جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

   ارتباط Mock_u10   ارتباط Thumbn11   ارتباط Mock_u11   ارتباط Mock_u12   ارتباط 81038210   ارتباط 81981210   ارتباط Mock_u13   ارتباط 87013610   ارتباط Thumbn12   ارتباط Mock_u14   ارتباط Thumbn13   ارتباط Thumbn15   ارتباط K10   ارتباط Thumbn16   ارتباط Thumbn17   ارتباط 66299010   ارتباط 80024311   ارتباط 67498510   ارتباط 54008911   ارتباط 67403510   ارتباط 79937110   ارتباط 79508010   ارتباط 79444710   ارتباط 79148210   ارتباط 80642710   ارتباط 79242810   ارتباط 80065210   ارتباط 79268110   ارتباط 79023210   ارتباط 81345410   ارتباط 80249210   ارتباط 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
   ارتباط Mock_u10
   ارتباط Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

      ارتباط

    اذهب الى الأسفل 
    +5
    mohamed zitoni
    مصطفى رضوان
    هشام الشميطي
    إبراهيم بوزبون
    فكري محمد
    9 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    فكري محمد

    فكري محمد


    عدد الرسائل : 413
    Localisation : البيضاء
    تاريخ التسجيل : 10/08/2011

       ارتباط Empty
    مُساهمةموضوع: ارتباط      ارتباط Emptyالجمعة ديسمبر 30, 2011 10:01 pm



    قال ليا عقلي

    خاصني لوح قلبي

    نعصرو وندعكو

    جاوبو قلبي

    ماتقدرش على لخروج

    نبقاو ولا نمشيو بجوج

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    إبراهيم بوزبون

    إبراهيم بوزبون


    عدد الرسائل : 36
    العمر : 67
    Localisation : مراكش
    تاريخ التسجيل : 12/09/2011

       ارتباط Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ارتباط      ارتباط Emptyالجمعة ديسمبر 30, 2011 10:11 pm

    غير صبر

    وبقا على رأيك

    مصمم

    راه لا العقل و لا القلب

    ما فيهم عضم


    هذه دعابة فقط

    أحييك أخي على أحاسيسك الراقية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فكري محمد

    فكري محمد


    عدد الرسائل : 413
    Localisation : البيضاء
    تاريخ التسجيل : 10/08/2011

       ارتباط Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ارتباط      ارتباط Emptyالجمعة ديسمبر 30, 2011 10:19 pm




    شكرا أخي المبدع سي ابراهيم


    دام تألقك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    هشام الشميطي

    هشام الشميطي


    عدد الرسائل : 26
    Localisation : أبي الجعد
    تاريخ التسجيل : 31/12/2011

       ارتباط Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ارتباط      ارتباط Emptyالأحد يناير 01, 2012 11:53 pm


    السلام عليكم
    جميل ما قرأت في كلماتك أخي الفاضل .استعراض ذكي لمكنون الكلام
    لك مني كل الاحترام والتقدير .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مصطفى رضوان
    مشرف ..عضو حركة الحواس الخمس الأدبية
    مشرف ..عضو حركة الحواس الخمس الأدبية
    مصطفى رضوان


    عدد الرسائل : 948
    تاريخ التسجيل : 22/05/2008

       ارتباط Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ارتباط      ارتباط Emptyالإثنين يناير 02, 2012 10:26 pm

    الصديق محمد فكري
    هذا تجديد في الكتابة الزجلية
    من الممكن أن نعتبره شذرة زجلية أو ومضة
    تحياتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فكري محمد

    فكري محمد


    عدد الرسائل : 413
    Localisation : البيضاء
    تاريخ التسجيل : 10/08/2011

       ارتباط Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ارتباط      ارتباط Emptyالإثنين يناير 02, 2012 10:35 pm



    أخي هشام

    شكرا على تفاعلك

    احترامي المكعب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فكري محمد

    فكري محمد


    عدد الرسائل : 413
    Localisation : البيضاء
    تاريخ التسجيل : 10/08/2011

       ارتباط Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ارتباط      ارتباط Emptyالإثنين يناير 02, 2012 10:42 pm


    أخي مصطفى.

    ملا حظاتك وتشجيعاتك تنير طريق التجديد الزجلي

    دمت متألقا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    mohamed zitoni
    عضو فعال
    mohamed zitoni


    عدد الرسائل : 514
    العمر : 54
    تاريخ التسجيل : 21/08/2008

       ارتباط Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ارتباط      ارتباط Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 1:01 am

    سي محمد فكري متعدد المواهب
    قرأت له في القصة والآن أقرأ له زجلا جميلا
    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد باشير بن عبد الرحمان




    عدد الرسائل : 122
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 06/11/2011

       ارتباط Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ارتباط      ارتباط Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 12:14 pm


    أخي فكري محمد كلماتك صادقة جمعت بين ماد تين أساسيتين في الانسان وهما العقل و القلب ولا حياة له بدونهما ، فصلاحه بصلاحهما وفساده بفسادهما وأنتقل بك أخي العزيز الى مدرسة رسول الله صلى الله عليه وسلم لنتعلم ما ينفعنا . وفي حديث
    عن أبي ذر الغِفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أبا ذَرٍّ، لا عقل كالتدبير، ولا وَرَع كالكفّ، ولا حَسَبَ كحُسْن الخلق" رواه البيهقي في شعب الإيمان.
    هذا الحديث اشتمل على ثلاث جمل، كل واحدة منها تحتها علم عظيم:
    أما الجملة الأولى: فهي في بيان العقل وآثاره وعلاماته، وأن العقل الممدوح في الكتاب والسنة: هو قوة ونعمة أنعم الله بها على العبد، يعقل بها أشياء النافعة، والعلوم والمعارف، ويتعقل بها ويمتنع من الأمور الضارة والقبيحة. فهو ضروري للإنسان لا يستغنى عنه في كل أحواله الدينية والدنيوية، إذ به يعرف النافع والطريق إليه. ويعرف الضار وكيفية السلامة منه. والعقل يعرف بآثاره.فبين صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث آثاره الطيبة، فقال: "لا عقل كالتدبير" أي: تدبير العبد لأمور دينه، ولأمور دنياه.
    فتدبيره لأمور دينه: أن يسعى في تعرّف الصراط المستقيم، وما كان عليه النبي الكريم، من الأخلاق والهدى والسَّمْت. ثم يسعى في سلوكه بحالة منتظمة. كما قال صلى الله عليه وسلم : "استعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدُّلْجة، والقصدَ القصد، تبلغوا". وقد تقدم شرح هذا الحديث، وبيان الطريق الذي أرشد إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأنها طريق سهلة توصل إلى الله، وإلى دار كرامته بسهولة وراحة، وأنها لا تقوِّت على العبد من راحاته وأموره الدنيوية شيئاً، بل يتمكن العبد معها من تحصيل المصلحتين، والفوز بالسعادتين، والحياة الطيبة.
    فمتى دبر أحواله الدينية بهذا الميزان الشرعي، فقد كمل دينه وعقله. لأن المطلوب من العقل، أو يوصل صاحبه إلى العواقب الحميدة، من أقرب طريق وأيسره.
    وأما تدبير المعاش: فإن العاقل يسعى في طلب الرزق بما يتضح له أنه أنفع له وأجدى عليه في حصول مقصوده. ولا يتخبط في الأسباب خبط عشواء، لا يقر له قرار، بل إذا رأى سبباً فتح له به باب رزق فليلزمه وليثابر عليه، وليُجْمل في الطلب. ففي هذا بركة مجربة. ثم يدبر تدبيراً آخر. وهو التدبير في التصريف والإنفاق، فلا ينفق في طرق محرمة، أو طرق غير نافعة، أو يسرف في النفقات المباحة، أو يُقَتَِر. وميزان ذلك: قوله تعالى في مدح الأخيار {وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا}. فحسن التدبير في كسب الأرزاق، وحسن التدبير في الإنفاق، والتصريف، والحفظ، وتوابع ذلك دليل على كمال عقل الإنسان ورزانته ورشده.
    وضد ذلك: دليل على نقصان عقله، وفساد لُبِّه.
    للجملة الثانية: قوله صلى الله عليه وسلم "لا ورع كالكف". فهذا حدٌّ جامع للورع. بيّن به رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن الورع الحقيقي هو الذي يكفُّ نفسه، وقلبه ولسانه، وجميع جوارحه عن الأمور المحرمة الضارة. فكل ما قاله أهل العلم في تفسير الورع، فإنه يرجع إلى هذا التفسير الواضح الجامع. فمن حفظ قلبه عن الشكوك والشبهات، وعن الشهوات المحرمة والغِلُّ والحقد، وعن سائر مساوئ الأخلاق وحفظ لسانه عن الغيبة والنميمة والكذب والشتم، وعن كل إثم وأذى، وكلام محرم، وحفظ فرجه وبصره عن الحرام، وحفظ بطنه عن أكل الحرام، وجوارحه عن كسب الآثام فهذا هو الورع حقيقة.
    ومن ضيع شيئاً من ذلك نقص من ورعه بقدر ذلك، ولهذا قال شيخ الإسلام: (الورع ترك ما يخشى ضرره في الآخرة).
    الجملة الثالثة: قوله صلى الله عليه وسلم : "ولا حَسَبَ كحسن الخلق".
    وذلك أن الحسب مرتبة عالية عند الخلق. وصاحب الحسب له اعتبار وشرف بحسب ذلك. وهو نوعان:
    النوع الأول: حسب يتعلق بنسب الإنسان وشرف بيته.وهذا النوع إنما هو مدح؛ لأنه مظنة أن يكون صاحبه عاملاً بمقتضى حسبه، مترفعاً عن الدنايا، متحلِّياً بالمكارم. فهو مقصود لغيره.
    وأما النوع الثاني: فهو الحسب الحقيقي الذي هو وصف للعبد، وجمال له وزينة، وخير في الدنيا والدين، وهو حسن الخلق المحتوي على الحلم الواسع، والصبر والعفو، وبذل المعروف والإحسان، واحتمال الإساءة والأذى، ومخالقة طبقات الناس بخلق حسن.
    وإن شئت فقل حسن الخلق نوعان:
    الأول: حسن الخلق مع الله، وهو أن تتلقى أحكامه الشرعية والقدرية بالرضى والتسليم لحكمه، والانقياد لشرعه، بطمأنينة ورضى، وشكر لله على ما أنعم به: من الأمر والتوفيق، والصبر على أقداره المؤلمة والرضى بها.
    الثاني: حسن الخُلق مع الخَلق، وهو بذل الندَى، واحتمال الأذى، وكف الأذى، كما قال تعالى: {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ}، {وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ ولا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ، وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ}.
    فمن قام بحسن الخلق مع الله ومع الخلق: فقد نال الخير والفلاح.
    و القلب وعاء ، و الوعاء يملأ ، وفي الحديث الصحيح قال النبي تعرض الفتن على القلوب كالحصير عوداً عوداً فأي قلب أشربها نكت فيه نكتة سوداء وأي قلب أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء حتى تصير القلوب على قلبين: على أبيض مثل الصفا فلا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض، والآخر أسود مرباداً كالكوز مجخياً لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً إلا ما أشرب من هواه
    فبين هذا الحديث أثر الذنوب على القلب وأنه يطمسها ويختم عليها
    كما قال ابن المبارك رحمه الله.
    رأيت الذنوب تميت القلوب وقد يورث الذل إدمانها
    وترك الذنوب حياة القلوب وخير لنفسك عصيانها
    فلنتخيل ان هذا هو قلبك من بعدا ما دخلت مرحله التكليف
    وهى مرحله البلوغ عند الشاب وعند الفتاة
    لأنها من بعدها يبدأ الإنسان يحاسب على أعماله
    يقول .. تعرض الفتن على القلوب وسمها ماشئت
    فتن النساء .. فتن القنوات الفضائحية والإباحية ..
    فتن المخدرات .. فتن الدخان .. فتن الشهوات
    فتن الحروب .. فتن سماع الأغاني .. فتن التبرج والزينة لدى النساء
    فتن المال والربا والرشوة وسرقه أموال الناس بالباطل
    فكل إنسان بهذه الدنيا مُعرض للفتن بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ
    وتعرض هذه الفتن على القلوب .. عرض الحصير عودا عودا
    وكلٍ منا مُعرض لهذه الفتن أَوَلاَ يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ
    أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ
    اى فتنه فتنه تكون في بيتك التلفاز مثلاً
    تخرج لك أمرآة بكامل زينتها فلا تغض بصرك عنها
    او تخرج الفتاه إلى السوق وهى في كامل زينتها ويفتتن الرجال معها
    فأي قلب أنكر هذا الفتن وغض بصره ولم ينظر إلى الفتاة
    ونفس الفتاه حافظت على حجابها وغطت زينتها
    فينكت في قلوبهم نكته بيضاء .. مثلا هذا القلب
    انظروا إلى جمال القلب وهو يشع منه نور الطاعة والانقياد لأوامر الله عز وجل
    وأنت كانت نقط بيضاء قليله ولكنها تأتى بأخواتها
    والطاعة تأتى بالطاعة والعكس بالعكس
    وأي قلب أشربها نكتت فيه نكتة سوداء
    فإن لم يصبر الشاب على أن يغض بصره واتبع أمر الشيطان وشهوته في ذلك
    يصبح قلبه وقلب كل من اشرب هذا الفتنه مثل هذا القلب
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: القلب إذا تاب من الذنوب كان ذلك استفراغاً من تخليطاته حيث خلط عملاً صالحاً وآخر سيئاً فإذا تاب من الذنوب تخلصت قوة القلب وإرادته للأعمال الصالحة واستراح القلب من تلك الحوادث الفاسدة التي كانت فيه وقال ابن القيم رحمه الله: فإذا عزمت التوبة وصحت ونشأت من صميم القلب أحرقت ما مرت عليه من السيئات حتى كأنها لم تكن فإن التائب من الذنب كمن لا ذنب له
    فأكثروا من التوبة والاستغفار فإن التوبة تجلو القلب وتزيل عنه أوضار المعاصي والسيئات ففي الصحيح أن رسول الله قال: إنه ليغان على قلبي وإني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة
    فكل شيء يفسد قلبك أيها العبد فاحرص على تجنبه والبعد عنه
    فإن قلبك أعظم ما تملكه وإذا فسد عليك فسدت عليك حياتك وآخرتك.
    اللهم أصلح قلوبنا وآت نفوسنا تقواها وزكها فأنت خير من زكاها.
    الى وقت آخر ان شاء الله لنتابع درسا آخر في مدرسة محمد صلى الله عليه و سلم.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    المفضل الياموني

    المفضل الياموني


    عدد الرسائل : 207
    Localisation : طنجة
    تاريخ التسجيل : 01/11/2010

       ارتباط Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ارتباط      ارتباط Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 12:54 pm

    قرأت هنا ومضة زجلية مثقونة ..راقية جدا من دون مجاملة ..
    فقط ملاحظة بسيطة جدا..حسب رأيي..
    الم يكن افضل لو كان العنوان /ارتباط /....دارجي....
    هذا فقط تصور ...
    شكرا لاخ فكري على هذه الومضة الراقية جدا صراحة ..لانها جمعت كل شروط الومضة الزجلية ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فكري محمد

    فكري محمد


    عدد الرسائل : 413
    Localisation : البيضاء
    تاريخ التسجيل : 10/08/2011

       ارتباط Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ارتباط      ارتباط Emptyالخميس يناير 05, 2012 1:43 am



    أخي سي محمد زيتوني

    تشجيعك شرف لي

    مودتي

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فكري محمد

    فكري محمد


    عدد الرسائل : 413
    Localisation : البيضاء
    تاريخ التسجيل : 10/08/2011

       ارتباط Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ارتباط      ارتباط Emptyالخميس يناير 05, 2012 1:46 am



    أخي سي محمد باشبر

    بشرك الله بالجنة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فكري محمد

    فكري محمد


    عدد الرسائل : 413
    Localisation : البيضاء
    تاريخ التسجيل : 10/08/2011

       ارتباط Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ارتباط      ارتباط Emptyالخميس يناير 05, 2012 1:51 am



    أخي سي المفضل

    ملاحظتك أنعشت وجداني

    احترامي الباسق
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فتيحة الدرابي

    فتيحة الدرابي


    عدد الرسائل : 442
    تاريخ التسجيل : 21/02/2011

       ارتباط Empty
    مُساهمةموضوع: رد على ارتباط      ارتباط Emptyالإثنين يناير 09, 2012 10:54 am

    جميلة جدا هذه الومضة الزجلية الممتعة لك كل التقدير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فكري محمد

    فكري محمد


    عدد الرسائل : 413
    Localisation : البيضاء
    تاريخ التسجيل : 10/08/2011

       ارتباط Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ارتباط      ارتباط Emptyالإثنين يناير 09, 2012 4:54 pm





    أختي فتيحة.

    شكرا على المروك

    تحياتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الجيلالي لعرصة

    الجيلالي لعرصة


    عدد الرسائل : 51
    العمر : 42
    Localisation : الدرا البيضاء
    تاريخ التسجيل : 22/10/2011

       ارتباط Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ارتباط      ارتباط Emptyالثلاثاء يناير 10, 2012 12:49 am

    جميلة هي الومضات القليلة الكلمات والكبيرة الدلالة
    شكرا أمتعتنا Sad
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://jilaliprof.blogspot.com/
    فكري محمد

    فكري محمد


    عدد الرسائل : 413
    Localisation : البيضاء
    تاريخ التسجيل : 10/08/2011

       ارتباط Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ارتباط      ارتباط Emptyالثلاثاء يناير 10, 2012 10:55 am



    أخي الجليل سي الجيلالي

    ...الأجمل هو مرورك الكريم

    تحياتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    ارتباط
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: جامعة الزجالين المغاربة-
    انتقل الى: