| رحيل إلى حدائق السماء | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مولاي علي درار
عدد الرسائل : 51 العمر : 70 تاريخ التسجيل : 18/01/2012
| موضوع: رحيل إلى حدائق السماء الخميس يناير 19, 2012 6:12 pm | |
| سيدتي
يا أميرة الأكوان
حين تحترق الحدائق
وتجف الشطآن
نفترق
ونختنق
ونحس بالغثيان
سيدتي
حين يقتل الشعر
في بلدي
ويباع الفكر
نجوع
ونضيع
ونصبح كالعميان
سيدتي
حين ينعق
في حدائقنا الغراب
تطير البلابل
وتسقط الشهب
وتنهار المدن
ويحل بنا الخراب
ويموت الشوق سيدتي
في القلب
ويبكي السحاب
وحين يصيح الغراب
سيدتي
تنهد الجبال
وتنثر النجوم
فتاتا
وتصير كالتراب
سيدتي
صمت المغني
وما عاد في الحفل
ناي ولا رباب
وضاع الشعر
في وطني
ومات الشاعر
وعاش الغراب
انكسر العود سيدتي
ورحل زرياب
وما بقي إلا الخراب
بقي السراب
مولاي علي درار
عدل سابقا من قبل مولاي علي درار في الجمعة يناير 20, 2012 12:25 am عدل 1 مرات | |
|
| |
حميد يوسفي شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
عدد الرسائل : 2177 العمر : 55 تاريخ التسجيل : 26/03/2008
| موضوع: رد: رحيل إلى حدائق السماء الخميس يناير 19, 2012 7:20 pm | |
| بداية موفقة عزيزي مولاي علي درار في درب صناعة الصورة الشعرية .
لكن حاول أن لا تكر ر ذات الصور في نفس القصيدة الواحدة مثل :
وحين يصيح الغراب
سيدتي
تنهد الجبال
وتنثر النجوم
فتاتا
وتصير كالتراب
هذه الصور مكررة لسابقاتها مثل :
حين ينعق
في حدائقنا الغراب
تطير البلابل
وتسقط الشهب
وتنهار المدن
ويحل بنا الخراب
تكرار الصور عزيزي والكلمات بدون ضرورة ابداعية تقتل النص وتشل حركاته
أتمنى أن أكون صائبا أستاذي ورحلة موفقة في درب الابداع.
عدل سابقا من قبل حميد يوسفي في الخميس يناير 19, 2012 10:09 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
mohamed zitoni عضو فعال
عدد الرسائل : 514 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 21/08/2008
| موضوع: رد: رحيل إلى حدائق السماء الخميس يناير 19, 2012 10:06 pm | |
| لا بأس ربما الشاعر كرر بعض المصطلحات ليفيد المعنى تحياتي
| |
|
| |
ربيع عامر الغيواني أديب مميز
عدد الرسائل : 1461 تاريخ التسجيل : 27/12/2007
| موضوع: رد: رحيل إلى حدائق السماء الخميس يناير 19, 2012 10:52 pm | |
| نص أقرب الى الخاطرة من الشعر فيه بعض التجليات لكنه يحتاج الى اشتغال أكبر مودتي | |
|
| |
مولاي علي درار
عدد الرسائل : 51 العمر : 70 تاريخ التسجيل : 18/01/2012
| موضوع: رد: رحيل إلى حدائق السماء الأحد مارس 04, 2012 2:42 pm | |
| شكرا لكل من عانق النص او القى عليه نظرة
شكرا لمن رحل بين الثنايا
ولمبدعي جامعة المبدعين المغاربة كل الود والتقدير
ولي عودة
| |
|
| |
فكري محمد
عدد الرسائل : 413 Localisation : البيضاء تاريخ التسجيل : 10/08/2011
| موضوع: رد: رحيل إلى حدائق السماء الأحد مارس 04, 2012 6:35 pm | |
| أخي مولاي علي درار
مشكور أخي على خاطرتك , أتمنى لك التوفيق.
دمت بود
| |
|
| |
مولاي علي درار
عدد الرسائل : 51 العمر : 70 تاريخ التسجيل : 18/01/2012
| موضوع: رد: رحيل إلى حدائق السماء الخميس أبريل 19, 2012 12:50 pm | |
| شكرا اخي المبدع الفاضل حميد يوسفي على معانقتك للنص
وشكرا لك على تفضلك بالنقد البناء للنص
اتفق معك تماما بان هناك تكرار سواء في اللفظ او المعنى او الصورة الشعرية
لكني اعتبر ذلك تقوية للنص ليس الا
وفي ادبنا العربي نثرا وشعرا الكثير من هذه النماذج
ففي القران الكريم ما يدعم ذلك وكذا في النصوص الشعرية قديمها والحديث
وقد خصصت الشاعرة نازك الملائكة فصولا لهذا الموضوع الظاهرةفي كتابها قضايا من الشعر المعاصر
وحددت هذه الظاهرة في ثلاثة اقسام:
التكرار البياني والتكرارالاشعوري وتكرار التقسيم
واشكرك اخي مجددا لانك خصصت لهذا النص وقتا طيبا من اوقاتك
تحيتي وتقديري
| |
|
| |
مولاي علي درار
عدد الرسائل : 51 العمر : 70 تاريخ التسجيل : 18/01/2012
| موضوع: رد: رحيل إلى حدائق السماء السبت أبريل 28, 2012 8:02 pm | |
| شكرالك اخي محمد زيتوني
فعلا إن تكرار الصور في النص لم يكن الهدف منه إلا تقوية النص وتوضيح وتاكيد هذه الصور
وذلك ليس بالجديد في الشعر العربي قديمه والجديد
تحية لك على حسن تفهمك وتقديرك
| |
|
| |
حميد يوسفي شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
عدد الرسائل : 2177 العمر : 55 تاريخ التسجيل : 26/03/2008
| موضوع: رد: رحيل إلى حدائق السماء السبت أبريل 28, 2012 8:23 pm | |
| المرجوا أستاذي الكريم أن تعيد النظر في كلمة الغراب ،اذ كيف يعقل بمجرد أن يصيح الغراب أو ينعق تنهد الجبال ،وتنثر النجوم ،أوتسقط الشهب وتنهار المدن لان الجبال والنجوم وكذلك الشهب والمدن لايمكن لدخامتها منطقيا أن تنهار بمجرد صيحة غراب ضعيف لاحول له ولاقوة . تقديري أيها العزيز
| |
|
| |
مولاي علي درار
عدد الرسائل : 51 العمر : 70 تاريخ التسجيل : 18/01/2012
| موضوع: رد: رحيل إلى حدائق السماء الإثنين مايو 07, 2012 7:19 pm | |
| اخي ربيع عامر الغيواني
اتمنى صادقا ان تقدم لنا تقسيما دقيقا ومفصلا للفروقات المميزة للفنين الادبيين
الشعر {خاصة الحديث} .والخاطرة
لان ما درسته وتعلمته يعطيني صلا حيات لاعتبار هذا النص ابعد ما يكون عن الخاطرة
وفي انتظار ذلك تقبل تحيتي | |
|
| |
مولاي علي درار
عدد الرسائل : 51 العمر : 70 تاريخ التسجيل : 18/01/2012
| موضوع: رد: رحيل إلى حدائق السماء الأحد مايو 13, 2012 1:12 pm | |
| اخي الفاضل محمد فكري
شكرا للكلمة الطيبة
وشكرا لما خصصته للنص من وقتك الثمين
لكني لا اعتبرالنص خاطرة
لان لكل فن مميزاته الخاصة
و قد نتاكد اكثربالرجوع الى المراجع سواء في الكتب والمجلات والدوريات والجرائد
او مواقع الانترنيت
ولا اريد هنا ان اقدم اشهارا مجانيا لبعضها
وتقبل اخي صادق الود | |
|
| |
مولاي علي درار
عدد الرسائل : 51 العمر : 70 تاريخ التسجيل : 18/01/2012
| موضوع: رد: رحيل إلى حدائق السماء الخميس مايو 24, 2012 8:09 pm | |
| شكرا اخي حميد يوسفي على طرحك لهذا الاشكال والذي اتمنى ان يكون بابا لنقاش جدي يتدخل فيه المبدعون الاخرون والنقاد للخروج بهذا المنتدى من الرثابة والملل والمجاملات السطحية التي تعيشها هكذا منتديات .......
ان الغراب اخي حميد ليس في النص الا رمزا للشؤم والخراب كما هو متعارف عليه في تراثنا الشعبي وقدوضف في النص ليؤدي هذا الدور ليس اكثر ولا اقل
طبعا ان الغراب طائر ضعيف لا يمكنه ابدا ان يهدم ويخرب ووووووووووووو ولكنه كما سبق رمز للخراب والشؤم عندنا .... واذكر عندما كنا صغارا ونسمع في الليل البهيم صوت طائر فتهب الام فزعة لتطرق اناء معدنيا وعندما نسال عن السبب نجاب انه نذير الموت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولا اريد هنا ان اقدم درسا في دور الرمز بانواعه المتعددة من البسيط الى المعقد في تقوية النص الادبي لان هذه امور مطروقة ومشاعة للجميع
وقد وضف الرمز بكل انواعه في القصيدة الحديثة عند جل الشعراء وان كان بعضهم قد غالى في ذلك الى حد كبير
وقل ربي زدني علما
شكرا
واتمنى ان يستمر النقاش
............................................ | |
|
| |
حميد يوسفي شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
عدد الرسائل : 2177 العمر : 55 تاريخ التسجيل : 26/03/2008
| موضوع: رد: رحيل إلى حدائق السماء الأربعاء مايو 30, 2012 2:13 pm | |
| - مولاي علي درار كتب:
- شكرا اخي حميد يوسفي على طرحك لهذا الاشكال والذي اتمنى ان يكون بابا لنقاش جدي يتدخل فيه المبدعون الاخرون والنقاد للخروج بهذا المنتدى من الرثابة والملل والمجاملات السطحية التي تعيشها هكذا منتديات .......
ان الغراب اخي حميد ليس في النص الا رمزا للشؤم والخراب كما هو متعارف عليه في تراثنا الشعبي وقدوضف في النص ليؤدي هذا الدور ليس اكثر ولا اقل
طبعا ان الغراب طائر ضعيف لا يمكنه ابدا ان يهدم ويخرب ووووووووووووو ولكنه كما سبق رمز للخراب والشؤم عندنا .... واذكر عندما كنا صغارا ونسمع في الليل البهيم صوت طائر فتهب الام فزعة لتطرق اناء معدنيا وعندما نسال عن السبب نجاب انه نذير الموت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولا اريد هنا ان اقدم درسا في دور الرمز بانواعه المتعددة من البسيط الى المعقد في تقوية النص الادبي لان هذه امور مطروقة ومشاعة للجميع
وقد وضف الرمز بكل انواعه في القصيدة الحديثة عند جل الشعراء وان كان بعضهم قد غالى في ذلك الى حد كبير
وقل ربي زدني علما
شكرا
واتمنى ان يستمر النقاش
............................................ شكرا لك أستاذ مولاي علي درار لتفاعلك الايجابي مع الردود ... | |
|
| |
رشيد الخديري شاعرنائب أمينة الصندوق للجمعية
عدد الرسائل : 193 تاريخ التسجيل : 29/03/2008
| موضوع: رد: رحيل إلى حدائق السماء الأربعاء مايو 30, 2012 3:16 pm | |
|
مولا ي علي درار .........تحية إليك من القلب.... لا أتفق مع الأصدقاء الذين وضعوا نصك في إطار ضيق ألا هو الخاطرة ، بل هو نص غنائي بامتياز ، فلولا السوادوية التي غلفته لكان نصا مشرعا على الإحتمالات .... بالعكس نص فيه عذوبة وانسيابية ، ربما الشيء الذي أفقد النص بريقه شيئان اثنان : أولها : الإلتزام بروي الباء ...والبحث المضني عن مفردة حتى ولو كانت في غير محلها زمانيا ومكانيا ودلاليا .... الشعر الحديث الآن لا يحتاج منا كل هذا التكلف في البحث عن روي مناسب ، اللهم إذا كان النص الشعري موزونا على الإيقاع الخليلي ، رغم ذلك كما قلت بعيدا عن الارتباك الغير المقصود إلا أن النص أخلص بشكل كبير في خلق موسيقى وورنات بفعل تواثر حرف الباء ....المهموس الشفهي مما أسهم في هذه الايقاعية .... فحرف الباء تكرر ثماني عشر مرة داخل الفضاء النصي في مقابل حضور حرف النون الذي يتماهى مع حرف الباء..... ومعنى هذا وجود موسيقى داخلية للنص وهذا في حد ذاته انتصارا للموسيقى بعيدا عن الخليل، مشكل الايقاع مطروح بقوة ، لكن كما قال أحد الفلاسفة فالموسيقى موجودة في الطبيعة وفي أعماق الإنسان.
ثانيا : أتفق مع الاخ حميد فيما يخص التكرار ... فعلا قد يكون التكرار اللفظي محمودا في النص إذا أراد الشاعر إيصال معنى ، فهو يحاول الاستنجاد والتوسل بمجموعة من الوسائل والتعابير البلاغية والاستعارية خدمة للمعنى ، وهنا يطرح السؤال : كيف يمكننا من استخدام تقنية التكرار دونما مس بجمالية النص؟
أحييك استاذ على هذا السفر الشعري ، والاساس أن نكتب خاطرة كانت أو قصيدة ... محبتي التي لا أملك غيرها
| |
|
| |
حميد يوسفي شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
عدد الرسائل : 2177 العمر : 55 تاريخ التسجيل : 26/03/2008
| موضوع: رد: رحيل إلى حدائق السماء الأربعاء مايو 30, 2012 10:26 pm | |
| شكرا للأستاذ رشيد الخديري الذي بدل أن يفتح نافذة واحدة ،فتح مجموعة من النوافذ التي سوف نطل منها على الزوايا المعتمة في النص .
في انتظار المزيد من التفعيل والمشاركات التي تفيدنا وتفيد النصوص تقديري للجميع | |
|
| |
مولاي علي درار
عدد الرسائل : 51 العمر : 70 تاريخ التسجيل : 18/01/2012
| موضوع: رد: رحيل إلى حدائق السماء السبت يونيو 16, 2012 11:23 am | |
| اخي رشيد الخديري.........شكرا على معانقتك للنص وشكرا على انصافك له حيث وضعته في مكانه المناسب بين الشعر وليس كما ذهب بعض الاخوة الذين اقحموه في الخاطرة.......واعتذر ان تاخرت في الرد لظروف حياتية لاترحم........ لكن لا بد لي ان أ بين ان التكرار كيفما كان نوعه ظاهرة ادبية وشعرية بامتياز ....والشاعر وحده العارف بمواقعه مع ضرورة ضبطه لذلك والامثلة في الشعر القديم والحديث لا حصر لها .....فمن منا لايذكر قصيدة مالك بن الريب في رثائه لنفسه حيث يكرر كلمة الغضى مرات ومرات....ومن منا لا يذكر الخنساء وهي تكرر كلمة صخر في عدة مقاطع من قصائدها....اما في الشعر الحديث فحدث ولا حرج سواء عند نازك اوالسياب او عبد الصبور او درويش او نزار ووووووووووو.............ولا اتمنى ان يفهم من كلامي اني اترك للشاعر الباب على الغارب ليكرر دون حسيب ولا رفيب......بل لابد من مقياس يترك لحدس الشاعر وقدرته على التنسيق والتنظيم ........
اما عن السوداوية التي تطبع النص فتلك مرحلة من المراحل التي يمر بها كل انسان ولابد فيها من الصدق مع النفس لنقل الواقع واغلب قصائدي متفائلة وسانشر بعضها هنا قريبا.......واتمنى ان تلفى القبول الطيب
تحية تقدير واحترام لك ايها القدير
| |
|
| |
مولاي علي درار
عدد الرسائل : 51 العمر : 70 تاريخ التسجيل : 18/01/2012
| موضوع: رد: رحيل إلى حدائق السماء الخميس يونيو 21, 2012 6:00 pm | |
| - حميد يوسفي كتب:
- شكرا للأستاذ رشيد الخديري الذي بدل أن يفتح نافذة واحدة ،فتح مجموعة من النوافذ التي سوف نطل منها على الزوايا المعتمة في النص .
في انتظار المزيد من التفعيل والمشاركات التي تفيدنا وتفيد النصوص تقديري للجميع لك كل الشكر اخي الفاضل حميد يوسفي لتفاعلك الطيب مع النص ولحيويتك التي اغبطك عليها ......
تمنيت لو كنت قي مثل حيويتك ونشاطك......اهنئك على ذلك.... ........
اننا في امس الحاجة لمثل هذا النقاش الذي يخرجنا من الرثابة والملل وينتقل بنا الى هكذا ردود.....شكرا مرة اخرى واتمنى المزيد والاستمرارية من كل المبدعين...طابت ايامكم
| |
|
| |
| رحيل إلى حدائق السماء | |
|