جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

مــأ اســخــيــتــش.... Mock_u10مــأ اســخــيــتــش.... Thumbn11مــأ اســخــيــتــش.... Mock_u11مــأ اســخــيــتــش.... Mock_u12مــأ اســخــيــتــش.... 81038210مــأ اســخــيــتــش.... 81981210مــأ اســخــيــتــش.... Mock_u13مــأ اســخــيــتــش.... 87013610مــأ اســخــيــتــش.... Thumbn12مــأ اســخــيــتــش.... Mock_u14مــأ اســخــيــتــش.... Thumbn13مــأ اســخــيــتــش.... Thumbn15مــأ اســخــيــتــش.... K10مــأ اســخــيــتــش.... Thumbn16مــأ اســخــيــتــش.... Thumbn17مــأ اســخــيــتــش.... 66299010مــأ اســخــيــتــش.... 80024311مــأ اســخــيــتــش.... 67498510مــأ اســخــيــتــش.... 54008911مــأ اســخــيــتــش.... 67403510مــأ اســخــيــتــش.... 79937110مــأ اســخــيــتــش.... 79508010مــأ اســخــيــتــش.... 79444710مــأ اســخــيــتــش.... 79148210مــأ اســخــيــتــش.... 80642710مــأ اســخــيــتــش.... 79242810مــأ اســخــيــتــش.... 80065210مــأ اســخــيــتــش.... 79268110مــأ اســخــيــتــش.... 79023210مــأ اســخــيــتــش.... 81345410مــأ اســخــيــتــش.... 80249210مــأ اســخــيــتــش.... 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
مــأ اســخــيــتــش.... Mock_u10
مــأ اســخــيــتــش.... Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     مــأ اســخــيــتــش....

    اذهب الى الأسفل 
    +2
    الزهرة درار
    خمسي عبداللطيف المغربي
    6 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    خمسي عبداللطيف المغربي

    خمسي عبداللطيف المغربي


    عدد الرسائل : 56
    العمر : 67
    Localisation : الدار البيضاء - المغرب الهاتف 0663069940
    تاريخ التسجيل : 08/08/2010

    مــأ اســخــيــتــش.... Empty
    مُساهمةموضوع: مــأ اســخــيــتــش....   مــأ اســخــيــتــش.... Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 5:27 pm

    [size=18]
    أنا امْـــسـَــــافــــر...لـــــِـــــين؟

    أنــــا مْــــهــاجر...فِيــــــــــــن؟

    نَــرْكـَـب لَـبـْــحـر..نْـــروح بْــعـيـد

    ف الزْمـان..والـمَــوْجْ الــشْديـد

    -------------

    لَـــبْـــحر بْــــدايْــــتـــــي.أو. لَــبْــحَـــر نْــهـايْتـــــي..

    لَـــبْــحر عــمــري. أو. لَــبْــحــر قَــبْـــــــــــــري..

    -------------

    ﯕـَـالُـو لِــي، وْرَا لَـبْـحـَر جَــنَّـة...

    فيـها، كٌـلْ ما تَـتْـصَـوَّروتـَتْـمـَنـَّى...

    أنْـوار، أشْـكَالْ، جَمَـال أٌو بَـنَّـة...

    تَـتْسَاهَلْ، الـحـيرة التـِّيه ولْمَحْـنَـة...

    -------------

    جـَـا راكب بْـنَـخْــوَة ، سَـيــَّارة...

    جَــابْـ فْــلٌـوس و امـتـاع ْ بْــكـَـثْـــرَة...

    في وجهــو خـٌضْــرة و نْـظــَارة...

    ألوان زاهْـيَــة وأَنْـفــاس مْــعـَطْــرة...

    -------------

    وأنا والـﯖثـــــارة والألحـــان وأنا...

    وأنا والـﯖثـــــارة والأحـــزان. وأنا..

    وأنا والـﯖثــارة ولأشــجــان وأنا...

    وأنا والـﯖثــــارة والحـرمــان. وأنا..

    -------------

    فـــي مـكـانـي انــــا بـــــــاق...

    مــهـمـوم ضـايــع شــــــــــاق...

    نفـــس حــايـــــرة مـمــزقــــة...

    أجــفـان مــذبالــة وزرقـــــــــة...

    -------------

    لَـــبْـــحر بْــــدايْــــتـــــي.أو. لَــبْــحَـــر نْــهـايْتـــــي..

    لَـــبْــحر عــمــري. أو. لَــبْــحــر قَــبْـــــــــــــري..

    -------------

    تــاجــر الْـمـٌـوت أٌوعـَـــدْنــــي...

    لْ بَـــرْ الأمـان يــِـوَصــَّـلـْـنــي...

    قـَارَبـ الْــمـٌوت نْــصـَـحْــنــــي...

    خـلّـيــك بْــعـيـد بْـعـيــد مـَـنّـي...

    ..........

    إِمَّـا، خايـف والـمٌــوجْ تـحـتِــك...

    إمَّـا ،مـا اعْـرَفْ حـَدْ نْهـايْــتــَك....

    تْـضيـع مـا تٌـوصـَـل لْـغايْــتـَـك...

    يَـاخْــسارة تَـعْـبَـك و قْـرايْـتَــك....

    -------------

    لَـــبْـــحر بْــــدايْــــتـــــي.أو. لَــبْــحَـــر نْــهـايْتـــــي..

    لَـــبْــحر عــمــري. أو. لَــبْــحــر قَــبْـــــــــــــري..

    -------------

    وْرايـا، اهْـلـي ٌو عَــشـْـرانـي...

    ولْـفْــهـٌــمْ صْــعــيـب مــا هــنَّــانــي...

    طــٌفـولْـتي، أَحْلامي، أمـَاني...

    يـَــأْســـي فــــي عَـــزْ أٌوطـــانـــي...

    -------------

    رِيح بْلادي، اسْـتَــنْـشـَـقــْـتـو...

    مــاهـــا، صَــافـي شْـــربْــــتـــــــــو...

    تـْـمَـرْهـا لـَـحْـلـو، دقْـــــتــــــو...

    تْـرابْــــها لــَـحْــمَــــر، عْـــشـَــقْـتــــو...

    -------------

    ما اقْـدَرْتْ، نعـطي بالـــصَــــدَّة...

    الــزْمـَان، رخفـــة بـعـد شـدَّة...

    لَـبْـحـر مـا عـادْ اغْـــرانـــــــــي...

    وخــَّــا الـْـيَــــأْس عـْـــمانــي...

    -------------

    فْ لــــبْـــحـــــر نْــــفــَــــــــوَّج

    انْــعٌــــــــومْ و نَــــخـْـــــــــــــرٌج

    نـَــلْـــقــى راحْــــتـــِـــــــــــي

    و نْــــجَــــدَّدْ طـــاقْــــــــتـــــــي

    -------------

    نْــتـْـأَمَّـــل، نَــحْـلَــم أٌو نـعَــبَّـر...

    فْــرقـْــنــي عْـلِـيكْ يـا بْــحَــر...

    بــَاغـي نْــعـيـش ونْــعَــمـَّـــــر...

    رَزق الإنــســـان مْــــقَـــــــدَّر...

    -------------

    رٌبَّـمـا، لْــوَضْـع يَـــتْـــــبـَــــــدَّل...

    الــشَّـمـْـس’ مْـعـاهــا الـظَّــل...

    نَــصْــبـَــر، نْــقـاوم مـا نْـكـَــــل...

    نَـتـْـرجـَّــاه، عـَــزَّ و جـَـــــــــل...
    [/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الزهرة درار
    مشرف
    مشرف
    الزهرة درار


    عدد الرسائل : 1048
    تاريخ التسجيل : 26/05/2007

    مــأ اســخــيــتــش.... Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مــأ اســخــيــتــش....   مــأ اســخــيــتــش.... Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 10:12 pm

    شكرا لك أيها الزجال

    نص في غاية المتعة
    إبحار في مكنون الهواجس التي تعشق بلادها
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    اماني مهدية
    قاصة ...مشرفة
    قاصة ...مشرفة
    اماني مهدية


    عدد الرسائل : 127
    تاريخ التسجيل : 16/08/2010

    مــأ اســخــيــتــش.... Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مــأ اســخــيــتــش....   مــأ اســخــيــتــش.... Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 12:32 pm

    السلام عليك اخي خمسي

    اهلا بك بين ظهراني الزجل الواقعي
    المباشر الدي يمس جوانب من حياتنا
    الاجتماعية.ليعري عيوبها واهلا بك رفيق
    قلم وصديق كراس.لنجعل كلماتنا كيفما كانت
    عامية من صميم مغربيتنا اوفصحى من عراقة عروبتنا
    ترقى باحاسيسنا.
    نص رائع بوح بعشق الوطن
    تقبل مرورر
    ي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    علي مفتاح
    زجال وباحث في القصيدة الشعبية كان له دور كبير في تفعيل أركان جامعة المبدعين المغاربة
    زجال وباحث في القصيدة الشعبية كان له دور كبير في تفعيل أركان جامعة المبدعين المغاربة
    علي مفتاح


    عدد الرسائل : 389
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 21/06/2009

    مــأ اســخــيــتــش.... Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مــأ اســخــيــتــش....   مــأ اســخــيــتــش.... Emptyالأحد أغسطس 29, 2010 12:44 am

    الكتابة غربة دائمة
    نركب زورق الحرف
    و من بحر الى بحر
    من مرفإ الى مرفإ
    في المد ننتظر اطلالة القصيدة بموجها باشراقة احاسيسنا
    التي قد تغيب عند الجزر ، او قد يغيبها مشهدنا اليومي

    انت ايها المهاجر ، لا اقول السري ، بل العلني
    عرفت كيف تختلس النظر في واقعنا بالمقارنة مع الضفة الاخرى
    و التي قد تكون حلما عند البعض منا
    لكنها ، اكيد هي كابوسا مروعا بكل المقاييس الوضعية و النسبية
    شكرا لانك اخذتنا على ظهر زورقك الشعري
    مودتي و احترامي

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    خمسي عبداللطيف المغربي

    خمسي عبداللطيف المغربي


    عدد الرسائل : 56
    العمر : 67
    Localisation : الدار البيضاء - المغرب الهاتف 0663069940
    تاريخ التسجيل : 08/08/2010

    مــأ اســخــيــتــش.... Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مــأ اســخــيــتــش....   مــأ اســخــيــتــش.... Emptyالأحد أغسطس 29, 2010 2:23 pm

    الزهرة درار كتب:
    شكرا لك أيها الزجال

    نص في غاية المتعة
    إبحار في مكنون الهواجس التي تعشق بلادها

    أكون دائما سعيدا حين يمتع أحد نصوصي خاصة الناس
    شكرا..

    مع الود و التقدير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    خمسي عبداللطيف المغربي

    خمسي عبداللطيف المغربي


    عدد الرسائل : 56
    العمر : 67
    Localisation : الدار البيضاء - المغرب الهاتف 0663069940
    تاريخ التسجيل : 08/08/2010

    مــأ اســخــيــتــش.... Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مــأ اســخــيــتــش....   مــأ اســخــيــتــش.... Emptyالأحد أغسطس 29, 2010 11:26 pm

    اماني مهدية كتب:
    السلام عليك اخي خمسي

    اهلا بك بين ظهراني الزجل الواقعي
    المباشر الدي يمس جوانب من حياتنا
    الاجتماعية.ليعري عيوبها واهلا بك رفيق
    قلم وصديق كراس.لنجعل كلماتنا كيفما كانت
    عامية من صميم مغربيتنا اوفصحى من عراقة عروبتنا
    ترقى باحاسيسنا.
    نص رائع بوح بعشق الوطن
    تقبل مرورر
    ي

    أهلا بالعزيزة أماني
    نعم أحب الله و أهلي ووطني و الناس.
    أشكرك على عواطفك النبيلة اتجاه شخصي المتواضع.
    سعيد بجوارك.
    مع التقدير و الإحترام.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حميد يوسفي
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان
    حميد يوسفي


    عدد الرسائل : 2177
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 26/03/2008

    مــأ اســخــيــتــش.... Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مــأ اســخــيــتــش....   مــأ اســخــيــتــش.... Emptyالإثنين أغسطس 30, 2010 2:24 am

    ممتع كما عرفتك أستاذ

    نص قوي بدلالاته تازجلية
    تحياتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    خمسي عبداللطيف المغربي

    خمسي عبداللطيف المغربي


    عدد الرسائل : 56
    العمر : 67
    Localisation : الدار البيضاء - المغرب الهاتف 0663069940
    تاريخ التسجيل : 08/08/2010

    مــأ اســخــيــتــش.... Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مــأ اســخــيــتــش....   مــأ اســخــيــتــش.... Emptyالثلاثاء أغسطس 31, 2010 4:52 pm

    أهلا أستاذ علي مفتاح..لك مني أزكى السلام و أصدق المتمنيات.
    مرحبا بك في زورقي لنبحر معا في دنيا الفكر و الأحاسيس..لنترك للتيار القيام بدور ذلك الربان الذي يتحدى الزمان..
    لطالما استهوتنا حكايات القادمين من بلاد الجن و الملائكة..فانتشينا بصور تلك الدمى الشقراء..و ربما استشعرنا الأنفاس المعطرة برائحة الفردوس المميتة..حيت الكل مباح إلا تلك المثل التي تسطرها خطوط رسمت عبر الزمن على الجبين و نمت عليها الأظافر..
    و قليلا ما كانت تلك الحكايات غير موضوعية و لا تنفض الغبار عن الثمن و التضحية من أجل عملة صعبة صعوبة المعاناة و القهر..

    أسعدني مرورك و شرفتني إضافاتك..
    شكرا على التفاعل و المتابعة...

    مع الود و التقدير.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    خمسي عبداللطيف المغربي

    خمسي عبداللطيف المغربي


    عدد الرسائل : 56
    العمر : 67
    Localisation : الدار البيضاء - المغرب الهاتف 0663069940
    تاريخ التسجيل : 08/08/2010

    مــأ اســخــيــتــش.... Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مــأ اســخــيــتــش....   مــأ اســخــيــتــش.... Emptyالأربعاء سبتمبر 01, 2010 1:21 pm

    حميد يوسفي كتب:
    ممتع كما عرفتك أستاذ

    نص قوي بدلالاته تازجلية
    تحياتي

    أشكرك على شهادتك التي شرفتني أيما تشريف...
    عرفتني افتراضيا و أنا أتمنى أن التقي بك واقعيا...

    أسعدني مرورك
    مع الود و التقدير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ادريس أمغار مسناوي
    أحد رواد القصيدة الزجلية المغربية
    أحد رواد القصيدة الزجلية المغربية
    ادريس أمغار مسناوي


    عدد الرسائل : 177
    تاريخ التسجيل : 11/03/2010

    مــأ اســخــيــتــش.... Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مــأ اســخــيــتــش....   مــأ اســخــيــتــش.... Emptyالأحد أكتوبر 10, 2010 12:33 pm

    الزجال عبد اللطيف الخمسي
    يقول الناقد نجيب العوفي " الشعر هو الذروة والسلم للغة ".
    قال قبله الشاعر الفرنسي ب. فاليري " في كل قصيدة عظيمة قصيدة ثانية هي اللغة ".
    يمكن أن أستعرض استشهادات أخرى كثيرة في هذا المجال تذهب كلها لأهمية اللغة وما يمكن أن تخلقه زجليا من خلال الصور التي تبدعها نسجا وخيالا.
    أذكر بأنه سبق لي أن توقفت عند بعض منها في قراءات سابقة لي نشرت بجامعة المبدعين المغاربة.
    وحتى لا أنسى الصورة الزجلية .
    تبقى الصورة الزجلية من أحد أسوس القصيدة. هي رهاننا جميعا، وهي مسعانا في بناء ما نحاول جاهدين تحقيقه فنيا.
    الزجال عبد اللطيف خمسي من هؤلاء الغيورين الطموحين المنفتحين على لغتهم. تحديه يزيده ثقة في الدخول في عمق المغامرة ، ما دام الإبداع مغامرة.
    قصيدة " ما سخيتش " التي بين يدي أعطى فيها الزجال للغة أهمية كبرى. من هنا جاء سر القبض على أحد قراءه ( أنا العاشق الولهان لكل الأشكال والألوان دون استثناء ).
    بالفعل، سبق لي أن عبرت عن ذلك في مناسبات عدة حيث أعطيتُ ولا زلت أعطي الأهمية الأولى للمعجم. اللغة بالنسبة لي تبقى هي عماد النص. من لا يمتلك المعجم لن يسافر بأفكاره وبخياله بعيدا، ولن يتمكن من نسج ما يحتاجه نصه من صور.
    أسجل عند عبد اللطيف خاصية تميزه هي : انفتاحه الجريء ودون قيود على القاموس الدارجي المتجدد دوما عبر الزمان والمكان مخترقا بذلك الحدود الوهمية أو الجغرافية، أقصد اللغة الثالثة كما يسميها البعض، تلك المتداولة في البيوت والمؤسسات والجلسات الحميمية التي لا تعترف بالمحلية ولا بالجهوية.
    يمكن أن أقول ودون مبالغة في ذلك من أن الزجال عبد اللطيف ( تايخَدّّم وذنيه بجوج بذكاء ) لأنه يمتلك حسا لغويا.

    هذه بعض المفردات التي يؤسس منها وبها عبد اللطيف معجمَه منفتحا مرة على اللغة الثالثة ومرة أخرى حافرا في التراث على مفردات منسية أو متناسية.

    لنقف على بعض منها :
    في الحركة والتنقل : اْسافر ، مْهاجر ، نَرْكب ، نْروح ، سَيَارة ، الموج ، البحر ...
    في الكرونوس : الزْمان ، بْدايْتي ، نْهايْتي ، طٌفولْتي ، عمري ...
    في المكان : لبْحر ، قبْري ، جَنَّة ، بَرْ ، بْلادي، ماها ، تْرابْها .....

    مفردات تحيل للغسق والقلق : الْموت، اليَأْس، الأشجان، الحرمان، المحنه ،مهموم، ضايع، مذبالة، القبر، يَاخْسارة...( تذكرنا بالوجدان الشقي )

    مفردات تحبل للفرح والانشراح: أَحْلامي، أماني، أنْوار، نخوه ، الشَّمس، راحْتي، صافي، حلو، رخفة... نْتأَمَّل، تتْمنى، نَحْلَم ، نعَبَّر ، نفوَّج ، يتبدل، نْجدَّدْ .....( تذكرنا بالوجدان السعيد )

    مفردات من الدارجة الراقية : أَحْلامي، أماني، أنْوار، اسْـتَنْشقتو. الألحان ، الأشجان ، أنفاس، الحرمان، تَعْبَك، طاقْتي، لْوَضْع ، شاق ، ممزقة، التـِّيه ، تاجر الْموت، قارَبـ الْموت، الإنسان، نكل ...

    وأنا والثارة والألحان وأنا... /وأنا والثارة والأحزان. وأنا..
    وأنا والثارة ولأشجان وأنا.../ وأنا والثارة والحرمان. وأنا..

    في مكاني انا باق... / مهموم ضايع شاق... / نفس حايرة ممزقة.../ أجفان مذبالة وزرقة...

    شاعرية التضاد
    بالإضافة لما سجلناه أعلاه من ألفاظ تحيل عن حالتي الحزن والفرح ، نرد هنا مفردات تضادية أخرى جاءنا بها المتن، منها :

    رخفـــة # شـدَّة

    الموت # نعيش

    بدايتي # نهايتي

    الفرح # الأحزان أو الأشجان

    لبحر # البر

    اليأس # نجدد طاقتي

    التيه # بر الأمان

    التعب # الراحه.

    أكتفي بهذا القدر من المفردات وأعود للزجال .

    عبد اللطيف خمسي

    أملي كبير من أننا سنستفيد من تحدياتك الإبداعية على جميع مستوياتها ( لغة وصورة وفكرا وإيقاعا)،
    يقول أدونيس : كل فقر في اللغة إنما هو فقر في الوجود وفي المعرفة وفقر في العقل.
    دمت في خدمة القصيدة الزجلية وأنت تثري لغتها بحب وتفان...
    ادريس أمغار مسناوي
    تيفلت : 05 / 10 / 2010 م
    ____________________________________
    استسمحك عبد اللطيف على هذا التفاعل .
    ماذا لو قرأنا جميعا أحد مقاطع قصيدتك كالتالي مع حذف واو العطف:
    _ لبحر بدايتي ... لبحر نهايتي
    لبحر عمري ... لبحر قبري
    _ اجفان مذبالَه زرقَه / نفس حايرَه مْمَزقَه : ( تبديل التاء بالهاء حتى لا تنطق من جهة و حتى تدرج من جهة ثانية )
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    خمسي عبداللطيف المغربي

    خمسي عبداللطيف المغربي


    عدد الرسائل : 56
    العمر : 67
    Localisation : الدار البيضاء - المغرب الهاتف 0663069940
    تاريخ التسجيل : 08/08/2010

    مــأ اســخــيــتــش.... Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مــأ اســخــيــتــش....   مــأ اســخــيــتــش.... Emptyالإثنين أكتوبر 11, 2010 2:28 am

    ادريس أمغار مسناوي كتب:
    الزجال عبد اللطيف الخمسي
    يقول الناقد نجيب العوفي " الشعر هو الذروة والسلم للغة ".
    قال قبله الشاعر الفرنسي ب. فاليري " في كل قصيدة عظيمة قصيدة ثانية هي اللغة ".
    يمكن أن أستعرض استشهادات أخرى كثيرة في هذا المجال تذهب كلها لأهمية اللغة وما يمكن أن تخلقه زجليا من خلال الصور التي تبدعها نسجا وخيالا.
    أذكر بأنه سبق لي أن توقفت عند بعض منها في قراءات سابقة لي نشرت بجامعة المبدعين المغاربة.
    وحتى لا أنسى الصورة الزجلية .
    تبقى الصورة الزجلية من أحد أسوس القصيدة. هي رهاننا جميعا، وهي مسعانا في بناء ما نحاول جاهدين تحقيقه فنيا.
    الزجال عبد اللطيف خمسي من هؤلاء الغيورين الطموحين المنفتحين على لغتهم. تحديه يزيده ثقة في الدخول في عمق المغامرة ، ما دام الإبداع مغامرة.
    قصيدة " ما سخيتش " التي بين يدي أعطى فيها الزجال للغة أهمية كبرى. من هنا جاء سر القبض على أحد قراءه ( أنا العاشق الولهان لكل الأشكال والألوان دون استثناء ).
    بالفعل، سبق لي أن عبرت عن ذلك في مناسبات عدة حيث أعطيتُ ولا زلت أعطي الأهمية الأولى للمعجم. اللغة بالنسبة لي تبقى هي عماد النص. من لا يمتلك المعجم لن يسافر بأفكاره وبخياله بعيدا، ولن يتمكن من نسج ما يحتاجه نصه من صور.
    أسجل عند عبد اللطيف خاصية تميزه هي : انفتاحه الجريء ودون قيود على القاموس الدارجي المتجدد دوما عبر الزمان والمكان مخترقا بذلك الحدود الوهمية أو الجغرافية، أقصد اللغة الثالثة كما يسميها البعض، تلك المتداولة في البيوت والمؤسسات والجلسات الحميمية التي لا تعترف بالمحلية ولا بالجهوية.
    يمكن أن أقول ودون مبالغة في ذلك من أن الزجال عبد اللطيف ( تايخَدّّم وذنيه بجوج بذكاء ) لأنه يمتلك حسا لغويا.

    هذه بعض المفردات التي يؤسس منها وبها عبد اللطيف معجمَه منفتحا مرة على اللغة الثالثة ومرة أخرى حافرا في التراث على مفردات منسية أو متناسية.

    لنقف على بعض منها :
    في الحركة والتنقل : اْسافر ، مْهاجر ، نَرْكب ، نْروح ، سَيَارة ، الموج ، البحر ...
    في الكرونوس : الزْمان ، بْدايْتي ، نْهايْتي ، طٌفولْتي ، عمري ...
    في المكان : لبْحر ، قبْري ، جَنَّة ، بَرْ ، بْلادي، ماها ، تْرابْها .....

    مفردات تحيل للغسق والقلق : الْموت، اليَأْس، الأشجان، الحرمان، المحنه ،مهموم، ضايع، مذبالة، القبر، يَاخْسارة...( تذكرنا بالوجدان الشقي )

    مفردات تحبل للفرح والانشراح: أَحْلامي، أماني، أنْوار، نخوه ، الشَّمس، راحْتي، صافي، حلو، رخفة... نْتأَمَّل، تتْمنى، نَحْلَم ، نعَبَّر ، نفوَّج ، يتبدل، نْجدَّدْ .....( تذكرنا بالوجدان السعيد )

    مفردات من الدارجة الراقية : أَحْلامي، أماني، أنْوار، اسْـتَنْشقتو. الألحان ، الأشجان ، أنفاس، الحرمان، تَعْبَك، طاقْتي، لْوَضْع ، شاق ، ممزقة، التـِّيه ، تاجر الْموت، قارَبـ الْموت، الإنسان، نكل ...

    وأنا والثارة والألحان وأنا... /وأنا والثارة والأحزان. وأنا..
    وأنا والثارة ولأشجان وأنا.../ وأنا والثارة والحرمان. وأنا..

    في مكاني انا باق... / مهموم ضايع شاق... / نفس حايرة ممزقة.../ أجفان مذبالة وزرقة...

    شاعرية التضاد
    بالإضافة لما سجلناه أعلاه من ألفاظ تحيل عن حالتي الحزن والفرح ، نرد هنا مفردات تضادية أخرى جاءنا بها المتن، منها :

    رخفـــة # شـدَّة

    الموت # نعيش

    بدايتي # نهايتي

    الفرح # الأحزان أو الأشجان

    لبحر # البر

    اليأس # نجدد طاقتي

    التيه # بر الأمان

    التعب # الراحه.

    أكتفي بهذا القدر من المفردات وأعود للزجال .

    عبد اللطيف خمسي

    أملي كبير من أننا سنستفيد من تحدياتك الإبداعية على جميع مستوياتها ( لغة وصورة وفكرا وإيقاعا)،
    يقول أدونيس : كل فقر في اللغة إنما هو فقر في الوجود وفي المعرفة وفقر في العقل.
    دمت في خدمة القصيدة الزجلية وأنت تثري لغتها بحب وتفان...
    ادريس أمغار مسناوي
    تيفلت : 05 / 10 / 2010 م
    ____________________________________
    استسمحك عبد اللطيف على هذا التفاعل .
    ماذا لو قرأنا جميعا أحد مقاطع قصيدتك كالتالي مع حذف واو العطف:
    _ لبحر بدايتي ... لبحر نهايتي
    لبحر عمري ... لبحر قبري
    _ اجفان مذبالَه زرقَه / نفس حايرَه مْمَزقَه : ( تبديل التاء بالهاء حتى لا تنطق من جهة و حتى تدرج من جهة ثانية )

    قبل كل شيء تقبل أخي ادريس امغار شكري و امتناني على ما جاء في تعليقك من اشادة و تشجيع...
    كما لا يخفى عليك فالزجل مدارس و ألوان. لكل فضاءه و أبعاده و أدواته. أجل كانت بدايتي تحدي للدارجة المغربية و مدى قدرتها على التعبير الأنيق و العميق لكل مظاهر الحياة في شقها المحسوس، الملموس وخاصة المجرد. كان لي و مازال هاجس اعطاء الدارجة المغربية تلك المكانة التي تستحق لتقف سدا منيعا أمام لغة الشارع الدخيلة و النشاز التي تبعد مسافات ضوئية عن كل ما هو جميل و راق. اكتشفت بالممارسة أن الدارجة المغربية يمكن أن تضاهي شقيقتها الفصحى غنى دقة عمقا و جمالا. من هنا بدأ اشتغالي على اللغة الدارجة و دراستها و بالخصوص امكانية توظيفها في جميع المواضيع الإجتماعية الإقتصادية السياسية الفكرية و الفلسفية نعم الفلسفية..و لإتباث هذه الحقيقة و ظفت أحاسيسي و مشاعري في صور جمالية راقصة تحت ايقاعات ثراتية من عمق الهوية المغربية. فكانت تجرتي في الكتابة الزجلية و قد اخترت لونا و اسلوبا واضع الأبعاد و الأدوات و أصبحت الفصحى مضمونا و الدارجة شكلا. و المهم في الأمر أن الدارجة المغربية قريبة جدا من العربية الفصحى. و كما تلاحظ يا أخي ادريس أمغار فاني أكتب بلغة دارجة حديثة دون الوقوع في فخ تدريج الفصحى...لذا فاني لا استسيغ مصطلح اللغة الثالثة الذي يستعمله بعض الزجالين للتشكيك في استقلالية هذا اللون في الكتابة الزجلية. و دون الخوض في مقارنة عقيمة بين اشكال الكتابة الزجلية الموجودة في الساحة، أضم صوتي و رأيي الى ما جاء في ردك المركز و الهادف لأقول بأن هذا اللون من الكتابة قادر على مسايرة التطور الحاصل في آليات التواصل الحديث الذي تعتبر اللغة مناخا و تضاريس أكثر منه وسيلة للتعبير. كما أن الزجل المغربي يمكن أن يكون انسانيا بقدر ما هو محلي و بذلك سيتسنى له عبور القارات و الإنتقال السلس بين المجتمعات العربية...
    اني أحيي بكل اجلال تلك الدراسة النقدية التي تفضلت بتقديمها بكل موضوعية و فكر راق. لقد أصبت في تحليلك كل مكامن المد و الجزر و التوافق و التنافر بكل احترافية و هوس المثقف الذي له من الغيرة ما يسمح بالمضي قدما من أجل تشجيع الإبداع و صقله.
    لقد طرحت موضوعا بالغ الأهمية في الكتابة الزجلية الا و هو اللغة. و أود أن تسمح الظروف لمائدة مستديرة في الموضوع للوقوف على مدى امكانية انفتاح الزجل المغربي على الخليج بصفة خاصة و الشرق بصفة عامة. و في هذا الصدد أوجه تحية الى كل من الأستاذ بنعيسى الحاجي و الأستاذ احميدة بلبالي على اشتغالهم في توحيد الكتابة الزجلية. و اذ أشكرهم على دعوتهم لي للالتحاق بهذا الركب، أبدي اهتمامي البالغ بالموضوع و مساهمتي و انضمامي هنا مسألة وقت فقط.

    أشكرك كذلك على تفاعلك الذي شرفني
    لبحر بدايتي ( يلا انجحت ) أو لبحر نهايتي (يلا افشلت)

    هل مازال اقتراحك بحذف كلمة "أو" قائما.
    مع الود و التقدير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مــأ اســخــيــتــش....
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: جامعة الزجالين المغاربة-
    انتقل الى: