جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

بيان القصة الحكيمة Mock_u10بيان القصة الحكيمة Thumbn11بيان القصة الحكيمة Mock_u11بيان القصة الحكيمة Mock_u12بيان القصة الحكيمة 81038210بيان القصة الحكيمة 81981210بيان القصة الحكيمة Mock_u13بيان القصة الحكيمة 87013610بيان القصة الحكيمة Thumbn12بيان القصة الحكيمة Mock_u14بيان القصة الحكيمة Thumbn13بيان القصة الحكيمة Thumbn15بيان القصة الحكيمة K10بيان القصة الحكيمة Thumbn16بيان القصة الحكيمة Thumbn17بيان القصة الحكيمة 66299010بيان القصة الحكيمة 80024311بيان القصة الحكيمة 67498510بيان القصة الحكيمة 54008911بيان القصة الحكيمة 67403510بيان القصة الحكيمة 79937110بيان القصة الحكيمة 79508010بيان القصة الحكيمة 79444710بيان القصة الحكيمة 79148210بيان القصة الحكيمة 80642710بيان القصة الحكيمة 79242810بيان القصة الحكيمة 80065210بيان القصة الحكيمة 79268110بيان القصة الحكيمة 79023210بيان القصة الحكيمة 81345410بيان القصة الحكيمة 80249210بيان القصة الحكيمة 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
بيان القصة الحكيمة Mock_u10
بيان القصة الحكيمة Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     بيان القصة الحكيمة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    محمد البلبال بوغنيم
    شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
    شاعر شارك في ديوان



    عدد الرسائل : 16
    تاريخ التسجيل : 13/12/2009

    بيان القصة الحكيمة Empty
    مُساهمةموضوع: بيان القصة الحكيمة   بيان القصة الحكيمة Emptyالثلاثاء يناير 26, 2010 11:25 pm

    القصة الحكيمة



    ديباجة: لابد للإبداع بل لكل أجناس الإبداع من حركية داخلية يتم اكتشافها أو الكشف عنها من خلال الفعل التأملي والملاحظة الواعية، والقراءات المتعددة والمكثفة للتطورات التي لحقت بكل الأجناس الإبداعية والوقوف عند ملابساتها والشروط التي ظهرت فيها ومدى قبولها أو رفضها من طرف العامة و الخاصة وفيما يلي إليكم حضرات الكتاب هذا الكشف من اجل الملاحظة وإبداء الرأي.

    أسباب اكتشاف القصة الحكيمة؟:

    1-بعد ظهور أشكال متعددة للتعبير القصصي كالقصة القصيرة والقصة القصيرة جدا والقصة الومضة، لم ننتبه كتابا ونقدة إلى ظهور و انتشار بذور نوع آخر: سيحمل ابتداءا من يوم نشر البيان الأول: اسم القصة الحكيمة عالميا لكونها استوفت شرط وجودها الابداعي انطلاقا من حضورها و قيمتها الابداعية مبنى ومعنى.

    2- حتى لا نتحول إلى طواحين الماء المنتج لنفس الطاقة وبنفس حركية الماء، تحتاج العملية الإبداعية إلى إبداع داخل جنس أو صنف الإبداع لتلافي إعادة إنتاج السائد المؤدي إلى الروتين القاتل.

    3- أحيانا نقف على عمل إبداعي واحد بعدة رؤوس.

    4ـ بعد طول تفحص في الكتابات القصصية القديمة سواء في الكتب المقدسة التي تعود إلى غابر الأزمان بعيد بدايات تدوين التاريخ، أو في القصص الفلسفية تباعا لتوجهات منظريها أو من خلال الاتصال ببعض المهتمين بالكتابات الجدارية، عبر الحضارات القديمة والمتمثلة في القصص غير المشفرة، أو المحكي الشفاهي من القصص القصيرة أو القصيرة جدا أو القصة الومضة والتي تصاغ كحكم ، أو نمط الهايكو و حكايات الزن والكوان.......الخ.

    5- من خلال كتابات قصاصين حداثيين يشتغلون ضمن هذا الإطار عن وعي أو عن غير وعي أي بنوع وصنف القصة الحكيمة التي يكتبون قلبا وقالبا.

    6- أدب الطفل المليء بالقصص الحكيمة طويلة كانت أم قصيرة.....

    7ـ وسط كل هاته الأنماط نجد أن القصة الحكيمة بدأت تتجذر وتجد طريقها داخل نصوص كتاب معاصرين /حداثيين.

    لماذا القصة الحكيمة؟

    1- هي شكل تعبيري مرتبط بمراحل تطور الإنسان ككائن مبدع متطور داخل المجتمعات الإنسانية، لا بد من تسليط الضوء عليها لكونها تشكل علامة فارقة في الإبداع القصصي العالمي.

    2-ضرورة القصة الحكيمة كشكل إبداعي مساهم في حركات التطور المؤثرة في المجال الحضاري الإنساني.

    3-القصة الحكيمة صيغة من الصيغ الجمالية التي تسائل الذات وتتمرد عليها وتوجهها من أجل خلق أفق رحب للتلقي.

    4-لأنها لا تعيد إنتاج الواقع بل تتمرد عليه وتحاول طرح بديل إبداعي حر وغير موجه سليم وحكيم وبعيد عن كل السلط الكابتة لحرية الإنسان.

    5-القصة الحكيمة تساند مبدا الحوارية كما نظر لها منذ سقراط مرورا بكل الفلاسفة.

    6- تتخذ ما سبق من إبداع وتنطير إيجابي للإبداع قي مجال القصة القصيرة بشكل عام قاعدة وسندالها.

    7- لأنها تدعي لنفسها التمرد ضد الثابت الذي لا يفيد الساحة الثقافية في شيء وتنحو نحو المتحول.

    8-القصة الحكيمة الحاضرة من خلال المتداول اليومي، النص المقدس، ومن خلال مختلف أشكال التعبير ترمي إلى ترميم الذاكرة الجمعية وربط الماضي بالحاضر عبر قيم جمالية مستحدثة.

    9-التجريب سمة من سمات كتابة القصة الحكيمة مبنى ومعنى.

    10-يأخذ التصور بعين الاعتبار كل التعاليق والملاحظات الخاصة بتطويره.

    11-منظرو القصة الحكيمة ليسوا دعاة أخلاقيين ولا تعليميين.

    12-استثمار علم النفس والتحليل النفسي، والتداخل بين الشعور واللاشعور من أجل كتابة القصة الحكيمة.

    13-القصة الحكيمة مخلوق زئبقي ناضج وصامت.

    14- الصمت سمة من سمات الكتابات القصصية الحكيمة. سينشر تصور عن الصمت في بيان لاحق.

    البناء والمعنى في القصة الحكيمة

    1-تساير القصة الحكيمة في بنائها شكل بنية شعر فن الهايكو و حكايات الزن، والكوان: المعتمدة على استلهام مظاهر الطبيعة وربطها بأحاسيس وروح وآلام الإنسان.

    2- تتوخى نظاما مترابطا من العناصر أو الأجزاء، وهو أشبه ما يكون بالهيكل

    3- لابد من مخطط يضبط حركة القاص ويمنعه من الخروج عن البنية.

    4-يحتاج كاتب القصة الحكيمة إلى دفقٍ من المصادر المعرفية التي كثيرا ما تتزاحم مبرقة لامعة أو صارخة أو متسللة صامتة.

    5-حيث يبدأ الوعي يبدأ الحوار.

    6- تدعو إلى السلم والسلام والحرية.

    7-تشكل أحد المثل الروحية والفكرية الاجتماعية والجمالية الإبداعية.

    8-القصة الحكيمة لا تدعي لنفسها الثورة على توائمها أي أنماط القصص الأخرى التي لا تشبهها.

    9-تمتح من فضاءات الواقع الإنساني الحالم والعالم.

    10-هي ضد التكثيف الموصل إلى الإبهام.

    11-المباشرة والغموض الموحي صفتان تتقاسمان القصة الحكيمة.

    12-تخلخل للمتلقي بعض التوابث.

    13-داخل القصة الحكيمة يتناسل النص لتولد نصوص موازية صامتة.

    14-تساءل الماضي ، الحاضر والمستقبل، تسائل الزمان والمكان.

    15-دائما تطرح البديل الإيجابي ولو في شكل سؤال مضمر صامت.

    16-القصة الحكيمة لا تدعي لنفسها المطلقية أو القدسية التعليمية (الوعظية) مثل القصص الدينية او القانونية.

    17-التجريب في البناء القصصي للقصة الحكيمة وارد من أجل التطور وليس أي تجريب.

    18-توظيف خطاب المستنسخات من خلال النكتة المسكوكات، الشعر السخرية، الدراما او القصة النكتة/الفرجة او القصة العالمة او القصة الشاعرة أو قصص الأدب النسائي أو القصة المناضلة أو القصص الدينية الأمثال الشعبية.

    يرجع الفضل في إبراز القصة الحكيمة كتابة إلى:

    العديد من الكتاب: كتاب القصة القصيرة والقصة القصيرة جدا و القصة الومضة الخ من التسميات.

    19- القصة الحكيمة تعتبر الحكمة إحدى مقومات التصور في كتابة النصوص

    20 ـ لا يجوز للتصور التمييز بين الكتاب لغة وجنسا وانتماء .

    21-البناء يؤسس انطلاقا من خلفية المبدع المتشبعة بفكر المغايرة والاختلاف مع الإيمان أن النص غير الهادف لا يخدم الفكرة من الأساس ومن تم فان البناء لا يمكن إلا أن يكون مسايرا لما هو متداول في الكتابة الإبداعية دون قيود قد تحد من صدقية البوح شريطة النزوح إلى رحاب الإبداع متسلحين بتعدد زوايا النظر.

    22-ينظر للقصة الحكيمة نقاد متمكنون من الأدوات النقدية الحديثة....ويتم عرض أفكارهم، واكتشافاتهم خلال ملتقيات ،مهرجانات وندوات ومن خلال شبكة الويب.

    23- القصة الحكيمة تعتبر ما بعد اللغة هو الوسيط والشفرة بالنسبة للمتلقي.

    ــــــــــــــــــــــــــ

    القصة الحكيمة.

    توقيع

    محمد البلبال بوغنيم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    بيان القصة الحكيمة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » بيان
    » بيان الرماد
    »  بيان حقيقة
    » بيان ثقافي
    » بيان استنكار

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: النقد والدراسات الأدبية-
    انتقل الى: