| حكايات من الواقع | |
|
+2الهمص عدنان abdellah irhounane 6 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
abdellah irhounane
عدد الرسائل : 31 تاريخ التسجيل : 30/09/2010
| موضوع: حكايات من الواقع الأحد أكتوبر 10, 2010 3:25 am | |
| 1-شكت زوجة الحاح زوجها الزواج من ثانية .استفسره القاضي عن السبب , فقال انا ميسور واشغالي كثيرةوانوي العدل بينهماوهي عاجزة وحدها عن خدمتي. فقالت الزوجة انا لااقبل ان تكون لي ضرةابدا. قال القاضي يظهر ان ابغض الحلال الى الله هو ما ساحكم به بينكما .قال الزوج هذا ليس عدلاهذامخالف لشرع الله .قال القاضي اتتهمني بالظلم وتعصي امري.فردياسيدي لدي حجتان .الاولى انك متزوج بثلاث فهل يتصوراحد ان زوجتك الاولى والثانية راضيتان بالتعدد .والحجة الثانية ان زوجتي هذه ابنة زوجة ثانية لولى زواج ابيهامن اخرى غير امها ما كان لها وجود .فالتحمد ربها على هذه الرخضة .نظر القاضي في وجوه الحضور واذن له في الزواج من ثانية. | |
|
| |
الهمص عدنان مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
عدد الرسائل : 167 تاريخ التسجيل : 20/03/2010
| |
| |
abdellah irhounane
عدد الرسائل : 31 تاريخ التسجيل : 30/09/2010
| موضوع: رد: حكايات من الواقع الخميس أكتوبر 14, 2010 12:31 am | |
| الاخ المحترم عدنان .اشكرك . السياسة بمعناها العام هو ايجاد مخرج وحل. المهم فيها اقناع الطرف الاخر بالحجة . وطبعا رضى الناس غاية لاتدرك. | |
|
| |
ربيع عامر الغيواني أديب مميز
عدد الرسائل : 1461 تاريخ التسجيل : 27/12/2007
| موضوع: رد: حكايات من الواقع الخميس أكتوبر 14, 2010 1:27 am | |
| هكذا أخي اغونان أجدك تعود الينا بعد غيبة طويلة
شكرا لك على هذه العودة الحافلة بانتاجك | |
|
| |
زايد التجاني مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
عدد الرسائل : 593 تاريخ التسجيل : 06/08/2009
| موضوع: رد: حكايات من الواقع السبت أكتوبر 16, 2010 4:52 pm | |
| الاخ عبدالله
هذا النص من قبيل الطرائف والحكايات الواقعية كما ذكرت ، والخاتنة قائمة على مجرد الحجاج ولا تجمل أية صدمة للقارئ أو انبهار. أتمنى أن نقرأ لك الافضل والامتن.
مع اعتذاري الشديد ..فالامر لايعدو وجهة نظر شخصية
كل الود. | |
|
| |
abdellah irhounane
عدد الرسائل : 31 تاريخ التسجيل : 30/09/2010
| موضوع: رد: حكايات من الواقع الأحد أكتوبر 17, 2010 4:22 am | |
| 1-الاخ المحترم ربيع شكرا على اطلاعك اتمنى ان اكون عند حسن ظنك وبالله الوفيق 2- الاخ المحترم زايد شكرا على وجهة نظرك الخاصة هذه لكن ارجو ان تتقبل انت ايضا وجهة اخرى ترى ان الحكايات الواقعية لها اهميتها في الادب وعلم السلوك الاجتماعي . الحجج المعتبرة هي في حد ذاتها صدمة وابهار .لقد تعقد ذوقنا الفطري جراءمصطلحات نقدية تمارس التسلط والوصاية في موضوع ينبني على التعدد والاختلاف ويرفض النمطية اصل الادب كله ,المتعة الفنية والحق والصدق. | |
|
| |
زايد التجاني مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
عدد الرسائل : 593 تاريخ التسجيل : 06/08/2009
| موضوع: رد: حكايات من الواقع الأحد أكتوبر 17, 2010 10:44 pm | |
| الاخ الكريم عبدالله
كما قلت لك ، هي مجرد وجهة نظر شخصية أما عن الواقعية فأنا لا أرى مانعا في ذلك ، بل إن أغلب نصوصي من صميم الواقع ..والكاتب يجب ان يرصد الواقع ويعبر عنه بطريقة أدبية جميلة وفنية عالية ، وهذا ما قصدته من قولي " حكايات " . طبعا أقول لك لا للوصاية ونعم لكل تعدد وتنوع في الكتابة أو الفهم .وأرجو ألا تفهم كلامي من قبيل الوصاية ..معاذ الله ..هي خصلة لا أرضاها للكبار فكيف للصغار مثلي.
كل الود.
عدل سابقا من قبل زايد التجاني في الأحد أكتوبر 17, 2010 11:02 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
حميد بركي شاعر
عدد الرسائل : 626 تاريخ التسجيل : 24/05/2007
| موضوع: رد: حكايات من الواقع الأحد أكتوبر 17, 2010 10:52 pm | |
| الصديق عبد الله اغونان سعيد بلقائك هنا
الأخ زايد تيجاني شكرا لك وسعيد بك وبردودك الحافز على خلق مبادرة النقاش الجاد مودتي | |
|
| |
abdellah irhounane
عدد الرسائل : 31 تاريخ التسجيل : 30/09/2010
| موضوع: رد: حكايات من الواقع الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 3:49 am | |
| الاخ الكريم زايد الواقعية في الادب مفهوم فضفاض وحمال اوجه فهي تعني لدى البعض ما وقع بالفعل وعند اخرين ماهو قابل لان يقع ولو لم يقع كما ان مفهوم الجمال في الصور والتعبير يخضع للذوق احس بالجمال الذي ينساب كالماء الجاري ويؤثر في القلب والعقل وانفر من التكلف والتشدق والاغراب والتقعر والادعاء والتبعية ربما كما نلاحظ نادرا ما نجد التميز والاصالة في الانتاج العربي في كل الانواع الادبية شكلا ومحتوى هناك مقلدون تاسرهم النماذج فيكررونها ان مشكلة الابداع اكبر من رد او سجال انها ازمة ابداع خاصة اغفال الخصوصيات في الفكر واللغة اغلب من يكتبون الشعر يقلدون او يقعون في نوع من الترجمة الرديئة اية ذلك لااحد يفهمهم هل نعود الى معادلة لم تقول ما لايفهم فيكون الرد لم لاتفهم ما يقال لايجب ان تكون القصيدة او القصة عبارة عن الغاز وطلاسم اننا نكتب بصدق كي يفهمنا القارئ لقدصار بعض المبدعين مثار سخرية وازدراء الخواص والعوام لانهم يعيشون في ابراج واوهام لقد كان شوقي ونزار قباني وغيرهم من سعراء الطبع يرسلون قصيدة تتلى وتغنى وتحفظ وترسخ في الذاكرة وجاء خلف تقرا او تسمعه فتتبخر كدخان سيجارة فلايبقى الا الامتعاظ رب اشرح لنا صدورنا ويسر لنا امورنا واحلل عقد السنتنا يفقهوا اقوالنا | |
|
| |
زايد التجاني مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
عدد الرسائل : 593 تاريخ التسجيل : 06/08/2009
| موضوع: رد: حكايات من الواقع الأربعاء أكتوبر 20, 2010 12:04 am | |
| الاخ الكريم عبدالله
أتفق معك حول ان التقعر والطلاسم قد تضر بصاحبها أكثر مما تنفعه في شيء ، لاني بدوري أكره الاحاجي والالغاز ، بحيث يبدو النص مجرد كلام في الهواء . نعم لابأس من شيئ من التعقيد في التعبير ..وألا يكون النص نصا سهلا ومبتذلا ، وإلا فاي فرق سيكون بين الأديب وغير الاديب ؟ ثم إن زمان شوقي ليس هو زماننا ..ساعتها كانت القراءة هي الهواية الاعظم للناس ..لم تكن هناك من وسائل اللهو والتسلية ما ينضح به هذا الزمان ..لذا كانوا يتلقفون كل ما سمعوه من هذا الشاعر أو ذاك بحماس شديد .. حتى إذا نفخ فيها شيء من القومية والدعوة الى التحرر ، نزلت عليهم كالوحي .أما الان فالامر يختلف ، فضلا عن سنة التطور التي شملت الكثير من الاشياء ومنها القرض والقص . لذا استسمحك عذرا فأعيد القول أن ما تكتبه هو من قبيل الطرائف والحكايات العادية حتى في النصين الاخيرين ، ولايمكن أن ترقى الى مستوى ال ق ق ج . يا أخي لابد من مراعاة عنصر التكثيف والايحاء والقفلات الصادمة والمدهشة ، قد تبدو بعض التصوص غامضة بسبب التكثيف الشديد وهذا أمر لا غبار عليه ، بل هي افضل من نص واضح كل الوضوح ، لو شئنا هذا الاخير لأغرقنا المنتدى بالمئات منه في الاسبوع الواحد. على كل ، هذا رأي شخصي لا ألزمك به . فقط اقترح- عليك وعلى جميع الاخوة- أن تنشر نصا واحدا أونصين كل أسبوع ، فذاك أفضل للنص والقارئ معا .يجب ان نعطي للنص الواحد الوقت الكافي لقراءته والتعليق عليه ، بعدها ننزل الثاني وهكذا . كل المودة أخي الكريم أكنها لك. | |
|
| |
زايد التجاني مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
عدد الرسائل : 593 تاريخ التسجيل : 06/08/2009
| موضوع: رد: حكايات من الواقع الأربعاء أكتوبر 20, 2010 11:12 pm | |
| رد على الاخ زايد التجاني
التعقيد والبساطة ليسا هدفا بل العبرة في التوظيف .الم تسمع قولهم ''السهل الممتنع '' حتى مصطلح التعقيد غير دقيق لانه ذو حمولة سلبية لنقل التعمق او التجريد. الابتذال قد يكون في نص معقد اوسلس واضح . عندما يكون التعقيد ادعاء او مجرد هروب من ازمة ابداع ينعدم التواصل. طبعا هناك مستويات المتلقين لكن عندما نسمع شكوى كثير من المتعلمين وتبرمهم من عدم الفهم والتواصل مع قصيدة او قصة رغم حبهم للادب وقدرتهم اللغوية فاننا نحمل المرسل ا للبس في الرسالة. انها افة الابداع واحد اسباب الابتعاد عنه. الابداع المؤثر لايرتبط بزمن .نعرف ونتذوق امرؤ القيس وعنترة اكثر من الاشعري والبياتي. القيمة يااخي ليست في الكم قلة وكثرة بل في الجودة والاثر فما لايعجبك قد يعجب الكثيرين وللناس يعشقون مذاهب. لو رجعنا الى بعض نصوصك المنشورة هنا لراينا فيها البساطة والطابع الحكائي ومع ذلك فقد اعجبتني وامتعتني وساعود اليها للتعليق. انها مجرد مناسبة للمناقشة اذ من عادة القراء عندنا ان يلوذوا بالصمت والامبالاة اويبدوا عبارات المجاملة .نعوذ بالله من التعقيد والعقد في القول والنفس. اشكرك واعترف ان رايك يحتمل الصواب .
هذا الرد للاستاذ عبدالله كان نشره في صفحة مستقلة ،ارتأيت نقله الى هنا لتتمة الحوار ./ التجاني
| |
|
| |
زايد التجاني مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
عدد الرسائل : 593 تاريخ التسجيل : 06/08/2009
| موضوع: رد: حكايات من الواقع الأربعاء أكتوبر 20, 2010 11:39 pm | |
| http://www.m-naghm.com/vb/showthread.php?t=13061 أخي عبد الله ، كنت وجدت مقالا جميلا ومفيدا حول القصة القصيرة جدا ومكوناتها ، ولاني متفق مع ما جاء فيه ، فإني أضعه بين يديك للاطلاع عليه وكذا كل الاخوة ..فقط أدخل فلن تندم ..
انسخه ثم ضعه في شريط البحث أعلاه ولمحكمتك الموقرة واسع النظر . كل المودة.مع شكري الجزيل على حوارك الهادئ . | |
|
| |
abdellah irhounane
عدد الرسائل : 31 تاريخ التسجيل : 30/09/2010
| موضوع: عن القصة ق .التعريف والخصائص الخميس أكتوبر 21, 2010 5:04 am | |
| الاخ العزيز زايد التجاني, كنا في مناقشة فاذا بك تحيلنا على مقال نظري وحسنا فعلت اذ وضح لنا ذلك المرجعية التي تعتمدها ولكن كما يقال هم رجال ونحن رجال ,فهناك دائما المشترك والخاص فما كان متفقا عليه لايناقش مدار النقاش هو المختلف فيه وتذكر اننا نتناول الادب لاالفيزياء او الرياضيات فهو يرتبط بالوسط واللغة والتاريخ والبيئة ونفسية المبدع. القصة قصيرة وطويلة كالشعر موجودة في كل المجتمعات قبل ظهور المطبعة والصحافة تتعدد اساليبهاومنطلقاتها نجد التطور حتى لدى المبدع الواحد. القصة لغة من قص يقص اي روى وحكى ما هو جديد وغير معروف ومثير ومدهش وممتع في الاسلوب والموضوع .ولو استحضرنا مشتقاتها قص قاص قصة بالكسر قصة بالفتح القصاص بالكسر مقصان القصاصة .. . لوجدنا انها كلها تعني اخذ جزء من كل القصة المنتقى من الحكي القصة بالفتح ناصية الشعر القصاص الانتصاف من الظالم القصاصة االاجزاء المقطوعة المقص الة القص . واول ماعرف القصة الحادثة مما يقع للناس وقد تكون كذبا واختلاقا ثم تدخل الخيال والاسطورة وهكذا الى زمن المطبعة والصحافة حيث اصبحت صناعة متاثرة بالتنظير والنقد فظهرت تفريعات حسب الموضوع والوسيلة تاريخية اجتماعية بوليسيةخيال علمي فلسفية ... ومن الوسائل المقامة والحلقة والمطبوعة والتمثيلية والمسرحة والسينيما ... عند العرب قديما الوقائع والايام والمقامات والسير الاسطورية كالعنترية وسيف ذويزن وابو زيد الهلالي والف ليلة, وعند كل مجتمع كما عند المغاربة كحمولمير وحديدان وبقشيش وجحا واشعب.. ان اعظم كتاب يقدسه المسلمون يتبنى القصة اساسا قصص القران عن الانبياء ويكفي ان تقرا قصة يوسف في القران لتكتشف روعة القص اذ هي رواية القران بامتياز, وكذلك السيرة النبوية . من خصائص القصة اللغة الفاظا وبلاغة وهي خاصة لها اسلوبها المرتبط باهلها ولكل مجتمع لغته ورموزه ان استعمال القاص العربي المسلم لرموزلاتنتمي الى حضارته وواقعه تكلف واستلاب واستخفاف بالقارئ تموز وادونيس والفنيق وسيزيف لايعنون له شيئا فرعون كرمز للطغيان والكفر موجود لانه منصوص عليه الخلفية الوثنية لدى قصاصين وشعراء كانت من عوامل التنفير لدينا رموزنا في اللغة والاماكن والاشخاص اما اسقاط رموز مجهولة ربما كانت سلبية وتلميعها والتكلف لشرحها للقارئ في هوامش اكثر من النص فهي مهمة فاشلة و اتخذها القوميون المتطرفون وبعض اليسار لحجب الرموز الحية الايجابية في الذاكرة العربية انا وانت لانعرف افروديت ولاادونيس كرموز لكن نعرف عنترة وايوب وقميص عثمان والحجاج وجحا وببا عشور وعشا قنديشا وسفينة نوح وخاتم سليمان وسيدي قدر وغيرهم. الحجم في القصة حسب حالة المتلقي فعندما كان له وقت وظروف معينة يستمع او يقرا الازليات الطوال ومازال كثيرون يتتبعون المسلسلات والقصص السحرية هري بوتر حتى في الغرب اما من ارتبطوا بالقصة المكتوبة كصناعة مغلقة فهم قليل في الصحف والمجلات والواقع . ليست العبرة بالكم والحجم بربك هل تعتبر هذه العبارة قصة'' للبيع حذاء اطفال غير مستهلك ''انها مهزلة وضحك على الذقون الموضوع هو الذي يتطلب التكثيف او الوصف الواسع الدقيق الموضوع هو الذي يتطلب الرمزية او التقرير هل قرات بعض القصص البوليسية لاكاتا كريستي مثلا لتعرف بلاغة التقرير اقرا بعض قصص الحوادث في الصحافة. ادهاش القارئ بما لايتوقعه مطلوب بدرجات احيانا يقصد القاص استخلاص العبرة او هدف اخلاقي تربوي ديني وفلسفي اومجرد البوح وافراغ المشكل بالتعاطف. الالفاظ والجمل والصوروالافكارقيود تشكل مقاصد الكاتب لذلك ا نا ضد التاويل والتعدد القسري في القراءة هل من حقي ان احرف رسالتك واقولك ما لاتقصده يمكن ان ارفض فكرتك واستهجن اسلوبك وانتقدك ولكن ان اتدخل في كلامك واحرفه فارى الفاضل دنيئا والكاذب لبقا والعاهرة قديسة فقد الغينا الكاتب واعتدينا على حقوق الملكية الفكرية عمل القارئ والناقد لايدخل في النص بل خارجه اتدري سبب هذا الانقلاب العسكري انه صراع ايديولوجي لقد صار الشعراء اللصوص القتلة وقطاع الطرق اشرافانكاية في وصفهم بالجاهليين وصار ادب المجون مستساغا من ابي نواس الى محمد شكري انتقل التاويل من النص المقدس وعلم الكلام والفلسفة الى الادب وهذا موضوع تناوله ادونيس الساعر تنظيرا وابداعا راجع الثابت والمتحول وكل قصائده لقد صار النص حديقة بلا اسوار وكان هذا من اهم اسباب وفاة الكاتب ليظهر الممثل والاعب والرياضي والمغني ولراقصة والكوميدي المهرج وهلم في الابتذال جرا . لنكن دمقراطيين لمن نكتب كيف نكتب وما هي غاية الكاتب ومحتوى رسالته ام ان الامر مجرد لعبة كاللعبة السياسية لمذا نادرا ما يؤثر الكاتب ويتفاعل مع القراء تلكم هي الاسئلة فازمتنا ازمة ابداع حضاري عام . والى الله المشتكى. | |
|
| |
زايد التجاني مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
عدد الرسائل : 593 تاريخ التسجيل : 06/08/2009
| موضوع: رد: حكايات من الواقع الجمعة أكتوبر 22, 2010 1:29 am | |
| الاخ العزيز زايد التجاني, كنا في مناقشة فاذا بك تحيلنا على مقال نظري وحسنا فعلت اذ وضح لنا ذلك المرجعية التي تعتمدها ولكن كما يقال هم رجال ونحن رجال ,فهناك دائما المشترك والخاص فما كان متفقا عليه لايناقش مدار النقاش هو المختلف فيه وتذكر اننا نتناول الادب لاالفيزياء او الرياضيات فهو يرتبط بالوسط واللغة والتاريخ والبيئة ونفسية المبدع.
سيدي الفاضل ، ما العيب في الاحتجاج ؟ أنا أحلتك الى ذلك النص من باب الاحتجاج وليس من باب الاتباع ..هي أفكار وتعريفات وجدت صدى في نفسي ..أعتقده هو ما وجدت وليس ماوجدت هناك هو ما أعتقده .
ثم أين المعرفة الانسانية ؟ لا شك أن هناك تراكمات للمعرفة البشرية على طول التاريخ ، وهي تراكمات قد تشكل مرجعا مهما لكل من جاء بعدهم . لابد من وجود أشياء قد نتفق عليها الى حد كبير ..ولايعقل أن من جاء متأخرا هو من يجب أن يقعد القواعد ويحدد المصطلحات اللهم أن يكون قد أوتي من الفطنة وقدرة على سبر الاغوار الشيء الكثير
لقصة قصيرة وطويلة كالشعر موجودة في كل المجتمعات قبل ظهور المطبعة والصحافة تتعدد اساليبهاومنطلقاتها نجد التطور حتى لدى المبدع الواحد.
نعم اكيد هناك تطور الى الامام ..فقط لايعقل ان يكون التغيير نحو الوراء .ولعل من يريد للقصة ان تكون واضحة كل الوضوح هو انتكاس وليس تطورا.
القصة لغة من قص يقص اي روى وحكى ما هو جديد وغير معروف ومثير ومدهش وممتع في الاسلوب والموضوع .ولو استحضرنا مشتقاتها قص قاص قصة بالكسر قصة بالفتح القصاص بالكسر مقصان القصاصة .. . لوجدنا انها كلها تعني اخذ جزء من كل القصة المنتقى من الحكي القصة بالفتح ناصية الشعر القصاص الانتصاف من الظالم القصاصة االاجزاء المقطوعة المقص الة القص .
هل أنت من وضع هذه التعاريف أم أنك اعتمدت على الغير ؟ وإن كنت قد اتكأت على هذا أو ذاك فأين:هم رجال ونحن رجال ؟
واول ماعرف القصة الحادثة مما يقع للناس وقد تكون كذبا واختلاقا ثم تدخل الخيال والاسطورة وهكذا الى زمن المطبعة والصحافة حيث اصبحت صناعة متاثرة بالتنظير والنقد فظهرت تفريعات حسب الموضوع والوسيلة تاريخية اجتماعية بوليسيةخيال علمي فلسفية ... ومن الوسائل المقامة والحلقة والمطبوعة والتمثيلية والمسرحة والسينيما ... عند العرب قديما الوقائع والايام والمقامات والسير الاسطورية كالعنترية وسيف ذويزن وابو زيد الهلالي والف ليلة, وعند كل مجتمع كما عند المغاربة كحمولمير وحديدان وبقشيش وجحا واشعب.. ان اعظم كتاب يقدسه المسلمون يتبنى القصة اساسا قصص القران عن الانبياء ويكفي ان تقرا قصة يوسف في القران لتكتشف روعة القص اذ هي رواية القران بامتياز, وكذلك السيرة النبوية .
لامجال للمقارنة بين قصص القرآن وقصص الادباء اليوم ...لان قصص القرآن إن جاءت واضحة كل الوضوح فلأن الله يخاطب كل الناس وعامة الناس ، القرآن جاء لهداية البشر فلا بأس ان يكون به قسط كبير من الوضوح ، أما الاديب فمن حقه ان يتميز بأسلوب آخر قد يعتمد التعقيد والتركيب في المعنى ، بحيث لا تفقه المغزى إلا بعد إعمال فكر وامتطاء مركب التجريد ..حينها ستكون للقراءة متعة أكبر وأشد..طبعا لا أقول قصص الادباء أفضل من قصص القرآن ، معاذ الله ، فقط أريد القول أنه لا مجال للمقارنة أصلا .
اسلوبها المرتبط باهلها ولكل مجتمع لغته ورموزه ان استعمال القاص العربي المسلم لرموزلاتنتمي الى حضارته وواقعه تكلف واستلاب واستخفاف بالقارئ تموز وادونيس والفنيق وسيزيف لايعنون له شيئا
وما الضرر في ذلك ؟ ما العيب في أن يمتلك المثقف ثقافة عامة ولو من باب المعرفة والاطلاع ؟ اين تلاقح الافكار والحضارات ؟ إذا رمينا عصارة أفكارهم ورموا هم عصارة أفكارنا هل نكون منطقيين ياترى ؟ شخصيا لا أظن ذلك .
فرعون كرمز للطغيان والكفر موجود لانه منصوص عليه الخلفية الوثنية لدى قصاصين وشعراء كانت من عوامل التنفير لدينا رموزنا في اللغة والاماكن والاشخاص اما اسقاط رموز مجهولة ربما كانت سلبية وتلميعها والتكلف لشرحها للقارئ في هوامش اكثر من النص فهي مهمة فاشلة و اتخذها القوميون المتطرفون وبعض اليسار لحجب الرموز الحية الايجابية في الذاكرة العربية انا وانت لانعرف افروديت ولاادونيس كرموز لكن نعرف عنترة وايوب وقميص عثمان والحجاج وجحا وببا عشور وعشا قنديشا وسفينة نوح وخاتم سليمان
ليتني ماعرفت عيشة قنديشة ..فقد عشت جزء من عمري في الخوف والهلع من أن تظهر لي ذات يوم هنا أو هناك ..
ي القصة حسب حالة المتلقي فعندما كان له وقت وظروف معينة يستمع او يقرا الازليات الطوال ومازال كثيرون يتتبعون المسلسلات والقصص السحرية هري بوتر حتى في الغرب اما من ارتبطوا بالقصة المكتوبة كصناعة مغلقة فهم قليل في الصحف والمجلات والواقع . ليست العبرة بالكم والحجم بربك هل تعتبر هذه العبارة قصة'' للبيع حذاء اطفال غير مستهلك ''انها مهزلة وضحك على الذقون
ربما في كتابتها الاصلية تعتبر قصة .لذا لن أستطيع الحكم عليها ما لم أطلع على النص الاصلي. انت تعلم ان الترجمة تذهب بحقيقة المعنى . اقرأ القرآن المترجم الى الفرنسية مثلا لتدرك قصدي.
الموضوع هو الذي يتطلب التكثيف او الوصف الواسع الدقيق الموضوع هو الذي يتطلب الرمزية او التقرير هل قرات بعض القصص البوليسية لاكاتا كريستي مثلا لتعرف بلاغة التقرير اقرا بعض قصص الحوادث في الصحافة. ادهاش القارئ بما لايتوقعه مطلوب بدرجات احيانا يقصد القاص استخلاص العبرة او هدف اخلاقي تربوي ديني وفلسفي اومجرد البوح وافراغ المشكل بالتعاطف. الالفاظ والجمل والصوروالافكارقيود تشكل مقاصد الكاتب لذلك ا نا ضد التاويل والتعدد القسري في القراءة هل من حقي ان احرف رسالتك واقولك ما لاتقصده يمكن ان ارفض فكرتك واستهجن اسلوبك
لكن لنفرض ان الكاتب كتب شيئا يتضمن أكثر من المعنى الواحد والمغزى الواحد ؟ فهل أنت حرفت شيئا ؟
لن اتدخل في كلامك واحرفه فارى الفاضل دنيئا والكاذب لبقا والعاهرة قديسة فقد الغينا الكاتب واعتدينا على حقوق الملكية الفكرية عمل القارئ والناقد لايدخل في النص بل خارجه اتدري سبب هذا الانقلاب العسكري انه صراع ايديولوجي لقد صار الشعراء اللصوص القتلة وقطاع الطرق اشرافانكاية في وصفهم بالجاهليين وصار ادب المجون مستساغا من ابي نواس الى محمد شكري انتقل التاويل من النص المقدس وعلم الكلام والفلسفة الى الادب وهذا موضوع تناوله ادونيس الساعر تنظيرا وابداعا راجع الثابت والمتحول وكل قصائده لقد صار النص حديقة بلا اسوار وكان هذا من اهم اسباب وفاة الكاتب ليظهر الممثل والاعب والرياضي والمغني ولراقصة والكوميدي المهرج وهلم في الابتذال جرا . لنكن دمقراطيين لمن نكتب كيف نكتب وما هي غاية الكاتب ومحتوى رسالته ام ان الامر مجرد لعبة كاللعبة السياسية لمذا نادرا ما يؤثر الكاتب ويتفاعل مع القراء تلكم هي الاسئلة فازمتنا ازمة ابداع حضاري عام . والى الله المشتكى.
هكذا الدنيا تتغير من حال الى حال ..هو العصر الجديد ..عصر الماديات ..والصورة ..والسرعة ...والمظاهر ...ولانار من دون دخان .وكما قلت : الى الله المشتكى.
كل الود. | |
|
| |
abdellah irhounane
عدد الرسائل : 31 تاريخ التسجيل : 30/09/2010
| موضوع: رد اخر على الاخ زايد التجاني السبت أكتوبر 23, 2010 4:48 pm | |
| -احسن مقياس في النقاش هو العقل الطبيعي , اما الاحالات فهناك الاف الاراء المتضاربة . ان المعرفة الانسانية لاتلغي الخصوصية فحتى الصهيونية لها تراكمها المعرفي ووجودها .انا ارى ما اعتقده ولدي فيه مصلحة. -في كل المجالات هناك تطور ايجابي او نكوص سلبي -التعريف الذي وضعته للقصةخاص وغير مسبوق ولافخر ابحث واخبرني اتحب ان اقسم -التعقيد الذي تتكلم عنه في القصص مبالغ فيه اذ منله مستوى متوسطسيعرف المقصود دون عناء انا اتكلم عن التعقيدكقناع وازمة مبدع معزول يعيش الوهم ولايكتب الا لنفسه -عيشة قنديشة رمز شعبي اسطوري موجود في الثقافة المغربي ولايتعلق الامر بخوفك منها وبالمناسبة هناك شرط سينيمائي عنها شاهده او متخاف مادهش قل باسم الله الرحمان الرحيم وتفرج. -نحن نعيش عصرا جديدا على مستوى الحضارة المادية وهناك تاخر ووحشية تفوق الانسان البدائي على مستوى القيم امريكا اكبر حضارة مادية قامت على الابادة والغزو منذ القديم والى الان. -لم تتناول اهم ماطرحته من ان تقنيات الاغراق في الغموض والتجريد والتاويل هو ايديولوجيا لافراغ النصوص من مقاصدها وجعلها مستباحة محرفة مفتوحة على عكس قصد كاتبها. لك كل التقدير . | |
|
| |
مهدية أماني قاصة ...مشرفة
عدد الرسائل : 858 العمر : 68 Localisation : قلعة السراغنة تاريخ التسجيل : 23/03/2010
| موضوع: رد: حكايات من الواقع الإثنين أكتوبر 25, 2010 6:46 pm | |
| شكت زوجة الحاح زوجها الزواج من ثانية .استفسره القاضي عن السبب , فقال انا ميسور واشغالي كثيرةوانوي العدل بينهماوهي عاجزة وحدها عن خدمتي. فقالت الزوجة انا لااقبل ان تكون لي ضرةابدا. قال القاضي يظهر ان ابغض الحلال الى الله هو ما ساحكم به بينكما .قال الزوج هذا ليس عدلاهذامخالف لشرع الله .قال القاضي اتتهمني بالظلم وتعصي امري.فردياسيدي لدي حجتان .الاولى انك متزوج بثلاث فهل يتصوراحد ان زوجتك الاولى والثانية راضيتان بالتعدد .والحجة الثانية ان زوجتي هذه ابنة زوجة ثانية لولى زواج ابيهامن اخرى غير امها ما كان لها وجود .فالتحمد ربها على هذه الرخضة .نظر القاضي في وجوه الحضور واذن له في الزواج من ثانية.
السلام عليك اخي اغونان ورحمة الله نص جميل . يعالج مشكل التعددية لا باس به كقص لطرح هذه الاشكالية الحياتية.. تغلب عليه التقريرية ويفتقر لعنصر القص القصير.. ننتظر جديدك في افضل حلة. تقبل رايي وتصفحي ومروري اختك مهدية تحييك | |
|
| |
abdellah irhounane
عدد الرسائل : 31 تاريخ التسجيل : 30/09/2010
| موضوع: رد: حكايات من الواقع الإثنين أكتوبر 25, 2010 11:34 pm | |
| الاستاذة اماني مهدية . المعلن عنه ان هذه النصوص خكايات من الواقع . والحكايات تختلف عن القصة اذتتقبل المباشرة ووضوح الفصد لغاية اخلاقية اوتربوية سلوكية لانها تهدف الفهم والتاثير وتخاطب العقل ولو كانت خيالية اما القصة الان فقد تتبنى التجريد والرمزية. الحكايات نوع ادبي له مقاصده الخاصة شكلا ومحتوى . اشكرك. | |
|
| |
| حكايات من الواقع | |
|