جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

القياس في اللغة Mock_u10القياس في اللغة Thumbn11القياس في اللغة Mock_u11القياس في اللغة Mock_u12القياس في اللغة 81038210القياس في اللغة 81981210القياس في اللغة Mock_u13القياس في اللغة 87013610القياس في اللغة Thumbn12القياس في اللغة Mock_u14القياس في اللغة Thumbn13القياس في اللغة Thumbn15القياس في اللغة K10القياس في اللغة Thumbn16القياس في اللغة Thumbn17القياس في اللغة 66299010القياس في اللغة 80024311القياس في اللغة 67498510القياس في اللغة 54008911القياس في اللغة 67403510القياس في اللغة 79937110القياس في اللغة 79508010القياس في اللغة 79444710القياس في اللغة 79148210القياس في اللغة 80642710القياس في اللغة 79242810القياس في اللغة 80065210القياس في اللغة 79268110القياس في اللغة 79023210القياس في اللغة 81345410القياس في اللغة 80249210القياس في اللغة 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
القياس في اللغة Mock_u10
القياس في اللغة Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     القياس في اللغة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    حميد بركي
    شاعر
    حميد بركي


    عدد الرسائل : 626
    تاريخ التسجيل : 24/05/2007

    القياس في اللغة Empty
    مُساهمةموضوع: القياس في اللغة   القياس في اللغة Emptyالجمعة يوليو 27, 2012 7:19 pm

    كل ما لا علاقة له بالذات عبث زائد. و ما لا علاقة له بالروح جامد، و كلاهما حي ملموس و ما لم يتجسد محسوس، و هما حقيقة بيقين العلم، و هم بعدم أهمية اللفظ.

    و مهما تقارب المعنى، و تجانست الكلمة لا ينوب حرف عن غيره و لا مصطلح بدل مصطلح إلا مرادفا او للتقريب مما جعل القرءان الكريم لا يفسر على هوى و لا يؤول برأي كما لا يمكن ترجمته الا غير لغته و عليه تعلم العربية فرض عين لا فرض كفاية:

    و للخروج نحو الاتساع على مستوى القياسي و السماعي تسمى الأشياء بالفعل و ما يصدره الحدث من صوت و جرس و إيقاع و كذلك الزمان و المكان أو نسبة الى فاعل سابق نحو "فرعن " فلان أي فعل فعل فرعون و هو الطغيان و التجبر ... و قرد بفتح القاف و الراء المشددة دلالة على وجه الشبه بين فلان و القرد في كيفية الجلوس التي هي صفة من صفات القردة ... و الأصل في الكلام جلس جلوس القرد: و كذالك برك فلان بمعنى جلس جلوس الجمل لأن برك تقال للجمل و القياس في هذه. استعارة أو كناية أو ضفة. و ما تبقى فروع:

    ü قياس الاستعارة:

    و هو استعارة الإنسان صفة جلوس القرد فيقال قرد فلان أو يستعير جلوس الجمل فيقال برك

    ü قياس الكناية:

    و هو نسج صفة الخلق الحي على صفة مكان الالة نحو قوله عز و جل: ( كأنهم حمر مستنفرة (50) فرت من قشورة ( 51) ... و أعتمد و الله أعلم جاء على قياس المكان نحو قسورة " فعولة " فتصير ( مفعلة) تفعلة بفتح الميم لكونه مكان القساوة الدالة على عدم الرأفة و الرحمة بالفريسة: و هذا النوع يخص الاسم الفاعل.

    ام الكناية الزمانية نحو فلان (دهري) أي زماني. و فلان ثمانيني أي ابن الثمانينيات و يقال للخروف ( حولي) نسبة الى الحول و ( الحوليات) للشاعر الجاهلي زهير بن ابي سلمى بسبة الى كونها تنظم عبر الحول

    ü قياس الصفة:

    قياس الصفة المتـآلي و هو تحويل فعل حي إلى فعل الآلة نحو:

    مكر مفر مقبل مدبر معا ...كجلمود صخر حطه السيل من عل

    مكر مفر من كر فر و جاءت على صفة الآلة و الأصل مكرر مفرر و قيلت مكر مفر بإدغام الراء للتخفيف وهو قياس متآلي على وزن مفعل بكسر الميم كأنه أراد أن يقول بأن فرسه كالآلة. و إن لم تكن مكر مفر للتخفيف على ضرورة التفعلية العروضية لكونها ملزمة لا تغير . فهو قياس على ما أعتقد لم يعد له وجود كما ضاعت أسماء و أفعال أخرى من مصطلحات و قواعد و لولا وجود كتاب الله عز وجل الذي وحد القبائل في لغة مضر لضاع أكثرها و طمست قواعدها و الله أعلم .

    وقد جاء عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال " سمعت رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم وعلى اله وسلم يقول:

    · " إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل مرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله و رسوله فهجرته إلى الله و رسوله و من كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ."

    رواه الشيخان بخاري و مسلم

    النيات جمع مفردها نية اذا فككت ياءها تكتب نيية و هي على وزن فعلة اي مفعل بكسر الميم و فعلة قياس آلي و نوى فعل و الفعل يكتمل بالااة لذا تقدمت النيات على نوى لأهمية الة النيات و هو قياس متآلي لأن النية غبر ملموسة لا يمكنها ان تكون الة و لكنها متآلية و ليست كناية لأصل الصفة و الله أعلم .




    الكلمة


    قياس


    نوع القياس


    تحول القياس

    فرعن

    فعلل

    قياس الاستعارة


    فرد

    فعل

    قياس الاستعارة


    برك

    فعل

    قياس الاستعارة


    قسورة

    مفعلة

    قياس الكناية

    متآلي

    دهري

    فعلي

    قياس الكناية

    زمني

    ثمانيني

    فعاليلي

    قياس الكناية

    زمني

    حولي

    فعلي

    قياس الكناية

    زمني

    مكرر

    مفعل

    قياس الصفة

    متآلي

    مفرر

    مفعل

    قياس الصفة

    متآلي

    النيات

    الفعليات

    قياس الصفة

    المثـآلي

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    القياس في اللغة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » اللغة في أدب الأطفال
    » من درر اللغة العربية
    » ندوة حول دور اللغة العربية
    » عبقرية اللغة العربية
    » أسرار اللغة العربية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: أكتب بأي لغة أحببت-
    انتقل الى: