| رسم (كتابة)الكلمات في كتابة الزجل | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رسم (كتابة)الكلمات في كتابة الزجل الأحد أغسطس 01, 2010 11:23 pm | |
| رسم الكلمات (كتابتها) في القصيدة الزجلية
موضوع الاهتمام برسم (كتابة ) الكلمات في الزجل وإن كان ثانويا ( تقنيا) أمام قضايا القصيدة الزجلية فهو عنصر مهم . انتقال الزجل من الشفهي للمكتوب طرح أسئلة جديدة على المهتمين . فلم يعد يصل مباشرة من الناظم للمستمع عبر الذات وأحاسيسها وحركاتها له وجود لحظي يبقى منه ما يعلق في ذاكرة المستمع ، بل أصبح النص مستقلا على الذات ممتدا على بياض الصفحات مشرعا على قارئ (وليس مستمع) والقارئ طبعا متمكن من أدوات الخط والكتابة والنحو و...الخ هو متمرس على لفظ موحد للكلمات عبر معايير معينة مقننة في حالة اللغات المعيارية . كما أن النص يبقى رهن إشارة القارئ متى شاء مما سيجعل الناقد مرتاحا لأنه سيتعامل مع مادة كاملة وليس صوتا غير كامل( صحيح يمكن للتقنيات أن تجعل الصوت حاضرا كله أشير هنا إلى تجارب الأقراص والكاسيت وهي تجربة محتشمة لحد الآن) وعليه يطرح علينا هذا الوضع التفكير في معايير توحيد قراءتنا للنص الزجلي بشكل موحد في لفظ الكلمات وهذا أمر في ظاهره بسيط لكن في تطبيقه يثير عدة إشكالات واختلافات ناتجة عن غياب الاهتمام بالدارجة عموما فالأمر يحتاج مؤسسات رسمية ومختصين ( في اللغة) وفي مجالاتها المختلفة . هذا حلم نأمل أم يتحقق يوما ما ( لماذا لا معهد يهتم بإشكالات اللغات بالمغرب أسوة بالمعهد الملكي للأمازيغية؟) - مع إشارة لابد منها إن الموضوع لا دخل له بالحوار والجدال الذي يدور الآن حول أسبقية الدارجة على العربية الفصحى أو العكس الذي يدور على صفحات الجرائد والذي يتحكم فيه الطرح السياسي وليس الطرح الفكري العلمي – إنما نبتغي من الطرح كيفية توحيد أو تقريب الكتابة الزجلية للقارئ حتى يتسنى للنص الانتشار بيسر ولو على مستوى جامعة المبدعين المغاربة التي نأمل أن تكون حجر أساس لإطلاق هذا الحوار إلى فضاءات أرحب . من خلال المشاركات المتعددة لي ولثلة من الزجالين المغاربة هذه السنة حصل أن رافقنا الإخوة من العالم العربي وأعجبوا بما وصلت إليه القصبيدة الزجلية كما وقفنا على خطأ مقولة صعوبة فهم اللهجات فقد تمتعنا بقصائد عامية وتواصلنا بدون إشكال يبقى أن نساهم في تقريب الكتابة للكل حتى ينتشر الزجل خارج الحدود. من خلال التراكم الذي حققه الطبع ( عدد الدواوين الزجلية المطبوعة وكم القصائد المرقونة في المواقع الأدبية ) ومن خلال النقاشات التي صاحبة تجربة الرابطة المغربية للزجل والتي كان لها الفضل في تطوير الزجل والقصيدة الزجلية ومن خلال النقاشات الثنائية مع مهتمين وباحثين ارتأيت أن نفتح هذا النقاش بشكل مشترك واستنتاج معايير وقواعد متفق عليها (أقول متفقا عليها لأن الأمر ليس حقيقة مطلقة) وأبدأ باقتراح أولي في شأن الموضوع : المبدأ 1) اقتراح كتابة الكلمة قريبا من أصلها العربية إذا كانت تحويرا طفيفا لها وشكل بعض حروفها إن استدعى الأمر ذلك. مثلا : السفينة = السفينَه كتبته= كتبتُه كتبوا= كتبُو المبدأ 2) فصل حروف الجر أو التشبيه عن الكلمة. مثلا: بالليل= ب الليل في قلبي = ف قلبي لرأس= ل راس وأطرح سؤال كتابة حروف متواجدة في نطقنا الدارجي وغير متواجدة في العربية مثل: g ( ݣ . ﭫ) و) ﭛp )و v(?) . اترك الموضوع مفتوحا لمساهمة الإخوة وأعود تدريجيا لتثبيت كل خلاصة نصل إليها وستكون النتيجة عملا جماعيا مهما دون شك كما أقتترح أن تكون أمثلتنا من النصوص المنشورة في هذا الموقع للاستئناس. | |
|
| |
علي مفتاح زجال وباحث في القصيدة الشعبية كان له دور كبير في تفعيل أركان جامعة المبدعين المغاربة
عدد الرسائل : 389 العمر : 60 تاريخ التسجيل : 21/06/2009
| موضوع: رد: رسم (كتابة)الكلمات في كتابة الزجل الإثنين أغسطس 02, 2010 4:06 pm | |
| المبدع الجميل احميدة بلبالي
دخلت هنا فوجدت نفسي أننا أمام خطوة هي للتاريخ أولا خطوة شجاعة لا يمكن لنا إلا أن نباركها ،و ندعمها بالرأي السديد و المشاركة الفعلية بالنقاش البناء ،بغية الخروج بمرصد لغوي الغاية منه هو توحيد كتابة لغتنا الدارجة و التي هي لغة القصيدة الزجلية إن غياب مرصد لغوي مختص في لهجاتنا الدارجة ،اعطى ما يمكن ان نصطلح عليه بتعدد الكتابات لهذه الدارجة ،فالدارجة هي المنطوق اللغوي الشفهي اليومي و توحيد كتابتها شكلا أكيد سيساعد أكثر على اعطاء تصور مضبوط و موحد لشكل هذه الكتابة و غياب هذا المرصد اللغوي ،و الذي كان مفترضا ان تسعى اليه الجهات المسؤولة على ثقافتنا و تراثنا الشفهي و اللغوي اصبح لزاما علينا ،نحن أهل الدار ،أن نخطوا الخطوة الاولى نحو ضبط شكل الكتابة الزجلية . سي احميدة بلبالي كلمة شكر هي قليلة في حقه ،لما قام و يقوم به خدمة للزجل ، سأساهم من جهتي ببعض الظواهر اللغوية التي تختلف و تتعدد بين كتابة زجلية و اخرى فهناك بعض الكتابات تبني شكلها اعتمادا على منطوقها الحرفي ،فل كل ما ننطق به نكتبه ؟ فهذا سؤال محوري ،سنحاول مناقشته ،و نحن في طريقنا لوضع المرصد الختامي لشكل الكتابة الزجلية المبدأ الاول : أداة العطف = واو هناك جهات متعددة من بلدنا تنطق حرف العطف همزة ،فتترجم ما تنطقه حرفيا في كتابتها الزجلية كأن تقول مثلا : أو .... قال ليَّ فأقترح أن ان نعتمد حرف العطف "الواو " استنادا الى الاعتبار الجوهري الذي يبنيه اللغويون ،على مقولة ان اصل الدارجة كتابة و شكلا هو اللغة العربية المبدأ الثاني : حرف الجر " على " هناك تعدد في كتابة شكل هذا الحرف " على " "ع " " عل " استنادا لعلم الصواتة ،او الصوتيات الحديثة ارى لزاما اعتماد الاشكال الثلاثة ،مع مراعاة مخارجها الصوتية حسب السياق العام الوارد في الجملة مثلا :يقول الزجال الميلودي العياشي في قصيدته "صهد الريح" : نرسم غْوايتي عْلى السْما هنا نرى ان حرف الجر "على " كتب بالشكل الذي يجب ان يكتب به ،و ذلك لانه صواتيا جاء مستقلا ،و نفس الشيء بالنسبة لشكل الحرف بالنسبة لهذا البيت من قصيدة "تبريحة لمحبة " للزجال احميدة بالبالي : نحبس على جنانات الناس دخانُه لكن متى نكتب هذا الحرف دون الفه المقصورة و دون اللام : "ع " ؟ يقول سي ادريس مسناوي في قصيدته "شكون قال لكم أنا ماشي معايا "
يكتب ع اللي ما شاف يَسْكت ع المخَبِّي ف جوايا و ذلك لانه صواتيا يضغم سيما إذا كان متبوعا ب " ال " ، فيختصر حرف الجر ليصبح مشكلا من حرف واحد هو العين " ع " و نكتبه باضافة اللام اليه دون الالف المقصورة " عل " و ذلك حسب النبرة الفونولوجية التي تختصر الحرف و تجرده من مده
المبدأ الثالث : عندما تختم الكلمة بهمزة " السماء " " الماء " أقترح ان تكتب كما هي في أصلها العربي ،مع وضع الهمزة بين مزدوجتين هكذا سما(ء)
أكتفي بهذه المقترحات الثلاث ،على امل ان نواصل معا تحديد شكل الكتابة الزجلية ، آمل ان يشاركونا الاخوان في مرصدنا اللغوي ،و ان كان و كما قال العزيز احميدة على مستوى الجامعة ،ارى انها خطوة كلنا معنيون بها .اشكر الاخ احميدة بلبالي على هذه البادرة التي اكيد سيكون نفعها مهما . شكرا و الله ولي التوفيق
| |
|
| |
بنعيسى الحاجي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 490 تاريخ التسجيل : 12/06/2009
| موضوع: رد الإثنين أغسطس 02, 2010 8:36 pm | |
|
أخي العزيز احميدة بلبالي
أشكرك على هذه المبادرة القيمة في عمقها والهادفة في شموليتها لأن الإنسان لا يمكنه بأي حال من الأحوال أن يدرك ما تساويه أفق هذه المبادرة من رسم فني يؤسس قاعدة موحدة في نسج نصوص زجلية بكلمات صحيحة الشكل والمفهوم نتوخي منها القيام بدور السفير الفني لدى مملكة الإبداع الزجلي عبر مختلف الأقطار العربية المحبة لهذا الفن الجميل من الثورات الشعبي الأصيل والله الموفق .... مودتـــــــــــــــــــــــي
///
وهذا رأيي في كتابة بعض الكلمات التي اجادل في شكل كتابتها مبدأ احميدة بلبالي كتبوا= كتبُو إضافة الألف بعد الواو لأنه دائما يدل على الجماعة وتكتب : كـَتـْبـُوا لرأس= ل راس = ( مشيت لـْرَاسْ الدرب ) ـــــــــــــــ مبدأ :علي مفتاح أو .... قال ليَّ = وﮜـال لِيَا ، لأن حرف الياء لا يشدد
" السماء " = السْمَاء
| |
|
| |
ربيع عامر الغيواني أديب مميز
عدد الرسائل : 1461 تاريخ التسجيل : 27/12/2007
| موضوع: رد: رسم (كتابة)الكلمات في كتابة الزجل الثلاثاء أغسطس 03, 2010 12:59 am | |
| شكرا للأستاذ احميدة بلبالي على إثارة هذا الموضوع الهام والمفيد،
فأنا بدوري مستعد لمتبعة هذا الموضوع لأغني به مذكرتي تعلم الأشياء خير من جهلها وعلى ما يبدو لي أن الزجل يجب أن تكتب حروفه حسب النطق المغربي مثلا: ق _ g ..نحو قلبي _ كلبي بتنقيط ك أو كما ذكر الأخ السماء _ لماذا الهمزة على السطر _ فالمنطوق هو السما بتسكين السين الى آخره معذرة فقط لأشارك إخواني الأساتذة الطر وشكرا لكم | |
|
| |
علي مفتاح زجال وباحث في القصيدة الشعبية كان له دور كبير في تفعيل أركان جامعة المبدعين المغاربة
عدد الرسائل : 389 العمر : 60 تاريخ التسجيل : 21/06/2009
| موضوع: رد: رسم (كتابة)الكلمات في كتابة الزجل الثلاثاء أغسطس 03, 2010 2:15 am | |
| - ربيع عامر الغيواني كتب:
- شكرا للأستاذ احميدة بلبالي على إثارة هذا الموضوع الهام والمفيد،
فأنا بدوري مستعد لمتبعة هذا الموضوع لأغني به مذكرتي تعلم الأشياء خير من جهلها وعلى ما يبدو لي أن الزجل يجب أن تكتب حروفه حسب النطق المغربي مثلا: ق _ g ..نحو قلبي _ كلبي بتنقيط ك أو كما ذكر الأخ السماء _ لماذا الهمزة على السطر _ فالمنطوق هو السما بتسكين السين الى آخره معذرة فقط لأشارك إخواني الأساتذة الطر وشكرا لكم الاخ ربيع عامر الغيواني هناك دراسات مهمة قام بها كل من محمد المتوكل و عبد القادر الفاسي الفهري و كذا ادريس السغروشني ،و كلها دراسات انكبت حول الاجابة على سؤال محوري و جوهري ،يتعلق حول " هل كل ما ننطقه في الدارجة نكتبه؟ " قطعا فان الجواب سيكون بالنفي ، و ذلك لان التقعيد اللغوي لدارجتنا ينبني اساسا من المنطلق الاول و الجوهر ،انها اللغة العربية .لان أصل الحرف الدارجي هو عربي .فعندما كتب الاخ كلمة سماء ، و للتذكير فقط ان هذا الاخ اسمه "علي مفتاح " ارتأيت و استنادا على الاطروحة السابقة ان تحتفظ الكلمة بهمزتها كي لا ندخل في متاهات دلالية اخرى .و قد استندت كذلك في طرحي هذا ، أو لاقل اقتراحي هذا على شكل الكلمة كما يكتبها رواد الزجل المغربي كادريس مسناوي و احمد لمسيح و غيرهم . مودتي و احترامي | |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد الثلاثاء أغسطس 03, 2010 11:30 pm | |
| الصديق المبدع علي مفتاح لن أقول لك شكرا لأنها المسؤولية صديقي سأقول لك هنيئا للجامعة بقلم من حجمك . التأطير الفكري لمداخلتك له قيمة ثقافية زادت الموضوع أهمية . يبدو أن الموضوع أثار شهية الإخوة وأنتظر المزيد من ملاحظاتهم وتدخلاتهم على أساس أن أقتبس الأفكار الناضجة لتثبيتها في الصفحة الأولى وأدع النقاش في الأمور التي لم تنضج بعد. هناك جل الإقتراحات التي تقدمت بها ستكون مرحبا بها باستثان مشكل الهمزة وأقترح التريث لأخذ آراء الزجالين فيها( سبقى مفتوحة للنقاش) شأنها في ذلك شأن كلمات من قبيل : المرأة / المرآة / الرجاء...الخ أرجو أن تساهم معي على شكل صياغة الخلاصات التي سيكون البث فيها نهائيا | |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد الأربعاء أغسطس 04, 2010 12:20 am | |
| - ربيع عامر الغيواني كتب:
- شكرا للأستاذ احميدة بلبالي على إثارة هذا الموضوع الهام والمفيد،
فأنا بدوري مستعد لمتبعة هذا الموضوع لأغني به مذكرتي تعلم الأشياء خير من جهلها وعلى ما يبدو لي أن الزجل يجب أن تكتب حروفه حسب النطق المغربي مثلا: ق _ g ..نحو قلبي _ كلبي بتنقيط ك أو كما ذكر الأخ السماء _ لماذا الهمزة على السطر _ فالمنطوق هو السما بتسكين السين الى آخره معذرة فقط لأشارك إخواني الأساتذة الطر وشكرا لكم الصديق المبدع ربيع عامر الغيواني سعيد بانخراطك معنا في هذا الموضوع والذي ليس باليسر الذي يبدو به في البداية علينا الحفر والكد لأجل وضع لبنة أولى نأمل أن تكون نموذجا للكتابة الزجلية والرهان هو إن تمكنا نحن زجالي الجامعة من اتفاق على رسم موحد سنكون دحرجنا كرة ثلج من رأس الجبل وستكون كبيرة جدا أكيد عند سفحه. اسمح لي أن أعيد أمرا مهما هو كون المشكل ليس تقنيا بحثا فهو يتأسس على تصورنا للزجل في حد ذاته "وعلى ما يبدو لي أن الزجل يجب أن تكتب حروفه حسب النطق المغربي" اتساءل هل هناك نطق موحد ؟ فالقاف ينطق في مناطق المغرب بثلاثة فونولوجيات فقد ينطق g (ك بثلاث نقط) وقد ينطق (آف) وحسب كل ينطق تكون حرارته حسب منطقته . في تجربتي الخاصة قد أكتب القلب هكذا وأنطق القاف حسب تواجدي في منطقة معينة (ك بثلاث نقط أو قاف هكذا) في زمن قريب كنا ننطق "قيطون" بالكاف بثلاثة نقط والآن في منطقتي غلب نطق القاف مباشرة. وهذا ناتجج عن تحول واقع الدارجة في حد ذاته .(نتيجة تأثير التعليم عليها) هناك إشكال يطرح لي حين يكون الأصل ليس قافا من مثيل" كاراج/ كراب/ كسدة/ الكاف بمعنىg ( هناك اقتراحات من قبيل ج بثلاثة نقط في حالة كسدة لأن الأصل من الجسد) ونحن في طرحنا علينا أن نستحضر أننا نؤسس للقارء والقارء شاب أساسا لأن الكتاب سيبقى له وللمستقبل. نطق الهمزة لم يكن ممكنا والآن نسمع " تأخرتي علي يا صاحبي" بنطق الهمزة بالنسبة لجمهور كبير. هذه بعض الإشارات والصعوبا ت التي تقف امامنا كلما هممنا بالموضوع. لك المودة وأنتظر منك المزيد. | |
|
| |
بنعيسى الحاجي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 490 تاريخ التسجيل : 12/06/2009
| موضوع: رد الخميس أغسطس 05, 2010 7:37 pm | |
| أخي احميد بلبالي
لابد من الإشارة إلى أنه في زمن بعيد كان التعامل في النطق بالدارجة تطغى عليه نسبة الأمية تشبعت بألفتها العامة مبتعدة كل البعد عن التعامل لغويا بالفصحي لتنفرد بها فأة قليلة من رجال التعليم والمتعلمين ، لكن غزو التطور للفكر أرغمه باحثا عن نفسه بين أوساط المتداول اجتماعيا وأصبح ريح الفصيح شبه أليف بالبيت عبر الوسائل السمعية البصرية وكذلك تواجد مرافق لمحاربة الأمية غيرت بشكل كبير زي أسلوب الحديث بلغة الدارجة وأصبح إنسان اليوم يتحدث إلى الدارجة بلون الفصيح ،مما يمنحنا القول بأن لغة اليومي أصبحت دارجة الفصحى أو "الفصحى لمدرجة" . وعلى ضوء هذا التصور تغير النطق ببعض الكلمات في الدارجة وعلى سبيل المثال ( قيطون ) كان يقال له قديما ( ﮜيطون ) + (القط = الـﮜط ) الى آخره ، نعم لابد من العمل بصحة القول على أن : ( الجديد ليه بنة والبالي لا تفرط فيه ) ولكن النص يفرض على الكاتب أحيانا توظيف بعض الكلمات ولو كانت فصيحة في عدم وجود البديل في بعض الأحيان . والملاحظ أن الكيفية التي نتعامل بها الآن في تصنيف الكلمات يجب مراجعتها ، ويستحسن دراسة كلمات يتضمنها النص في إطاره العام حتى نستفيد بشكل كبير بعدد من الكلمات و نتلدد ذوقها برفقة النص ... وللحديث بقية . مودتــــــــي
| |
|
| |
ربيع عامر الغيواني أديب مميز
عدد الرسائل : 1461 تاريخ التسجيل : 27/12/2007
| موضوع: رد: رسم (كتابة)الكلمات في كتابة الزجل الخميس أغسطس 05, 2010 10:38 pm | |
| - علي مفتاح كتب:
- ربيع عامر الغيواني كتب:
- شكرا للأستاذ احميدة بلبالي على إثارة هذا الموضوع الهام والمفيد،
فأنا بدوري مستعد لمتبعة هذا الموضوع لأغني به مذكرتي تعلم الأشياء خير من جهلها وعلى ما يبدو لي أن الزجل يجب أن تكتب حروفه حسب النطق المغربي مثلا: ق _ g ..نحو قلبي _ كلبي بتنقيط ك أو كما ذكر الأخ السماء _ لماذا الهمزة على السطر _ فالمنطوق هو السما بتسكين السين الى آخره معذرة فقط لأشارك إخواني الأساتذة الطر وشكرا لكم الاخ ربيع عامر الغيواني هناك دراسات مهمة قام بها كل من محمد المتوكل و عبد القادر الفاسي الفهري و كذا ادريس السغروشني ،و كلها دراسات انكبت حول الاجابة على سؤال محوري و جوهري ،يتعلق حول " هل كل ما ننطقه في الدارجة نكتبه؟ " قطعا فان الجواب سيكون بالنفي ، و ذلك لان التقعيد اللغوي لدارجتنا ينبني اساسا من المنطلق الاول و الجوهر ،انها اللغة العربية .لان أصل الحرف الدارجي هو عربي .فعندما كتب الاخ كلمة سماء ، و للتذكير فقط ان هذا الاخ اسمه "علي مفتاح " ارتأيت و استنادا على الاطروحة السابقة ان تحتفظ الكلمة بهمزتها كي لا ندخل في متاهات دلالية اخرى .و قد استندت كذلك في طرحي هذا ، أو لاقل اقتراحي هذا على شكل الكلمة كما يكتبها رواد الزجل المغربي كادريس مسناوي و احمد لمسيح و غيرهم . مودتي و احترامي العزيز علي مفتاح
والله حينما تناولت لفظة السماء ما كنت أقصد شخصا بعينه فأنا استقيتها من مداخلة الأخ بنعيسى الحاجي بدون أن أبحث عن صاحبها لأن الغرض هو اللفظة ، وليس الشخص بعينه صدقني هذه هي الحقيقة ولا أريدها أن تؤول إلى أي التباس.. وتدخلي هنا فقط لتنشيط الفكرة أما أنتم ففيكم الكفاية لأنكم أدرى بمجالكم. معذرة | |
|
| |
سعاد ميلي زجالة
عدد الرسائل : 151 Localisation : شاعرة الوجدان القصي امشي.. نعشي بوصلتي وامضي نحو المجهول تاريخ التسجيل : 08/04/2010
| |
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد: رسم (كتابة)الكلمات في كتابة الزجل الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 4:47 pm | |
| العزيزة
سعاد ميلي تدخلاتك دائما تسعدني مباركة عودتك بعد غياب آمل أن يبقى حضورك دوما إضافة نوعية للجامعة. الموضوع فعلا لم يستجب له كثيرا رغم أهميته أمام تنامي الإصدارات والمواقع الأدبية. وعلينا نحن المبدعين حل المشكل مادام هناك غياب مختصين في المجال. لك كل الود والمحبة | |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد: رسم (كتابة)الكلمات في كتابة الزجل الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 10:02 pm | |
| في أحد ردود الصديق عبد الحق بوشفار حول قصيدة : " إيه" جاء ما يلي: سيد بلبالي: ان كتبت الجيم ب 3 نقاط من تحت عوض القاف; فهدا لا يعني انني لا استطيع كتابتها من جديد ;لكن يا سيدي: ما قيمة الزجل ان ادرجت فيه مصطلحات عربية فصيحة ك (الناقة)و (القفى)? فمن خلال هاتين الكلمتين ستجدني يا سيدي انني اكتب زجلا مغربيا حرا بنفس الكلمات المتداولة في درجتنا العامية;هدا من جهة اما من الجهة الثانية : فان كتبت (الناقة من اقفاها ) مثلا. ستجد صعوبة في نطقها و ستكسر الايقاع الموسيقي للقصيدة. عدرا مجددا سيدي فهدا ما ظننته تاويلا يليق بما تريد استفساره. | |
|
| |
| رسم (كتابة)الكلمات في كتابة الزجل | |
|