السلام على الكل ورحمة الله تعالى وبركات
ارتايت اليوم الا تكون كتابتي قصة بل اقتباس من كتاب استاذنا الفاضل المتمكن من اليات الكتابة. الشاعر والباحث حميد بركي -معادلة الحرف بين المعجم والصرف - الفك والتميز-لنفهم ونستوعب قوة الحرف في تشكيل النص.فمن تمكن من سبر غور الحرف.وفهم مكامنه ومكان تموضعه.واستعماله سهلت عليه الكتابة .وبالاخص القصة القصيرة التي يكفي فيها حرف واحد اخطا مكانه اومعناه ان ينسف قوتها .والعكس صحيح.ارجو ان تكون بادرتي هذه ليست بتطفل على احد ولا فرضا لشيء ولا اشهارا لهذا العمل الجبار .كونه لا يحتاج له بل يفرض نفسه. بل مساهمة في الغوص في يم الحرف الذي هو قوام اللغة.فان استقام. استقام العمل الادبي..وقدتساءلت دائما.لما اخونا حميد لا يكتب القصة القصيرة او حتى الرواية مع كل هذا التمكن من اللغة والياتها.
* الحروف ثمانية وعشرون، أولها همزة وآخرها ياء، ومنهم من اعتبرها سبعة وعشرون.
* و الحروف منها شمسية و قمرية.
الحروف الشمسية الحروف القمرية
ت . تبر . التبر أ . أرنب . الأرنب
ث . ثلج . الثلج ب . بارك . البارك
ظ . ظاهر. الظاهر ج . جـو . الجو
د . دجاج . الدجاج ح . حائر . الحائر
ذ . ذهب . الذهب خ . خروف. الخروف
ر . رب . الرب غ . غي . الغي
ز . زينة . الزينة ع . عيب . العيب
س .ساحر. الساحر ف. فأر . الفأر
ش . شاعر. الشاعر ق. قهر . القهر
ص.صبر . الصبر ك. كلب . الكلب
ن . نمر . النمر ل . لعبة . اللعبة
ض.ضمير. الضمير م . مولد . المولد
ط . طاهر. الطاهر و . ورد . الورد
ي. يائس . اليائس
البــــاء
ب : من الحروف المجهورة و من الحروف الشفوية لأنها تخـرج من بين الشفتين،
و الحروف الشفوية هي : الباء- الفاء- الميم و قال الخليل بن أحمد، حروف
الذلق و الشفوية ستة و هي : ر- ل- ن- ف – ب – م و سميت حروف الذلق، ذلقا
لأن الذلاقة في المنطق بطرف آسلة اللسان.
وذلق اللسان كذلق السنان، ولما ذلقت الحروف كثرت في أبنية الكلام، فلا يعرى منها خماسي تام أو من بعضها.
و المعرى من حروف الذلق و الشفوية يعتبر مولد لأنه ليس من صحيح كلام
العرب. و البناء الرباعي المنبسط لا يعرى أكثرها من بعض حروف الذلق إلا
كلمات قليلة .
و مهما جاء من اسم رباعي منبسط معرى من حروف الذلق و
الشفوية فانه لا يعرى من احد ظرفي الطلاقة أو كليهما ومن السين و الدال أو
إحداهما و لا يضره ما حاطه من سائر الحروف الصنم.
ب : حرف في الحال متى نفي عاملها نحو : ما عاد بخائب .
فخائب : مجرور بالباء لفظا في محل نصب حال من عاد .
ب : حرف جر لا متعلق له بعد إذا الفجائية نحو: خرجت فإذا يزيد عند الباب.............. فيزيد : مجرور لفظا مرفوع على الابتداء.
ب : حرف جر في فاعل التعجب نحو : أكرم بوجهك من قاض أكرم به، فوجه و
الهاء مجروران لفظا في محل رفع فاعل أكرم لأن أكرم هنا للعجب و ليس أمرا و
التقدير، كرم وجهك : و كرم به، فوجه و الهاء في كلا الحالتين فاعل و
الياء نسبة إلى التعجب حرف جر.
ب: حرف جر يفيد التوكيد نحو : جاء زيد
بنفسه. فنفسه توكيد، زيد مجرور لفظا بالياء في محل رفع توكيد زيد، جاء
بعينه جاء: فعل ماض...ب : حرف جر...عينه : مجرور لفظا بالباء في محل رفع
توكيد ضمير مستثير تقديره هو.
حب بها مقتولة.....حين تقتل ( الأخطل )
حب : فعل ماض و الباء حرف جر و الهاء ضمير متصل بالباء في محل رفع فاعل .
حب مقتولة : تمييز أفعل المدح .
ب : حرف في خبر كان نحو : ما كان زيد بكافر.
كافر : مجرور لفظا بالباء في محل نصب خبر كان
ب : حرف جر في اسم كأن نحو : كأنك بها مغرم
الكاف
: حرف خطاب و الهاء اسم كأن مجرور معنى في محل نصب بقوة الباء الدالة على
تأثر المغرم بالمغرمة و مغرم خبرها ب : حرف جر لا متعلق له بين فعل كفى و
التمييز في الفاعل و المفعول نحو : "كفى بالله شهيدا" "كفى بجسمي نحولا
أنني رجل"
فاسم الجلالة مجرور لفظا مرفوع محلا على انه فاعل كفى، و جسمي
مجرور لفظا منصوب محلا على انه مفعول به لكفى و أن ما بعدها في تأويل مصدر
فاعل كفى، و شهيدا و نحولا تمييز ووجود الباء في اسم الجلالة نحو : بالله
تدل على أنها أداة فعل الشاهد الذي هو الله، و الباء في جسمي يدل على الحجة
و البرهان المدلى بها...صاحب الجسم على انه رجل و البرهان و الحجة بينة في
نحولا وبهذا الباء في كفى بالله شهيدا تفيد الشاهد بالكفاية، وفي كفى
بجسمي نحولا أنني رجل تفيد الحجة و البرهان.
ب : حرف بعد كيف الاستفهامية نحو : كيف بك إذا هاجم العدو ؟
كيف : استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم .
بك
: جار و مجرور لا متعلق لهما لأن الباء حرف جر و الكاف ضمير متصل مبني
مجرور في محل رفع مبتدأ مؤخر على تقدير محذوف، هو كيف حالك إذا هاجم العدو:
جملة استفهامية .
إذا : حرف فجائي لا محل له من الإعراب .
هاجم : فعل ماض و العدو فاعل على احتمال .
ب : حرف جر لا متعلق له في خبر ليس نحو : الله ليس بظلام للعبيد.
ب : حرف جر و ابتداء نحو : بحسبك درهم .
حسبك : مبتدأ و درهم : خبر و الباء حرف جر وابتداء .
ب : حرف جر في المفعول به نحو: أمر بزيد وعرفت بزيد أي عرفته.
ب : حرف قسم نحو : بالله و يجوز ذكر فعل القسم أو حذفه.
ب : تفيد التبعيض نحو : أخذت بثوبة على قول الكوفيين، بمعنى أخذت ببعض ثوبة.
ب : مؤكدة في قوله تعالى" تنبت بالذهن" على قراءة من قرأ بضم التاء وكسر الباء من أنبت .
ب
: حرف توحيد الربوبية في قوله بسم الله آمنت بالله لأن الهداية بالله ولأن
اللام هي ما تفيد الألوهية في قوله"صليت له لا لغير، ولا اله إلا هو"
ب : حرف جر يفيد مكان نحو: قوله عز وجل "...بأعيننا"أي أمام أعيننا.
* التــاء
ت : حرف المضارعة للمخاطب نحو : تأكل – تأكلين تقرأ - تقرئين .
ت : حرف الغائب في الماضي، إذا بني فعله على الفتحة نحو: تخرج - تعلم .
ت : حرف المضارعة للغائب نحو : هي تأكل – هي تقرأ .
ت : للتأنيث نحو : قالت – تكلمت .
ت : حرف قسم مختص باسم الجلالة نحو : تالله .
ت : حرف تظاهر بالفعل نحو : افتعال - ابتدع .
ت : إذا التقت بالسين تفيد الطلب نحو : استغفر – استنجد .
ت : تكون مبسوطة و مربوطة للتمييز بين الذكر و الأنثى و للجمع في القرآن نحو : الصلواة و الصلوات .
* الميم : فرق جمع الذكور نحو : أيهم
م : حرف إبهام لا محل له من الإعراب نحو : لأمر ما جدع قيصر أنفه.
م : ظرف مكان إذا كان مفتوحا في مفعله نحو : مقبرة .و حرف الآلة إذا كان مكسورا نحو : مطرقة .
م : حرف التثنية نحو : رأيتهما – هما .
م
: حرف نداء و دعاء مشدد في اسم الجلالة نحو : "اللهم انصرنا على القوم
الكافرين "، و تأخر حرف النداء و تقدم المنادى لأن الله هو الميسر إلى
الدعاء، وتقديم اسم الجلالة على العلماء في قوله "إنما يخشى الله من عباده
العلماء" تقدم الله على العلماء لأنه من يسر لهم الخشية بناء على قوله عز
وجل " إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا "و كذلك قوله " و تلقى آدم
من ربه كلمات فتاب عليه".
فالتلقي يكون بعد الإرسال أو الإلقاء والمرسل و
الملقي هو الله الذي بين لآدم رحمة منه كيف يتوب، ولا يتوب المرء قبل أن
يتوب الله عليه، لأنه يعلم ما كان وما يكون و ما سيكون و لهذا يتقدم اسم
الجلالة على النداء في اللهم .
* الــــلام :
ل : حرف توكيد بعد كان المنفية لا محل لها من الإعراب نحو : "ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب و الحكم و النبوة ".
ل : حرف توكيد بين الفعل المتعدي و مفعول له نحو : عدت لأتذكرها...... أي لكي أتذكرها و تفيد السبب لأن سبب عودتي هو التذكر.
ل : حرف جر بعد هيهات نحو : هيهات هيهات لما تعودون .
ل : حرف جواب بعد القسم نحو : أقسم بالله لأذهبن إليها .
ل : حرف رابط لجواب لو نحو: لو قاومته صبرا لاستسلم .
ل : حرف ربط رابط لجواب لولا نحو : لولا الموت لملت الدنيا .
ل : حرف ربط رابط لجواب لوما نحو : لوما ذكرك لانتهينا.
ل : حرف ربط رابط لجواب لئن "انظر لئن" .
ل : المزحلقة، تدخل على خبران و سميت بذلك لتزحلقها بين اسم إن وخبرها نحو : إننا لمقربون من الأفئدة .
* الكــاف
ك : أداة تشبيه نحو : كالأسد .
ك : تؤكد نفي ليس إذا اتصلت ب مثل نحو : "ليس كمثله شيء".
وهي حرف جر و ليس من أخوات كان ، مثله اسم مجرور لفظ في محل نصب نعت لخبر محذوف لوجود الجلالة في العظمة.
شيء : اسم لا رفعة له في رفعه أمام قدرة الرافع بأمره .
ك : حرف خطاب في اسم الفعل المنقول عن ظرف أو حرف الجر نحو: دونك نفسي يا وطني ، حسبك درهم .
ك : حرف خطاب في بعض الإشارة نحو : أولئك على هدى من ربهم .
ك : حرف خطاب في جملة استفهامية تستوفي الفاعل والمفعول به قبل المفعول به نحو : أرأيتك الحديقة ؟
ك : خطاب في ضمائر النصب المنفصلة لا محل لها من الإعراب نحو : " إياك نعبد و إياك نستعين".
ك : حرف المقاربة في توكيد الخطاب نحو : كأنك أسد والكاف هنا تفيد التشبيه المرسل وحذفها يجعل التشبيه مؤكدا نحو: أسد هذا الرجل.
ك : حرف خطاب في كأن نحو: كأنك بالحقيقة أدرى . لكأن و أدرى خبرها حيث الجار و المجرور به .
* الفـــاء
ف : توكيد الأمر نحو : فالزم الصدف .
ف : تفيد التعقيب نحو : ولد رضيعا فإذا به شيخ يحتضر، و تدخل على إذا و لم نحو : سألته فلم يجب فإذا أجاب أخطأ.
ف : الجزاء .
ف
: جواب الشرط حيث لا يتسنى وجود فعل يكون جوابا للشرط نحو:فمن لم يجد في
الابتسامة حوضه........فذلك يعني أنه يتألم.
ف : رب نحو : فقلب يشوى على فقد أي رب قلب .
ف : يفيد السبب ينصب الفعل المضارع على تقدير أن نحو : نم فنستريح أي نم فأن نستريح .
ف : يفيد الترتيب دون مهلة نحو : جاء أحمد فشعيب .
ف : قط........ نحو فقط.
الفاء حرف تزيين و قط ظرف زمان فيصبح و كنه جواب لسؤال محذوف فيسكن آخر بدخول الفاء
لا يتسع المجال هنا لادراج كل الحروف.هذا غيض من فيض .فمن اراد ان يغترف منه .فليجل
في فضاءات الكتاب
والسلام عليكم ورحمة الله