جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) Mock_u10قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) Thumbn11قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) Mock_u11قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) Mock_u12قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) 81038210قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) 81981210قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) Mock_u13قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) 87013610قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) Thumbn12قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) Mock_u14قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) Thumbn13قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) Thumbn15قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) K10قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) Thumbn16قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) Thumbn17قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) 66299010قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) 80024311قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) 67498510قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) 54008911قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) 67403510قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) 79937110قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) 79508010قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) 79444710قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) 79148210قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) 80642710قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) 79242810قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) 80065210قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) 79268110قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) 79023210قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) 81345410قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) 80249210قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) Mock_u10
قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     قراءة في ديوان( كتابات على الجدران)

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    محمد داني
    شاعر وناقد
    شاعر وناقد
    محمد داني


    عدد الرسائل : 72
    تاريخ التسجيل : 07/06/2010

    قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) Empty
    مُساهمةموضوع: قراءة في ديوان( كتابات على الجدران)   قراءة في ديوان( كتابات على الجدران) Emptyالسبت يوليو 23, 2016 10:31 am

    [rtl]عبد القادر لبيب من الشعراء الشباب الذين ضحوا من أجل أن يرى ديوانهم الأول النور، تحت عنوان( كتابات على الجدران)[url=file:///G:/%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A8%D9%8A%D8%A91/kitabaty al jahiza/kitabe nakdi ani achiere.docx#_ftn1][1][/url] عن دار قرطبة للنشر. يحتوي على 15 قصيدة من قصائد النثر. ويمكن توزيع قصائد الديوان تيمات تشكل بانوراميته، وهي على الشكل التالي:[/rtl]



     
    [rtl]1)- الغربة:[/rtl]



    [rtl]أول ما يلفت نظرنا عند قراءة هذا الديوان هي الغربة. فشاعرنا يجد نفسه غريبا في مجتمع بدأ يتفسخ وينسلخ عن كل مقوماته الحضارية والإنسانية. مجتمع فتح فيه الشاعر عينيه على الضيم، والفقر، والبطالة. حتى المدينة التي يريد أن يشكو إليها غربته يجدها تئن من وطأة غول هو: المضاربات العقارية، والمحسوبية، والغلاء، والانشغال بمفاتن الحياة، وانعدام القيم، وتلاشي العادات والتقاليد. ولا يجد الكاتب نفسه أمام هذه البراكين اللاهبة إلا إعلان غربته:[/rtl]



     
    [rtl]أنا هنا في الدار غريب[/rtl]



    [rtl]والأبواب من حولي موصدة[/rtl]



    [rtl]وهذا الدرب يكاد يخنقني[/rtl]



    [rtl]وهذي المصابيح تكاد تفضحني[/rtl]



     
    [rtl]وهذا الموقف الذي وقفه الشاعر تجاه مجتمعه يذكرنا بموقف أبي القاسم الشابي وغربته خاصة في قصيدته( ذاهب إلى الغاب). فالشاعر العربي المعاصر إبان رومانسيته عرف مثل هذه الغربة.[/rtl]



     
    [rtl]2)- نزعة الثورة/ السخط والإصلاح:[/rtl]



    [rtl]هناك وعي ثوري في شعره ولكنه وعي بسيط، سهل. إنه يحاول أن يندمج في دوامة المجتمع، وأن يلتزم بقضاياه ويعبر عن معاناته. ولكن قصائده جاءت ضعيفة مبنى ومعنى، لأنه يفتقر إلى الشعور الإيديولوجي- كما يقول نجيب العوفي في كتابه ( درجة الوعي في الكتابة)- ولذلك جاءت أفكاره باردة، خامدة، لا حركة، ولا حرارة فيها. نقرأها فنجدها عادية لا توقظ فينا الرعشة ، والحس الشعريين، والفنيين. ولذلك لا نجد فيها فارقا بين الشعري والنثري. والغريب أننا في بعض القصائد نجد وعيا ثوريا طفيفا، تولد عن الألم والمعاناة، والتغريب :[/rtl]



     
    [rtl]عيناك تتوهجان[/rtl]



    [rtl]توحيان لي بالسخط الذي احمله في قلبي[/rtl]



    [rtl]فتوقظ النار التي[/rtl]



    [rtl]زج بها الحقد في صدري ( كتابات على الجدران، ص: 18)[/rtl]



     
    [rtl]ومن بين النزعة الثورية، وهذا الوعي المتأجج- رغم فتوره في العديد من قصائده- نجد نزعة إصلاحية، أخلاقية حيث نجده يحلم، لأنه في الحلم يفرغ مكبوته، ويتخلص من العبء الذي يثقل نفسه، لينطلق ويكتب على جدار المجتمع هذا المسكوت عنه، رغم أن الحلم كفعل هو في حد ذاته انهزامية، وسلبية، يبقى فيها الإصلاح والثورة، والسخط مجرد حلم وأمنية:[/rtl]



     
    [rtl]فهاتوا قلما[/rtl]



    [rtl]أكتب أشعارا[/rtl]



    [rtl]وهاتوا حطبا[/rtl]



    [rtl]أوقد نارا[/rtl]



    [rtl]لعلي أعيد وطني ( ص: 38)[/rtl]



     
    [rtl]3)-المخزون التراثي والتاريخي، والقرآني:[/rtl]



    [rtl]عندما نتوغل في قصائد هذا المجتمع الشعري، نجد أن شاعرنا يحاول أن يوظف بعض مخزونه التراثي كصورة، وخيال، وفكرة، ليحقق به نوعا من الدلالة الفنية، واللغوية، والإيقاعية. ولكن هذا التوظيف يأتي سطحيا، باردا وذلك لسوء استغلاله، وعدم البحث فيه عن الجوانب الإنسانية التي تمس النفس، وتفجر فيها الحس الشعري، وتجعل منه دفقا شعريا مثيرا. فنجده يثير بعض التيمات التراثية مثل: ( المارد- الغول- عروس البحر- السندباد- الأندلس- الشام- الأقزام- إيوان كسرى- سبايا- طير أبابيل- قميص يوسف...)، دون أن يعطيها حقها وبعدها داخل القصيدة. فهو أتى بها ليسد ثغرات معماره الشعري.[/rtl]



    [rtl]كما نجد أثر القرآن واضحا حيث زين قصائده بجمل مفصلة على بعض آي القرآن الكريم، مثل: ( قد أتى حين من الدهر- قد أفلح من نماها- وقد خاب من هداياها- خروا سجدا- شجرة الزقوم- سنين عجاف- والأرض أخرجت نباتها- أتيتم بقميص يوسف بدم كاذب- والأرض أخرجت نباتها- فيا نار كوني بردا وسلاما). ولكن هذه المقايسات جاءت غير ملائمة، وجعلت قصائده كثوب جميل. ولكنه مرقع، ومرتق برقع كبيرة مزركشة. زيادة على هذان فالقصائد لا تخلو من محمول تاريخي، مثل: ( جيوش أبرهة- سبأ- القرابين وتماسيح النيل- إحراق السفن- الأندلس- الحسن وكربلاء- قصة سيدنا يوسف- وسيدنا إبراهيم).[/rtl]



     
    [rtl]4)- إيقاعية النصوص ودلالتها اللغوية:[/rtl]



    [rtl]الديوان لا يعتمد الوزن، ولا التفعيلة كأساس شعري، ورغم ذلك فالشاعر اعتمد أشكالا إيقاعية في قصائده يمكن حصرها كالتالي:[/rtl]



    [rtl]·               استرسال القافية: [/rtl]



    [rtl]وفي سبيل المال             1[/rtl]



    [rtl]إن اقتضى الأمر تذلل       1[/rtl]



    [rtl]واعرض عن الغمزات     2[/rtl]



    [rtl]                        واللمزات                      2[/rtl]



    [rtl]وغن كثرت                   2[/rtl]



     
    [rtl]·               تناوب وتوالي القافية:   [/rtl]



    [rtl]ماذا أرى                               1[/rtl]



    [rtl]أطيفها حل بالعنق                         2[/rtl]



    [rtl]أم أنشودة دمها ينساب من عرقي      2[/rtl]



    [rtl]راحت تجوب الليل مفندة               3[/rtl]



    [rtl]كل أكاذيب الضحى والقلق              2[/rtl]



    [rtl]أأنام على أجفانها                          4[/rtl]



    [rtl]وقد جرى دمعها دما من رمقي؟        2[/rtl]



     
    [rtl]·               الاستغناء عن القافية:[/rtl]



    [rtl]أنا الغريب في وطني        1[/rtl]



    [rtl]تجتاحني خيول الروم       2[/rtl]



    [rtl]ولا ألجمها                    3[/rtl]



    [rtl]وفي كراستي                4[/rtl]



    [rtl]ألف سؤال وسؤال          5[/rtl]



     
    [rtl]·               البحث عن الوقفة المناسبة عند نهاية كل سطر لتكون محددا صوتيا، وإيقاعيا:   [/rtl]



    [rtl]فمن صدرك المثخن بالجراح[/rtl]



    [rtl]وعانق أشواقي الملتهبة[/rtl]



    [rtl]فليس لك من الأعداء إلا من نفوس همجية[/rtl]



     
    [rtl]·               الإعراب: وقد وفر إيقاعا لا بأس به، وحدا صوتيا، احدث جرسا اخرج القصائد من رتابتها، وثقلها. كما أن التوازنات بين بعض الكلمات ولدت نوعا من التنغيم، ووفرت إيقاعا داخليا تقريبيان مثل: (يخنقني/ يفضحني- دربي/ قلبي- الغريب/ أجيب- الوثنية/ الهمجية- ساجد/ المعابد- أرضي/ صدري...).[/rtl]



    [rtl]والغريب هو انه عندما نريد أن نقرأ هذا الشعر، ونريد أن نتغنى به، ونتلذذ بجمله وصوره، لا يسعفنا ذلك. لأنه يفتقد للنغمية والتطريب والشاعرية. لأن فيه خروجا عن مقومات القصيدة العربية: صوتية، وإيقاعية، وكذلك أن شعره مازال في طور التفاعل، لم ينضج بعد.[/rtl]



    [rtl]كما انه لم يحفظ المسافات المتناسبة بين مواقع النبر الذي يخلق نوعا من الموسيقى داخل لغة القصائد[url=file:///G:/%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A8%D9%8A%D8%A91/kitabaty al jahiza/kitabe nakdi ani achiere.docx#_ftn2][2][/url].[/rtl]



    [rtl]ولو تصفحنا حقل الكلمات نجده قاموسا لغويا عاديا، ينحدر إلى حد الملامسة، والسطحية. خال من أي جنوح خيالي، أو تصوير شعري براق. ويمكن استخلاص قاموس لغوي دال على سمات متنوعة. وملامسة هذه اللغة تدفعنا إلى [/rtl]



    [rtl]الجزم بأن شاعرنا لا يخضع قوله للمنطق الشعري، بل جل قصائده خاضعة لتلقائية التداعي ، الشيء الذي يجعل نسيجها مشتت ومهزوزا، وضعيفا..//..[/rtl]



     
     
    [rtl][1] - نشرت في الملحق الثقافي للميثاق الوطني ليوم: الأحد 14 فبراير 1993.[/rtl]



    [rtl][1] - بوزفور، ( أحمد)، تأبط شعرا، ص: 18.[/rtl]



     



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    قراءة في ديوان( كتابات على الجدران)
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » قراءة في ديوان هذا المساء.
    » قراءة في عتبات ديوان الشاعر محمد العياشي منابع الأشواق/ن.أ
    » قراءة في ديوان كنت أهيء صمت الانتظار
    » قراءة عاشقة في ديوان الكرسي للشاعر محمد اللغافي
    » قراءة عاشقة في ديوان خارج التعاليم ملهاة الكائن

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: النقد والدراسات الأدبية-
    انتقل الى: