| ارتباط | |
|
+5mohamed zitoni مصطفى رضوان هشام الشميطي إبراهيم بوزبون فكري محمد 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
فكري محمد
عدد الرسائل : 413 Localisation : البيضاء تاريخ التسجيل : 10/08/2011
| موضوع: ارتباط الجمعة ديسمبر 30, 2011 10:01 pm | |
|
قال ليا عقلي
خاصني لوح قلبي
نعصرو وندعكو
جاوبو قلبي
ماتقدرش على لخروج
نبقاو ولا نمشيو بجوج
| |
|
| |
إبراهيم بوزبون
عدد الرسائل : 36 العمر : 67 Localisation : مراكش تاريخ التسجيل : 12/09/2011
| موضوع: رد: ارتباط الجمعة ديسمبر 30, 2011 10:11 pm | |
| غير صبر
وبقا على رأيك
مصمم
راه لا العقل و لا القلب
ما فيهم عضم
هذه دعابة فقط
أحييك أخي على أحاسيسك الراقية | |
|
| |
فكري محمد
عدد الرسائل : 413 Localisation : البيضاء تاريخ التسجيل : 10/08/2011
| موضوع: رد: ارتباط الجمعة ديسمبر 30, 2011 10:19 pm | |
|
شكرا أخي المبدع سي ابراهيم
دام تألقك
| |
|
| |
هشام الشميطي
عدد الرسائل : 26 Localisation : أبي الجعد تاريخ التسجيل : 31/12/2011
| موضوع: رد: ارتباط الأحد يناير 01, 2012 11:53 pm | |
| السلام عليكم جميل ما قرأت في كلماتك أخي الفاضل .استعراض ذكي لمكنون الكلام لك مني كل الاحترام والتقدير .
| |
|
| |
مصطفى رضوان مشرف ..عضو حركة الحواس الخمس الأدبية
عدد الرسائل : 948 تاريخ التسجيل : 22/05/2008
| موضوع: رد: ارتباط الإثنين يناير 02, 2012 10:26 pm | |
| الصديق محمد فكري هذا تجديد في الكتابة الزجلية من الممكن أن نعتبره شذرة زجلية أو ومضة تحياتي
| |
|
| |
فكري محمد
عدد الرسائل : 413 Localisation : البيضاء تاريخ التسجيل : 10/08/2011
| موضوع: رد: ارتباط الإثنين يناير 02, 2012 10:35 pm | |
|
أخي هشام
شكرا على تفاعلك
احترامي المكعب
| |
|
| |
فكري محمد
عدد الرسائل : 413 Localisation : البيضاء تاريخ التسجيل : 10/08/2011
| موضوع: رد: ارتباط الإثنين يناير 02, 2012 10:42 pm | |
| أخي مصطفى.
ملا حظاتك وتشجيعاتك تنير طريق التجديد الزجلي
دمت متألقا
| |
|
| |
mohamed zitoni عضو فعال
عدد الرسائل : 514 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 21/08/2008
| موضوع: رد: ارتباط الثلاثاء يناير 03, 2012 1:01 am | |
| سي محمد فكري متعدد المواهب قرأت له في القصة والآن أقرأ له زجلا جميلا مودتي | |
|
| |
محمد باشير بن عبد الرحمان
عدد الرسائل : 122 العمر : 55 تاريخ التسجيل : 06/11/2011
| موضوع: رد: ارتباط الثلاثاء يناير 03, 2012 12:14 pm | |
| أخي فكري محمد كلماتك صادقة جمعت بين ماد تين أساسيتين في الانسان وهما العقل و القلب ولا حياة له بدونهما ، فصلاحه بصلاحهما وفساده بفسادهما وأنتقل بك أخي العزيز الى مدرسة رسول الله صلى الله عليه وسلم لنتعلم ما ينفعنا . وفي حديث عن أبي ذر الغِفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أبا ذَرٍّ، لا عقل كالتدبير، ولا وَرَع كالكفّ، ولا حَسَبَ كحُسْن الخلق" رواه البيهقي في شعب الإيمان. هذا الحديث اشتمل على ثلاث جمل، كل واحدة منها تحتها علم عظيم: أما الجملة الأولى: فهي في بيان العقل وآثاره وعلاماته، وأن العقل الممدوح في الكتاب والسنة: هو قوة ونعمة أنعم الله بها على العبد، يعقل بها أشياء النافعة، والعلوم والمعارف، ويتعقل بها ويمتنع من الأمور الضارة والقبيحة. فهو ضروري للإنسان لا يستغنى عنه في كل أحواله الدينية والدنيوية، إذ به يعرف النافع والطريق إليه. ويعرف الضار وكيفية السلامة منه. والعقل يعرف بآثاره.فبين صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث آثاره الطيبة، فقال: "لا عقل كالتدبير" أي: تدبير العبد لأمور دينه، ولأمور دنياه. فتدبيره لأمور دينه: أن يسعى في تعرّف الصراط المستقيم، وما كان عليه النبي الكريم، من الأخلاق والهدى والسَّمْت. ثم يسعى في سلوكه بحالة منتظمة. كما قال صلى الله عليه وسلم : "استعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدُّلْجة، والقصدَ القصد، تبلغوا". وقد تقدم شرح هذا الحديث، وبيان الطريق الذي أرشد إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأنها طريق سهلة توصل إلى الله، وإلى دار كرامته بسهولة وراحة، وأنها لا تقوِّت على العبد من راحاته وأموره الدنيوية شيئاً، بل يتمكن العبد معها من تحصيل المصلحتين، والفوز بالسعادتين، والحياة الطيبة. فمتى دبر أحواله الدينية بهذا الميزان الشرعي، فقد كمل دينه وعقله. لأن المطلوب من العقل، أو يوصل صاحبه إلى العواقب الحميدة، من أقرب طريق وأيسره. وأما تدبير المعاش: فإن العاقل يسعى في طلب الرزق بما يتضح له أنه أنفع له وأجدى عليه في حصول مقصوده. ولا يتخبط في الأسباب خبط عشواء، لا يقر له قرار، بل إذا رأى سبباً فتح له به باب رزق فليلزمه وليثابر عليه، وليُجْمل في الطلب. ففي هذا بركة مجربة. ثم يدبر تدبيراً آخر. وهو التدبير في التصريف والإنفاق، فلا ينفق في طرق محرمة، أو طرق غير نافعة، أو يسرف في النفقات المباحة، أو يُقَتَِر. وميزان ذلك: قوله تعالى في مدح الأخيار {وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا}. فحسن التدبير في كسب الأرزاق، وحسن التدبير في الإنفاق، والتصريف، والحفظ، وتوابع ذلك دليل على كمال عقل الإنسان ورزانته ورشده. وضد ذلك: دليل على نقصان عقله، وفساد لُبِّه. للجملة الثانية: قوله صلى الله عليه وسلم "لا ورع كالكف". فهذا حدٌّ جامع للورع. بيّن به رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن الورع الحقيقي هو الذي يكفُّ نفسه، وقلبه ولسانه، وجميع جوارحه عن الأمور المحرمة الضارة. فكل ما قاله أهل العلم في تفسير الورع، فإنه يرجع إلى هذا التفسير الواضح الجامع. فمن حفظ قلبه عن الشكوك والشبهات، وعن الشهوات المحرمة والغِلُّ والحقد، وعن سائر مساوئ الأخلاق وحفظ لسانه عن الغيبة والنميمة والكذب والشتم، وعن كل إثم وأذى، وكلام محرم، وحفظ فرجه وبصره عن الحرام، وحفظ بطنه عن أكل الحرام، وجوارحه عن كسب الآثام فهذا هو الورع حقيقة. ومن ضيع شيئاً من ذلك نقص من ورعه بقدر ذلك، ولهذا قال شيخ الإسلام: (الورع ترك ما يخشى ضرره في الآخرة). الجملة الثالثة: قوله صلى الله عليه وسلم : "ولا حَسَبَ كحسن الخلق". وذلك أن الحسب مرتبة عالية عند الخلق. وصاحب الحسب له اعتبار وشرف بحسب ذلك. وهو نوعان: النوع الأول: حسب يتعلق بنسب الإنسان وشرف بيته.وهذا النوع إنما هو مدح؛ لأنه مظنة أن يكون صاحبه عاملاً بمقتضى حسبه، مترفعاً عن الدنايا، متحلِّياً بالمكارم. فهو مقصود لغيره. وأما النوع الثاني: فهو الحسب الحقيقي الذي هو وصف للعبد، وجمال له وزينة، وخير في الدنيا والدين، وهو حسن الخلق المحتوي على الحلم الواسع، والصبر والعفو، وبذل المعروف والإحسان، واحتمال الإساءة والأذى، ومخالقة طبقات الناس بخلق حسن. وإن شئت فقل حسن الخلق نوعان: الأول: حسن الخلق مع الله، وهو أن تتلقى أحكامه الشرعية والقدرية بالرضى والتسليم لحكمه، والانقياد لشرعه، بطمأنينة ورضى، وشكر لله على ما أنعم به: من الأمر والتوفيق، والصبر على أقداره المؤلمة والرضى بها. الثاني: حسن الخُلق مع الخَلق، وهو بذل الندَى، واحتمال الأذى، وكف الأذى، كما قال تعالى: {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ}، {وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ ولا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ، وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ}. فمن قام بحسن الخلق مع الله ومع الخلق: فقد نال الخير والفلاح. و القلب وعاء ، و الوعاء يملأ ، وفي الحديث الصحيح قال النبي تعرض الفتن على القلوب كالحصير عوداً عوداً فأي قلب أشربها نكت فيه نكتة سوداء وأي قلب أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء حتى تصير القلوب على قلبين: على أبيض مثل الصفا فلا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض، والآخر أسود مرباداً كالكوز مجخياً لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً إلا ما أشرب من هواه فبين هذا الحديث أثر الذنوب على القلب وأنه يطمسها ويختم عليها كما قال ابن المبارك رحمه الله. رأيت الذنوب تميت القلوب وقد يورث الذل إدمانها وترك الذنوب حياة القلوب وخير لنفسك عصيانها فلنتخيل ان هذا هو قلبك من بعدا ما دخلت مرحله التكليف وهى مرحله البلوغ عند الشاب وعند الفتاة لأنها من بعدها يبدأ الإنسان يحاسب على أعماله يقول .. تعرض الفتن على القلوب وسمها ماشئت فتن النساء .. فتن القنوات الفضائحية والإباحية .. فتن المخدرات .. فتن الدخان .. فتن الشهوات فتن الحروب .. فتن سماع الأغاني .. فتن التبرج والزينة لدى النساء فتن المال والربا والرشوة وسرقه أموال الناس بالباطل فكل إنسان بهذه الدنيا مُعرض للفتن بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ وتعرض هذه الفتن على القلوب .. عرض الحصير عودا عودا وكلٍ منا مُعرض لهذه الفتن أَوَلاَ يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ اى فتنه فتنه تكون في بيتك التلفاز مثلاً تخرج لك أمرآة بكامل زينتها فلا تغض بصرك عنها او تخرج الفتاه إلى السوق وهى في كامل زينتها ويفتتن الرجال معها فأي قلب أنكر هذا الفتن وغض بصره ولم ينظر إلى الفتاة ونفس الفتاه حافظت على حجابها وغطت زينتها فينكت في قلوبهم نكته بيضاء .. مثلا هذا القلب انظروا إلى جمال القلب وهو يشع منه نور الطاعة والانقياد لأوامر الله عز وجل وأنت كانت نقط بيضاء قليله ولكنها تأتى بأخواتها والطاعة تأتى بالطاعة والعكس بالعكس وأي قلب أشربها نكتت فيه نكتة سوداء فإن لم يصبر الشاب على أن يغض بصره واتبع أمر الشيطان وشهوته في ذلك يصبح قلبه وقلب كل من اشرب هذا الفتنه مثل هذا القلب قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: القلب إذا تاب من الذنوب كان ذلك استفراغاً من تخليطاته حيث خلط عملاً صالحاً وآخر سيئاً فإذا تاب من الذنوب تخلصت قوة القلب وإرادته للأعمال الصالحة واستراح القلب من تلك الحوادث الفاسدة التي كانت فيه وقال ابن القيم رحمه الله: فإذا عزمت التوبة وصحت ونشأت من صميم القلب أحرقت ما مرت عليه من السيئات حتى كأنها لم تكن فإن التائب من الذنب كمن لا ذنب له فأكثروا من التوبة والاستغفار فإن التوبة تجلو القلب وتزيل عنه أوضار المعاصي والسيئات ففي الصحيح أن رسول الله قال: إنه ليغان على قلبي وإني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة فكل شيء يفسد قلبك أيها العبد فاحرص على تجنبه والبعد عنه فإن قلبك أعظم ما تملكه وإذا فسد عليك فسدت عليك حياتك وآخرتك. اللهم أصلح قلوبنا وآت نفوسنا تقواها وزكها فأنت خير من زكاها. الى وقت آخر ان شاء الله لنتابع درسا آخر في مدرسة محمد صلى الله عليه و سلم.
| |
|
| |
المفضل الياموني
عدد الرسائل : 207 Localisation : طنجة تاريخ التسجيل : 01/11/2010
| موضوع: رد: ارتباط الثلاثاء يناير 03, 2012 12:54 pm | |
| قرأت هنا ومضة زجلية مثقونة ..راقية جدا من دون مجاملة .. فقط ملاحظة بسيطة جدا..حسب رأيي.. الم يكن افضل لو كان العنوان /ارتباط /....دارجي.... هذا فقط تصور ... شكرا لاخ فكري على هذه الومضة الراقية جدا صراحة ..لانها جمعت كل شروط الومضة الزجلية ..
| |
|
| |
فكري محمد
عدد الرسائل : 413 Localisation : البيضاء تاريخ التسجيل : 10/08/2011
| موضوع: رد: ارتباط الخميس يناير 05, 2012 1:43 am | |
|
أخي سي محمد زيتوني
تشجيعك شرف لي
مودتي
| |
|
| |
فكري محمد
عدد الرسائل : 413 Localisation : البيضاء تاريخ التسجيل : 10/08/2011
| موضوع: رد: ارتباط الخميس يناير 05, 2012 1:46 am | |
|
أخي سي محمد باشبر
بشرك الله بالجنة
| |
|
| |
فكري محمد
عدد الرسائل : 413 Localisation : البيضاء تاريخ التسجيل : 10/08/2011
| موضوع: رد: ارتباط الخميس يناير 05, 2012 1:51 am | |
|
أخي سي المفضل
ملاحظتك أنعشت وجداني
احترامي الباسق
| |
|
| |
فتيحة الدرابي
عدد الرسائل : 442 تاريخ التسجيل : 21/02/2011
| موضوع: رد على ارتباط الإثنين يناير 09, 2012 10:54 am | |
| جميلة جدا هذه الومضة الزجلية الممتعة لك كل التقدير | |
|
| |
فكري محمد
عدد الرسائل : 413 Localisation : البيضاء تاريخ التسجيل : 10/08/2011
| موضوع: رد: ارتباط الإثنين يناير 09, 2012 4:54 pm | |
|
أختي فتيحة.
شكرا على المروك
تحياتي
| |
|
| |
الجيلالي لعرصة
عدد الرسائل : 51 العمر : 42 Localisation : الدرا البيضاء تاريخ التسجيل : 22/10/2011
| موضوع: رد: ارتباط الثلاثاء يناير 10, 2012 12:49 am | |
| جميلة هي الومضات القليلة الكلمات والكبيرة الدلالة شكرا أمتعتنا | |
|
| |
فكري محمد
عدد الرسائل : 413 Localisation : البيضاء تاريخ التسجيل : 10/08/2011
| موضوع: رد: ارتباط الثلاثاء يناير 10, 2012 10:55 am | |
|
أخي الجليل سي الجيلالي
...الأجمل هو مرورك الكريم
تحياتي
| |
|
| |
| ارتباط | |
|