الإشراف العام
عدد الرسائل : 873 تاريخ التسجيل : 11/04/2007
| | قراءة ثانية عاشقة في ديوان خارج التعاليم ملهاة الكائن | |
" خارج التعاليم .. ملهاة الكائن" للشاعر رشيد الخديري سمفونية شعرية تتغنى بالطبيعة و حكمتها
مصطفى لغتيري قدر الشعر أن يظل في حالة تماس مع تيماته الأثيرة ، التي رافقته منذ الأزل ، و وسمته بطابعها المتميز .قد يبتعد عنها إلى حين ، لكنه لا يلبث أن يعود إليها راضيا مستسلما ، متمرغا في أحضانها ، و كأنها البوصلة التي توجه خطواته الحالمة نحو جوهر الوجود و عمقه ، و من هذه التيمات الانسحاق في الطبيعة ، الذي عرف ذروته شعريا مع الاتجاه الرومانسي.
و لأن الشاعر كائن متوحد ميال إلى العزلة ، هدفه الانفلات من ضجيج الحضارة و عقلانيتها المفرطة ، فلا غرابة أن يجد له في الطبيعة و مفازاتها البكر ملاذا مثاليا ، يسعفه على الاحتماء من منطقية العالم و صلافته ، و قسوة الحضارة و جديتها .. و المطلع على ديوان "خارج التعاليم .. ملهاة الكائن " للشاعر رشيد الخديري ، سيلمس حتما هذا الهروب نحو حضن الطبيعة الأول ، ليستخلص الشاعر منه حكمة ما ، يؤثت بها قوله ، و تؤطر رؤياه للعالم و الإنسان من حوله ، يقول الشاعر:
ما أشبهني بترانيم الطبيعة ، سأتمشى
فوق جسد الرخام
و انتظر
ربما ترجع الملهاة من موتها
و لعل هذا الانسحاق في الطبيعة لا يستقيم إلا إذا أعلن الشاعر نفورا مضاعفا من الحضارة، التي تشوه جمال العالم و تغتصب سكونه ، باعتبارها نقيضا لكل ما ينشده الشاعر في العالم، من صدق و صفاء و حرية و انطلاق، يقول الشاعر
كل حضارة
هي أنقاض حضارة
و ما تبقى من هذا الجسد
مجرد غبار
وقد حضرت الطيبيعة في الديوان بكثافة من خلال معجم غني ، تدل عليها الحقول الدلالية للطبيعة ، من قبيل الشمس - الريح- النهر- الشفق- -السنبلة- السماء - السحاب - الشوك- الصفصاف- القمر- البحر...
و تتألق الطبيعة في الديوان حين تمتزج بما يؤجج معانيها العميقة و المنفلتة ، كالطفولة مثلا ، فلنصغي إلى الشاعر حين يقول
روحي تطير
عاليا في السماء
- أين نسيت وعد الطين
ألون أيامي بأثمد الشفق ، و أستضيء
بمشاعر الطفولة
" يا أبي ما تركت لأولادك
كيس حنطة
و لا سنبلة
غير جواز رحيل إلى جرس الأعماق".
و بالتأكيد لا تكتمل الصورة و تتخذ القصائد أبعادها الدلالية السادرة في أحضان الحلم و الأمل و عشق الطبيعة ، حتى تتسلل المرأة نحو جميل القول ، فبها تتم دورة الحياة، هي رمز الخصب في الطبيعة ، و التي تحمل على عاتقها مسؤولية تجديدها ، فكان لا بد- و الحالة هاته -أن يتخلل القصائد حضورها اللازب ، يقول الشاعر
قلت في نفسي ، كدت أراه
رآني حين رميت
آخر خطاك في وجه
المطر
بين نهد و سماء أقمت
تفتق الجسد
تفاحا يغوي أي امرأة
تدنو من بسط تصوفها
و يواصل الشاعر بسط زرابي القول للمرأة، محتفيا بعمق وجودها الدلالي و الرمزي قائلا:
أيقونتي،
امرأة من نار غوايتها ألمح أفكاري
بين ابتهال الريح
و بين وعد الكواكب
و بين قرميد أسواري
و تبقى أخيرا قصائد " ملهاة الكائن" سمفونية شعرية تتغنى بالطبيعة ، مستمدة منها حكمة عميقة لا تخضع بالضرورة لمنطق الحكماء و الفلاسفة و مقولاتهم المنهجية ، بل هي حكمة شاعر رأى في الطبيعة خلاص الكائن و ملهاته بعيدا عن التعاليم ، التي لا هدف لها سوى تحنيط الإنسان و سلبه حريته و عمقه الطبيعي الجميل.
| |
|