في اجتماع لأعضاء الادارة تمت مناقشة بعض الملاحظات وتلتها مقترحات
نضعها هنا بالتفصيل لأجل تطبيقها تدريجيا
فشكرا للأستاذ علي مفتاح الذي سهر على كتابة هذه الحصيلة "
مقترحات و ملاحظات
اخواني اخواتي في جامعة المبدعين المغاربة
اولا اسمحوا لي ان اتوجه بخالص شكري الى جميع اعضاء منتدانا ،أولا على ثقتهم التي وضعوها في هذا المنتدى ،و ثانيا على مجهوداتهم القيمة و المهمة التي ما فتئوا يبذلونها من اجل إغناء و الرفع من مستوى و قيمة منتوجنا الثقافي ،و الذي نسعى كل حسب امكانياته ،الى خلق و المساهمة في الاشعاع الاذبي و الثقافي الذي هو غايتنا .
و لعل وقفة متأنية في الحصيلة الثقافية للمنتدى خلال هذه السنة الأخيرة ،تدفعنا بفخر و اعتزاز أن نصيح و بالصوت العالي ،ان جامعة المبدعين المغاربة اصبح منتدى له حضوره الفاعل و الوازن على الساحة الوطنية ،حضور يشرفنا جميعا كأعضاء و مشرفين الانتماء و الانتساب اليه .طبعا فالحصيلة الثقافية هي مكسب نعتز به ،لكنها في نفس الوقت هي مسؤولية ،يجب علينا كإدارة و مشرفين و اعضاء ،ان نحافظ على هذا المكسب الثقافي ،و ان نسعى جاهدين للسعي نحو الارتقاء للافضل .
فقيمة المنتدى و حضوره الاشعاعي ،يلزمنا أن نطور اساليب اشتغالنا ،فالتنظيم هو أساس التطور ،هو الضامن الوحيد الذي يكفل لنا الاستمرارية و الرقي نحو افق اكثر اشراقا و تميزا .
سأجمل هذا القانون التنظيمي في مجموعة من النقط ،بعضها يهم المنتدى عامة ،و البعض الآخر يهم بعض الاركان النشطة ،ثم اختم بالاركان التي تتطلب منا التفكير فيها مليا قصد النهوض بها و تطويرها .
1 ـ ـ قانون النشر في المنتدى يجب ان يعاد فيه النظر كليا ،فلا يعقل ان ينشر شاعر فصيح او زجال قصيدة كل يوم و فلكي تأخذ القصيدة حقها في القراءة ،يجب ان نباعد بين نشر عمل و عمل جديد مدة زمنية ، لكي تأخذ القصيدة حقها في القراءة و القراءة النقدية ،وجب التفكير في ضرورة استقطاب نقاد اكاديميين ،فبالنقد فقط ممكن ان نتطور ادبيا ،و نطور منتدانا .فتنظيم النشر مع مراعاة التحديد الزمني ستكون مهمة توكل الى المشرفين .
2 ـ هنا اصل الى دور المشرف ، ما هو دوره ؟و ما هي صلاحياته ؟ المشرف تحدده الادارة باتفاق مسبق مع المشرف نفسه ،الشرط الاساسي لاختيار المشرف هو ان تتوفر فيه بعض الشروط و المواصفات، و لعل أولها هو ان يكون المشرف يبدع في الجنس الادبي للركن الذي سيشرف عليه ،هذا شرط ضروري ،لانه الكفيل الوحيد الذي يضمن التفاعل الايجابي بينه و بين باقي الاعضاء ،اضافة الى ذلك فالمشرف الذي يبدع في الجنس الادبي الذي يشرف على ركنه ،يكون له المام بآليات الكتابة ،الشيء الذي سيساعده على خلق دينامية داخل الركن .
و في علاقة بالملاحظة الاولى و التي تهم قانون النشر ،أي مراعاة الفاصل الزمني بين قصيدة و اخرى ،فان دور المشرف يتمثل اساسا في التدخل عبر توجيه رسالة للعضو ـ الناشر قصد تنبيهه لضرورة حذف القصيدة الثانية حتى تأخذ القصيدة الاولى حقها من القراءة ،و في حالة عدم الاستجابة ،فان للمشرف الحق في حذفها .
ان السير التصاعدي و الايجابي للمنتدى ،مرهون بانضباط المشرفين و التزامهم بالقانون المنظم للنشر داخل كل ركن .و قد نلاحظ في جل المنتديات الرقمية ،ان دور المشرف ما هو الا عضو يكتب الردود كباقي الاعضاء ،اللهم التميز الوحيد الذي يميزه عن باقي الاعضاء هو اللون المغاير الذي يكتب به اسمه .و قد نصادف في بعض الاحيان ان هناك من الاعضاء من يلعب دورا اساسيا و حيويا اكثر من المشرف .اذن نخلص الى ما يلي :
ـ المشرف مسؤول أمام ضميره الادبي أولا ثم أمام الادارة حول التباعد الزمني في نشر القصائد داخل الركن
ـ على المشرف التمتع بروح المصالحة ،ان يصلح ذات البين في حالة وقوع خلاف ،و ان يكون عادلا و غير متحيز في اصدار "احكامه "
ـ للمشرف على الركن الحق الكامل باتفاق مع باقي المشرفين اولا ثم الادارة ثانيا على تثبيت القصائد ،فتثبيت القصائد يكون لسببين اثنين ،اولها تثبيت تشجيعي للناشر ( الشعراء الشباب ) ثم تثبيت مستحق ،أي القصيدة يتوفر فيها شروط و آليات الكتابة الشعرية .
ـ للمشرف الحق في حذف و إلغاء الردود التي قد لا تستوفي الشروط التنظيمية للنهج العام للركن و المنتدى .
و هنا اصل الى الردود ، التي يمكن ان نقسمها الى ثلاثة أقسام :
ـ ردود عاشقة تشجيعية
ـ ردود نقدية سريعة او مختصرة ( جاهزة )
ـ قراءات نقدية
الردود العاشقة ،هي مفتوحة و مسموح بها للجميع ،لكن الردود النقدية السريعة فان وقعها يكون سلبيا على نفسية الناشر ،فلكي انتقد قصيدة ما ،يجب اولا ان أتوفر على رصيد معرفي نقدي يؤهلني لذلك ،فالحكم السلبي السريع لا يخلف سوى الانفعال و التوتر ،و يخلق ما يمكن ان نسميه "بالعدوان ،و رد العدوان " .هناك بعض الاسماء لا تكتب في أي جنس ادبي ،بمعنى انها اسماء غير مبدعة و عابرة ،و مع ذلك فإنها تأتي بردود عبارة عن أحكام جاهزة ،بملاحظات تفتقر للتفسير النقدي و الموضوعي لملاحظاتها .و هنا يأتي دور المشرف ( و ليس الناشر ) ،الذي يكون له الحق في مطالبة صاحب الرد بإعطاء تفسير ينبني على الادلة النقدية لتبرير ملاحظاته ،و إلا فإنه ( أي المشرف ) مطالب بحذف الرد .هناك بعض الردود لا تنتمي الى هذه الاقسام الثلاثة ،و هي ردود هجينة لا تمت الى الابداع الادبي بصلة ،اكتب باي لغة تشاء بالدارجة أو الفرنسية أو العربية الفصحى ،لكن شريطة أن يكون الرد يستوفي اخلاقيات و ادبيات الكتابة الادبية .
3 ـ وجب اعادة النظر في الرتب التي تصاحب الاسماء ،فالجامعة كمؤسسة ثقافية و ادبية ،اصبحت اليوم تتمتع بالتمثيلية القانونية ،و القانون المشكل للهيآت و المؤسسات يقتضي تحديد التشكيل العام لهيأته القانونية داخل المنتدى كذلك ،فمثلا في المنتدى هناك هيأة عليا هي " الادارة " ثم هناك " مشرفون " و " أعضاء " فالرتب يجب ان تراعي هذا التقسيم ،فرتبة "شاعر مميز " أو قاص مميز " او " زجال مميز " هي القاب و رتب تلمس فيها بعض المجاملة و التمايز بين باقي الاعضاء .فالمسجل الجديد نكتب امام اسمه لقب "مسجل جديد " و المسجل الجديد و الذي يتوفر على رصيد ادبي و معروف في الساحة الثقافية ،نكتب امام اسمه الجنس الادبي الذي ينشط فيه " قاص مغربي " شاعر مغربي " ...
4 ـ النشرة الاخبارية ،او الرسائل الاخبارية :يجب ان تكون هناك نشرة واحدة مفصلة تتضمن عناوين الكتابات التي نشرت خلال 24 ساعة الاخيرة ،و ممكن ان تكون هناك نشرة استثنائية التي قد تتضمن بعض الاخبار العاجلة ،و حفاظا على المسار الشفاف و الواضح للجامعة يجب ألا يأتي عنوان النشرة مأخوذا من عنوان موضوع مشارك في النشرة ،حفاظا على تلك الصورة المحايدة ،و لكي لا يفهم من ذلك انحيازها لاسماء بعينها دون اخرى .فالجامعة كانت دوما منتدى للجميع ،لا تفضيل و لا تفاضل بها
5 ـ الاشهار لبعض المواقع الشخصية ،( اقصد هنا المواقع المسجلة باسم شخصي و لا اقصد المواقع الصديقة ) يعطي انطباعا سيئا ،على ان المنتدى هو حكرا على اسماء دون اخرى ،فالاشهار للمواقع الشخصية الخاصة ممكن ان نحدث له ركنا خاصا او دليلا للمواقع الخاصة .فلقد كانت جامعة المبدعين المغاربة دوما جامعة و حاضنة لكل الملتحقين بها بعدل يميزها عن غيرها من المواقع ،فالمواقع الرقمية المغربية جلها و معظمها ترتبط باسماء بعينها .فإن ذكرت اسم موقع ،يحضر اسم " فلان " او " فلانة " ،و أكيد ان التجربة أثبتت قصور هذه النظرة التمييزية .
6 ـ هناك بعض الاركان أصبحت فيها دينامية و حيوية ،لكن دور الاشراف فيها مغيبا بشكل واضح و اتكلم هنا عن " ركن القصة القصيرة " هناك اسماء وازنة و مهمة ،تتبادل فيما بينها بعض النقاشات الجادة حول التجريب القصصي ،لكن الاشراف مقصر الى حد ما في لعب دور التفعيل و التنسيق ،و تسيير النقاش خدما للجنس الادبي اولا ،ثم للركن و المنتدى .
7 ـ ممكن اضافة بعض الاركان و التي قد تجلب للمنتدى تميزا اضافيا ،هناك جنسين ادبيين بدءا في التشكل و الظهور ،و على الجامعة ان تكون سباقة لاحداث اركان لها ، هناك " القصة القصيرة بالعامية " و " السرد التأملي بالعامية " . و تكريما للزجال الكبير ادريس امغار مسناوي ،وجب علينا و أقل ما يمكن ان نقوم به ،اعترافا منا بالدور الاشعاعي الذي ساهم به خلال السنة التي قضاها في الجامعة ( و التي ستنتهي خلال شهر مارس المقبل ) وجب علينا التفكير اولا في احداث ركن نجمع فيه كل كتاباته و ردوده هنا في الجامعة ،و لما لا تنظم الجامعة حفل تكريم و الذي سيكون في نفس الوقت حفل وداع لقلمه و حضوره في الجامعة .
كانت هذه مجموعة من الملاحظات و المقترحات ، نتمنى الا يفهم منها عكس ما نحمله في قلوبنا ، و هي ملاحظات بنيناها اجمالا من نقاشات متعددة مع مجموعة من الجامعيين . الجامعة اصبحت اليوم كبيرة و لكي تزيد في كبر حجمها الثقافي الانساني الفاعل ،يجب علينا ترميم البيت من الداخل ،لنطلقها " حملة تغيير البيت من الداخل " او " الجامعة تتحول " .و التحول يقتضي التفكير في نقطة مهمة هي الضامن الوحيد للاقلاع ألا وهي الاشراف: .
انتهى .