سترالحقيقة بالكناية مجاز .والثورية ايجاز.وكلاهما عموض فصيح..
اما البديع مالان حرفه .ونقشت كلماته .حتى اذا لفظ بغير هذا اواستبان على التقريرية .وفي الماشر تمادى .كانت الاستعارة احدى المزينات مالم يتعتر به لسان ولا يشمئز منه انسان على مستوى البلاغة والبيان ..كماقدلايكون هذا ولاذاك معتمدا فيه
على النسيج اللفظي .والتوضيب .الحرفي. اوعكس ذالك من نسج الحرف وتوضيب اللفظ الى عاية الشطحات التي تجعل للنص ايقاعا تستصغه الاذن ويتجاوب معه الذهن ..خصوصاذالك الجانب السلوكي والحس الوطني كاي خاصية يتملكها الالسياق التمهيدي الذي هو مطلع كل قصيدة تنتمي الى الشاعر ..عبد المجيد فرغلي ..من ديوانه ..وستبقى حيا ياوطني..
..وطني فداؤك مهجتي وكفاني ...اني اموت على اعزمكان
..سبل الجهاد كثيرة واجلها...سعي الفتى لحماية الاوطان
هي ثلاث اظرفة مكانية تدل على التعلق الوطني ..نحو
وطني ..مكان ..اوطان..
واربع دلالات للتضحية نحو.
فداؤك ..اموت..الجهاد ..حماية..
وبعد..مهجة واحدة في..مهجتي..لانها اقل ماتكون عند الشدة .
وكفاني..الدالة على الاقتناع بما عليه من نضال وجهاد وهويموت على اعز مكان ..
واستعمال الشاعر ..على ..بدل في اعز مكان .لايستبعد ان يراد بها الطلب الذهني للشهادة لان الشهيد يرفع الى الله عز وجل ولايبقى فيها ولااظن هذا يغيب عنه وهو الشاعر الفقيه والله اعلم..
وانت تلاحظ مفردية ..وطني..وهي اول كلمة من الصدر للبيت الاول من البيتين .يتنفس بها الصعداء لاهمية الموضوع .تجدهاجمعاعند الختم منقافية البيت الثاني ...الاوطان..وهوتوالد الجمع من المفرد.وتلك لغة عن العرب .وفيه تتجلى المعادلة الرياضية لاداء مالم يستطع تاديته غرض من الاغراض الاخرى .وهي كثيرة وق سجل بعضها الثران الكريم نح قوله عز وجل ..
مثلهم كمثل الذي اسوقد نارا .فلما اضاءت ماحوله .ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لايبصون .الاية 17.سورة البقرة..
مثلهم جمع .مشبه .و..مثل الذي استوقد نارا..مشبه به .والكاف اذاة ثشبيه ووجه الشبه الاصاءة .وقا وجه الشبه النور اذا كان
المراد بالاستفاد الاضاءة .اما اذا اريد به النور فوجه الشبه الانارة والقفا الاضاءة .والاهما اثنان معا وجه الشبه وتركهم جواب على مفردية استوقد نارا .وقديكون عللى جمع مثل .وهذه خاصية ثورية لتعدد المفاهيم الصورية لدى النص .
واضافة الكاف الى مثل الذي .توكيد الشبه وتزكية التشبيه من حيث الفعل الذي هو استوقد..والحدث .الذي هو الاضاءة
المرتبط بالاءة والانارة ..وعلى ذكر مفردية استوقد يعقبه جمع نورهم وتركهم قي ظلمات لايبصرون ..جوابا على جمع سابق بائن الاوهو .مثلهم .من اول الاية الكريمة..
وهذا ليس كما حاء به الشاعر غير في نفس المصمار من حيث الجمع والمفرد اذيبدا ب وطني .مفردا وينتهي ب الاوطان حمعا .وقد اصمر الجمع في وطني لان الصل اوطاننا ويسمى هذا ب مكنون الكلمة .كما يوجد نوع اخر وهو مفرد الجمع مجزؤ نحو قول المتنبي
..لكل امرئ من دهره ماتعود...وعادة سيف الدولة الطعن في العدى
امرئ مفرد جمع مجزؤ .مضمر .مكنون.وعلامة تجزئه .لكل.حيث ان العادة تخص صاحبها ..وغيره قوله عزوحل ..
كل نفس ذائقة الموت..فالنفوس كلها للموت وليست واحدة او اثنين وانما هي جمع لذا هي مفرد جمع مجزؤ ب كل
ولان العادة بينة على المرء من لكل امرئ يسمى ..مجزؤ بائن ..ولان مذاق الموت يخص صاحبه دون غيره المجزؤ المكتوم ..
ومن بين علاقة جمع النهاية بمفرد البداية ..
منفصل ..و..متصل..و..منفصل متصل..و..متصل منفصل..
1..فالمنفصل.ماانفصل عنمفرده نحو...مات زيد فاانهمر الاهل يبكون ...جمع يبكون منفصل عن مفرد زيد ..
2..المتصل .هومااتصل جمعه بمفرده .نحو .قوله عز وجل ...قلنا اهبطوا منها جميعا .فاما ياتينكم مني هدى فمن تبع هداي
فلاخوف عليهم ولاهم يحزنون..الاية 38..سورةالبقرة...جمع .فلاخوف عليهم ولاهم يحزنون ..يتصل علاقة بمفردية .من تبع هداي..
اما المنفصل المتصل .هو ماانفصل ظاهره واتصل باطنه .نحو ..وطني.و .الاوطان .للشاعر.اذ لاعلاقة بينهما حيث الاوطان جمع ووطني مفرد .لكن اذا عدت الى الاصل تجد العلاقة في كون وطني مخطات وطنية جمعها اوطان تقرا لوحدتها وطن لااوطان ولذا هو متصل باطنه منفصل ظاره ..اما المتصل المنفصل ...هوعكس الاول متصل ظاهره منفصل
باطنه .نحو.قوله عز وجل.
قل اعوذبرب الناس ملك الناس .اله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس ..
تبدو علاقة الناس وطيدة بما بعدها من حيث الجمع والاسم الاانها تحوي كل كلمة معنى غير ما تحمله غيرها .اذ ان الناس .مثلا في ..الذي يوسوس في صدور الناس ..ليست هي في .من الجنة والناس .فالناس قي .صدور الناس مفعول موسوس بضم الميم ومفتوح الواوين معا..والناس في ..من الجنة والناس فاعل الوسوسة موسوس بضم الميم وفتح الواو الاولى وكسر
الواو الثانية..وكذلك ماتبقى على وجه الجناس الثوري اذ العلاقة بين الظاهر متباعدة الباطن .وبهذا يسمى ..متصل منفصل ..لاتصالالظاهري وانفصاله الباطني ..
ولله العلم كله اساله المغفرة ان اذنبت والتجاوز عني قيما اخطات...
اعتذر عن اخطاء مطبعية ..