كريمة الفاسي
عن مجلس الثقافة العام، صدر الجزء الثاني من (قراءات في النص الليبي-الجزء الثاني) للشاعر والناقد "رامز النويصري". وهذا الكتاب يأتي مكملاً للجزء الأول الذي صدر عن ذات المجلس –بنفس العنوان-. والكتاب من القطع المتوسط جاء في 199 صفحة، احتوت 18 قراءة في مجموعة من النصوص والتجارب الإبداعية، ولقد اعتمد الكاتب ذات البناء للكتاب في جزءه الأول.
في مقدمة الكتاب القصيرة، يلمح الكاتب أن هذا الكتاب يأتي بهذا الاسم وفاءا لتجربة مبدعي ليبيا، فيقول: (وسأكتفي هنا بالإجابة على سؤال مجموعة من الأصدقاء في سبب التسمية (قراءات في النص الليبي)، دون المقدمات. لماذا قراءات في النص الليبي؟ أجبت مباشرة: عد للكتاب واقرأ الإهداء. وقصدتها فعلاً فهذه القراءات هي محاولة للوفاء ببعض مما منحنيه أدباء وكتاب ليبيا من عوالم دخلتها دون إذن، أردت الباب، لم أطرق، دخلت مباشرة، وكانت الفاتحة الشاعر "علي الفزاني" في المجموعة الكاملة، و(حكايات الشارع الغربي) للكاتب "خليفة حسين مصطفى"، وكنت وجدتها في مكتبة منزل أحد الأصدقاء فاستعرتها لليلة، ثم واظبت على اقتناء أكبر قدر من إنتاج أدباء وكتاب ليبيا. لقد اكتشفت أن خلف الباب عوالم تحمل من الدهشة الكثير، عوالم حولتني عن النتاج العربي لفترة تفرغت فيها لقراءة ما أستطيعه من الأدب الليـبي حتى تحولت غرفتي إلى ازدحام. ولن أصف هذه المحاولة بالوفاء، بقدر ما هي محاولة لإدارة ما قرأت، أو إعادة إنتاج القراءة في نصٍ مواز. باختصار هي قراءات في النص، تحاول الوقوف عن لحظاته الخاصة.)
انتهج الكاتب في كتابه ذات البناء للجزء الأول، فقسم الكتاب إلى:
- قراءات في التجربة: ويهتم هذا الجزء بقراءة بعض التجارب الإبداعية في مبدعيها، ومناقشة بعض القضايا الإبداعية، وهذا الباب يحوي أربع موضوعات، هي: التليسي والأسئلة المبكرة، لماذا تبهرنا كتابات الكوني؟، النقد والنقاد، مدخل لمسألة الشعرية الليبية.
- قراءات في الشعر والقصة والرواية: ويقدم من خلاله مجموعة من القراءات في مجموعة من المجموعات الشعرية والقصصية، والرواية. واحتوى هذا الباب تسع موضوعات، هي: لعبة الترتيب والكمال، أنثى جديدة أنثى لا تتحدث كثيراً، حديث عن الومضة والعصرنة، في معرفة الذات في الإخلاص لها، شبهة الشعر شبهة الشكل، عندما يعيد الشاعر ترتيب بيته، ثبات السرد ثبات السارد، غرفة المرايا، انزياح النص وقوانين السارد.
- قراءة في النصوص: هذا الباب يقدم مجموعة من القراءات لمجموعة من النصوص الشعرية، وهي خمسة نصوص شعرية عنونت: قراءة في بعض من كلماتها، بناء الأنساق، طرابلسية عاشقة، مفصل الاستدعاء، مقامة الوقت.
ونشير إلى أن كل القراءات التي احتواها الكتاب نشرت من خلال الصحف والمجلات الليبية والعربية. وهذه المقالات هي محاولة من الشاعر "رامز النويصري" لقراءة مجموعة من النصوص الإبداعية، وهي قراءة تخضع لذائقته الإبداعية، وهو يحاول استنطاق النص. ويشير إلى هذه النقطة من خلال موضوعه (النقد والنقاد) المدرجة في الكتاب.