- رشيد العلوي كتب:
- ["عبده رشيد"]..وأخيرا , وقفت وسط الميدان تتحدى المارد ذي الاظلاف المشقوقة والقرون الملتوية وهي تحمل بيدها ثلاث تعويذات كتب عليها بمحلول اليخضور كلمة ارحل.رمته بواحدة فانفكت عقدة الخوف. رمته بثانية متحدية فاستعادت كرامتها.انزعج المارد وثار فامتزج المحلول بالدم الطاهر في التعويذة المتبقية.رمته بها وقالت له:
"إرحل " للمرة الثالثة.
عندئذ تشققت أظلاف المارد وتهاوت قرونه الهلامية فحقت لها الزعامة الميدانية.
الأخ عبده رشيد ، السلام عليك ورحمة الله تعالى وبركاته
لي الحظ أن أكون أول من عقب على هذه الومضة / القصة ، والتي تناولت فيها بطريقة أدبية جميلة ومباشرة إحدى حالات الحراك التي عرفتها منطقتنا العربية في الآونة الأخيرة . اعتمدت على استعارات موفقة زادت الومضة بهاء ( المارد ذو الأظلاف المشقوقة ...) ( التعويدات الثلاث ) ( محلول اليخضور ) ( القرون الهلامية ) . لي فقط ملاحظة بسيطة حول العنوان والذي جاء نوعا ما تقريريا يَشي بما سيَلي من أحداث القصة ، ماذا لو اقتصرت مثلا على إحدى الكلمتين فقط . ملاحظة لن تبخس النص جماله ورونقه .
لك كل الألق والتحيات.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الاخ الكريم رشيد العلوي مرحبا بك في متصفحي وبملاحظتك القيمة.
أكيد لانختلف في وظائف العنوان "ق ق ج "العدة، ومنها كما يعلم الاخ الكريم "كأن يقدم مؤشرا له علاقة بنهاية القصة "بيد هناك من يعارض هذا الدور من الكتاب والنقاد ويعطيه صلاحيات أوسع ، كأن يكون مفتاحا لفك بعض طلاسم النص و وشخوصه ورمزيته.
تبقى هذه الامور تقديرية ونسبية من هذا وذاك ما دام العنوان لم يحد أو يشط عن كنه مضمون النص ويبتعد عنه.
سررت بالتحاور معك أخي رشيد
وشكرا لك مرة ثانية