داود محمد بن عمر
عدد الرسائل : 16 Localisation : الجزائر العاصمة تاريخ التسجيل : 02/06/2015
| موضوع: الملحمة في الشعر الشعبي الجزائري الخميس أكتوبر 01, 2015 6:15 pm | |
| [rtl][size=35]الملحمة في الشعر الملحون الجزائري[/size][/rtl] [rtl]داود محمد بن عمر محافظ رئيسي للتراث سابقا [/rtl] [rtl] ملحمة * مزغران , لسيدي لخضر بن خلوف , قصة مليئة بالأحداث , تجسد البطولة و تنقل الى الأجيال مآثر ابطالهم في دحر الغزاة المتكالبين على أرض الجزائر و على امتداد مراحل تاريخية طويلة ...[/rtl] [rtl] و ما تجدر الاشارة اليه في هذا التدوين الشعري الفريد من نوعه , تناوله لأحداث تستحق الاهتمام , لما تقدمه من أسلوب أدبي متطور يؤسس لأبعاد ثقافية ذات الخصوصيات المحلية تزخر بفنيات الكتابة الملتزمة و قواعد الابداع الادبي الذكي الذي يؤسس لعالمية النص المذكور فيما بعد.[/rtl] [rtl] ان ملحمة * مزغران , كنص شعري شعبي , يحمل بين طياته , وقفات بطولية بعيدة كل البعد عن الأسطورة التي هي من نسج الخيال , بعكس الملحمة التي في معانيها العميقة , سيرة أقوام صامدون في وجه الغزاة , سلاحهم التفاني في الذود عن الوطن و الافتخار بالانتماء اليه , و سلوك بشر يتفانون في أساليب مقاومتهم الشعبية و يتنافسون في تقديم النفس و النفيس .. كنموذج انساني فريد من نوعه , تحمله الينا أخبار يقينية لوقائع يحفظها نصا أدبيا كرصيد تدخره الذاكرة الشعبية...[/rtl] [rtl] يا فارس من ثم جيت اليـــــــوم * عيد اخبار الصح معلومــــــــــةيا عجلان ريض الملجـــــــــوم * رايت اجنود الشوم ملمومــــــــةيا سايلني عن طراد الـــــــروم * قصة مزغـــــران معلومــــــــــة[/rtl] [rtl] يا سايلني كيف ذا القصــــــــــة * بين النصراني وخير الديـــــــــناجتمعوا في بـرنا الاقصــــــــى * بجيش قوي جاوا معتمديــــــــــنترى سفون الروم محترســـــــة * صبحوا في المرسى أعداء الديـنخرجوا لك برى خروج الشــوم * لا خلاوا من فوق وجه المــــــاءخير البحرية وكيل القـــــــــوم * تمشي لك بأخبار مزمومـــــــــــة[/rtl] [rtl] يا سايلني عن طراد الـــــــروم * قصة مزغـــــــران معلومـــــــــة[/rtl] [rtl] و لذلك , لم تكن قصيدة * مزغران , مجرد تدوين شعري ينتهي بانتهاء زمن مبدعها , بل ضمنت استمراريتها من خلال مجموعة من المعايير الفنية التي سمحت برس أسس البناء الأدبي المماثل لما هو موجود في الأدب الرسمي , حيث حملت في ذاكرتها الشعبية , واقعا سياسيا يكشف عن غزو استعماري متطاول همجي , تمت مواجهته ببسالة , كما تنقله أبيات القصيدة بامتياز منذ أحقاب تاريخية ولت.[/rtl] [rtl] بالإضافة الى هذا كله , تعتبر قصيدة مزغران وثيقة تدوين تاريخي فريدة من نوعها , مزجت بين السيرة و الملحمة في حفظ احداث المعركة الشهيرة التي وقعت أحداثها يوم 23 أوت 1558 .[/rtl] [rtl] احتاطوا بالأمير شنظاظــــــوش * بالشلية والقوس والبــطـــــــاشيتنادوا ويتخلفوا بجــــــــــــيوش * جيش الكونت الكــافر الغشــاشيلقطوا صيد البر والببـــــــــوش * م خــلاوا فوق البساط احشـــاشارفع راسك يا علي المفهـــــــوم * يا سيد الحسنيــــــــن وفاطــــمةشوف بلاد نا كي راها اليــــــوم * تسبيها أهل الكفـــــــر الظالمـــة[/rtl] [rtl] يا سايلني عن طراد الـــــــــروم * قصة مزغران معلومـــــــــــــة[/rtl] [rtl] ما باحوا بالصوت لا شطنــــــــة * من زيـــــدور لواد افكـــــــــانقطعوا سيق و اشبطوا لـهنــــــــا * زادوا بالحركــــــــة لمــزغراناركب فارس سابق و ادنــــــــــا * بالتعريف يبشــــــــــر السلطــانالبارح يقول جات الــــــــــــروم * يا فرساني غاولـــــــــــــوا انتمابإذن الله الواحد القــيــــــــــــــوم * تمسى بيت الكفر مهـدومـــــــــة[/rtl] [rtl] يا سايلني عن طراد الـــــــــروم * قصة مزغـــــــــــــــران معلومة[/rtl] [rtl] يقول الاستاذ شوقي عبد الحكيم" مع ملاحظة مدى التدخلات بين كلتي السيرة و الملحمة في الصياغة , فيما تجنح لغة السيرة الى الرواية و ضوابطها التي تسرد بالحكي القصصي أو الروائي النثري , دون أن يخلو طبعا من الشعر و انشاده , و هو ما يخالف الملحمة التي قوامها الشعر الغنائي أو الانشادي , دون أن يخلو الأمر من حيث الصياغة اللغوية الروائية.[/rtl] [rtl] اشتد السلطان بالحركــــــــــــة * سار العين الحمـــا و نـــــــــــزلاستوعظ في طلبتو واشتـــــكى * مشى لمقام الثعالبـــــي ودخــــــلواستفتح بالبـــــــر والبركـــــة * قدم جاه المصطفــــــى ورحــــــلظل يسير بعساكـــــــره والقوم * وسط متيجـــــــة بحــــور المــــافي أمره جات العــــرب طموم * سلطـــــــان عادل طاعته الأمـــة[/rtl] [rtl] يا سايلني عن طراد الـــــــروم * قصـــــــة مزغران معلومــــــــة[/rtl] [rtl] طبله عند الشايعـــــــــة نـــــقر * وعلامــــــات النصر منـشـــورةجات خيول افريقيــــا تنجـــــر * وفراسين الحــــــرب مذكـــــورةمن لا ضره الله مــــــا ينضــر * لو طاحت الرقــــــاب منظـــورةفي زكار يقيم كمــــــــن يــــوم * لن جـــــــــاتوا قيادها و ارمـــىاحذا الواد الشايــــــع المعلـــوم * فيه ابطــــــال سويد ملمومـــــــة[/rtl] [rtl] يا سايلني عن طــــراد الـــروم * قصـــــــــة مزغران معلومــــــة[/rtl] [rtl] ان قصيدة * مزغران * للشاعر الفقيه و المجاهد المغوار, سيدي لخضر بن خلوف , جمعت من خصائص الملحمة حكيا , في أسلوب قصصي تؤسسه أبياتا شعرية , تغنى بها الكثير من الفنانين و على مختلف الطبوع المحلية ..و من السيرة ما تضمنته من وصف واف لتركيبات اجتماعية تتلاحم عند الحاجة , و بلغة شعرية رائعة , فهي تحفظ وقائع تاريخية في غاية الأهمية.[/rtl] [rtl] جاوا شيوخ سويـــــد للسلطـــــان * وفيهــــــــــــــــم ابو بكر ومحمدقالوا له يا أميـــــــر لا تليـــــــان * لا ديـــــــــــن إلا ديــــــــن محمداستنشـــــرح سلطــــــــانا و ليان * جاتــــــــه قومه زاهيـــــــة ترعدصبحوا في حوض التراس ألموم * نزلوا ذا خبيــــــة و ذا خيمــــــةالخبية للتراك غيـــــر النجــــــوم * والخيـــــــام من الجز مقيومــــة[/rtl] [rtl] يا سايلني عن طــــــراد الـــــروم * قصـــــــــة مزغران معلومـــــة[/rtl] [rtl] من بنــــــــــي راشد و آل سويد * وقراصين النطـــــــــاح عبد الواديا مغراوة اتحزمــــــوا للكيـــــد * منكم خلفــــــت سلاطن و اجـــواديا تيجان الحرب ليــــــس بعــيد * من مـــــات سكن جـــــــنة الميعادظــــــلت بالليـــــــم واليمــــــوم * فيهــــــــــا رجال الدين مـــكرومةوالفردوس طيـــــــور فيه تحوم * وسنــــــــادس في النوع مرقومـــة[/rtl] [rtl] يا سايلني عن طــــــراد الــروم * قصــــــــة مزغـــــــــــران معلومة[/rtl] [rtl] يقول الاستاذ شوقي عبد الحكيم" و قد استخدمت معظم شعوب العالم القديم الملاحم الشعرية لحفظ تاريخها و موروثاتها من جيل لأخر تنشد و تغني دون حاجة للكتابة في مجتمعات تغلب عليها الأمية ".[/rtl] [rtl] طل الكافر لن شاف الناس * حقق في خيبة مشى مجذوبقالوا أهل التدبير للفرطاس * اذا نغدوا علينا يجيونا بركوبثم نقاتل الراس بعد الــراس * حق الحق ولا بقات كذوبباتوا الكفار حارمين النوم * ومزامير الكنت مغمومةجيش بلا سلطان غير يهوم * ضاقت بيه جناح معدومة[/rtl] [rtl] يا سايلني عن طراد الروم * قصة مزغران معلومةعند طلوع الفجر حل الكـار * وارتاحبوا بفضايل الجمعة الجمعةليهم جيش غزير كالزخــار * واحتل الميدان بالسرعة جيش الكفر ضحى عليه عسار * من يغنيه الصور للمنعةفيهم قوت الهند والمسمــوم * لاحت ليه افراس ملجومةالميت منا مشى مرحـــوم * وعمار الكفار مذمومة[/rtl] [rtl] يا سايلني عن طراد الروم * قصة مزغران معلومة[/rtl] [rtl] في هذا الحال , تصبح عملية حفظ الموروث الثقافي على اختلاف أنواعه , و مضامينه , التزام وطني يقتضي معالجة متأنية لنصوصه المتوارثة , رغم ما عرفته هذه الأرض المجاهدة من غزوات همجية و استعمار تدميري , أدى الى تشويه أكثرها و اندثارها في الكثير من الأحيان.[/rtl] [rtl] هناك رصيدا لا بأس به من القصائد الملحمية في الشعر الشعبي الجزائري و عبر التراب الوطني , تتعرض الى عوامل عديدة , كاللامبالاة التي تؤدي الى ضياعها , أو التشويه الذي يفقد النص مصداقيته , الأمر الذي يجعلها لا تعمر طويلا فتندثر و بالتالي يستحيل تعقب أثرها.[/rtl] [rtl] ولى الميت في البطاح فــــــراش * تمشي الخلق على سبيب الخيلبيضا وابيض لون وصف الشاش * زرقة وازرق لون وصف النيلدهمة وادهم لون سود احــــــباش * خضرة واخضر لون شبه فسيلصفرة واصفر لون تونسي منظوم * في خيطان حرير مبرومــــــةحمرة واحمر في الخصيب تــعوم * وبقع نارت غازية الشومــــــــة[/rtl] [rtl] يا سايلني عن طـــــــــــراد الروم * قصــــــــــــــــة مزغران معلومكبــــوليرس كلهـــــــــــــــم مرير * مات جوان و ماتوا الطاغيـــــــةأموريـــــــــــنا زارنــــي كــــرير * يـــا جــــــــــاري بلرنــــــاك فيااليوم طــــار البنـــــــــــــش بنيــر * قـــال البنــــــــــــش مادري مياحزناهــــــــــم للصــور ذاك اليـوم * تـسع الاف مســــــــات مغنومةمن حيط الدشرة لحـــــــوض الدوم * تسعـــــة الاف مسات محطومة[/rtl] [rtl] يا سايلنــي عن طـــــــــــراد الروم * قصــــــــــــــــة مزغران معلوم[/rtl] [rtl] و القصيدة التي تتضمن ملحمة * مزغران تعتبر الوثيقة التاريخية الوحيدة التي احتفظت بوقائع المعركة على أكمل وجه , و هي تنتظر التدقيق و التمحيص لكل ما ورد فيها من معلومات سياسية و عسكرية و اجتماعية و تاريخية .. , و خطط استراتيجية , في مواجهة الغزو الاسباني الذي تكبد خسائر كبيرة , رغم كثرة العدة و العدد , و احجامهم عن ذكرها.[/rtl] [rtl] كببر النيـــــــــــــــــف راسو طــار * والرقبة من الجسد مقطــــــوعـةضربو شاطر حــــــــاط بالمــطيار * يلغى لو باصوات منزوعــــــــــةوالمدرع في الحيــــن صار اشطار * والشيعة بالسيـــــــــــف مقلوعــةوامشى الشارب كلــــــــــه مقــسوم * والسنة بالخبــــــــــــط مفرومـــةوين النيف الطابعــــــــو الخرطـوم * يتمسى بالـــــــــــهرم موسومـــة[/rtl] [rtl] يا سايلني عن طـــــــــــــراد الروم * قصـــــــــــــــة مزغران معلومة[/rtl] [rtl] طل علــــــــى الفرطاس يوما مات * في المغرب أهـل الخــزي ردموهاحلف لهـــــــــــــم سلطاننا بثبــات * شيب النــــار مــــن الثرى جبدوهاحتاطوا بالفـــــــــــاس والمسحات * لحقوا بدنه مـــــن الثرى جــــابوهدون مارتيــــــــل من البكا مهمـوم * قال الحقوا وبـــــــــادروا للمــــــافي عنقه لحبـــــــــال مشى محزوم * ويتعشوه ذيــــــــــاب للفرمـــــــة[/rtl] [rtl] يا سايلني عن طــــــــــراد الروم * قصــــــــــــــــة مزغران معلومة[/rtl] [rtl] عاش سيدي لخضر بن خلوف , الذي تعتبر نصوصه مرجعا هاما , لحقبة مميزة من تاريخ الدولة الجزائرية ، أين تكالب عليها الغزاة الاسبان بنزعته الصليبية التي اعتمدت استراتيجية الانزال العسكري الكثيف و الضخم لقواتها البحرية بهدف الحسم السريع و الاستيلاء على أكبر قدر ممكن من الأراضي و الحصون...[/rtl] [rtl] أصبح برج الروم العظيم الطــويل * تجبر من فوق بحر المـــــــــوجيشوفوك نصــــــــــــارة القشتيـــل * برج ملولب في السما هجـــهوجلن يرمقوك بنـــــــــات در مرتيـل * بر الكفرة كلـــــــــه مخـــــــلوجيضحى قوت معاشـــــــــهم زقـوم * وروأوا الحنضل بـــعد طيب المااقتلنا من كــــــــــــــــان قــــايدهم * واصحابـــــــو كـــــثرة بقاو ثما[/rtl] [rtl] يا سايلني عن طــــــــــراد الروم * قصـــــــــــــــة مزغران معلومة[/rtl] [rtl] وين اصحاب الكونت بو الاسنـــان * واين انصـــــــــاره الجوساســــاوايـــــن القساسيـــــــن والرهبـــان * اللي يـــعبــــــــــدوا سيدنا عيسىحاشـــــــاه روح ربنــــا الرحمــان * يتمثـــــــــــل من قــــوم منجوسةما هــــــــــو من فرسان ذاك الـقوم * الا زادوا ظــلام على ظلمــــــــةترجـــــــــــــــاه الاســــلام لن يقوم * خير الديـــــــــــن بساير الأمــــة[/rtl] [rtl] يا سايلني عن طــــــــــــراد الروم * قصــــــــــــــــة مزغران معلومة[/rtl] [rtl] ان الوصف الدقيق لوقائع رد العدوان الاسباني في قصيدة * مزغران , التي يروي فيها الشاعر المجاهد , ما وقع في ساحة الوغى , تدل على حنكته و درايته الواسعة بفنون مواجهة جنود الغزاة الاسبان , التي خطط لها و خاضها شخصيا , فكان رصد تحركات العدو عن قرب و في كل بقعة حل بها في انتشاره الواسع , زيدور. واد ايفكان , سيق , ثم مزغران ميدان التلاحم , أين تم اخطار السلطان * حسن بن خير الدين بالاستعدادات التي تمت تهيئتها لمواجهة الغزاة الاسبان , و هم مؤمنون ايمانا راسخا بأن * بـــإذن الله الواحد القــيوم * تمسى بيت الكفر مهـدومـة , كما جاء في أبيات القصيدة .[/rtl] [rtl] طــــل على الكفــــــــار يوم السبــت * خرجوا لك من باب مزغـــــرانإلى غــــــرب الصور كانــــوا زفت * و الا دود طــــــــلاوه بالقطــراناحلـــــــــف لهــــــم سلطاننا وثـــبت * اخذا العاهــــــــد شروط بالأمــانذي الأتــــــــــراك مجـــندة للــــروم * فزعت الكفــــــــــــــار ملــــمومةحنا قالـــــــــوا قمـــاح جيـــــنا اليوم * واتهدت ولــــــــــــدان محــطومةيا سايلني عن طـــــــــــــــراد الروم * قصـــــــــــــــــة مزغران معلومة[/rtl] [rtl] اللي حضــــــــــــروا جاهدوا ومشاوا * والبعض من الناس ما حضروشوالي طاحـــــــوا في الحفيــــــر بقاوا * كثرة ذوك الناس ما صبــــــروشوالي جــــــاوا الصبــــــــــح يتمشـاوا * ما صابوا في السوق ما يشـــروشلا مـــسلك للـــــــــباب لا ســلــــــــوم * لا هتفة في الصور لا فرمـــــــــة[/rtl] [rtl] صور أبيض بشرايفه محكـــــــــــــــوم*حايل بين الصيد و المرمـــــــــــى[/rtl] [rtl] يا سايلني عن طــــــــــــــــراد الروم * قصـــــــــــــــــة مزغران معلومة[/rtl] [rtl] يقول الاستاذ فاضل عبدالقادر" ،فبانسحاب حسن باشا من سهل أغبال اعتقد حاكم وهران الكونت دي ألكوديت المرابط بجيشه بالقرب من عين تموشنت أن ذلك الانسحاب ماهو إلا فشل ذريع وفي الثالث والعشرين من شهر أوت سنة 1558م جهز ألكوديت حملة عسكرية لإحتلال مزغران حين نزلت قواته بشاطئ سيدي منصور وتقدمت نحو المدينة المرتفعة والمحصنة بأسوارها فصمد أهاليها رفقة جيش الحامية التي أنشأها حسن باشا كما شارك في القتال ولي الله الصالح سيدي لخضر بن خلوف المكنى لكحل ولما غربت شمس اليوم الثاني حتى كان النصر حليف سكان المنطقة الذين أبلوا البلاء الحسن ..." [/rtl] [rtl] وبعد مقاومة شرسة لقوات الغزاة الاسبانية , كانت الهزيمة والغنيمة و انهارت معنوياتهم ·.." وبمقتل الكونت دي آلكوديت لم يجد ابنه مارتيناز بدا سوى طلب جثته والده ، فاستجاب حسن باشا وجهز مركبة ترافقها أخرى لنقل تابوت القائد الإسباني إلى ميناء وهران، فعل إنساني يليق بمقام وصايا الدين المحمدي".[/rtl] [rtl] الأميـــــــــــــــر حسان يوم مزغران * اخلف الثار من الــــعدو تحقيــــقرجع للبهجـــــــــة روضــــــة البلدان * بغنايم شتى ونصـــــــر لبيـــــــقادعوا له يا نـــــــــــاس بالغـفــــــران * يجعـــــل لو ربي سالـــــك طريقوالطــــــرشون الصايـــــــــد المفهوم * نظـــــــــر ابشوفة والغـراب أعمىما فرفـــــــر شي بالجنــــــــاح يــقوم * حيـــــــن لغط لغطة غطس في الما[/rtl] [rtl] يا سايلنـــــــي عن طـــــــــراد الروم * قصــــــــــــة مــــــــزغران معلومة[/rtl] [rtl] الله يرحم قايــــــــــل ذو الأبيــــــــات * الأكحل و اسم باباه عبـــــــد اللهالمشهــــــــور اسمــــــــــو في الفيات * مغراوي جده رســــــــــول اللهوامــــــه من بيـــــــــت المحسنـــــات * اليعقوبـــــــــية لالــــــة كلــــــةالله يرحـــــــم ناســـــــــــــخ المنظــوم * والقـــــــاري المستمـــع ديمــــايرحــــــــــم ناسه من اخيــــار القـــوم * خـــــــير الديـن وسيلة الرحــمةيا سايلنـــــــــي عن طـــــــــراد الروم * قصـــــــة مـــــــزغران معلومة[/rtl] [rtl] و يختم أمير شعراء الملحون سيدي لخضر بن خلوف * ملحمته , بأبيات فخرية تتضمن أرقى معاني الفخر و الاعتزاز بالنصر المبين الذي تحقق على يد الأمير حسان , و أرجع بذلك الى أهل مدينة مزغران البطلة التي سماها في قصيدته بروضة البلدان, البهجة و السرور, و دعا له و سائر الأمة , بالغفران و أن يفتح الله تعالى للعباد و البلاد , مسالك الخير .[/rtl] [rtl] و في بيت * السلام , وهو عبارة عن خاتمة للقصيدة , يذكرسيدي لخضر بن خلوف رحمه الله , نسبه , بذكر اسم الأب * عبد الله و أمه اليعقوبية لالة كلة , و انتماؤه الى قبيلة مغراوة التي ضربت جذورها في أعماق التاريخ و لا زال أثرها و أثارها باقية الى يومنا هذا في وطننا المفدى الجزائر.[/rtl] | |
|