جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي Mock_u10وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي Thumbn11وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي Mock_u11وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي Mock_u12وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي 81038210وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي 81981210وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي Mock_u13وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي 87013610وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي Thumbn12وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي Mock_u14وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي Thumbn13وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي Thumbn15وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي K10وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي Thumbn16وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي Thumbn17وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي 66299010وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي 80024311وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي 67498510وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي 54008911وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي 67403510وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي 79937110وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي 79508010وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي 79444710وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي 79148210وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي 80642710وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي 79242810وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي 80065210وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي 79268110وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي 79023210وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي 81345410وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي 80249210وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي Mock_u10
وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    حميد بركي
    شاعر
    حميد بركي


    عدد الرسائل : 626
    تاريخ التسجيل : 24/05/2007

    وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي Empty
    مُساهمةموضوع: وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي   وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي Emptyالجمعة يناير 27, 2012 6:13 pm

    سترالحقيقة بالكناية مجاز .والثورية ايجاز.وكلاهما عموض فصيح..
    اما البديع مالان حرفه .ونقشت كلماته .حتى اذا لفظ بغير هذا اواستبان على التقريرية .وفي الماشر تمادى .كانت الاستعارة احدى المزينات مالم يتعتر به لسان ولا يشمئز منه انسان على مستوى البلاغة والبيان ..كماقدلايكون هذا ولاذاك معتمدا فيه
    على النسيج اللفظي .والتوضيب .الحرفي. اوعكس ذالك من نسج الحرف وتوضيب اللفظ الى عاية الشطحات التي تجعل للنص ايقاعا تستصغه الاذن ويتجاوب معه الذهن ..خصوصاذالك الجانب السلوكي والحس الوطني كاي خاصية يتملكها الالسياق التمهيدي الذي هو مطلع كل قصيدة تنتمي الى الشاعر ..عبد المجيد فرغلي ..من ديوانه ..وستبقى حيا ياوطني..
    ..وطني فداؤك مهجتي وكفاني ...اني اموت على اعزمكان
    ..سبل الجهاد كثيرة واجلها...سعي الفتى لحماية الاوطان
    هي ثلاث اظرفة مكانية تدل على التعلق الوطني ..نحو
    وطني ..مكان ..اوطان..
    واربع دلالات للتضحية نحو.
    فداؤك ..اموت..الجهاد ..حماية..
    وبعد..مهجة واحدة في..مهجتي..لانها اقل ماتكون عند الشدة .
    وكفاني..الدالة على الاقتناع بما عليه من نضال وجهاد وهويموت على اعز مكان ..
    واستعمال الشاعر ..على ..بدل في اعز مكان .لايستبعد ان يراد بها الطلب الذهني للشهادة لان الشهيد يرفع الى الله عز وجل ولايبقى فيها ولااظن هذا يغيب عنه وهو الشاعر الفقيه والله اعلم..
    وانت تلاحظ مفردية ..وطني..وهي اول كلمة من الصدر للبيت الاول من البيتين .يتنفس بها الصعداء لاهمية الموضوع .تجدهاجمعاعند الختم منقافية البيت الثاني ...الاوطان..وهوتوالد الجمع من المفرد.وتلك لغة عن العرب .وفيه تتجلى المعادلة الرياضية لاداء مالم يستطع تاديته غرض من الاغراض الاخرى .وهي كثيرة وق سجل بعضها الثران الكريم نح قوله عز وجل ..
    مثلهم كمثل الذي اسوقد نارا .فلما اضاءت ماحوله .ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لايبصون .الاية 17.سورة البقرة..
    مثلهم جمع .مشبه .و..مثل الذي استوقد نارا..مشبه به .والكاف اذاة ثشبيه ووجه الشبه الاصاءة .وقا وجه الشبه النور اذا كان
    المراد بالاستفاد الاضاءة .اما اذا اريد به النور فوجه الشبه الانارة والقفا الاضاءة .والاهما اثنان معا وجه الشبه وتركهم جواب على مفردية استوقد نارا .وقديكون عللى جمع مثل .وهذه خاصية ثورية لتعدد المفاهيم الصورية لدى النص .
    واضافة الكاف الى مثل الذي .توكيد الشبه وتزكية التشبيه من حيث الفعل الذي هو استوقد..والحدث .الذي هو الاضاءة
    المرتبط بالاءة والانارة ..وعلى ذكر مفردية استوقد يعقبه جمع نورهم وتركهم قي ظلمات لايبصرون ..جوابا على جمع سابق بائن الاوهو .مثلهم .من اول الاية الكريمة..
    وهذا ليس كما حاء به الشاعر غير في نفس المصمار من حيث الجمع والمفرد اذيبدا ب وطني .مفردا وينتهي ب الاوطان حمعا .وقد اصمر الجمع في وطني لان الصل اوطاننا ويسمى هذا ب مكنون الكلمة .كما يوجد نوع اخر وهو مفرد الجمع مجزؤ نحو قول المتنبي
    ..لكل امرئ من دهره ماتعود...وعادة سيف الدولة الطعن في العدى
    امرئ مفرد جمع مجزؤ .مضمر .مكنون.وعلامة تجزئه .لكل.حيث ان العادة تخص صاحبها ..وغيره قوله عزوحل ..
    كل نفس ذائقة الموت..فالنفوس كلها للموت وليست واحدة او اثنين وانما هي جمع لذا هي مفرد جمع مجزؤ ب كل
    ولان العادة بينة على المرء من لكل امرئ يسمى ..مجزؤ بائن ..ولان مذاق الموت يخص صاحبه دون غيره المجزؤ المكتوم ..
    ومن بين علاقة جمع النهاية بمفرد البداية ..
    منفصل ..و..متصل..و..منفصل متصل..و..متصل منفصل..
    1..فالمنفصل.ماانفصل عنمفرده نحو...مات زيد فاانهمر الاهل يبكون ...جمع يبكون منفصل عن مفرد زيد ..
    2..المتصل .هومااتصل جمعه بمفرده .نحو .قوله عز وجل ...قلنا اهبطوا منها جميعا .فاما ياتينكم مني هدى فمن تبع هداي
    فلاخوف عليهم ولاهم يحزنون..الاية 38..سورةالبقرة...جمع .فلاخوف عليهم ولاهم يحزنون ..يتصل علاقة بمفردية .من تبع هداي..
    اما المنفصل المتصل .هو ماانفصل ظاهره واتصل باطنه .نحو ..وطني.و .الاوطان .للشاعر.اذ لاعلاقة بينهما حيث الاوطان جمع ووطني مفرد .لكن اذا عدت الى الاصل تجد العلاقة في كون وطني مخطات وطنية جمعها اوطان تقرا لوحدتها وطن لااوطان ولذا هو متصل باطنه منفصل ظاره ..اما المتصل المنفصل ...هوعكس الاول متصل ظاهره منفصل
    باطنه .نحو.قوله عز وجل.
    قل اعوذبرب الناس ملك الناس .اله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس ..
    تبدو علاقة الناس وطيدة بما بعدها من حيث الجمع والاسم الاانها تحوي كل كلمة معنى غير ما تحمله غيرها .اذ ان الناس .مثلا في ..الذي يوسوس في صدور الناس ..ليست هي في .من الجنة والناس .فالناس قي .صدور الناس مفعول موسوس بضم الميم ومفتوح الواوين معا..والناس في ..من الجنة والناس فاعل الوسوسة موسوس بضم الميم وفتح الواو الاولى وكسر
    الواو الثانية..وكذلك ماتبقى على وجه الجناس الثوري اذ العلاقة بين الظاهر متباعدة الباطن .وبهذا يسمى ..متصل منفصل ..لاتصالالظاهري وانفصاله الباطني ..
    ولله العلم كله اساله المغفرة ان اذنبت والتجاوز عني قيما اخطات...
    اعتذر عن اخطاء مطبعية ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عماد عبد المجيد




    عدد الرسائل : 39
    تاريخ التسجيل : 30/01/2012

    وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي   وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي Emptyالخميس فبراير 02, 2012 9:49 pm

    شكرا جزيلا للشاعر

    حميد بركي

    علي دراستة القيمة

    كتب الشاعر المغربي الكبير الأستاذ

    حميد بركي

    محللا للجزء الأول من الأعمال الكاملة لرحالة الشعر العربي

    "عبد المجيد فرغلي "

    سترالحقيقة بالكناية مجاز .والثورية إيجاز.وكلاهما عموض فصيح..



    أما البديع ما لان حرفه .ونقشت كلماته حتى إذا لفظ بغير هذا اواستبان على
    التقريرية .وفي الماشر تمادى .كانت الاستعارة إحدى المزينات مالم يتعتر به
    لسان ولا يشمئز منه إنسان على مستوى ...البلاغة والبيان ..كماقدلايكون هذا
    ولاذاك معتمدا فيه



    على النسيج اللفظي .والتوضيب .الحرفي. أو عكس ذالك من نسج الحرف وتوضيب
    اللفظ الى غاية الشطحات التي تجعل للنص إيقاعا تستصغه الاذن ويتجاوب معه
    الذهن ..خصوصاذالك الجانب السلوكي والحس الوطني كأي خاصية يتملكها السياق
    التمهيدي الذي هو مطلع كل قصيدة تنتمي الى الشاعر ..عبد المجيد فرغلي ..من
    ديوانه

    [size=29]"وستبقى ياوطني حيا "




    ..وطني فداؤك مهجتي وكفاني ...أني أموت على أعز مكان



    ..سبل الجهاد كثيرة وأجلها...سعي الفتى لحماية الأوطان



    هي ثلاث أظرفة مكانية تدل على التعلق الوطني ..نحو



    وطني ..مكان ..أوطان..



    وأربع دلالات للتضحية نحو.



    فداؤك ..أموت..الجهاد ..حماية..



    وبعد..مهجة واحدة في..مهجتي..لأنها أقل ماتكون عند الشدة .



    وكفاني..الدالة على الإقتناع بما عليه من نضال وجهاد وهو يموت على أعز مكان ..



    واستعمال الشاعر ..على ..بدل في أعز مكان .لايستبعد أن يراد بها الطلب
    الذهني للشهادة لأن الشهيد يرفع الى الله عز وجل ولايبقى فيها ولا أظن هذا
    يغيب عنه وهو الشاعر الفقيه والله أعلم..



    وأنت تلاحظ مفردية ..وطني..وهي أول كلمة من الصدر للبيت الأول من البيتين
    .يتنفس بها الصعداء لأهمية الموضوع .تجدها جمعا عند الختم من قافية البيت
    الثاني ...الأوطان..وهو توالد الجمع من المفرد.وتلك لغة عن العرب .وفيه
    تتجلى المعادلة الرياضية لأداء مالم يستطع تأديته غرض من الأغراض الأخرى
    .وهي كثيرة وقد سجل بعضها القراّن الكريم في قوله عز وجل ..

    "مثلهم كمثل الذي اسوقد نارا .فلما أضاءت ماحوله .ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لايبصون "الاية 17.سورة البقرة..



    مثلهم جمع .مشبه .و..مثل الذي استوقد نارا..مشبه به .والكاف اداة تشبيه ووجه الشبه الإضاءة .و وجه الشبه النور اذا كان



    المراد بالاستفاد الإضاءة .أما اذا أريد به النور فوجه الشبه الإنارة
    والقفا الإضاءة .والا هما اثنان معا وجه الشبه وتركهم جواب على مفردية
    استوقد نارا .وقديكون على جمع مثل .وهذه خاصية ثورية لتعدد المفاهيم
    الصورية لدى النص .



    وأضافة الكاف الى مثل الذي .توكيد الشبه وتزكية التشبيه من حيث الفعل الذي هو استوقد..والحدث .الذي هو الإضاءة



    المرتبط بالإضاءة والإنارة ..وعلى ذكر مفردية استوقد يعقبه جمع نورهم
    وتركهم قي ظلمات لايبصرون ..جوابا على جمع سابق بائن الا وهو .مثلهم .من
    أول الأية الكريمة..



    وهذا ليس كما جاء به الشاعر غير في نفس المضمار من حيث الجمع والمفرد اذ
    يبدأ بوطني .مفردا وينتهي بالأوطان جمعا .وقد أضمر الجمع في وطني لان الصل
    أوطاننا ويسمى هذا ب مكنون الكلمة .كما يوجد نوع أخر وهو مفرد الجمع مجزؤ
    نحو قول المتنبي



    ..لكل امرئ من دهره ماتعود...وعادة سيف الدولة الطعن في العدى



    امرئ مفرد جمع مجزؤ .مضمر .مكنون.وعلامة تجزئه .لكل.حيث أن العادة تخص صاحبها ..وغيره قوله عزوحل ..



    كل نفس ذائقة الموت..فالنفوس كلها للموت وليست واحدة او اثنين وانما هي جمع لذا هي مفرد جمع مجزؤ ب كل



    ولأن العادة بينة على المرء من لكل امرئ يسمى ..مجزؤ بائن ..ولأن مذاق الموت يخص صاحبه دون غيره المجزؤ المكتوم ..



    ومن بين علاقة جمع النهاية بمفرد البداية ..



    منفصل ..و..متصل..و..منفصل متصل..و..متصل منفصل..



    1..فالمنفصل.ماانفصل عن مفرده نحو...مات زيد فاانهمر الاهل يبكون ...جمع يبكون منفصل عن مفرد زيد ..



    2..المتصل .هومااتصل جمعه بمفرده .نحو .قوله عز وجل ...قلنا اهبطوا منها جميعا .فاما ياتينكم مني هدى فمن تبع هداي



    فلاخوف عليهم ولاهم يحزنون..الاية 38..سورةالبقرة...جمع .فلاخوف عليهم ولاهم يحزنون ..يتصل علاقة بمفردية .من تبع هداي..



    اما المنفصل المتصل .هو ماانفصل ظاهره واتصل باطنه .نحو ..وطني.و .الاوطان
    .للشاعر.اذ لاعلاقة بينهما حيث الاوطان جمع ووطني مفرد .لكن اذا عدت الى
    الاصل تجد العلاقة في كون وطني مخطات وطنية جمعها اوطان تقرا لوحدتها وطن
    لااوطان ولذا هو متصل باطنه منفصل ظاره ..اما المتصل المنفصل ...هوعكس
    الاول متصل ظاهره منفصل



    باطنه .نحو.قوله عز وجل.

    قل اعوذبرب الناس ملك الناس .اله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس ..



    تبدو علاقة الناس وطيدة بما بعدها من حيث الجمع والاسم الاانها تحوي كل
    كلمة معنى غير ما تحمله غيرها .اذ ان الناس .مثلا في ..الذي يوسوس في صدور
    الناس ..ليست هي في .من الجنة والناس .فالناس في .صدور الناس مفعول موسوس
    بضم الميم ومفتوح الواوين معا..والناس في ..من الجنة والناس فاعل الوسوسة
    موسوس بضم الميم وفتح الواو الاولى وكسر

    الواو الثانية..وكذلك ماتبقى على وجه الجناس الثوري اذ العلاقة بين الظاهر
    متباعدة الباطن .وبهذا يسمى ..متصل منفصل ..لاتصالالظاهري وانفصاله
    الباطني ..



    ولله العلم كله أساله المغفرة إن أذنبت والتجاوز عني فيما أخطات...



    الشاعر

    حميد بركي
    [/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    وطني للشاعر عبد المجيد فرغلي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » غضب الشعوب .. شعر: عبد المجيد فرغلي
    » درة علي دوح القدس .. شعر :عبد المجيد فرغلي
    » ظمئت الي نورالنبي .. شعر: عبد المجيد فرغلي
    » أعتزُ أُني مصـــــــريّ .. شعر :عبد المجيد فرغلي
    » بلفور وعدك في الجحيم.. شعر:عبد المجيد فرغلي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: النقد والدراسات الأدبية-
    انتقل الى: