جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال Mock_u10الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال Thumbn11الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال Mock_u11الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال Mock_u12الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال 81038210الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال 81981210الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال Mock_u13الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال 87013610الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال Thumbn12الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال Mock_u14الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال Thumbn13الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال Thumbn15الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال K10الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال Thumbn16الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال Thumbn17الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال 66299010الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال 80024311الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال 67498510الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال 54008911الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال 67403510الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال 79937110الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال 79508010الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال 79444710الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال 79148210الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال 80642710الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال 79242810الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال 80065210الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال 79268110الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال 79023210الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال 81345410الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال 80249210الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال Mock_u10
الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    رفيق جلول

    رفيق جلول


    عدد الرسائل : 8
    العمر : 37
    تاريخ التسجيل : 28/08/2012

    الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال Empty
    مُساهمةموضوع: الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال   الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال Emptyالخميس نوفمبر 15, 2012 6:01 pm


    اختلاف حال الأجيال ينشأ باختلاف أعمالهم وهو ما أسماه ابن خلدون(اختلاف نحلتهم في المعاش)
    - وهو يقرر أن الإنسان اجتماعي بطبعه ويجتمع مع الآخرين للتعاون فيما بينهم للحصول على الضروري في حياتهم قبل أن يتدرجوا في الوصول إلى ما هم بحاجة إليه زائد على الضرورة ثم يصلون لمرحلة طلب ما هو كمالي بالنسبة لهم، وهو بذلك يقول أن الإنسان يسعى للحصول على الضروري ثم يحاول الحصول على ما يحتاجه دون ضرورة ملحة ثم يتطور للحصول على الكمالي في المرحلة الأخيرة.
    ولعل أول شيء تتطرق إليه الكاتبة الجزائرية ربيعة جلطي في روايتها " نادي الصنوبر" هو الإنتقال من معيشة البداوة والمعيشة الطارقية في الجنوب الجزائري إلى أفق التحضر والغنى في نادي الصنوبر وهذا من خلال الحاجة " عذرا" أهم شخصية في الرواية والتي تدور الأحداث ورائها ، الحاجة عذرا كما أطلقت عليها الكاتبة والتي غيرت من واقع معيشتها في عمق الصحراء بكل ظروفها المناخية القاسية والعيش في مجتمع ذكوري يحرم على المرأة أن تعيش مثل الرجال ، الحاجة عذرا التي انتقلت بدورها إلى عالم مليء بالغموض وتغيرت من العيش في خيمة أو بيت من طين على شكل أطلال تبكي قسوة الزمن المحنط في مناخه القاسي إلى العيش في قصر لا يرى إلا في أرض الخلود .
    الحاجة عذرا التي غيرت المكان ، وغيرت من رائحة الطين التي كانت تستنشقه في احتفاءات الطوارق ومشاهدتها للكأس وهي تستقبل الشاي وتدفقه السريع والقوي واللذيذ .
    جاء في لسان العرب لابن منظور في مادة حضر أن الحضارة تعني الإقامة في الحضر ، أي في المدن والقرى، وهي بخلاف البداوة التي تعني الإقامة المتنقلة في البوادي، فالحضارة خلاف البداوة لأنها تعني الإقامة في الحضر، وهذا النمط مناقض لخصائص وعادات البداوة، فالحضارة والبداوة نمطان متمايزان ومختلفان إلى حد التقابل.
    هكذا فعلت الحاجة عذرا وشرحت ما جاء به ابن منظور في لسان العرب إذ بها فسرت مصطلح فلسفة الحضارة التي بقت غامضة فأتى بصيغة أدبية معقولة .
    رغم ذلك لم تتخلى الحاجة " عذرا" التي تشبه الملكة تينهنان في فحولتها واحتفظت على بداوتها في مدينة تفور وتغلي بما يعنى بالحضارة ، فمصطلح الحضارة عند الحاجة " عذرا" مرتبط بالتقاليد التي كانت تعيشها في بداوتها والحنين إلى الأهل والأرض ، مع احتفاظها لوجه المحارب المسالم الذي يدعو إلى الارتقاء الحضاري والابتعاد عن العقلية الوحشية ، كما جاء المعنى الذاتي المجرد للحضارة فهو كل مرحلة سامية من مراحل التطور الإنساني المقابل لمرحلة الهمجية والتوحش وخشونة الطبع، حيث تصبح الحضارة نمطا من الحياة تتميز بضروب من التقدم والرقي في المجال العلمي والثقافي والأدبي والاجتماعي والسياسي.
    لعل أن شخصية الحاجة " عذرا" التي مثلت حياة الطارقي الذي يعيش في جفاف الصحراء والتي احتفظت بحبها الكبير للثقافة الراقية من قراءة الشعر والأدب رغم غربتها التي عاشتها في نادي الصنوبر المكان الذي ينتمي إليه أناس ليسوا من طبقتها المفعمة بفحولة الصحراوية تينهينان ، حيث هذا ينطبق على قول العلامة ابن خلدون: " بأن البدو أصل للمجتمعات كلها وهم تبعاً لذلك أقدم من الحضر"
    وبما أن الحضر منشغلون بالضروري والكمالي في أحوالهم، فيستحيل أن يكونوا بحال من الأحوال سابقين على البدو من حيث النشأة، لأن الانشغال بالضروري أقدم وسابق على الانشغال بالكمالي، وبما أن الضروري أصل والكمالي فرع ناشئ عنه فالبداوة أصل للحضارة وسابق عليه، وخشونة البداوة قبل رقة الحضارة، والمدنية غاية للبدوي يجري إليها، ومتى ما حصل
    على الدعم فيها وصل إلى قيادة المدينة.
    الحاجة " عذرا " جاءت في زيّ بدوي لتتحول إلى زيّ حضاري من خلال رجاحة العقل واحتفاظها بتقاليدها الخاصة بها وبقبيلتها الصحراوية ، فخلاصة القول من خلال قراءة رواية نادي الصنوبر للكاتبة ربيعة جلطي هي : أن قيمة التحضر ليس في تغيير المكان فقط بل الاحتفاظ عن منطق الأخلاق والتقاليد التي يتصف بها البدوي رغم قسوة المناخ الذي كان يعيش فيه ، التحضر ليس الانتقال من الأحسن إلى الأسوأ ، التحضر أن نعيش في ثقافة راقية ببلاغة المكان الذي نتعايش فيه .
    رفيق جلول
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » عذرا أرسلتها الى صندوق رسائلى لبارحة خطأ
    » أصحاب الحاجة ..!
    » نادي منتدى الكتاب في أمسية شعرية
    » نادي الهامش القصصي يحتفي بتجربة أحمد بوزفور
    » حمى المدينة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: النقد والدراسات الأدبية-
    انتقل الى: