جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

كـلام الزجـل Mock_u10كـلام الزجـل Thumbn11كـلام الزجـل Mock_u11كـلام الزجـل Mock_u12كـلام الزجـل 81038210كـلام الزجـل 81981210كـلام الزجـل Mock_u13كـلام الزجـل 87013610كـلام الزجـل Thumbn12كـلام الزجـل Mock_u14كـلام الزجـل Thumbn13كـلام الزجـل Thumbn15كـلام الزجـل K10كـلام الزجـل Thumbn16كـلام الزجـل Thumbn17كـلام الزجـل 66299010كـلام الزجـل 80024311كـلام الزجـل 67498510كـلام الزجـل 54008911كـلام الزجـل 67403510كـلام الزجـل 79937110كـلام الزجـل 79508010كـلام الزجـل 79444710كـلام الزجـل 79148210كـلام الزجـل 80642710كـلام الزجـل 79242810كـلام الزجـل 80065210كـلام الزجـل 79268110كـلام الزجـل 79023210كـلام الزجـل 81345410كـلام الزجـل 80249210كـلام الزجـل 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
كـلام الزجـل Mock_u10
كـلام الزجـل Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     كـلام الزجـل

    اذهب الى الأسفل 
    +2
    زين المصطفى
    بنعيسى الحاجي
    6 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    بنعيسى الحاجي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان



    عدد الرسائل : 490
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    كـلام الزجـل Empty
    مُساهمةموضوع: كـلام الزجـل   كـلام الزجـل Emptyالأربعاء يوليو 02, 2014 8:05 pm

    كـلام الزجـل


    الزجل كلامو شعر مشي عادي  
    ناس زمان فيه ﯖالوا قيل وقال   
    واقلام سالت بمداد جمع وفرّادي 
    عكـّات بزايد جهد جواب وسؤال 

    اختارت منـّو الشانع ﯘف القول بادي 
    يضَحّك ويبَكي بنقايمو نشِيد وموّال 
    لمغني بالملحون سرابتو غاية ف بلادي 
    العيطة شنعة وامثالها منهم شحال 

    المرصاوي والحوزي ولسان زعير ينادي 
    العبدي والملالي وشيوخ الصحرا ف البال 
    اهل سوس والحساني ولامازيغ ماهو عادي 
    وع لمجدوب في مكناس وسيدي قدور سوّل وسال 


    الغرناطي وفن الرّاي وانواع القول عند الوجدي 
    بوح الريف والطقطوقة ف ناحية الشمال 
    هيت الغرب والحسناوي فيه مرادي 
    لمقوفي حمّادة وهوكش يا من سال 
    كلام بالمعنى معجون عند الجاي والغادي 
    وعروق الزجل ف تراب الوطن شحال طوال 

    /// ـــــــــــــــ ///
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زين المصطفى




    عدد الرسائل : 228
    العمر : 80
    Localisation : مدينة الداخلة
    تاريخ التسجيل : 12/04/2012

    كـلام الزجـل Empty
    مُساهمةموضوع: كلام جميل    كـلام الزجـل Emptyالخميس يوليو 03, 2014 2:38 am

    اخى الكريم بنعيسى الحاجى هده القصيدة تدخل فى فن يقال له امدبرا ويقال اسجيا امدبرا اى شاعرية غير ناضجة ولا مكتملة وعند الزجلين اصحاب الفن يقولون اخياطا مزبانا احسن من اسجيا امدبرا لان هده القصيدة لا يمكن ان نضعها فى اى فن من فنون كتابة الزجل لا اوزن ولا مقاطع و لادندنة  الاشطار اى اعجز والصدر غير متوازنة  الى اخره حاول ان تجتهد اكتر لاننى لاحضت ان لك كم هائل من الكلمات العامية تمكنك من  نضم احسن القصائد ولكن تبقى هده القصيدة محاولة اتمنى ان اقرا لك احسن والله يوفقك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://zinedakhla@hotmail.fr
    بنعيسى الحاجي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان



    عدد الرسائل : 490
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    كـلام الزجـل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كـلام الزجـل   كـلام الزجـل Emptyالجمعة يوليو 04, 2014 1:09 am

    أخي زين مصطفى ،
     أشكرك جزيل الشكر على اهتمامك وتفضلك بقراءة قصيدتي الزجلية (كلام الزجل ) كما أشكرك على تفاعلك الفني مع مضمونها ، فكنت له مانحا هذه الوصفة النقدية ...
    طبعا ما أحوجني لناقد مثلك وأنا العاشق والمهتم بكتابة الزجل،لأكون في مستوى تطلع المتلقي كتابة وإبداعا
    ولكن لن يتأتى ذلك الا بمساعدتك ان شاء الله ...
     لتكون البداية حول ما تضمنه ردك عن زجليتي :
    وبما أن الموضوع يكتسي صبغة زجلية ، يسعدني أن أخاطبك بلغة الزجل : يعني بالدارجة.
    ــ خويا زين مصطفى ، گلتي  ف السطر اللول من الرد ديالك :
    ــ اخى الكريم بنعيسى الحاجى هده القصيدة تدخل فى فن يقال له امدبرا
    ونا كنطلب منك باش تتكلم ليا على هاذ الفن اللي تيگولوا لو ( امدبرا ) حسب قولك ، باش نستفد مزيان .
    وحيث توضح ليا هاذ النوع من فن ( امدبرا )...غادي نتبع معك الباقي ف الرد ديالك سطر بسطر
     وغير وحدة وحدة إن شاء الله ... رمضان مبارك سعيد ... تحيتي لك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زين المصطفى




    عدد الرسائل : 228
    العمر : 80
    Localisation : مدينة الداخلة
    تاريخ التسجيل : 12/04/2012

    كـلام الزجـل Empty
    مُساهمةموضوع: اخى الكريم بنعيسى   كـلام الزجـل Emptyالجمعة يوليو 04, 2014 1:56 pm

    اخى الكريم بنعيسى جوابا عن سؤالك المدبرا هى قصيدة شاعرية غير ناضجة وغير مكتملة عند اهل الملحون و عند أهل الزجل قصيدة تفتقد الى شروط كتابة الزجل وعليك ان تقرا بحور وأوزان كتابة الزجل فى هده الصفحة آخى شخصيا بدأت كتابية الزجل مند خمسين سنة مثلك ولكن بعد اخد دروس من شيخي المرحوم الطيب لعلج تغمده الله برحمته والاخد بعين الاعتبار كل ما اسمعه من النقاد الحمد لله لى ما يكفيني للإبداع فى فنون كتابة الزجل ولا زلت أبحت فى أنماط أخرى من الزجل العربي كا النبطي المصري و لعنى الحساني الموريثانى و كدالك فى كل فنون كتابة الزجل الشعبي المغربي ادا آخى  لست من الدين  يوشحون بالورود عندما يعبرون فى ردودهم عن قصيدة  ما ويتركون الشباب المبتدئ فى دار الغافلون  لاننى فراءت الكثير من الردود فى هده الصفحة  عن قصائد لمبدعين مبتدئين  ووجدتها كان القارء يقول للمبدع كما يقال للعمشاء أنتي أجمل وردة في بستان                                  
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://zinedakhla@hotmail.fr
    بنعيسى الحاجي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان



    عدد الرسائل : 490
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    كـلام الزجـل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كـلام الزجـل   كـلام الزجـل Emptyالسبت يوليو 05, 2014 12:35 am

     أخي زين المصطفى ،
    ــ راك ما جاوبتينيش على السؤال الأول بخصوص (امدبرا) حيث ف ردك الأول الناقد لزجليتي...
    قلت على أن قصيدتي تدخل فى فن يقال له امدبرا ... يعني ( امدبرا ) تعتبر فنا من الفنون .
    وفي ردك الثاني تقول بان (امدبرا) هي قصيدة شاعرية... 


    وبذلك يتضح على أنك تتناقض في رأيك حول تفسير (امدبرا)..آش هاذ التناقض يالسي المصطفى؟؟؟ 
    واعلم بأنك صبحتي بعيد كل البعد عن الجواب لأن (امدبرا)ما هي لا فن من الفنون ولاهي قصيدة شاعرية
    وبذلك تكون قد خسرت في الجواب الأول .


    ونمر للسؤال الثاني دائما في ردك الأول ...
    وكنطلب منك يالسي المصطفى باش توضح ليا المعنى ديال :
    اخياطا مزبانا... احسن من اسجيا امدبرا... حيث قلت بان قصيدتي من هاذ النوع وقلت
     بأنها غير ناضجة ولا مكتملة..

    شكرا لك ... تحيتي 
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زين المصطفى




    عدد الرسائل : 228
    العمر : 80
    Localisation : مدينة الداخلة
    تاريخ التسجيل : 12/04/2012

    كـلام الزجـل Empty
    مُساهمةموضوع: الى الاخ الكريم بنعيسى   كـلام الزجـل Emptyالأحد يوليو 06, 2014 2:51 pm

     الفن اسمه فن النثير عند الزجليين وعند أهل  الملحون النثر الفني الجميل السلس ألدى لا يخضع فى انسيابه لا وزن ولا لقافية   .    
           اما شرح خياطا مزيانا احسن من سجية امدبرا عند اهل الملحون اخياطا  يقصدون بها ربطا متقنا لمعانى الغير خير من سجية اى الشعر الملحون او مستويات الابداع الشعري وهى ثلاثة :1 المنقول 2الهيض 3الغيض وعند اهل الزجل هى حكمة  كل واحد يفسرها كيف اراد وانا أفسرها كما يالى  : كسوة امخيطا اى أمفصلا عند خياط ماهر وأنت تعرف ان لفصلا فيها حسابات او تقطاع معبور  احسن من كسوة السوق كلها رتوشات او بدون عبار .                                                                               

                    اخى الكريم  عند قراءتي لبعض قصائدك لاحظت ا ن لك رصيد هائل من الكلمات تمكنك من نضم وكتابة قصائد واغانى  داخل فنون الملحون المعروفة وهى لمبيت او الملحون العمودي ا وفى فن مكسور الجناح ا وفى السرابة الأغنية الملحونة  او تكتبها  فى فنون كتبة الزجل الشعبي على سبيل المثال الكان الكان والقوما او لحماق  التي يشترط فيهما الأوزان وهى تقطيع الكلمات الى مقاطع وعدد الحركات ودندنة  .اخى الكريم لابد ان تعرف ان النقض البناء يساهم فى تألق المبدع  خد قصيدتك كلام الزجل وضعها فى اى مرما  من مرمات فنون كتابة الملحون او اى قالب  من بحور كتابة الزجل  وستلاحظ الفرق لان الزجل هو داك الكلام الموزون  ادا قرات قصيدة  الشمعة او الحراز او الضيف والقاضي او الخلخال للشاعر الزجل الشيخ الجيلالى لمتيرد او قصائد   لشاعر الزجال لمسيح او المرحوم الطيب لعلج  ستجدها موزونة وأبياتها متوازنة لا فى المقاطع ولا فى الحركات   ستلاحظ انه فقد برع فى الجوانب الثالية  : كالسرابة ووزن للبحر المثنى وبحر السوسى  وادا قرأت اى  قصائد للغوان او لاى أغنية مغربية ستجدها  نفس الشيء  :  وأخيرا الزجل فى المعجم العربي هو الصوت  كانقولوا سحاب الزجل ادا كان فيه رعد والزجل اى طرب ويغنى  والزجل شعر نضم بلغة العامة لا يراعى فيه قواعد الإعراب ولا الصيغ الصحيحة للكلمات ويشترط على الناظم او المبدع ان يلتزم بالأوزان والحركات والدندنة اخى شرحت لك ما فيه الكفاية  . أتمنى لك التوفيق اننى اقرا جل المحاولات التي تنشر فى هاته الصفحة ولا أرد على اى منها الا ادا لحضت ان المبدع مثلك له كنز من الكلمات وإبداع فى التصوير الفني  يجب  وضعه فى الطريق الصحيح  وانا على يقين ان اجتهدت فى كتابتك بوضعها فى القوالب  المعروفة عند الزجليين بأوزانها و مقاطعها و حركاتها ستكون ان شاء الله من نجوم الزجليين فى المغرب والمشرق أتمنى لك التوفيق و اعتذر ان كانت لا تعجبك ردودى                                 
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://zinedakhla@hotmail.fr
    بنعيسى الحاجي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان



    عدد الرسائل : 490
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    كـلام الزجـل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كـلام الزجـل   كـلام الزجـل Emptyالثلاثاء يوليو 08, 2014 7:29 pm

    أخي مصطفى زين ، كتقوليخد قصيدتك كلام الزجل وضعها فى اى مرما من مرمات فنون كتابة الملحون او اى قالب من بحور كتابة الزجل وستلاحظ الفرق لان الزجل هو داك الكلام الموزون . 
    وهاذ الاقتراح منك كيدل على انك حكمتي على قصيدتي بشكل عشوائي ، لأن النقد تيكون بعد القراءة والتحليل 
     وبذلك وجب علي أن أضع قصيدتي الزجلية على طاولة النقاش من أجل فحصها سطر بسطر وكلمة كلمة.
    ونبدا بالرباعية الأولى :
    الزجل كلامو شعر مشي عادي 
    ناس زمان فيه ﯖالوا قيل وقال  
    واقلام سالت بمداد جمع وفرّادي
    عكـّات بزايد جهد جواب وسؤال  
     
    ونطلب منك الله يجازيك بخير باش تبين ليا آشنو هو العيب ف النظم ديال هاذ الرباعية ؟؟؟ 
    شكرا لك ... تحيتي 
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    خديجة صادق مدافع
    مشرف
    مشرف
    خديجة صادق مدافع


    عدد الرسائل : 648
    تاريخ التسجيل : 03/03/2013

    كـلام الزجـل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كـلام الزجـل   كـلام الزجـل Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 12:49 am






    +
    ----
    -
    كـلام الزجـل



    الزجل كلامو شعر مشي عادي

    ناس زمان فيه ﯖالوا قيل وقال

    واقلام سالت بمداد جمع وفرّادي

    عكـّات بزايد جهد جواب وسؤال


    اختارت منـّو الشانع ﯘف القول بادي

    يضَحّك ويبَكي بنقايمو نشِيد وموّال

    لمغني بالملحون سرابتو غاية ف بلادي



    كلامك موزون

    ما فيه ما يتعاب

    ونزيدك حريفات

    ب غرام الزجل مجذوبة

    طالقة جلايلها

    زاطمَه دَمّْ ب الَكْدَمْ

    حارقه الجوف

    من حر

    عشقها للحرف

    شعلت نيران

    بلا جمر


    تحية للأخوين وتحية لتفاعلكما الجميل ،تحية للحرف الزجلي المميز ،تحية إبداعية للشاعرين الزجالين
    بنعيسى الحاجي وممثل الجهة الصحراوية الزجال زين المصطفى.

    لكم مني ألف تحية مودتي وتقديري






    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زين المصطفى




    عدد الرسائل : 228
    العمر : 80
    Localisation : مدينة الداخلة
    تاريخ التسجيل : 12/04/2012

    كـلام الزجـل Empty
    مُساهمةموضوع: اخى الكريم   كـلام الزجـل Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 4:11 am

    اخى الكريم ليس الرباعية هى العيب الباعية جميلة الكلام                                                                                          الزجل كلامو شعر مشي عادي  10 مقاطع و9 حركات

     
    ناس زمان فيه ﯖالوا قيل وقال 11 مقاطع و 7 حركات   
     
    واقلام سالت بمداد جمع وفرّادي 12 مقاطع 9حركات 
     
    عكـّات بزايد جهد جواب وسؤال ة 9 مقاطع و6 حركات 

                    15 مقاطع  11 حركة غرناطي وفن الرّاي وانواع القول عند الوجدي 
     
    بوح الريف والطقطوقة ف ناحية الشمال 14 مقطع 10 حركات 
     
    هيت الغرب والحسناوي فيه مرادي 12 مقطع  
     
    لمقوفي حمّادة وهوكش يا من سال 9 حركات 
     
     
    لمقوفي حمّادة وهوكش يا من سال 9 حركات 
     الرباعية جميلة بكلماتها لكن ليست موزونة لا فى المقاطع ولا فى الحركات هدا هو عيب القصيدة باجمالها
      ابيات افراشها اى الصدر اما طويل جدا ام قصير اكتب القصيدة بالزجل العمودى  وستلاحض العيب           
    القصيدة الموزونة      فى كل فراش اى صدر يكون له عدد وحركات موحدة  ولغطى اى العجز كدالك    اما 7- 7   اما 10 -  5  وهدا النوع فى مكسور الجنا  يكون لفراش او لغطا طويا او قصير      
     وغير دالك تكون القصيدة  ليس لها وزن  وهدا سيكون اخر رد لى  اعتدر واسمح لى اخى قصيدتك محبوكة وجميلة              انا يمكن كنت غالط انا لست ناقض فى البداية اردت فقط ان اوضح لك اشياء واساعدك على تحسين ابداعتك لاننى يمكن لى الحكم على اى قصيدة زجلية  حسب تجريبتى المتواضعة خلال خمسين سنة  وما تعلمته من شيوخ الزجل الباحتين والمرموقين فى شمال المملكة وجنوبهالان الابداع فى فن الزجل له شروطه واوزانه   ومرة ثالثة اعتدر واستسمح  هاهى قصيدتك الاصلية                                                                          الزجل كلامو شعر مشي عادي       =0=0=    ناس زمان فيه ﯖالوا قيل وقال          
       واقلام سالت بمداد جمع وفرّادي             عكـّات بزايد جهد جواب وسؤال        
    اختارت منـّو الشانع ﯘف القول بادي           يضَحّك ويبَكي بنقايمو نشِيد وموّال            
      لمغني بالملحون سرابتو غاية ف بلادي               العيطة شنعة وامثالها منهم شحال          
     المرصاوي والحوزي ولسان زعير ينادي    العبدي والملالي وشيوخ الصحرا ف البال                    اهل سوس والحساني ولامازيغ ماهو عادي   وع لمجدوب في مكناس وسيدي قدور سوّل وسال 
       الغرناطي وفن الرّاي وانواع القول عند الوجدي     بوح  الريف والطقطوقة ف ناحية الشمال 
    هيت الغرب والحسناوي فيه مرادي           لمقوفي حمّادة وهوكش يا من سال           
           كلام بالمعنى معجون عند الجاي والغادي     وعروق الزجل ف تراب الوطن شحال طوال 
           اكتبها فى هدا النمط صدر وعجز اى فراش ؤ غطا           ولاحض                                       
                                                                                    
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://zinedakhla@hotmail.fr
    بنعيسى الحاجي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان



    عدد الرسائل : 490
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    كـلام الزجـل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كـلام الزجـل   كـلام الزجـل Emptyالجمعة يوليو 11, 2014 1:13 am

    خديجة صادق مدافع كتب:

    كلامك موزون
    ما فيه ما يتعاب

    ونزيدك  حريفات
    ب غرام الزجل مجذوبة

     طالقة جلايلها
    زاطمَه  دَمّْ ب الَكْدَمْ

    حارقه الجوف
    من حر
    عشقها للحرف

    شعلت نيران
     بلا جمر

    تحية للأخوين وتحية لتفاعلكما الجميل  ،تحية للحرف الزجلي  المميز  ،
    تحية إبداعية للشاعرين الزجالين  
    بنعيسى الحاجي  وممثل الجهة الصحراوية  الزجال زين المصطفى.
    لكم مني ألف تحية  مودتي وتقديري 

    كـلام الزجل
    كلامك موزون 
    ما فيه ما يتعاب 
    وعقلك دارك  
    بحالو فين يتصاب  
    ونزيدك حريفات 
    ب غرام الزجل مجذوبة 
    وانا ننظمها كليمات  
    ولحب الكتبة منسوبة  
    طالقة جلايلها 
    زاطمَه دَمّْ ب الَكْدَمْ 
    وناشرة سوالفها  
    والداوي تكمم 
    حارقه الجوف  
    من حر 
    عشقها للحرف 
    صهدها معروف   
    شعلت نيران  
    بلا جمر  
    جمالها موصوف  
    وضوها مثلو ف لقمر  
    ــ ــ ــ
    شـكرا لك المبدعة المتألقة خديجة صادق مدافع على تفاعلك الفني مع مضمون النص 
     المشفوع بانطباع زجلي مدرك لما تخفيه السطور من صور شعرية نالت منك 
     الاهتمام والإعجاب  ... فكان السيل جزلا  
    دام لقلمك التميز 
    تقديري  
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    بنعيسى الحاجي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان



    عدد الرسائل : 490
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    كـلام الزجـل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كـلام الزجـل   كـلام الزجـل Emptyالجمعة يوليو 11, 2014 11:10 pm

    أخي زين المصطفى ، السلام عليكم
     جاء في قولك ما يلي :
     وهدا سيكون اخر رد لى  اعتدر واسمح لى ...
    ( لاواه ... حنا صبحنا انا وياك صحاب ... يمكن لك تفيدني ويمكن لي نفيدك )
    ٷما خصّكش تقلقش دغيا...
    والمثل الشعبي الدارج تيقول :
    اللي ما يعطيك فايدة ... ويعمر لك مايدة ... رفاقتو غير زايدة...
    وانت الحمد لله عندك ما تقول ف الميدان الفني ، وبذلك أنا ف الواقع عاد تفتحت لي الشهية ف الحوار معك أيها الصديق الزجال ... ولا سيما انك من خلال هاذ الرد الأخير ديالك خلقتي واحد الأرضية واقعية ديال النقاش ، أو كيف كتقول العامة : خرجتي من رونضتك ... زيان الحوار وفيه نقول لك باللي راه عندك خلط ما بين نظم قصائد الزجل وقصائد الملحون )...

    علما بأنني من عشاق كتابة الزجل الحديث ولن ولم أكتب الزجل تحت تأثير نظرية موضوعة ارتجاليا من محاول خولت له نفسه أن يخلق مسارا إراديا يوحد من خلاله كتابة النصوص أو غازلته أفكاره أن يضع للزجل تنظيما موحدا لكتابته حسب إرادته ومبتغاه ... وسوف أقرب المتلقي عبر رابط يوضح ما سبق ذكره فنيا ... وذلك نظرا للاختلاف الحاصل فيما هو متداول داريجيا بكل منطقة من مناطقنا المغربية بما في ذلك مخارج الحروف عبر كلامات يصعب توحيد شكل كتابتها وإدراك معانيها وطنيا ...
    طبعا يصعب ذلك ، لا لشيئ سوى أن الزجل ليس وليد اليوم وليس حكرا على منطقة دون أخرى لأن كل منطقة ينفرد سكانها نطقا بدارجة يتخللها كلام أليف التداول متشبعين بعمق المعاني والمقاصد منها المفرحة، المبكية ، المضحكة والمغناة بأنواعها محليا ... والتي تختلف في نظمها وأدائها من طرف فعاليات لها حب السماع والترديد والتغني عشقا لما تتضمنه الكلمة من جمال فني ، كانت مهتمة به غاية الاهتمام في حدود مستواها الفكري والمعرفي ثقافيا ، من بينهم ( الصناع والتجار ولمعلين البناية والزلايجية والصباغة والخرّازة والنجارة والگزارة وأصحاب الحرفة كاملاين بالإضافة الى المجاذيب المسكونين بالهدرة ولكلام )...  
     
     حينها كان الزجل وكان الملحون وكانت الأمثال الشعبية وكان كل ما ينطق به في إطاره الفني العامي يحضا باهتمام المستمع ، من مولعين في نظم ( لكلام ) لكن ليس أي كلام هو الزجل إذا ، كان جميلا هادفا وممتعا ، دون أن يكون خاضعا لأي نظرية دخيلة تخدش براءة نظمه وتحيله على تصنيف إرادي يحاصر تشعبه بين أمواج بحور وضعية ينتابها الاحتمال ... دون أن تفلح في فرض إيقاع مرغوب يوحد نظم النصوص أو يوحد شكل كتابتها عبر كلمات تختلف معانيها وطنيا، ولا يمكن كذلك أن تفرض وتقول لسكان منطقة من المناطق الوطنية : عليكم أن تكتبوا الزجل على هذا الشكل وإلا فزجلكم لا وجود له داخل الساحة الفنية ...
    .. .. ..
    يتبع ...  إن شاء الله
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زين المصطفى




    عدد الرسائل : 228
    العمر : 80
    Localisation : مدينة الداخلة
    تاريخ التسجيل : 12/04/2012

    كـلام الزجـل Empty
    مُساهمةموضوع: اللى ابغا يتعلم يحدر راسو   كـلام الزجـل Emptyالإثنين يوليو 21, 2014 4:44 pm

    بنعيسى الحاجى كتب : وانت الحمد لله عندك ما تقول ف الميدان الفني كيف كتقول العامة : خرجتي من رونضتك
    زيان الحوار وفيه نقول لك باللي راه عندك خلط ما بين نظم قصائد الزجل وقصائد الملحون بأنني من عشاق كتابة الزجل الحديث ولن ولم أكتب الزجل تحت تأثير نظرية موضوعة ارتجاليا من محاول خولت له نفسه أن يخلق مسارا إراديا يوحد من خلاله كتابة النصوص أو غازلته أفكاره أن يضع للزجل تنظيما موحدا لكتابته حسب إرادته ومبتغاه
    اخى الكريم بنعيسى اقرأ ما يالى قبل قراءة الرد على" راه عندك خلط بين الملحون والزجل الشعبى" .
    السؤال ما هو شعر الزجل وهل للزجل الشعبي قواعد وأوزان (لا اتكلم عن الملحون والاندلسى او الغرناطي)أتكلم عن الزجل ألدى تكتبه واكتبه فقط وتكلمت عن فنون الملحون وفنون الزجل الشعبي في ردى الأخير ولكن ما كاين باس فقط للفائدة فدنى ونفيدك كما جاء فى ردك الاخير وشخصيا اطلب المزيد من المعرفة فى هدا المجال وانحنى لكل من أفادني وعلمني وانصحني او أرشدني من شيوخ الزجل بكل تواضع واحترام. . الجواب : شعر الزجل هو فن من فنون الأدب الشعبي وشكل تقليدي من أشكال الشعر العربي با للغة المحكية اى الدارجة وتعنى كلمة زجل بالعربية هو الصوت يتركب من أبيات كاشعر الفصيح (اكرر ابيات تضم صدر وعجز) تختم بقافية وجاء فى بحوث للدكاترة ان الزجل من مخترعات المغاربة وهو معدود فى اداب العامة كا الملحون والشعر البدوى فى الاقطار العربية والموشح والملحون فى اليمن والموهوب وعروض اهل البلد فى الامصار وبالمغرب الزجل هو الكان الكان والقوما ولحماق وفنون كثيرة حسب المناطق كا العيطة والطقطوقة الجبلية الى أخره كما جاء فى ردك . قال ابن حجة الحموى فى رسالته النقسية "بلوغ الامل فى فن الزجل " وانما سمي هدا الفن زجلا لانه لا يلتد به وتفهم مقاطع أوزانه حتى يغنى به ويصوت بالأوزان واللزوم (اى الحركات والتقاطع) وقال ابن الحجة كدالك الزجل له اربعة اسماء بحسب الموضوع المطروق والمضمون المفهوم فلقبوا ما تضمن الخمرى والزهرى زجلا و ما تضمن الهزل والخلاعة بليقا وما تضمن الهجاء والثلب قرقيا وما تضمن المواعض والحكمة مكفر وهو مشتق من تكفير الدنوب . اما عن الأوزان نعم هناك قواعد و أوزان
    لكنها أكثر اتساعاً و تساهلاً من الشعر الفصيح بشكل ملحوظ أوزان الشعر العامي كثيرة جداً . حتي قالوا : صاحب ألف وزن ليس بزجال و على اتساع نطاق الجهات المغربية يختلف وزن الجملة الواحدة من منطقة الى منطقة نظراً لاختلاف اللهجات في النّبر و ضبط الحروف
    اخى الكريم بنعيسى الحاجى أعيد ما كتبته فى رد سابق : لقد درست مند خمسة عقود فنون كتابة الملحون وعروضه ومقامته وكانت بدايتي ومحاولتي الأولى طبعا وعمرى عشرين سنة فى كتابة قصائد الملحون ودرست أيضا سنين طويلة أنواع فنون الزجل الشعبي ببلدنا الحبيب و البلدان المغاربية تونس الجزائر وليبيا والزجل الشعبي اللبناني والشعر النبطي المصري واعرف جيدا الفرق ما بين الملحون والاندلسى والزجل الشعبي وقرأت كثيرا من كتب تاريخ نشاة الزجل لعديد من الكتاب وبعض البحوث العربية منها ديوان "جوقة خليل ركوز ''للشاعر اللبناني خليل عياش وبحث للباحث والشاعر طانيوس حملاوى وقرأت أيضا للشاعر عبد السلام عاشور من تونس وللباحث الجزائرى محمد الراشق و جل ما قرات من البحوث والمؤلفات المغاربية واللبنانية والتونسية والشعر النبطي المصري وبعض الكتب للمؤلفين زجالين مغاربة مشهورين اعطو الكثير للزجل المغربى كا الطيب لعلج ولمسيح وكاتب الاغانى والملحن والمغنى فتح الله لمغارى وسهوم وجميع البحوث والكتب تتكلم على أوزان وعروض كتابة الزجل بدون استثناء . اخى الكريم على الزجال ان ينضم قصيدة او كلام موزون وان يلتزم بشروط كتابة الزجل الكلمات والإبداع الفنى والخيال من الزجال و القوالب او العروض او البحور سميها كيفما شئت وضعوها قبلنا شيوخ سبقونا فى هدا المجال قرون وقرون لا يمكن ان ياتى اليوم شخص ما فى بدايته الإبداعية ويقول" بأنني من عشاق كتابة الزجل الحديث ولن ولم أكتب الزجل تحت تأثير نظرية موضوعة ارتجاليا من محاول خولت له نفسه أن يخلق مسارا إراديا يوحد من خلاله كتابة النصوص أو غازلته أفكاره أن يضع للزجل تنظيما موحدا لكتابته حسب إرادته ومبتغاه " على الزجال ان يبدع بجمع الكلمات العامية القديمة وان يضعها فى قالب فنى لموضوع ما حديث انا معاك لان لكل جيل رجاله ولكن بدون ان يغير الاصل فى القصيدة وهو الابتعاد عن شروط كتابة الزجل العلمية واخيرا هل يستوى من يغنى الاغنية او القصيدة او السنفونية ملحنة من استاد يعزف مع من يغنى على حسب دندنته بطعرجة او بندير ستقول لى ان مول الطعرجة والبندير يطرب انا معاك لكن دائما تبقى الاغنية الموزنة الجميلة والراقية عند المستمع . Solfège الأغنية الملحنة با
    هل يستوى الملحن استاد الموسيقى و من يدندن بآلاته ويرتجل فى كلامه .
    وفى الأخيرليس هناك من له "" تأثير نظرية موضوعة ارتجاليا من محاول خولت له نفسه أن يخلق مسارا إراديا يوحد من خلاله كتابة النصوص أو غازلته أفكاره أن يضع للزجل تنظيما موحدا لكتابته حسب إرادته ومبتغاه "" بل هناك شيوخ الزجل قبلك وباحثين لهم باع فى كتابة ا لزجل هم الدين
    اجتهدوا وابتكروا وتركوا لنا مؤلفات ودواوين لنتعلم وندرس منها لكى نصل الى اسم زجال بمعنى الكلمة .

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://zinedakhla@hotmail.fr
    عتيقة لهراس

    عتيقة لهراس


    عدد الرسائل : 403
    تاريخ التسجيل : 18/12/2008

    كـلام الزجـل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كـلام الزجـل   كـلام الزجـل Emptyالسبت يوليو 26, 2014 9:13 pm

    حوار جميل استفدنا منه 
    شكرا لكما على اثراء الموضوع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    بنعيسى الحاجي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان



    عدد الرسائل : 490
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    كـلام الزجـل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كـلام الزجـل   كـلام الزجـل Emptyالسبت أغسطس 16, 2014 1:52 pm

    المبدعة عتيقة لهراس ، 
    أشكرك جزيل الشكر على اهتمامك الفني المشفوع بتفاعلك الجميل 
    مع مضمون الحوار الرامي في شكله الى تسليط الضوء على فكرة 
    نظم النص الزجلي عموما ... 
    تحيتي لك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    بنعيسى الحاجي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان



    عدد الرسائل : 490
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    كـلام الزجـل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كـلام الزجـل   كـلام الزجـل Emptyالسبت أغسطس 16, 2014 2:40 pm

    أهلا بك "صاحبي" زين المصطفى ...
    بعد ما قريت الرد ديالك تبين ليا على أن ردودك صبحت كتحمل نفس الكلام يعني لكلام اللي قلتيه ف هاد الرد كتعاود تقولو ف الرد لآخر وكتبغي تبين على انك عارف وفاهم ودارس ومتلمد على عدد من الأساتذة الكبار ف الزجل داخل المغرب وخارجه وعندك من المعرفة ما يغنيك عن غيرك من كتاب الزجل بالساحة الفنية ، وهاذ التصور ديالك هو اللي كيخليك تتكلم على الزجل مند نشأته ف كل مرة ، وكتبغي كل زجال يكتب بالشكل اللي تيعجبك أنت ، مع العلم أن الزجل ف المغرب موجود و حاضر ومساير الركب ديالو بشكل عادي وكيعشقوه عدد كبير من المهتمين .
    واللي تيبغي يتكلم على الماضي ديالو راه غير تيضيَع الوقت ،لأن الزجل كائن بعشاقو ومحبيه ، يُكتب ويقرأ ويدوّن في كتب ودواوين وله حضور قوي ف المناسبات الثقافية بحال الأمسيات والمهرجانات الوطنية .ومن خلال لقاءاتنا مع الإخوة كتاب الزجل ، ما كاينش شي زجال مغربي كينظم النصوص الزجلية ديالو تحت تأثير ميزان رقمي يزن حركات البيت ومقاطعه ...
    ولذلك أنا بغيت نسولك على شكون هما شيوخ الزجل والباحثين المغاربة اللي ڭلتِي خلاوْا لنا دراسات مفصلة حول كتابة الزجل بحره وميزانه ، بحركات أبيات النص ومقاطعها بالنظرية المقترحة من طرفك ؟ واللي يمكن انت خديتيها والله أعلم من مجلد الشاعر منير الياس وهيبه ـ 
    ويلا كان شي زجال أو أستاذ باحث من المغاربة ، خلاوْا شي طريقة اللي تكتب على شكلها القصيدة الزجلية ، فلك الجزاء والشكر الكثير باش تقول لنا الاسم ديالو أو عنوان كتبه ، باش نستافدو منها ، وما يبقاش الحرج وعدم التفاهم بيني وبينك ........ شكرا لك ... تحيتي واحترامي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الزهرة درار
    مشرف
    مشرف
    الزهرة درار


    عدد الرسائل : 1048
    تاريخ التسجيل : 26/05/2007

    كـلام الزجـل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كـلام الزجـل   كـلام الزجـل Emptyالثلاثاء أغسطس 19, 2014 1:20 am

    فقط نتمنى أن لا يتغير الجد إلى لغة عدائية
    الحوار اذا كان هادئا ورزينا وعالما يفيدنا

    تحية ابداعية اصدقائي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    بنعيسى الحاجي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان



    عدد الرسائل : 490
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    كـلام الزجـل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كـلام الزجـل   كـلام الزجـل Emptyالثلاثاء أغسطس 19, 2014 9:55 am

    المبدعة الزهرة درار ، 
    تصورك مخالف لما يتضمنه الحوار 
    تحية فنية 
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زين المصطفى




    عدد الرسائل : 228
    العمر : 80
    Localisation : مدينة الداخلة
    تاريخ التسجيل : 12/04/2012

    كـلام الزجـل Empty
    مُساهمةموضوع: برك الله فيك الاخت درار على صةاب   كـلام الزجـل Emptyالجمعة أغسطس 22, 2014 12:38 am

     فعلا الأخت الكريمة الزهرة على صواب لقد تغير الحوار الى شد ليا نقطع لك حيث جاء فى ردك ما يالى                    كتعاود تقول ف الرد لآخر وكتبغي تبين على انك عارف وفاهم ودارس ومتلمد على عدد من الأساتذة الكبار ف الزجل داخل المغرب وخارجه وعندك من المعرفة ما يغنيك عن غيرك من كتاب الزجل بالساحة الفنية ، وهاذ التصور ديالك هو اللي كيخليك تتكلم على الزجل مند نشأته ف كل مرة ، وكتبغي كل زجال يكتب بالشكل اللي تيعجبك أنت ، مع العلم أن الزجل ف المغرب موجود و حاضر ومساير الركب ديالو بشكل عادي وكيعشقوه عدد كبير من المهتمين .
    واللي تيبغي يتكلم على الماضي ديالو راه غير تيضيَع الوقت ،لأن الزجل كائن بعشاقو ومحبيه ، يُكتب ويقرأ ويدوّن في كتب ودواوين وله حضور قوي ف المناسبات الثقافية بحال الأمسيات والمهرجانات الوطنية .ومن خلال لقاءاتنا مع الإخوة كتاب الزجل ، ما كاينش شي زجال مغربي كينظم النصوص الزجلية ديالو تحت تأثير ميزان رقمي يزن حركات البيت                                                                                      .                                                                                            وهدا ليس بحوار  فيه استفادة للإخوة والأخوات المبدعين و المبدعات  الدين ينتظرون في هده الصفحة أن نتعاون بيننا وننصح بعضنا بعض وقرئت أيضا بين سطور ردك الأخير مدى عصبيتك وعدم قبول الملاحظة  و تبين لى ايضا ان هناك فرق كبير بينى وبينك  با لخصوص فى السن  اما  يا اخى الكريم شيوخ الزجل و ختى دكاترة عدد كبير لهم مؤلفات  ورسالات عن الزجل وعليك ان تبحث أنت عنهم وأما انا جوابي لك هده  الأمثال الحسا نية : الخاسر ما يكد فيه.........العار هربت منو النار.......المسلة الامحبوكة ولا متروكة.......الل نشرلك طرافو لا تكعد عليه . واخيرا   .  اعتدار لك الف مرة ادا صدر منى اى  شىء (جرحك )  لان نيتى فى البداية كانت  نصائح وتبادل المعلومات فقط  وانا الحمد لله لست من هؤلاء الدين يمشون مشية  الطاووس ولا أبحت عن تطوير او تحديث  ولا ادعى انى اطلب من اى زجال ان يكتب با الشكل الدى يعجبنى  كما كتبت فى البداية  قلت فى نفسى شاب مثلك فى بداية مشواره الابداعى لما لا افيده كما استفدت انا من شيوخي هدا ردى الأخير وسنلتقي ان شاء الله فى حفل توزيع الاضمومة  الزجلية           
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://zinedakhla@hotmail.fr
    توفيق بوشري

    توفيق بوشري


    عدد الرسائل : 596
    العمر : 46
    Localisation : sidi slimane
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    كـلام الزجـل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كـلام الزجـل   كـلام الزجـل Emptyالسبت أغسطس 23, 2014 11:45 pm

    تحية لكما السي بنعيسى الحاجي والسي زين المصطفى، رغم كل شيء، أسعدني تفاعلكما وأعتقد أنه لم يقد إلى أية نقاشات جوفاء أو دون المستوى. بالنسبة للنسجة راقت لي على ما ورد. وأعتقد أن الزجل في نظري المتواضع ليس مطالبا بصفة مطلقة أن يلتزم بما سلف من تأسيس وتأصيل كما أنه يجب ألا ينسلخ تماما عن أصوله حتى لا يصبح هجينا يتيما. الأمر يتعلق بوعي مزدوج: الحفاظ على التراث بشكل معقول بما يناسب متطلبات العصر وقضاياه وخصوصياته دون إغفال للتجديد المنهجي والموضوعي.
    شكرا لكما.
    وتحية تقدير لحرفك السي بنعيسى.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.bouchari.blogspot.com
    بنعيسى الحاجي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان



    عدد الرسائل : 490
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    كـلام الزجـل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كـلام الزجـل   كـلام الزجـل Emptyالسبت أغسطس 30, 2014 5:35 pm

    أخي توفيق بوشري ، السلام عليكم
     أشكرك جزيل الشكر على اهتمامك وتفاعلك الفني مع الردود التي تناثرت حول مضمون نص زجليتي "كلام الزجل" اثر التعقيب الذي أملاه في شأنه الأخ زين المصطفى ، وحسم بشكل قاطع على أن النص لا يروم في شكل نظمه الى طريقة تؤثث بها النصوص الزجلية، حسب ما ورد في تعقيبه : قوله : (هده القصيدة لا يمكن ان نضعها فى اى فن من فنون كتابة الزجل لا اوزن ولا مقاطع ولادندنة الاشطار اى اعجز والصدر غير متوازنة إلى اخره ) ... 
    (يعني لقصيدة ديالي ، خرّجها من "التيران ديال الزجل"...) وكان اللي كان ...  
    وإذا كان ما صدر مني قد أربك صوابه وتصوره ، فإنني اعتذر على ما سبب له من ألم ووجع ...

    شكرا لك على تقديرك الفني ... تحيتي لك 
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الزهرة درار
    مشرف
    مشرف
    الزهرة درار


    عدد الرسائل : 1048
    تاريخ التسجيل : 26/05/2007

    كـلام الزجـل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كـلام الزجـل   كـلام الزجـل Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 3:04 pm

    اتمنى ان تكون المتابعات والتعليقات مفيدة للجميع بعيدا عن المشاحنات
    استاذي بن عيسى الحاجي سعة صدرك رحبة 
    تحية للجميع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    كـلام الزجـل
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: جامعة الزجالين المغاربة-
    انتقل الى: