| رماني الهوى | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد العياشي
عدد الرسائل : 467 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 12/03/2008
| موضوع: رماني الهوى الأربعاء أكتوبر 29, 2008 11:00 am | |
| رماني الهوى
رماني الهوى فوقعْتُ وكم كنت صلبا فذُبتُ
بقحوانة في الغواني إذا ما تبدّى انبهرتُ
أراقبها وهْي تمشي إذا هي جدّت جددتُ
فمازلت أشتاقها من القلب حتى تعبْتُ
ومازلت أحتاجها هي العين لي إن نظرتُ
وبهجة نفسي وإن -طغى زمني-ماابتهجْتُ
هي الليل في هدئه يزول بعطفيه زمْتُ
هي الروض مخضوضرا تباهى بثوبيه نبتُ
أقول لها يافتاتي بحسنك هذا كلِفتُ
بغيرك لاأستطيع حياة إذا غبت متُّ
فتهزأ من لوعتي وتمضي كأني أثمت
أحاولها عاشقا مجدا إلى أن كللت
أحظيَ آذيتني أحظيَ هل أنت رتُّ
لها في سويداء قلبي مقام به العمر تِهتُ
25-3-09 | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: تصويب الأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:16 pm | |
| شكرا لك محمد العياشي وأتمنى أت تصحح الكلمة الآتيى بقحوانة في الغواني إذا ما تبدّى انبهرتُ |
|
| |
محمد العياشي
عدد الرسائل : 467 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 12/03/2008
| موضوع: رد: رماني الهوى الأربعاء أكتوبر 29, 2008 5:19 pm | |
| أيها الزائر الكريم أشكر لك حضورك أخي العزيز ولكن ما أشرت إليه ليس خطأ قحوانة لغة في أقحوانة كما أنها تجمع على قحاوين وعلى أقاحي وعلى أقاح مودتي أخي | |
|
| |
ربيع عامر الغيواني أديب مميز
عدد الرسائل : 1461 تاريخ التسجيل : 27/12/2007
| موضوع: رد: رماني الهوى الأربعاء أكتوبر 29, 2008 7:05 pm | |
| وهل تعني المكان الذي ينبت فيه الأقحوان
وشكرا | |
|
| |
محمد العياشي
عدد الرسائل : 467 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 12/03/2008
| موضوع: رد: رماني الهوى الخميس أكتوبر 30, 2008 10:50 am | |
| أخي ربيع أيها الربيع لاتعني المكان هي فقط اصطلاح قحوانة +أقحوانة مودتي | |
|
| |
حميد يوسفي شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
عدد الرسائل : 2177 العمر : 55 تاريخ التسجيل : 26/03/2008
| موضوع: رد: رماني الهوى الخميس أكتوبر 30, 2008 2:13 pm | |
| كلا الوجهين صحيح قحوانة ..أقحوانة.والنظريتين صحيحتين في البادية سمعتهم يسمون بقعة ما كحوانة..بتنقيط الكاف..وكنت تعني مكانا ينبت فيه الورد شكرا على هذه الاصطلاحات | |
|
| |
محمد العياشي
عدد الرسائل : 467 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 12/03/2008
| موضوع: رد: رماني الهوى الجمعة أكتوبر 31, 2008 10:13 am | |
| نعم أخي ذلك ينم على أصلها العربي شكرا على مساهمتك سلامي | |
|
| |
أسماء محمد إدارة عامة
عدد الرسائل : 2070 تاريخ التسجيل : 23/01/2008
| موضوع: رد: رماني الهوى الجمعة أكتوبر 31, 2008 2:59 pm | |
| لك قاموسك الخاص ولا أناقشك الا من أجل الفهم
شكرا لك | |
|
| |
محمد العياشي
عدد الرسائل : 467 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 12/03/2008
| موضوع: رد: رماني الهوى السبت نوفمبر 01, 2008 11:24 am | |
| العزيزة أشكر لك مرورك هو قاموسي ولكن له مرجعيات نحوية ولغوية مودتي | |
|
| |
ح. فهري
عدد الرسائل : 134 Localisation : المغـرب تاريخ التسجيل : 01/11/2008
| موضوع: رماني الهوى.. الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 12:36 pm | |
| [b]بسم الله. الأخ الشاعر/ محمد، تحياتي، جميلة هذه "التائية" المطلقة، التي جاءت على: فعولنْ(المتقارب).. لكن أرجو أن تسمح لي ببعض الملاحظات البسيطة.. 1.عن كلمة: رتّ..؟؟.." أحظيَ هل أنت رتّ ُ " حظ رتّ؟؟ رئيس؟ شديد؟ خنزير بري؟؟.. أرجو التوضيح.. 2.الأبيات:1-2-3....9-10....14، كلها تامة الأجزاء في صدورها (فعولنْ) إلا أن ذلك لم يكن في الأبيات الأخرى:4-5-6-7-8....11-12-13.. مما يؤدي إلى حدوث نوع من الانكسار أو الاختلال في إيقاع هذه الأبيات أو موسيقاها!! ألا ترى معي أن مثل هذا من عيوب الشعر، أو من الهنات التي تعتوره فتعيبه؟؟ كل التواضع والمودة والتقدير، من أخيك/ ح. فهــري
| |
|
| |
محمد العياشي
عدد الرسائل : 467 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 12/03/2008
| موضوع: رد: رماني الهوى الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 5:31 pm | |
| أخي الفهري أشكر لك مرورك أعجبتني ملا حظة في "رت" نعم أقصد الخنزي القصيدة أخي الجميل إذا تفحصتها عروضيا ستجدها هكذا: فعولن فعولن فعولن**فعولن فعولن فعولن يعني أنها ليس تامة معذوفة التفعيلة الأخيرة وإذا كنت تقصد فعولن تتحول ل فعو في التفعلية الأخيرة فذلك عادي وشائع في المتقارب وافرأ الشعر المنظوم في هذا البحر وستعرف سلامي الكامل | |
|
| |
ح. فهري
عدد الرسائل : 134 Localisation : المغـرب تاريخ التسجيل : 01/11/2008
| موضوع: رد: رماني الهوى الأربعاء نوفمبر 05, 2008 12:08 am | |
| - محمد العياشي كتب:
- أخي الفهري أشكر لك مرورك
أعجبتني ملا حظة في "رت" نعم أقصد الخنزي القصيدة أخي الجميل إذا تفحصتها عروضيا ستجدها هكذا: فعولن فعولن فعولن**فعولن فعولن فعولن يعني أنها ليس تامة معذوفة التفعيلة الأخيرة وإذا كنت تقصد فعولن تتحول ل فعو في التفعلية الأخيرة فذلك عادي وشائع في المتقارب وافرأ الشعر المنظوم في هذا البحر وستعرف سلامي الكامل [b] بسم الله. أخي/ العياشي، أشكرك على هذه التوضيحات.. وأستسمحك إن كنت لجوجا بعض الشيء، فيما يتعلق ب: أحظيَ هل أنت رتّ ؟؟ فوالله ما فهمت هذا!! ويبدو لي غريبا عن نسيج النص.. فأرجو الإفهام والتوضيح.. أما ما يتعلق بالمتقارب، فواضح ومفهوم، وقد نظمت على المتقارب المجزوء السالم(عروضاً وضرباً): * فعولنْ فعولن فعولن/// فعولن فعولن فعولن (6 مرات/ أجزاء سالمة) ثم خلطت فحذفت في العروض دون الضرب، ومن هنا يأتي العيب، لأن الحذف الحاصل لم يُلتزم في كل الأبيات( عروضا وضربا ) على الشكل التالي: * فعولن فعولن فعو /// فعولن فعولن فعو وبهذا نكون أمام بحر متقارب مجزوء محذوف.. وهذا مُـلزم عروضا وضربا.. وليس الأمر كما ذكرتَ من أن الحذف عادي وشائع في العروض دون الضرب من هذا الوزن/البحر.. ***وإذا كان لديك من شعـر(شعـر) في هذا الباب، فأرجو أن توافيني به مشكورا*** عزيزي، للحديث صلة إن شاء الله، دمت بخير. | |
|
| |
محمد العياشي
عدد الرسائل : 467 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 12/03/2008
| موضوع: رد: رماني الهوى الأربعاء نوفمبر 05, 2008 11:16 am | |
| أخي الجميل سأجيبك أخي وأنا متعب. هذا النوع من البحور بهذه الطريقة لاينظم فيه إلا قليلا أنا فعلت فقط للمرح لأنه خطر لي المطلع وأعجبني وأكاد لا أحفظ من هذا النوع إلا قول يزيد بن الوليد: ليَ المحض من ودهمْ= ويغمرهمْ نائلي كما ترى فهي فعولن فعولن فعو= والمتقارب ويبدو أنك مهتم بالعروض كما تعلم في أصله فعولن فعولن فعولن فعولن=فعولن فعلون فعولن فعولن ولكن لها أحوال عدة وكمثال على ذلك هذا نوع
بِنَفسِيَ مَـن شَفَّنـي حُبُّـهُ = وَمَن حُبُّهُ باطِـنٌ ظاهِـرُ وَمَن لَستُ أَصبِرُ عَن ذِكرِهِ = وَلا هُوَ عَن ذِكرِنا صابِـرُ وَمَن إِن ذُكِرنا جَرى دَمعُهُ = وَدَمعي لِذِكري لَـهُ مائِـرُ وَمَن أَعرِفُ الوُدَّ في وَجهِهِ = وَيَعرِفُ وُدي لَهُ الناظِـرُ
وحال أخرىالقصيدة
فَيا وَيحَ قَلبي ما يَستَفي=قُ مِن ذِكرِ هِندٍ وَما أَن يُفيقا جَعَلتُ طَريقي عَلى بابِكُم=وَما كانَ بابُكُمُ لي طَريقا صَرَمتُ الأَقارِبَ مِن أَجلِكُم=وَصافَيتُ مَن لَم يَكُن لي صَديقا وَوادَدتُ أَهلَ مَوَدّاتِها=وَعاصَيتُ فيها النَصيحَ الشَفيقا
فعو حين تلتزم في القافية كما في الحالة الأولى فهي تصبح لا محيد عنها أما في الصدر في التفعلية الأخيرة فيجوز فعو أو فعول أو فعولن وعد إلى متقاربيات العرب ستجد ما قلت صحيحا
إذا عدنا إلى قصيدتي فليس هناك فعو في القافية فعولن فقط أما في الصدر فكما قلت يجوز ذلك إذا الشعب يوما أراد الحياة =فلا بد أن يستنجيب القدرْ ولابد لليل أن ينجلي=ولا بد للقيد أن ينكسرْ وهاك قصيدة للمتني في المتقارب فصدرها بتراوح بين فعولن وفعول وفعو مع أنها مبنية على فعو في القافية وكذلك دواليك
ألا كُلُّ مَاشِيَةِ الخَيْزَلَى= فِدَى كلِّ ماشِيَةِ الهَيْذَبَى وَكُلِّ نَجَاةٍ بُجَاوِيَّةٍ= خَنُوفٍ وَمَا بيَ حُسنُ المِشَى وَلَكِنّهُنّ حِبَالُ الحَيَاةِ= وَكَيدُ العُداةِ وَمَيْطُ الأذَى ضرَبْتُ بهَا التّيهَ ضَرْبَ ال=قِمَا رِوإمّا لهَذا وَإمّا لِذا إذا فَزِعَتْ قَدّمَتْهَا الجِيَادُ= وَبِيضُ السّيُوفِ وَسُمْرُ القَنَا فَمَرّتْ بِنَخْلٍ وَفي رَكْبِهَا= عَنِ العَالَمِينَ وَعَنْهُ غِنَى وَأمْسَتْ تُخَيّرُنَا بِالنّقا= بِ وَادي المِيَاهِ وَوَادي القُرَى وَقُلْنَا لهَا أينَ أرْضُ العِراقِ= فَقَالَتْ وَنحنُ بِتُرْبَانَ هَا وَهَبّتْ بِحِسْمَى هُبُوبَ الدَّبُو= رِ مُستَقْبِلاتٍ مَهَبَّ الصَّبَا رَوَامي الكِفَافِ وَكِبْدِ الوِهَادِ= وَجَارِ البُوَيْرَةِ وَادي الغَضَى وَجَابَتْ بُسَيْطَةَ جَوْبَ الرِّدَا= ءِ بَينَ النّعَامِ وَبَينَ المَهَا إلى عُقْدَةِ الجَوْفِ حتى شَفَتْ= بمَاءِ الجُرَاوِيّ بَعضَ الصّدَى وَلاحَ لهَا صَوَرٌ وَالصّبَاحَ=، وَلاحَ الشَّغُورُ لهَا وَالضّحَى وَمَسّى الجُمَيْعيَّ دِئْدَاؤهَا =وَغَادَى الأضَارِعَ ثمّ الدَّنَا فَيَا لَكَ لَيْلاً على أعْكُشٍ= أحَمَّ البِلادِ خَفِيَّ الصُّوَى وَرَدْنَا الرُّهَيْمَةَ في جَوْزِهِ =وَبَاقيهِ أكْثَرُ مِمّا مَضَى فَلَمّا أنَخْنَا رَكَزْنَا الرّمَا =حَ بَين مَكارِمِنَا وَالعُلَى وَبِتْنَا نُقَبّلُ أسْيَافَنَا =وَنَمْسَحُهَا من دِماءِ العِدَى لِتَعْلَمَ مِصْرُ وَمَنْ بالعِراقِ =ومَنْ بالعَوَاصِمِ أنّي الفَتى وَأنّي وَفَيْتُ وَأنّي أبَيْتُ =وَأنّي عَتَوْتُ على مَنْ عَتَا وَمَا كُلّ مَنْ قَالَ قَوْلاً =وَفَى وَلا كُلُّ مَنْ سِيمَ خَسْفاً أبَى وَلا بُدَّ للقَلْبِ مِنْ آلَةٍ =وَرَأيٍ يُصَدِّعُ صُمَّ الصّفَا وَمَنْ يَكُ قَلْبٌ كَقَلْبي لَهُ= يَشُقُّ إلى العِزِّ قَلْبَ التَّوَى وَكُلُّ طَرِيقٍ أتَاهُ الفَتَى= على قَدَرِ الرِّجْلِ فيه الخُطَى وَنَام الخُوَيْدِمُ عَنْ لَيْلِنَا =وَقَدْ نامَ قَبْلُ عَمًى لا كَرَى وَكانَ عَلى قُرْبِنَا بَيْنَنَا= مَهَامِهُ مِنْ جَهْلِهِ وَالعَمَى لَقَد كُنتُ أَحسِبُ قَبلَ الخَصِ=يِّ أَنَّ الرُؤوسَ مَقَرُّ النُهى فَلَمّا نَظَرتُ إِلى عَقلِهِ= رَأَيتُ النُهى كُلَّها في الخُصى وَماذا بمِصْرَ مِنَ المُضْحِكاتِ= وَلَكِنّهُ ضَحِكٌ كالبُكَا بهَا نَبَطيٌّ مِنَ أهْلِ السّوَادِ= يُدَرِّسُ أنْسَابَ أهْلِ الفَلا وَأسْوَدُ مِشْفَرُهُ نِصْفُهُ= يُقَالُ لَهُ أنْتَ بَدْرُ الدّجَى وَشِعْرٍ مَدَحتُ بهِ الكَرْكَدَنّ= بَينَ القَرِيضِ وَبَينَ الرُّقَى فَمَا كانَ ذَلِكَ مَدْحاً لَهُ= وَلَكِنّهُ كانَ هَجْوَ الوَرَى وَقَدْ ضَلّ قَوْمٌ بأصْنَامِهِمْ= فأمّا بِزِقّ رِيَاحٍ فَلا وَتِلكَ صُموتٌ وَذا ناطِقٌ =إِذا حَرَّكوهُ فَسا أَو هَذى وَمَنْ جَهِلَتْ نَفْسُهُ قَدْرَهُ =رَأى غَيرُهُ مِنْهُ مَا لا يَرَى
مقطع آخر وقافيته فعولن للمتنبي أيضا وكما فالقافية فعولن ولكن الصدر الشاعر حر فيه تارة فعو وأخرى فعول وأخرى فعولن ياأيها العزيز أنا لم أقرأ العروض عند العروضيين أنا تعلمته من الشعرالعربي مباشرة وأنا طفل صغير
أيَا خَدّدَ الله وَرْدَ الخُدودِ= وَقَدّ قُدودَ الحِسانِ القُدودِ فَهُنّ أسَلْنَ دَماً مُقْلَتي =وَعَذّبْنَ قَلبي بطُولِ الصّدودِ وكَمْ للهَوَى من فَتًى مُدْنَفٍ =وكَمْ للنّوَى من قَتيلٍ شَهيدِ فوَا حَسْرَتَا ما أمَرّ الفِراقَ= وَأعْلَقَ نِيرانَهُ بالكُبُودِ وأغْرَى الصّبابَةَ بالعاشِقِينَ= وَأقْتَلَهَا للمُحِبّ العَميدِ وَألْهَجَ نَفْسي لغَيرِ الخَنَا= بحُبّ ذَواتِ اللَّمَى والنّهُودِ
وإما بخصوصك سؤالك الأخير وإلحاحك عليه
أحاولها عاشقا مجدا إلى أن كللت
أحظيَ آذيتني أحظيَ هل أنت رتُّ
لها في سويداء قلبي مقام به العمر تِهتُ
هناك قبل البيت المسؤول عنه خيبة في بلوغ المبتغى من المعشوقة.ووووووووووووووو ويأتي البيت ليندب حظه بتشبيه الحظ بالخنزير عن طريقة استفهام بهل ولكن فيه شبه عتاب كقولك لصديق ظلمك"أصديقي ظلمتني هل أنت متوحش" مثلا أرجو أن أكون وفقت في تبليغك .
تحيتي أخي | |
|
| |
ح. فهري
عدد الرسائل : 134 Localisation : المغـرب تاريخ التسجيل : 01/11/2008
| موضوع: رماني الهوى.. السبت نوفمبر 08, 2008 4:14 pm | |
| بسم الله. الأخ/ العياشي، سلاما، عذرا عن هذا التأخر في الرد..فهذه سنة الحياة.. وشكرا على ردك الطويل العريض، فقد بلغت.. وقد أشفقت عليك والله، إذ تجشمت كل هذه المشقة وهذا العناء في إدراج كل هذا الكم الهائل من الأبيات، لتستدل بها على مسلكك في مشاركتك من *حذف في فعولنْ(المجزوء)، كل هذا وقد كنت متعبا.. * حقا يحدث الحذف في عروض المتقارب، وقد أكثر الشعراء منه، ولكن في ما كان *تاما غير مجزوء: فعولن فعولن فعولن فعولن (ومعه فعو بين الحين والآخر)-وهذا في العروض الأولى.. * أما العروض الثانية من المتقارب فتأتي مجزوءة محذوفة، ولها ضربان: الأول مثلها: مجزوء محذوف، كقول/ ابن عبد ربه(وقد التزم بها): * أأحرم منك الرضا == وتذكر ما قد مضى وتعرض عن هائم == أبى عنك أن يعرضا (فعولن فعولن فعو) قضى الله بالحب لي == فصبرا على ما قضى .... ومثله ما أوردت أنت: * ليَ المحض من ودهم == ويغمرهم نائلي (فعولن فعولن فعو)
** وكما ترى، فواضح أن العروض والضرب كليهما مجزوءان محذوفان* لازمان في كل الأبيات والأشطر.. ومن هنا يظهر أن فعولن تامة مع فعو محذوفة، تجوز في: (فعولن فعولن فعولن فعولن)(التامة) كما جاء في الأبيات التي أوردتها.. ولا تجوز في: (فعولن فعولن فعولن)(المجزوءة)
** وإذا كان لديك أخي شيء من هذا الأخير كما سلكت في مشاركتك.فعولن فعولن فعولن) ومعه (فعولن فعولن فعو) فوافني به مشكورا، ** وليكن من الشعر الأصيل لا المستحدث أو المتمرد على القوالب أو القوانين والقواعد الشعرية المعروفة.. تحياتي | |
|
| |
محمد العياشي
عدد الرسائل : 467 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 12/03/2008
| موضوع: رد: رماني الهوى الأحد نوفمبر 09, 2008 10:05 am | |
| العزيز الحسن أشكر لك أولا إلحاحك هذا وتمسكك الذي أدي إلى الإسفتاضة في الجدل. ولكن أخي حسن أخشى أن هذا البحر لا يستحق كل هذا العناء لأنه بحر مهمل لا ينظم فيه أحد ليس كأخيه المتقارب التام.هو بحر أدخله المرحوم عبد الله الطيب في خانة البحور الشهوانية وامثاله مجزوء المقتضب والمقتضب والمضارع والمنهوك المتقارب.....لا تجد لهم ذكرا عند الشعراء الكبار ولا الصغار فقط بعض الأبيات في مجالس السكر على كل ما نظمه العروضيون للأستشهاد به أنت مصيب به ولكن هناك أعاريض موروثة عن العرب مما كانو ا يقولونه في الأعراس كهذا : وأهدى لنا أكبشا=تبحبح في المربد وزوجك في النادي=ويعلم مافي غد
وهاك مثالا آخر أأسلم ما في هواي=أسلم هذا الرشا غلام له مقلة=يصيب بها من بشا
وأنا لم أنظم فيه ولا قصيدة وكنت بدأت الشعر منذ 20عاما إنما قلت هذا النص لأنه خطر لي ذلك المطلع "رماني الهوى فوقعت" ولا مانع أن أقول فيه على البديهة الآن
فذا حسنٌ هاهنا=يعاتبني في فعو يخطّئني ويبه=وإني فتى أشجع ولي في القوافي يد=مسدددة تبدع فكم قلت منها ولا=تضار ولا تضرع
أخي فقط أمازحك
سلامي | |
|
| |
| رماني الهوى | |
|