| نص رقية بنت الحمداني لهشام ناجح تحت المجهر | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مهدية أماني قاصة ...مشرفة
عدد الرسائل : 858 العمر : 68 Localisation : قلعة السراغنة تاريخ التسجيل : 23/03/2010
| موضوع: نص رقية بنت الحمداني لهشام ناجح تحت المجهر الجمعة أبريل 08, 2011 8:18 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله بما ان موضوع الاخ هشام لم يكن طبق خط سير هدا الركن الدي هو احترام ادبيات الكتابة. التاسيس لقصة هادفة معبرة ولها غاية لتنهض به الى مصاف الاركان التى تبني لادب راق ونظيف.... ارتايت نقله هنا تحت المجهر للنقاش مع التحيات
كانت " رقية بنت الحمداني " مدرستنا الأولى التي تعلمنا أبجدية الشهوة ، وإدراك أسرار اللذة. يشدنا الشوق الى كوخها عندما يخيم الظلام المخملي على كل البيوت المسلوبة للنوم هروبا من أعباء النهار الكاشف للنصب والتعب . الطريق إليها مسكونة بالهواجس و روح المغامرة التي تغري باكتشاف منبهات الرجولة المبكرة . نتسلل خفية مدركين كوخها المصنوع من القش على حافة الوادي الذي يبعد بكيلومتر تقريبا ، كقبة ولي صالح تستقطب العباد المملوكين لنوبات عبور الذات والمعاشرة الروحية المبهمة ، حتى هذا البعد يعطي رحابة شاسعة لتأوهاتنا خاصة عندما تتعتع الأنفاس المخمورة بصيحاتها النشوى التي لا تقاس إلا بنقيق الضفادع المتعاقب على الآذان. امرأة مكتنزة تحمل سمات الجمال (الكحلي ) بعينين كبيرتين ملتفة بحواجب غزيرة كأشواك العوسج ، يحس الناظرإليها بوخز في القلب ، وبشفتين مكتنزتين ترتسم عليهما أثار الزهو من فرط الأصباغ الحمراء المغرية . يتهادى كفلها الكبير الراقص يمينا وشمالا كبطيخة صيفية انشطرت لقسمين ، متعمدة ذلك بلباس (التحتية ) لوحدها لتوقظ أشباح الهمة الميتة . تخفق قلوب شباب الدوار بحبها قبلي وبحري .فلا أحاديث لنا إلا عن جلسة من جلسات " رقية " وبعدها يقع ما يقع. إننا نعلم جميعا أنها عاشقتنا الوحيدة . وجسدها ملك الجميع . فنحس بالانتماء إلى عالم واحد . هذه هي قناعتنا حتى تستمر الطريق إلى الكوخ بدون عناء ومشاكل. كان الآباء يعلمون أن أبناءهم يبحثون عن غرفة من ينبوع واحد إلا انه يختلف رأيهم بين مؤيد ومعارض . يقول " ادريس بوغابة " لزوجته " يامنة بنت مبارك " التي تولول دائما عندما تتفقد فراش ابنها " حسن " الذي يضع بدله جلبابه الاشخم المملوء بالتبن بغية توهيمها : " هكذا هو الفحل الحر، انه يشرب من الينبوع رغم ضحالته " . يثير غيظ زوجته التي تخاف على ابنها من ( الثقاف) فتقول : " أخاف أن تلحقه إحدى المكاره ويصبح معرة للرجال في هذا الدوار (الصكع) " يطلق " بوغابة " قهقهته الصاخبة الخارجة من كرش مملوء بالطعام ، وفم حاف ببقايا أسنان مسوسة من فرط تدخين (الكيف) : " دعيه يتعلم و يكتشف حتى يدرك أن بداية الطريق هي الخطوة الأولى " . كم كانت مشكلتي كبيرة في الحصول على المال الكافي لزيارة عاشقتنا ، فأضطر إلى سرقة ديك أتربص به طيلة النهار أو بكيس من الذرة لأبيعهما خلسة ل " ولد الغزواني" فهو يعلم ذلك ، ليرغمنا على قبول ثمنه الذي لايتعدى النصف فيقول : " فلوس الحرام تمشي في الحرام " اجيبه في قرارات نفسي : " نبعو الحرام لولاد الحرام " سرعان ما تنمحي هذه التفاهات التي لا يسعهاالوقت مادام البال مشغولا بالبحث عن اللذة في أسرع وقت . اطوي الطريق مدركا رعشات الضوء بين فجوات الكوخ . أحس بالدم يفور في جسمي بسرعة متناهية ، انه نفس الإحساس ينتابني عندما أكون في ضيافة رجال الدرك . كانت لها طريقة خاصة في استقبال صيحات روادها . مميزة كل واحد بمنبهه . الفت انتباهها بأغنيتي المعتادة : " الواد ، الواد اللي داك مخلاني " . تخرج بدلالها المعهود وهي تحرك فكها مطرطقة علكتها بطريقة جذابة : " مرحبا بلي جا أو جاب " اعلم أن المال هو الوسيلة الوحيدة لغزو جسدها ، هذا لا يهم مادمت أريد أن اشفي غليلي ، واقتل سهاد النزوة الذي يربك حساب الذات باستجابة طبيعية غير مسؤولين عنها . تجري فينا مجرى الدم . أتذكر مثل والدي دائما : " الفروج المسبلة من مورثات البلا" لا يبدو لنصائح والدي قيمة عندما تنتشر النار في الهشيم . اتبعها بخطوات سريعة من الخلف ، وأتمعنها بفحش . نلج إلى كوخها المفروش بحصير من نبات السمار عليه أثار حروق أعقاب السجائر ، وقذفات (الكيف) إنها مخلفات الذين مروا من هنا . ويشدك منظر أواني بائسة عجوزة موضوعة في الطاقة الكبيرة .تحس بأن صاحبتها مستعدة للرحيل في أي وقت . لا أعود إلى بيتنا إلا عند أبواب الفجر عندما يفصل الفقيه " سي ابراهيم ولد السايب" بين الخيط الأبيض والأسود بندائه إلى الصلاة . يتلقاني كلبنا الأبيض بنباحه قبل أن يكشف عن هويتي فاضحا قضاء ليلتي خارج الحدود . | |
|
| |
رشيد العلوي
عدد الرسائل : 69 العمر : 64 Localisation : مكناس تاريخ التسجيل : 06/04/2011
| موضوع: رد: نص رقية بنت الحمداني لهشام ناجح تحت المجهر السبت أبريل 09, 2011 12:15 am | |
| [quote="مهدية أماني"][center]السلام عليكم ورحمة الله بما ان موضوع الاخ هشام لم يكن طبق خط سير هدا الركن الدي هو احترام ادبيات الكتابة. التاسيس لقصة هادفة معبرة ولها غاية لتنهض به الى مصاف الاركان التى تبني لادب راق ونظيف.... ارتايت نقله هنا تحت المجهر للنقاش مع التحيات [size=24]الأستاذة المحترمة مهدية أماني ، السلام عليك ورحمة الله تعالى وبركاته. تفضلت فاقترحت طرح قصة الأخ هشام ناجح والتي عنوانها ( رقية بنت الحمداني ) تحت المجهر ، باعتبارها كما تقولين لا تسير مع خط هذا الركن والذي هو احترام أدبيات الكتابة ، ولأن الهدف هو تأسيس قصة هادفة معبرة ولها غاية تنهض بركن القصة إلى مصاف الأركان التي تبني لأدب راق ونظيف ...(انتهى كلامك). هذا جميل وأنا قد أتفق معك في بعض ما قلته . ذلك أن خلخلة وانتقاد النصوص وسبر مضامينها و طريقة بنائها ... هي التي تعطيها القيمة التي تستحقها ، فهي إما أن ترفعها إلى مراتب الفن الراقي أو تخسف بها إلى متاهات النسيان ، أو تتركها وشأنها دون تصنيفها في هذه الخانة أو تلك لتبحث عن حظها لدى القراء. أظن أنه من خلال ملا حظاتك السابقة يتبين أنك وجهت النقاش إلى جانب مضمون القصة لا إلى شكلها وطريقة بنائها ، وبالتالي فالسؤال الذي يطرح نفسه هو كالتالي : أي إبداع نريد ؟ هل نريد إبداعا ملتزما إلى حدود قصوى يراعي فيه المبدع أقصى درجات الحشمة والوقار ، باعتبار أن النتاج هو معروض للقراءة على شريحة كبيرة ومتنوعة من القراء ، وبالتالي فهو ملك للجميع ؟ أو أننا نترك لأقلامنا الحرية في التعبير عن أي شيء يخطر بالبال دون التقيد بشرط أوقيد ؟ إن الجزم بالجواب بالإيجاب أو السلب لفائدة هذا السؤال أو ذاك ،سيكون من قبيل التسرع الذي لن يخدم الإبداع حتما . أذكر أنه حين نزلت قصة ( الخبز الحافي ) للقاص المرحوم " محمد شكري " في بداية الثمانينات من القرن الماضي ، قيل حولها الكثير ، فهناك من انتقدها نقدا لاذعا على اعتبار أنها تكشف أشياء خارجة عن دائرة الوقار والحشمة . وهناك من النقاد من اعتبرها أنها تشكل نقلة نوعية في فن القصة أو فن السيرة الذاتية ، فاعتبرها كتابة راقية استطاعت أن تخترق المألوف وتكشف موضوعا ظل إلى الأمس القريب " طابوها " يصعب الإقتراب منه ، أو الخوض فيه ، مخافة اتهام صاحبه بالزندقة ، ومع ذلك كتب للقصة النجاح الباهر فترجمت إلى عدة لغات عالمية ، وأصبحت تدرس في أكبر الجامعات . إنني بجرد هذا المثال لم أقصد الدفاع عن قصة ( رقية بنت الحمداني ) ، ولكن فقط لأقول بأن الحكم على إبداع ما بأنه لا يرقى إلى الفن الراقي شيء أرى من وجهة نظري أنه يصعب الجزم فيه . صحيح أن القصة والتي يمكن أن تندرج ضمن خانة " السيرة الذاتية " تضمنت بعض الإيحاءات التي يمكن أن يجد فيها البعض خروجا عن الحشمة والوقار ، لكنها مع ذلك تبقى أنها طرحت موضوعا لم يعد مستورا . ف"رقية بنت الحمداني " ليست سوى نموذجا من بين نماذج كثيرة يعج بها مجتمعنا . ومغامرة السارد في القصة يمكن أن ننطلق منها لدق ناقوس الخطر لآفة من بين آفات كثيرة تهدد صحة من يلجأ لمثل تلك المواخر ، وبالتالي فالحكم على قصة " رقية بنت الحمداني" على الأقل من هذه الزاوية سيعيد لها إشراقتها ، واعتبارها قصة هادفة لا ننظر إليها من زاوية مغلقة . هذه فقط بعض الملاحظات البسيطة التي حاولت أن أشارككم بها لإثراء النقاش ، في انتظار ما قد سيعقب عليه باقي المتدخلين وعلى رأسهم الأخ هشام ناجح. تحياتي للأستاذة مهدية أماني.
| |
|
| |
هشام ناجح مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
عدد الرسائل : 188 العمر : 50 Localisation : الجديدة تاريخ التسجيل : 15/01/2011
| موضوع: رد: نص رقية بنت الحمداني لهشام ناجح تحت المجهر السبت أبريل 09, 2011 1:18 pm | |
| تحية طيبة لكل الاخوة في جامعتنا الحرة في البداية من شروط المحاكمة أن لايحشر المدعي حمكا مسبقا على أنظار قضاة النص من خلال تقديم طرح نفسي قد يكون أحادي الجانب أم أن المدعي نفسه هو القاضي هذا من جهة نحن لانكتب دائما نصا يرضي جميع الاطراف فنعمل على ازعاج العقل الاجتماعي والثقافي السائد فنزعزع الاستبطان السيكولوجي من أجل طرق باب الذاكرة والانتباه واللغة بموازة مع الفكر طبعا لتجسيد ادب قد يرى فيه البعض تمردا على النظم والقيم التي يرسمها لنفسه دون مرعاة شروط المكان والتاريخ بشكل عام ويجب أن لانؤرخ لشعب حسب ما يرغب فيه بل حسب ما يقبله العقل أي يجب أن نملك اليات للفكر منها المعالجة البنيوية والتحليل التاريخي العقلاني والطرح الايديولوجي شريطة ان يكون هذا الطرح واع لايخرج من صلب الكتب الصفراء التي تلاشت في مهب الريح وبالرغم من أن امهات الكتب ألف ليلة وليلة الحيوان نزهة الخاطر في الروض العاطر تحفة العروس التي أدرجت مثل نصنا المتواضع ولعل البصمات القصصية للزفزاف ومحمد شكري من أحسن ماخلف الادب المغربي اذن ماهو دور الادب اذا لم يزعزع مخيلة الانسان ويحرك المشاعر الخلاقة ويهدهد المسكوت عنه وأعتز أن الاسلام كدين سماوي يتطرق الى الصورة الوصفية للعلاقات الجنسية من اجل التربية حثما في حلالها كالنكاح وفي حرامها كالزنا وكيف كان الرسول عليه الصلاة والسلام يعلم المسلمين أصول النكاح أما عن حالات الزنا فالامر واضح من خلال حالة ثبوتها بالمعاينة والخيط الرفيع وحتى المالكية التي هي مدهبنا تصف كيفية المداعبة بكل أشكالها وأنا اركز عن الصورة أم أن النظر في علوم الملل محظور والكلام فيه مخل للاخلاق وطريقه مدعاة للزندقة وأعتز كذلك بأن هذا النص المتواضع تم ادراجه ضمن النصوص العالمية في احدى المجامع وقد كنت لاأود الرد في هذا الموضوع ولكن الأخ رشيد العلوي ينتظر منا وجهة نظرنا تحياتي لكل المبدعين محبتي | |
|
| |
رشيد العلوي
عدد الرسائل : 69 العمر : 64 Localisation : مكناس تاريخ التسجيل : 06/04/2011
| موضوع: رد: نص رقية بنت الحمداني لهشام ناجح تحت المجهر السبت أبريل 09, 2011 2:51 pm | |
| - هشام ناجح كتب:
- تحية طيبة لكل الاخوة في جامعتنا الحرة
في البداية من شروط المحاكمة أن لايحشر المدعي حمكا مسبقا على أنظار قضاة النص من خلال تقديم طرح نفسي قد يكون أحادي الجانب أم أن المدعي نفسه هو القاضي هذا من جهة نحن لانكتب دائما نصا يرضي جميع الاطراف فنعمل على ازعاج العقل الاجتماعي والثقافي السائد فنزعزع الاستبطان السيكولوجي من أجل طرق باب الذاكرة والانتباه واللغة بموازة مع الفكر طبعا لتجسيد ادب قد يرى فيه البعض تمردا على النظم والقيم التي يرسمها لنفسه دون مرعاة شروط المكان والتاريخ بشكل عام ويجب أن لانؤرخ لشعب حسب ما يرغب فيه بل حسب ما يقبله العقل أي يجب أن نملك اليات للفكر منها المعالجة البنيوية والتحليل التاريخي العقلاني والطرح الايديولوجي شريطة ان يكون هذا الطرح واع لايخرج من صلب الكتب الصفراء التي تلاشت في مهب الريح وبالرغم من أن امهات الكتب ألف ليلة وليلة الحيوان نزهة الخاطر في الروض العاطر تحفة العروس التي أدرجت مثل نصنا المتواضع ولعل البصمات القصصية للزفزاف ومحمد شكري من أحسن ماخلف الادب المغربي اذن ماهو دور الادب اذا لم يزعزع مخيلة الانسان ويحرك المشاعر الخلاقة ويهدهد المسكوت عنه وأعتز أن الاسلام كدين سماوي يتطرق الى الصورة الوصفية للعلاقات الجنسية من اجل التربية حثما في حلالها كالنكاح وفي حرامها كالزنا وكيف كان الرسول عليه الصلاة والسلام يعلم المسلمين أصول النكاح أما عن حالات الزنا فالامر واضح من خلال حالة ثبوتها بالمعاينة والخيط الرفيع وحتى المالكية التي هي مدهبنا تصف كيفية المداعبة بكل أشكالها وأنا اركز عن الصورة أم أن النظر في علوم الملل محظور والكلام فيه مخل للاخلاق وطريقه مدعاة للزندقة وأعتز كذلك بأن هذا النص المتواضع تم ادراجه ضمن النصوص العالمية في احدى المجامع وقد كنت لاأود الرد في هذا الموضوع ولكن الأخ رشيد العلوي ينتظر منا وجهة نظرنا تحياتي لكل المبدعين محبتي
العزيز هشام ناجح. بدءا أقول بأنني أحترم وجهة نظرك ، كما أنني اعتقد أنه بردك هذا أعطيت أحسن مثال على حسن التجاوب مع الردود والمشاركات ،لأنه لو لم ترد لفقد النقاش أهميته ، فلا يعقل أن نكون الخصم والحكم في نفس الوقت في غياب المدعى عليه ، الآن فقط تجاوزنا مرحلة المجاملات والمحاباة ، ودخلنا إلى ما يمكن أن نسميه " ثقافة الحوارالجاد " الذي سيرقى حتما بهذا الركن العزيز علينا. دافعت باستماتة على ( رقية بنت الحمداني) كنص خارج عن المألوف في نظر البعض ، من زوايا كثيرة كنت متفوقا فيها أشهد بذلك ، فمن الديني إلى السياسي إلى الإجتماعي إلى التاريخي إلى التحليل النفسي والبنيوي ،بل إنك اعتززت بكون (رقية بنت الحمداني) نشرت لك في إحدى المجامع العالمية ، هنيئا لك. فقط أريد أن نلتمس العذر لأختنا المشرفة "مهدية أماني" فربما لها وجهة نظرأخرى أو دوافع هي أدرى بها نتمنى أن تشاركنا بها إن لم يكن هناك مانع.كما أن وضع نص من النصوص تحت المجهر ليس تقليلا من أهميته أو أنه لايرقى إلى المستوى ، لأنه لا أحد يصل إلى الكمال إلا الخالق سبحانه وتعالى ، كما أن كثيرا من النصوص كتب لها الحياة من جديد بعد أن كثر النقاش حولها .تحياتي
| |
|
| |
مهدية أماني قاصة ...مشرفة
عدد الرسائل : 858 العمر : 68 Localisation : قلعة السراغنة تاريخ التسجيل : 23/03/2010
| موضوع: رد: نص رقية بنت الحمداني لهشام ناجح تحت المجهر السبت أبريل 09, 2011 3:18 pm | |
| - رشيد العلوي كتب:
- هشام ناجح كتب:
- تحية طيبة لكل الاخوة في جامعتنا الحرة
في البداية من شروط المحاكمة أن لايحشر المدعي حمكا مسبقا على أنظار قضاة النص من خلال تقديم طرح نفسي قد يكون أحادي الجانب أم أن المدعي نفسه هو القاضي هذا من جهة نحن لانكتب دائما نصا يرضي جميع الاطراف فنعمل على ازعاج العقل الاجتماعي والثقافي السائد فنزعزع الاستبطان السيكولوجي من أجل طرق باب الذاكرة والانتباه واللغة بموازة مع الفكر طبعا لتجسيد ادب قد يرى فيه البعض تمردا على النظم والقيم التي يرسمها لنفسه دون مرعاة شروط المكان والتاريخ بشكل عام ويجب أن لانؤرخ لشعب حسب ما يرغب فيه بل حسب ما يقبله العقل أي يجب أن نملك اليات للفكر منها المعالجة البنيوية والتحليل التاريخي العقلاني والطرح الايديولوجي شريطة ان يكون هذا الطرح واع لايخرج من صلب الكتب الصفراء التي تلاشت في مهب الريح وبالرغم من أن امهات الكتب ألف ليلة وليلة الحيوان نزهة الخاطر في الروض العاطر تحفة العروس التي أدرجت مثل نصنا المتواضع ولعل البصمات القصصية للزفزاف ومحمد شكري من أحسن ماخلف الادب المغربي اذن ماهو دور الادب اذا لم يزعزع مخيلة الانسان ويحرك المشاعر الخلاقة ويهدهد المسكوت عنه وأعتز أن الاسلام كدين سماوي يتطرق الى الصورة الوصفية للعلاقات الجنسية من اجل التربية حثما في حلالها كالنكاح وفي حرامها كالزنا وكيف كان الرسول عليه الصلاة والسلام يعلم المسلمين أصول النكاح أما عن حالات الزنا فالامر واضح من خلال حالة ثبوتها بالمعاينة والخيط الرفيع وحتى المالكية التي هي مدهبنا تصف كيفية المداعبة بكل أشكالها وأنا اركز عن الصورة أم أن النظر في علوم الملل محظور والكلام فيه مخل للاخلاق وطريقه مدعاة للزندقة وأعتز كذلك بأن هذا النص المتواضع تم ادراجه ضمن النصوص العالمية في احدى المجامع وقد كنت لاأود الرد في هذا الموضوع ولكن الأخ رشيد العلوي ينتظر منا وجهة نظرنا تحياتي لكل المبدعين محبتي
العزيز هشام ناجح. بدءا أقول بأنني أحترم وجهة نظرك ، كما أنني اعتقد أنه بردك هذا أعطيت أحسن مثال على حسن التجاوب مع الردود والمشاركات ،لأنه لو لم ترد لفقد النقاش أهميته ، فلا يعقل أن نكون الخصم والحكم في نفس الوقت في غياب المدعى عليه ، الآن فقط تجاوزنا مرحلة المجاملات والمحاباة ، ودخلنا إلى ما يمكن أن نسميه " ثقافة الحوارالجاد " الذي سيرقى حتما بهذا الركن العزيز علينا. دافعت باستماتة على ( رقية بنت الحمداني) كنص خارج عن المألوف في نظر البعض ، من زوايا كثيرة كنت متفوقا فيها أشهد بذلك ، فمن الديني إلى السياسي إلى الإجتماعي إلى التاريخي إلى التحليل النفسي والبنيوي ،بل إنك اعتززت بكون (رقية بنت الحمداني) نشرت لك في إحدى المجامع العالمية ، هنيئا لك. فقط أريد أن نلتمس العذر لأختنا المشرفة "مهدية أماني" فربما لها وجهة نظرأخرى أو دوافع هي أدرى بها نتمنى أن تشاركنا بها إن لم يكن هناك مانع.كما أن وضع نص من النصوص تحت المجهر ليس تقليلا من أهميته أو أنه لايرقى إلى المستوى ، لأنه لا أحد يصل إلى الكمال إلا الخالق سبحانه وتعالى ، كما أن كثيرا من النصوص كتب لها الحياة من جديد بعد أن كثر النقاش حولها .تحياتي
اخي رشيد السلام عليك لما طرحت نص الاخ هشام تحت المجهر قلت رايي في مجتواه وتركت النقاش والردود تتناسل ..انا لم اقلل من قيمة النص مع انه مجرد سردية وليس قصة قصيرة حتى .. بل رايت انه تتخلله عبارات منافية للادب لا داعي لدكرها الان مهما قيل ومهما سيقال عن كل الكتب وامهات واباء الكتب التي ادرجت في الردود فهي كتب في المكتبات يشتريها الشخص لانه يريد دلك ...ويختلي بنفسه ويقرا كما شاء...هنا منتدى يجب ان يحترم ..الكاتب لا يكتب لنفسه بل للاخرين ومن اللباقة الادبية ان يعرف الكاتب ما يكتب لا ان يمتطي الحرف ويمطرالكل بما جادت به قريحته وبما لم تجد...لقد سبق وقلت لكل من تحجج بان كتاباته تلاقي اقبالا منقطع النظير في المنتديات الاخرى له ان لا يغتبر بالردود المشجعة فجل المنتديات مخترقة من اناس يريدون تمييع الادب والادباء ...فهل انقرضت كل المواضيع الهادفة المواكبة دات الغاية ولم يتبق الا هدا النوع من الكتابة.. ؟؟؟؟ سؤال يحتاج الى جواب مع التحية والقدير
عدل سابقا من قبل مهدية أماني في السبت أبريل 09, 2011 3:35 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
حميد يوسفي شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
عدد الرسائل : 2177 العمر : 55 تاريخ التسجيل : 26/03/2008
| موضوع: رد: نص رقية بنت الحمداني لهشام ناجح تحت المجهر السبت أبريل 09, 2011 3:34 pm | |
| السلام عليكم أيها المبدعون في البداية أنوه بروح الحوار البناء وأعتقد أن أغلب المنتديات تصفق للنصوص مجاملة فقط لكي تغري أعضاءها بالبقاء، فما أحوجنا إلى النصائح بدل المجاملات الفارغة ، ما أحوجنا إلى لغة الحوار الناقد المتأدب ربما لهذا نجد أن جامعة المبدعين المغاربة تسير بخطى بطيئة لأنها لا تستعمل لغة المجاملات المجانية ، وتحاول توجيه أقلامها وفق منهجية تكوينية شكرا لكم على اثارة موضوع مهم
| |
|
| |
هشام ناجح مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
عدد الرسائل : 188 العمر : 50 Localisation : الجديدة تاريخ التسجيل : 15/01/2011
| موضوع: رد: نص رقية بنت الحمداني لهشام ناجح تحت المجهر السبت أبريل 09, 2011 4:44 pm | |
| تحية طيبة للجميع اذاكانت أختي مهدية ليست قصة قصيرة مجرد سردية على الاقل لم ترخرج من منبر السرديات وهذا هو الاهم نحن نريد دروسا في الدرجة الصفر للكتابة حتى نعلم أسسها مادامت هناك لبس فيها شروط القصة وسيعود هذا بالنفع على الجميع أما عن أمهات الكتب التي يمكن أن تثير بعض التهكم عليها يجب أن تعلم الاخت مهدية بأن ألف ليلة وليلة وباقي الكتب تفرض نفسها على العالم كله ونحن لانحتاج الى رأي له خصوصياته الزمانية والمكانية بدعوى الدفاع عن الاخلاق أن ييقلل من شأنها بالفعل ستنقرض المواضيع اذا تم التصدي لها بهذا الشكل أتمنى أختي أن تحللي ردي الاول كلمة كلمة حتى يمكنك أن تفهمي وجهة نظري مليا وأتمنى ان تكون ردودك خالية من القصدية المباشرة نحن ننتظر بداية الدروس في كتابة القصة حتى لاتختلط علينا المفاهيم هشام ناجح دعوة للحوار
| |
|
| |
رشيد العلوي
عدد الرسائل : 69 العمر : 64 Localisation : مكناس تاريخ التسجيل : 06/04/2011
| موضوع: رد: نص رقية بنت الحمداني لهشام ناجح تحت المجهر السبت أبريل 09, 2011 4:49 pm | |
| - مهدية أماني كتب:
- رشيد العلوي كتب:
- هشام ناجح كتب:
- تحية طيبة لكل الاخوة في جامعتنا الحرة
في البداية من شروط المحاكمة أن لايحشر المدعي حمكا مسبقا على أنظار قضاة النص من خلال تقديم طرح نفسي قد يكون أحادي الجانب أم أن المدعي نفسه هو القاضي هذا من جهة نحن لانكتب دائما نصا يرضي جميع الاطراف فنعمل على ازعاج العقل الاجتماعي والثقافي السائد فنزعزع الاستبطان السيكولوجي من أجل طرق باب الذاكرة والانتباه واللغة بموازة مع الفكر طبعا لتجسيد ادب قد يرى فيه البعض تمردا على النظم والقيم التي يرسمها لنفسه دون مرعاة شروط المكان والتاريخ بشكل عام ويجب أن لانؤرخ لشعب حسب ما يرغب فيه بل حسب ما يقبله العقل أي يجب أن نملك اليات للفكر منها المعالجة البنيوية والتحليل التاريخي العقلاني والطرح الايديولوجي شريطة ان يكون هذا الطرح واع لايخرج من صلب الكتب الصفراء التي تلاشت في مهب الريح وبالرغم من أن امهات الكتب ألف ليلة وليلة الحيوان نزهة الخاطر في الروض العاطر تحفة العروس التي أدرجت مثل نصنا المتواضع ولعل البصمات القصصية للزفزاف ومحمد شكري من أحسن ماخلف الادب المغربي اذن ماهو دور الادب اذا لم يزعزع مخيلة الانسان ويحرك المشاعر الخلاقة ويهدهد المسكوت عنه وأعتز أن الاسلام كدين سماوي يتطرق الى الصورة الوصفية للعلاقات الجنسية من اجل التربية حثما في حلالها كالنكاح وفي حرامها كالزنا وكيف كان الرسول عليه الصلاة والسلام يعلم المسلمين أصول النكاح أما عن حالات الزنا فالامر واضح من خلال حالة ثبوتها بالمعاينة والخيط الرفيع وحتى المالكية التي هي مدهبنا تصف كيفية المداعبة بكل أشكالها وأنا اركز عن الصورة أم أن النظر في علوم الملل محظور والكلام فيه مخل للاخلاق وطريقه مدعاة للزندقة وأعتز كذلك بأن هذا النص المتواضع تم ادراجه ضمن النصوص العالمية في احدى المجامع وقد كنت لاأود الرد في هذا الموضوع ولكن الأخ رشيد العلوي ينتظر منا وجهة نظرنا تحياتي لكل المبدعين محبتي
العزيز هشام ناجح. بدءا أقول بأنني أحترم وجهة نظرك ، كما أنني اعتقد أنه بردك هذا أعطيت أحسن مثال على حسن التجاوب مع الردود والمشاركات ،لأنه لو لم ترد لفقد النقاش أهميته ، فلا يعقل أن نكون الخصم والحكم في نفس الوقت في غياب المدعى عليه ، الآن فقط تجاوزنا مرحلة المجاملات والمحاباة ، ودخلنا إلى ما يمكن أن نسميه " ثقافة الحوارالجاد " الذي سيرقى حتما بهذا الركن العزيز علينا. دافعت باستماتة على ( رقية بنت الحمداني) كنص خارج عن المألوف في نظر البعض ، من زوايا كثيرة كنت متفوقا فيها أشهد بذلك ، فمن الديني إلى السياسي إلى الإجتماعي إلى التاريخي إلى التحليل النفسي والبنيوي ،بل إنك اعتززت بكون (رقية بنت الحمداني) نشرت لك في إحدى المجامع العالمية ، هنيئا لك. فقط أريد أن نلتمس العذر لأختنا المشرفة "مهدية أماني" فربما لها وجهة نظرأخرى أو دوافع هي أدرى بها نتمنى أن تشاركنا بها إن لم يكن هناك مانع.كما أن وضع نص من النصوص تحت المجهر ليس تقليلا من أهميته أو أنه لايرقى إلى المستوى ، لأنه لا أحد يصل إلى الكمال إلا الخالق سبحانه وتعالى ، كما أن كثيرا من النصوص كتب لها الحياة من جديد بعد أن كثر النقاش حولها .تحياتي
اخي رشيد السلام عليك لما طرحت نص الاخ هشام تحت المجهر قلت رايي في مجتواه وتركت النقاش والردود تتناسل ..انا لم اقلل من قيمة النص مع انه مجرد سردية وليس قصة قصيرة حتى .. بل رايت انه تتخلله عبارات منافية للادب لا داعي لدكرها الان مهما قيل ومهما سيقال عن كل الكتب وامهات واباء الكتب التي ادرجت في الردود فهي كتب في المكتبات يشتريها الشخص لانه يريد دلك ...ويختلي بنفسه ويقرا كما شاء...هنا منتدى يجب ان يحترم ..الكاتب لا يكتب لنفسه بل للاخرين ومن اللباقة الادبية ان يعرف الكاتب ما يكتب لا ان يمتطي الحرف ويمطرالكل بما جادت به قريحته وبما لم تجد...لقد سبق وقلت لكل من تحجج بان كتاباته تلاقي اقبالا منقطع النظير في المنتديات الاخرى له ان لا يغتبر بالردود المشجعة فجل المنتديات مخترقة من اناس يريدون تمييع الادب والادباء ...فهل انقرضت كل المواضيع الهادفة المواكبة دات الغاية ولم يتبق الا هدا النوع من الكتابة.. ؟؟؟؟ سؤال يحتاج الى جواب مع التحية والقدير
الأخت مهدية أماني بدءا أشكرك أنك أدليت بدلوك في هذا النقاش الذي بدأ يعطي بعض ثماره والمتجلي في الحوار الجاد ، لولا أنني أشتم فيه بعضا من سوء النية . وسأوضح ذلك بحول الله وبإعانة منه. *أولا أعتقد أختي أن الكلام أصبح موجها إلي أنا ، رغم أنني لست كاتب القصة ، أنا فقط قلت رأيي بصراحة وبدون مجاملة أو محاباة كما يعتقد البعض، وإلا فماذا يمكن أن نسمي كثيرا من الردود المنتشرة هنا وهناك. *ثانيا أنا لم أقل بأنك قللت من قيمة النص ، فهذا تجني مجاني علي ، أنا بدأت مداخلتي انطلاقا مما قلت أنت فقط ، وأنهيته بكلمة ( انتهى كلامك) حفاظا على الأمانة . *ثالثا أعتقد أن هذا الرد الذي تفضلت بتوجيهه إلي كان من المفروض أن يكون ردا على مداخلة كاتب القصة وليس أنا . * أخيرا وليس آخرا ، سامحيني أن أقول بأنك أبخستني حقي ، فأنا حينما ناقشت النص حاولت أن آخذ العصا من الوسط ، بل حتى الرد الذي عقبت به على الأخ هشام ، حاولت أن آخذ فيه العصا من الوسط كذلك ، إلا أن العصا على ما يبدو نزلت على رأسي أنا . أختي أماني ، أتمنى أن يكون هذا النقاش بداية لثقافة الحوار الحقيقي البعيد عن التشنجات وضياع الوقت فيما لا يفيد ، واعلمي - والله يشهد على ما أقول - أنه ليست هناك نيات سيئة تريد أن تخل بأدبيات هذا المنتدى أو أن تقوض ما بناه الإخوة المؤسسون . دمتم مشرفون أعزاء على قلوبنا .( ملاحظة هامة : هذا الرد كتبته قبل الإطلاع على الرد الأخير للأخ هشام ناجح) | |
|
| |
مهدية أماني قاصة ...مشرفة
عدد الرسائل : 858 العمر : 68 Localisation : قلعة السراغنة تاريخ التسجيل : 23/03/2010
| موضوع: رد: نص رقية بنت الحمداني لهشام ناجح تحت المجهر السبت أبريل 09, 2011 5:29 pm | |
| - رشيد العلوي كتب:
- مهدية أماني كتب:
- رشيد العلوي كتب:
- هشام ناجح كتب:
- تحية طيبة لكل الاخوة في جامعتنا الحرة
في البداية من شروط المحاكمة أن لايحشر المدعي حمكا مسبقا على أنظار قضاة النص من خلال تقديم طرح نفسي قد يكون أحادي الجانب أم أن المدعي نفسه هو القاضي هذا من جهة نحن لانكتب دائما نصا يرضي جميع الاطراف فنعمل على ازعاج العقل الاجتماعي والثقافي السائد فنزعزع الاستبطان السيكولوجي من أجل طرق باب الذاكرة والانتباه واللغة بموازة مع الفكر طبعا لتجسيد ادب قد يرى فيه البعض تمردا على النظم والقيم التي يرسمها لنفسه دون مرعاة شروط المكان والتاريخ بشكل عام ويجب أن لانؤرخ لشعب حسب ما يرغب فيه بل حسب ما يقبله العقل أي يجب أن نملك اليات للفكر منها المعالجة البنيوية والتحليل التاريخي العقلاني والطرح الايديولوجي شريطة ان يكون هذا الطرح واع لايخرج من صلب الكتب الصفراء التي تلاشت في مهب الريح وبالرغم من أن امهات الكتب ألف ليلة وليلة الحيوان نزهة الخاطر في الروض العاطر تحفة العروس التي أدرجت مثل نصنا المتواضع ولعل البصمات القصصية للزفزاف ومحمد شكري من أحسن ماخلف الادب المغربي اذن ماهو دور الادب اذا لم يزعزع مخيلة الانسان ويحرك المشاعر الخلاقة ويهدهد المسكوت عنه وأعتز أن الاسلام كدين سماوي يتطرق الى الصورة الوصفية للعلاقات الجنسية من اجل التربية حثما في حلالها كالنكاح وفي حرامها كالزنا وكيف كان الرسول عليه الصلاة والسلام يعلم المسلمين أصول النكاح أما عن حالات الزنا فالامر واضح من خلال حالة ثبوتها بالمعاينة والخيط الرفيع وحتى المالكية التي هي مدهبنا تصف كيفية المداعبة بكل أشكالها وأنا اركز عن الصورة أم أن النظر في علوم الملل محظور والكلام فيه مخل للاخلاق وطريقه مدعاة للزندقة وأعتز كذلك بأن هذا النص المتواضع تم ادراجه ضمن النصوص العالمية في احدى المجامع وقد كنت لاأود الرد في هذا الموضوع ولكن الأخ رشيد العلوي ينتظر منا وجهة نظرنا تحياتي لكل المبدعين محبتي
العزيز هشام ناجح. بدءا أقول بأنني أحترم وجهة نظرك ، كما أنني اعتقد أنه بردك هذا أعطيت أحسن مثال على حسن التجاوب مع الردود والمشاركات ،لأنه لو لم ترد لفقد النقاش أهميته ، فلا يعقل أن نكون الخصم والحكم في نفس الوقت في غياب المدعى عليه ، الآن فقط تجاوزنا مرحلة المجاملات والمحاباة ، ودخلنا إلى ما يمكن أن نسميه " ثقافة الحوارالجاد " الذي سيرقى حتما بهذا الركن العزيز علينا. دافعت باستماتة على ( رقية بنت الحمداني) كنص خارج عن المألوف في نظر البعض ، من زوايا كثيرة كنت متفوقا فيها أشهد بذلك ، فمن الديني إلى السياسي إلى الإجتماعي إلى التاريخي إلى التحليل النفسي والبنيوي ،بل إنك اعتززت بكون (رقية بنت الحمداني) نشرت لك في إحدى المجامع العالمية ، هنيئا لك. فقط أريد أن نلتمس العذر لأختنا المشرفة "مهدية أماني" فربما لها وجهة نظرأخرى أو دوافع هي أدرى بها نتمنى أن تشاركنا بها إن لم يكن هناك مانع.كما أن وضع نص من النصوص تحت المجهر ليس تقليلا من أهميته أو أنه لايرقى إلى المستوى ، لأنه لا أحد يصل إلى الكمال إلا الخالق سبحانه وتعالى ، كما أن كثيرا من النصوص كتب لها الحياة من جديد بعد أن كثر النقاش حولها .تحياتي
اخي رشيد السلام عليك لما طرحت نص الاخ هشام تحت المجهر قلت رايي في مجتواه وتركت النقاش والردود تتناسل ..انا لم اقلل من قيمة النص مع انه مجرد سردية وليس قصة قصيرة حتى .. بل رايت انه تتخلله عبارات منافية للادب لا داعي لدكرها الان مهما قيل ومهما سيقال عن كل الكتب وامهات واباء الكتب التي ادرجت في الردود فهي كتب في المكتبات يشتريها الشخص لانه يريد دلك ...ويختلي بنفسه ويقرا كما شاء...هنا منتدى يجب ان يحترم ..الكاتب لا يكتب لنفسه بل للاخرين ومن اللباقة الادبية ان يعرف الكاتب ما يكتب لا ان يمتطي الحرف ويمطرالكل بما جادت به قريحته وبما لم تجد...لقد سبق وقلت لكل من تحجج بان كتاباته تلاقي اقبالا منقطع النظير في المنتديات الاخرى له ان لا يغتبر بالردود المشجعة فجل المنتديات مخترقة من اناس يريدون تمييع الادب والادباء ...فهل انقرضت كل المواضيع الهادفة المواكبة دات الغاية ولم يتبق الا هدا النوع من الكتابة.. ؟؟؟؟ سؤال يحتاج الى جواب مع التحية والقدير
الأخت مهدية أماني بدءا أشكرك أنك أدليت بدلوك في هذا النقاش الذي بدأ يعطي بعض ثماره والمتجلي في الحوار الجاد ، لولا أنني أشتم فيه بعضا من سوء النية . وسأوضح ذلك بحول الله وبإعانة منه. *أولا أعتقد أختي أن الكلام أصبح موجها إلي أنا ، رغم أنني لست كاتب القصة ، أنا فقط قلت رأيي بصراحة وبدون مجاملة أو محاباة كما يعتقد البعض، وإلا فماذا يمكن أن نسمي كثيرا من الردود المنتشرة هنا وهناك. *ثانيا أنا لم أقل بأنك قللت من قيمة النص ، فهذا تجني مجاني علي ، أنا بدأت مداخلتي انطلاقا مما قلت أنت فقط ، وأنهيته بكلمة ( انتهى كلامك) حفاظا على الأمانة . *ثالثا أعتقد أن هذا الرد الذي تفضلت بتوجيهه إلي كان من المفروض أن يكون ردا على مداخلة كاتب القصة وليس أنا . * أخيرا وليس آخرا ، سامحيني أن أقول بأنك أبخستني حقي ، فأنا حينما ناقشت النص حاولت أن آخذ العصا من الوسط ، بل حتى الرد الذي عقبت به على الأخ هشام ، حاولت أن آخذ فيه العصا من الوسط كذلك ، إلا أن العصا على ما يبدو نزلت على رأسي أنا . أختي أماني ، أتمنى أن يكون هذا النقاش بداية لثقافة الحوار الحقيقي البعيد عن التشنجات وضياع الوقت فيما لا يفيد ، واعلمي - والله يشهد على ما أقول - أنه ليست هناك نيات سيئة تريد أن تخل بأدبيات هذا المنتدى أو أن تقوض ما بناه الإخوة المؤسسون . دمتم مشرفون أعزاء على قلوبنا . ( ملاحظة هامة : هذا الرد كتبته قبل الإطلاع على الرد الأخير للأخ هشام ناجح) اخي رشيد واخواني واخواتي في ربوع المنتدى السلام عليكم قلت في ردك ما يلي لها وجهة نظرأخرى أو دوافع هي أدرى بها نتمنى أن تشاركنا بها إن لم يكن هناك ...وها قد شاركتكم بوجهة نظري...ان وجهت لك الخطاب او للاخ هشام او اي احد اخر.فانتم المنتدى ..وبعيدا عنا كلنا بادن الله التشنج وتضييع الوقت فيما لا يفيد وسوء النيات او اسقاط العصى على راس بعضنا .....نحن هنا لنناقش نصا فحوى ومعنى ومبنى ومبتغى ....لقد عرفت انني بمجرد ما ادلي براي ساتهم بكل شيء من التشدد الى مصادرة الاراء والنصوص وحتى الافكار ....فلا عليك لقد تعودت على دلك ... ولا يضيرني ان يقال ثانية وثالثة ... ولم اقل ان هناك من يريد تقويض ما بني بل تكلمت عن المنتديات التي تبني شهرتها على المجاملات وباقات الورود حتى ولو كانت النصوص خارج سياق اللياقة والادب..ولو كان هدا المنتدى شبيها لهم لما كان هدا النقاش ...فلا تاخد اي شيء كتبته على محمل شخصي من فضلك...فسنغطى بحوارنا الثنائي على الغاية من طرح النص تحت المجهر...هو الان بطل الحوار فلنعمل على عدم سرقة الاضواء منه ... مع التحية والتقدير اختك مهدية
عدل سابقا من قبل مهدية أماني في السبت أبريل 09, 2011 6:02 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
رشيد العلوي
عدد الرسائل : 69 العمر : 64 Localisation : مكناس تاريخ التسجيل : 06/04/2011
| موضوع: رد: نص رقية بنت الحمداني لهشام ناجح تحت المجهر السبت أبريل 09, 2011 6:00 pm | |
| - مهدية أماني كتب:
- رشيد العلوي كتب:
- مهدية أماني كتب:
- رشيد العلوي كتب:
- هشام ناجح كتب:
- تحية طيبة لكل الاخوة في جامعتنا الحرة
في البداية من شروط المحاكمة أن لايحشر المدعي حمكا مسبقا على أنظار قضاة النص من خلال تقديم طرح نفسي قد يكون أحادي الجانب أم أن المدعي نفسه هو القاضي هذا من جهة نحن لانكتب دائما نصا يرضي جميع الاطراف فنعمل على ازعاج العقل الاجتماعي والثقافي السائد فنزعزع الاستبطان السيكولوجي من أجل طرق باب الذاكرة والانتباه واللغة بموازة مع الفكر طبعا لتجسيد ادب قد يرى فيه البعض تمردا على النظم والقيم التي يرسمها لنفسه دون مرعاة شروط المكان والتاريخ بشكل عام ويجب أن لانؤرخ لشعب حسب ما يرغب فيه بل حسب ما يقبله العقل أي يجب أن نملك اليات للفكر منها المعالجة البنيوية والتحليل التاريخي العقلاني والطرح الايديولوجي شريطة ان يكون هذا الطرح واع لايخرج من صلب الكتب الصفراء التي تلاشت في مهب الريح وبالرغم من أن امهات الكتب ألف ليلة وليلة الحيوان نزهة الخاطر في الروض العاطر تحفة العروس التي أدرجت مثل نصنا المتواضع ولعل البصمات القصصية للزفزاف ومحمد شكري من أحسن ماخلف الادب المغربي اذن ماهو دور الادب اذا لم يزعزع مخيلة الانسان ويحرك المشاعر الخلاقة ويهدهد المسكوت عنه وأعتز أن الاسلام كدين سماوي يتطرق الى الصورة الوصفية للعلاقات الجنسية من اجل التربية حثما في حلالها كالنكاح وفي حرامها كالزنا وكيف كان الرسول عليه الصلاة والسلام يعلم المسلمين أصول النكاح أما عن حالات الزنا فالامر واضح من خلال حالة ثبوتها بالمعاينة والخيط الرفيع وحتى المالكية التي هي مدهبنا تصف كيفية المداعبة بكل أشكالها وأنا اركز عن الصورة أم أن النظر في علوم الملل محظور والكلام فيه مخل للاخلاق وطريقه مدعاة للزندقة وأعتز كذلك بأن هذا النص المتواضع تم ادراجه ضمن النصوص العالمية في احدى المجامع وقد كنت لاأود الرد في هذا الموضوع ولكن الأخ رشيد العلوي ينتظر منا وجهة نظرنا تحياتي لكل المبدعين محبتي
العزيز هشام ناجح. بدءا أقول بأنني أحترم وجهة نظرك ، كما أنني اعتقد أنه بردك هذا أعطيت أحسن مثال على حسن التجاوب مع الردود والمشاركات ،لأنه لو لم ترد لفقد النقاش أهميته ، فلا يعقل أن نكون الخصم والحكم في نفس الوقت في غياب المدعى عليه ، الآن فقط تجاوزنا مرحلة المجاملات والمحاباة ، ودخلنا إلى ما يمكن أن نسميه " ثقافة الحوارالجاد " الذي سيرقى حتما بهذا الركن العزيز علينا. دافعت باستماتة على ( رقية بنت الحمداني) كنص خارج عن المألوف في نظر البعض ، من زوايا كثيرة كنت متفوقا فيها أشهد بذلك ، فمن الديني إلى السياسي إلى الإجتماعي إلى التاريخي إلى التحليل النفسي والبنيوي ،بل إنك اعتززت بكون (رقية بنت الحمداني) نشرت لك في إحدى المجامع العالمية ، هنيئا لك. فقط أريد أن نلتمس العذر لأختنا المشرفة "مهدية أماني" فربما لها وجهة نظرأخرى أو دوافع هي أدرى بها نتمنى أن تشاركنا بها إن لم يكن هناك مانع.كما أن وضع نص من النصوص تحت المجهر ليس تقليلا من أهميته أو أنه لايرقى إلى المستوى ، لأنه لا أحد يصل إلى الكمال إلا الخالق سبحانه وتعالى ، كما أن كثيرا من النصوص كتب لها الحياة من جديد بعد أن كثر النقاش حولها .تحياتي
اخي رشيد السلام عليك لما طرحت نص الاخ هشام تحت المجهر قلت رايي في مجتواه وتركت النقاش والردود تتناسل ..انا لم اقلل من قيمة النص مع انه مجرد سردية وليس قصة قصيرة حتى .. بل رايت انه تتخلله عبارات منافية للادب لا داعي لدكرها الان مهما قيل ومهما سيقال عن كل الكتب وامهات واباء الكتب التي ادرجت في الردود فهي كتب في المكتبات يشتريها الشخص لانه يريد دلك ...ويختلي بنفسه ويقرا كما شاء...هنا منتدى يجب ان يحترم ..الكاتب لا يكتب لنفسه بل للاخرين ومن اللباقة الادبية ان يعرف الكاتب ما يكتب لا ان يمتطي الحرف ويمطرالكل بما جادت به قريحته وبما لم تجد...لقد سبق وقلت لكل من تحجج بان كتاباته تلاقي اقبالا منقطع النظير في المنتديات الاخرى له ان لا يغتبر بالردود المشجعة فجل المنتديات مخترقة من اناس يريدون تمييع الادب والادباء ...فهل انقرضت كل المواضيع الهادفة المواكبة دات الغاية ولم يتبق الا هدا النوع من الكتابة.. ؟؟؟؟ سؤال يحتاج الى جواب مع التحية والقدير
الأخت مهدية أماني بدءا أشكرك أنك أدليت بدلوك في هذا النقاش الذي بدأ يعطي بعض ثماره والمتجلي في الحوار الجاد ، لولا أنني أشتم فيه بعضا من سوء النية . وسأوضح ذلك بحول الله وبإعانة منه. *أولا أعتقد أختي أن الكلام أصبح موجها إلي أنا ، رغم أنني لست كاتب القصة ، أنا فقط قلت رأيي بصراحة وبدون مجاملة أو محاباة كما يعتقد البعض، وإلا فماذا يمكن أن نسمي كثيرا من الردود المنتشرة هنا وهناك. *ثانيا أنا لم أقل بأنك قللت من قيمة النص ، فهذا تجني مجاني علي ، أنا بدأت مداخلتي انطلاقا مما قلت أنت فقط ، وأنهيته بكلمة ( انتهى كلامك) حفاظا على الأمانة . *ثالثا أعتقد أن هذا الرد الذي تفضلت بتوجيهه إلي كان من المفروض أن يكون ردا على مداخلة كاتب القصة وليس أنا . * أخيرا وليس آخرا ، سامحيني أن أقول بأنك أبخستني حقي ، فأنا حينما ناقشت النص حاولت أن آخذ العصا من الوسط ، بل حتى الرد الذي عقبت به على الأخ هشام ، حاولت أن آخذ فيه العصا من الوسط كذلك ، إلا أن العصا على ما يبدو نزلت على رأسي أنا . أختي أماني ، أتمنى أن يكون هذا النقاش بداية لثقافة الحوار الحقيقي البعيد عن التشنجات وضياع الوقت فيما لا يفيد ، واعلمي - والله يشهد على ما أقول - أنه ليست هناك نيات سيئة تريد أن تخل بأدبيات هذا المنتدى أو أن تقوض ما بناه الإخوة المؤسسون . دمتم مشرفون أعزاء على قلوبنا . ( ملاحظة هامة : هذا الرد كتبته قبل الإطلاع على الرد الأخير للأخ هشام ناجح)
اخي رشيد واخواني واخواتي في ربوع المنتدى السلام عليكم قلت في ردك ما يلي لها وجهة نظرأخرى أو دوافع هي أدرى بها نتمنى أن تشاركنا بها إن لم يكن هناك ...وها قد شاركتكم بوجهة نظري...ان وجهت لك الخطاب او للاخ هشام او اي احد اخر.فانتم المنتدى ..وبعيدا عنا كلنا بادن الله بالتشنج وتضييع الوقت فيما لا يفيد او باسقاط العصى على راس بعضنا .....نحن هنا لنناقش نصا فحوى ومعنى ومبنى ومبتغى ....لقد عرفت انني بمجرد ما ادلي براي ساتهم بكل شيء من التشدد الى مصادرة الاراء والنصوص وحتى الافكار ....فلا عليك لقد تعودت على دلك ... ولا يضيرني ان يقال ثانية وثالثة ... ولم اقل ان هناك من يريد تقويض ما بني بل تكلمت عن المنتديات التي تبني شهرتها على المجاملات وباقات الورود حتى ولو كانت النصوص خارج سياق اللياقة والادب...فلا تاخد اي شيء كتبته على محمل شخصي من فضلك...فسنغطى بحوارنا الثنائي على الغاية من طرح النص تحت المجهر...هو الان بطل الحوار فلنعمل على عدم سرقة الاضواء منه ... مع التحية والتقدير اختك مهدية أختي مهدية كنت أود أن لا يتخذ النقاش هذا المجرى ، خصوصا أن النقاش أصبح ثنائيا بيني وبينك ، بينما المفروض أن لا يكون كذلك لأنه يخرج بنا عن الموضوع الأصلي. أعتقد أختي أماني أنك لا زلت لم تفهمي قصدي ، فكل ما قلته الآن في هذه المداخلة بعيد كل البعد عما قصدُته . كما أنني بكلماتي التي أحاول جهد المستطاع أن أكون فيها لبقا لم أرد أن أسوء إليك ولا لأي أحد ، إن كان من سبق كانت له سوء نية فأنا لست من هؤلاء وليس من طبعي ذلك . أخوك رشيد العلوي. | |
|
| |
مهدية أماني قاصة ...مشرفة
عدد الرسائل : 858 العمر : 68 Localisation : قلعة السراغنة تاريخ التسجيل : 23/03/2010
| موضوع: رد: نص رقية بنت الحمداني لهشام ناجح تحت المجهر السبت أبريل 09, 2011 6:07 pm | |
| - رشيد العلوي كتب:
- مهدية أماني كتب:
- رشيد العلوي كتب:
- مهدية أماني كتب:
- رشيد العلوي كتب:
- هشام ناجح كتب:
- تحية طيبة لكل الاخوة في جامعتنا الحرة
في البداية من شروط المحاكمة أن لايحشر المدعي حمكا مسبقا على أنظار قضاة النص من خلال تقديم طرح نفسي قد يكون أحادي الجانب أم أن المدعي نفسه هو القاضي هذا من جهة نحن لانكتب دائما نصا يرضي جميع الاطراف فنعمل على ازعاج العقل الاجتماعي والثقافي السائد فنزعزع الاستبطان السيكولوجي من أجل طرق باب الذاكرة والانتباه واللغة بموازة مع الفكر طبعا لتجسيد ادب قد يرى فيه البعض تمردا على النظم والقيم التي يرسمها لنفسه دون مرعاة شروط المكان والتاريخ بشكل عام ويجب أن لانؤرخ لشعب حسب ما يرغب فيه بل حسب ما يقبله العقل أي يجب أن نملك اليات للفكر منها المعالجة البنيوية والتحليل التاريخي العقلاني والطرح الايديولوجي شريطة ان يكون هذا الطرح واع لايخرج من صلب الكتب الصفراء التي تلاشت في مهب الريح وبالرغم من أن امهات الكتب ألف ليلة وليلة الحيوان نزهة الخاطر في الروض العاطر تحفة العروس التي أدرجت مثل نصنا المتواضع ولعل البصمات القصصية للزفزاف ومحمد شكري من أحسن ماخلف الادب المغربي اذن ماهو دور الادب اذا لم يزعزع مخيلة الانسان ويحرك المشاعر الخلاقة ويهدهد المسكوت عنه وأعتز أن الاسلام كدين سماوي يتطرق الى الصورة الوصفية للعلاقات الجنسية من اجل التربية حثما في حلالها كالنكاح وفي حرامها كالزنا وكيف كان الرسول عليه الصلاة والسلام يعلم المسلمين أصول النكاح أما عن حالات الزنا فالامر واضح من خلال حالة ثبوتها بالمعاينة والخيط الرفيع وحتى المالكية التي هي مدهبنا تصف كيفية المداعبة بكل أشكالها وأنا اركز عن الصورة أم أن النظر في علوم الملل محظور والكلام فيه مخل للاخلاق وطريقه مدعاة للزندقة وأعتز كذلك بأن هذا النص المتواضع تم ادراجه ضمن النصوص العالمية في احدى المجامع وقد كنت لاأود الرد في هذا الموضوع ولكن الأخ رشيد العلوي ينتظر منا وجهة نظرنا تحياتي لكل المبدعين محبتي
العزيز هشام ناجح. بدءا أقول بأنني أحترم وجهة نظرك ، كما أنني اعتقد أنه بردك هذا أعطيت أحسن مثال على حسن التجاوب مع الردود والمشاركات ،لأنه لو لم ترد لفقد النقاش أهميته ، فلا يعقل أن نكون الخصم والحكم في نفس الوقت في غياب المدعى عليه ، الآن فقط تجاوزنا مرحلة المجاملات والمحاباة ، ودخلنا إلى ما يمكن أن نسميه " ثقافة الحوارالجاد " الذي سيرقى حتما بهذا الركن العزيز علينا. دافعت باستماتة على ( رقية بنت الحمداني) كنص خارج عن المألوف في نظر البعض ، من زوايا كثيرة كنت متفوقا فيها أشهد بذلك ، فمن الديني إلى السياسي إلى الإجتماعي إلى التاريخي إلى التحليل النفسي والبنيوي ،بل إنك اعتززت بكون (رقية بنت الحمداني) نشرت لك في إحدى المجامع العالمية ، هنيئا لك. فقط أريد أن نلتمس العذر لأختنا المشرفة "مهدية أماني" فربما لها وجهة نظرأخرى أو دوافع هي أدرى بها نتمنى أن تشاركنا بها إن لم يكن هناك مانع.كما أن وضع نص من النصوص تحت المجهر ليس تقليلا من أهميته أو أنه لايرقى إلى المستوى ، لأنه لا أحد يصل إلى الكمال إلا الخالق سبحانه وتعالى ، كما أن كثيرا من النصوص كتب لها الحياة من جديد بعد أن كثر النقاش حولها .تحياتي
اخي رشيد السلام عليك لما طرحت نص الاخ هشام تحت المجهر قلت رايي في مجتواه وتركت النقاش والردود تتناسل ..انا لم اقلل من قيمة النص مع انه مجرد سردية وليس قصة قصيرة حتى .. بل رايت انه تتخلله عبارات منافية للادب لا داعي لدكرها الان مهما قيل ومهما سيقال عن كل الكتب وامهات واباء الكتب التي ادرجت في الردود فهي كتب في المكتبات يشتريها الشخص لانه يريد دلك ...ويختلي بنفسه ويقرا كما شاء...هنا منتدى يجب ان يحترم ..الكاتب لا يكتب لنفسه بل للاخرين ومن اللباقة الادبية ان يعرف الكاتب ما يكتب لا ان يمتطي الحرف ويمطرالكل بما جادت به قريحته وبما لم تجد...لقد سبق وقلت لكل من تحجج بان كتاباته تلاقي اقبالا منقطع النظير في المنتديات الاخرى له ان لا يغتبر بالردود المشجعة فجل المنتديات مخترقة من اناس يريدون تمييع الادب والادباء ...فهل انقرضت كل المواضيع الهادفة المواكبة دات الغاية ولم يتبق الا هدا النوع من الكتابة.. ؟؟؟؟ سؤال يحتاج الى جواب مع التحية والقدير
الأخت مهدية أماني بدءا أشكرك أنك أدليت بدلوك في هذا النقاش الذي بدأ يعطي بعض ثماره والمتجلي في الحوار الجاد ، لولا أنني أشتم فيه بعضا من سوء النية . وسأوضح ذلك بحول الله وبإعانة منه. *أولا أعتقد أختي أن الكلام أصبح موجها إلي أنا ، رغم أنني لست كاتب القصة ، أنا فقط قلت رأيي بصراحة وبدون مجاملة أو محاباة كما يعتقد البعض، وإلا فماذا يمكن أن نسمي كثيرا من الردود المنتشرة هنا وهناك. *ثانيا أنا لم أقل بأنك قللت من قيمة النص ، فهذا تجني مجاني علي ، أنا بدأت مداخلتي انطلاقا مما قلت أنت فقط ، وأنهيته بكلمة ( انتهى كلامك) حفاظا على الأمانة . *ثالثا أعتقد أن هذا الرد الذي تفضلت بتوجيهه إلي كان من المفروض أن يكون ردا على مداخلة كاتب القصة وليس أنا . * أخيرا وليس آخرا ، سامحيني أن أقول بأنك أبخستني حقي ، فأنا حينما ناقشت النص حاولت أن آخذ العصا من الوسط ، بل حتى الرد الذي عقبت به على الأخ هشام ، حاولت أن آخذ فيه العصا من الوسط كذلك ، إلا أن العصا على ما يبدو نزلت على رأسي أنا . أختي أماني ، أتمنى أن يكون هذا النقاش بداية لثقافة الحوار الحقيقي البعيد عن التشنجات وضياع الوقت فيما لا يفيد ، واعلمي - والله يشهد على ما أقول - أنه ليست هناك نيات سيئة تريد أن تخل بأدبيات هذا المنتدى أو أن تقوض ما بناه الإخوة المؤسسون . دمتم مشرفون أعزاء على قلوبنا . ( ملاحظة هامة : هذا الرد كتبته قبل الإطلاع على الرد الأخير للأخ هشام ناجح)
اخي رشيد واخواني واخواتي في ربوع المنتدى السلام عليكم قلت في ردك ما يلي لها وجهة نظرأخرى أو دوافع هي أدرى بها نتمنى أن تشاركنا بها إن لم يكن هناك ...وها قد شاركتكم بوجهة نظري...ان وجهت لك الخطاب او للاخ هشام او اي احد اخر.فانتم المنتدى ..وبعيدا عنا كلنا بادن الله بالتشنج وتضييع الوقت فيما لا يفيد او باسقاط العصى على راس بعضنا .....نحن هنا لنناقش نصا فحوى ومعنى ومبنى ومبتغى ....لقد عرفت انني بمجرد ما ادلي براي ساتهم بكل شيء من التشدد الى مصادرة الاراء والنصوص وحتى الافكار ....فلا عليك لقد تعودت على دلك ... ولا يضيرني ان يقال ثانية وثالثة ... ولم اقل ان هناك من يريد تقويض ما بني بل تكلمت عن المنتديات التي تبني شهرتها على المجاملات وباقات الورود حتى ولو كانت النصوص خارج سياق اللياقة والادب...فلا تاخد اي شيء كتبته على محمل شخصي من فضلك...فسنغطى بحوارنا الثنائي على الغاية من طرح النص تحت المجهر...هو الان بطل الحوار فلنعمل على عدم سرقة الاضواء منه ... مع التحية والتقدير اختك مهدية أختي مهدية كنت أود أن لا يتخذ النقاش هذا المجرى ، خصوصا أن النقاش أصبح ثنائيا بيني وبينك ، بينما المفروض أن لا يكون كذلك لأنه يخرج بنا عن الموضوع الأصلي. أعتقد أختي أماني أنك لا زلت لم تفهمي قصدي ، فكل ما قلته الآن في هذه المداخلة بعيد كل البعد عما قصدُته . كما أنني بكلماتي التي أحاول جهد المستطاع أن أكون فيها لبقا لم أرد أن أسوء إليك ولا لأي أحد ، إن كان من سبق كانت له سوء نية فأنا لست من هؤلاء وليس من طبعي ذلك . أخوك رشيد العلوي.
الله يهديك اسي رشيد لقد طلبت منك في ردي الا تترك النقاش يكون ثنائيا بيني وبينك ..ارجوك من فضلك ركز على النص..لقد اسات التصرف لما ادليت بدلوي في النقاش...عل هده الغلطة تنفعني في المستقبل مع التحية والتقدير | |
|
| |
رشيد العلوي
عدد الرسائل : 69 العمر : 64 Localisation : مكناس تاريخ التسجيل : 06/04/2011
| موضوع: رد: نص رقية بنت الحمداني لهشام ناجح تحت المجهر السبت أبريل 09, 2011 6:41 pm | |
| - مهدية أماني كتب:
- رشيد العلوي كتب:
- مهدية أماني كتب:
- رشيد العلوي كتب:
- مهدية أماني كتب:
- رشيد العلوي كتب:
- هشام ناجح كتب:
- تحية طيبة لكل الاخوة في جامعتنا الحرة
في البداية من شروط المحاكمة أن لايحشر المدعي حمكا مسبقا على أنظار قضاة النص من خلال تقديم طرح نفسي قد يكون أحادي الجانب أم أن المدعي نفسه هو القاضي هذا من جهة نحن لانكتب دائما نصا يرضي جميع الاطراف فنعمل على ازعاج العقل الاجتماعي والثقافي السائد فنزعزع الاستبطان السيكولوجي من أجل طرق باب الذاكرة والانتباه واللغة بموازة مع الفكر طبعا لتجسيد ادب قد يرى فيه البعض تمردا على النظم والقيم التي يرسمها لنفسه دون مرعاة شروط المكان والتاريخ بشكل عام ويجب أن لانؤرخ لشعب حسب ما يرغب فيه بل حسب ما يقبله العقل أي يجب أن نملك اليات للفكر منها المعالجة البنيوية والتحليل التاريخي العقلاني والطرح الايديولوجي شريطة ان يكون هذا الطرح واع لايخرج من صلب الكتب الصفراء التي تلاشت في مهب الريح وبالرغم من أن امهات الكتب ألف ليلة وليلة الحيوان نزهة الخاطر في الروض العاطر تحفة العروس التي أدرجت مثل نصنا المتواضع ولعل البصمات القصصية للزفزاف ومحمد شكري من أحسن ماخلف الادب المغربي اذن ماهو دور الادب اذا لم يزعزع مخيلة الانسان ويحرك المشاعر الخلاقة ويهدهد المسكوت عنه وأعتز أن الاسلام كدين سماوي يتطرق الى الصورة الوصفية للعلاقات الجنسية من اجل التربية حثما في حلالها كالنكاح وفي حرامها كالزنا وكيف كان الرسول عليه الصلاة والسلام يعلم المسلمين أصول النكاح أما عن حالات الزنا فالامر واضح من خلال حالة ثبوتها بالمعاينة والخيط الرفيع وحتى المالكية التي هي مدهبنا تصف كيفية المداعبة بكل أشكالها وأنا اركز عن الصورة أم أن النظر في علوم الملل محظور والكلام فيه مخل للاخلاق وطريقه مدعاة للزندقة وأعتز كذلك بأن هذا النص المتواضع تم ادراجه ضمن النصوص العالمية في احدى المجامع وقد كنت لاأود الرد في هذا الموضوع ولكن الأخ رشيد العلوي ينتظر منا وجهة نظرنا تحياتي لكل المبدعين محبتي
العزيز هشام ناجح. بدءا أقول بأنني أحترم وجهة نظرك ، كما أنني اعتقد أنه بردك هذا أعطيت أحسن مثال على حسن التجاوب مع الردود والمشاركات ،لأنه لو لم ترد لفقد النقاش أهميته ، فلا يعقل أن نكون الخصم والحكم في نفس الوقت في غياب المدعى عليه ، الآن فقط تجاوزنا مرحلة المجاملات والمحاباة ، ودخلنا إلى ما يمكن أن نسميه " ثقافة الحوارالجاد " الذي سيرقى حتما بهذا الركن العزيز علينا. دافعت باستماتة على ( رقية بنت الحمداني) كنص خارج عن المألوف في نظر البعض ، من زوايا كثيرة كنت متفوقا فيها أشهد بذلك ، فمن الديني إلى السياسي إلى الإجتماعي إلى التاريخي إلى التحليل النفسي والبنيوي ،بل إنك اعتززت بكون (رقية بنت الحمداني) نشرت لك في إحدى المجامع العالمية ، هنيئا لك. فقط أريد أن نلتمس العذر لأختنا المشرفة "مهدية أماني" فربما لها وجهة نظرأخرى أو دوافع هي أدرى بها نتمنى أن تشاركنا بها إن لم يكن هناك مانع.كما أن وضع نص من النصوص تحت المجهر ليس تقليلا من أهميته أو أنه لايرقى إلى المستوى ، لأنه لا أحد يصل إلى الكمال إلا الخالق سبحانه وتعالى ، كما أن كثيرا من النصوص كتب لها الحياة من جديد بعد أن كثر النقاش حولها .تحياتي
اخي رشيد السلام عليك لما طرحت نص الاخ هشام تحت المجهر قلت رايي في مجتواه وتركت النقاش والردود تتناسل ..انا لم اقلل من قيمة النص مع انه مجرد سردية وليس قصة قصيرة حتى .. بل رايت انه تتخلله عبارات منافية للادب لا داعي لدكرها الان مهما قيل ومهما سيقال عن كل الكتب وامهات واباء الكتب التي ادرجت في الردود فهي كتب في المكتبات يشتريها الشخص لانه يريد دلك ...ويختلي بنفسه ويقرا كما شاء...هنا منتدى يجب ان يحترم ..الكاتب لا يكتب لنفسه بل للاخرين ومن اللباقة الادبية ان يعرف الكاتب ما يكتب لا ان يمتطي الحرف ويمطرالكل بما جادت به قريحته وبما لم تجد...لقد سبق وقلت لكل من تحجج بان كتاباته تلاقي اقبالا منقطع النظير في المنتديات الاخرى له ان لا يغتبر بالردود المشجعة فجل المنتديات مخترقة من اناس يريدون تمييع الادب والادباء ...فهل انقرضت كل المواضيع الهادفة المواكبة دات الغاية ولم يتبق الا هدا النوع من الكتابة.. ؟؟؟؟ سؤال يحتاج الى جواب مع التحية والقدير
الأخت مهدية أماني بدءا أشكرك أنك أدليت بدلوك في هذا النقاش الذي بدأ يعطي بعض ثماره والمتجلي في الحوار الجاد ، لولا أنني أشتم فيه بعضا من سوء النية . وسأوضح ذلك بحول الله وبإعانة منه. *أولا أعتقد أختي أن الكلام أصبح موجها إلي أنا ، رغم أنني لست كاتب القصة ، أنا فقط قلت رأيي بصراحة وبدون مجاملة أو محاباة كما يعتقد البعض، وإلا فماذا يمكن أن نسمي كثيرا من الردود المنتشرة هنا وهناك. *ثانيا أنا لم أقل بأنك قللت من قيمة النص ، فهذا تجني مجاني علي ، أنا بدأت مداخلتي انطلاقا مما قلت أنت فقط ، وأنهيته بكلمة ( انتهى كلامك) حفاظا على الأمانة . *ثالثا أعتقد أن هذا الرد الذي تفضلت بتوجيهه إلي كان من المفروض أن يكون ردا على مداخلة كاتب القصة وليس أنا . * أخيرا وليس آخرا ، سامحيني أن أقول بأنك أبخستني حقي ، فأنا حينما ناقشت النص حاولت أن آخذ العصا من الوسط ، بل حتى الرد الذي عقبت به على الأخ هشام ، حاولت أن آخذ فيه العصا من الوسط كذلك ، إلا أن العصا على ما يبدو نزلت على رأسي أنا . أختي أماني ، أتمنى أن يكون هذا النقاش بداية لثقافة الحوار الحقيقي البعيد عن التشنجات وضياع الوقت فيما لا يفيد ، واعلمي - والله يشهد على ما أقول - أنه ليست هناك نيات سيئة تريد أن تخل بأدبيات هذا المنتدى أو أن تقوض ما بناه الإخوة المؤسسون . دمتم مشرفون أعزاء على قلوبنا . ( ملاحظة هامة : هذا الرد كتبته قبل الإطلاع على الرد الأخير للأخ هشام ناجح)
اخي رشيد واخواني واخواتي في ربوع المنتدى السلام عليكم قلت في ردك ما يلي لها وجهة نظرأخرى أو دوافع هي أدرى بها نتمنى أن تشاركنا بها إن لم يكن هناك ...وها قد شاركتكم بوجهة نظري...ان وجهت لك الخطاب او للاخ هشام او اي احد اخر.فانتم المنتدى ..وبعيدا عنا كلنا بادن الله بالتشنج وتضييع الوقت فيما لا يفيد او باسقاط العصى على راس بعضنا .....نحن هنا لنناقش نصا فحوى ومعنى ومبنى ومبتغى ....لقد عرفت انني بمجرد ما ادلي براي ساتهم بكل شيء من التشدد الى مصادرة الاراء والنصوص وحتى الافكار ....فلا عليك لقد تعودت على دلك ... ولا يضيرني ان يقال ثانية وثالثة ... ولم اقل ان هناك من يريد تقويض ما بني بل تكلمت عن المنتديات التي تبني شهرتها على المجاملات وباقات الورود حتى ولو كانت النصوص خارج سياق اللياقة والادب...فلا تاخد اي شيء كتبته على محمل شخصي من فضلك...فسنغطى بحوارنا الثنائي على الغاية من طرح النص تحت المجهر...هو الان بطل الحوار فلنعمل على عدم سرقة الاضواء منه ... مع التحية والتقدير اختك مهدية أختي مهدية كنت أود أن لا يتخذ النقاش هذا المجرى ، خصوصا أن النقاش أصبح ثنائيا بيني وبينك ، بينما المفروض أن لا يكون كذلك لأنه يخرج بنا عن الموضوع الأصلي. أعتقد أختي أماني أنك لا زلت لم تفهمي قصدي ، فكل ما قلته الآن في هذه المداخلة بعيد كل البعد عما قصدُته . كما أنني بكلماتي التي أحاول جهد المستطاع أن أكون فيها لبقا لم أرد أن أسوء إليك ولا لأي أحد ، إن كان من سبق كانت له سوء نية فأنا لست من هؤلاء وليس من طبعي ذلك . أخوك رشيد العلوي.
الله يهديك اسي رشيد لقد طلبت منك في ردي الا تترك النقاش يكون ثنائيا بيني وبينك ..ارجوك من فضلك ركز على النص..لقد اسات التصرف لما ادليت بدلوي في النقاش...عل هده الغلطة تنفعني في المستقبل مع التحية والتقدير أختي أماني . لقد قمت بأجمل ما يمكن أن يقوم به مشرف متفحص ، طرحت قصة للنقاش، أعطيت وجهة نظرك ، ساهمت في بلورة ثقافة الحوار ، وبالتالي فلا أرى هذا غلطة من طرفك ، بل هو موقف رائد أشكرك عليه . فلا تحرمينا من مداخلاتك وآرائك ، وحتى يكون آخر كلامنا بسطًا ، اعلمي أن (قشابتي) واسعة تسع كل الردود والملاحظات . طاب مساؤك أختي أماني | |
|
| |
مريم الوادي مبدعة مشاركة في أضمومة الخاطرة والرسالة الأدبية
عدد الرسائل : 313 العمر : 47 Localisation : فاس تاريخ التسجيل : 31/03/2011
| موضوع: رد: نص رقية بنت الحمداني لهشام ناجح تحت المجهر الثلاثاء أبريل 12, 2011 10:32 pm | |
| نص مميز جدا
وتميزه يكمن في جرأته اللغوية الممتعة والتي لا أجد فيها مايعيب الابداع أوما يخدش مخيلة القارئ علينا الخروج من شرنقة البوح المحضور الى بستان البوح المرغوب أرى أن قاصا مغربيا كبيرا يشق الطريق نحونا بانتظار ابداعك تقبل مني أطيب المنى كنت هنا مريم | |
|
| |
| نص رقية بنت الحمداني لهشام ناجح تحت المجهر | |
|