جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Mock_u10رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Thumbn11رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Mock_u11رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Mock_u12رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " 81038210رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " 81981210رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Mock_u13رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " 87013610رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Thumbn12رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Mock_u14رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Thumbn13رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Thumbn15رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " K10رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Thumbn16رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Thumbn17رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " 66299010رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " 80024311رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " 67498510رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " 54008911رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " 67403510رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " 79937110رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " 79508010رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " 79444710رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " 79148210رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " 80642710رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " 79242810رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " 80065210رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " 79268110رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " 79023210رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " 81345410رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " 80249210رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Mock_u10
رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي "

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    عماد عبد المجيد




    عدد الرسائل : 39
    تاريخ التسجيل : 30/01/2012

    رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Empty
    مُساهمةموضوع: رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي "   رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Emptyالخميس فبراير 02, 2012 3:26 pm


    عزيزى القارىء العربى ،،



    تحية طيبة وبعد



    يطيب لى أن أقدم لكـم .... من أثري الحركة



    الشعرية فى الشعر العربى والذي كانت أشعارة موضع بحث اكاديمي..



    الشاعـــــــــــر



    عبد المجيد فرغلى محمد رفاعى النخيلى







    https://i.servimg.com/u/f64/11/64/39/05/211.jpg



    شيخ شعراء اللغة العربية الفصحي ...... شيخ شعراء صعيد مصر







    أولا : بيانات عن الشاعر





    الاسم / عبد المجيد فرغلى محمد رفاعى الشهير / عبد المجيد فرغلى محمد النخيلى تاريخ الميلاد : 14/1/1932م





    المؤهلات العلمية : كفاءة التعليم عام 1952 – دبلوم بعثة راقى عام 1961 – ليسانس الحقوق عام 1977.



    - عميد نادى أدب ثقافة صدفا التابعة لمديرية الثقافة بأسيوط من عام 1**0 للآن.



    - عمل مفتش تحقيقات بالتربية والتعليم من عام 1978 حتى عام 1992.



    - تم تكريمه عميد نادى أدب ثقافة صدفا من عام 1**0 حتى الآن.



    - تم تكريمه فى مؤتمر ذكرى الشاعر / محمود حسن إسماعيل . وحصل على شهادة تقدير عام 1996 وميدالية



    برونزية... بأسيوط.









    https://i.servimg.com/u/f64/11/64/39/05/410.jpg





    - تم تكريمه بجامعة أسيوط كلية الحقوق وحصل على درع الكلية.



    - كرم فى مؤتمر المنيا فى مدرج كلية الآداب فى 16 أبريل عام 2001م ضمن خمسة أدباء فى محافظتى المنيا



    وأسيوط وكان يحضر المؤتمر









    https://i.servimg.com/u/f64/11/64/39/05/810.jpg





    السيد / محافظ المنيا والأستاذ / محمد غنيم والاستاذ /محمد السيد عيد . وقدم له درع المحافظة – وذلك لإسهامه فى إثراء



    الحركة الشعرية فى أسيوط والمنيا- عارض كبار شعراء اللغة العربية الفصحى.



    - توفى فى يوم الخميس الموافق 3/12/2009 ودفن بقريته مسقط رأسه.



    ثانيا : مؤلفاته الشعرية المودعة بدار الكتب والوثائق القومية بمصر.



    (1) يقظة من رقاد .. عام 1955 مودع برقم 10941 / 2006.



    (2) العملاق الثائر ..عام 1959 مودع برقم 13396 / 2006 وهو من شعر الوطنية الذى أرخ فيه مع مجموعة



    أخرى من دوواينه لقضايا الأمة العربية وقد كان شعرة الوطنى موضوع رسالة ماجستير للدكتور / عبد ا لهادى يونس



    صالح الذى كانت رسالة الماجستير الخاصة به عن شعراء الوطنية بأسيوط بجامعة أسيوط – كلية التربية.



    (3) ديوان أشواق .. فى يونية عام 2000م مودع برقم 10705 /2006.



    (4) ملحمه الخليل إبراهيم .. فى أربعة عشر جزء.. كمسرحيات شعرية منفصله متصله منذ الخلق وحتى الرسالة



    المحمدية مرورا بالرسالات السماوية .. باللغة العربية الفصحى.. بيانها كالآتى :-



    الجزء الأول : ميلاده ونشأته مودع برقم 10942 /

    2006

    الجزء الثانى : صراع بين الحق والباطل مودع برقم 14632 / 2006.



    الجزء الثالث : هاجر أم العرب مودع برقم 14633 / 2006.





    الجزء الرابع : أبناء إسماعيل مودع برقم 14634/2006.



    الجزء الخامس : يوسف الصديق مودع برقم 14635/2006



    الجزء السادس : داود وسليمان بن أبناء بنى إسرائيل مودع برقم 14636 / 2006



    الجزء السابع : العرب بين الفرس والروم من ذريه إبراهيم مودع برقم



    14637 /2006.







    https://i.servimg.com/u/f64/11/64/39/05/610.jpg





    الجزء الثامن : العدنانيون من ذرية إبراهيم مودع برقم 14638/2006.



    الجزء التاسع : رسالة السيد المسيح مودع برقم 14639/2006.



    الجزء العاشر : حياة سيدنا محمد من مولده إلى بعثته مودع برقم 14640/2006



    الجزء الحادى عشر : حياة سيدنا محمد قبيل مبعثه نبينا مودع برقم



    14641 / 2006 ... إلخ الأجزاء الأربعة عشر التى تحت الطباعة وهى :-



    الجزء الثانى عشر : خديجة بنت خويلد وبناء الكعبة.



    الجزء الثالث عشر : زواج سيدنا محمد من خديجة .



    الجزء الرابع عشر : محمد رسول الله.



    (5) ملحمه السيرة الهلالية .. مسرحية شعرية باللغة العربية الفصحى فى عدة أجزاء ادع منها:



    الجزء الأول : برقم 10943 /2006 ( ميلاد الفارس )



    الجزء الثانى والثالث : " بين عزيزة ويونس " و " التغريبه التونسية " المودع برقم 1**02 فى 26/8/**** .



    الجزء الرابع والخامس : " تغريبة بنى هلال الكبرى " و " قصة تيمور لينك " والمودع برقم 1**03 فى 26/8/**** .

    الجزء السادس والسابع : " معارك وإنتصارات " و " غزال فى قصر البردويل " والمودع برقم 1**04 فى 26/8/**** .

    الجزء الثامن : (حب فى قصر سعدى) والمودع برقم13381 فى 22/6/2009 .



    الجزء التاسع الأخير : ( شمس تشرق ) والمودع برقم 13382/2009



    والتى تطرق لها الدكتور / عبد الوهاب أمين محمد .. أستاذ قسم اللغة العربية والفلكلور الشعبى والسير بكلية التربية



    بجامعة أسيوط – والى أصبح الآن أستاذ قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة سوهاج فكانت فى جزء منها ضمن



    كتابة المقرر على طلبه الكلية.

    (6) ديوان عودة إلى الله .. مودع برقم 10940/2006.



    (7) ديوان مسافر فى بحر عينين.. مودع برقم 10946/2006



    (Cool ملحمة(نداء من القدس) باللغة العربية الفصحى مودع برقم



    10945/2006 وهى من ضمن شعرة السياسى الذى كان موضوع رسالة ماجستير بجامعة الأزهر بأسيوط للباحث / حمادة عبد الصبور فهمى. .









    https://i.servimg.com/u/f64/11/64/39/05/310.jpg





    (9) مسرحية شعرية رابعة العدوية.. مودعة برقم 10944/2006.



    (10) القصائد العذرية فى المعارضات الشعرية .. مودع برقم 8899/2006 عارض فيها أمرئ القيس والمتنبى



    وأبن الرومى وأبن الفارض والأمام البوصيرى وأحمد شوقى ومحمود حسن إسماعيل ... وشعرة فى المعارضات



    موضوع رسالة ماجستير بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط للباحث / عبد الكريم عياد محمد على من الفيما



    – أسيوط وهذه المؤلفات مودعة بدار الكتب والوثائق المصرية تم إيداعها جميعا فى عام 2006.





    (11) المطارحات الشعرية بين التراث والمعاصرة بينه وبين أبى نواس ..



    فى ثلاث أجزاء ( حورية على الأرض – رضاب ثغر – رحيق زهر ) وهى موضوع رسالة الماجستير للباحثة /



    مرفت عبد الواحد فرغلى – بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط المودع برقم 21379 فى 2/11/2006.



    (12) ديوان على برج الخيال ... المودع برقم 3592/2007 فى 30/1/2007



    (13) ديوان درة فى اللهيب ... المودع برقم 3593/2007 فى 30/1/2007



    (14) ديوان العروبة وعودة فلسطين مسرحية شعرية والمودعة برقم 3594/2007فى 30/1/2007 باللغة العربية الفصحى .

    (15) شروق الأندلس – مسرحية شعرية باللغة العربية الفصحى المودعة برقم 5655/2007 بتاريخ 12/3/2007 .

    (16) ديوان محمد الدرة رمز الفدى المودع برقم 5652/2007 ترقيم دولى 9-4487-17-977 فى 29/4/2007



    (17) ديوان عاشقة القمر المودع برقم 5653/2007 ترقيم دولى 7-4488-17-977 فى 29/4/

    2007

    (1 ديوان رسائل الأشواق المودع برقم 5654/2007 ترقيم دولى 9-4490-17-977 فى 29/4/2007

    (19) ديوان من وحى الطبيعة المودع برقم5645 /**** فى 5/3/****



    (20)ديوان عبير الذكريات المودع برقم 5646/**** فى 5/3/****



    (21) ديوان فى رحاب الرضوان المودع برقم 5647/**** فى 5/3/****



    (22) ديوان أكتوبر رمز العبور المودع برقم 5648/**** فى 5/3/****



    (23) ديوان من أبطال الأسلام الخالدين خلفاء وقادة ملاحم شعرية والمودع برقم 5649/****فى 5/3/****





    ثالثا : بعض ما نشر له من قصائد شعرية فى بعض المجلات العربية والمصرية







    1 - نشرت لـه قصيدة بعنوان
    " جريمة العصر " فى العدد 121 الصادر فى أكتوبر عام 1**7م – 1408هـ
    بالمجلة العربية بالسعودية ص 28 ، 29 من المجلة.


    2- نشرت له قصيدة بعنوان " عودة إلى الله " ص 57 من المجلة العربية الصادرة فى نيسان ( أبريل ) عام 1**9م – 1409 هـ ص 57 من المجلة.

    3- نشرت له قصيدة فى مجلة
    الأزهر كلية اللغات والترجمة بعنوان " كتاب مقمر " بالعدد الأول أبريل
    2002م فى نشرة أسرة أصدقاء اللغة الأردية ص 1** إلى 170.


    4- نشرت له قصيدة بعنوان " قلب من ذهب " فى مجلة أخبار أسيوط فى يناير 2002م.



    5- نشرت له قصيدة بعنوان " سارقة الألم " ص46 من مجلة فضاء واسع للبوح على مستوى الجمهورية مجلة الشعر إبداعات أسيوط.







    https://i.servimg.com/u/f64/11/64/39/05/711.jpg





    6- نشرت له قصيدة فى مجلة
    أخبار الأدب القاهرية فى العدد (52) الصادر فى 10 يوليه 1994م بعنوان "
    لعلك تدرى من أنت ؟ " ص19 من المجلة.


    7- نشرت له قصيدتان فى مجلة
    واحة الإبداع العدد الأول الصادر 2001 إحداهما بعنوان " هذا هو الجبل "
    وثانيتهما بعنوان " قلب من ذهب " من ص 17 إلى ص 21.


    8- قدمه الدكتور اللبيبى / محمد حامد الحضيرى . فى مجلته السنوية

    " الحضريات " التى يودعها سنويا بدار الكتب والوثائق المصرية بأعدادها من عام 2000 حتى **** فى عشرة من دواوينه الشعرية.

    9- نشرت له قصيدة فى مجلة المعلم بالجماهيرية العربية الليبية بعنوان

    " حامل المصباح " العدد الرابع السنة الثانية عام 1977م ص 70 إلى 71 من المجلة.





    رابعا : عارض كبار الشعراء العربية







    https://i.servimg.com/u/f64/11/64/39/05/oacie_10.jpg







    فى قصائدهم وفى دواوين
    كاملة لأبى نواس – لأبى تمام – للمتنبى – لابن الرومى وعارض الإمام
    البوصيرى فى همزيته وفى ميميته – وعارض أمير الشعراء شوقى فى العديد من
    قصائده نهج البردة – ولد الهدى – سلو قبلى .






    علاوة على أكثر من مائة ديوانا مخطوطة ومعده للطبع – وكل ما كتبه باللغة العربية الفصحى.

    وقبل الختام



    هذا حديثى عن والدى .. الذى إن تكلم نطق شعرا وإن جاء ذكره فى مجالس الشعر لقب بشيخ شعراء اللغة



    العربية الفصحى ومن ثم وجب الحديث عن أبيات من أشعارة التى وردت فى قصائد ضمن دواوينه



    الشعرية التى تربو على المائة وعشرون ديونا

    ..

    - فهو القائل فى المعلم :



    حييت فيك كفاحك المبـذولا.. وعرفت منه بلاءك المجهـولا



    خلى المعلم يا رسول شمائل.. لك فى الشعوب يد البناء الأولى



    أخلاق أجيال الورى قومتها ..عقلا وروحا بل هوى وميـولا





    - وقال فى رسول الله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام :



    أى فضل قد حازة الأنبيـاء.. لك فيه المكانه العليــاء



    يا نبينا جاوزت الفضل قدرا.. لم تطاوله أرضه والسماء





    - وقال فى تقديمه لملحمته ( نداء من القدس) ..



    تحرك صلاح فحطين أخرى.. تناديك والسابقين افتـدا

    وقدسك بين شباك العــداه.. أسنوا الشفار لها والمدى



    وهي من شعر المعارضات أيضا عارض فيها.. الشاعر الكبير / على محمود طه فى قصيدته ( فلسطين )



    وعدد أبيات الملحمة 2580بيتا شعريا في ثمانون مقطعا..جاء في المقطع الاول منها



    تحت عنوان

    اعتداء جاوز المدي



    أخى صار حقا علينا الفــدا.. وحق الجهاد: لقهر العـدى



    فقد جاوزوا الحد فى جورهم.. وفى ظلمهم: قد تعدوا العدى



    أتو بالذى فاق حد الخيــال ..مذابح قتل: وجرم إعتــدا





    - وقال مؤيدا لصمود أبناء فلسطين ..في ذات الملحمة:



    فقف ورائى أخى يا أبن أمى.. وكن لى ظهيراً ومد اليـدا



    فإنا على أرضنا صامـدون.. لنحمى الكنيسة والمسجـدا



    وننتزع القدس مـن معتـد ..وأرض فلسطين تفدى فدى







    - وقال عن فداء لفلسطين ..في ذات الملحمة:



    فلسطين بالروح ثم الدماء ..ستفدى ببذل الفدى والنـدى



    نجود كراماً لها بالحيـاة.. وما فى العروق سرى منجداً



    - وقال فى شارون ..في ذات الملحمة:



    أشارون يا عجل ذا السامرى.. خسئت خوراً وخاب الصدى



    وما كان شارون إلا كبـان.. لقـوم له القبـر والملحـدا



    - وقال مستبشراً بالنصر .. في ذات الملحمة



    فكانت إنتصارات المقاومة فى لبنان .

    .

    سنسحقهـم بيـد من فــداء.. تدمر أطماعهم مقصـدا



    سنمضى إلى النصر مستبسلين.. ولن نترك الجمر أن يبردا





    - وقال فى الأم فى عيدها ..



    رفعنا عن محياها الستــارا.. وأقبلنـا نقيـم لها الشعــارا



    وقد جلست على كرسى مجد ..تطل على الورى تهب النهارا





    - وقال محييا للأم فى نشيد هذا مقدمته ..



    حييت يا أمى أزكى تحيــاتى



    بكى أنتى يا أمى طابت مسراتى







    - وقال فى العشق العذرى ..قال



    لا تقل كانت ولا كان الهوى ..عشق القلب وما كـان غـوى



    قال لى الحب ترنـم وكفـى.. أن ترى النجم سموا مـا هـو



    آيه الحسن جمـال ساحــر.. يخلب الروح ويشفى من جوى





    - وقال فى الجمــال ..



    جمالى خمر تسكر القلب والنهـى.. وفى راحتيى صبوة وتهاتر



    جمالى يشد الروح والعقل والهوى.. وللعين منه نشوة وتسامـر



    - وتحدث عن العيون .. عندما سافر فى بحر عينين .. فقال ..



    هو السحر فى بحر العيون مسارة.. وتيارة ضخم العباب وزاخر





    .. - كتب محبا للخلفاء الراشدين



    كل له ملحمته الشعرية الخاصة به التى تروى قصته مع الإسلام





    أولاً .. فقال فى ملحمه أبو بكر ..



    مالى ” ودع عنك لومى ” تلك معصاء؟.. لى فى أبى بكر الصديق عصماء



    قصيدة فى فـم الأيـام أبعثهــا ..وباعث الشوق هل تخفيه حوباء؟



    وقال عن طباعة فى ذات الملحمه..



    رقيق طبع رضى الخلق شيمته عادى ..الأ شاجع فوق الوجه إنثاء



    وللـرزانه فـى خلائقـــه لين.. وليس به للنفس أهـــواء







    ثانيا .. وفى ملحمته عن سيدنا عمر بن الخطاب ..



    وسائلى عن أبى حفص يسائلنى.. من أمه ؟ من أبوه ؟ آله الغرر ؟



    الأم حنتمه … جد مغيرتهــا.. ومن عدى أبوه فهو مؤتصــر



    وجدة الثامن المدعو مـرة.. قـد كان النبى اليه المنتمى ذكــروا



    فى عشرة من بطون جمعت أسر.. فهم عدى ومخزوم لهم حصـروا



    - وقال عن سديد رأيه ..



    وكان من عمر رأى يضئ سنـى ..كم ذا يؤيده القرآن والسور



    فقد قال فى من غدوا أسرى.. مقولته أئمه الكفر فاقتلهم فلا عذر







    ثالثا .. وفى ملحمته عن ذى النورين عثمان بن عفان ..



    راوى الزمان نشدت الحق وجدانا ..أعـر سمعك لى أوليت تبيانـا



    لثالث الخلفـاء الراشديـن رنـا ..وقال إنك ” ذو النورين ” أردانا



    آمنت بالله إيمانــا بقـدرتــه.. وأنه خلق الأمشـاج إنسانــاً



    - وقال عنه ..



    ألم يكن منه تستحى ملائكه ..كما النبى قد إستحيى لما بانا



    - وقال واصفا عطاؤه فى الإسلام فى توسعه الحرم المكى والنبوى ..



    وحينما رام أرضـاً فى مدينتـه.. لمسجد قال يا عثمان لو كانـا



    وكان إدرك ما يبغى الرسول له.. فراح يشرى لأرض بيعاً آنـا



    ووسـع المسجد المرجــو توسعـه.. تحوى المصلين بنياناً وعمرانا







    رابعا .. وكتب ملحمه أسد الله الغالب – على بن أبى طالب ..



    قائلا فيها حبا لآل لبيت رسول الله ..



    أتوق لآل البيت والشوق يعرب وحبى لهم وزد لما أغـرب



    هم القيمة العلياء من آل هاشـم فمطلب جد أبـو طالـب أب



    أخص عليا والحسين وزينبــا وفاطمة أم لهـا البيت ينسب



    وما الحسن الأسنى مكانا بركنه بناسيه مثلى إذ لهم أتقـرب



    - وقال فى على رضى الله عنه واصفاً فى ذات الملحمه ..



    على أخو بأس لدى غزاواته ورمز فداء فى البطولة يحسب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عماد عبد المجيد




    عدد الرسائل : 39
    تاريخ التسجيل : 30/01/2012

    رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي "   رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Emptyالخميس فبراير 02, 2012 3:28 pm

    [size=29]بيان نوعي لأعماله الأدبيه

    الملاحم الشعرية
    ( 1 ) ملحمة الخليل إبراهيم
    64000 أربعة وستون ألف بيت شعري في أربعة عشر جزء ( باللغة العربية الفصحى )

    ( 2 ) ملحمة السيرة الهلالية
    36000 ستة وثلاثون ألف بيت شعري في تسعة أجزاء ( باللغة العربية الفصحى )

    ( 3 ) ملحمة نداء من القدس
    2580 ألفين خمسمائة وثمانون بيتا شعريا وهي من شعر المعارضات وعارض فيها الشاعر علي محمود طه في قصيدته ( فلسطين )

    ( 4 ) ملحمة أبو بكر الصديق
    ( 5 ) ملحمة عمر بن الخطاب
    ( 6 ) ملحمة عثمان بن عفان
    ( 7 ) ملحمة علي بن أبي طالب
    ( 8 ) ملحمة خالد بن الوليد
    ( 9 ) ملحمة سعد بن أبي وقاص


    المسرحيات الشعرية

    1. مسرحية رابعة العدوية
    2. مسرحية العروبة وعودة فلسطين
    3. مسرحية شروق الأندلس
    4. مسرحية محمد الدرة رمز الفدا
    5. الفاو وغزو الكويت.
    6. صور من حياة مصر الفرعونية.
    7. طومان باي.
    8. اّدم وحواء في الجنه.
    9. مسرحية بيت تحت الإعدام.
    10. مسرحية بين النفس والضمير.


    ما كتب عنه من دراسات
    :
    1. حصلت الأستاذة مرفت عبد الواحد فرغلي على درجة الماجستير عن موضوع
    رسالتها الاتجاه الوجداني في شعر : عبد المجيد فرغلي. من كلية اللغة
    العربية بجامعة الأزهر بأسيوط
    2. رسالة الماجستير للدكتور : عبد الهادي يونس صالح من كلية اللغة العربية
    بجامعة الأزهر بأسيوط .. عبد المجيد فرغلي ضمن شعراء الوطنية في أسيوط في
    القرن العشرين
    3. رسالة الماجستير للأستاذ / عبد الكريم عياد محمد علي عن المعارضات
    والمطارحات الشعرية عند الشاعر عبد المجيد فرغلي بكلية اللغة العربية
    بجامعة الأزهر بأسيوط
    4. رسالة الماجستير للأستاذ حمادة عبد الصبور فهمي في الجانب السياسي في
    شعر عبد المجيد فرغلي – دراسة تحليلية ونقدية بكلية اللغة العربية بجامعة
    الأزهر بأسيوط
    5. رسالة الدكتوراه للدكتور / سيد أحمد عبد الرحمن أبو عليو – الرؤية
    الإسلامية عند شعراء أسيوط في النصف الثاني من القرن العشرين – ومنهم عبد
    المجيد فرغلي بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بأسيوط
    6. الدكتور / على الله ربيع محمد أحمد بعنوان " عبد المجيد فرغلي شاعرا
    عربيا " بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر بالقاهرة
    7. رسالة الدكتوراه للدكتور / رزق المرسي أبو العباسي أستاذ اللغة العربية
    عن ديوان الشاعر : عبد المجيد فرغلي " حورية على الارض " ضمن مطاحارته مع
    أبي نواس .

    8.تم تسجيل رسالة الدكتوراه للباحثة / أسماء عبد المعز بعنوان " الأسطورة عند شعراء أسيوط في القرن العشرين " ومنهم الشاعر عبد المجيد فرغلي
    9.دراسة لحتليلية .. لشعر المعلقلت عند الشاعر: عبد المجيد فرغلي..
    للأستاذ:علي حوم.. شاعر مصري ومذيع ومشرف نوادي الأدب بإذاعة شمال الصعيد.
    10. دراسة باللغة الفرنسية عن السيرة الذاتية عن سيرتة الذاتية ومقتطفات من أشعارة .. للأستاذة:ساره معتوق.. من تونس.
    11.ترجمة أربع قصائد للغة الانجليزية من قصائده بمعرفة الشاعرة والمترجمة المصرية:مني حسن المنير...
    وهذه القصائد هي"ظمئت الي نور النبي – الحجر الغاضب- بلفور وعدك في الجحيم-ولدي".
    12-ترجمت له الشاعرة والمترجمة المغربية بشري زروال ..قصيدة "ولدي" للغة الفرنسية
    [/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عماد عبد المجيد




    عدد الرسائل : 39
    تاريخ التسجيل : 30/01/2012

    رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي "   رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Emptyالخميس فبراير 02, 2012 3:28 pm

    دراسة تحليلية..للأستاذة

    مرفت عبد الواحد

    حاصله علي رسالة الماجستير

    عن الشعر الوجداني ..عند الشاعر عبد المجيد فرغلي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    عالم الشعر عالم كبير متسع .. وكل من ضرب فيه بسهم نستطيع ان نقول عليه انه موهوب..وهذه الموهبه تتفاوت بدورها من شخص لاخر

    ..فالمبدع الحقيقي هو الذي يسعي دائما لاثراء موهبته بالاطلاع المستمر علي أدبنا

    الماضي والحاضر..والاتصال بالثقافات الاخري حتي يستطيع ان يخرج لنا فنا حقيقيا معبرا عن ذاته ووجدانه ..ومعايشته لما حوله من الاحداث

    سواء كانت إجتماعيه أو سياسيه أو غير ذلك..



    فيبقدر صدق الشاعر في تجربته يستطيع ان يؤثر في المتلقي ..ويجعله يعيش معه في هذه التجربه..ويشاركه في أحاسيسه ولذاته والامه ..ومن

    هؤلاء الشعراء من يبتسم لهم الحظ فتذيع شهرتهم في الافاق..ويستطيعون تحقيق

    ماتصبوا اليه أنفسهم من أمال.

    ومنهم علي رغم موهبته يظل يدور في دائرة مغلقه مظلمه بعيدة عن الاضواء..لاتصل اصواتهم الي ما يأملون

    ..ومن هؤلاء الشعراء الذين تسنح لهم الفرصه لذيوع شهرتهم الا من القليل ..الشاعر:عبد المجيد فرغلي محمد النخيلي ..عميد نادي أدب صدفا

    محافظه اسيوط بجمهوريه مصر العربيه..

    ذلك الشاعر الذي نسا في احضان الريف المصري في قريه النخيله التابعه لمركز ابوتيج محافظه اسيوط

    ..تلك القريه كغيرها من قري الريف المصري ..تتميز بالجمال الخلاب والطبيعه الساحرة التي تؤثر الألباب

    وترهف الحس..مما يكون له كبير الاثر في تكوين شخصيه الشاعر..وهالني نتاجه الشعري الضخم ..عندما قمت باول زيارة الي بيته ..حيث أنني

    كنت أدرس جانبا من شعره في رسالتي لنيل درجه الماجستير تحت عنوان:

    الاتجاه الوجداني في شعر

    عبد المجيد فرغلي

    واثناء البحث قمت بالإطلاع علي هذا البحر الضخم من ذلك النتاج الشعري الذي يتميز بالغزارة والقوة ..فقد لاحظت في شعره إنفعاله بالقضايا

    العربيه ومناصرته لكفاح الشعب العربي ..وبخاصه فلسطين

    والعراق ..

    وتايده المعنوي للإنتفاضه الفلسطينيه ..والرثاء للبطولات العربية

    ..والإشاده بالتضحيات التي يبذلها الشعب العربي في سبيل التحرر والاستقلال من

    المستعمر الدخيل ..يقول في قصيدة له عام1951 عنوانها"الشهداء"..

    مع من تنوح بعبرة يانوح.. نوحوا علي من في المعامع قرحوا

    أسفا عليهم اذ رماهم ظالم.. برصاصة فغدا يكب ويطرح

    إن الفدائين خير عصابة ..قد خرجت وخميسها متسلح

    ورجال شرطتنا البواسل أثبتوا ..أن البطولة في ابن مصر الأرجح

    ولقد نوع الشاعر:عبد المجيد فرغلي ..في كتاباته الشعريه بين الشعر الغنائي والشعر المسرحي وشعر الملاحم والمعارضات والمطارحات الشعريه مع كبار الشعراء.

    أما الشعر الغنائي:فقد كتب في معظم الاغراض الشعريه من مدح ورثاء وغزل وتهاني وغيرها ..كقوله:

    لا ياحبيبه روحي كيف أنساكي.. وانتي يامهجتي في القلب سكناكي

    وكيف أغدو بأيام لنا سلفت.. جحود حب حباني فضل يمناك

    وكيف أذكر عيشا تحت روضته ..نشقت عطر الرضا من زهر رياك

    وكيف أطعن قلبا بات يذكرني.. بخنجر الغدر حشاني وحاشاك

    وعن شعر المعارضات: فان الشاعر عارض عددا من الشعراء في بعض القصائد مثال:

    امرؤ القيس .. والمتنبي ..وابن الرومي .. ومحمود حسن اسماعيل .. ونزار قباني ..وسعاد الصباح..والدكتور محمد ابو دومه ..وغيرهم

    ..ولد ديوان عارض فيه أبا نواس واسماة :

    مطارحات شعريه

    بين التراث والمعاصرة

    بيني وبين أبي نواس شاعر العصر العباسي الاول

    أما عن الشعر المسرحي:

    فقد الف أكثر من مسرحية شعرية سياسية ..وإجتماعية ..وفرعونية ..مثل:

    رابعه العدوية ..

    التي بلغت مايقارب ألف وأربعمائه بيتا شعريا وهي تقص حكايه رابعه العدويه وحياتها منذ ولادتها وحتي وفاتها .

    مسرحيه ادم وحواءفي الجنه:

    ومسرحيه مصر الفرعونيه

    ومسرحيه بين النفس والضمير

    ومسرحيه العروبه وعودة فلسطين

    فيقول في مسرحية أبطالها خوفو وخفرع ومنقرع:

    خوفو:

    يامن تري شممي ..أنظر الي هرمي

    قد لاح كالعلم.. أو شامخ القمم

    خفرع:

    وأنا الفتي خفرع .. أنظر الي هرمي

    للدهر لم يخضع.. بل زاد في الشمم

    منقرع:

    وكذا انا هرمي.. هذا بنياني

    انظر مدي هممي.. وبديع إتقان

    الثلاثه يرددون:

    هذه أهرامنا.. شامخات كالجبال

    وهي من أثارنا.. باقيات لاتزال

    وأما عن شعر الملاحم:

    فشعر الملاحم قليل في الشعر العربي ..ولقد ألف الشاعر:عبد المجيد فرغلي

    أكثر من ملحمه ..منها علي سبيل المثال:

    1-ملحمه الخليل ابراهيم ..في أربعه عشر جزءا

    منذ بدء الخليقه وحتي الرساله المحمديه مرورا بالرسالات السماويه

    وقد بلغ عدد أبياتها أربعه وستون الف بيت شعري.

    2-ملحمه السيرة الهلاليه باللغه العربيه الفصحي شعرا ..في عشرة اجزاء

    وقد بلغ عدد ابياتها 36000سته وثلاثون الف بيت شعري .

    3-كما ألف ملحمه نداء من القدس بلغ عدد ابياتها 2580الفين وخمسمائه

    وثمانون بيتا شعريا

    وهي من شعر المعارضات ايضا .

    وللشاعر عدد من الدواوين المطبوعه مثل:

    يقظه من رقاد1955...العملاق الثائر1959... ديوان اشواق ...وعودة الي الله..ومسافر في بحر عينين..ولد عدد كبير من الدوواين المخطوطه

    تمثل تراثا شعريا ضخما .

    وقد فارق الحياة تاركا لنا تراثا شعريا ضخما يثري المكتبه العربيه ويضع له بصمه علي صفحاتها..

    رحم الله الشاعر

    عبد المجيد فرغلي

    شيخ شعراء صعيد مصر

    الباحثه

    مرفت عبد الواحد


    عدل سابقا من قبل عماد عبد المجيد في الخميس فبراير 02, 2012 11:39 pm عدل 4 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ربيع عامر الغيواني
    أديب مميز
    أديب مميز
    ربيع عامر الغيواني


    عدد الرسائل : 1461
    تاريخ التسجيل : 27/12/2007

    رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي "   رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Emptyالخميس فبراير 02, 2012 8:04 pm

    جيد أخي هذا التعريف شكرا لك على مجهودك
    نتمنى من الادارة أن تحيل هذا الموضوع إلى ركنه الخاص
    تحياتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عماد عبد المجيد




    عدد الرسائل : 39
    تاريخ التسجيل : 30/01/2012

    رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي "   رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Emptyالخميس فبراير 02, 2012 9:41 pm

    الأستاذ الأديب

    محمد ربيع


    شكرا لكم علي إطلاعكم ومروركم علي الموضوع


    تقديري
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عماد عبد المجيد




    عدد الرسائل : 39
    تاريخ التسجيل : 30/01/2012

    رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي "   رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Emptyالخميس فبراير 02, 2012 9:48 pm

    كتب الشاعر المغربي الكبير الأستاذ

    حميد بركي

    محللا للجزء الأول من الأعمال الكاملة لرحالة الشعر العربي

    "عبد المجيد فرغلي "

    سترالحقيقة بالكناية مجاز .والثورية إيجاز.وكلاهما عموض فصيح..



    أما البديع ما لان حرفه .ونقشت كلماته حتى إذا لفظ بغير هذا اواستبان على
    التقريرية .وفي الماشر تمادى .كانت الاستعارة إحدى المزينات مالم يتعتر به
    لسان ولا يشمئز منه إنسان على مستوى ...البلاغة والبيان ..كماقدلايكون هذا
    ولاذاك معتمدا فيه



    على النسيج اللفظي .والتوضيب .الحرفي. أو عكس ذالك من نسج الحرف وتوضيب
    اللفظ الى غاية الشطحات التي تجعل للنص إيقاعا تستصغه الاذن ويتجاوب معه
    الذهن ..خصوصاذالك الجانب السلوكي والحس الوطني كأي خاصية يتملكها السياق
    التمهيدي الذي هو مطلع كل قصيدة تنتمي الى الشاعر ..عبد المجيد فرغلي ..من
    ديوانه

    [size=29]"وستبقى ياوطني حيا "




    ..وطني فداؤك مهجتي وكفاني ...أني أموت على أعز مكان



    ..سبل الجهاد كثيرة وأجلها...سعي الفتى لحماية الأوطان



    هي ثلاث أظرفة مكانية تدل على التعلق الوطني ..نحو



    وطني ..مكان ..أوطان..



    وأربع دلالات للتضحية نحو.



    فداؤك ..أموت..الجهاد ..حماية..



    وبعد..مهجة واحدة في..مهجتي..لأنها أقل ماتكون عند الشدة .



    وكفاني..الدالة على الإقتناع بما عليه من نضال وجهاد وهو يموت على أعز مكان ..



    واستعمال الشاعر ..على ..بدل في أعز مكان .لايستبعد أن يراد بها الطلب
    الذهني للشهادة لأن الشهيد يرفع الى الله عز وجل ولايبقى فيها ولا أظن هذا
    يغيب عنه وهو الشاعر الفقيه والله أعلم..



    وأنت تلاحظ مفردية ..وطني..وهي أول كلمة من الصدر للبيت الأول من البيتين
    .يتنفس بها الصعداء لأهمية الموضوع .تجدها جمعا عند الختم من قافية البيت
    الثاني ...الأوطان..وهو توالد الجمع من المفرد.وتلك لغة عن العرب .وفيه
    تتجلى المعادلة الرياضية لأداء مالم يستطع تأديته غرض من الأغراض الأخرى
    .وهي كثيرة وقد سجل بعضها القراّن الكريم في قوله عز وجل ..

    "مثلهم كمثل الذي اسوقد نارا .فلما أضاءت ماحوله .ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لايبصون "الاية 17.سورة البقرة..



    مثلهم جمع .مشبه .و..مثل الذي استوقد نارا..مشبه به .والكاف اداة تشبيه ووجه الشبه الإضاءة .و وجه الشبه النور اذا كان



    المراد بالاستفاد الإضاءة .أما اذا أريد به النور فوجه الشبه الإنارة
    والقفا الإضاءة .والا هما اثنان معا وجه الشبه وتركهم جواب على مفردية
    استوقد نارا .وقديكون على جمع مثل .وهذه خاصية ثورية لتعدد المفاهيم
    الصورية لدى النص .



    وأضافة الكاف الى مثل الذي .توكيد الشبه وتزكية التشبيه من حيث الفعل الذي هو استوقد..والحدث .الذي هو الإضاءة



    المرتبط بالإضاءة والإنارة ..وعلى ذكر مفردية استوقد يعقبه جمع نورهم
    وتركهم قي ظلمات لايبصرون ..جوابا على جمع سابق بائن الا وهو .مثلهم .من
    أول الأية الكريمة..



    وهذا ليس كما جاء به الشاعر غير في نفس المضمار من حيث الجمع والمفرد اذ
    يبدأ بوطني .مفردا وينتهي بالأوطان جمعا .وقد أضمر الجمع في وطني لان الصل
    أوطاننا ويسمى هذا ب مكنون الكلمة .كما يوجد نوع أخر وهو مفرد الجمع مجزؤ
    نحو قول المتنبي



    ..لكل امرئ من دهره ماتعود...وعادة سيف الدولة الطعن في العدى



    امرئ مفرد جمع مجزؤ .مضمر .مكنون.وعلامة تجزئه .لكل.حيث أن العادة تخص صاحبها ..وغيره قوله عزوحل ..



    كل نفس ذائقة الموت..فالنفوس كلها للموت وليست واحدة او اثنين وانما هي جمع لذا هي مفرد جمع مجزؤ ب كل



    ولأن العادة بينة على المرء من لكل امرئ يسمى ..مجزؤ بائن ..ولأن مذاق الموت يخص صاحبه دون غيره المجزؤ المكتوم ..



    ومن بين علاقة جمع النهاية بمفرد البداية ..



    منفصل ..و..متصل..و..منفصل متصل..و..متصل منفصل..



    1..فالمنفصل.ماانفصل عن مفرده نحو...مات زيد فاانهمر الاهل يبكون ...جمع يبكون منفصل عن مفرد زيد ..



    2..المتصل .هومااتصل جمعه بمفرده .نحو .قوله عز وجل ...قلنا اهبطوا منها جميعا .فاما ياتينكم مني هدى فمن تبع هداي



    فلاخوف عليهم ولاهم يحزنون..الاية 38..سورةالبقرة...جمع .فلاخوف عليهم ولاهم يحزنون ..يتصل علاقة بمفردية .من تبع هداي..



    اما المنفصل المتصل .هو ماانفصل ظاهره واتصل باطنه .نحو ..وطني.و .الاوطان
    .للشاعر.اذ لاعلاقة بينهما حيث الاوطان جمع ووطني مفرد .لكن اذا عدت الى
    الاصل تجد العلاقة في كون وطني مخطات وطنية جمعها اوطان تقرا لوحدتها وطن
    لااوطان ولذا هو متصل باطنه منفصل ظاره ..اما المتصل المنفصل ...هوعكس
    الاول متصل ظاهره منفصل



    باطنه .نحو.قوله عز وجل.

    قل اعوذبرب الناس ملك الناس .اله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس ..



    تبدو علاقة الناس وطيدة بما بعدها من حيث الجمع والاسم الاانها تحوي كل
    كلمة معنى غير ما تحمله غيرها .اذ ان الناس .مثلا في ..الذي يوسوس في صدور
    الناس ..ليست هي في .من الجنة والناس .فالناس في .صدور الناس مفعول موسوس
    بضم الميم ومفتوح الواوين معا..والناس في ..من الجنة والناس فاعل الوسوسة
    موسوس بضم الميم وفتح الواو الاولى وكسر

    الواو الثانية..وكذلك ماتبقى على وجه الجناس الثوري اذ العلاقة بين الظاهر
    متباعدة الباطن .وبهذا يسمى ..متصل منفصل ..لاتصالالظاهري وانفصاله
    الباطني ..



    ولله العلم كله أساله المغفرة إن أذنبت والتجاوز عني فيما أخطات...



    الشاعر

    حميد بركي
    [/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي "   رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Emptyالخميس فبراير 02, 2012 9:52 pm

    مرحبا أستاذ عماد
    نتمنى أن يعجبك هذا الفضاء الأدبي المتنوع
    مع مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عماد عبد المجيد




    عدد الرسائل : 39
    تاريخ التسجيل : 30/01/2012

    رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي "   رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Emptyالخميس فبراير 02, 2012 11:22 pm

    الأخ الفاضل الأستاذ

    محمد كوبري

    نسعد بتواجدنا معكم


    في فضائكم الأدبي المميز الذي في إثراء للثقافة العربية

    الأمر الذ حدا بي أن أضع بين يديكم السيرة الذاتية لوالدي

    رحالة الشعر العربي

    عبد المجيد فرغلي

    نسأل الله له الرحمة والمغفرة


    شاكرين في ذلك كل أعضاء الجامعة ومبدعي المغرب

    وأخينا الأستاذ " حميد بركه " عن دراسة في شعر والدي

    وكذ الأستاذة "فاطمة بوهراكة " التي أدرجت إسمه في موسوعة الشعر الكبري

    والشاعرة والمترجمة المغربية " بوشري زروال" التي ترجمت له قصيدتين من قصائده للفرنسية

    وساهمت وشاركت بفاعلية في المؤتمر الثاني السنوي الذ عقد في ذكراه في يومي 9-و11-12-2011 في صعيد مصر وكذا مركز رامتان في الهرم بمحتحف طه حسين وتم تكريمها من وزارة الثقافة المصرية

    ومنحت شهادتي تقدير من قطاع الفون التشكيلة وإقليم وسط وجنوب الصعيد لمشاركتها الفاعلة وتمثيلها للمغرب خير تمثيل في فعاليات الموؤتمر

    شكرا لكم ,ولك إخوتنا في المغرب ودمتم بخير وود
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عماد عبد المجيد




    عدد الرسائل : 39
    تاريخ التسجيل : 30/01/2012

    رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي "   رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Emptyالأحد فبراير 12, 2012 1:38 pm

    ـــ 1 ـــ
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الرؤية الفنية في قصيدة الشيخ / عبدالمجيد فرغلي (1)
    d]مرتزقة أبواب السلطان ]

    تأليف الأستاذ الدكتور / محمد أحمد مخلوف
    أستاذ الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بأسيوط
    فرع جامعة الأزهر


    المبحث الأول : الرمز في القصيدة .
    ـــــــــــــــــــــــ
    وظف الشيخ عبدالمجيد فرغلي الرمز في هذه القصيدة ؛ لأنه يقصد من قوله في العنـــــــــــوان
    [ مرتزقة أبواب السلطان ] الشعراء الذين ينافقون الحكام ، أوينافقون أصحاب الجاه والسلطـة وكان هؤلاء الشعراء المنافقون أشبه بتنابلة السلطان ؛ لأنهم لم يقدموا أعمالا شعرية فنيـــــــة أصيلة وقوية ؛ لأنهم انتهازيون ، وأصحاب مصالح شخصية قد صرفتهم هذه المصالح الأنانيـة
    عن الإخلاص للشعر ، ووضعه في المكانة التي يستحقها؛ لأنه من المفترض أنه يقدم رسالة سامية ؛ ومما جعل الشيخ عبدالمجيد فرغلي يلجأ إلى الرمز في هذه القصيدة أنه تعرض لجحود هؤلاء الشعراء المنافقين لمكانته الشعرية التي يستحقها حيث إنهم كانوا يوشون به عنــــــــــد أصحاب السلطة ، ولا يقدمــونه بالطريقة التي تليق به ، ولا يذكرونه في المضمار الــــــــذي يخوضه فهذا يعد من وجهة نظره اغتيالا فنيا لشاعريته ، وإقصاء فنيا لأدبه ؛ فآلمه ذلــــــــك
    وآذى نفسيته وجعله يشعر بالكبت والحرمان والغربة في الوقت الذي يعد نفسه فيه أنه شاعـــر أصيل وفنــــان كبير وموهوب مبدع .


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) نبذة عن الشيخ / عبدالمجيد فرغلي :
    هو : عبدالمجيد فرغلي محمد رفاعي .
    تاريخ الميلاد : 14/1/1932م .
    محل الميلاد : قرية النخيلة ــ مركز أبوتيج ــ محافظة أسيوط .
    تاريخ الوفاة : 3/12/2009م .
    المؤهلات والخبرات العلمية :
    حاصل على كفاءة التعليم 1952م
    حاصل على ليسانس الحقوق 1977م
    عمل مفتشا للتحقيقات بالتربية والتعليم حتى عام 1992م
    مؤلفاته الشعرية :
    له العديد من الدواوين والملاحم الشعرية والمسرحيات الشعرية .
    الجوائز التي حصل عليها :
    سبعة خطابات تقدير من رئاسة الجمهورية في عهد الرئيس جمال عبدالناصر.
    كرم من الكثير من نوادي الأدب والمؤتمرات والجمعيات ووزارة الثقافـــــــــة
    وقصور الثقافة .




    ــ 2 ــ

    المبحث الثاني : الشعر الحر في إطار القصيدة .
    ــــــــــــــــــــــــ
    تعد هذه القصيدة من الشعر الحر الذي حقق الشروط الفنية للشعر الحر ؛ لأنه حقق الشرط الأول وهو أن تكون القصيدة من بحر موحد في التفعيلات ؛ لأن هذه القصيدة من بحر الخبب وتفعيلاته هي :
    فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن
    لكن هذه التفعيلات الموحدة مبنية على نظام السطر الشعري وليس على نظام الشطرين الخليليين ، كما أنه حقق الشرط الثاني في الشعر الحر وهو ألا يزيد عدد التفعيلات في السطر الواحد عن ثماني تفعيلات ؛ كي لا نبعد عن عروض الخليل بن أحمد الفراهيدي كثيرا ، زد على ذلك أنه لم يلتزم بقافية متكررة في القصيدة من البداية للنهاية ولكنه نوع في القوافي بين الهمزة والنون .
    وذلك أن الشعر الحر الذي قنن له مقننوه لم يشترطوا فيه تكرار القافية في نظام متكرر بحيث أن الشاعر له أن يكرر القافية وله أن لا يكررها وهنا تتاح للشاعر الحرية في استخدام النظام الذي يريده ومن هنا تحلل الشاعر الشيخ عبدالمجيد فرغلي من الالتزام بقافية واحدة في كل القصيدة .

    المبحث الثالث : الصدق الفني في القصيدة :
    ـــــــــــــــــــــــــــ
    قد تحقق الصدق الفني في قصيدة [ مرتزقة أبواب السلطان ] ؛ لأن الشاعر هنا قد عبر عن مشاعره بإخلاص وصور معتقده بصدق ؛ لأنه كان يشعر بأن هؤلاء الشعراء المنافقين قد اضطهدوه ، كما أنه كان يعتقد أنه شاعر قوي يعبر عن تجربة شعورية عميقة وعاطفة متوهجة بقوة الحرارة .
    ومن هنا تجد الشاعر هنا قد أخلص أيضا لجمله وعباراته وألفاظه فجاءت واضحة وسليمة معنويا ولغويا ؛ مما أدى إلى الإقناع والتأثير .

    المبحث الرابع : السخرية من الشعراء الانتهازيين :
    ــــــــــــــــــــــــــــــ
    قدم الشيخ عبدالمجيد فرغلي غيظه من الشعراء المنافقين ؛ فسخر منهم سخرية لاذعة ، وجعلهم هزأة أمام المتلقي ، وأضحوكة لكل المشاهدين .

    ومن أمثلة ذلك قوله في هذه القصيدة :

    " مهلا يا مرتزقة أيام
    الشؤم الشوهاء
    مهلا ورويدا يا مزبلة التاريخ





    ــ 3 ــ
    ويا بوم غرابيل الماء . "

    ومما دفعه إلى السخرية من هؤلاء الشعراء الانتهازيين هو أن الشيخ عبدالمجيد قد وجد أشعارهم هابطة ؛ بسبب أنهم يصورون في أشعارهم الجنس المفضوح في شكل مقبوح

    ومن أمثلة ذلك قوله عن أشعارهم :

    " أن كان الشعر هو الجنس العاري
    المفضوح المذبوح
    اللابس من مزق الأردان
    ومصاص الحلمات على ربع طريق
    أو مقطوع الأوزان
    أن كان الشعر هو العري بكل معاني
    شرف الإنسان "

    فهو هنا يعترض على الشعر الفاضح الذي لا يعتمد على الإيماء في تصوير الجنس وإنما يعتمد على التصريح الذي يغري بالوقوع في الرذيلة ، وينفر من الفضيلة .

    كما أنه هنا يعترض على الشعر الذي لا يعتمد فيه صاحبه على الصياغة في بحر من بحور الشعر العربي ولا يعتمد على وزن من الأوزان المشروطة في الصياغة الشعرية سواء في سياق الشعر التقليدي أو في سياق الشعر الحر .

    وقد اعترض الشيخ عبدالمجيد على شعر هؤلاء المرتزقة حينما جعلوا أشعارهم حشوا وهم يلبسونها بأعمال السحرة والحواة .

    ومن أمثلة ذلك قوله :
    "من قال بأن الشعر فضالات الأسواق
    وآخر ما في جعبة ... سل حواة جمعوا فيها
    حيات الأركان
    وتواصوا فيها باللمز وبالغمز وتمزيق
    شيات
    الألوان " .

    واعترض أيضا على اجتماع المرتزقة من الشعر على الصياغة الشعرية المعتمدة على الوهم والاستعانة بفعل الشيطان .





    ــ 4 ــ

    ويمثل ذلك قوله :
    " أراهم قد قالوا نحن فريق تنابيل
    السلطان
    نصنع من وهم قمصانا ... وملاحف
    من نسج الشيطان
    ثيابا من عري مرئي تتأذى منه الأجفان
    أن جمعوا شلتهم يوما في ساحة قصر
    الأوهام "

    كما اعترض الشيخ عبدالمجيد على تنابلة السلطان من الشعراء في كونهم يهاجمون العرب وبلغاءهم وفصحاءهم زورا وبهتانا .

    ويمثل ذلك قوله :
    " وأخيرا قالوا ما قالوا من بعض
    حكايا موشي ديان
    في سابق أيام الحرب مع العرب لهم قال
    الصهيوني المنصان
    الخطة عندي في شن العدوان
    على كل الجبهات وضعت لها هذا
    العنوان
    العرب جميعا أو معظمهم من حملة
    أختام وبيان
    والواحد يبصم بالخاتم أو بالإبهام
    لا يدري المكتوب ولا يتقن فهم حروف
    لبيان " .

    فهو هنا يعترض على أن مرتزقة السلطان من الشعراء قد أيدوا الصهاينة في وصف العرب بالجهل والأمية والتخلف .

    لكن الشيخ عبدالمجيد يرى أنهم قد كذبوا في أشعارهم وزوروا ؛ لأن العرب أهل بلاغة وفصاحة وخاصة أهل مصر .
    ولذلك يقول الشيخ عبدالمجيد في الرد على من وصف المصريين بالعي والتخلف :
    " فتعال معي نستنبط بعضا مما قال تنابيل
    السلطان
    أو ليسوا قد وصموا العرب ومنهم مصر
    بمقبوح النقصان ؟
    وكذلك قد وصفوا أو وصموا واتهموا





    ــ 5 ــ

    بالعي ذوي الفهم أو الوعي
    وخاضوا في حق دعاة الإتقان ؟
    وصفوا العريان بذي الثوب
    وذو الثوب له قالوا بالزور العريان ؟ " .

    فهو يأمر المستمع والمتلقي والمشاهد أن يرمي بكلام هؤلاء الشعراء المرتزقة عرض الحائط فيقول :
    " فلتطمس بالكف عليهم أو ذرهم كرماد
    لا تأبه يوما بنعيق الغربان
    لا تعبأ أبدا بكلام
    تنابلة السلطان " .

    والسبب في كون الشيخ عبدالمجيد فرغلي لا يعترف بأشعار هؤلاء المرتزقة هو أنه استوثق من أنهم انتهازيون وأنانيون ومشوهون ومزيفون .

    وأخيرا :
    أقول :
    إن الجديد في هذا البحث هو ما يأتي :

    أولا :
    إن الشيخ عبدالمجيد فرغلي له رؤية فنية في الهدف من الشعر ورسالته وتتمثل هذه الرؤية في أن الشعرالحق هو ما عبر عن عاطفة صادقة في شكل فني جميل ومن هنا قد صور هذه الرؤية الفنية بالشعر في هذه القصيدة مما يدل على تمكنه من صياغة أفكاره ومشاعره بأجمل الأشعار

    ثانيا :
    إن الشيخ عبدالمجيد فرغلي له رؤية فنية في وصف الشاعر وتتمثل هذه الرؤية في أن الشاعر لابد أن يتخلص من الانتهازية وأن يضع الحق في نصابه ولا يغمط أصحاب الفن والبلاغة والفصاحة ولا يحتقرهم ولا يقلل من قيمتهم وقد استطاع الشيخ أن يصور ذلك بأبيات شعرية قيمة ومؤثرة ومقنعة

    والله الموفق
    أ . د / محمد أحمد مخلوف
    أستاذ الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بأسيوط
    فرع جامعة الأزهر بأسيوط


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عماد عبد المجيد




    عدد الرسائل : 39
    تاريخ التسجيل : 30/01/2012

    رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي "   رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Emptyالسبت فبراير 25, 2012 9:30 am


    [b]رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " 763564227


    رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " 972299741
    [/b]


    رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " 649690320

    [size=25][size=29][b]
    [/size][/b][/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عماد عبد المجيد




    عدد الرسائل : 39
    تاريخ التسجيل : 30/01/2012

    رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي "   رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي " Emptyالأربعاء مارس 07, 2012 6:05 pm


    إن تسل عني

    إن تسل عني فإني شاعر .. لغتي الفصحي وعزمي ثائر

    لغة الحب ومرمي قوسه .. وبها الروض شذاه عاطر

    وبها الثورة نور ولظي .. إن تحداني الدعي الفاجر


    عبد المجيد فرغلي

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    رحالة الشعر العربي "عبدالمجيد فرغلي "
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » نداء من القدس "لرحالة الشعر العربي : عبد المجيد فرغلي
    » "هَاتِف الْمِيْلَاد" لرحالة الشعر العربي:عبد المجيد فرغلي
    » ياوِرَاد الْحَوْض.. لرحالة الشعر العربي:عبد المجيد فرغلي
    » سبحات فِي عَالَم الْنُّوْر: شعر:عبدالمجيد فرغلي
    » أنطولوجيا الشعر العربي المعاصر

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: النقد والدراسات الأدبية-
    انتقل الى: