب 67498510انــــــــــــــســــــــــحـــاب 54008911انــــــــــــــســــــــــحـــاب 67403510انــــــــــــــســــــــــحـــاب 79937110انــــــــــــــســــــــــحـــاب 79508010انــــــــــــــســــــــــحـــاب 79444710انــــــــــــــســــــــــحـــاب 79148210انــــــــــــــســــــــــحـــاب 80642710انــــــــــــــســــــــــحـــاب 79242810انــــــــــــــســــــــــحـــاب 80065210انــــــــــــــســــــــــحـــاب 79268110انــــــــــــــســــــــــحـــاب 79023210انــــــــــــــســــــــــحـــاب 81345410انــــــــــــــســــــــــحـــاب 80249210انــــــــــــــســــــــــحـــاب 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
انــــــــــــــســــــــــحـــاب Mock_u10
انــــــــــــــســــــــــحـــاب Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     انــــــــــــــســــــــــحـــاب

    اذهب الى الأسفل 
    5 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    المصطفى سكم
    قاص مميز مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    قاص مميز مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    المصطفى سكم


    عدد الرسائل : 194
    Localisation : العرائش
    تاريخ التسجيل : 30/08/2009

    انــــــــــــــســــــــــحـــاب Empty
    مُساهمةموضوع: انــــــــــــــســــــــــحـــاب   انــــــــــــــســــــــــحـــاب Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:06 pm

    انســـــــــــــــــــــحـــــــــــــــــــــــــــــــاب
    ا
    تتسارع الخطوات إلى مكان غصت به الأجساد ، إحساس غريب بفاجعة تلف الكيان، شقت الجمع بعنف فتراءى لها جسد متدل من غصن شجرة طالما استظلت بظلالها ورسمت على جدعها من بهي الشجن ما كان يحفظه الجسد المتدلي عن ظهر قلب..في برهة تكاتفت فيها صور زمنية مشتركة كتبت بأنينهما وضحكاتهما وأسرارهما ومغامراتهما...دوي صراخها يلفت انتباه الأجساد المتحذلقة على الجسد المتدلي وتهيم في غيبوبة ترفض الخروج منها تسعى اكتشاف سر انفصال الذات عن ذاتها وتمردها عليها و تحايلها إلى أن تخلصت منها ،،من فكر في الخلاص وفك ارتباط الذات بالذات ،أي ذات منهما كانت سيدة القرار وأي ذات كانت موضوعه ، ما كان للقرار أن يكون لولا تواطؤ الذات مع الذات بعد حوارهما واقتناعهما بفكرة الخلاص وتغلب النفس على الروح

    تلح الذات على سياحتها في غيبوبتها، تسعى العلو عن الزمان والمكان ، تحيى انفصال الذات وهي التي سعت للتواصل مع الذوات فتتألم لشكواه من جحود الحشد وقد ارتوى من نبع الغريزة وسقيه شوارع المدينة قيئا واغتساله بماء نافورتها فانسلخ الماء عن طبيعته وألبسه لونا ومنحه طعم العلقم ، تسترجع الذات في غيبوبتها شكوى باب المدينة التي ارتدت بيوتها لباسا رماديا كئيبا ،تهاوت سقوفها وانمحت منمنماتها وتآكلت حيطانها وعصف بأعراصها ..أضحت الذات غريبة في مكان نسج بخلاياها وهي عروقه التي ارتوت بدمائها ، كانت ذاته بداية باب المدينة وعمقها ، فضاؤها الذي يتنفس بكلماته الثائرة المستنكرة لإرادة الإقصاء السياسي والاجتماعي..تتذكر الذات في غيبوبتها حين أخبروها بنفيه المزدوج عنها ، وحدها ظلت نحمل في قلبها من الحب له ما يجعله يموت ألف مرة ويولد بحبها ،كانوا يتساءلون كيف يعود من منفاه كل مساء ليتجول بين أزقة باب المدينة ويختفي وكيف ينبعث من موته وقد أشبعوه قتلا .

    .تستهزئ الذات في غيبوبتها بحشد يجهل لوعة الحب والكتابة وأثر الحزن وهي تصدح بأشعارها و أغانيها تسافر بها إليه أمواج اليم حيث تنام المدينة على شطه ، أينما كان في منفاه أو في قبره...اعتقد الحشد أنها نسيته وهي التي وعدته وفاء كتبته بدمها على جدع الشجرة التي هو الآن يتدلى جسده منها..كانت تسر لذاتها صابرة سامية " الحزن الداخلي لا يعرفه سوى من له لوعة كتابية والحزن أجمل تلذذ روحي، فمساءات باب المدينة الشتوية تنفث في صرخة مدوية : احزني با امرأة، خلقت هكذا لتكوني لوعة المدينة " كانت أحزانها تفيض بلآلئ الكلمات المحملة بثورة الحب والغضب على القيم الزائفة والمظاهر الخادعة والصادحة بفلسفة الجمال التعبيري والقيم الإنسانية.

    تعيد ذات المرأة في غيبوبتها –أمام استغراب الحشد المتحذلق عليها- مواويلها الحزينة وأشعارها الرومانسية الملفوفة بأوراق الشجر...هو الحزن منبع الحياة وأوج تدفق الإحساس المرهف المتفاعل بذرات الوجود وتحركاتها اللامرئية، ووحدهم من يملكون الإيثار يحدسون همساتها فتسري في عروقهم كالجمر فتشتعل مشاعرهم حبا متدفقا على المدينة ، هو قدر كل محب والحب ألا نقول أبدا " آسفون" ..
    .
    تتأوه ذات المرأة في غيبوبتها ترثي إيثارا قتله الإلغاء والإبعاد وحال مدينة ضاقت بأجساد تخنقها، تجثم على صدرها، تدك آثارها، تسحبها من وجودها وتهبها قربانا لشيطان أخرق يتسلل خلسة ليضاجع عانسات ينتظرنه كل مساء...هي الآن بعد إشراق اليقين تنسلخ عن ذاتها ،تقرر الإبحار في غيبوبتها نحو المطلق ، تناديه في اغترابه الأبدي وسفره الأخير...يلاحقها الحشد بأصوات مبحوحة لا تسمعها ، أفيقي ، أفيقي ....يعلو صوت الطبيب: اتركوها فهي في حالة موت سريري.

    المصطفى سكم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبدالرحيم التدلاوي
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع



    عدد الرسائل : 268
    تاريخ التسجيل : 21/08/2009

    انــــــــــــــســــــــــحـــاب Empty
    مُساهمةموضوع: رد: انــــــــــــــســــــــــحـــاب   انــــــــــــــســــــــــحـــاب Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 6:19 pm

    احييك على ابداعك الممتع و لغتك المشرقة
    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    انــــــــــــــســــــــــحـــاب Empty
    مُساهمةموضوع: رد: انــــــــــــــســــــــــحـــاب   انــــــــــــــســــــــــحـــاب Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:12 pm

    القاص مصطفى سكم
    نصوصك تتذاخل فيها فلسفة الذات والموت
    وهذا النمط من الكتابة يكون ناتجا عن التأمل العميق في الكينونة الحياتية
    تحياتي لك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    المصطفى سكم
    قاص مميز مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    قاص مميز مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    المصطفى سكم


    عدد الرسائل : 194
    Localisation : العرائش
    تاريخ التسجيل : 30/08/2009

    انــــــــــــــســــــــــحـــاب Empty
    مُساهمةموضوع: رد: انــــــــــــــســــــــــحـــاب   انــــــــــــــســــــــــحـــاب Emptyالأربعاء أغسطس 18, 2010 12:02 am

    حميد يوسفي كتب:
    القاص مصطفى سكم
    نصوصك تتذاخل فيها فلسفة الذات والموت
    وهذا النمط من الكتابة يكون ناتجا عن التأمل العميق في الكينونة الحياتية
    تحياتي لك

    الأخ حميد يوسفي
    سرني أن أعلم من تعليقك تتبعك لنصوصي السردية فشكرا جزيلا لهذا الاهتمام الذي يبرز حسا ثقافيا وهوسا إبداعيا بقدر ما يبحثان في بنيات السرد بقدر ما يسائلان الدلالات والمعاني....فعلا ايها العزيز فلا قيمة لكتابة لا تتاسس على تأمل عميق في الذات والغير والوجود
    لك صداقتي ومودتي العبقة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    رشيدة فقري
    شاعرة إدارة عامة أمينة الصندوق للجمعية
    شاعرة إدارة عامة أمينة الصندوق للجمعية
    رشيدة فقري


    عدد الرسائل : 1208
    تاريخ التسجيل : 25/12/2007

    انــــــــــــــســــــــــحـــاب Empty
    مُساهمةموضوع: رد: انــــــــــــــســــــــــحـــاب   انــــــــــــــســــــــــحـــاب Emptyالأربعاء أغسطس 18, 2010 4:34 am

    [القاص المميز المصطفى سيكم
    نصك عميق ولغته ثرية وصوره ضاربة في اغوار النقس البشرية وهذا لا يتاتى الى لمبدع
    فواصل اخي انك مبدع
    واقبل عميق ودي وتقديري
    [right]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    المصطفى سكم
    قاص مميز مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    قاص مميز مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    المصطفى سكم


    عدد الرسائل : 194
    Localisation : العرائش
    تاريخ التسجيل : 30/08/2009

    انــــــــــــــســــــــــحـــاب Empty
    مُساهمةموضوع: رد: انــــــــــــــســــــــــحـــاب   انــــــــــــــســــــــــحـــاب Emptyالأربعاء أغسطس 18, 2010 1:22 pm

    رشيدة فقري كتب:
    [القاص المميز المصطفى سيكم
    نصك عميق ولغته ثرية وصوره ضاربة في اغوار النقس البشرية وهذا لا يتاتى الى لمبدع
    فواصل اخي انك مبدع
    واقبل عميق ودي وتقديري
    [right]

    الأخت العزيزة رشيدة فقري
    إطلالتك البهية دائما تسعدني وقراءتك المتمعنة للنص دليل هوس بمعنى ودلالة الكتابة وأبعادها وتشجيعاتك خير محفز من أجل الاستمرارية في هذا الهوس الجميل الذي يجمعنا
    لك صداقتي تقديري واحترامي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    اماني مهدية
    قاصة ...مشرفة
    قاصة ...مشرفة
    اماني مهدية


    عدد الرسائل : 127
    تاريخ التسجيل : 16/08/2010

    انــــــــــــــســــــــــحـــاب Empty
    مُساهمةموضوع: رد: انــــــــــــــســــــــــحـــاب   انــــــــــــــســــــــــحـــاب Emptyالأربعاء أغسطس 18, 2010 4:29 pm

    السلام عليكم ورحمة الله
    نص عميق سريالي وحقيقي في نفس الوقت يصوغه التامل في الموت الدي يمثل القوة المستولية على الحضور الدنيوي مما يفضي إلى استكشاف البعد الإشكالي العميق لمفهوم فكرة خلود النفس بعد الفراق واستشعار مدى اهمية الشخص"، عند من بقوا في تحدي وعداب دنيوييين للعقل الواعي. ..اد قد تصبح حالة الحياة الأبديّة مرتبطة بحلقة التدكر والاسى مع مرحلة دنيوية الوجود الظاهري للإنسان.فلا من مات استراح ولا من بقي اراح الكل يدور في دوامة مفرغة لتامل للنفس في كينونة الحياة الدنيا و استنباط الدلالات الايحائية لحياة ما بعد الحياة.

    تقبل قراءتي المتواضعة لنزف حبرك
    اماني مهدية تحييك

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    المصطفى سكم
    قاص مميز مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    قاص مميز مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    المصطفى سكم


    عدد الرسائل : 194
    Localisation : العرائش
    تاريخ التسجيل : 30/08/2009

    انــــــــــــــســــــــــحـــاب Empty
    مُساهمةموضوع: رد: انــــــــــــــســــــــــحـــاب   انــــــــــــــســــــــــحـــاب Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 5:12 pm

    اماني مهدية كتب:
    السلام عليكم ورحمة الله
    نص عميق سريالي وحقيقي في نفس الوقت يصوغه التامل في الموت الدي يمثل القوة المستولية على الحضور الدنيوي مما يفضي إلى استكشاف البعد الإشكالي العميق لمفهوم فكرة خلود النفس بعد الفراق واستشعار مدى اهمية الشخص"، عند من بقوا في تحدي وعداب دنيوييين للعقل الواعي. ..اد قد تصبح حالة الحياة الأبديّة مرتبطة بحلقة التدكر والاسى مع مرحلة دنيوية الوجود الظاهري للإنسان.فلا من مات استراح ولا من بقي اراح الكل يدور في دوامة مفرغة لتامل للنفس في كينونة الحياة الدنيا و استنباط الدلالات الايحائية لحياة ما بعد الحياة.

    تقبل قراءتي المتواضعة لنزف حبرك
    اماني مهدية تحييك


    العزيزة المحترمة أماني مهدية
    أسعدتني إطلالتك وتمعنك في النص الذي ينفتح على معاني ودلالات أترك للقارئ متعة التفاعل معها وفق تأويلاته للمحكي ، لك مني كل الشكر والتقدير
    مع مودتي العبقة


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    انــــــــــــــســــــــــحـــاب
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: القصة القصيرة-
    انتقل الى: